المديرية العامة للضرائب تصدر مدونة بصيغة محينة

المديرية العامة للضرائب تصدر مدونة بصيغة محينة
السبت 5 يناير 2019 - 06:40

نشرت المديرية العامة للضرائب، المدونة العامة للضرائب برسم 2019، المحينة لطبعة 2018، وذلك من خلال إدخال التعديلات المنصوص عليها في قانون المالية لسنة 2019.

ووفقا لديباجة المدونة فإن هذه الأخيرة تتكون من ثلاثة أجزاء، حيث تعرض طبعة 2019 في كتابها الثالث للأحكام المتعلقة بالضريبة على عقود التأمين.

وذكرت المديرية العامة للضرائب أن الكتاب الأول من هذا القانون، يتضمن قواعد الوعاء والتحصيل والجزاءات الخاصة بكل من الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة وواجبات التسجيل، بينما يتعلق الكتاب الثاني بالإجراءات الضريبية ويتضمن القواعد الرقابية والدعاوى المتعلقة بالضرائب سالفة الذكر.

أما الكتاب الثالث، يضيف المصدر ذاته، فيشمل واجبات وضرائب أخرى، ويتعلق الأمر بواجبات التمبر، والضريبة السنوية على السيارات، ومساهمات التضامن الاجتماعي المترتبة على الأرباح، ومساهمات التضامن الاجتماعي المترتبة على الدخول والضريبة على عقود التأمين.

كما أوضحت المديرية العامة للضرائب، أن وضع المدونة العامة للضرائب سنة 2007 ، شكل استمرارا للإصلاحات التي تقوم بها السلطات العمومية، والتي تهدف إلى تحسين البيئة القانونية والمالية والاقتصادية للاستثمار من خلال تحديث النظم التشريعية والقضائية والمالية.

‫تعليقات الزوار

7
  • صاحب دراجة
    السبت 5 يناير 2019 - 07:22

    لماذا لم تصدر كتابا عن المداخيل الضريبية ل 2017 و2018 وأين تصرف هاته النقود المحصلة من الضرائب ومن المستفيد الأول منها؟؟
    أغلب التجار لا يجيدون القراءة و لا يجيدون الكتابة لكن يفلحون ف التجارة
    ما نسبة قراءة و فهم هاته الكتب؟
    عليكم بقيام خيمات وندوات و شروحات مكثفة بطرق مبسطة و مفهومة لجميع الطبقات و تطبيق القانون على الجميع
    القطاع الغير المهيكل يضييع على الحكومة مداخيل كثيرا جدا جدا
    الحل هو الحوار الحل هو البساطة الحل هو الثقة
    نظفوا موظفيكم و محيطكم
    كيف موظف بأجرة 6000dh لديه فيلا و سيارة 4 ×4 بوزارة الشؤون الدينية؟؟؟؟!!

  • المزابي المغربي
    السبت 5 يناير 2019 - 07:27

    هاد البلاد السعيدة كتعرف غير خلص الضريبة كل الخدمات رديئة و متخلفة ….ادا كان المواطن يؤدي ضريبة السيارة فوجود طريق نظيف و غير محفر امر حتمي . ادا كان المواطن يؤدي الضرائب فوجب ان تكون مستشفى و ادارة و حدائق و ملاعب و اعلام في المستوى ….ما فائدة الضرائب مع التخلف و الانحطاط و سوء التسيير …بالمناسبة يعتبر المغرب أكبر دولة في افريقيا من حيت كم الضرائب ..كلشي كنخلصوا عليه حتى الهواء و التطهير السائل ….اين الثروة ؟؟

  • لا باس عليكم
    السبت 5 يناير 2019 - 08:14

    تحذير للشباب : هل تعلم ان المغني ( فادي اندراوس ) الذي ينتمي لاسرة نصرانية من اب فلسطيني و ام لبنانية و الذي ولد في لبنان ، انه كان يرتاد نادي رياضي و كان يحلم بأن يحصل على ( قوام رشيق كعارضي الأزياء ) و لكن ( بسرعة ) فلجأ إلى ( الحبوب و الحقن ) لزيادة العضلات دون أن يعي مخاطرها فأصيب بمشاكل بالقلب و كاد ان يموت و عاني من المشاكل مدة اربع سنوات و أجرى عملية القلب المفتوح .
    اذا اردت التأكد اكتب في قوقل ( مرض فادي اندراوس ) .

  • رشيد البركة
    السبت 5 يناير 2019 - 08:23

    لا نريد صرف أموال الضرائب في المهرجانات التافهة الغنائية و السينمائية، نريد صرفها في بناء المستشفيات والمراكز الصحية في كل المناطق المغربية وبناء بنية تحتية متكاملة.
    لا نريد إعفاء كبار رجال الدولة من الضرائب وهم معروفون ولا داعي لذكر أسمائهم
    ولا نريد فرض مزيد من الضرائب على التاجر البسيط الأمي الذي يشتغل معه عدد كبير من الناس
    نريد العدل والمساواة بين الجميع ونريد سن ضريبة الثروة على من يفوق رأس ماله مليار سنتيم

  • جحا
    السبت 5 يناير 2019 - 08:36

    نتمنى على المديرية العامة للضرائب أن تبعث برسالة إلى جميع مسؤوليها بالإدارات الوطنية وذلك من أجل تبسيط المساطر وتخفيف العبء الضريبي أو الإعفاء منه لفائدة من يدلي لها بالحجج الدامغة لأجل ما ذكر.

  • م المصطفى
    السبت 5 يناير 2019 - 10:21

    على هذه المديرية أن تعطي تعليمات لإداراتها عبر المملكة بإشعار المهاجرين المغاربة بكل ما له علاقة بما في ذمتهم من متأخرات ضريبية أو ما شابه ذلك عن طريق البحث عن عناوينهم الحقيقية وعن التأكد من عمليات التبليغ.
    فعلى سبيل المثال توصلت مؤخرا بخبر عن طريق العنعنة بانني مدان من إدارة الضريبة بالرشيدية بمبلغ 15000درهم عن السنوات من 1996 إلى 2000, عن قطعة أرضية غير مبنية ليس لي بها اي اثر ، اللهم إن كان يقصد بذلك قطعة ارضية كانت في ملكي في بداية السبعينات من القرن الماضي وبعتها إما نهاية السبعينات أو بداية الثمانينات من القرن الماضي.
    وها أنا اعاني عن الديار الفرنسية للبحث عن الطريقة التي ساسلكها للتخلص من الضريبة التي نزلت علي كالصاعقة بداية هذا العام الجديد.

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 5 يناير 2019 - 12:16

    إلى رقم 6 م.مصطفى نقول بأن مديرية الضرائب تقول بأنها ليست معنية بهذا النوع من الرسوم الخاصة بالجماعات المحلية و أنها فقط تقوم بتحصيل هذه الرسوم الجماعات كما تقوم الأبناك بتحصيل ضريبة السيارات مثلا لفائدة الخزينة العامة.

    فلاحظوا معي أن الأجزاء الثلاثة من مدونة الضرائب لا تتطرق إلى الجبايات المحلية التي تشتكون منها.

    و قد أشاطر مطالب صاحب الدراجة الثلاثية باش تخرج دار الضريبة للزنقة باش تفسر حتى للوزاراء و البرلمانيين و كبار الموظفين كيفاش يعروا الوثائق الورقية و الإليكترونية الخاصة بمداخلهم قبل ما تنزل عليهم شي مصيبة أكثر هاذيك اللي ذكرتي أسيدي مولاي و ماعرفتي كي دير تخلص منها.

    و لدينا لك حلول عملية إنشاء الله إن مازلنا على قيد الحياة و بصحة جيدة ضبعا.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة