لجنة أوروبية تصادقُ على اتفاقية الصيد البحري

لجنة أوروبية تصادقُ على اتفاقية الصيد البحري
الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 19:35

بإجماعِ كلِّ نواب البرلمان الأوروبي، صادقتْ لجنة الميزانيات التابعة للهيئة التشريعية الأوربية لفائدة تبني اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي يروم تمديد التفضيلات التجارية لتشمل منتوجات الصيد البحري القادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وجرى التصويت على الرأي الإيجابي المتعلق بهذا الاتفاق وبروتوكول تنفيذه، فضلا عن تبادل رسائل المصاحبة، بأغلبية واسعة لأعضاء هذه اللجنة البرلمانية التي تقرر في القضايا المرتبطة بميزانيات الاتحاد الأوروبي.

ويعكس هذا التصويت الإيجابي موقف المجموعات السياسية الممثلة داخل هذه اللجنة الداعم لمصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاق الصيد البحري. ومن المنتظر أن تصادق على هذا القرار لجن برلمانية أخرى، خاصة لجنة الصيد البحري والتجارة الخارجية، قبل التصويت النهائي في جلسة عمومية.

ويحدد هذا الاتفاق ،الذي يشمل منطقة الصيد الممتدة من الخط المتوازي 35 إلى الخط المتوازي 22، أي من رأس سبارتيل بشمال المغرب إلى الرأس الأبيض بجنوب المملكة، على الخصوص شروط ولوج الأسطول الأوروبي، مع زيادة في المقابل المالي الذي سينتقل من متوسط سنوي قيمته 40،0 مليون أورو إلى 52،2 مليون أورو (زائد 30 في المائة).

‫تعليقات الزوار

9
  • اعزنا الله بالاسلام
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 21:02

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سبحان الله ديما مذلولين حنا العرب
    الاوربيين هم يقرو واش يصادقو ولا يلغيو وهم في أتم الحاجة لهاد الثروة السمكية الحمد لله الفقير ديما حامد الله وخا غي بالخبز واتاي ومامستفدش كاع بالحوت كان عندو غي سردينات حتى هم داوهم قالك بغاو يصاحبو الفقير في الجنة

  • أطلسي
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 21:09

    ماذا عساها أن تفعل حوار جنيف رسم الطريق أمام المغرب إما الرجوع للوطن وإما سعير تندوف

  • الابواب مغلقة
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 21:09

    ضربة قاضية للجزائر ومقالبها لامنتهة من اجل منفذ علي المحيط الاطلسي..فشكرا لساسة المغاربة

  • aziz
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 21:17

    صدمه للمغاربه لدربهم تران في الحوت اما البوليساريو ماعندها تاعلاقه

  • mohamed tetouani
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 21:24

    لا يكفي مصادقة اللجنات والمجالس الدولية لنقول صفعة للبوليزاريو ومن يحركها في العلن والخفاء. بل لابد من ترسيخ الديمقراطية وطنيا وتحسين الخدمات الاجتماعية ومحاربة الفساد . اذ ذاك لن يجرأ احد على المطالبة بالانفصال ولو في قرارة نفسه. لأن البلقنة يؤدي الى الضعف وليس الى القوة.

  • BOUJAMAA
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 21:57

    كل مرة اسمع البرلمان الاوربي صادق على اتفاق الصيد البحري ولمدة اكثر من 3اشهر .اتاسائل متى سيتم تطبيقه ربما بعد ان يوقع كل اوروبي عليه واحدا واحدا

  • وحدوي
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 22:20

    نحن الصحراويون الوحدويون نثمن عاليا هذا الانتصار المغربي ويؤلمنا عدد الصفعات التي يتلقاها اخوتنا المحاصرين في جحيم تيندوف ذنبهم الوحيد انهم كانوا ضحية احلام ولد اهميش وولد اهميش هذا في التراث الصحراوي يعني حلك الرجل الغبي الذي يحلم بما يتجاوز قدراته …لكن لن اندم اذا ما وصل صدى تلك الصفعة الى خد المرادية من يدري ربما تستفيق هي الاحرى اي الجزاير من احلام الوصول الى الاطلسي

  • Abderrahman
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 22:49

    فهم تسطا : 50 مليون أورو مقابل استنزاف ثرواثنا البحرية و ننفق 250 مليون أورو كميزانية للقصر (ميزانية 5 بحار)… و كل ما يشغلنا هو موافقة الإتحاد الأوربي على هذا النهب الممنهج لثرواتنا البحرية مقابل فتات لا يسمن و لا يغني من جوع!

  • مغربي
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 23:36

    الاتحاد الاوربي يتحدث لغة مصالحه فقط التي يجعلها فوق كل اعتبار باستمرار من اجلها يوظف شتى سبل متاح لديه من ضمنها العملاء و الخونة من قبيل النظام الجزاءري و مليشيات البوليساريو الارهابية الذين يوظفهم للعب دور رءيسي في الضغط على المغرب الذي كان يسعى الى وضع شروط جديدة للقبول باعادة التوقيع الاتفاقية وفق مصالحه مع الاتحاد الى انه استبق موعد بمخطط مدروس بالدقة متناهية و عبأ الطريق لتعميق الخلافات بين الجزاءر وصنيعتها مليشيات البوليساريو الارهابية و المغرب اكثر عبر اصدار حكم جاءر ضد الوحدة الترابية خلط اوراق الجميع وبات يمسك بالخيوط الاتفاق وهذا لن ينطلي على المغاربة وبالتالي في ظل معطيات و التطورات ملف النزاع مفتعل الاتفاق يعد مكسب ايجابي في ظل التطورات القضية الصحراء المغربية بالمحافل الدولية مع العلم ان الحل النهاءي لقضية المغاربة الاولى منقسم الى شقين لا ثالثة لهما اما الحكم الذاتي عبر لغة المصالح او الحل العسكري وكلا الحلين يتطلب تظافر جهود كل المغاربة خلف مؤسسة الملكية لتحقيق الاهداف المنشوذة في العالم اليوم و الغد العالم المصالح فوق كل اعتبار.

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية