"البام" يقدم مقترحات تنموية لولوج المغرب نادي "الدول الصاعدة"

"البام" يقدم مقترحات تنموية لولوج المغرب نادي "الدول الصاعدة"
الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:35

قال مصطفى الجاي، الخبير الاقتصادي وعضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، إن النموذج التنموي الجديد للمغرب يجب أن يضع ضمن أهدافه تحقيق معدل نمو مستدام في حدود 6 في المائة على الأقل ليلج نادي الدول الصاعدة.

وأضاف الجاي، في ندوة نظمها الحزب اليوم الثلاثاء في مقر البرلمان حول النموذج التنموي الجديد، أن مقترحات الأصالة والمعاصرة في هذا الصدد تضع ضمن توجهاتها الكبرى اعتماد مقاربة استباقية تأخذ تحديات عالم الغد وتعمل على تحصين المكتسبات من الأوراش الكبرى والانجازات المحققة.

وشدد الخبير الاقتصادي على أن النموذج التنموي للمملكة يجب أن يضع المواطن في صلب اهتمامه، معتبراً أن “إقصاء أي فئة أو مجال تنموي يؤدي إلى عدم تحقيق هذا النموذج لأهدافه، إضافة إلى الانصاف والعدالة الاجتماعية وضمان الحريات والشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص وتحفيز خلق الثروة وتوزيعها بشكل عادل”.

ويرى الاقتصادي الجاي أن المغرب بحاجة إلى الاعتماد على الصناعة والتصدير والرهان على تموقع البلاد كجسر اقتصادي محوري بين القارات بالاستفادة من الموقع الاستراتيجي وتجسير العلاقات الاقتصادية مع أميركا اللاتينية وأوروبا وإفريقيا.

ولا يمكن تحقيق إقلاع اقتصادي مستدام، حسب الجاي، بدون الاعتماد على تنمية مجالية مبنية على تفعيل الجهوية المتقدمة وخلق منافسة بين الجهات، إضافة إلى “توسيع قاعدة الطبقة المتوسطة خاصة في المجال القروي للحد من الهجرة إلى المدن وخلق فرص في القطاع الفلاحي في القرى”.

ودعا الجاي إلى مراجعة اتفاقيات التبادل الحر الذي عقدها المغرب مع عدد من البلدان، مشيراً إلى أنها أثرت بشكل سلبي على الاقتصاد الوطني، خصوصاً النسيج الذي كان في السابق يشكل مئات الآلاف من النساء في مئات الشركات لكن تقلص عددها اليوم بفعل المنافسة الدولية القوية من تركيا وبنغلاديش على الأساس.

كما شدد الباحث في الاقتصاد على أهمية الأخذ بعين الاعتبار التموقع الاستراتيجي للمغرب وتفعيل دور المواطن في الشأن العام والقطيعة مع الريع ومظاهر الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة، واعتماد مقاربة مجتمع الكفاءات واجتثاث كافة أشكال الأمية وتوفير سبل الترقي الاجتماعي.

وأشار المتحدث إلى أن مقترحات حزبه تسعى لاقتصاد خالق للثروة وقائم على القيمة المضافة العالية مثل الصناعات الكبيرة عوض مراكز النداء المنتشرة في المغرب والتي لا تخلق قيمة إضافية كبيرة، إضافة إلى جعل المقاولة الصغرى والمتوسطة قاطرة للتنمية الاقتصادية.

كما تتوخى مُقترحات حزب الأصالة والمعاصرة المعارض إدماج الاقتصاد غير المهيكل في أفق القطيعة معه، واستهداف اكتساح الأسواق الخارجية والتصنيع المبني على الابتكار والاقتصاد الأخضر (الفلاحة) والاقتصاد الأزرق (الاقتصاد البحري).

من جانبه، قدم الخبير الاقتصادي المهدي الفقير، في الندوة نفسها، تقييماً للوقع الحالي للنموذج الاقتصادي، حيث قال إنه مستنفذ ويحقق وتيرة بطيئة لخلق الثروة ونسبة نمو ضعيفة، إضافة إلى ارتهانه لعوامل خارجة عن الإرادة مثل التساقطات والهبات الخارجية.

كما أشار إلى تجليات فشل النموذج التنموي الحالي منها نشاط القطاع غير المهيكل الذي يمثل حوالي عشرين في المائة من الناتج الداخلي الخام، إضافة إلى وتيرة نسبة نمو في حدود 3 في المائة التي لا تكفي بتحقيق مناصب تستجيب لمستويات البطالة.

وأبرز المتحدث تجليات أخرى لفشل النموذج في المستوى القيمي والثقافي بعيداً عن الشق الاقتصادي، حيث قال إن المغرب يعرف بروز ظواهر غريبة عن مرجعية المغاربة مثل ضعف التسامح والتآزر والتضامن، كما أورد أيضاً أن تكريس ثقافة المركزية في تدير الشأن العام خلقت تفاوتات مجالية صارخة من خلال تركز الثروة في محور طنجة –الجديدة.

‫تعليقات الزوار

27
  • حسن
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:52

    يبدو أن النموذج التنموي الجديد يحتاج لتصورات أعمق من هذا، هي فقط إقتراحات فضفاضة يمكن لأي طالب في سلك الاقتصاد أن يقدمها، الأجدر تقديم مقترحات عملية وأساليب منهجية لتنزيل هاته الأفكار، أما طرح عناوين كبرى دون تصورات حقيقية عملية وتفصيلية تراعي امكانيات الدولة المالية والإدارية والبشرية، وتبحث عن الحلول الجديدة للبحث عن تصور عملي، فالأمر لن يعدو أن يتم نعته بسوى الكلام الفضفاض

  • l'expert retraite bénévole
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 18:59

    Y a à dire mais vaut mieux se taire jusqu'à l'année prochaine si je serai encore vivant et en bonne santé.

  • Mouatene
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:08

    التمهيد للانتخابات القادمة ,لكن المواطن فقد الامل في جميع الاحزاب بدون استثناء

  • OUJDI
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:08

    Désolé, c'est toujours les mêmes discours classiques qui ne peuvent pas faire décoller une mouche.
    Il faut commencer tout d'abord par l’administration Marocaine qui paralyse avec son mode de fonctionnement le développement du pays.
    Nous ne pouvons pas faire de la croissance dans un environnement qui n'est pas sein!
    Quand la corruption une culture et l’économie souterrain c'est le seul maitre du terrain, nous pouvons pas faire une croissance plus que 3%
    Quand vous avez des partis politiques qui nagent dans les eaux troubles, nous pouvons pas faire de croissance.
    Maintenant la question à poser, quelles sont les perspectives d'avenir pour développer se pays ?
    Quelles sont les bons relais pour se développer au Maroc et à l’international.
    Quand nous aurons la liberté d'entreprendre comme tous les citoyens sans contraintes, croyez moi que nous pouvons faire une croissance plus que 9%
    avec quelques personnes qui ont le monopole du Business au Maroc, alors nous pouvons jamais dépasser les 3%

  • ghani
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:10

    ماأعيشه من حرمان من كل الوثائق بلحقة الرحمة بالبيضاء لازيد من ثلاثين سنة لسبب كاف للبعض من التنكر لهويته ووطنيته، وحتى دينه. و لمواكبة ركب الدول الصاعدة، نقترح عليكم تخليق السياسة والادارات، واعطاء اهمية للعنصر البشري لانه الرقم واحد في المعادلة الذي يعول عليه في التنمية، ارجاعه الى حضن المواطنة وحب الوطن والافتخار بالانتماء اليه بعد تنصله من هويته وتنكره لها ، بعد اليأس الذي اصاب المواطن لحرمانه حتى من ابسط مقومات الحياة السعيدة.

  • محمود
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:17

    رغم تكويني الجامعي عندما اقرأ هذه المصطلحات أصاب بالبلادة و لا افهم ما يقصدونه :"نادي الدول الصاعدة" أين مقر هذا النادي ؟! توزيع الثروة :كلام فضفاض دون معني ،التنمية المجالية …ما اعرفه في الاقتصاد هو ان يكون هناك مخطط واضح معزز بالأرقام و الآجال .لينين الزعيم الروسي السابق اول من وضع اول مخطط اقتصادي علمي في التاريخ و كان موجه لكهربة مناطق من روسيا حدده في الزمان و المكان الزمن في خمس سنوات و عدد المدن (المكان ) التي تصلها الكهربة أما أصحابنا فيرمون مصطلحات لا تعرف رأسها من ذيلها !.

  • اوديتي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:22

    سيخرج عليك صناع اليأس والتبخيس ليقولوا لك أن البام يحتضر أو أنهى مهمته ولسان حالهم يقول تجار الدين أدوا الأمانة والرسالة بطهرانية لاتجاريها طهرانية . نقول على الأقل البام يفتح نقاشات وورشات لقراءة البرامج وإعطاء الحلول والمقترحات بصرف النظر عن مخرجاتها ومآلاتها فما بال باقي الدكاكين التي تروج للعدمية واستعداء المؤسسات نسفا للمكتسبات على قلتها ونذرتها . يا أخي كفانا بكاءية وشعبوية فكلنا شركاء في كل انكسار وانتصار. ….

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:25

    الأحزاب والأضمغة :
    على الأحزاب أن تخرج من قوقعة الإيديولوجية والشعارات الفارغة, والإنفتاح على الشباب وخصوصا الأضمغة التي يمكنها الإضافة وخصوصا في الجانب الإقتصادي وإصلاح التعليم والصحة وأعطاب الإدارة ومحاربة المخدرات, وفي ذلك فليتنافس المتنافسون, أما بقاء الحال على ما هو علية فلن يزيد المواطن إلا نفورا. لقد رأينا العديد من المتحزبين وزراء بدون مؤهلات ويمكنه في هذه الإنتخابات أن يشتغل وزيرا للصحة, وفي الإنتخابات القادمة وزيرا للمالية وهكذا. الوطن ليس ساحة الشطرنج, الحد الأدنى لمنصب وزير إتقان شؤون التدبير والإنفتاح على أهل الإختصاص.

  • بودواهي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:34

    لا أعتقد أن هكذا إصلاحات و هكذا رؤية و هكذا برنامج اقتصادي اجتماعي يمكن تحقيقه دون حدوث ثورة سياسية مجتمعية تحسم مع النظام السياسي الحاكم و هو النظام الدي يستحيل إصلاحه من الداخل ….
    أن تجربة ستة عقود من الزمن كافية لإظهار نوعية البديل السياسي المطلوب …

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:36

    المقترحات فقط في المعارضة و عندما يمسكون بزمام الأمور يراوغون و لكن كلشي رابح سواء معارضة أو حكومة أو أحزاب أو نقابات أو جمعيات و الزوايا كدلك و حتى سكان دور الصفيح كلشي فابور اما مول السميك فيلزمه 2000 درهم في الكراء و الكهرماء و ياكل عند والديه

  • مواطن مغربي حر
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:36

    لو طبق القانون بالمغرب لكان المغرب من الدول المتقدمة ولازم خلق فرص بين الجهات لكى تتنافس فيما بينها ولازم ربط المسؤلين بالمحاسبة

  • جامعي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:40

    هذا المشروع التنموي المقترح هام جدا ولكن يمكن تطبيقه سنة 2019 هجرية أنشاء الله. يجب أن تعلموا أن في باديتنا مواطنون بدائيون، أميون لا يملكون لا تلفزة ولا مذياع ولا أبسط وسائل العيش الكريم. الحل هو صرف ثلاث مرات ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية التي صرفت على المدينة يجب أن تصرف على البادية لأن بلدنا أصبح كطائرة تطير بمحرك واحد : المدينة. كل المشاكل الحالية سببها أهمال البادية.

  • السكة
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:41

    باش تولي دولة صاعدة ساهلة
    1- اصلاح التعليم
    2- اصلاح البنية التحتية……
    3- محاربة الفساد و الرشوة والمحسوبية و الزبونية وبناء برلمان و هيئة وزارية جديدة
    فقققققققققققط!!!!!!!!

  • Abou Farawla
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:44

    Je suis littéralement MDR !
    Les maroukis croient qu'il suffit d'un rétro-projecteurs, 2 laptops, 3 idiots en costard-cravate, des slogans creux et hop..l'économie décolle et le marouk est la première puissance du monde.

  • MOHA
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:44

    لتحقيق الاقلاع …اولا الرفع من السميك ليصبح 7000 درهم… تشغيل الالاف في التعليم والصحة… انشاء جامعات جديدة… وحدف امتحان الماستر…انشاء موانئ صيد على طول السواحل… خلق مدن جديدة بالصحراء ومنح بقعة ارضية مجانا ومنحة مالية للشباب الي يرغب في الاستقرار بها…

  • مغربي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:52

    ما أسهل التنظير. نريد تطبيق النظرية على أرض الواقع اما الكلام الفضفاض من أجل جلب منخرطين جدد و العمل من أجل الإنتخابات فلا ينفع بشيء

  • مغربي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:59

    الكلام تم الكلام تم الكلام اسمعو أردوغان: سنحقق رقماً قياسياً جديداً في صادراتنا لتبلغ بنهاية العام الجاري 170 مليار دولار تم سنغافورة من جزيرة فقيرة يملؤها البعوض إلى أقوى اقتصادات العالم ونحن فى المغرب كلام فقط لازم الفعل وليس الكلام

  • Nour
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:59

    يحاول دونكشوط أن يغطي آثار الصدع الذي اصاب هذا الحزب الذي استخرجوه من رحم معتوه حزب جاءوا به لا يملك استراتجية سياسية ولا مرجعية اديولوجية ولا برامج تطبيقية انما ارادوه قذيفة صاروخية ضد البعبع الذي تحدى العفاريت والتماسيح الجرار اصابه الصدأ كثر ثقابه وفقد فراميله فلا هو قذيفة مخيفة ولا هو معارضة سياسية هو مجرد دكان لدونكشوط لم يبقى له سوى تسويق الوهم الذي غلب عليه معتقدا انه سيردع الصدع او يملئ الثقب . هراء في هراء ولم يعد أحد يثق بالخطابات العرجاء.

  • Nabil
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 19:59

    لولوج المغرب نادي "الدول الصاعدة" يجب ان تنسحبوا جميعا من البرلمان و الحكومة، لا خير فيكم لا انتم و لا الاحزاب الاخرى. الشعب يعلم ان الانتخابات هي اكبر مسرحية يشهدها المغرب، انتم ممثليها تتقاسمون الادوار فيما بينكم و يستمر الحال على حاله. للاسف لم يعد لدينا اي امل في المستقبل

  • حفيظ
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:02

    ما ينقصنا حقيقة هو تطبيق القانون المحاسبة و محاربة الريع و الفساد. غير ذلك فهو فقط كلام للإستهلاك ليس إلا.

  • OUJDI
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:03

    أخجل عندما استمع لمن يدعون خبراء إقتصاديون وهم لم يغادروا مدرجاتهم، ولم يشتغلوا حقا في مكاتب الدراسات الإستراتيجية والإقتصادية !
    ليس لهم خبرة لا في مشاريع إقتصادية، ولا برامج تنموية ، رأسمالهم الخطابات التي لاتغني ولاتسمن من جوع !
    قاليك، كيف للمغرب أن يلج نادي الدول الصاعدة !

  • سكينة عشوبة
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:11

    سلام أنا أراء إن جميع الأحزب ملزم عليهم خدمة مصلحة الوطن وإنما المقال عن حزب البام فهذا الحزب جديد وأعضائه أناس اكاديميين أستذأ واقتصادين أناس نخبة مثقفٌين ولديهم برامج تنموية ناجحة انهم في المعارضة ولذلك أجلبوا استثمارات الخارجية كبيرة للمملكة فإذا منحهم الفرصة المغاربة سيعطون دفعت كبيرة تنموية لولوج المغرب نادي "الدول الصاعدة" نتذكر في خطاب الملكي ثورة "الشعب والملك" يوم 20 غشت قال جلالته التطلع الى الانضمام للدول الصاعدة. وبعد الاعلان عن هذا الطموح، تناسلت تصريحات التأييد في وسائل الاعلام الرسمية وغاب الخطاب النقدي والتحليلي لتقييم الفرص الحقيقية التي يتوفر عليها المغرب لتحقيق هذا الانضمام من عدمه.

    والتصريحات المؤيدة تضاعفت رغم بدء الملك تبني لهجة واقعية مختلفة في الخطابين الأخيرين، العرش وثورة الشعب، عن خطابات ذات النهكة الانتصارية السابقة والتي تبين عدم واقعيتها. ويطرح الملك ما يلي: "يحتاج المغرب لبعض الجهود فقط، لمواصلة السير بخطى واثقة، للانضمام إلى الدول الصاعدة". ويعدد بعض المميزات والإيجابيات وهي الاقتصاد المتنوع والشراكة مع مجلس التعاون في الخليج العربي

  • سكينة عشوبة
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:11

    واتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة والشراكة المتقدمة مع الاتحاد الأوروبي والاستثمارات في القارة السوداء علاوة على استقبال المغرب لاستثمارات أجنبية وتختلف نسبيا المفاهيم الاقتصادية والسياسية لتحديد الدول الصاعدة لكن هناك مجموعة من المعايير المتفق عليها بين الاقتصاديين والمحللين السياسيين كحد أدنى. ويبقى المعيار الرئيسي هو "الدول التي تبتعد عن الدول المتخلفة وتقترب من مفهوم الدول الصناعية وتشهد تطورا ملموسا باعتراف التقارير الدولية"، فهي توجد في منزلة بين المنزلتين اقتصاديا وسياسيا بين عالم متقدم وآخر متخلف اقتصاديا.

    واقتصاديا الدول الصاعدة هي تلك التي تنتقل من الاقتصاد القائم على الزراعة الى الاقتصاد القائم على الصناعة بمختلف أنواعها سواء الخفيفة أو الثقيلة. وفي الوقت ذاته، هي الدول التي تنجح في الانفتاح على الأسواق العالمية وتساهم في تنشيط التجارة العالمية وتستقبل استثمارات أجنبية مرتفعة للغاية. وتساهم شركات وطنية في احتلال مراكز لا بأس بها في الانتشار في دول أخرى، أي تصبح شركات عابرة للقارات أو الأوطان. كما تتميز الدول الصاعدة ببورصات قوية تجلب رؤوس أموال.

  • سكينة عشوبة
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:12

    وتقلل الدول الصاعدة الاعتماد على المديونية وعلى المساعدات المالية.
    واجتماعيا، الدول الصاعدة هي تلك التي تشهد هجرة من الريف الى المدن للعمل في الصناعة بفضل مناصب الشغل التي توفرها المشاريع الصناعية والاستثمارات.
    واجتماعيا دائما، الدول الصاعدة هي تلك التي تتعزز فيها الطبقة الوسطى وتتراجع فيها الفوارق الاجتماعية ويرتفع الدخل الفردي بشكل ملحوظ ويتقلص الفارق بين الأجور والمرتبات خاصة في القطاع العمومي.
    وسياسيا، تنتمي الدول الصاعدة الى تجمعات سياسية واقتصادية قوية تعزز من انفتاحها وتتحول مع مرور الوقت الى قوة سياسية إقليمية أو محورية في منطقة معينة. في الوقت ذاته، يجمع الخبراء على أنه لا يمكن للدول الصاعدة تحقيق تقدم بدون انفتاح سياسي واحترام للحريات. وتتميز كل الدول الصاعدة مثل تركيا وكولومبيا وجنوب إفريقيا والبرازيل والهند بهذه الميزة باستثناء دولة واحدة وهي الصين التي تعيش انفتاحا سياسيا متحكما فيه داخل الحزب الشيوعي.
    وعلميا، تتميز الدول الصاعدة بتقدم كبير لجامعاتها والأبحاث العلمية التي تنجزها وتقدم قطاعات مثل مستوى الطب سواء صناعة الأدوية

  • الكفاءة هي التي تطور الاقتصاد
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 21:28

    المطلوب من الاصالة والمعاصرة
    اولا : خلق لجنة للتقصي الحقاءق
    حول التعيينات في المناصب العليا
    التي همشت الكفاءات المهمة القادرة على تطور القطاعات الوزارية
    والتصدي لهذه المهزلة التي لا
    تحترم منطق المنافسة والمساواة
    و النزاهة وتكافؤ الفرص……!
    وبالتالي تضيع الكفاءات الوطنية
    المهمة النزيهة القادرة على الرفع
    في نسبة النمو الى 6 في الماءة.

  • Rachid
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 15:33

    التعليم وًالتعليم ثم التعليم فرض التعليم حتى سن 15 سنة الجهل هو من يصنع الفقر و التهميش

  • الكرموسي
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 17:29

    مادام المواطن مهمش وأجور الأجراء هزيلة هزيلة و أنتشار الفساد و سرقة أموال الشعب بما في دلك من سيارات فاخرة وووووو نرى في المغرب نصف مداخيل الدولة تدهب في امتيازات لصالح تعويضات النواب و الوزراء مادا تبقى من أموال لتستشمر فيما يعود بالنفع على مغربنا الحبيب و الشعب المغربي كله كفاكم استهتار علينا فالحلول موجودة لدفع بعجلة التقدم إلى الأمام نجد في فرنسا و بريطانبا نائب يأتي لمزاولة عمله بدراجة أو سيارته الخاصة أما في المغرب يأتي بسيارة بالملايين من أموال الشعب لينام في البرلمان بدل استتمار هاته الأموال بما يعود بالنفع على كافة المغاربة

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء