24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مجلس النواب يصادق على خوصصة منشآت عامة

مجلس النواب يصادق على خوصصة منشآت عامة

مجلس النواب يصادق على خوصصة منشآت عامة

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون رقم 91.18 بتغيير وتتميم القانون رقم 39.89 المأذون بموجبه بتحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص.

وصادق على مشروع القانون، الذي يروم تعزيز الإسهام في تمويل صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والميزانية العامة للدولة للاستثمار العمومي، 119 نائبا؛ في حين عارضه 65 آخرون.

ويهدف مشروع القانون إلى متابعة برنامج الخوصصة في إطار رؤية جديدة ستمكن من فتح رأسمال بعض المقاولات التي تنشط في قطاعات تنافسية والتي بلغت مرحلة من النضج، كما تتوفر على المعايير الضرورية لذلك، من حيث فرص النمو والاستثمار والقدرة على ولوج أسواق جديدة والتموقع فيها ودرجة الانفتاح على المنافسة، فضلا عن الجدوى الاقتصادية والمالية بالنسبة إلى المؤسسة المعنية.

وقال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، في معرض تقديمه للمشروع، إن الأخير يندرج في إطار تأمين استمرارية سياسة الانفتاح على القطاع الخاص وإعادة هيكلة وتنظيم القطاع العام بصفة عامة، مع تمكين المؤسسات والمقاولات العمومية من الاستفادة من رؤوس أموال إضافية لتمويل مخططاتها الاستثمارية والمشاريع الهيكلية التي تنجزها.

وأشار بنشعبون إلى أن الوزارة ستسهر، في إطار التكامل بين القطاعين العام والخاص ونظرا للحصيلة الإيجابية لعمليات الخوصصة التي تكللت بالنجاح والتي كانت لها تأثيرات إيجابية على الصعيد الاقتصادي، على إنجاز عمليات جديدة في إطار منهجية شمولية للتدبير النشيط للمحفظة العمومية.

وأوضح المسؤول الحكومي أن هذه الخطوة تتوخى تحقيق أهداف تتمثل أساسا في تركيز تدخلات المقاولات العمومية على مهامها الأساسية، وتثمين ملك الدولة، وتمويل الاستثمار العمومي، وتطوير التكامل مع القطاع الخاص وإشراكه في دينامية النمو الاقتصادي وكذا تنشيط سوق الرساميل بالدار البيضاء.

وشدد الوزير على أن تسجيل شركات جديدة في لائحة المنشآت المزمع خوصصتها يعد إذنا بتفويتها ولا يعني تفويتها في الحين بصفة شمولية؛ لأن ذلك يستلزم إعدادا دقيقا وإجراءات تطبيقية ومساطر مؤطرة بكيفية جيدة وفقا للمقتضيات التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وأبرز بنشعبون أن تقديم النص التشريعي يتزامن مع ما جاء به مشروع قانون المالية لسنة 2019، الذي شمل مقتضيات جديدة تهدف إلى إعادة النظر في تخصيص مداخيل الدولة.

وتتمثل أهم مضامين وإجراءات مشروع هذا القانون في إدراج كل من شركة استغلال المحطة الحرارية لتاهدارت وفندق المامونية في لائحة الشركات التي ستتم خوصصتها. كما تشمل حذف خمس شركات من اللائحة المزمع خوصصتها، ويتعلق الأمر بـ"شركة مركب النسيج بفاس" (كوطيف)، وبنك القرض العقاري والسياحي، وشركة تسويق الفحم والخشب، ومصنع الآجور والقرمود، والشركة الشريفة للأملاح، إضافة إلى فندقين هما "أسماء" و"ابن تومرت".

وفي هذا السياق، فإن مشروع القانون يروم حذف هاته الشركات من اللائحة المزمع خوصصتها بالنظر إلى فشل محاولات تحويلها إلى القطاع الخاص منذ انطلاق برنامج الخوصصة، وبسبب وجود بعض هذه المنشآت قيد التصفية أو بالنظر إلى مشاكل ترتبط بتصفية وعائها العقاري أو بنزاعات متعلقة بالمستخدمين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - yaaaaaaaaadris الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:53
الحل السهل و الكارثي للحكومات الفاشلة ، لأن هذا الحل هو الذي يفرز الشركات المتوحشة
2 - محمد المغربي الطانطاني الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:58
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
يجب خوصصة الشعب المغربي و بيعنا لدولة أخرى، و اظن أن هذا الذي ينقصنا.
3 - محمد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:05
وهل يملك النوام شيئا في اسمهم حتى يقوموا بخوصصته هذه منشات الشعب المغربي ونخشى ان. نستفيق يوما نجد شخصا يطالب المغاربة بكل ما يملكون لأن الدولة قامت ببيعه لهم
4 - يوسف الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:09
ماأتمناه خوصصة المستشفياة التابعة لوزارة الصحة ،أو تفويتها للقوات المسلحة الملكية ،لأن بقاؤها في هذه الفوضى هو إستنزاف لأموال الشعب في غياب أية مردودية.
5 - حمادي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:14
ماهي القيمة المضافة لخوصصة مؤسسات الدولة والمغرب يحتال المرتبة الاخيرة من الدخل الفري السنوي من الناتج الإجمالي. سؤال الذي حيرني وحير جميع الشعب المغربي لمن تذهب الارباح والثروة المعدنية والسمكية والفسفاط..... . ولماذا هناك صنادق سوداء وارصيدة بالمليارات الدولارات لاشخاص مجهولي الهوية بالبنوك الدولية والتحويلات من المغرب الى تلك الارصيدة بدون رقابة. اليست جريمة تهريب اموال بالعملة الصعبة خارج البلاد. والشعب يعيش معيشة الصومال في زمن الحرب رغم ان المغرب يعرف الاستقرار. والاحتياط الذهب بالاطنان يتراجع رغم الاستقرار وبلدان فيها الحروب والنزعات واكثر منا في احتياط الذهب. هذه مجرد تساؤلات ليس الا.
6 - امازيغ سوسي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:22
طبعا سيكون الخواص هم النواب انفسهم والوزراء الدين قدموا المشروع .
7 - تيزنيتي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:37
صوت لصالحه 119 وعارضه 65 يساوي 184 برلماني الرجاء منكم اين الباقي والتقاعد 27 مقابل 23 مهزلة التصويت في مراسيم وقوانين تغير مسار المواطنين ماهو القانون الدي سيتم التصويت عليه بالاجماع ؟
8 - مواطن غيور الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:45
اخشى ان تذهب هذه المؤسسات المخوصصة الى التماسيح والعفاريت
9 - مشينا لارواس الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:53
ماطلعاش؟ ماطالعاش ؟زيدوا عميوها...(عقلية التشرميل٠٠٠٠ المثل... اديال "مع امهم.." او"الله يعطينا الغرق...ماهي ادوات السيادة لدى الدولة....الامن ..الجيش..العملة ...العلم....والله لا..ولا ولا الى مالانهاية من اللاءات...بل...هو ماتم خوصصته في التسعينات او زيد الفوق...يا ناس الوطن يباع...واش انتم حمقى...انه الزمن الذي يحكم في الناس سفهاءهم..
10 - زيزو الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:02
أسوء سلوك تتبعه الدول وحكوماتها الضعيفة هو بيع الممتلكات العامة والتي يصطلح عليها بالخوصصة أحيانا يكون الاجراء لضرورة ملحة أو عدم المردودية أو لسوء التدبير لكن وراء مسطرة تطبيق الخوصصة تكون أحيانا أيادي خفية بطريقة أو بأخرى يتم بيعها بأقل من ثمنها والامثلة كثيرة مند أن فتح باب الخوصصة لاسباب يعلمونها ويدركون منافعها لمن ستأول لهم هده المؤسسات التي تبيض دهبا أما بالنسبة لبعض المؤسسات السيادية كمثال لاسمير والتي تعتبر المورد الوطني الطاقي الدي يؤمن الطاقة للمغاربة ويساهم في الامن والاستقرار الطاقي والاقتصادي كان بيعها أكبر خطأ ارتكبته الدولة المغربية وما نعيشه اليوم من تبعات خوصصة لاسمير طغيان الموردين واحتكارهم توزيع وبيع المحروقات والامتيازات التي أعطيت لاحتكار السوق والتلاعب بالاسعار والباقي
تعرفونه
11 - ستيتو حمو الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:08
اهم المؤسسات التي يجب خوصصتها والتي تعتبر بؤر لتفشي الريع والفساد وهدر اموال الشعب وتثقل الميزانية والاستغلال البشع من طرف رموز الفساد السلطوي والسياسي هي الخطوط الجوية وقطارات السكك ومحطة تلفزة عين السبع وجميع فنادق المملوكة للدولة وكل موسسة تقدم خدمة غير استراتيجية وحيوية كالماء والكهرباء بمقابل لان الدولة حسب التعريف المعاصر لا يجب ان تكون مقاولة فهي فقط لها دور الخدمة العامة . ومع انعدام المحاسبة وتفشي التسيب تصبح هذه المؤسسات مصدر لتكديس الملايير من طرف اصحاب النفوذ وملكا لعائلات مخملية تتوارث اب عن جد لتضييع اموال الشعب البءيس .
12 - متتبع مغربي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:16
نعم هذه هي نتيجه النهب اليومي والمستمر .. نهبوا الذهب والفوسفاط والفضه والبحر والضراءب المستخلصه من الشعب والاكثر قبحا انهم نهبوا 90 مليار دولار من الديون الخارجيه وتركوا في ذمه كل مواطن مغربي من الرضيع الى المسن مقدار اربعه ملايين سنتيم للشخص. هذا يعني انهم باعوا الشعب باكمله فربما غدا او بعد غد ستطلب الدول اموالها ولن تجد شيء في الخزينه . وستفرض الحمايه من جديد (الاستعمار) لا قدر الله .. مادام الشعب في الغيبوبه وصم وبكم .. فكل شيء منتظر ... ختاما حفظ الله الشعب والوطن.. انشري ياهسبريس من فظلك
13 - عكي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:19
الخوصصة لن تحل مشاكل الدولة المتراكمة بسبب النهب و انعدام المسؤلية و المحاسبة و انعدام الكفاءة و غير ذلك من المعيقات . بل يجب التفكير في حلول جذرية من أجل النهوض بالبلاد و إخراجها من هذا الوضع البائس.
14 - ابوياسين الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:22
اظن أن مفهوم الخصخصة شبيه بان يبيع الانسان ممتلكاته وحتى ملابسه عندما يكون عنده حاجة ماسة للمال .اذن الخصخصة هي خصاص في السيولة والبحث عنها باسهل الطرق بدون خلق فرص العمل.يعني البلاد غادا في الخسران آحمادي.
15 - عبدالله الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:27
الخوصصة التعميم خوتي المغاربة لن يغير شيئا، الصحة أولاد الناس باليو راكم مرضتونا
16 - بنحمو الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:37
قامت القيامة على حكومة اليوسفي لخوصثتها منشآت الدولة مع ان هذه الخوصثة كانت في صالح اامواطن اامغربي خثوصا لما نتكلم عن الاتصالات ، خوصثتها دمقرطت الهاتف الءي كان لا يحصل عليه الفرد حتى يرى القمر في النهار...و لم تقم حكومة التناوب برهن الدولة بالقروض...اليوم لقد اقتربنا من 90% من الدخل القومي قروض للمؤسسات الدولية و الحكومة تريد ان تبيع مؤسسات عمومية !! لماذا ؟ هل سنؤدي بها نسبة من القروض ؟!! و لما صندوق ااحسن الثاني أفرغ ؟لقد كان النسبة الكبيرة اما نتج عن الخوصصة خلال حكومة التناوب ..اين ذهب كل ما كان به علما ان كثبرا من الاستثمارات قام بها
17 - هارب من المغرب الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:16
المغرب رجع فحال داك الجانكي لي كيبيع حوايجو باش يضبر الفلوس يشري بيهم الشمة
18 - سوسي حر. الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:03
الحل السريع للحكومة الفاشلة...بيعوا كولشي ..و بيعونا تا حنا...لايسلاندا..راه عندهوم بنادم قليل...
19 - ورديغة الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:03
خوفي غير خوصوا الدولة كلها حتى نولي نخلصوا الكراء على ديورنا اللي كنملكوها
20 - سيمو الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:42
اتمنى ان يتم خوصصة البرلمان ومجلس المستشارين والاحزاب والنقابات
21 - بيعو كلشي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:51
المغرب يباع بالتقسيط ولا نستفيد كمواطنين من مداخيل البيع. المداخيل تأخذها الدولة. أرى أن نبيع المغرب بشكل كلي مرة واحدة و ناخذ المداخيل ونوزعها على 36 مليون مغربي و نفرقو هاد الجقلة و اللي بغا يمشي لشي بلاد الله يعاونو. اعطيونا حقنا وبيعو البلاد كلها و ينتهي المغرب أحسن.
22 - ياسين الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:56
بيع بيع .... ماشريين غلاء .... تحجر العقول لايجاد الحلول و اسهل الطرق يافطة البيع
23 - abdo الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:04
المرجو خوصصة الأكسجين حتى تكتمل الحكاية
24 - عبدو(برشيد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:06
السلام. انتظروا..الثورة..وهروب.البورجوازية...والقصاص.من السلطة..
25 - سعيد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:20
نريد تحويل اراضي الجماعات السلالية الى املاك خاصة بدل الوصاية.
26 - فرحات الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 02:36
ماهي الدواعي لهذه الخوصصة ؟ سأرد بكل بساطة : تبدير المال العمومي
في كثرة المشاريع الفاشلة . وكثرة اللجن البليدة و عدم فرض الضريبة على الثروة
وعدم المحاسبة والمعاقبة .وعدم اسرجاع الاموال المنهوبة وخير دليل على ذلك شركة I C O Z .بوادي زم و CAPLAM و غيرها
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.