أربعة مخاطر تهدد نجاح مشروع نقل الغاز بين المغرب ونيجيريا

أربعة مخاطر تهدد نجاح مشروع نقل الغاز بين المغرب ونيجيريا
الجمعة 21 دجنبر 2018 - 07:00

دعا المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية إلى استخلاص الدروس من التجارب الفاشلة في تنفيذ مشاريع الطاقة الإقليمية في منطقة سيدياو، من أجل أخذها بعين الاعتبار في المشروع الإستراتيجي الكبير الذي أعلن عنه المغرب والمتمثل في خط أنابيب لنقل الغاز من نيجيريا مروراً بالمغرب وصولاً إلى أوروبا.

وقال المعهد، في تقرير أصدره بعنوان “التحول الطاقي في إفريقيا في الإستراتيجية الإفريقية للمغرب”، إن هذا المشروع الضخم يجب أن يندرج في أجندة ذات مدى طويل جداً، في أفق 2035 أو 2040، نظراً للآجال اللازمة للحصول على الموافقة عليه من لدن البلدان المعنية.

وأشار المعهد الملكي إلى أن العمل التشريعي والدراسات التفصيلية والإدارة المالية ومسطرة إطلاق الصفقات كلها عوامل تجعل من الضروري أن يندرج هذا المشروع في المدى الطويل جداً، حيث سيمتد على أكثر من 5660 كيلومتراً مروراً بـ12 بلداً.

وأكد تقرير المعهد أن على المغرب إعادة النظر في إستراتيجية تطوير الغاز الطبيعي المسال، مع الأخذ بعين الاعتبار تطوير المنطقة البحرية في جنوب المملكة التي تتحول إلى منطقة مهمة لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال مع أول التوقعات بحلول عام 2021.

وأورد المعهد، وهو مركز تفكير يدرس القضايا الإستراتيجية للبلاد، أنه في حالة وجود اكتشافات غازية أخرى فإن خط أنابيب الغاز الذي سيربط أوروبا والمغرب بحقول الغاز في كل من موريتانيا والسينغال وسيكون الخطوة الأولى لمشروع خط أنابيب الغاز انطلاقاً من نيجيريا إلى المغرب وصولاً إلى أوروبا؛ لكن هذا المشروع، حسب تقرير المعهد، ينطوي على عدد المخاطر الحقيقية التي قد تؤثر على نجاحه، أولها على الخطوط الجدارة الائتمانية (La solvabilité) للمشترين في بعض الدول الهشة في المنطقة، أما ثانيها فهو مرتبط بالوضع السياسي غير المستقر في بعض الدول، أما الثالث فيشير إلى مشاكل الأمن بالنسبة إلى البنيات في بعض المناطق، فيما الرابع فيشير إلى عدم انتظام توريد الغاز من قبل الدول المنتجة.

ومن أجل مواجهة هذه المخاطر، دعا المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، في التقرير الصادر هذا الأسبوع، إلى إطلاق دراسة الأثر لهذا المشروع لتحديد المخاطر الرئيسية المرتبطة به ومن أجل الوصول إلى توصيات وإجراءات مناسبة للتخفيف منها.

ويشير التقرير إلى أن الغاز النيجيري، أو أي اكتشاف لاحتياطات أخرى، سيدخل في منافسة مع المصادر الأخرى للغاز في شمال إفريقيا وروسيا أو الغاز الطبيعي المسال المستورد إلى المغرب.

ويثير المعهد مسألة الأسعار، حيث يقول في هذا الصدد: “السعر الإجمالي، ويضم سعر الشراء من المنبع وسعر النقل عبر الخط، سيكون عاملاً أساسياً ضمن اعتبارات المشترين المحتملين الأوروبيين، على اعتبار أن هناك مشاريع أخرى؛ من بينهاNord Stream 2 ، الذي يربط بين روسيا وألمانيا، والخط القادم من أذربيجان وصولاً إلى إيطاليا، إضافة إلى المشاريع الجاري إحداثها في الجزائر وليبيا ومصر.

وفيما يخص تكلفة الخط على مسافة تتجاوز 6000 كلم، تفيد تقديرات المعهد بأن تتراوح بين 23 مليار دولار و28 مليار دولار، على اعتبار أن الكيلومتر الواحد يكلف ما بين 3.8 ملايين دولار إلى 4.6 ملايين دولار؛ لكن التقرير يربط هذه التقديرات بالشروط الحالية، ويشير إلى أن الكلفة قد تتغير بشكل كبير بتغير أسعار المواد الأولية التي ستستعمل في بناء هذا الخط.

ويؤكد في هذا الصدد بالقول: “هذا المشروع لن يرى النور إلا بوجود قيادة سياسة واضحة كالتي تمارس من طرف المغرب والتزام ثابت من طرف نيجيريا من أجل توفير الشروط القادرة على ضمان إمدادات مستمرة وآمنة من الغاز للتصدير”.

وقد أعد هذا التقرير باحثون في المعهد، وهم توفيق لعبي المدير السابق في المكتب الوطني للكهرباء المسؤول عن التطوير والتخطيط، وخالد غزلاني المدير العام بشركة EnerG Consulting وهي شركة استشارية في مجال النفط، والطيب أمكرود وهو استشاري وخبير في مجال التخطيط الطاقي.

جدير بالذكر أن مشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا صودق عليه خلال زيارة قام بها الملك محمد السادس إلى نيجيريا في دجنبر من سنة 2016، وهو أحد المشاريع الإستراتيجية التي أعلنت عنها المملكة من أجل المساهمة في التكامل الطاقي لإفريقيا، وتشرف كل من شركة النفط الوطنية النيجيرية والمكتب الوطني للهيدروكاربورات بالمغرب.

ويُرتَقب أن ينطلق هذا الخط من نيجيريا ثم البنين والتوغو وغانا والكوت ديفوار وليبريا، مروراً بسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال ثم موريتانيا وصولاً إلى المغرب المحطة الأخيرة قبل مده إلى أوروبا.

‫تعليقات الزوار

35
  • Marocaine pure
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 07:11

    لماذا أصبح كل شئ مشكوك فيه بالنسبة لنا؟! لماذا نحس أن المغرب ليس لنا …؟!

  • امكسا
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 07:44

    كلام للاستهلاك
    اما الواقع فالكل يعرف حقيقته

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 07:59

    السلام عليكم

    أتفق في ما جاء به الخبر ولا أملك إلا أن أدعو بالتوفيق والفلاح للمغرب وأهله وأتمنى لهم المزيد من بركات الله والزيادة من عطاياه.

    حسن جدا أن تهتم المملكة بهذا المشروع لفتح قنوات دخل إضافية كإيرادات لخزينة الدوله.

    أعجبتني توجهات الحكومة النغربية لزيادة الإستثمار في القطاع الفلاحي الذي هو الهبة الحقيقة للمغرب وأتمنى أن أرى المنتجات الفلاحية تزاحم منتجات الدول الأخرى في أسواق الخليج.

    سؤال لوزير الزراعة لماذا يصل الماندرين المغربي للخليج ولا يصل البرتقال (الليمون بالدارجة) البرتقال له إستهلاك عالي وخاصة في السعودية وتسيطر مصر وجنوب أفريقيا على السوق السعودي، نأمل أن نرى المنتجات المغربية كالفراولة حيث أن الفراولة المتواجده هنا أكثر من أمريكا .. أتمنى أن أرى ذلك خاصة بعد فتح الطريق الملاحي البحري طنجة – جده.

  • غريب في بلادي
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 08:05

    تقولون لنا في نشرات الاخبار انكم وجدتم الغاز بكميات كبيرة في المغرب تم أردتم غاز نيجيريا تم ….
    المهم لن يسفيد الشعب افعلوا ما يحلو لكم اغتنوا وجمعوا وستموتون وتتركوها في الابناك الاروبية او. … يستفيدون منها والشعب المغربي كتب لا… هذا هو قمة الحقد

  • من فرنسا
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 08:09

    كيلومتر من انبوب غاز بثمن متوسط 4.2 مليار دولار يعني المتر الواحد من هذا الأنبوب سيكلف 42 الف دولار…. متر ديال التيو ب اربعين مليون سنتيم!!؟؟ كنظن لو تديروه ديال الذهب ينقام ارخص

  • سعيد الحسني من الجديدة
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 08:25

    خط انبوب الغاز نيجيريا المغرب ثم مده الى اوروبا ليس بتلك السهولة..و صعب حتى على الدول المتقدمة اقتصاديا و تكنولوجيا..نضيف الى ذلك أشباه الدول التي سيمر عليها الخط ( البنين والتوغو وغانا والكوت ديفوار وليبريا، مروراً بسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال ثم موريتانيا ).و التي أغلب قياداتها لا تعي جدوى المشروع و تتتبعه كالقارئ مثلي.

  • واعرين فالنقد إلا قول الحقيقة
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 08:27

    مشروع فاشل بكل المقاييس وأحلام كبيرة بدون فائدة.حبذى لو وضعت هذه الأموال في تنمية الشعوب وتطويرها على أن تصرف على مشروع أخطاره أكثر من فائدته زائد لن تقطف ثماره إلا بعد 22سنة.زد على ذلك من سيتحمل تكاليف الصيانة؟مشروع بلا فائدة إذا علمنا أن نقل الغاز عبر الباخرة أقل تكلفة وأكثر حماية.

  • Reveur
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 08:37

    2035 —- 2040 ???????..c est un rêve.

  • الواقع
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 09:00

    عجبا كيف يفتخر المغاربة بمال الغير كأن المغرب يمتلك هذا الأنبوب حصريا وكليا وما هو إلا بلد عبور وعجبا كيف يصدقون ن أن نيجيريا غبية إلى هذا الحد لتقبل بزج اقتصادها في مشروع خاسر بكل المعايير اقتصاديا وأمنيا وخاصة من ناحية الكمية المتوفرة لسد طلبات كل هذه الدول دون احتساب الطلب الأوروبي الذي يفوقها جميعا. وكل هذا في ظل تقلبات السوق حيث ستكون لأوروبا مستقبلا مصادر أخرى كثيرة مثل مصر ولبنان واسرائيل وقبرص أين تمت اكتشافات هامة زيادة على ارتفاع التكلفة وطول المسافة والوقت الكبير جدا.
    فعن تصريح أدلى به سفير نيجيريا في الجزائر السيد أجيف ديمنونجو على قناة "دزاير نيوز" التليفزيونية، أكد أن أبوجا قد جعلت شرطًا يتمثل في عبور خط أنبوب الغاز إلى أوروبا من النيجر والجزائر قبل المغرب وهذا الاستنتاج جاءت به دراسة اقتصادية واستراتيجية حديثة أكثر نضجا مع إمكانية أن يصب الخط في حاسي الرمل عند منتصف الطريق ويكمل مساره عبر الشبكة الموجودة مع احتساب صبيب كل طرف. وهكذا ينضج الإحتمال الأحسن بأن يندمج المساران الجزائري عبر النيجر وحده والمغربي عبر 11 دولة في مشروع مشترك خدمة للجميع.

  • مراقب عن بعد
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 09:00

    المغرب وجد الغاز على اراضيه، و في الوقت الذي كان يجب البحث على زبناء لبيع منتوجه، ذهب في مشروع ضخم، محفوف بالمخاطر، للبحث عن… منافسين… يملكون نفس المنتوج، ليسوق منتوجهم.

  • OUJDI
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 09:01

    Pour le N°3 l'algérien, ne croit pas que les algériennes sont des anges, le secteur de la prostitution en France et dans les hôtels de Luxe, vous ne trouvez que des Algériennes

    Juste par ce que c'est la France et c'est courant qu''on parle pas.

  • محمد اسبانيا
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 09:10

    مشروع يصلح لأن يكون عنوانا لأحد الأفلام الخيالية و لايصدقه من له عقل و الاجدى بمن اقترحه ان يثتمر في القمر او المريخ او يلجأ إلى مشاريع بالبلد و عصفور باليد و لا عشرة بالسماء

  • محمد
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 09:10

    لكن هذا المشروع، حسب تقرير المعهد، ينطوي على عدد المخاطر الحقيقية التي قد تؤثر على نجاحه،

    1 – خطوط الجدارة الائتمانية La solvabilité للمشترين في بعض الدول الهشة في المنطقة

    2- الوضع السياسي غير المستقر في بعض الدول

    3- مشاكل الأمن بالنسبة إلى البنيات في بعض المناطق

    4- عدم انتظام توريد الغاز من قبل الدول المنتجة
    +
    5- من الثعب اجاد تمويل الحطوط الانبوب

    يعني لن يتحقق هذا المشروع

  • Rayan
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 09:18

    A l'Algérien Saadi je vous conseil d y aller tapper sur Google le peuple le plus feniant au monde pour savoir la réalité

  • ملاحظ
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 09:22

    أبعاد استراتيجية ودراسات مستقبلية تفيد بأن أوربا الي يلهث الكل لخدمتها وخدمة المواطن الأوربي فإنها ستعيش التخمة والاكتفاء من هذه المادة ولاسيما اكتشافات حقول البحر الأبيض المتوسط مصر قبرص لبنان والكيان سيوفر طفرة جديدة من الغاز إضافة إلى الممولين التقليديين روسيا وازربيجان وجورجيا والجزائر .وقطر….

    المستقبل سيكون للعملاق الاقتصادي الآسيوي الصين الاقتصادات الناشئة والبرازيل وتركيا وكوريا …
    أما أوربا ولفترة العجوز باتت أيامها معدودة ومجتمع دبت إليه الشيخوخة….عدا ألمانيا التي تصارع وتسابق الزمان لتدارك النقص الحاد في النمو الديمغرافي …

  • تمارة
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 09:28

    Mauvaise affaire!!Mauvaise affaire

  • وجهة نظر
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 09:47

    في نظري المتواضع على الأشغال ان تبدأ من الدولة الأقرب إلى نيجيريا لإيصال الغاز إلى اراضها ومنها إلى الدولة التي تليها وهكذا دواليك إلى أن يصل إلى موريتانيا فالمغرب فاروبا.. أما أن تبدأ الأشغال على كل المحاور فغير مضمون بان يصل المشروع إلى مبتغاه

  • Jalal
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 10:01

    إن المغرب له مصلحة خاصة في مد الانبوب الغاز والذي يمتد عبر مجموعة من البلدان الافريقية ومصلحة المغرب هي الاكتشافات التي اكتشفت عبر ربوع المملكة لكي يسهل عليهم اضحك على هذا الشعب عبر مد انابيب من الابار المكتشفة في المغرب الى الانبوب القادم من نيجيريا لكي لايدري الشعب المطحون عن الغاز المغربي

  • ملاحظ
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 10:07

    المشروع يشبه الى حد ما مشروع شركة ENRON الامريكية.

  • mekki
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 10:08

    algerie maroc toujours meme musique nous ici en france on est tous des freres algerien et marocain on sen fout des 2 regimes vive lislam

  • khaledtop
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 10:17

    لاحولة ولاقوة الابالله
    من البداية خرج مشروع الغاز مائلا من الخيمة
    المشروع الافضل والواقعي هو بناء اكبر ر سد في افريقيا وهو سد انجا في الكونجو حيث 1000 مليار متر مكعب من مياه نهر الكونجو تدهب الى البحر
    لو تم الاتفاق على بناء هدا السد حيت سينتج 30 الف ميجاواط تكفي لجميع افريقيا وبسهولة نقلها الى جميع الدول عبر الشبكات الكهربائية

  • malhonnete
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 10:20

    a "rayan" tape le "peuple le plus malhonnete du monde" et bon courage, moi je content d'etre faineant, merci de publier droit de reponse,

  • Foad BM
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 10:45

    يجب أن نكون عقلاء. نفكر ونفكر ونفكرقبل أن نبدأ. يجب تغليب ما هو اقتصادي على ماهو سياسي ولا ننس أن لنا أعداء. التوافق بين الدول أحسن واكبر دليل على الإقلاع الإقتصادي للدول وأفيد بكثير من الإنغلاق كما كان في الحقب الماضية. واحسن اندماج هو ذلك الدي يجمع بين الإخوة ثم الجيران ثم الأصدقاء.

  • Mehdi
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 11:14

    pour le N° 3, on a dit jadis que de l'Est il ne vient ni bon vent ni bons gens, vous le confirmez chaque jour , d'avantage

  • بيع الأوهام يا حبيبي
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 11:22

    كل ما في الامر أن المغرب يبييع الوهم للمغاربة و للمجموعة الاقتصادية الافريقية ! زد على ذلك الغاز المغربي المستخرج مند سنين من طرف الشركة البريطانية sound energie بكميات هاءلة سيكون من الصعب عليها منافسته و بالتالي أستفادة أقل ! دعهم ينشروون طلوعا و نزولا مادام الشعب الزومبي مرتاح ههه تحياتي في أنتضار الصحوة .

  • مجهول
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 11:46

    المغرب يعيش فترة المراهقة المتأخرة و يظن أنه قادر على ذلك رغم أن الدول المعنية بذلك تعي جيدا فشل المشروع منذ البداية لعدة أسباب و كلفة الباهظة للمشروع …. ما أود قوله أن المغرب يعيش أحلام اليقظة و متى يستفيق منها ؟

  • Chirico
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 12:31

    اكبر عائق يقف امام المشروع هو انتماء نيجيريا للمجموعة الانجلوفونية التي ترأسها بريطانيا.وما ادراكما بريطانيا في علاقتها مع الاتحاد الاوروبي.خصوصا بعد Brexit.

  • رايس حميدو
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 13:01

    a numero 14 Rayan je vous conseil d y aller tapper sur Google le peuple le plus malhonnete au monde pour savoir la réalité

  • عبدو
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 14:17

    قوة المشروع في وجود اثنتي عشر بلدا في الموضوع…فما على الاتحاد الافريقي الا مباركته ، والعمل على انجاحه . بل باتخاذه قدوة في مشاريع اخرى .

  • خالد
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 15:05

    قولنا من الاول ان هدا المشروع مشروع وهمي مجرد حبر على ورق هدا المشروع صعب جدا تنفيده على ارض الواقع هناك اسباب كثيرة تمنع تنفيد هدا المشروع

  • Abderrahman
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 16:21

    Salam alikom la Mauritanie n'est pas d'accord pour se projet toutes les payé d'Afrique ont répondu ok sauf les mauritaniens soubhana allah

  • ملاحظ آخر
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 18:31

    يبدوا ان نشر هذه الدراسة جاء في وقت متؤخر. قد تكون أوخذت ماخذ جد قبل ان يصادق على المشروع و جعله استراتيجيا. المخاطر تدرس في كل الصناعات و العمليات التجارية، كلها قد تحل بضمان و قوانين دولية للتخطي و التنفيد و السير العادي للمشروع ، على اي تنفيد المشروع بشركات او كونصورصيوم مختص متمكن. ما أظن انه توجد مخاطر لذى هذه الدول مثل المخاطر مع الجزائر. نجيريا بهذا الانبوب تهدم الحدود و تجعل منتوجها منافسا عالميا. اما الجزائر لها كوادر لا يهمها الاقتصاد المتنوع، نفطهم و غازهم يستعملونه في الاستهلاك. من يسد حدوده يكسر استراتيجيته و يصعب بناء اقتصاده. هل هناك دولة في العالم تطمح الى التنمية او القوة بانشاء عراقل في محيطها؟ هذه الدول التي في غرب افريقيا،نامية، تبحث بناء اسس اقتصادها يبدوا انها تخطت مشاكلها الهامشية، شعوبها وعت و تكثلت في تجمع سيداوو فاصبحت سوقا تغري العالم، بل حركت حتى الجزائر التي هدمت التجمع المغاربي لتنشئ طريقا تيجاريا رمليا، لتخاطر أو تحدث المخاطرة و الله اعلم! . فالمخاطرة متجاوزة عندما يكون الاقتصاد استراتيجيا يهدم كل شيء لدى الدول الحكيمة، و هذا مشجع،

  • مينوش
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 18:44

    عوض الاستثمار في الأنابيب استثمروا في الانسان المغربي فهو الرصيد الحقيقي للبلاد……

  • ادريس
    السبت 22 دجنبر 2018 - 11:02

    لي مفهمتش هو وزيرة مغربية بدون حجاب ولا هم يحزنون تحصر أمام رئيس دولة مسلم….

  • الشرقي
    السبت 22 دجنبر 2018 - 21:23

    اصبح من النادر بل اصبح من باب المستحيل ان نستيقظ يوم ونسمع خبر سار يسر المغرب والمغاربة!!!!!!!!
    كل يوم خيبة أمل تنظاف الى الخيبات السابقات واكيد اللاحقات.
    اللعنة تصيب المغرب،المغرب يضيع ،المغرب يهوي الى الهاوية.المغرب في مرحلة العناية المركزة.المشاكل تعصف بمغربنا من كل صوب سياسيا اقتصاديا اجتماعيا …..المغرب يغرق أمام أنظار الأحزاب التي لا هم لها سوى مصالحها الحزبية ،الأحزاب تتصارع فيما بينها والحلبة هي المغرب والمغاربة.فمنذ قدوم حزب الشؤم حزب لا عدالة ولا تنمية وظهور احزاب أخرى كالاصالة والمعاصرة وحالنا وحال المغرب مضطرب وغير مستقر .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات