24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. دراجة مغامر مغربي تتجول في إفريقيا من العيون إلى "كيب تاون" (5.00)

  2. "بيجيدي" يرفض أغلبيات هجينة بمجلس جهة طنجة (5.00)

  3. حكيمي أفضل لاعب ناشئ بالدوريات الخمسة الكبرى (5.00)

  4. الجراري: التراث والحداثة يحتاجان تصفية .. والثقافة تلم شمل المسلمين (5.00)

  5. "قضاة المغرب": الحكومة تُخالف التوجيهات الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مستثمرة مغربية تناشد الملك تيسير مشروع إيكولوجي في الخميسات

مستثمرة مغربية تناشد الملك تيسير مشروع إيكولوجي في الخميسات

مستثمرة مغربية تناشد الملك تيسير مشروع إيكولوجي في الخميسات

في الوقت الذي يتضمّن الخطاب الرسمي للدولة، على أعلى مستوى، دعوات إلى مغاربة العالم للاستثمار في بلدهم، يَجد عدد من المستثمرين من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الراغبين في تلبية هذه الدعوة، معيقات جمّة حين يحملون مشاريعهم ويعودون إلى المملكة لتنفيذها.

لبنى كيسي، واحدة من مغاربة العالم الذين واجهوا عراقيلَ كبيرة في تنفيذ مشاريعهم الاستثمارية في المغرب؛ إذ كانت هذه المغربية المقيمة في ألمانيا تعتزم إقامة مشروع استثماري إيكولوجي ضواحي مدينة الخميسات، لكنّه ما زالَ متعثرا داخل أروقة مركز الاستثمار بالرباط وعمالة إقليم الخميسات.

منذ سنتين ونصف تنتظر لبنى كيسي أنْ تحصل على ترخيص للشروع في تنفيذ مشروعها الاستثماري الإيكولوجي، الذي يُواكب المساعي التي يبذلها المغرب في مجال حماية البيئة، لكنّها لمْ تتلقّ، إلى حد الآن، أيَّ جواب، رغم أنها أصبحت "مقيمة في الطائرة"، تقطع المسافة الفاصلة بين ألمانيا والمغرب في بحث مُضن عن رخصة مشروعها، كما تقول.

بعْد أنْ بلغ انتظارُها التوصّل بردّ رسمي من الجهات المفروض أن تمنحها ترخيص إنجاز مشروعها مداه، قامت لبنى كيسي بمراسلة هذه الجهات عن طريق عوْن قضائي، فتلقّتْ جوابا من طرف مديرة مركز الاستثمار بالرباط فحواه أنّ المشروع "تحفظت عليه مصلحة المياه والغابات والسكنى والتعمير، وعامل الخميسات، لأسباب بيئية".

الجواب الذي حملته رسالة مديرة مركز الاستثمار بالرباط لم يُقنع المستثمرة المغربية المقيمة بألمانيا؛ وقالت لهسبريس: "لم أحصل إلى حد الآن على قرار إداري مُعلل بأسباب الرفض، علاوة على أنّ عامل الخميسات ليست له أي صلاحية للبتّ في المشروع، وإنما والي الرباط هو الذي يملك صلاحية إصدار القرارات وتوقيعها، إما بالرفض أو القبول، مع تعليل المصالح بالأسباب".

وذهبت المتحدثة ذاتها إلى أنّ "رسالة مديرة مركز الاستثمار بالرباط التي بعثتها إليّ عبر العون القضائي ليست مشفوعة بقرار رسمي معلل بتصويت المصالح وأسبابه بالرفض أو القبول، وهذا القرار يوقع عليه الوالي وليس مديرة مركز الاستثمار"، مضيفة: "لقد مورست عليّ أقصى أشكال وأنواع التماطل والتحايل الإداري، علما أنّ مشروعي هو مشروع إيكولوجي صديق للبيئة، وهو بصفْر مخلّفات وبصفْر مياه عادمة بشهادة خبراء ومختصين".

وناشدت لبنى كيسي الملك محمد السادس، في مقطع فيديو بثّته على صفحتها في مواقع التواصل الاجتماعي، بالتدخل للإفراج عن مشروعها الذي ظلّ مركونا على رفوف مركز الاستثمار بالرباط وعمالة إقليم الخميسات منذ سنتين، قائلة: "أناشدك سيدي، باعتبار جلالتكم الوحيد الذي يحسب له المسؤولون ألف حساب، أن ترفع الظلم عني، ورد الاعتبار لي ولسمعة الوطن في ما يتعلق بالاستثمار في المغرب"، وفق تعبيرها.

وأضافت المستثمرة المغربية المقيمة في ألمانيا في النداء الذي وجهته إلى الملك: "أصبحت مثل كرة الطاولة، يُقذف بي بين الإدارة المغربية وألمانيا، لا رسائل ولا مكالمات هاتفية؛ أصبحت كائنا جويا أطير من المغرب إلى ألمانيا، وزوجي الألماني وبناتي عانوا أشد المعاناة، كما عانيت ماديا ومعنويا، بسبب اقتناء الأرض التي أعتزم إقامة مشروعي عليها، وتضرر سمعتي لدى الشركاء والزبناء الذين أتعامل معهم".

وجوابا على الأسئلة التي طرحها عليها عدد من متابعيها، حول سبب حرصها على الاستثمار في المغرب، رغم العراقيل التي يواجهها المستثمرون، قالت كيسي: "لم يجلبني ربح المال إلى بلدي وإنما جذبتني وطنيتي وعصاميتي في التشبث بحقي في أرضي، وتعاطفي مع أبناء جلدتي المقهورين ومع مدينتي المرهوبة المنكوبة، فكيف تطالبونني بالانكماش في بلاد الغرب والسكوت عن حقي في بلادي؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - محمد الجمعة 11 يناير 2019 - 12:16
تشبتي بحقك ما ضاع حق وراءه طالب
لا تنسي سيدتي اننا في المغرب نتبع المجتهد حتى يفشل لاننا نحب الفشل والفاشلين ونستانس بالفشل ونتفاخر به
2 - ولد البلاد الجمعة 11 يناير 2019 - 12:22
تحية تقدير لهده المواطنة التي رغم استقرارها في بلاد المهجر الا انها مصرة على الاستثمار في مسقط راسها الخميسات التي هي فعلا مدينة منكوبة بكل المقاييس وكل متمنياتي الخالصة ان تجد صرختها هاته التجاوب المطلوب من اجل اخراج مشروعها الايكولوجي الى حيز الوجود وبالتالي امتصاص ولو قدر قليل من الشباب العاطل عن العمل
3 - david الجمعة 11 يناير 2019 - 12:26
مرأة مغربية اصيلة احيك الف تحية و نفتخر بك وبامتالك فعلا تستحقين وسام ملكي .
4 - مروان الجمعة 11 يناير 2019 - 12:29
وجوابا على الأسئلة التي طرحها عليها عدد من متابعيها، حول سبب حرصها على الاستثمار في المغرب، رغم العراقيل التي يواجهها المستثمرون، قالت كيسي: "لم يجلبني ربح المال إلى بلدي وإنما جذبتني وطنيتي وعصاميتي في التشبث بحقي في أرضي، وتعاطفي مع أبناء جلدتي المقهورين ومع مدينتي المرهوبة المنكوبة، فكيف تطالبونني بالانكماش في بلاد الغرب والسكوت عن حقي في بلادي؟".
جواب غير مقنع صراحة ادا كانت هناك عراقيل فلتدهب الى ارض الله فهي واسعة لماد التشبت بوطن لا خير فيه
5 - رشيد الجمعة 11 يناير 2019 - 12:30
واحد العام طلبت واحد الوتيقة باش ناخد واحد الارض فالمغرب.. المهم كانت لاكارط فيها العنوان ديال بارا ملي شافوها قالو لي خاص تجيب شي حاجة تتبت بلي ملي تجي للمغرب تعيش فهاد المدينة! ملي هددتهم بلي غادي نمشي للعمالة جا واحد من لداخل وداني لواحد لبيرو شاف لباص ديال بارا قال لي بلا صداع دابا نصايبوها ليك.. المهم تعقيدات يمرضوك وصافي. المهاجرين بالنسبة للمغرب راه بحال البترول بالنسبة للخليج .خاص يشجعوهم يبقاو مرطابطين ببلادهم ولا غادي يجي واحد النهار ما يبق حد يمشي
6 - RIF GERMANY NADOR الجمعة 11 يناير 2019 - 12:33
المشروع في المغرب هو ان تذهبي فقط ببطاقتك البنكية وتشتري مما حب و لذ من الشرب و الاكل وتقديم بعد الهدايا و ساعدي من هو بامس الحاجة.
بعد قضاء العطلة ارجع و تصرفي و استثمري باموالك في حرية
المشروعات في المغرب عندها صحابها المعروفون.
قريبا سوف نرى و نشهد سن ضرائب على الجالية لقاء تخليهم على وطنهم من اجل العيش الكريم في الخارج
7 - مروان الجمعة 11 يناير 2019 - 12:33
بادرة جميلة لكن مكاينش معامن
8 - younness الجمعة 11 يناير 2019 - 12:33
واش حنا وصلنا 2019 و مازل كنتسناو الرباط تعطيك الموافقة, من الاخر شي مسؤولين باغين يكرهوننا في البلاد باش يستفرضو بكل شيئ.
انت تحلمون .
9 - El mehdi ezzammouri الجمعة 11 يناير 2019 - 12:35
Il ne suffit pas de faire la zizani pour realiser le projet, j'en suis sure et certain comme le projet a ete rejete par les responsables comprends des anomalies et si vous croyez que le maroc est une porte ouverte vous vous trompez donc ma question pourquoi tu fuis l'allemagne pour implanter votre projet a khemisset et pour information c'est terminer Jadis de se cacher derriere notre roi pour tromper les gens il ya les tribunaux madame.
10 - Investisseur الجمعة 11 يناير 2019 - 12:37
Madame vous n'êtes pas la seule. Malgré les discours de SA MAJESTE LE ROI que DIEU le protége , l'administration est dans une autre logique, elle cherche tjs la petite bête pour bloquer les projets. Le développement et l'investissement dans notre Pays est leurs derniers soucis. C'est malheureux de voir l'ambition Royale dans un Oued et les intérêts personnels des responsables de l'administration Marocaine dans un autre Oued. .......A suivre.
11 - خريبكي الجمعة 11 يناير 2019 - 12:42
غبي وبكل صريح العبارة من يعود للمغرب املا في احياء دمائه...لو كان الخير في هدا البلد لما غادرته من اول وهلة...لاتضيعي وقتكي و تضيعي ابنائك في ظل حب هدا الوطن
12 - رشيد الجمعة 11 يناير 2019 - 12:51
مبادرة جميلة تدل على حبك لوطنك، لكن أنا فبلاصتك غادي نهز المشروع نمشي بيه للبرتغال مثلا أو تركيا حيث الدولة تشجع فعليا (ماشي شعارات) المشاريع المبتكرة، تاخد موافقة على مشروعك ف أسبوع و تأسس شركة عبر الانترنيت في 24 ساعة و هانتي عندك أسواق الإتحاد الأوروبي و العالم مفتوحين في وجهك !
13 - Driss الجمعة 11 يناير 2019 - 12:53
بعد فط شراء فقط شقة صغيرة في المغرب وجدت صعوبات مع حارس العمارة الدي يشتغل ويمتنع عن الا فراغ ولا قانون يحميني
كراء الشقة في المغرب لا يصح به لان الكاري ربما لن يدفع ولا قانون يطبق بسرعة من اجل الافراغ
لدلك الاستثمارالكبير في المغرب هو اخرما افكر فيه لعدم او صعوبة تطبيق القوانين
14 - سمحمد فرنسا الجمعة 11 يناير 2019 - 13:13
لم يجلبني ربح المال إلى بلدي وإنما جذبتني وطنيتي وعصاميتي في التشبث بحقي في أرضي، وتعاطفي مع أبناء جلدتي المقهورين ومع مدينتي المرهوبة المنكوبة، فكيف تطالبونني بالانكماش في بلاد الغرب والسكوت عن حقي في بلادي؟".... صراحة كلام غير مقنع. لو لم يكن الربح لما فعلت مشروعا في المغرب وتلصق عليه والسبب ان جل المغربيات المتزوجات بألمانين لايحبون المغاربة... راهم كي قولو على مغاربة معندنا منديرو بكحل الراس... طريقة رفض المشروع من السلطات غير مقبولة وسبب رفض المشروع غير مقنع...
15 - أكاديري من ألمانيا الجمعة 11 يناير 2019 - 13:13
أقبح وأفشل عمل هو الإستثمار في بلد الشفارة بإسم القانون ...
المغرب لا يصلح إلا لزيارة الوالدين وكفى ..
أما الاستثمار أو العملة الصعبة فهذا مرض نفسي يصاب به الجالية بسبب سياسية الدولة التي تمشي على السرقة والظلم والجاه والرشوة ..
16 - MAROUAN الجمعة 11 يناير 2019 - 13:23
اقسم بالله الا هاد المسؤولين ديالنا كيندموك علاش كاتبغي تستتمر في هاد البلاد السعيدة ....نفس الشيء واقع ليا المشكل انا دابا كنخلص طريطات الكريدي المشروع ديالي مزال حاصل ما بين البلدية الوكالة الحضرية و العمالة و الطاقة والمعادن ......واش ماشي هادا هو الظلم بعينيه ....انا بعدا والله منسمح ليهم و دعيتهم لله ....
17 - driss الجمعة 11 يناير 2019 - 13:25
أتدرون من هو أغبى الناس هو من يعود ان يستثمر في بلد لا يرحمه في ضعفه و فقره
18 - Hakim الجمعة 11 يناير 2019 - 13:30
الشعب كامل يناشد الملك لمستقبل أفضل
الله يقدرو على تحقيق العدالة و القيام بمهامه
19 - أستاذ الاجتماعيات الجمعة 11 يناير 2019 - 13:33
المغرب بلد لا مستقبل له، المغرب دولة إقطاعية يستفيد من خيراتها المخزن
و أتباعه من النبلاء و الإكليروس بصيغتهم المغربية.
أي كان المغرب عندما هاجرت هذه المرأة إلى ألمانيا؟؟؟ و هل وفر لها المغرب ما وفرته لها ألمانيا من حقوق و كرامة و فرص للإرتقاء و النجاح الأكاديمي
و المالي؟؟؟
على هذه السيدة أن لا تكون ناكرة للجميل، و تقوم بواجبها نحو ألمانيا التي جعلت منها إنسانة ناجحة و ليس للمغرب الذي جعلها تخرج منه هربا من الفشل و الضياع.
على هذه السيدة أن تتحمل مسئوليتها، و أن لا تضيع أموالها في بلد الفساد
و الفوضى، و أن تستثمر في ألمانيا لترد و لو جزء يسيرا مما منحه لها هذا البلد العظيم المنظم.
أنا نفسي ندمت ندما شديدا، ندم يزداد سنة بعد أخرى، عندما تخليت عن فرصة للهجرة لإحدى دول شمال أوروبا، و فضلت البقاء في مهنة التعليم، مهنة البؤس و الضياع.
و ليذهب إلى الجحيم كل من لم يعجبه تعليقي.
20 - Said الجمعة 11 يناير 2019 - 13:37
أنا تابعت دراستي في فرنسا واستثمرت في فرنسا فنجحت والحمد الله وأصبحت اتوفر على خبرة لكي تساعد جل المغاربة الذين يعملون في الميدان الفلاحي وأردت الاستثمار في مدينة مكناس ولم ألقى احد للتوجيه تبقى كل المبادرات في استدعاءنا لحظور المعارض للصور التلفزيونية لكن ما هو عملي فهو عالم اخر خاص بالمغاربة حتى استغرب هل المسؤولين على القطاع لهم غيرة على وطنهم
21 - سياسة القرب الجمعة 11 يناير 2019 - 13:38
هذه هي سياسة القرب حقى التي يجب على النظام أن يستمر عليها ، الوطن في حاجة إلى من يفهم ولمن يحسن بمشكله اليومية ، شخصيا فاتتني الفرصة حين زار الملك محمد السادس نصره الله الحي الحسني ، وكانت مشكلي أنه تم فصلي من العمل ، وتقاعس المحامي في أخذ مشكلتي على محمل الجد ، أما الشركة فلا تستمع لأحد ، هذا على الرغم من المجهودات التي قام بها العمال من أجل أن تمر بها الشركة في أوقاتها العصيبة ، كنت واحدا منهم ، لقد شب حريق وكانت الشركة في حاجة إلى تنظيف وإلى أن تستمر ، ولكن ما أن أشتد عود الشركة حتى تنكرت وقامت بفعلتها . وقبيل طردي توفت والدتي وكان أبي قد توفى منذ سنوات ؛ عشت أزمة حقيقية . تسع سنوات مرت دون تعويض وأنا الآن وحيد ! ولما زار الملك الحي مر الموكب كالسهم وفي قلبي حسرات ... كتبت رسالة دون جدوى !!
22 - ابي الجعد...يا زينة المدن... الجمعة 11 يناير 2019 - 13:39
إسمحي لي من فضلك فأنت تتحدين كل القوانين
وكل الأعراف وكل المساطر لكي تصلي إلى مبتغاك
أنت اصبحت المشرعة في المغرب وصاحبة الحق والقانون...ولا أحد فوقك على الإطلاق....!!!!!!
لماذا التملق.....المبالغة.....الإستهتار باىمغاربة وبالبلاد
انت أنيت بعون قضائي معك.......هههه
أرى في اصرارك تحد كبير للمغرب وللمغاربة وللقوانين
الجاري بها العمل....!!!!!!
لماذا متعوك من مشروعك...لأنك عدوة للمغرب...؟؟؟
لأن المغرب لن يستفيد منك ومن مشروعك...؟؟؟
لأنك بينك ولين المسؤولين حسابات قديمة ؟؟؟؟
اذن لماذا...؟؟؟ فكري بعقلك.....!!!!
نحن كثير من الذين يقيمون بالخارج وأنا واحد منهم يظنون أن لهم الحق في كل شيء....في المغرب
انا ضد هذه الثقافة المتهورة الاستعبادية الرادكالية
يجب احترام المغاربة وقوانين المغاربة....أولا
والقوانين البيئية والظروف البيىية...وأنت لم تظهري لنا ولا عندك اي دليل على ان ما تقولين هو عين الحق
وأن مشروعك صديق للبيئة...
المغرب بلد يجب احترامه ولا يجب اللجوء الى الملك
لأنك فوق القانون لأن ذلك اسمه التحدي والفوضى
23 - وطني الجمعة 11 يناير 2019 - 13:39
ان تلتمسي حقك من جلالة الملك هدا أمر جائز ومشروع ولكن ما لم يعجبني في الصورة هو طريقة السلام على شخص الملك والتي أراها غير مناسبة ولائقة وفيها كثير من التجاوز.جلالة الملك بقدر ما هو متواضع وعفوي الا انه يجب عدم إحراج جلالته
24 - حديدان الجمعة 11 يناير 2019 - 13:43
وهل تحتاج مصلحة المياه والغابات والسكنى و التعمير والعامل إلى سنتين و نصف للتحفظ على المشروع لأسباب بيئية.
لولا العون القضائي لما تلقت أي جواب ولو انتظرت سنتين و نصف أخرى.
يبدو أن المسألة تنعدم فيها الشفافية.
الدولة المغربية صدعات المهاجرين بالشفوي باش استثمروا في المغرب لكن البيروقراطية والواقع يقولون لا للاستثمار في البلاد.
في بعض الدول تحتاج إلى أيام ربما أسابيع معدودة طبعاً حسب المشروع وستبدأ مشروعك.
25 - مهاجر الجمعة 11 يناير 2019 - 13:47
فكرتي الحالية عن المغرب هي مصاحبة الوالدين والإخوة بالخير والإحسان،مساعدتهم ماديا ومعنويا قدر المستطاع،لا إستثمار لا سياحة في المغرب،فقط زيارة واجبة،الحمد لله الغربة أصبحت شبه منعدمة خاصة في اوروبا الغربية،هنا نحافض على ألدين الإسلامي،الطقوس المغربية،الأن يوجد كل شيء،الأكل،الفراش،اللباس، الأعراس المغربية تقريبا في كل المدن.من له علاقة بالمغرب هم الناس الأولين،أما الأجيال الصاعدة لم يعد المغرب ضمن حساباتها.عند ادن المغرب سوف يفقد مئات الملايين من تحويلات المهاجرين.
26 - مقاطعون الجمعة 11 يناير 2019 - 13:54
استثمري في بلاد الشرفة الحقيقيين اما هنا فهي بلاد الشفرة والمافيات الكل فاسد
27 - المغربي الجمعة 11 يناير 2019 - 13:58
المشكل ان أغلب الادارات في المغرب لا تملك الادان الصاغية لخطابات سيدنا الله انصروا , الجالية المغربية تصطدم من البداية وبمجرد دخولها مع ادارة الجمارك
اما بكثرة الانتظار , اما في الادلاء بالوثائق اما اما اما هده فقط اشياء بسيطة , كيف له ان يفكر بعد دلك في الاستثمار , على عكس بلدان المهجر تجد كل الابواب مفتوحة و على مصرعيها , لك فقط ان تقول انك تريد انشاء استثمار او مشروع.
28 - جلبل نور الجمعة 11 يناير 2019 - 14:01
للا لبنى، أولا تحية و إكبار لك على مبادرتك و استماتتك في الدفاع عن مشروعك..رجاء لا تستسلمي استمري في نضالك ongle et bec و لا تتراجعي أمام حواجز الاداريين البروقراطيين..هؤلاء لا يحبون لا مواطنيهم و شغلهم الشاغل وضع العصا في عجلة كل محاولة جدية مواطنة تخدم المصالح الحقيقية للوطن..منطقة الخميسات منطقة منكوبة مهملة وفي أمس الحاجة لاهتمام بناتها و ابنائها القادرين على المساهمة قي تنميتها و اعادة الثقة لسكانها و خصوصا شبابها في مستقبل افضل..لا تتراجعي سيدتي رجاء، كوني مثالا لغيرك من الزموريين و عموم المغاربة في عدم الاستسلام و الخضوع..تحياتي و احترامي
29 - مهند المغربي الجمعة 11 يناير 2019 - 14:03
الشفارة واللصوص باغين التدويرة والرشوة والاقتسام معاها باش يتم السماح لها لإقامة مشروعها ويعتبرون ذلك رجولة وحق .
بلد يعيش القرون الوسطى تنعدم فيه الحقوق والقانون والقضاء غير نزيه ومسيس طارد لأبنائه وانتي منهم فلا تضيعي مالك وقتك وجهدك.
30 - Nairo الجمعة 11 يناير 2019 - 14:04
من العيب القول ان حب الوطن فقط هو ما جعلني ابدأ مشروعي في المغرب!! هده العبارة يقولها معظم المسثتمرين المغاربة.
نحن كمغاربة نحب المال وجمعه اينما ما كان موطنه ألمانيا او اسبانيا أو المغرب...هي اعتادت على شفافية عمل ألمانيا و لم ترد إعطاء رشوة لإكمال مشروعها في المغرب.
31 - mouhajir الجمعة 11 يناير 2019 - 14:13
Madame ,ne perd pas ton temps avec eux
c'est une administration pourrite
tu n'est pas la seule dans ce cas
même si tu arrive a faire ton projet ,ils vont finir par te mettre à ZIRO (0) fini
tu est bien la ou tu est
ne cherche pas la misère des Marocains

mouhajir
32 - maghrabi الجمعة 11 يناير 2019 - 14:14
مشروع بيئي لملا لكن أن يكون مشروعك في ملك غابوي الساحل والشط والشواطئ هنا المشكل لأن كل من يملك شئ في هذه الأماكن المحمية بعذ ما ورثنا هذه القوانين من المستعمر من الإستقلال إلى الآن هم الوزراء و البرلمانيين و خذام الدولة هم من يستفذون من الإستثناء من الإستثمار في هذه الأماكن إذن ما عليك إلا طرق أبواب لعنصر أحرضان أو أحد الوزراء أو النواب إما تذخليهم شركاء أو يتوسطو لك مع السلطات حتى رينو وبومباردي وإيرباص وبوينغ طرقو باب الوزراء أو الملك مباشرة
33 - أنا أمولاي الجمعة 11 يناير 2019 - 14:14
بعد بضع سنين ستجد ألرئية للمشروع الذي قدمته لهم ينفذ في منطقتكي وليسى بإسمك بل بإسم أحد المسؤليين ، هؤلاء سرقاء للمشاريع الناجحة، هؤلاء أسمهم صيادو المشاريع بإسم دراسة المشروع إنسان أفنى حياته في تخطيط وإنتاج فكرة ما ويأتي هؤلاء ليقولا بجرة قلم هذا مشروع مرفوض، وأنا أقول لهذه السيدة إنكي إرتكبتي خطئ فادح عندما تركتي الاستثمار في ألمانيا لتأتي إلا هؤلاء أشباه البشر والعياد بالله
34 - izk الجمعة 11 يناير 2019 - 14:26
شكرا ختي شكرا ليك بزاف على التضحية او صبرك لي عطاك الله الله يسرلك امورك ياربي .كل ساكنة الخميسات مساندينك انشاء الله .
35 - مواطن2 الجمعة 11 يناير 2019 - 14:35
الواقع مؤلم حقا...وجل من يعمل في الادارة لا يشغل ذهنه عند قراءة طلب وثيقة...والرفض هو المبدأ...على سبيل المثال...شخص طلب وثيقة ادارية من مقاطعة ادارية بمدينة صغير ة شرق المغرب لولده ..موضوعها شهادة بان هذا الولد المقيم في فرنسا لمدة تفوق ال 40 سنة ولم يزر المغرب لاسباب خاصة طيلة تلك المدة بعدما غادره وهو في سن ال12...وليست له الجنسية الفرنسية..شهادة بانه غير متزوج بالمغرب..واعطى الوالد جميع الضمانات لمقدم الحي مصادق عليها...ويتحمل فيها كل المسؤولية...وعلى الادارة التاشيرة فقط على الوثيقة مع تحميل مسؤوليتها الى طالب الوثيقة...كلها مجهودات لم تثمر اي شيء ورفض الطلب بكل بساطة لكون المعني بالامر غير حاضر رغم توفير شواهد الازدياد حديثة العهد والنسخة الكاملة والتصريح بالشرف.....فاي غبن اكبر من هذا ؟ مع العلم ان المقدم يعرف جيدا حالة طالب الوثيقة....المهم ...الرفض ثم الرفض.
36 - ابو اسامة الجمعة 11 يناير 2019 - 15:09
يبدو ان هذه الاخت لا يهمها المال.فهي تملك اموال والدليل هو تشبثها بالمشروع .ومعلوم ان المشروع يحتاج الى اموال كبيرة لتشييده وإنجاحه .اما اصرارها واستعمالها كل الوسائل المشروعة للحصول على الترخيص يدل على وطنيتها حتى النخاع .وفي موطن قدمها وفي ارض اجدادها ..فنتمنى التفاتة حقيقية كون مشروعها حديث ويستجيب للمعايير الدولية ..فنتمنى لها التوفيق والنجاح.
37 - عبدو ربه الجمعة 11 يناير 2019 - 15:14
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
38 - Karim Menhal الجمعة 11 يناير 2019 - 15:48
حب الوطن؟ نعم نحن نحب وطننا لكن لا حق لنا فيه.
39 - مهاجر مستتمر في البلاد الجمعة 11 يناير 2019 - 15:49
جوابا على بعض التعليقات لي قالت لها تستتمر في الخارج.... مفهمتوش الاخت اش بغات تعني بالبلاد.... لانكم مموحشينهاش.... انا رجعت للبلاد ودرت مشروعي ورغم العراقيل بقيت نتقاتل حتى حققت مشروعي... وماشي الهدف هو الفلوس بالدرجة الاولى.... كاين واحد الحاجة اسميتها ولادك يقراو في بلد اسلامي ولادك يعرفو اشنهو دين جدودهم ويتبعوه.... يعرفو قيمة البلاد... تعرف قيمة تفيق في الصباح وتفطر بالخبز واتاي والزيت البلدي... وتهرج تتلاقا احمد تصبح عليه تتلقا الحاج تصبح عليه تبوس الوالدين وتخرج بدعوة من عندهم كتخس انك بنادم وانك انسان... لان الفلوس ماشي هي كلشي.... اييه خاصك الفلوس ولكن خاصك تكون بنادم اولا .... تربي ولادم في الحلال باش تكون البركة.....اما الخارج وخا تستتمر فيه غادي تربح الملاين... وتعيش في افضل الاماكن لكن عمرك غادي تكون بنادم...... كلامي للناس لي جربو الخارج ومافاقو حتى لقاو واليديهم الله يرحمهم... ديك الساعة ينعل بو الخارج الى كنت نعيش فيه كلب على الفلوس..... ينعل بو الفلوس الى كانت غادي تنسيني ناسي وعاءلتي وصحابي.....
40 - ابن مدينة الخميسات البار الجمعة 11 يناير 2019 - 16:00
المنطقة الي بغا هاد الا خت دير فيها مشروع ديالها عبارة عن ضاية رائعة .او كاع صحاب لفلوس بغيين استوليو عليها ويديرو مشاريع فيها ويلا رخصات ليهوم العمالة باش اديرو هادشي غايخسك نتا المواطن العادي باش دخل تما لفلوس يعني ولاد شعب غايتحرمو من تما الهم مكاين لا ترخيص لا والو باش استفدوا كاع لمغاربة من زيارة الموقع
الضاية ديال الجميع ماتجيوش بفلوسكم تبرزطونا ،كنتمنى من المسؤولين ما يرخصو حتى لواحد اوتبقى ديال الجميع مع العلم ان هناك فندق بالمكان لاحد المسؤولين
41 - Mounir الجمعة 11 يناير 2019 - 16:28
الضاية محمية من البناء و الأخت تريد استتناء في هده المنطقة. و ادا أعطينا كل من يريد الاستتناء ستكون هناك فوضى مبعدها فوضى
42 - Tony الجمعة 11 يناير 2019 - 16:44
Stay where you are honey, and invest your money in Germany........Morocco is becoming like Italy in the seventies, it runs by a Mafia
43 - الحسين مهاجر الجمعة 11 يناير 2019 - 16:47
كمهاجر وتجربتي في الاستثمار في المغرب
أنصح كل المهاجرين ان لا يفكروا اطلاقا في الاستثمار في بلدهم .لا ن اليوم الذي تفكر في اي مشروع في المغرب فهو نهايتك وستدخل في نفق مظلم ليس له نهاية ...وستصيب بمرض الاكتئاب والقلق وربما الانتحار في آخر المطاف. لان القانون في بلادنا لصالح اصحاب النفود وليس لمواطن عادي .
المغرب بلد جميل يصلح فقط لزيارة الاهل والأقارب والجلوس معهم قليلا لاغير.
44 - No investment In MA الجمعة 11 يناير 2019 - 17:22
I did invest my dollars money but down the road I mean now I cannot take back a portion of my margin- invested Money to sustain at least my kids school expenses in USA due to bureaucracy and a lot of fraudulent ways to deceive me not to claim back some of the money that I invested as A Moroccan living abroad .Now I am looking to sell all what I got and never be back to invest in My land Morocco. What a waist.
Do not get me wrong I have several successful investments abroad but Morocco is a nightmare when it comes in investing too many Red taps!!!.
45 - Houcine الجمعة 11 يناير 2019 - 17:24
ci elle veut que son projet abouti elle doit offrir des actions à la mafia immobilières et, de l'argents aux responsables à tête des autorisations ou bien avoir recours à sa majesté .l'histoire se répète souvenez-vous de Had/Soualem
46 - SAGESSE الجمعة 11 يناير 2019 - 17:46
ما قامت به هذه السيدة غير سوي.
هنالك قوانين يجب الاستجابة لها ومايقع في بعض الحالات أن بعض المستثمرين حتى الأجنبين منهم يريدون الحصول على الرخصة بسرعة وبدون الاستجابة للشروط القانونية ويتهمون الإدارة بالتماطل.
ولكن في حالة رفض المشروع يجب على الإدارة أن تعلل قرارها طبقا للقانون. كما يحق للمواطن الالتجاء إلى القضاء أن كان متضررا من أجل الإنصاف
47 - منير الجمعة 11 يناير 2019 - 18:02
علاش العراقيل ؟
اجيو تشوفو خي صناعي و سط حي سكني فالقنيطرة و التلوث الذي ينتجه الشاحنات و الوحدات الصناعية ....
اين احترام السكان ؟
48 - منير الجمعة 11 يناير 2019 - 18:15
شفتو شكون لكي شعل فتيلة ديالةالفتنة بين العرب و الامازيغ ؟
49 - Beny ben الجمعة 11 يناير 2019 - 18:24
Tu ne peux pas avoir de resultat car l'administration Marocaine est confuse car pour repondre non elle doit le faire dans 2 mois sinon le projet est autorisé d'avance voir le decret
50 - SAMI الجمعة 11 يناير 2019 - 18:44
حق مشروع ما دامت المساطر تجيز ذلك و ما دام هذا الاخير ايكولوجي و لايضر بالبيئة تحت عنوان بيئتنا أولويتنا فليحيا الامازيغ.
51 - DRISS الجمعة 11 يناير 2019 - 18:51
Reponse à M. Ezzamouri. A s en tenir à votre nom, on pense que vous êtes de la région car khemisset est la région des zemmours et non des azemmours (El jadida). Bref vous êtes de ces gens qui voient le mal partout. Si comme vous le pensez ce dossier comporte des imperfections il suffit d appeler l investisseur ou le saisir par écrit pour lui faire part des remarques de la commission et l inviter à compléter son dossier ou lui signifier le rejet du dossier et les raisons pas à archiver le dossier sans suite. Bravo à cette dame
52 - مهاجر الجمعة 11 يناير 2019 - 19:52
ان لو كونت مكانها لم فكرت للرجوع إلا المغرب اصلان الناس المهاجرين الكبر لكان يفكر في المغرب ماتو ام اولادهم ماضون أنهم يعودون الي هذه البلاد الشفرة بانواعها والمحسوبية و الرشوة والقضاء الضلمة
53 - wizoguen الجمعة 11 يناير 2019 - 20:36
salam
on dirait sérieusement que toute l'administration marocaine cherche a saboter le développement de notre pays et fait tout pour que personne ne rentre et ne fait rien pour faire du Maroc un pays un pays développé.
on est désolé de constater cela ,mais c'est la pure vérité
que dieu protège notre bled.
54 - Potash الجمعة 11 يناير 2019 - 20:55
انا راييت الفيديو الذي تتحدث فيه السيدة عن مشروعها الايكولوجي لكني على نفس الصفحة و جدت فيديو اخر لزوجها الالماني يتحدث لقنوات اخبار متخصصة في الاستثمارات عن مشروع ضخم في الخميسات لاستخراج معدني لمادة البوتاش Potash التي تعتمد لاستخراج البوتاسيوم و يتحث الرجل عن نجاحه في جمع مسثمرين و رؤوس اموال مهمة للشروع في انشاء اكبر منجم و معمل لاستخراج و تحويل مادة البوتاش في الخميسات و افريقيا و ان الابحاث الميدانية التي قامت بها شركته تاهل منطقة الخميسات لتصبح اكثر مردودية و ربح من تكلفة انتاجه بكندا التي تعتبر اول منتج عالمي له. و السؤال هنا هل مشروع السيدة كيسي هو فعلا لمنتجع سياحي ايكولوجي و ما علاقة ذلك بالاستثمار الضخم لشركة زوجها في استخراج البوتاش في الخميسات اي نفس المنطقة و شكرا على التوضيح.
55 - Potash الجمعة 11 يناير 2019 - 21:31
ما اقوله يمكنكم التاكد منه على الانترنت فزوج السيدة كيسي رجل اعمال معروف اسمه السيد Hayden Locke و شركته اسمها Emmerson PLC و هي المهتمة باستخراج البوتاش في منطقة الخميسات و تتحدث كل المواقع الاسثمارية عن هذا الامر طوال سنة 2018 لاهميته الاسثمارية و المعدنية و الاستراتيجية على الصعيد المتوسطي لان مادة البوتاسيوم المستخرجة من البوتاش الخام تباع بتكلفة عالية للمصنعين الاوربيين في اوربا و لها استعمالات كثيرة و متنوعة في الميدان الصناعي و ربما اهمية المشروع و حجمه الكبير هو ما يفسر تعنث المسؤولين في البث في المشروع الايكولوجي للسيدة كيسي و الله اعلم.
56 - مواطن مهاجر الجمعة 11 يناير 2019 - 21:46
لابد للوزارة أن تقوم بإنشاء مواقع الكترونية لأغراض الطلبات. وبعد دلك يجب أن ترجع الجهات المعنية بعلل مقبولة قانونيا في اجل شهرين وفي حالة عدم الرد كتابيا أو رسالة Mail فإن المشروع أو الترخيص يعتبر مقبولا . لأني ايضا عانيت نفس الشيء في طلب لشهادة إدارية لمندوب الفلاحة وكدلك مندوب المياه والغابات . وقد تعبت وتلاعبوا بي رغم إرسال الطلبات لكل الجهات ورغم أحقيتي في دلك مدة سنة ونصف وما زلت لم ألقى حتى جوابا لانهن يريدون الرشوة الى اني لم اقبل الامر لأن لدي أحقية واعرف اني على حق .أناشد الوزارة سي العتماني إلى التدخل لأن هولاء يتلقون رشاوي من المستتمرين والمواطنين.
57 - مغربي الجمعة 11 يناير 2019 - 22:54
هدا المشروع ربما له أضرار بيئية لان المستثمرة لم تدمر نوعية المشروع
58 - kader السبت 12 يناير 2019 - 06:39
إ مرأة مغربية اصيلة احيك الف تحية و نفتخر بك وبامتالك فعلا .
59 - L autre السبت 12 يناير 2019 - 08:33
اقترح ان يؤسس المغاربة في الخارج جمعية للدفاع عن حقوقهم في المغرب. تكون أهدافها متابعة قضايا المغتربين نحو حلها بما في ذلك اللجوء الى القضاء الدولي. كما تعمل هذه الجمعية على توجيه المغاربةوحمايتهم تجاريا وحقوقيا حتى لا يسقطون في براثين الافتراس الإداري والاستثماري.
60 - فريد السبت 12 يناير 2019 - 08:37
لو كان هناك صدق في التعامل مع ملف اقليم خميسات .. لكان الاجدر فتح تحقيقات حول المافيات المتربعة على عرش الاقليم منذ الاستقلال .. اللتي نهبت كل شيء في وضح النهار وبلا تمييز ... لو كان هناك صدق في التعامل مع ملف هذا الاقليم لتساءل اللذي عليه مسؤولية التساؤل كيف لمن دخلوا البلدية عراتا حفاتا بالامس صارووا اليوم من المترفين وبثراء فاحش ... ولماذا القصر الملكي الملاذ الوحيد للشكوى في هذا الوطن لم يحاسب بعد المختلسين وعلى راسهم الجامعي والبورماني وبلفيل وغيرهم ... حتى صارت ساكنة هذا الاقليم يتهمون الرباط بالتواطؤ بل وان رؤساء البلدية اللذين تعاقبو على النهب ان هم الا خدم عند مافيات اكبر ... الختام لن يتحقق حلم الاستثمار الا بعد محاكمة قامعين الاستثمار ... ومعرفة لماذا تسكت الرباط عليهم
61 - موجز مقهور السبت 12 يناير 2019 - 09:43
إلى الأخت الكريمة علاش ما قلتيش لناس شنو بغيتي ديري في هدا المشروع علاش ما قلتيش لناس فين بغيتي ديري المشروع منين عندك غيرة علا البلاد علاش بغيتي ضيعي جمال ضاية رومي أنا ابن المنطقة كانقولك شوفي غيرو خلي عليك الضاية راه كولشي باغي استتمر فيها ماشي غير أنتي أو ماتبقاوش تكدبو على الناس أو تبكيو عليهوم باش إضامنو معاكم الناس أو نزيدك إلى تعطالك ترخيص كل أبناء المنطقة غادي إحتجو عليك
62 - مستمتع بمنضر ضاية الرومي السبت 12 يناير 2019 - 13:36
مابغيناش هاد المشروع ديالك فضاية رومي بقى لينا واحد الجزئ كنستمتعو بيه بغتي تحرمينا منو الفندق واخد النص ديال الضاية و المخيم الربع ديالها و زيادة على السكان الربع ديالها بقى الربع خلينا نستمتعو بيه
63 - خالد برغمان من الخميسات السبت 19 أكتوبر 2019 - 15:51
واش انت خصك شي عقل بحال هاد اىمشر وع ما كاينش لبحالك بل ماكاينش مرة واش كتحلمي شوفي ديري واحد الحاجة اشوفي الخميسات اشنو خصها ناسها ووليداتها اللي قتلهم قلة الشي مدينة التي دكرت لدى ساكني بعض المدن الاخرى ينتقصون منها ...مدينة الفقر بامتياز بمل اختصار
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.