"موزعو البوطا" يخيرون الداودي بين اتفاق مكتوب أو إضراب مطلوب

"موزعو البوطا" يخيرون الداودي بين اتفاق مكتوب أو إضراب مطلوب
الخميس 3 يناير 2019 - 18:30

يبدو أن وعود الداودي بتوقيف إضراب موزعي غاز البوتان تسير نحو الاضمحلال أمام إصرارهم على إصدار وعد حكومي مكتوب يستجيب للمطالب المتعلقة بمزيد من “التقنين للقطاع، وتجاوز الضريبة التي فرضها قانون مالية 2019 على الموزعين في حالة لم يستلموا وثائق البيع من لدن البقالين”.

الإضراب الذي كان مقررا بداية الشهر الجاري أُوقف للمرة الأولى بعد اجتماع مع الوزير المكلف بالحكامة، لحسن الداودي، لكنه أصبح “مطلوبا” أكثر من ذي قبل، حسب ما أسرّت به مصادر لجريدة هسبريس الإلكترونية، وسيتم الحسم فيه يوم السبت المقبل خلال اجتماع الجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالجملة في المغرب.

ومن المنتظر أن يعقد الوزير لحسن الداودي لقاء جديدا يوم الثامن من الشهر الجاري مع الموزعين، لكنهم يعتبرونه غير ذي جدوى في حالة لم يخرج باتفاق مكتوب لتفادي ما وقع مع رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، الذي قدم لهم وعدا شفويا بأن “ضريبة التامبر” ستُحذف، لكن خلال المراجعة الضريبية، يواجهون بعبارة: “بنكيران ڭاليك بالفم، أنا راه كاتب ليا أش غاندير”.

ويعود آخر إضراب لموزعي غاز البوتان إلى أواخر سنة 2014، واستدعى تدخلا لوزارة الداخلية من أجل وقفه عبر اتصالات باشرتها مع الإطار الممثل لهم، تلاه بيان عممته مصالح ولاية الدار البيضاء كشفت فيه تدخل مسؤولين تابعين لأم الوزارات في المغرب.

وفي هذا الصدد، قال الصديق الرامي، نائب الكاتب العام للجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالجملة في المغرب، إن “مطالب الموزعين واضحة، وترتبط أساسا بالوضوح في المعاملات، حيث نريد التعامل بالشكل نفسه الذي يعتمده الصيادلة والنفطيون، على سبيل المثال”، مشيرا إلى أن “الشروط الحالية التي فرضت على الموزعين في علاقتهم بالبقالين تعجيزية بسبب عدم توفر غالبية البائعين على الوثائق التي تنص عليها الحكومة”.

وأضاف الرامي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “قانون المالية يعاقبنا بغرامة تصل إلى 50 ألف درهم سنويا إذا لم نتحصل على الوثائق المطلوبة من البقالين”، مشددا على أن “هامش الربح أصلا ضعيف في القنينة، حيث لا يتجاوز درهما واحدا بالنسبة للبقالين، وهو ما سيجعلهم يرفضون حتى بيعها للمواطنين”.

وأوضح الرامي أن “الجمعية نظمت اجتماعات جهوية عديدة بعد أن أعطانا الوزير الداودي إشارات إيجابية، لكن في حالة غياب تعاقد مكتوب، فالإضراب في الأفق”، مشددا على “ضرورة حل المشكل من أساسه وبصفة نهائية، خصوصا وأن الموزعين تلقوا وعودا من الحكومة السابقة سرعان ما تبخرت”.

‫تعليقات الزوار

19
  • حانوت
    الخميس 3 يناير 2019 - 18:41

    هامش الربح عند مول الحانوت هو 4 دراهم فالرباط و النواحي كنشريوها و 38 و كنبيعوها ب 42, و فمناطق اخرى كيشريوها و ب 36.5 و كيبيعوها ب 40 درهم

  • مستبشر
    الخميس 3 يناير 2019 - 18:47

    لا يمكن للدودي ان يحل هدا المشكل ،لان التجاريب ثبتث ان الداخلية هي صاحبة اليد الطولى في اي تمرد للمهنيين وهي القادرة على التوصل الى حلول ترقيعية معهم بالترغيب والرهيب .

  • أيمن الرباطي
    الخميس 3 يناير 2019 - 18:54

    السلام عليكم
    سيحصل متلما حصل في المرة الأولى حين بدأ الشد والجدب بين الحكومة وموزعي الغاز وفجأت إختفى الصراع بينهما وأصبحت قنينت الغاز لا تتعدا 20 يوما بعدما كانت تصل إاى شهر .حينما إحتج المواطنون أخرجة الحكومة بلاغ بأن قنينة الغاز لازال وزنها كما هو لم يتغير .

  • عمر
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:00

    لماذا لا يتم بناء أنابيب الغاز لتوصل إلى البيوت متل دول أخرى.

  • مغربي انا
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:01

    كل الشركات تتعامل بالوثائق و الفاتورات..مما يجعلها تصرح برقم معاملات صحيح نسبة 99 في المائة… وتؤدي ضرائب للدولة..اما اغلب التجار و المهنيين و تجار سوق الجملة..يتعاملون ب البونات..اغلبها مزورة و لا تصرح بالقيمة الحقيقية للشيء.. لا يعقل ان 10 في المائة تعمل و تصرح برقم معاملاتها ..و 90 في المائة تستفيد مجانا و تمتص عرق و اموال 10 في المائة..لا تطالبوا بالبنيات التحتية وانتم لا تؤودون ضرائب.. واغلبكم يصرح انه خاسر.. لقد انهكتم فئة الموظفين و الطبقة الوسطى … نعم لفوترة المعاملات التجارية و ضمان الحقوق لكم و للدولة..

  • من المانيا
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:09

    السلام عليكم
    التي الجديد لازم يكون فيهم خطوط للغاز .
    المغرب له مايكفي من الغاز

    و شكرا

  • هشام
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:14

    التعليم إضراب..الصحة اضراب..البوطا إضراب..الوظيفة العمومية إضرابات بالجملة..إلا الأسعار في ديناميكية متواصلة الهبت جيوب المواطنين والقدرة الشرائية..المواطن في وادي..النواب في وادي..النقابات في وادي..والحكومة في مهب الريح صم بكم عمي..

  • ابو العلاء المغطي
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:21

    موزعو البوتان يخيرون السيد الوزير بين الاتفاق المكتوب أو الاضراب الفتوح. أما نحن معشر المواطنين فتضيق خياراتنا بين القبول بالقدر المقدور أو الخروج بالتنديد لأي زيادة تضيق الخناق على جيبنا المثقوب. .

  • Rbati
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:23

    واين هي حقوق المستهلك فقنينات الغاز لا تحترم الوزن القانوني يعني تتم سرقة المواطن ولا أحد يتحرك

  • ملاحظ
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:24

    كول واحد يجاري مور مصلاحتوا الشخصية .. موزعو البوطا و موزعو النقط و موزعو الصفقات وو !! في المقابل لا أحد يفكر في أجيال المستقبل .. الحلول المستدامة لمشاكلنا تبدء بإعادة النضر في لغة التعليم .. مغربة التعليم من أجل غد أفضل لكن أكثرهم لا يعلمون.

  • يوسف
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:31

    سلام
    سنة2019 سيخرجون التماسيح و العفاريت للاضراب .
    سنة2019 سقوط التماسيح و العفاريت.
    ننتضر القوانين التنظيمية بالسرعة القصوى.
    سلام

  • aadraoui usa
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:40

    هاده هي الورقة الأخيرة التي ستفجر صبر المغاربة من استفزازات الحكومة.

  • المتتبع
    الخميس 3 يناير 2019 - 20:28

    ثاني مرفق حيوي يهدد بالاضراب لان الوزير لم يوقع مع ممثلي المرفا ما اتفق عليه ما هذه العشوايية ما نعرفه هو في كل جلسة حوار لحل مشكل ما يكون مايسمى بمحضر اجتماع او اتفاق يصادق عليه الجميع للرجوع اليه عند الحاجة اذا هنا الحكومة هي التي ترفض تطبيق القانون بتملصها من المصادقة على ما اتفق عليه يا للعجب

  • شاهد
    الخميس 3 يناير 2019 - 20:32

    وناري فين غادين بهذه البلاد الحكومة وناري الشعب المغربي راها وصلت ليه لعظم ولا شغل ولا تعليم ولا صحة ولا أمن وزايدينها بالاستمرار في مزيد من الضرائب وناري قدموا استقالتكم وسيروا فحالحكم بلا رجعة.

  • بلوك الحرشة القلعة
    الخميس 3 يناير 2019 - 21:55

    شكرا لصاحب التعليق رقم 1: مول الحانوت، لصراحته وشفافيته اتجاه المستهلك، 4دراهم ربح مقبول، والله يكثر من امثالك.
    تحياتي الحارة إلى مول الحانوت

  • amine
    الخميس 3 يناير 2019 - 22:42

    الى مول الحانوت صاحب التعليق الاول من طبيعة الحال انك كتربح 4 دراهم فالبوطة لانك ما كاتخلصش الضرائب كاملة و كن كنتي كتخلص الضريبة على القيمة المضافة و ضريبة الربح كن كان كلام اخر و كاين لي ما عندوش حتى الضريبة المهنية او الباطونت و هادشي لاش الدولة باغا تفرض عليكم الفواتير و انا متاكد اغلبية البقالة فالمغرب غادي يسدو الا طبق هادشي
    وبالنسبة لشركات البوطة الا دارو اضراب راه غادي يبقاو المخازن ديالهم مفتوحين يعني لي ما عندوش الطوموبيل هو لي غادي يلقى صعوبة و كيما ديما الدرويش لي كاتجي فيه الدقة

  • عبد الوهاب
    الجمعة 4 يناير 2019 - 08:52

    هده الشركات الموزعة للبوتان يوجد بينها شركات هي نفسها الموزعة للنفط ادا نفهم لمادا يظغطون لفرض شروطهم و لا افهم لمادا الدولة لا تستطيع فرض قوانينها على هؤلاء ببساط لا يريدون ان تعرف الدولة مدخولهم الحقيقي كي يتهربوا من الضرائب لان فرض رقم الباتنتا يمكن من معرفة الشخص الدي بيع له المنتوج و كلهما سيتم معرفة مدخوله الحقيقي لان المشكل في المغرب لا احد يريد دفع الضرائب المستحقة وفي المقابل يريد من الدولة ان تعطي صحة جيدة و تعليم جيد و طرق .الدولة تاخد منا تم توزع دالك حسب الحاجيات و الحقيقة المخفية هو انه المستفيد الاكبر من التهرب الضريبي هم الشركات الكبرى و تجار الجملة لانهم يبيعون بالنقد و بدون فواتير مما يمكنهم من اخفاء المدخول الحقيقي لشركة او لتاجر الجملة.

  • عادل مراد
    السبت 5 يناير 2019 - 12:34

    حق الرد على الاخ عمر رقم 4
    الاخ عمر معك.حق لملاذا لا يتم ربط السكنات بانبوب غاز مثل الدول الاخرى.
    يا ليتك.ذكرت اسم بعض هذه الدول مثل الجزائر مثلا.
    الجزائر انتهت في سبعينات القىن الماضي في ربط.جميع مدنها بالغار عبر انبوب و هاهي اليوم ربطت قىاها و دشاىرها. اما البوطه فنستعملها فقط في الاعراس حيث يتم.الطبخ خارج المطبخ .نعم قولها و ما تحشمش.

  • Madani
    الأحد 6 يناير 2019 - 20:43

    هامش الربح في البوطة بالنسبة لمول الحانوت هو 2 دراهم فالكبيرة او 1 درهم فالصغيرة +حمل الاثقال+بالكريدي+صوبها ليا+فيها ديفو+عاوني الكروسة خاسرة +عقل على الخاوي +سد حل القفل+الضريبة+خطر الانفجار+سرقة الخاوي'''''

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد