24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "حكومة العثماني" والمقاول الذاتي .. إغراءات للقطاع غير المهيكل

"حكومة العثماني" والمقاول الذاتي .. إغراءات للقطاع غير المهيكل

"حكومة العثماني" والمقاول الذاتي .. إغراءات للقطاع غير المهيكل

أقرت حكومة سعد الدين العثماني تدابير تحفيزية ضريبية جديدة لفائدة المقاولين الذاتيين بالمغرب، بهدف تسريع التسجيل في هذا النظام وتحقيق هدف الوصول إلى 100 ألف مقاول ذاتي، من أجل المساهمة في دعم الاستثمار وتشغيل الشباب، ودعم اندماج القطاع غير المهيكل الذي لازال مستفحلاً ويضر بالاقتصاد الوطني المهيكل.

ونظام المقاول الذاتي هو إطار قانوني يمكن من إنشاء مقاولة فردية، وهو منظم بالقانون رقم 114.13، وخاص بالأنشطة الصناعية أو التجارية أو الحرفية أو تقديم خدمات، ويجب ألا يتجاوز رقم أعماله السنوي المحصل عليه 50 مليون سنتيم بالنسبة للأنشطة الصناعية، التجارية والحرفية، و20 مليون سنتيم بالنسبة لأنشطة تقديم خدمات.

وبموجب قانون مالية 2019، الذي دخل حيز التنفيذ بداية يناير الجاري، تم تخفيض سعر الضريبة على الدخل المطبقة على رقم الأعمال السنوي المحصل عليه من طرف المقاول الذاتي، لتصبح الأسعار الإبرائية: 0.5 في المائة عوض 1 في المائة بالنسبة للأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية، و1 في المائة عوض 2 في المائة بالنسبة لمقدمي الخدمات.

وقالت المديرية العامة للضرائب، في مذكرة إخبارية لفائدة المقاولين الذاتيين، إن المقتضيات الجديدة هذه السنة ضمت تخفيض الحد الأدنى من مبلغ العقوبات المطبقة في حالة عدم الإقرار برقم أعمال المقاول الذاتي أو التأخير أو في حالة التصريح بإقرار ناقص أو غير كاف.

وبموجب المقتضى الجديد، تم تخفيض الحد الأدنى من مبلغ هذه العقوبات من 500 إلى 100 درهم بالنسبة للمبلغ المقرر تطبيقه بموجب العقوبات المتعلقة بالزيادة المطبقة في حالة عدم الإدلاء أو الإدلاء المتأخر بالإقرار برقم الأعمال، والغرامة المطبقة في حالة الإقرار الناقص أو غير الكافي عندما لا يكون للعناصر الناقصة أو المتعارضة أي تأثير على القاعدة الضريبية أو على استخلاصها.

وتأتي هذه التحفيزات الضريبية الجديدة في وقت لازال هذا النظام الذي شرع العمل به نهاية 2015 يثير تساؤلات حول حصيلته ومدى نجاح الشباب المنخرطين فيه، خصوصاً أن النسبة الكبرى منهم يشتغلون في التجارة (44 في المائة)، و54 في المائة منهم شباب ما بين 15 و34 سنة.

وحسب الإحصائيات الرسمية الأخيرة التي كشفتها كتابة الدولة المكلفة بالتجارة الداخلية فقد استقطب نظام المقاول الذاتي حوالي 85 ألف شخص إلى نهاية سنة 2018، برقم معاملات 416 مليون درهم، وهو ما مكن الدولة من تحصيل ما ناهز 7.8 ملايين درهم كضريبة على الدخل؛ لكن رغم ذلك لازالت هناك نسبة كبيرة من الشباب تشتغل خارج نظام المقاول الذاتي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - aziz الأحد 06 يناير 2019 - 00:16
le gouvernement veut juste les connaitre les identifier pour que apres leurs faire payer par impot les deficits financier de la politique nulle de l etat attentionnn
2 - مصطفى الوجدي الأحد 06 يناير 2019 - 00:17
نريد اعفاء من ضريبة لتشجيع الشباب للانخراط في المقاول الذاتي وتسهيل المساطر للولوج للمقاولة وإعطاء اسبقية للشباب من العمالة او الاقليم هو الاول اللذي يضفر بالصفقات على صعيد الاقليم.
3 - القضاء على الرشوة اولا!!! الأحد 06 يناير 2019 - 00:46
كل مرة يخرج علينا رئيس الحكومة باقتراحات ترقيعية كالعادة، بدلا من تدابير عاجلة للقضاء على الفساد والرشوة وسياسة الريع التي تنخر في كل القطاعات.
ولكن مع الأسف هذا لن يحدث لانكم انتم تمثلون حكومة الترقيع والزور على نهب المال العام وإفقار الشعب المنكوب أصلا.
4 - amine الأحد 06 يناير 2019 - 03:37
ولو تحيدو الضرائب بمرة على المقاول الذاتي اغلبية الشباب ما غاديش ينخرط لانهم ببساطة فقدو الثقة و اغلبهم الحلم ديالو الهجرة لبلد كيحترم الانسان اصلحو القطاعات الاساسية و حاكمو ناهبي المال العام عاد قلبو تاخدو الضرائب من عند الشباب لي كيبريكولي باش ياكل طرف دلخبز
5 - L autre الأحد 06 يناير 2019 - 04:36
هكذا تكون قد اكتملت دائرة الفشل الحكومي. المقاربة الأمنية زائد المقاربة الجبائية!!! وكان العمل الحكومي ينحصر في الإكراه وتحصيل الإتاوة فقط لا غير. لا استغرب ان تكون هاته مخرجات الوظيفة العمومية بما في ذلك المستوى الحكومي لان الأساس فيها هو الريع. عِوَض ان يضيف المسؤول الحكومي قيمة من خلال عمله عن طريق ايجاد حلول وحل مشاكل، يسلط سيف الإكراه على رقبة المواطن اما امنيا او جبائيا ليبرر راتبه الوظيفي. استمروا في ذلك فالمستقبل هكذا سيكون زاهرا.
6 - abooyassine الأحد 06 يناير 2019 - 05:20
حكومة لا يهمها سوى التحصيل الضريبي و الزيادات في كل شيء لا تفكر في مساعدة هاذا المواطن البسيط المكافح من أجل لقمة العيش الكريم ولاتشجع التاجر ولاالتجارة.
فقانون المالية الجديد لايبشر بالخير للمواطن ولا التاجر فبمجرد تطبيقه ستكون هناك زيادة في قيمة الضريبة على التاجر و المقاول البسيط أو الداتي و التي بضورها ستنعكس على أثمنة المنتجات والسلع وفي الأخير المستهلك هو من سيدفع هاذه الضريبة .
7 - متتبع الأحد 06 يناير 2019 - 07:14
هناك تقصير كبير في التعريف بهذا الشكل المقاولاتي . مشكل تواصلي. فهناك عدد كبير جدا من الشباب لا يعلمون اي شيئ عن المقاول الذاتي. اما ما يخص الحصيلة فيستوجب نقاش واسع يتم من خلاله التواصل مع هذه الفئة من الشباب. و من الناحية الضريبية يمكن الجزم بان غالبية الشباب لا يفقهون شيئا في التصريحات وغيرها. ذلك ان طبيعة اشتغالهم وعملهم ومستواهم الدراسي لا يؤهلهم لإدراك هذه الاجراءات .....
8 - zaalan الأحد 06 يناير 2019 - 07:46
الدولة تبني للمواطن البسيط مصيدة في كل اتجاه وتضع له الطعم كي يسقط في شراك الضرائب الظالمة والمجحفة ماذا تقدم لنا مقابل امتصاص دماء البسطاء سوى امية وفقر ومستشفيات شبه اسطبلات و في المقابل تضخ بسخاء هذه الاموال في جيوب هادمي مبادئ واخلاق المغاربة تحت مظلة الجمعيات المشبوهة التي تدعي الوصاية على الانسان المغربي وحقوقه وووو
9 - ANAS الأحد 06 يناير 2019 - 09:09
بعد عشر سنوات من انشاء مقاولة و العمل بجدية اسطدمت بواقع مر، اولا المحاسبة معقدة بحيث وجدت اغلاط لا علم لي بها، حيت يستغل المحاسبون عدم علمك و يحررون لك bilan على المقاس يتبعك طول حياتك، ثانيا وجدت نفسي امام مهربين للسلع من الصحراء لا يؤدون اي ضريبة فبعت بضاعتي بالخسارة لاعيش و اطفالي، و اؤدي اقساط المدارس، في الاخير لا احد يفهم المعانات و يصفك باللص و المتهرب علما اني اجر اذيال الهزيمة من القطاع غير المهيكل، و اواجه نهم الضرائب، و غارق في جهلي لقواعد المحاسبة.
اللهم فرج، و نصيحة للاخوة الشباب لا تنشؤو مقاولة حتى يكون لكم راس مال مادي كافي و معرفة واسعة بالقانون و المحاسبة، و دراسة لمشاريعكم، و ضمانات من الدولة
والا فستشتغلون كحمار الناعورة ثم ترمون الى الكلاب
10 - كريم الأحد 06 يناير 2019 - 09:31
وهل المقاول الداتي يستفيد من التغطية الصحية وما هي الامتيازات التي يمكن أن يحصل عليها
11 - هشام الأحد 06 يناير 2019 - 09:50
احذرو اخوتي, فالضريبة لا ترحم, مقاول داتي يعني رقم ضريبي يعني اما تدفع او الحجز, أما بخصوص المحاسبين فحدث ولا حرج فلديهم الإمكانية القانونية لإفلاس كل جاهل بالقانون.
12 - أكاديري من ألمانيا الأحد 06 يناير 2019 - 10:24
حكومة سرقة جيوب المواطنين بإسم القانون ..
حكومة تترك أصحاب ناهبي مال العام وأصحاب الشركات والمعامل للي عندهم النفوذ والجاه ولا يدفعون الضرائب والبرلمانيين والوزراء يعيشون بالمجان زائد راتب ضخم ، ويذهبون إلى المواطن البسيط المتوسط ويطبقون عليه قوانين ألمانيا وسويسرا والسويد ...
13 - عبد العالي الأحد 06 يناير 2019 - 10:25
سلام وعليكم انا مشيت لبانكة باش ندير مقاول داتي مبغاوش قالو لي كاين لي دافع ملف عامين مزال مكاين والو خاس يديرو تسهيلات وديرو تعريف مقاول الداتي ما ليه وما عليه انشري هسبريس
14 - متتبع الأحد 06 يناير 2019 - 11:09
و ما هو المقابل من اداء الضريبة اذا كان هذا الشخص لن يستفيد من ضرائبه
على الاقل حفزوا الشباب بالضمان اجتماعي لينخرطوا في هذا المشروع.
15 - ossama الأحد 06 يناير 2019 - 11:45
شرحولينا بعذا هذي راه حتى فالمدراسه مقرنهاش
16 - TAYEB الأحد 06 يناير 2019 - 12:18
الجزء 1
المقاول الذاتي ليس مجرد اشتراك وتفخفيظ لبضع ارقام من الضرائب وانما يجب على الدولة ان تكون قد مسؤليتها وتقدر على المشروع لان المشروع يشارك فيه العديد من الشركاء وهي الابناء والبريد بنك ومديرية الضرائب ومصلة المقاول الذاتي للتلقي الاتصالات وبالاضافة الى الخلط في المهام مما يحط الكثير من الصعاب على كاهل المقاول على سبيل المثال بعض الاخطاء والاعطاب الثقنية في الموقع والنظام الالكتروني الرئيسي للمقاو الذاتي وفيما يلي الاخطاء والاعطاب والصعاب التي تواجه المقاول الذاتي بالاضافة الى الحلول :
1 - الكثير من المقاوليين الذاتين عندما يديعون طلبهم لدى البنك او البريد يتسلمون البطاقة بعد 15 الى 20 يوما ولكن المشكل هو انه عندما يتسلم المقاول بطاقته ويذهب الى حسابه الذي تسجل فيه تظهر له البطاقة بعبارة / نشط. البطاقة في طور الانتاج / هذا خطأ تقني
2 - عند التصريح بالمداخيل لا يجب على المقاول الذاتي ان يصرح فقط بالبريد بنك وان حصل على البطاقة من اي بنك اخر يجب عليه ان يصرح في البريد فقط هذا عائق اداري.

يتبع.....
17 - Med الأحد 06 يناير 2019 - 12:26
المقاول الذاتي لا يساوي شيء بدون تغطية صحية و ضمان إجتماعي .
18 - TAYEB الأحد 06 يناير 2019 - 12:42
1 - من التصريح الضريبي بما ان التسجيل موزع على الابناك كشركاء يجب ان يكون التصريح ايضا مقسم على الابناك قصد تسهيل الدفع على المقاولين وتخفيظ التغط على البريد.
2 - من حيث البطاقة يجب ان تتبع مراحلها جيدا اي انه اذا وصلت الى وكالة المقاول يجب ان تظهر له في حسابه على انه وصلت فعلا الى الوكالة واذا تسلمها يجب ان تظهر في حسابه بحالة / نشط / اي انها مفعلة .
3 - بالنسبة للمقاولين الذين شطبو وارادو الرجوع لنظام المقاول يجب ان يحل مشكل التصريح بسرعة وفي اقرب وقت
4 - بالنسبة للمقاولين الذين ارادو التشطيب بشكل نهائي يجب ان يتم ذلك في ادارة واحدة بشكل كامل.
5 - واخيرا يجب القيام بدورات تكوينية لموظفي البريد لكونه الفاعل الرئيسي في هذا النظام لان اغلبية موظفي البريد لا يعرفون حتى كيف يدخلون الى الصفحة المعنية في نظام البريد بنك فابالاحرى ان يقومو لك بتصريح او ان يحلو لك مشكل معلوماتي او ثقني نفس الشيء للابناك المشاركة.
6 - يجب ان يغير البريد موظفيه كبار السن اكثرمن 50 سنة الى صغار اكفاء
19 - l'expert retraite bénévole الأحد 06 يناير 2019 - 12:42
Au n°1 nous disons qu’avec le registre national de la fortune et de la pauvreté, l’Etat connaîtra désormais qui est pauvre et qui est riche et les pénalités des fausses déclarations vont pleuvoir bientôt.

Donc vaut mieux profiter de cette opportunité en déclarant ses vrais revenus.
20 - l'expert retraite bénévole 2 الأحد 06 يناير 2019 - 13:17
خبرة السنة الجديدة بالمجان

و نقول لمن له مداخل تفوق السقف المعفى من الضريبة على الدخل أنه ملزم بصفته شخص ذاتي بالتصريح بجميع مداخله المحصل عليها خلال 2018 فبل فاتح مارس 2019 من أجل إخضاعها للإقتطاعات العادية إن لم يستفذ من التخفيظات التي تمنحها الحكومة للمقاول الذاتي.

فٱحذروا من التهرب الضريبي لأنه بفظل المعلوميات أصبح من الممكن معرفة كل المعاملات و الإقتنائات و كل أنواع الثروة التي يتمتع بها الشخص كيف ماكانت حالته الإجتماعية و نتمنى أن يبأ البرلمنيون و الوزراء و كبار الأغنياء بالإسراع إلى دار الضريبة باش إعمروا قدام الكاميرا التصريحات ديالهم كما ينص على ذلك القانون.
21 - Benbraim الأحد 06 يناير 2019 - 14:12
بالله عليكم هل تكفي 50 مليون سنتيم لمن يعمل في ميدان التجارة متلا المواد الغداءية في هامش ربح هزيل جدا لايصل اغلبها الى اكتر من عشرة في الماءة في الربح مادا سيحل هدا المقاول من الربح خمسة مليون سنتيم بما يعني 4166 dh تنقص منها صواءر العمل متل البنزين ادا كان يعمل بوسيلة نقل زاءد الضريبة السنوية على السيارة زاءد التامين الاجباري ناهيك عن الاصلاحات المستمرة في السيارة ادا كان متزوج مصاريف الاسرة الصحة السكن المامل المشرب الملبس
22 - احمد الأحد 06 يناير 2019 - 14:33
الهدف هو استدراج الذين يشتغلون في القطاع الغير المهيكل لتسجيلهم وادخالهم في سيستيم الضريبة واعطائهم رقم وبعد ذلك يبدأ موظفوا الظرائب يتبوردون على المسكين وتبدأ الزيادات والتهديدات بالحجز والسجن الخ ويدخل المسكين في دوامة من المشاكل لا حصر لها ويضيع كل شيئ . اول حاجة يجب حذف الضريبة المهنية واللجوء الى المحاسب وتادية ضريبة لا تتعدى 500 درهم في السنة بدون اوراق وسير واجي ودوز عند الكونتابل. اضافة يجب غلق المقاولة ان دعت الضرورة بشكل اوتوماتكي دون الذهاب لا الى المحكمة التجارية وتادية مصاريف الاغلاق.
23 - l'expert retraite bénévole 3 الأحد 06 يناير 2019 - 15:22
وإذا كان الإقرار السنوي بمجموع الدخل إجباري وفقا للمادة 82 من مدونة الضرائب فإن المادة 86 من نفس القانون تعفي الأشخاص التالية من الإدلاء بهذا التصريح:

... الفلاح اللي عندوا فقط فقط فقط دخول فلاحية اللي قانونيا معفية من الضريبة. أو اللي عندوا شي مدخول ٱخر كيفما كان فإن الإقرار يلزمه.

... الموظفون و العمال و المتقاعدون الذين يقتصر دخلهم و يقتصر دخلهم و يقتصر دخلهم على أجور التي خضعت للإقتطع الضريبي من المبع. ومن له دخل ٱخر أو ظن أن الإقتطاع جاه كثير فعليه الإقرار من أجل إعادة الإحتساب و إسترجاع الفائض أه تسديد الإكتمال.

سبق لنا أن طلبنا تخصيص ميزانية باش تخرج مديرية الضرائب تفسر مزيان هاذ الشي لعباد الله ولكن ها انتما غادي تشوفوا غدا إنشاء الله البرلمان غادي إسول الحكومة أو موحال واش شي واحد غادي إطرق لهاذه المشاكل العويصة و الله أعلم.
24 - بركاني الأحد 06 يناير 2019 - 16:13
س: شنو دارو بهاد 7.8 مليون درهم؟
ج: 10 مراحض عمومية تقريبا نعام ا سي
25 - أم أيمن الأحد 06 يناير 2019 - 16:41
لدي بطاقة مقاول ذاتي لكني لم اقم بأي عملية منذ استلامها من بريد بنك. و لم تعد لدي رغبة في مواصلة الانخراط. فكيف السبيل الى ذلك ؟ و هل يكفي أن أكون غير نشيط كي يشطب علي من النظام. و هل هناك تبعات؟
26 - متتبع الأحد 06 يناير 2019 - 18:52
اغلب المعلقين هنا ينتقدون هذا الاجراء لأنهم لم يفهمون اصلا ولا يتقدمون لطلب المعلومات مع الأسف وبالتالي لايمكن أن يكونوا مقاولين ابدا لأن المقاولة الذاتية ينظرون إليها ومنها صعبة وخطرة ولايؤمنون بشيء اسمه الضريبة ومن يعتبر الضريبة عبءا لايمكن بتاتا أن يجتهد وينسى أن الضريبة هي المحفز الأول للعمل. الله اكون فعوانكم
27 - l'expert.net x/x الأحد 06 يناير 2019 - 19:14
و نقول للمقاولين الذاتيين الذين لا يفقهون كثيرا في المحاسبة و قوانين المقاولة أن يإمكانهم الإستعان بخدمات الغرف التجارية و الصناعية و الفلاحية و كذا جمعيات خبراء متطوعين لحل مشاكلهم بالتي هي أحسن.

و نحن رهن الإشارة بالمجان.
28 - توفيق الأحد 06 يناير 2019 - 23:23
الى الاخ 9 انس. ما ذكرته اخي صحيح 100%. نفس المشاكل عشتها اضافة الى تعرضي الى عملية نصب واحتيال من طرف شخص له درجة عالية في الخيانة والغدر والخبث. النظام الحالي للضرائب لا يصلح الا للمقاولات الكبرى التي لها الاموال وجيوشا من المحامين والمحاسبين. اما بالنسبة للمقاولة الصغرى المشاكل والمصاريف القارة ستكون لك مع الضرائب والمحاسب وجبل من الاوراق الفارغة بما يسمى bilan. المصاريف القارة سواء اشتغلت اك لم تشتغل: الضريبةالمهنية+ اتعاب الكونتابل+ cotisation minimale. اما ان اردت فسخ المقاولة فعذاب اخر. اذن القطاع المهيكل هو الافضل في البداية. لسنا ضد اداء الضريبة لكن العدد والمبلغ وطريقة التادية. انا افضل اداء 500 درهم سنويا في حساب ادارة الضرائب بدون هذا البلون اللعين التافه.
29 - كلمة حق الاثنين 07 يناير 2019 - 09:06
ههههه الحكومة كتبيع الناس العجل. كدير سياسة طلع تاكل الكرموص و من هنا لعامين غيقولو ليهم نزل شكون قالها لك. انا لا أثق في الحكومة ماشي غير هذه لكن كل الحكومات المغربية لانها غدارة و ما كين غير الغدارا في هذه الدولة. كونو على يقين أنه بعد فترة سيتم تعديل قانون المالية و فرض ضرائب أكثر على المقاول الذاتي لاننا داخلين في مرحلة جد صعبة بعد التعويم الكلي للدرهم رغم المغالطات و المناورات الحكومية لتغطية خطر التعويم. إن كانو صادقين فل يحددوا المدة الزمنية لتطبيق القانون و لقوموا بدعم مادي و إداري حقيقي للمقاولة الناشئة و الذاتية بالخصوص. و هذا في الاحلام.ههههه حيت كاين غير الغدارة و الشفارة.
30 - هشام لوجدي الأحد 10 مارس 2019 - 20:53
الله يهدي هاد الحكومة لانها تسير نحو طريق مسدود لان الله لا يحب الظلم ومن هنا تاتي نقطة ظعفيها.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.