24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | العلمي: تلقيت "تعليمات صارمة" من الملك لتأهيل الشباب المغربي

العلمي: تلقيت "تعليمات صارمة" من الملك لتأهيل الشباب المغربي

العلمي: تلقيت "تعليمات صارمة" من الملك لتأهيل الشباب المغربي

مرَّ مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، إلى السُّرعة القصوى من أجل تنزيل توجيهات الملك محمد السادس، المتعلقة بالتخطيط الصناعي وتأهيل الشباب المغاربة، خاصة في المجال الصناعي الذي "يسهمُ في خلق فرص شغل كبير ضمن النسيج الاقتصادي"، حسب الوزير المعني بالقطاع.

العلمي أورد، خلال حُلوله في جلسة الأسئلة الشفوية الثلاثاء بمجلس المستشارين المخصصة لتقييم "برنامج عمل الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة"، أنَّ "الوكالة سالفة الذكر ساهمتْ في إنشاءِ أزيد من 1300 شركة صغرى، استفادَ منها 6700 شاب وشابة".

وأقرَّ المسؤول الحكومي في الوقت ذاته بأنّ "الدعم المقدّم للشباب ممكن أن يكون في مستوى أكبر في وقت يكثر في طلبُ المواطنين؛ وهو ما يجعلنا نواكب أكثر هذه الشركات الصغرى".

وقال العلمي إن "الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة قامت بأدوار كبيرة وفعالة في توفير البيئة الملائمة لاشتغال هذه المقاولات، خاصة أنَّ الوكالة وضعت برنامجا يروم إدماج المقاولة الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا في الدينامية الصناعية، ودعم قدرات نموها، وتحقيق هدف خلق 135 ألف منصب شغل خلال الفترة 2015-2020.

وتوقَّفَ وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي عند الأهمية البالغة التي يُوليها الملك محمد السادس للتكوين المهني، وقال: "لقد تلقّينا تعليمات صارمة من أجل تأهيل الشباب وسنعملُ بكل حزمٍ على مواكبتها، وسنضاعفُ مجهوداتنا من للنهوض بوضع المقاولين الشباب"، قبل أن يكشف أن "وزارته عقدت اجتماعاً خاصاً لإعداد ملف كما أراده الملك".

وعن التدابير المتخذة لتطوير آليات التمويل الموجهة للشباب حاملي المشاريع الصغرى والمشاريع المبتكرة، قال العلمي في معرض حديثه إن "الوزارة شجعت برنامج المقاول الذاتي الذي يعطي فرصة للشباب، حيث استطعنا بلوغَ 83550 منخرطا كمقاول ذاتي". وحسبَ دراسة أعدتها الوزارة، فإن من "القيمة المضافة للشركات التي نواكبها بلغت 13% ".

وبشأن مناخ الاستثمار في المغرب، أقرَّ المسؤول الحكومي بأنّ "هناكَ تحسنا ملموسا في ترتيب المغرب على مستوى "دوينغ بزنيس" لهذه السنة؛ وهذه إشارة مهمة على تسحن مناخ الأعمال ببلادنا، حيث إن إستراتيجية تسريع الصناعي أعطت قفزة نوعية، بالإضافة إلى الترسانة القانونية التي تواكب المقاولات والمقاولين المغاربة في الخارج الذين يريدون الاستثمار في المغرب".

وفي سياق آخر، أوضح الوزير ذاته أن "هناكَ حلّين للقضاء على الاقتصاد غير المهيكل ببلادنا، إما محاربته كلياً وقد وصلنا إلى نتائج صعبة في هذا الاتجاه، أو المواكبة لهذا القطاع وهذا ما نطمحُ إليه"، مورداً "مستحيل أن نترك المستورد يوزع مواد سامة فقط لأن القطاع غير مهيكل، لا بدَّ من تكثيف التنسيق مع مديرية الضرائب والجمارك"، وفق تعبير المسؤول الحكومي سالف الذكر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - الحسين الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:07
وكان الوزير يريد ان يقول انه يتلقى الأوامر من الملك وليس من رئيس الحكومة.
2 - kalima الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:09
بالتوفيق السيد الوزير في مهامك
3 - مريم الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:10
التجمع مدرسة اغراس اغراس ......
4 - حميد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:12
نتمنى لك حظ موفق السيد الوزير افي اداء مهامه
5 - Hamid الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:19
لا تحلمو أيها المغاربة بأي تقدم في أي مجال لأنه ليست هناك محاسبة, ولماذا ليست هناك محاسبة لأن القضاء غير مستقل , و لماذا القضاء غير مستقل, لكي يتمكن اللصوص الكبار في الدولة من استنزاف ثروات البلاد بدون حسيب ولا رقييب و سج كل من يفتح فمه في السجون. إنها معادلة بسيطة يفهمها حتى الاطفال.
6 - H MEN الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:21
التصدير هو من ينجح الشركات,التكوين المهني والتقني للشباب,كفى من تخريج المجازين لي تينضمو للعاطلين.ثلث للدراسة وثلثين للصنعة
7 - احنا مغلوبين على امرنا الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:22
كتعرفو فقط للشفوي والقيل والقال بدون فائدة بحال زاعما راكم كتظنو بلي الشعب المغربي المقهور المسكين المطحون راه مازال كيرظع صبعوه ولا لا يا ودي لا راه دابا كولشي فاق وعاق.
8 - wood الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:22
المغرب بلد تم توزيعه من زمان بين مجموعة من المحظوظين و المنتفعين و الباقي تم تخصيصه للاجانب و الشركات الدولية و لم يبقى للمغاربة إلى أن يشتغلوا عندهم خماسة و عبيد ،أو العمل فراشة و بيع سيكوك و الهندي ، و عندما تنتهي صلاحيتهم يموتون في صمت في غرفة مظلمة أو على قارعة الطريق او أمام باب مستشفى اقرب إلى مزبلة أو مستودع أموات . أما الشباب المغربي فيتم فعلا تأهيله بالبغرير و الغريبة و الأمازيغية و الدارجة و تخريج ألاف من المنحرفين و الجانحين !!!
9 - المتتبع الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:24
واش السي العلمي ما تخدم حتى تجيك التعليمات من ملك البلاد الشركات التي تملكها هل من هم اطر او عمال بها لا يعملون حتى تاتيهم التعليمات من عندك كفى هراءا خرجتو على البلاد
10 - مراد من المنتزه الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:26
ما الفاءدة من خلق فرص عمل للشباب مادامت الحكومات المغربية الفاشلة الداعمة للاغنياء على حساب الفقراء لازالت لم تستحي عن الاجور الهزيلة في المغرب الذي تاتي في الرتبة الاخيرة عالميا من حيث الاجور والدخل الفردي السنوي الذي قدر في 5 ملايين سنتيم ...كلكم في جهنم وبءس المصير باذن الله ...نتحاسبو يوم القيامة ...رسالة على لسان الجمهور الرجاوي الى كل مسؤول كيفما كان نوعه ...ستبقى تلاحق المفسدين الظالمين الى يوم البعث.
11 - bouaazza الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:27
Chers compatriotes, savez vous que nos hommes politiques ont la double nationalités !!!!! Et un ministère réside en Espagne il vient chaque jour exercer son job de ministre dans son jet-privé.....
12 - عمر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:31
الشباب يحلم بهجر هذا البلد و لا ينتظر شيئا من مسؤوليه. لسان المسؤولين طويل بكل الوعود المعسولة
13 - الرباطي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:32
اهٌل نفسك اولا .وخلص ضراءبك وكن قدوة للمواطنين.،وبعد ذلك اعمل على تاُهيلنا
14 - Ziryab الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:33
مادام الوزراء يشتغلون بالتعليمات و كأنهم يجهلون دورهم و لا يتحركون إلا بالصرامة و الزرواطة و ليس بواعز المسؤولية، فهذا يعني أنهم ليسوا أهلا بالمسؤولية و أن الأمور لن تتغير. لأن كل الوزراء السابقون كانوا يقولون نفس الشئ و النتيجة هو ما وصلنا إليه الآن.
15 - Observateur الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:37
من بين احسن الوزراء الذين مروا من الحكومة في العقود الأخيرة، لا يتقاضى راتبا إلا أجرا من الله و دعوات صالحة، لكن يجب عليه أن ينتبه لمستوى التكوين في مختلف المراكز، عبر فرض تقييم صارم للمهارات المكتسبة، و إلا إحالة الملفات على القضاء، التسيب صار هو العادي و الكل يتهرب من المسؤولية، اما المراكز التابعة للقطاع الخاص أغلبها يجب إغلاقه و إحالة المسؤولين عليه إلى المحكمة بتهمة النصب و الاحتيال على عائلات تجوع لكي تدفع شهريا أقساط الدراسة لأشخاص لا يهمهم سوى الربح السريع و لا يهمهم مستوى التكوين
16 - C'est Sérieux الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:39
C'est un bosseur, et un homme d'action sincèrement,
PAr contre l'autre ministre, celui là est un Businessman, il se sert bien les poches dans le gaz, la mer, l'agriculture
Donc le coup bas ca vient de lui plutôt que d'autres,
ca vient de son propre camp
17 - Touhali الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:45
Recherches les investissements étrangers.
يا سيدي الوزير؛ الشعب يريد مناصب شغل والوظائف. وهذا هدف ﻷول الذي يحب العمل عليه وذالك لمحاربة البطالة. يجب عليكم البحث عن للمستثمرين وبناء لمعامل تصنيع منتجات المستجلبة من الخارج.
18 - اهلا وسهلا الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:46
الأمور واضحة

التعليمات و الأوامر و زد على ذلك الغضبات و حتى الخطابات من اوصلوا البلاد إلى الهاوية

الإنجازات على أرض الواقع سنقول صفر في صفر

نكتفي بهذا القدر
19 - Mohamed El mosbahi الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:51
يجيب تأهيل الإدارة بالمعلميأت ،الا تدار ورقيا نريد 0 ورقة نربح الوقت ولمال في هده الحالة يتم تكوين الشباب عن سكة القرن الواحد والعشرون نريد المملكة المغربية سنغافورة افريقية
20 - كيم كيك الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:51
بالله عليكم في أي كوكب تعيشون.الشعب في أسفل سافلين وأنتم تعيشون في الخيال.عن أي برنامج تتكلم وكأنكم على علم بمأسات الشعب.أرجوكم أن تجلسوا مع الشعب المغلوب على أمره ربما نفسيا سيرتاح لان كلامك لا يغني ولايسمن من جوع أولا تعرف أن كل من تجرأ عن الكلام يحكم بعشرون سنة سجنا نافذة.بالله عليكم هل السجن هو الحل،لاأعتقد ذلك.لهذا يجب قبل كل شيئ استرجاع الثقة في المواطن لاننا حاليا نفضل الموت بدل الحياة في بلدنا الحبيب.يا سيد علمي عن أي برنامج تتحدث،لايجود أي مواطن يستمع إليك الكل يريد الهروب إلى الضفة الأخرى بما فيهم أصحاب المال.إنعدام الثقة واليأس هورأسمال المواطن المغربي........أطلقوا سراح معتقلي حراك الريف............
21 - كمال الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:51
بكل وقاحة وبكل جرءة يتحدث عن التعليمات الملكية و هو الذي هرب ملايين الاورويات إلى الخارج و قدم مقترح قانون مفصل على هواه من أجل عدم أداء الضرائب على بيعه شركة التأمين سهام اللهم ارينا فيهم عجائب قدرتك عاجلا غير
22 - الله يبارك في عمر الشعب الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:51
وعودكم كلها كاااااااااااااذبة وحجتكم ظعيفة والشعب المغربي فاق وعاق بكم
23 - ميمون الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:56
هذا وزير جيد الله بعاونه،

مشكلتنا هي اللاعدالة والتعمية
مشكلتنا هي في تجميد الاجور
مشكلتنا هي الغلاء
مشكلتنا هي سرقة الصناديق بدعوى الاصلاح
مشكلتنا هي سرقة تقاعداتنا

العدالة والتنمية خان الشعب
وخدم مصالحه فقط

النقابات نائمة

لابد من الاضرابات المفتوحة
24 - Hicham الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:57
الصين كمثال تكلفة شحن جد منخفضة للإرسال منتجات للأسواق العالمية مقاولة تقليدية لم تعد كافية يجب الاستتمار في مقاولة الرقمية بيع منتجات مصنعة محليا في مواقع الاليكثرونية مثل ملابس مقلدة وافقو من سبات
25 - بن المادني الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:00
فاقد الشيئ لا يعطيه ، مضيعة للوقت وهدر للمال العام . ليس في جعبة ما يمكن الشباب المغربي ان يأخد مصيره بنفسه ،
26 - Hanane hanane الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:02
كفاءات التجمع يترجمون النجاح إلى واقع ويشتغلون على إعداد الشباب من أجل مغرب أفضل.
27 - class الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:03
اوا قول لينا اسي الوزير فاش غدي تكون الشباب ديالنا باش يدخل البطالة من اوسع ابوابها اولا غادي تصنع ليهم فلوكة باش اخوي من هاد البلاد السعيدة وا سي حمادي هيكل الوزارة بعدا وخلق فرص الشغل وبين الخدمة عاد اجي كون الشباب
28 - amal lmir الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:05
الطبقة الشبابية هي محور اهتمام التجمعيين لانهم يؤمنون بطاقاتهم وقدرتهم على النهوض بالبلد.
29 - azad meryam الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:08
تحية لهذا الوزير الشهم كله طاقة وحماس.بالتوفيق
30 - بودواهي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:09
لست أدري كيف يمكن تأهيل الشباب المغربي عبر خلق مشاريع مقاولات صغرى و متوسطة بينما الأجور الصغرى و المتوسطة التي تمثل أكثر من 80% من الاستهلاك القومي أصبحت في خبر كان حيث لا تكفي حتى لسد الرمق ...!!!!!
لقد فاقت سياسة الضحك على الدقون كل حدود اللباقة ...!!!!
31 - maystro الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:11
الموضوع مفهوم من عنوانه تعليمات صارمة هل هناك نعليمات صارمة واخرى غير صارمة انشاء الله سيكون ذلك يوم القيامة امام العادل الذي لايظلم احدا
32 - Aissa الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:14
لكم في الشباب المستفيدين من برنامج مقاولتي عبرة يا أولي الألباب. شباب أرادوا الثقة في سياسة حكومة بلدهم وإذا بهم يقعون ضحايا همجية الابناك والمحاكم والسجون . شباب برنامج مقاولتي ضحايا برامج التشغيل الذاتي الفاسدة.
33 - سلام الصويري الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:17
الصناديق فارغة والأزمة خانقة وقانون المالية لم يأت بشيء بخصوص التوظيف والقطاع الخاص لا يشترك في جهود التوظيف يهمه جني الأرباح لا غير ولا يساهم في شيء ونقابة بائعة الماتش والحكومة ليس في يدها شيء .
اذا كفانا بيع الاوهام والوعود غير القابلة للتطبيق
34 - تازي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:18
فإذن السيد الوزير كنت نائما تنتظر التعليمات لكي تنجز عملك الذي تربح منه الكثير:
أكبر خلصة شهرية
صلطة تجعلك تتهرب من الضرائب
ثم تقاعد مريح حتى الموة.
سبحان الله.
35 - صحراوي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:27
واش هاد 3 الاسابيع الي عطا للحكومة مزال مبغاتش تسالي باش يوفرو تكوين للشباب...... والله الا هزلت
36 - benmousa الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:27
ألم تتلقاها من قبل سيدي الوزير ؟
37 - اول مرة أعلق الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:32
السيد العلمي ، انتم تريدون خلق مناصب شغل ، وانتم لا تفكرون في الناس اللتي تفقد قوت يومها. انا طبيب في الخاص،توقفت عن العمل وفقد شخصان عملهما، وعندي اربعة اطفال،ربعة بطاليين مستقبلا.لقد يأسنا من الوعود والخطابات ،مغرب 2020ثم2030, انتم تملكون كل هاد الوقت،نحن فلا، يوم تنحسبوه.نعاني بينما الحكومة تسرق احلامنا واحلام اطفالنا.لن تستطيعو انجاز شي مع هاد العدالة والتنمية.لدالك يا اما تحيدوهوم يا اما خليونا نتكفلو بيهوم. لا نريد كرامة ولا دمقراطية. نريد محاكمتهم وليدفعوا ثمن القهر اللدي نعيشه. هناك من فقد دويه بسبب الفقر.لا يهمني من سيقود الحكومة نريد مغرب الامس فقط.كان موظف يتكفل بعائلة قدها قداش او تيشيط الخير الله يخليكوم ما يسبني حد انا والله ما نسمح ليه لا دنيا لا اخرة. انا مقهور الشكوى لله.المرتزقة والمرايقية الله يسمح ليكوم
38 - احمد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:40
ادارة الضرائب هي التي تقتل المقاولات الصغرى التي ليست لها الامكانيات التي لدى المقاولات الكبرى والمتوسطة. في غالب الاحيان هذه المقاولة الصغرى لا تستطيع دفع اتعاب المحاسب الذي عليه تهييئ وثاىق لا حصر لها ولا معنى لها مثل ما يسمى bilan. ضريبة البتانتا يجب ان تحذف لانه لا معنى لها وتثقل كاهل المقاولة الصغرى. بالنسبة لهذه المقاولات الضريبة لا يجب ان تتعدى 1000 درهم في السنة يدفعها المقاول بدون هذا bilan.
39 - هشام الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:42
وهل من قبل لم تتلقى اي تعليمات. محمد السادس اصبح ملك محمد 2000 يعني 18سنة لم تتلقى فيها اي تعليمات. او ان التعليمات لم تكن صارمة.
واش تتفلاو علينا
40 - إبن العاصمة العلمية الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:43
اه طبعا كسأهلتي ملف مونديال 2026 ميعول عليكم حد
41 - مهاجر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:50
واين هي الديمقراطية دائما تنتظرون التعليمات الملكية وما دور الانتخابات والبرلمان ورئيس الحكومة، نفس السيناريو ونفس المنهجية القديمة والتي يشتغل بها المخزب المغربي منذ الاستقلال الشكلي من فرنسا، ليس هناك اي تغيير في الأفق مادام كل وجميع السلط بيد القصر والذي يشتغل بوسائل اكل عليا الدهر وشرب ، انظروا الى التقارير الدوليه كل المؤشرات في جميع الميادين بالمغرب يتذيلها التنمية البشرية البطالة ا ل مديونية، الى اخره
42 - حنضلة الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:50
انتم تؤهلون ثرواتكم ومشاريعكم فقط اما الشعب وشبابه فينتظر رحمة من الله وأن يعجل بالفرج نحن نعيش مع الفقر كل لحظة اصبح منا كواحد من افراد العائلة
43 - انا الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:58
هاد المسؤولين يهدرو غي بالمضارع. سنقوم سنفعل ستكون.. غي الوعود المستقبلية و سير نتا بقا تستنا حياتك كاملة تبدل شي حاجة.
44 - Je الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:01
يلا غتاهل الشباب
ناس راه واصلات في أروبا و امريكا شحال هادي
نتوما يلاه تتفكرو
اهلو الوزراء و الحكومة و المسؤولين باش مايشفرو و يخدمو بنية و تكون عندوهم القناعة
45 - Tanja balia الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:06
ان شاء الله في المستقبل القريب سيضطر المغرب لجلب اليد العاملة من الخارج من أجل مواكبة التطور السريع وخصوصا في الميدان الصناعي والتجاري الذي ستشهده بلادنا لذلك انصح الشباب أن يكونوا في الموعد ويلتحقوا بقطار التنمية ولا يلتفتوا إلى أقوال المتشائمين وأصحاب النقد الهدام الذي لا يأتي إلا بالشر. فالنتوكل على الله و نحسن الظن وما يكون إلا خيرا.
46 - مواطن مغربي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:36
مجرد وعود كاذبة الذي ينتظر التعليمات حتى يتحرك لا ينتظر منه شيء و الجدي هو الذي يعمل في صمت دون كثرة الكلام الذي لا يجدي
47 - الحسن البغدادي حفظه الله الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:49
عملت بالوصية وسمحت لثمان شركات التبغ يتنافسون على الشباب المغربي للأسف ولم تسمح بسن قانون منع التدخين للأسف بالمملكة هكذا سنكون شباب مدمن
انك على خطى جهنم الكحلة
48 - متابع الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:49
اغلب مؤشرات الاقتصادية في مستوى لا يشجع على خوض غمار السوق
محاولات مثل التي يقترحها الوزير تبقى محدودة الفعالية لان هناك أولويات مهمة و مستعجلة تتعلق باليئة الاقتصادية قصد إنعاشها حتى اذا كانت هناك مشاريع تستهدف فئة معينة تجد ارضية صلبة و مناخ اقتصادي صحي هو وحده كفيل بان يدعم طموحات الشباب و تحقيق اهدافهم غير ذلك سيبقى مجرد عبث كما كان بالنسبة للمشاريع السابقة و التي لم تحقق الهدف المنشود
49 - benhmido الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:12
ردا على الحسين اقول ان الحكومة منشغلة بترميم انسجامها وترقيع اخطائها ولسديس تصحيحها والتنابز بمن نوظف
50 - ahmed الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:38
الاسراع في تنزيل مشروع المقاول الذاتي لا يمكن ان يعمل به الا إذا وجدوا حلا لمشروع مقاولتي الذي سيدخل الشباب الى السجون . و أوجه كلامي الى كل مسؤول ان مشروع مقاولتي اصبحت رائحته الكريهة ستدفع الشباب الى كره هذا الوطن العزيز مقاولتي خلقت نوعا من الياس و البؤس .فبعدما كان مشروع فريد من نوعه تبخرت الوعود و اصبح الشباب يعيشون في الوهم . لماذا هذا كله وزير التشغيل يوم 10/12/2018 اثناء جوابه على مقاولتي تبرأ من برامج الحكومات السابقة . هذا ما يجعلنا نغني نحن ايضا
فبلادي ضلموني بالسجن هددوني
ناري يا مي وليت براني لمن نشكي راني نعاني بغاو يبيعو رزقي و الإكراه يتسناني
51 - ما فاهم والو ما فاهم والو الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:59
السلام عليك وفينك اجتو قضاة المجلس الأعلى واش الوزير مولاهم حفيض عند تفويت شركة سهام واش خلص الضراءب ولا لا ؟؟؟!!! آه القضية وطنية من اجل كسب ود جنوب افريقيا فيما يخص قضية الصحراء ؟؟؟!!! داب فهمت ؟؟؟!! اش فهمت ؟؟؟!! والو والو ؟؟؟؟!! الله يرحم السوسيولوجي محمد جسوس اجيال الضباع
52 - zagori fe ourzazat الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 23:08
أهلو انفسكم وضمائركم أولا وخلصو ضرائبكم وانظرو محيطكم القريب قبل كل شيئ بقات فالهضرة والكرافطة والجسد النقي أنا وزير لو كان الجسم أهم شيئ لما دفن في الأرض وصعدت الروح إلى السماء واش عندكم شي روح مواطنة صادقة خصك تخدم بلا متلقا امر من حكومة ولا أي احد كفا خوفك من واحد احد.
53 - Omar33 الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 23:26
Le roi lui même est un businessman donc il n'a aucune crédibilité en la matière
54 - فؤاد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 23:44
حفيظ اسم من أسماء الله الحسنى و يجب أن يسبقها عبد، اما مولاي فلا وجود لها في قاموس الألقاب في زمننا هذا، و عليه فإسم الوزير هو عبد الحفيظ العلمي، عبد من عباد الله عز و جل
55 - مفكر الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 00:22
المخطط الازرق ايضا يمكن ان يخلق الف ميناء للتصدير لكل انحاء العالم نضرا لمساحتنا الساحلية على طول بحرين مهمين في العالم وهذا يجب ان يكون خط متوازي مع التكوين المهني اقول هذا لانكم لا تعرفون شيءا عن تجارة الفنيقين والقرطاج والمملكة الموريطانية المغربية اللذين كانو يعتمدون على تجارة البحر.انتم تعرفون شيءا ما عن رحلة ابن بطوطة ولكن لا تعرفون شيء عن رحلة حانون الملاح ، قاد رحلة إستكشافية بحرية من طنجة في عام 465 قبل الميلاد و توجه نحو خليج غينيا ب 50 قاربا لكل قارب 100 مجداب لتأسيس مستوطنات ساحلية جديدة و توسيع مجال التجارة البحرية الفينقية القرطاجية ولم يذكر قط في اجتماعات سيديو .
56 - جام مغربي الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 00:52
يجب مضاعفة اعداد المتدربين بالتكوين المهني و فتح الابواب امام كل الشباب حتى من غير حاملي الشواهد.

فأدمغتنا مليئة بدروس لا تصلح لشيء
57 - مغربي الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 01:04
وهادي كدبة باينة أول مرة أسمع أهتمام بالشباب أين هم الشباب؟في مغربنا الحبيب أصبحوا شياب
58 - redfour الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 01:32
Le seul qui donne resultat au maroc les six dernieres annees cest Mr Lakjaa de football, pourkoi ne pas le pousser a etre chef de gouvernement, jeune et ambitieux tbarkellah.
59 - Baraka الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 02:18
شباب الفاسة أولا,شغل,بِعتات في الخارج,فُرص مقاولات و تويلات يتليهم الأفارقة.سألك صحفي tv5 بعد انطلاق استثمارات ضخمة في إفريقيا ,كيف الإستثمار في إفريقيا وشباب المغرب عاطل.أجبت يا سي العلمي ياووسيم أنه لا عطالة بين المغاربة.الصحفي الذي يعي كل الوعي وضعية الشباب المغربي,ابتسمْ. إذا لا جدوى ولاأمل من كلام المعسول,الحقيقة مَُّرة مرارة الحنضل.
لشباب المغرب ربُُّ سوف ينصفه,أما المسؤولين فكلهم أصحاب مصالح.الحل هو إحالة كل السياسيين على المعاش وتنصيب شباب أكفاء من عُمق الشعب يفهمون المعانات ويجدون الحلول .
60 - مغربي الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 04:05
اخبرني احد الاصدقاء من بركان انه تخرج من المععد وتقدم بملف كامل لاحد البنوك لتمويل مشروعه الذي هبارة عن صناعة الثلج في مناء راس الماء وبعد بضعة اشهر من الانتظار بلاجدوى تبين ان مدير المؤسسة التي وضع بين يديه كلفه الكامل قد باع المشروع لاحد التجار ةشيد المشروع فعلا . فصدم الشاب وكان السبب في هجرته تلى بلجيا وهو الان يشتغل في انتويربن كتقني التبريد
61 - Sniper الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 04:44
ذهب عهد الحسن الثاني ومعه وجوه ضيقت على الشعب المغربي وماهي وجوه في عهد هحمد السادس من المحيط المقرب تضيق بوجودها على صدور المغاربة الأحرار يبيعون الكلام المعسول وكله غش في غش والله لن تطلع شمس نهاركم فالحضارة في الغرب الى الأبد اما أنتم فافعلوا ما شئتم في شعوبكم التي ينخر جسدها المرض و يقتلها الأمية وسوء التغذية
62 - Peace الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 14:21
انا لا افهم هذا هجومالعنيف من طرف بعض المعلقين على السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، الوزير م يقل عيبا فهو يريد خلق مناصب شغل للشباب و تشجيع المقاولات الصغرى و ادماج القطاع الغير المهيكل...و هو يتوفر على كفاءة عالية و جلب عدة مستثمرين للبلد. ربما هناك تحر حزبي, لان كلما ظهر وزير من التجمع لوطني للاحرار الا و يتم التهجم عليه بدون اعطاء توضيح مقنع بذلك...اتمنى ان لا يكون حزب العدالة و التنمية قد مر للاحرار بعد البام بتجنيد ملشياته الالكترونية ضده, لانه يبحث له دائما عن عدو ليهاجمه...ليبقى له الجو خاليا لبرامجه الرديئة..
63 - الحسين المزالي الخميس 13 دجنبر 2018 - 12:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني المغاربة يجب علينا أن نعمل بجد والنهوض بهاد البلد الحبيب وشكراً ل جلالة الملك محمد السادس نصره الله وكل من يريد خدمة المغرب الحبيب
وشكرا
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.