"الباطرونا" تربط الموقف من "قانون مالية 2019" بتوجهات الملك

"الباطرونا" تربط الموقف من "قانون مالية 2019" بتوجهات الملك
الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:30

أكد عبد الإله حفظي، عضو الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن موقف “الباطرونا” بخصوص قانون المالية لسنة 2019 كان مبنيا على توجهات الملك محمد السادس التي قدمها في المجلس الوزاري الأخير.

وأوضح حفظي، في ندوة صحافية عقدت بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الإثنين بالدار البيضاء، أن هذه التوجهات تهم دعم التشغيل الذي يعد الاتحاد طرفا مهما فيه، إلى جانب دعم التعليم والصحة، وكذا تقليص الفوارق، بما فيها الفوارق المجالية، إذ تعتبر المقاولات بحسبه خزانا لخلق الثروة.

وأشار رئيس فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، في معرض حديثه، إلى أن الفريق تمكن من خلال تواجده بالغرفة الثانية من دفع الحكومة عبر قانون المالية إلى دعم الاستثمار وتنافسية المقاولة، إذ تم التقليص من الضريبة على الشركات من 20 إلى 17%، وكذا في الشق المتعلق بالأرباح.

وشدد المتحدث نفسه على أن فريق “الباطرونا” استطاع “مواجهة بعض الانزلاقات التي كانت في بعض التعديلات التي لم تكن في صالح المقاولة، إذ تم إدخال تعديل يهم الضريبة على القيمة المُضافة بالنسبة للمشروبات”، مضيفا: “جسدنا طموح المقاولة عبر استرجاع ما في ذمة الدولة بالنسبة للمقاولات”.

وتابع رئيس جامعة النقل أن فريق CGEM بمجلس المستشارين تفاعل إيجابا مع المساهمة التضامنية بين المقاولات الكبرى والصغرى، حتى يظهر أن المقاولة المغربية مقاولة مواطنة.

ورغم كون التعديلات التي تم التقدم بها من طرف الاتحاد العام لم تقبل برمتها من لدن الحكومة، إلا أن حفظي شدد على أن المستشارين مستاؤون لكون التعديل الذي يهم المساهمة الدنيا لم يتم أخذه بعين الاعتبار، ما يضر بالمقاولة وسيؤثر عليها، بحسبه.

ودعا عضو “الباطرونا” إلى ضرورة إجراء مناظرة وطنية حول القطاع غير المهيكل، لكونه يضر بالاقتصاد الوطني، مشددا على وجوب تنظيم رؤية حول الظاهرة “لأنها تكلف كثيرا، إذ إن ثلث الناتج الداخلي الخام يأتي منها، فيما ثلث المواطنين بدون حماية اجتماعية”.

وأشار المتحدث نفسه إلى كون جميع المسائل المتعلقة بالجبايات “سيتم تدارسها برؤية مستقبلية، إلى جانب قطاع التشغيل، من أجل إعمال تعاقدات بين جميع مكونات المجتمع، بما يضمن نموذجا تنمويا قادرًا على إرساء عدالة اجتماعية”.

وأكدت لجنة الضرائب ونظام الصرف في هذا اللقاء الذي غاب عنه صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام، رضاها عن النتيجة النهائية لجميع المبادرات التي أجريت خلال النصف الثاني من السنة الجارية، معلقة الآمال على اللقاء حول الضريبة الذي سيعقد في ماي من السنة المقبلة.

‫تعليقات الزوار

13
  • Amin
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:48

    الكل يختبئ وراء الملك و يعلل بتوجيهات الملك و كأن ليس لهم افكار شخصية يساهمون بها للدفع بعجلة تنمية هذا البلد. من هنا يظهر لنا جليا ان الإقتصاد المغربي اقتصاد ريعي يستفيد منه المقربون للسلطة.

  • أكاديري
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:50

    أشمن قانون المالية ، تسرقون جيوب المواطنين بإسم القانون …
    مصلحة الضرائب راسلت مواطنين في حي راقي جدا يسمى بحي الرمل بأكادير. .. هناك من جاءته ضريبة ب 20 مليون سنتم وهناك 10 مليون سنتم وهناك سبعة وووو .. هؤلاء بنوا منازلهم بطرق قانونية برخص بناء ودفع ضرائب أثناء البناء أو أثناء شراء البقعة … فلماذا ترسلون المواطنين ضرائب بالملايين ..
    واش خوا صندوق البرلمانيين وخدام الدولة وتريدون ملئها من جيوب المواطنين ..
    لماذا تسرقون المغاربة بإسم القانون ؟
    واش للي بنا منزل أو فيلا وبعدها تغرقونه بالضرائب على بيته ؟ ساء ما تحكمون …
    هل تظنون أن كل من بنى فيلا أو منزل بحي راقي عنده الملايير ؟

  • سعد حسن
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:54

    شكرا لكم مريم صالح بن مزوار والباطرونا على هذه الغيرة

  • نونو
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 21:24

    إذ تم التقليص من الضريبة على الشركات من 20 إلى 17%، وكذا في الشق المتعلق بالأرباح.
    يكاد الغيظ يأكلني ….لماذا لا يعفى المعلم في البوادي المقفرة من هذه الضريبة الملعونة لدوره في باناء المجتمع اولا ثم للتضحيات الجليلة التي يبذلها بعيدا عن اضواء المدن و صخبها و عن ينابيع الحضارة

  • TOUHALI
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 22:28

    السايد أخينوش هو رجول المارحلة بامتياز انهو يعمل بجد و هو رجول اغراسون اغراس

  • Peace
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 22:32

    "ودعا عضو "الباطرونا" إلى ضرورة إجراء مناظرة وطنية حول القطاع غير المهيكل، لكونه يضر بالاقتصاد الوطني، مشددا على وجوب تنظيم رؤية حول الظاهرة "لأنها تكلف كثيرا، إذ إن ثلث الناتج الداخلي الخام يأتي منها، فيما ثلث المواطنين بدون حماية اجتماعية"."

    ثلث الناتج الداخلي الخام من القطاع الغير المهيكل نسبة كبيرة جدا, انا صراحة اعتبر هذا هو السبب الرئيسي لتخلف اقتصاد المغرب و المشاكل الاجتاعية المرتبطة بذلك. لذلك الحل هو تكوين مهني سريع و تشجيع انشاء لمقاولات الصغرى جدا و الصغيرة و المتوسطة لادماج القطاع الغير المهكل و تقنينه لخلق فرص شغل و الرفع من مداخيل لدولة ايضا ن الضرائب, سواء لضرائب على ربح الشركات او المداخيل الفردية. و هناك اضا مزايا اخى و هي الثقة في لمنتوج بالنسبة للمستهلك و حمايته من الاخطار المرتبطة بالعشوائية..

  • جمال بدر الدين
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 23:37

    الاتحادات والنقابات والأحزاب تجمعات يدافع أقوياؤها عن مصالحهم لايهمهم أحد من الشباب العاطل أو غيرهم… بل الظاهر أن الاهتمام بالقطاع غير الهيكل هنا يقصد به وضع قيود على أنشطته التي تخلق عملا لأصحابها والهدف والغاية هي إضافة أعداد أخرى من العاطلين إلى النسبة المرتفعة حاليا ببلادنا…لايهمهم ماذا قال او ما يريد الملك ولاغيره…المهم عند أمثال هؤلاء هي مصالحهم ومصالح المتحدين المتضامنين معهم والباقي إلى البحر…لاأكثر والأقل….

  • abooyassine
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 07:44

    هذا كله من عمل حكومة ألى عدالة ولى تنمية الزيادات تولى الزيادات في كل شيء

  • مفتاح
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:08

    سياسات فاشلة وتنم عن استهتار بالمسؤولية وضعف في التسيير والتدبير . هو ما يفسر دائما انتظار تدخلات الملك . وكان الملك لا ينقصه الا التدخل في علاقة النقابات بالمحكومة . . ما هذا الاستهتار بعقول المواطنين . اليس فيكم رجل رشيد . امثال هذه السياسة وهذا النهج والتسيير يعمق الفقر ويولد الفساد ويفرخ الارهاب والتطرف . فكلما تشددت الحكومات والمسؤولون عن شأن المواطن كلما عم الفقر وانتشر وظهرت الازمات الاجتماعية مما سيؤدي حتما الى التطرف والفساد والافساد . لان الضحية ليس لديه ما يخسره . فماذا تنتظرون من شاب بلا عمل ولا مستقبل . ان يطبل للفساد ويسبح باسم الطغاة . يجب محاسبة هذه النقابات التي لم تكن يوما مدافعة عن حقوق العمال والعاملين . بقد ما كانت اداة في يد الطبقة البرجوازية لتحقيق مآربها بالضغط على المحكومة . فلا تضحكوا على الشعب والقول بوجود نقابات اصابها الشلل والعقم وابانت عن عدم نضج سياسي . وضعف في التأطير وسوء التدبير ….. فمن يحاسب من . ومن يصلح الملح اذا الملح فسد

  • كلمة حق
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:55

    هاذ القطاع الغير مهيكل الذي يتكلم عليه هاذوك الانانيين و القتالة هو الذي يخلق رواجا و يسد بعض حاجيات الفقير. فمثلا انا كنشري الخبز بدرهم واحد من فران عشوائي حيت أرخص من المخبزة. هاذيك 20 في المائة الي كتاخدها الدولة ناقصة عيا في الخبز . و الفران منين كجيب الدقيق و الخميرة و الملح و السكر؟ كلشي من السوق يعني محركين الشريكات الكبار اللي بغاو يحاربوهم. الاقتصاد الغير مهيكل هو نوع من التضامن الاجتماعي و القضاء عليه يعني القضاء على فرص العيش الكريم و دعم البقاء للاقوى.

  • Omar33
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:22

    si il n'y a pas de monarchie parlementaire la
    monarchie sera supprimée au Maroc suite aux troubles sociaux qui vont s'amplifier

  • yousfi
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:14

    السبب في وجود القطاع الغير مهيكل و انتشاره هو انا المقاولات الكبرى أو القطاع الخاص على العموم لم يعد يغري بالعمل فيه لضعف الاجور .في القطاع الغير مهيكل أرباحه تفوق العمل لدى شركة لا تحترم حتى الحد الأدنى للأجور الدي لا يغطي تكاليف الحياة و العمل لساعات إضافية دون تعويض أي مقاولة مواطنة هاته أيها المنافقون.نريد الزيادة في الاجول.

  • موضف مقهور
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 15:05

    حاجةواحدة بغينا نعرفو علاش القطاع الخاص يتلاعب بالموضفين نجد على سبيل المتال ادا ارتفع الحد الادنى لللاجور ولو ب 0.0001بالمئة القطاع الخاص لايبالي لانه لا حسيب ولا رقيب حتى التصريح بالصندوق الوطني يصرحون بايام 18 او 10 ايام اين الرقابة على هؤلاء الباطرونة الم يحين الوقت لعمل الية لتصحيح هدا الوضع لان او ان هدا الموضف الدي لا يستطيع ان يترك عمله في ضل قلة الفرص فيضل تحت رحمة هدا الضلم عوض ان يجد نفسه في الشارع حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة