24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | انخفاض الأسهم وضعف العملات يقلصان عدد المليارديرات في إفريقيا

انخفاض الأسهم وضعف العملات يقلصان عدد المليارديرات في إفريقيا

انخفاض الأسهم وضعف العملات يقلصان عدد المليارديرات في إفريقيا

قالت مجلة "فوربس الأميركية" إن عدد مليارديرات القارة الإفريقية تراجع في ظرف سنة من 23 إلى 20 شخصاً حالياً، بسبب انخفاض قيمة أسهم شركاتهم واستثماراتهم، إضافة إلى ضعف العملات الوطنية.

وبحسب قائمة أثرياء إفريقيا التي نشرتها المجلة، فإن النيجيري أليكو دانغوتي يتربع للسنة الثامنة على التوالي على رأس القائمة، بثروة صافية تبلغ 10.3 مليارات دولار.

وقد عرفت ثروة أغنى رجل في قارتنا انخفاضاً بملياريْ دولار مقارنة مع العام الماضي، ويرجع ذلك أساساً إلى انخفاض في سعر سهم شركة "Dangote Cement" بحوالي 20 في المائة.

أما ثاني أغنى رجل في إفريقيا فهو النيجيري مايك أدينوغا، بثروة تقدر بـ9.2 مليار دولار، وذلك بفضل امتلاكه لثالث أكبر شبكة للهاتف المحمول في بلاده، وشركة للتنقيب على النفط، إضافة إلى ممتلكات عقارية كبيرة.

أما الرقم ثلاثة ضمن أغنياء القارة الإفريقية، فهو نيكي أوبنهايمر من جنوب إفريقيا، الذي ورث شركة لتعدين الماس وباعها لشركة أميركية سنة 2012، وتقدر ثروته الآن بحوالي 7.3 مليارات دولار.

ويظهر في المرتبة الرابعة المصري نصيف ساويرس، ويملك استثمارات كبيرة في قطاعات البناء وصناعة الأسمدة، وتقدر ثروته بـ6.3 مليارات دولار.

الجزائر ظهرت في القائمة باسم يسعد ربراب، المستثمر رجل الأعمال المعروف بمجموعة سيفيتال الصناعية المتخصصة في الأطعمة، وتعتبر شركته من أكبر الشركات الخاصة في الجارة الجزائر.

في المرتبة الثالثة عشر يظهر المغربي عزيز أخنوش، بثروة تبلغ، حسب فوربس، حوالي 2.1 مليار دولار، بفضل استثماراته المتنوعة في مختلف المجالات، يليه عثمان بنجلون في المرتبة 15 بثروة تقدر بـ1.7 مليار دولار، بفضل استثماره في البنوك والتأمين.

وفي المرتبة الأخيرة، أي العشرين، يظهر الجنوب إفريقي ميشيل لورو بثروة تناهز 1.1 مليار دولار، جمعها بفضل الاستثمارات في البنوك.

أما النساء، فكان نصيبهن المرتبة الثامنة، حيث ظهرت الأنغولية إيزابيل دوس سانتوس بثروة تبلغ 2.3 مليار دولار، وهي شقيقة الرئيس السابق لبلادها، إضافة إلى النيجرية فولورونشو ألاكيجا باستثماراتها في مجال البترول، وهو ما مكنها من جمع ثروة تبلغ 1.1 مليار دولار.

وتعتمد "فوربس" في قائمتها هذه لأثرياء إفريقيا أولئك الذين يقيمون في إفريقيا أو لديهم استثماراتهم الخاصة فيها، حيث استبعد الملياردير السوداني المولد مو إبراهيم، وهو مواطن بريطاني، إضافة إلى الملياردير المصري المقيم في لندن محمد الفايد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - عبداللطيف الخميس 10 يناير 2019 - 05:27
كلما ازداد الشعب فقرا كلما ازداد الملياردير ثراء. حذاري من صعود الثروة بدون صعود مستوى الشعب. لن تدوم الثروة بدون شعب مزدهر مساهم في بناء ثروته قبل ثروة الملياردير.
2 - شمقمق الخميس 10 يناير 2019 - 05:39
على عكس دلك في المغرب يزداد عدهم وثروتهم نظرا لتفشي داء اسمه الريع الاقتصادي
3 - بداية النهاية الخميس 10 يناير 2019 - 05:59
مازال التراجع سيسجل أرقاما ناقصة ، مثل السمك الذي يأكل مؤخرته أولائك الميليارديرات الفترسون لن يجدوا شيئا يستثمرون فيه ، فالشعوب المبتَزة فقدت قدرتها الشرائية وستتخلى عن الكماليات الغالية الباهضة تدريجيا ولن تلبس إلا الخشن ولن تأكل إلا العشب ، ولن تركب سوى الدواب ، وستتوقف سلاسل الإنتاج المكثف ، سيبقى لهم السلاح يبيعوه لبعضهم بعضا.
4 - إفريقيا مجرد مقبرة الخميس 10 يناير 2019 - 06:46
قال فلاديمير بوتين: " الافريقي الثري يضع امواله في سويسرا. يتعالج في فرنسا. يستثمر في المانيا. يتبضع في دبي. يستهلك الياباني. يصلي في مكة او روما. يدرّس ابنائه في اوروبا. يقوم بالسياحة في كندا و امريكا و باريس!
و يترك وصيته، بان يقوموا بدفنه في إفريقيا إذا توفي، في البلد الام! إفريقيا مجرد مقبرة بالنسبة للافريقي! فكيف إذا تطور مقبرة ؟ "
5 - عبده/الرباط الخميس 10 يناير 2019 - 07:56
يبدو ان مليارديرايتنا أخنوش و بنجلون فقيرين بالنسبة للافارقة فلا تتهموهما بالغنى الفاحش.... و لكن اذا كانت أموالهما من عرق جبينهما و بالحلال فليبارك الله في ثروتهما لان مثل هذه الثروات لا تتراكم و تنمو الا بالكد و العمل وهذا شيء محمود .... فالإنسان لا يخلق مليارديرا و لا يصبح كذلك الا بالعمل او اذا ورث الثروة ........ اللهم لا حسد... لقد كان لنا مليارديرا اخر هو المرحوم ميلود الشعبي و اعتقد ان ثروته قد وزعت بين الورثة... هنيئا
6 - Omar الخميس 10 يناير 2019 - 08:05
أنا واحد من دوك الثلاثة، مابقيتش ميلياردير، خاصني الدعم، عاونو خوكم نرجع تاني بوكو لعاقة.
7 - Amine الخميس 10 يناير 2019 - 10:48
Ils ne sont pas des miiliardaires, ils sont des voleurs, les vrai nilliardaires sont bill gate de microsoft, m page de google, facebook, dell, amazon etc parceque ils travaillent fort ils payenet beucoup de taxes et ils aident l economie de leurs pays, en plus s ils font des fraudes ils sont juger comme des citoyes
8 - أكاديري من ألمانيا الخميس 10 يناير 2019 - 21:28
غير معقول غير معقول أبدا ههههه
أين ذهبت عبارة رابح رابح وتلك الزيارات إلى دول إفريقيا والتي كلفت الملايين. .. للي شفناه حقيقة هو تغيير الجلبيات في كل رحلة ...
الباقي ماشفنا والو إلا كثرة قوانين جديد من عند مايسمى الحكومة وتصديق البرلمان على القانون هههه وهذه القوانين كلها لتفقير الشعب ومزايدة معاناته ...
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.