نقابة تُسلم مجلس المنافسة مذكرةً لضبط أسعار المحروقات بالمغرب

نقابة تُسلم مجلس المنافسة مذكرةً لضبط أسعار المحروقات بالمغرب
الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 20:30

شرع مجلس المنافسة، عقب تجديد هيكلته برئاسة ادريس الكراوي، في عقد لقاءات مع النقابات والفاعلين الاقتصاديين، أولها جلسة استماع نُظمت أمس الأربعاء، وجرى فيها استقبال قيادة نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. وكان الموضوع متمحوراً حول ارتفاع أسعار المحروقات في المملكة.

ووفق ما أفاد به مصدر نقابي حضر اللقاء فإن هذا الاجتماع جاء تبعاً للشكاية المرفوعة من قبل النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وكان موضوعها ارتفاع أسعار المحروقات منذ تحرير الأسعار، وتداعيات ذلك على غلاء المعيشة وعلى أوضاع المهنيين في النقل.

وسلم الوفد النقابي لرئاسة مجلس المنافسة مذكرةً تضم تحليلاً لوضعية المنافسة في سوق المحروقات، وانعكاسات أسعار المحروقات على القدرة الشرائية للمواطنين، إضافة إلى 11 مقترحاً بهدف تنظيم القطاع وتحديد أسعار المحروقات وحماية مصالح المستهلكين والمهنيين.

وترأس هذا الوفد النقابي عبد القادر الزاير، الكاتب العام الجديد للنقابة، ورافقه كل من خليل بنسامي ومنير بنعزوز والحسين اليماني، وطرحوا خلال الجلسة مختلف الجوانب المتعلقة بملف المحروقات، من أسعارها المرتفعة، وصولاً إلى تكرير البترول ومصفاة سامير المتوقفة عن الاشتغال.

ووفق نص المذكرة، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، تقترح المركزية النقابية CDT “تعليق تحرير سوق المحروقات إلى حين توفير الشروط والآليات لضمان متطلبات المنافسة الشريفة، وفك معاقل التحكم والتفاهم على التوزيع في السوق الوطنية”، و”اعتماد تركيبة جديدة لتحديد السعر الأقصى للبيع العمومي اعتباراً للسعر الدولي ولتكاليف الإنتاج وللربح الأعلى المسموح به للفاعلين في القطاع وللقدرة الشرائية للمواطنين والمستهلكين”.

كما قدمت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مقترحاً لمجلس المنافسة يقضي بالفصل بين تكرير البترول واستيراد وتخزين المواد الصافية وتوزيعها، واعتبار توفير الاحتياطي الأمني الوطني من المسؤوليات الخاصة للدولة، والترخيص للشركات الخاصة بالاستيراد والتخزين وفتح جميع الموانئ بدون تمييز ولا احتكار.

وبالإضافة إلى ذلك، تضمنت المذكرة مقترحاً بتأسيس الوكالة الوطنية للطاقة البترولية لضمان التزويد المنتظم للسوق الوطنية بحاجياتها البترولية بالجودة والسعر المناسب، وتوفير شروط التنافس الحقيقية بين الفاعلين في القطاع، إضافة إلى استئناف تكرير البترول بالمصفاة المغربية للبترول “سامير”، وتنظيم التكامل والتنافس بين المنتج الوطني والاستيراد.

وترى نقابة CDT أن هناك ضرورة لاعتماد سياسة التخزين الجهوي والربط مع الموانئ بالأنابيب تحت أرضية للاقتصاد في كلفة النقل وتفادي الازدحام في الطرقات بسبب الشاحنات الناقلة للمحروقات، وتعزيز شروط الأمن لتخزين الاحتياطات الوطنية.

وفي ما يخص المهنيين في قطاع النقل الطرقي، ترافعت النقابة أمام ادريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، من أجل اعتماد الكازوال المهني للمهنيين المهيكلين أسوة بما هو معمول به في الكازوال البحري، إضافة إلى فرض احترام القانون في قطاع النقل ومحاربة كل الممارسات المنافسة.

وجاء أيضاً ضمن مذكرة النقابة أيضاً مقترح بإقرار صندوق خاص للدعم في حالات تجاوز السعر الأقصى للكازوال 8 دراهم، وتكوين احتياطاته في حالات تراجع السعر دون ذلك، وتوحيد قيمة الضريبة على الاستهلاك الداخلي بين الكازوال والبنزين من أجل تخفيف الطلب على الكازوال والدفع بالمستهلكين الصغار إلى استعمال البنزين.

وحسب أرقام النقابة فإن سوق توزيع المحروقات بالمغرب “متقاسم بين 20 شركة، لكن رغم التشجيعات التي منحت في سبيل تطوير القدرات التخزينية فإن إجمالي الطاقة القصوى لشركات التوزيع يناهز مليون طن، أي ما يمثل 45 يوم من الاستهلاك الوطني الافتراضي”.

وكانت مصفاة المحمدية “سامير” توفر ما يفوق 80 في المائة من الاستهلاك الوطني من المشتقات البترولية، لكن منذ توقف المصفاة سنة 2015 وصدور حكم بالتصفية، بات المغرب يعتمد في كل احتياجاته على استيراد المواد الصافية عبر شركات التوزيع من خلال المرور عبر التجار الدوليين للمواد البترولية.

وتدعم نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مطلب إعادة تشغيل مصفاة سامير لإتاحة تكرير المواد البترولية لضمان الأمن الطاقي، عوض الاعتماد كلياً على الاستيراد للمواد الصافية، وبالتالي تعريض الاقتصاد لخطر التقلبات الدولية ولارتفاع الأسعار على المتوسط الدولي بفعل تحكم وتطبيق التجار الدوليين لسياستهم التجارية.

‫تعليقات الزوار

21
  • جلال
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 20:51

    المجلس المنافسة مع عودة مصفاة لاسامير إلىالعمل سوف تقضي على اللوبي المحروقات هل هذا معقول السعر البرميل النفط 50 دولار سعر الكازوال9 دراهم زيادة بي دراهم تخفيضات بي سنتيم على المجلس المنافسة أنيجيب على هذا اللغز تنخفض االأسعارالبترول في العالم لا تنخفض في المغرب ما هي االأسباب من المسؤول الغلاء المعيشة في المغرب الغلاء الأسعارسببه هو السعر الوقود كل المواد االاستهلاكية والسلع مرتبطة بيه يجب أيضا مراقبة ما تقوم بيها عصابة الطاكسيات دارين الفوضى والسيبة زيدوا التمن لي بغاوا طاكسيات عندما تزيد الأسعار الكازوال تزيدوا التمن لما تنخفض لا ينقصون الأثمان طاكسيات خصهم شي الحملة ديال المقاطعة

  • aji tafham, mafhamt walou
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 20:51

    نريد ان نفهم دور الوزيرة بن خضرة الجالسة منذ سنين على كرسي الطاقة والمعادن في هذه المسالة. السيدة الوزيرة تبدو متعبة من كثرة العمل. ولا تخرج لتنوير الراي العام الا ناذرا.

  • ابو علي
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 20:54

    هلكتوا الشعب بالغلاء المواطن اصبح شكل بركان كان الله في عوننا مع هذه الحكومة و الاحزاب الشريرة ولاكن موعدنا يوم الحساب سنحاسبكم حسابا عسيرا

  • Med
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 20:56

    السلام عليكم. أين كانت هذه النقابة قبل أن يهدد الوزير الشركات الموزعة بتسقيف الربح إن لم تخفض أثمان المحروقات؟ المبادرة جاءت من الوزير وأردتم الركوب عليها فقط. نقابات المغرب معروفة بمكرها وتآمرها على المواطن. ليس لدينا لا نقابات نزيهة ولا حكومة تدافع عن مصالحنا. لنا الله عز وجل الذي تسأله ليلا ونهارا أن يخلصنا من مكركم، وسيستجيب لنا إن شاء الله.

  • ملاحظ
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 21:00

    نتمنى أن تكون لهذه المقترحات أدان صاغية. و إعادة شركة سامير للخدمة من أجل توفير احتياطي الأمن الطاقي لأكثر من 3 أشهر و كذلك استيراد البترول الخام بثمن أقل مما سيوفر كذلك الكثير من العملة الصعبة .

  • ملاحض
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 21:07

    خويتوا جيوب المغاربة………………….

  • محمد
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 21:12

    الحمد لله بوادر طيبة، بارك الله في من يعمل بالقلب لمصلحة الوطن والمواطنين

  • مستغرب
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 21:25

    ماشاء الله نقابة مهنيي النقل انجزت تقريرا بأدق التفاصيل لتحديد الأرباح في قطاع المحروقات لكن ماذا عن إصلاح القطاع الذي تشتغلون فيه المرجو منكم وضع تقرير مماثل يتضمن الحمولة الزائدة الحالة الميكانيكية للشاحنات المهترئة ساعات السياقة اختبارات الكحول والمخدرات للسائقين للأسف النقابات في المغرب تسير بشعار انصر أخاك ظالما أو مظلوما

  • ملاحظ
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 21:52

    أستطيع أن أجزم وبكل تأكيد أن مجلس المنافسة إن استطاع أن يعالج ملف المحروقات ويستعمل كل صلاحياته وينتزع أنياب ومخالب "الخنانشة الجدد"
    فإن قطار وقاطرة المغرب ستنطلق وسيتطلع إلى آفاق أرحب ويتنفس ء مغاربة الصعداء وتكون بداية للإصلاح
    ثم الانتقال الى تفكيك العديد من اللوبيات لوبي الأدوية والمختبرات ولوبي المطاحن والحبوب ولوبي المعدات الثقيلة……

  • والد_شعب
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 21:53

    فقط سمحوليا واش هد ناس مبغوش إبسطو على عباد الله ولا خصكوم غير شفرو باش تهناو
    نقصو زويتا تهنونا فخبيزتنا
    #تتمة…

  • عبدو بن المغرب
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 22:02

    لا شيء مفهوم في هذا البلد شكون غادي إحدد ثمن المحروقات ؟ واش الداودي واش البرلمان و مجلس المنافسة واش مجلس المقايسة واخا مزال ماتزاد واش الموزعين واش سعر البرميل.واش فرنسا واش حنا دولة

  • رشيد
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 22:04

    إعادة اشتغال مصفاة المحمدية هو الحل

  • ماجد واويزغت
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 22:50

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 1 جلال

  • rachid
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 23:26

    اعتماد الكازوال المهني للمهنيين المهيكلين أسوة بما هو معمول به في الكازوال البحري. نحن أيضا أصحاب وحرفي المخابز تضررنا من هذه الزيادة على الكازوال خاصة الذين يطهون الخبز بأفرنة الكازوال. مازاد علينا مبلغ مالي يتراوح تقريبا 2000 درهم في الشهر. وجامعتنا في صمت دائم.

  • مهتم
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 23:32

    للعلم فعمال لاسامير قد عبروا على هذا الموقف بمساندة نقابتهم حيث اشاروا عدة مرات الى ان الاغلاق المدبر لشركة لاسامير فتح المجال امام لوبي المحروقات لاحتكار السوق و التحكم في الاسعار و تشغيلها سوف يخلق منافسة في السوق بين المنتوج المحلي و المستورد و الرابح هو المواطن و البلد عبر خلق قيمة مضافة و فرص شغل مباشرة و غير مباشرة و استفادة الدولة من الضرائب

  • بوعسرية
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 08:00

    بعد أن قدم المراقب النقابي الكنفدرالي الذي تعود على لَبْس ربطة العنق ونسي مسؤوليته في الدفاع عن حقوق المأجورين وتدخل في دور رئيس الحكومة للدفاع عن الأمن الطاقي للبلاد واقترح 5 خيارات من اجل انقاد سامير، فكان رد الحكومة موازيا لمقترحاته، حيث قدم له الوزير عرضا عبارة 5 "خيارات "من النوع الجيد من الخضر المغربية لكل عامل سامير يريد حقه، عقابا على التواطئ مع باعامر والآن مع بقاياه وخاصة المرأة التي يكنيها البعض بالكاتبة القصديرية والبعض الاخر بصاحبة الأعضاء الزرقاء حسب تعبير المدير السابق البرلماني الذي طالت يده خبايا الشؤون، والتي في الحقيقة يجب ان ترفع لها القبعة لما استطاعت إنجازه، فبعد ان كانت تدير باعامر باصبعها الصغير او بشيء آخر، اصبحت في عهد السانديك تتحكم في أكبر ميزانية للتكوين وأصبح المدراء والمهندسين يطلبون كرمها كما كانوا يطلبون تدخلها لهم من قبل عند سيدها وسيدهم باعامر، والمذهل في الأمر هو أن النقابي الذي يهاجم الحكومة لا يستطيع التفوه ولو بكلمة ضدها، فهل يخشى صديقنا المراقب النقابي ما تعلمه هي من تحت الطاولة أم له هو أيضا نصيب من كرمها ؟

  • اسماعيل
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 09:19

    1 طن = 1250 لتر
    استهلاك 45 يوم = مليون طن = مليار و 250 مليون لتر
    استهلاك يوم واحد = 28 مليون لتر
    حسب تصريحات شركات المحروقات ان هامش الربح هو 0.5 درهم اذن:
    هامش الربح في اليوم هو 14 مليون درهم !!!!
    = 420 مليون درهم في الشهر
    الحماق هذا

  • جليلة
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 09:47

    ستقدم المدكرات وتعقد اللقاءات و…و…و… الى ان ترتفع اسعار المحروقات مرة اخرى …ويا دار ما دخلك شر والمستفيدون يزدادون غنى والشعب يزداد فقر لانه ينتخب اعدائه الدين لا يدخرون جهدا في اغتصاب حقوقه ويدافعون عن مصالحهم الخاصة فقط وتتوالى الايام والاعوام وتاتي محكومة اخرى ويبقى الحال على ما هو عليه وتوتة توة خلصت الحدوة.هدا هو المغرب وهدو هما ماليه.

  • ali
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 10:17

    الحمد لله على هدا الخبر المفيد للمواطن ونزل كالصاعقة على المنهوبين والشفارة والظالمين وبدون دكر اسمائهم لانهم معروفين والله ياخد فيهم الحق وسيؤدون الثمن غاليا اجلا ام عاجلا فالله سبحانه يمهل ولاااا يهمل الخونة……
    يبقى فقط على النقابات الاخرى ان يتحدو ويعيدو لنا الساعة الى عقاربها المعتادة طوول السنة لان الحالية انهكت المواطنين ويشتكون منها صباحا ومساءا……….

  • مغربي
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 12:27

    نطالب بوضع استراتيجية وطنية للمحروقات منسقة وشاملة بين مختلف موانئ ومدن المملكة وعلى رأسها إعادة تشغيل شركة سامير لتخفيف الكلفة المعيشية على المواطن في عدة مواد وخدمات والتي كان سببها تحرير السوق واحتكار القطاع في غياب حلول مواكبة أو مراقبة وضبط موازيين.

  • Achraf
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 14:32

    سقفوا الاسعار وشغلوا المصفاة هذا هو الحل.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس