24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تدابير جديدة لعمليات الصرف بالمغرب .. تصدير واستيراد وسفر

تدابير جديدة لعمليات الصرف بالمغرب .. تصدير واستيراد وسفر

تدابير جديدة لعمليات الصرف بالمغرب .. تصدير واستيراد وسفر

أصدر مكتب الصرف نسخة جديدة من دليل التعليمات العامة لعمليات صرف العملات التي ستطبق خلال السنة الجارية ابتداءً من 14 يناير 2019، وتهم تحرير وتيسير العمليات الجارية وأيضاً المعاملات الخاصة برأس المال.

وتضم العمليات الجارية كل أشكال التصدير والاستيراد فيما يخص السلع والخدمات، إضافة إلى السفر.

ومن أبرز التدابير الجديدة التي أعلن عنها مكتب الصرف في هذا الصدد رفع حصة المدفوعات المسبقة على الواردات من السلع على حدود 200 ألف درهم، و100 ألف درهم بالنسبة إلى الخدمات.

كما جرى تمديد فترة إعادة إنتاج صادرات الخدمات إلى الوطن من 60 يوماً إلى 90 يوماً، إضافة إلى منح مؤسسات الدفع إمكانية إجراء التحويلات للإغاثة العائلية، كما سيكون بإمكانية التعاونيات والفيدراليات الاستفادة من حمل مبلغ مالي يصل إلى 60 ألف درهم سنوياً ضمن رحلات سفر الأعمال.

أما حصة العملة الصعبة للمغاربة في سياحة الخارج (dotation) فتصل إلى 45 ألف درهم سنوياً، مع إضافة 10 في المائة كضريبة على الدخل على ألا يتعدى السقف مائة ألف درهم.

كما تفتح الإجراءات الجديدة لعمليات الصرف إمكانية الأداء بالنسبة إلى الشركات المبتكرة الشابة المشتغلة في التقنيات الجديدة عبر بطاقات الدفع الدولية في إطار التجارة الإلكترونية، بسقف لا يتعدى 50 مليون سنتيم سنوياً.

وفتح مكتب الصرف الإمكانية للفروع المغربية للشركات أن تحول المكافآت الخاصة بالموظفين الأجانب إلى شركاتها الأم.

وفيما يخص عمليات رأس المال، تفتح التدابير الجديدة الإمكانية لمصدري الخدمات في الأسواق الخارجية فتح حسابات بنكية في الخارج.

كما تسمح أيضاً للبنوك المغربية بمنح القروض عن طريق استخدام العملات الأجنبية المحتفظ بها في حسابات العملات الأجنبية من أجل تمويل عمليات الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية والاستثمار.

أما فيما يخص نظام الاستثمار الخارجي، فإن التعليمات الجديدة لمكتب تنص على أن يشمل هذا النظام أيضاً هيئات التوظيف الجماعي للرأسمال OPCC، مع إمكانيتها، بالإضافة إلى هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة OPCVM، استثمار حتى 100 في المائة من الاشتراكات التي تجمعها من العملات الأجنبية في الخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - شكير الأربعاء 02 يناير 2019 - 06:30
خطوة جيدة الى الامام ستساهم في تقليل التهريب المعيشي الى ان يتم القضاء عليه كما ان عنصر الجودة سيكون حاضرا بقوة وكذلك الاقل حسب طلب الزبناء واخيرا سنجد المغرب ضمن المواقع الالكترونية الى جانب مصر وموريتانيا والصين والولايات المتحدة وجميع الدول المتقدمة كما يينتعش التصدير وسيتوجه كثيررمن اصحاب الشركات انشاء فروعها بالمغرب
2 - مغربي مهاجر... الأربعاء 02 يناير 2019 - 07:25
يعني شحال نخرجزمعايا انا كمغربي مقيم بالخارج ؟ ساعدني العربية الغالب الله..
3 - Masoudi Brahim الأربعاء 02 يناير 2019 - 07:35
وفتح مكتب الصرف الإمكانية للفروع المغربية للشركات أن تحول المكافآت الخاصة بالموظفين الأجانب إلى شركاتها الأم.

خطيرة ان لم يحدد السقف
4 - مهاجر الأربعاء 02 يناير 2019 - 07:54
انا من الجالية المقيمة بالخارج ، التحويلات البنكية الى المغرب مهما كانت فمرحبا بها ، اما ان اردت استرداد أموالي نحو أوروبا فهذا مستحيل .
5 - الدمعوني من المانيا الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:15
مقال مليئ بالارقام دون التطرق الى الفرق بين ما هو جديد وكيف كان قبل. سابدأ الان بحفض جميع الارقام الواردة في المقال وعند التغيير ساخبركم عن الفرق وماذا يعني هذا للفآت المستهدفة و لماذا هذه التسهيلات او الصعوبات من مكتب الصرف
6 - عبدو الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:16
أتمنى على جريدة هسبريس مشكورة ترجمة هذا المقال باللغة الدارجة او بالصوت عن طريق اليوتوب أو أية وسيلة يفهمها المغاربة لأن الأغلبية من هؤلاء لا يجيدون اللغة العربية الفصحى ولا يفهمون معانيها وشكرا مرة ثانية.
7 - مقيم بالخارج الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:37
بالنسبة للإخوة المقيمين بالخارج فلا يحق لهم بتاتا إخراج المال من المغرب نحو الخارج، و يمكن ذلك فقط إذا صرحت بالعملة التي جلبتها معك من الخارج عند مكتب الجمارك في النقط الحدودية، و تخبرهم بأنك ستعاود إخراجها معك عند انتهاء إجازتك فيقومون بتسجيل ذلك في جواز سفرك، إذا قالولك صافي غير سي الدنيا هانية تقدر تخرجهم عادي،، بقا معاهم حتى يطبعولك فالجواز راهم ماغيعقلوش عليك ملي تكون مسافر بالفلوس
8 - tarik الأربعاء 02 يناير 2019 - 10:02
بالعربية الدارجة هي هرب العملة بالقانون لفئة معبنة من علية القوم اما سقف 100 الف درهم فليس تشدقا من مكتب التهريب باﻻنتداب، ذالك ان كل مبلغ يساوي او اكثر من 100 الف درهم يجر صاحبه للمسائلة القانونية في الدولة التي يقصدها. منطقيا هل يعقل لدولة مثل المغرب اقتصادها بسمح لما بناهز 4300 اورو للشخص من اجل سفر للسباحة. الضحك على الذقون ان لم تكن العملية في حاجة في نفس يعقوب
9 - الورزازي الأربعاء 02 يناير 2019 - 10:05
الى المهاجرين رقم 2 و رقم 4
"الفلس" اللي تدخلوه الى المغرب مايمكنش تخرجوه . خلي فلوسك برا و دوز عطلتك فالمغرب الفنادق و البرطمات موجودة . وعليك ببطائق الاداء و الديستريبيتور .
او غير ضرب حسابك ما تبقا ليكش اكثر من 20 او 50 درهم منين تكون راجع من المطارر!!
10 - Don zeko الأربعاء 02 يناير 2019 - 10:27
الدفع عبر الإنترنت من سيء الى اسوء لان المواطن يمضي على التزام بعدم فتح حسابين او اكتر و مسموح له ب 10 الاف درهم في السنة فقط وهده قمة الضحك
الجزائر لديهم ليمت اسبوعي في اسوء حالة 500 يورو بالأسبوع اي 2000 بالشهر يعني اكتر من 24 الف بالسنة
الجزائر متفوقة علينا بسنوات ضوئية
11 - Karim tazi الأربعاء 02 يناير 2019 - 11:12
عافاكم ماذا يقصد بالإغاثة العائلية ؟؟؟ واش ايلا حصلت وخاصني فلوس من العائلة في المغرب يقدروا يسيفطو لي؟؟
12 - فؤاد الأربعاء 02 يناير 2019 - 11:49
10% ضريبة على الدخل ؟
أما حصة العملة الصعبة للمغاربة في سياحة الخارج (dotation) فتصل إلى 45 ألف درهم سنوياً، مع إضافة 10 في المائة كضريبة على الدخل على ألا يتعدى السقف مائة ألف درهم.

هل من توضيح رجاءا ؟
13 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:09
و إلى رقم 3 المسعودي نقول بأن أول قرار قدمه وزير المالية السابق إلى رئيس الحكومة الآني يتعلق بإبرام إتفاقيات مسبقة حول المبالغ التي يمكن تحويلها إلى الشركات الأم من طرف فورعها في المغرب و هذا لا يشكل خطرا.

فالخطر الحقيقي بالنسبة لنا هو عدم وجود مخاطب يساعدنا على إيقاف نزيف تحويل السيولة إلى الخارج برق ما تقشع تفوق بكثير أموال الحجاج و رفهيات السياح و الطلبة و ثمن إقتناء شقق في الخارج و فتاتات أخرى.

فهل من متفاوض لديكي يا حكومتنا الموقرة.
14 - anas الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:13
هده هي الحكومات المتخلفة تتعمد وضع قوانين مبهمة كي لا يفهمها المواطن ممى يعطى مجال للرشوة و ( الحقرة ) حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا منافقين
15 - Mrz الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:26
اللي فهمت أنا : أي مغربي عندو حق اخرج معاه في العام 4 مليون الى باغي اسافر على برا ( دأبا ولات 4,5 مليون سنتيم )- تقدر تزيد 10% على حساب الضريبة على الدخل اللي كتخلص في المغرب : مثلا كتخلص 2مليون سنتيم كضريبة على الدخل في العام ؛ عندك حق ف 10% ديالها = 2000 درهم : ادن عندك حق تخرج معاك في العام للسفر للخارج : 4,5 مليون سنتيم + 200 درهم ..... هادشي اللي فهمت أنا ! والله اعلم
16 - NeoSimo الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:39
بسبب هذه العراقيل التي عفى عليها الزمن فأنا و مثلي الكثير من المهاجرين لا يفكرون أبداً في تحويل مدخراتهم إلى الأبناك المغربية فالمغرب مثل أغنية Hotel California... التي يحبها المغاربة

You can check out any time you like
But you can never leave!'

ولذلك على الدولة أن تقتات فقط على فتات تحويلاتنا بدل أن ترى the big picture و تستفيد من قدراتنا المالية و الخبرة المكتسبة من جميع دول العالم...

إلى أن يحصل ذلك فسأكتفي بتحويل ماتيسر للوالدين :)
17 - Free Man الأربعاء 02 يناير 2019 - 13:32
وماذا عن الاداء عبر الانترنت للمواقع العالمية
فقط 10000 درهم سنويا او ما يعادلها 900 اورو.
كيف اوروبا او امريكا ترسل ملايير العملات الصعبة للمغرب عن طريق المهاجرين او جوجل او غيرها و المغرب لا يسمح بالشراء من مواقعهم و شركاتهم الا بالفتات.
هذا قمة العبث و احتقار المغاربة.
18 - Elguezouani الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:31
ها علاش لاعب الماتش:
" وفتح مكتب الصرف الإمكانية للفروع المغربية للشركات أن تحول المكافآت الخاصة بالموظفين الأجانب إلى شركاتها الأم "
المابقي غير حشو الكلام حتى لا ترى اي شيء
19 - Mohammed الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:31
Tu rentre au Maroc avec de la argent sana probleme quand tu qui te le Maroc sa pose problème et pourquoi les européens n à plique pas cet relgle
20 - Abdou الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:01
Bonjour,
Pour les personnes qui travaillent à l’étranger et qui veulent récupérer leur argent en devise la solution est simple. Il faut créer un compte au maroc qu’on appelle un compte en dirham convertible. Dans ce cas tu dépose ou tu transfert uniquement de la devise dans ce compte et lorsque vous voulez récupérer votre argent vous avez le choix de les avoir en dirham ou en devise. Et il n’y a pas de restriction il faut uniquement avertir votre banque quelques jours a l’avance pour qu’il vous prépare la devise.


Salutations
21 - للأسف قرارات خاطئة الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:19
كما قال ولد بلادنا 16 - NeoSimo فعلا يتم التعامل معنا كمهاجرين من ناحية أموالنا كالوصف في أغنية "Hotel california"، و نعم الصورة أخي! و لذلك أنا أيضا أكتفي بما تيسر للوالدين و حينما أزور بلدي حتى لا يتحكم أحد برزقي، أما أموالي فكنخليها في أبناك بلدي الثاني حتى يرفع قانون دخول الحمام ماشي فحال خروجو على الأموال ببلادنا.
22 - Ahmed الأربعاء 02 يناير 2019 - 17:07
انا كمواطن مقيم في الخارج مع خمسة افراد من عائلتي يقع لي اشكال في بعض الا حيان وخصوصا عند الخروج من المغرب لم اعرف كم من المبلغ المسموح به عند الخروج مع اني سقري طويل فيه تبديل الرحلات والمبيت قبل الوصول الى بيتي فاحتاج مبلغ من المال معي في الطريق
المرجوا من القراء الكرام من كان عنده علم بالموضوع فاليفدنا وشكرا
23 - Arigato الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:31
الاخوان المقيمين بالخارج يسمح قانونيا 10000€ هذا من حقكم سواء الدخول او الخروج عبر الحدود.ما فوق هذا المبلغ يجب تبليغ الجمارك و هذا إجراء عادي.
شخصيا افضل الحساب ببنك مغربي بالعملة compte en dirhams convertibles ومن حقك تاخد منه الدرهم أو العملة الصعبة.
24 - مااحظ الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:08
هناك شبان عاطلين يشتغلون مؤقة لذى شركات تيجارية اجنبية. يعملون ليل نهار اجرهم حسب الاهداف. ليس لهم تغطية صحية و لا تقاعد. يجدون لاجل لقمة العيش. لكن الدولة تستفيذ منهم من العملة الصعبة. و مع الاسف تخصم لهم اقتطاعات غير مبررة حسب اجورهم و اتعابهم. لما لا يعفى هؤلاء او تخفض لهم الاقتطاعات. الا يمكن تشجيعهم لتتضاعف واردات العملة التي يحتاجها الاقتصاد الوطني؟ الا يمكن ايجاد لهم صغة الاستفاذة من الخدمات الاجتماعية الاساسية لتغلب عن العطالة ؟ اين هي الحكمة في التدبير فيما يخص العمليات مع الخارج التي تفيد الاقتصاد و التشغيل و المشاكل الاجتماعية ؟
25 - مغترب الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:17
قرارات يشرعها البرلمان ولجانه لتهريب العملة الصعبة ويصوغها في قالب وكأنه يرمي إلى المصلحة العامة
هذا القرار يضاف إلى ما شرعه نفس المشرع لصالح
مافيا العقار التي تستولي وتسطو على املاك وعقارات
المواطنين ولو بمستندات مزورة وتواطؤ مع "المحافظة"
العقارية ...وبعد 4سنوات لا يحق للمالك الاعتراض....
قرارات سابقة كتحرير الدرهم
قرار تحرير أسعار المحروقات ليستفيد منها لوبي جديد
متجدد ...
قرارات المغرب الاخضر حيث سمحت وشرعنت السطو على
الأراضي تحت مسمى "المستثمر" الذي تفوت له امتيازات
ومساعدات في الأرض والمعدات والتسويق.....
النهب بلغ أوجه وبرلمان يشرعن ويقنن ذلك النهب وشعب خانع خاضع ....بل يبيع صوته مقابل 200درهم ...للاستغلاليين
......
النهب بلغ حدا لا يطاق وفي كل الميادين
الآن رحلة من الدار البيضاء إلى ريو جانيرو سعرها للمواطن المغربي والمقابر عامة من المغرب الى هذه المدينة1281€وفي نفس الطائرة والرحلة من اسطنبول الى ريودجانيرو بسعر521€.....
وقس على هذا وما خفي أعظم
26 - فوزي الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:39
انا كدلك لا احول لأ احول٣اموالي الا المغرب لأنه ادا اردت استرجاعها كئنك سارقها ينتزعونها منك ..اللهم اسبانيا، افعل بها ما اريد،
27 - مهاجر الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:34
أنا كمهاجر مغربي مثلا عندي ممتلكات في المغرب اذا يوما ما بعتها هل لدي الحق ان آخد معي ثمنها اللذي هو ملكي معي لبيتي الذي أسكن فيه في الخارج؟
28 - فاطمة الزهراء الادريسي الأربعاء 02 يناير 2019 - 23:00
من يفيدني جازاكم الله خيرا
اشتريت فيلا اقتصادية وقمت باصلاحها Finitionوكل ذلك بمغلي ومال زوجي الذي كان يرسله الي من الخارح وانا اقوم بالاصلاح. كل ما رزقنا الله من مال دفعناه في المغرب من اجل بناء هذا البيت الحميل ولله الحمد
الان صار ابننا شابا في الجامعة في اوربا الا انه ليس له الحق في مساعدة الدولة لانه الابن الوحيد ولان اباه مهندس ويتقاضى اجرة فوق الحاجة ونحن نعيش في الخارج
نحن الان في امس الحاجة الى اموالنا التي استتمرناها في المغرب. سالت في مكتب الصرف هل بامكاننا بيع اابيت واخذ المبلغ بالاورو؟؟؟
تسلمت منهم قاءمة من التعقيدات والتعجيزات.
ما العمل اخوتي انصحوني اريد ان اساعد ابني في دراسته .
الله المستعان انها ورطة وحب بلدنا اعمانا عن التفكير في العواقب.
29 - ابو زيد الخميس 03 يناير 2019 - 14:37
السلام عليكم
علما ان الشبلب المغربي تعاطا للتجارة الإليكترونية و العملة الرقمية فما هي المشاكل المصادفة عند تحويل رصيد مالي من البنوك الخارجية الى البنوك المغربية؟
و هل هناك سقف يعتمد عليه؟
و ما هي الإقتطاعات؟
30 - أحمدعبد الله الجمعة 04 يناير 2019 - 10:41
إمكانية الأداء بالنسبة إلى الشركات المبتكرة الشابة المشتغلة في التقنيات الجديدة عبر بطاقات الدفع الدولية في إطار التجارة الإلكترونية، بسقف لا يتعدى 50 مليون سنتيم سنوياً.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.