الحكومة تقرر إبقاء "الرسوم الوقائية" لحماية صناعة الصلب المغربيّة

الحكومة تقرر إبقاء "الرسوم الوقائية" لحماية صناعة الصلب المغربيّة
الأحد 23 دجنبر 2018 - 00:00

قررت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بالمغرب تمديد إجراءات الوقاية على واردات الحديد من الخارج ثلاث سنوات إضافية، لتنتهي بداية سنة 2022، بعدما كان هذا الإجراء قد انتهى في الواحد والعشرين من الشهر الجاري.

ويهم هذا الإجراء “صفائح الصلب المدرفلة على البارد” و”الصفائح المطلية” ( Tôles laminées à froid et tôles plaquées ou revêtues)، ويتضمن رسوماً إضافية حسب القيمة بـ16 في المائة خلال سنة 2019، و15.5 في المائة خلال سنة 2020، و15 في المائة سنة 2021 ابتداءً من الحصة التي تتجاوز 36 ألف طن.

وكانت إجراءات الحماية ضد هذه المنتجات المستوردة قد اعتمدت سنة 2015 بناءً على طلب تقدمت به شركة “مغرب ستيل”، بسبب تضررها من واردات الصلب من الخارج، وهو ما أثر، بحسبها، بشكل كبير على هذا القطاع الوطني، واستجابت له السلطات بإقرار إجراء رسوم إضافية بـ22 في المائة في بادئ الأمر.

وبررت “مغرب ستيل” طلبها الذي قدمته لمصالح الوزارة بـ”خطر إغراق السوق الوطنية بالصادرات من هذه المنتجات في حالة عدم تمديد إجراءات الوقاية، خصوصاً أن هذه الصناعة تعيش عوامل وظروف جيدة على المستوى الدولي”.

وقبل أن تُقرر تمديد هذا الإجراء، أجرت وزارة الصناعة تحليلاً لتطور الواردات من الصلب وملاحظة المؤشرات الرئيسية الاقتصادية والمالية لهذا القطاع في المغرب، وخلصت إلى أنه على الرغم من تسجيل انخفاض في الواردات بين 2014 و2017، فإنها لاحظت ارتفاعاً بداية السنة الجارية، وهو الأمر الذي يُهدد قطاع الإنتاج الوطني.

وأشارت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إلى أن حالة الإنتاج الوطني “حققت تحسناً طفيفاً لكن مع ذلك بقيت هشة للغاية”، واعتبرت أن إمكانية ارتفاع الواردات “حقيقي ووشيك” نظراً للقدرة الكبيرة للمنتجين الأوروبيين والصينيين.

واعتبرت الوزارة أن تدابير الحماية هذه ما تزال ضرورية بوجود أدلة على أن الإنتاج المحلي يجري تعديلات لتحسين قدرته التنافسية، لكنها أوضحت أن هذه الرسوم الإضافية على واردات الصلب لن تُطبق على الواردات من البلدان النامية العضو في منظمة التجارة العالمية.

‫تعليقات الزوار

7
  • منال
    الأحد 23 دجنبر 2018 - 01:16

    اتمنى ان تقوم الدول الاخرى بالمعاملة بالمتل اصبحت الجمارك تحمي رجال السلطة اللدين يمتلكون شركات و اسهم في ميادين مختلفة الحماية هي فرض ضرائب لان المنتج غير قادر على المنافسة و لكي يكون الربح لهم فقط كالضرائب على السيارات المستعملة متلا و الحلول التعجيزية للمواطن كي يشتري من عندهم فقط اين التحرير و التجارة العالمية صراحة ترامب سياسي و اقتصادي بمعنى الكلمة

  • معتوه
    الأحد 23 دجنبر 2018 - 05:58

    نحنوندعي اننا نتقدم صناعيا بينما منتوجنا الوطني لا يستطيع حتى ان ينافس محليا، فكيف ندعي اننا بوابة افريقيا؟
    ادعمو مغرب ستيل لتسيطر براحاتها على السوق.

  • وطني
    الأحد 23 دجنبر 2018 - 06:05

    يجب حماية كل منتوج وطني من الواردات برفع الضرائب عليها لحماية الإقتصاد الوطني، لكن أيضا مع الحث على الجودة و تخفيض الأثمان بمقارنة المنتوجات الوطنية مع غيرها في جميع الصناعات للتشجيع على تصدير الصناعات المغربية و لجلب العملة الصعبة و ليس لتبقى للإستهلاك الداخلي فقط. أتمنى أيضا إرجاع المنافسة لشركات النسيج الوطنية و إلزامها على تحسين الجودة و توجيهها للتصدير نحو أوروبا فمثلا لأن اليد العاملة المغربية رخيصة يجب أن لا تنزل حياكة الأثواب المغربية من القطن عن 400 TC و يجب استغلال الطبيعة المغربية مثلا لتربية دودة القز و العمل على إنتاج الحرير و تصديره بأثمان تنافس أثمان الهند و بالتالي يمكن أيضا أن تحدث مصانع للأغطية على الطريقة الأوروبية بحيث يكون الغطاء الخارجي من القطن الجيد أقله
    TC 400 و الحشو الداخلي له من الصوف أو وبر الجمال و هكذا نخلط بين موروثنا التقليدي و العصرنة و الجودة و الإتقان و الرفع من تنافسية منوتوجاتنا عالميا في عالم لم يعد يعترف إلا بالجودة. يجب دراسة السوق دائما و ما يحتاجه الإنسان و مؤهلات بلدنا للتخصص في صناعات معينة و بالتالي تنافسية أعلى و حماية الصناعات الوطنية.

  • دمحم
    الأحد 23 دجنبر 2018 - 07:30

    الدعم موجود الضراءب موجود في القانون و لكن من يطبقه. تطبيق الضراءب على المغربي بنعم الكلمة و حتى الحجز و الرشوة وووو ولكن على الاستيراد والتصدير لا وجود له. و هناك منبع أخرى للخروقات الأسترالية خلص النص و نتفاهم في النص الآخر و الموت المغربي المستثمر.

  • و محمد
    الأحد 23 دجنبر 2018 - 09:49

    هذه القضية ما مفهوماش.الدول الغربية ترفع الرسوم الجمركية على ما تستورده من الصين مفهومة.دولة صناعية يد عاملة رخيصة .تحمي ليعيش عمالها و مصانعها الرفاهية و تقوي اقتصادها.المغرب منذ الاستقلال ونحن نحمي هل تقوت صناعتنا هل العامل المغربي يعيش الرفاه .كمشة من الاستغلاليين وضعو يدهم على الاراضي تعفيهم الدولة من الضرائب تدعمهم يستغلون يد عاملة اكتر من رخيصة ليسوقوا منتجاتهم باتمنة تفوق المستورد .معامل تستغل المغاربة لا اجور معقولة لا حقوق تنتج سلع بدون جودة لم نحميها ونحرم الشعب من منتجات رفيعة و في المتناول.50 سنة ولازالت تحت حماية الدولة راه لا تفسير غير انهم لصوص و فاسدين.وبقاو مقابلين حبس القمح ديال كندا .حبس الزيت من تونس حبس الالبسة من تركيا.ما ترحموا ما تخليو رحمة ربي تنزل

  • زيطان الغماري
    الأحد 23 دجنبر 2018 - 10:33

    هناك دول متل الصين تدعم استيراد الخامات متل خام الحديد وبعد التصنيع يكون تمنه اقل من تمنه الخقيقي وقد ادى دالك الى اغراق بعض الاسواق التي بدات تفرض رسوما على واردات الدول التي تدعم هاته المادة
    لو اغلقت جميع المعامل والمهن المدعمة وغير المنتجة متل بعض القطاعات المدعمة في الوضيفة العمومية واصبح التوضيف مخصخص لن يتمكن المواطن من شراء المواد المصنعة
    دات الجودة .

  • علي
    الأحد 23 دجنبر 2018 - 15:10

    فرض المزيد من الضرائب هو تشجيع على الاحتكار لأن الشركات المحتكرة على السوق الداخلي لرجال اعمال نافذين بالبلد مغرب ستيل و صوناصيد التي تفعل بالسوق الداخلي كما يحلو لها و لعل اغلاق معمل ينا ستيل التابع لمجموعة الشعبي و افشال معمل الاسمنت التابع لنفس المجموعة المزمع انشاؤه بكنطقة قيسر خير دليل على النهج الذي تتبع sni الاخطبوط الذي يلتهم كل شيء و يبقي نفسه الآمر و الناهي في كل كبيرة و صغيرة حسبي الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات