وعود الحكومة تعلق إضراب موزعي "غاز البوتان" وتشجع الحوار

وعود الحكومة تعلق إضراب موزعي "غاز البوتان" وتشجع الحوار
الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:00

بعد سلسلة اجتماعات متتالية جمعت موزعي غاز البوتان بالمغرب مع لحسن الداودي، وزير الحكامة، قررت “الجمعية المهنية لموزعي الغاز السائل بالجملة في المغرب”، اليوم الثلاثاء، “إلغاء قرارها بخوض إضراب عن العمل، عقب إيجاد صيغة توافقية للاشتغال تعتمد النمط القديم في التوزيع على نقاط البيع، الذي كان يقوم على عدم تحصيل وثائق الفاتورة الإلكترونية والرقم التعريفي للمقاولة من البقالين بسبب طبيعة اشتغالهم”.

الاجتماع الذي انعقد صباح اليوم، بمقر وزارة الحكامة بالعاصمة الرباط، تطرق إلى “المشاكل التي يعاني منها الموزعون، وتم الاتفاق خلاله على الاشتغال بالنظام القديم، في أفق دراسة خصوصية القطاع، وتعريف الوزير الداودي بطبيعة المعيقات داخله، التي كان بعضها يغيب عنه”، حسب ما أسرّ به مصدر حضر اللقاء.

وأَضاف مصدر هسبريس أن “الجمعية ستنجز تقريرا عن الوضع وستقدمه للوزارة من أجل تدارس الحل”، مسجلا أن الداودي ينتظر الدورية التطبيقية لقانون المالية لإعطاء تفاصيل أكثر، وأعلن: “سيتم تعليق الاضراب بعد أن وجدنا بابا مفتوحا من طرف الوزارة”.

وأوضحت مصادرنا أن “الاجتماع حضره ممثل عن المديرية العامة للضرائب، وممثلون عن وزارات الداخلية، والمالية، والطاقة والمعادن، واستمعوا جميعا لما يعانيه الموزعون في بعض المناطق القروية والجبلية، التي يتسم فيها العمل بضعف الهيكلة”، وأوردت أن “الوزير الداودي تكلف بالتنسيق بين الوزارات والجمعية”.

من جهته، قال لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، إن “الحوار مفتوح وسيتمر إلى حين إيجاد حل للمشكل القائم”، مشيرا إلى أن البقالين الصغار الذين يدفعون ضريبة جزافية لا يعينهم النقاش في أي شيء، وأن المعنيين به هم أصحاب “الفاتورات”، وزاد أن مشكل “التانبر” بدوره سيتم حله.

وأردف الداودي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “رئيس الحكومة ناقش موضوع البقالين الصغار أمس بالبرلمان”، معتبرا أنه “مَيلَعبْ بيهومْ تا شي واحد”.

وبخصوص التعاقد المكتوب الذي يطالب به المهنيون، قال المسؤول الحكومي إن “التعاقد هو الثقة، وكلام الداودي هو تعاقد”، مشيرا إلى أن قانون المالية جاء بأمور ثابتة لا يمكن تغييرها، مسجلا أنه “في اليوم الذي يستلزم الأمر إضرابا، فسأطلب من المهنيين القيام به”.

ويعود آخر إضراب لموزعي غاز البوتان إلى أواخر سنة 2014، واستدعى تدخلا لوزارة الداخلية من أجل وقفه عبر اتصالات باشرتها مع الإطار الممثل لهم، تلاه بيان عممته مصالح ولاية الدار البيضاء، كشفت فيه تدخل مسؤولين تابعين لأم الوزارات في المغرب.

‫تعليقات الزوار

8
  • ابن العاصمة العلمية
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:28

    خادو هما ليخصكوم بطقو عليهم الفاتورة ليكيربحو لملاين فالبوم الواحد حيت فيهم ايكيوزع نال مايفوق 4لاف قنينة فاليوم بربح 5دراهم للقنينة الواجدة زائد البريمات كل سنة تقدر بعشرات الملاين بينما البقال يربح اقل من درهمين في القنينة الواحدة الى علاش مطبقتوش القانون عاى هاد الموزعين كيطبقتوها على ليكيدي كلية دالسلعة لا يتعدى رأس مالها خمسة الاف درهم و تحجز هده البضائع من طرف الجمارك القانون يطبق على الضعيف فقط

  • naturaliat
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:52

    البقال يشتغل 16 ساعة يوميا يضحي بوقته وماله دائما لدى الزبناء وربحه قليل
    وان ارادت الحكومة تطبيق الفاتورة على مشترياته ومبيعاته فعليها اولا ان تبعث بموظفيها وقضاء شهرا كنملا مع البقال لكي تتحرى طبيعة عمله وتستنتج كيف ستتعامل مع منظومة الفواتير اما الان فلا نرى الا العبث

  • رشيد البركة
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:53

    قانون الضرائب الجديد 2019 لا يمكن تطبيقه وهو في حد ذاته مشروع فاشل
    حالياً البلاد ستعيش على وقع الإضرابات في كل القطاعات الاقتصادية التجارية وستشل الحركة التجارية في المغرب
    مايهمنا نحن المغاربة هو كشف فواتير الفوسفاط وكل ما يستخرج من البلاد

  • الرشيدية
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 14:00

    أكبر قالب هو هاذ حكومة النذالة والتعمية لا يفقهون في تسيير دواليب الوزارات شيء وداخلينها جبهة وسنطيحة وباز اللي سمعهم إبان الانتخابات يقول هادوا هما المعقول يمشي على الأرض ها محاربة الريع محاربة الفساد والاستبداد شلا كلام ووعود ذهبت مع الريح

  • مصطفى
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 14:07

    يجب تطبيق إلزامية الفاتورة على الجميع . ومن يتعارض على دلك فهو يرغب في التملص الضريبي والبحث عن الاثراء الفاحش بلا سبب .

  • Abou majd
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 14:23

    السيد مدير الضرائب رآهم جالس في البيرو ويقترح وحيت البرلمان عندنا واعر بزاف ويفهم غير الامتيازات الشخصية لجأت كيصوت عليها لانها تهم الشعب المغربي كيقبطو المثال المغربي بعد على الراس واضرب بالفاس باش يهنا كاع مول الضريبة انا عندي اقتراح لعلاش ما نديروش كولشي بلكارط بحال مريكان أو على الاقل الخلاص بين التجار كون بلكارط أي ممنوع الأداء بين التجار نقدا وتحيد عليك كان هذا الصداع والدولة تحمل مصاريف لكارط ورابحة ماىة في المائة هذا لكونتي فعلا باغي تخدم البلاد بصح والمعقول
    ايوا ها المعقول

  • عزيز
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 15:21

    خاص البوطا يترفع عليها الدعم معندنا مانطيبو عليها اللحم 80درهم ناكلو غير السلاطة خضراء البوطا كيستهلوكا أصحاب الضيعات والفنادق وأصحاب المخبزات وأصحاب الدواجن وزيد وزيد كنتمنى من الله يزيدو فالبوطا وفالسكر .باش نشوفو واش أصحاب الفلوس يشبعو. قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ادا غلى شيئا فقاطعوه .

  • وجدي
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 17:06

    ان استمرت هذه الحكومة المشؤومة بهذه الوتيرة وبقرارتها الى 2021 سيشهد المغرب اضطرابا اجتماعيا كالبركان الخامذ عندما ينفجر في لحظة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين