24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة تسارع الزمن لتطويق غضب تجار المنتجات غير المفوترة

الحكومة تسارع الزمن لتطويق غضب تجار المنتجات غير المفوترة

الحكومة تسارع الزمن لتطويق غضب تجار المنتجات غير المفوترة

دخل المسؤولون الحكوميون في سباق ضد الساعة لمحاولة تطويق غضب التجار المغاربة الرافضين لإجراءات فرض نظام الفوترة على معاملاتهم التجارية.

وفيما يواصل ممثلون عن وزارة الداخلية مشاوراتهم مع ممثلي التنظيمات المهنية لتطويق المسألة، يستعد مسؤولون من وزارة التجارة والصناعة لعقد لقاء موسع مع التنظيمات المهنية الأكثر تمثيلية للتجار، إلى جانب منتمين للكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب.

ويحاول المسؤولون الحكوميون طمأنة التجار المغاربة بالرغم من استمرار حملة مداهمة المحلات التجارية من طرف عناصر إدارتي الجمارك والضرائب، وفق تأكيدات المهنيين، بحثا عن البضائع التي لا يتوفر أصحابها على فواتير.

وقال مهنيون إن جل أرباب محلات البقالة والمحلات التجارية يتعاملون بوصولات يقتنون بواسطتها بضائعهم من المراكز التجارية الكبرى كدرب عمر وكراج علال، وهو ما يرفض مسؤولو الجمارك والضرائب التعامل به في الوقت الحالي.

وانتقد محمد الذهبي، المنسق العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، البيان الصادر عن الحكومة حول احتجاج التجار ضد نظام الفوترة.

وقال الذهبي في تصريح لهسبريس: "90 في المائة من المقاولات المغربية عبارة عن مقاولات صغيرة جدا، وما يناهز 60 في المائة منها غير مهيكل، وبالرغم من هذه المعطيات تأتي الحكومة لفرض شروط تعجيزية تنذر بشل الحركة التجارية بالمغرب".

وأضاف المتحدث: "كان الأجدر بالحكومة الشروع في هيكلة القطاع المقاولاتي، ومنحه تحفيزات حقيقية قبل مباشرة مثل هذا الإصلاح الذي لا يخدم التجار، ولا يخدم حتى المستهلك".

وكانت المديرية العامة للضرائب قد أكدت أن القراءات والتفسيرات حول النظام الضريبي المتعلق بالفوترة التي يتداولها المهنيون، "تعكس فهما خاطئا لمضمون المقتضيات الجديدة التي جاء بها قانون المالية".

وأضافت المديرية، في بيان توضيحي لها، أن العديد من التأويلات والتفسيرات حول نظام الضريبي المتعلق بالفوترة، "أثارت مخاوف غير مبررة لدى الأوساط المهنية"، وأن الأحكام الجديدة الخاصة بالبرنامج المعلوماتي للفوترة، "لم تدخل بعد حيز التنفيذ، ولن يتم تطبيقها إلا بعد صدور النص التنظيمي".

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا "البرنامج يهم فقط المهنيين الذين يخضعون لنظام المحاسبة، ولا يهم بتاتا التجار ومقدمي الخدمات الذين يخضعون للنظام الجزافي".

وكشف أن النص التنظيمي سيتم إعداده حسب أنشطة كل قطاع، موردا أنه "نظرا لخصوصية كل نشاط تجاري، وضرورة أخذ طبيعة كل نشاط على حدة والإكراهات المرتبطة به بعين الاعتبار، فإن كيفيات تطبيق البرنامج المعلوماتي للفوترة سيتم في شأنها الاعتماد على مقاربة تشاركية ومنهجية يطبعها التنسيق والتشاور مع الجمعيات المهنية، والتدرج حسب طبيعة كل نشاط تجاري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - oujdi الأربعاء 09 يناير 2019 - 22:49
والله عيب على هاد الحكومة المشؤومة مللي دخلت للحكم و حنا اللور اللور علمن فاتورة كتهضرو و ريونا بعدا فاتورات ديال الصيد البحري و الفوسفات وووو نتوما تحكو غير الشعب المقهور باش الصندوق يزيد يفيض الله يعطينا شي غبارة من هاد بلاد
2 - مغربي الأربعاء 09 يناير 2019 - 22:52
هل صاحب النعناع و الشيبة ملزم بتقديم الفاتورة
3 - Ben الأربعاء 09 يناير 2019 - 22:53
لتكون شاملة كل شرائح المجتمع من غنيهم الى فقيرهم
4 - هشام علوشي الأربعاء 09 يناير 2019 - 22:56
عامة الشعب لا يعنيهم الأمر إطلاقا وأغلبهم يؤيد هذه الخطوة وكأن محلات البقالة وبيع الخردة ستحل المشاكل المالية للمغرب عكس الشركات الكبرى كشركة افريقيا واخواتها وشركات الصيد في اعالي البحار والفوسفاط والبطيخ والكرموس
في اعتقادهم انهم في مأمن ونسو ان هذه الفواتير ستخرج من جيوبهم فالزيادة في اسعار السلع سيكون خياليا فور تطبيق هذا المشروع الهزلي العشوائي
5 - Peace الأربعاء 09 يناير 2019 - 22:57
"وقال مهنيون إن جل أرباب محلات البقالة والمحلات التجارية يتعاملون بوصولات يقتنون بواسطتها بضائعهم من المراكز التجارية الكبرى كدرب عمر وكراج علال، وهو ما يرفض مسؤولو الجمارك والضرائب التعامل به في الوقت الحالي."

بالنسبة للمحاسبة لجمع الضرائب, فليس من الضروري ان تكون عصرية فورا, يمكن فرض ذلك بالتدريج, يعني قبول اي وثائق, مثلا وصولات تثبت شراء و بيع الشيء و استعمال دفاتر محاسباتية بسيطة, لان البقال يشتري و يبيع فقط و ليس له حسبات معقدة, يجب فقط ان تكون له ادلة على التبادل لتجاري و المصاريف.
6 - i m الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:02
الفوضى وفرض الامر الواقع وافتقاد هيبة الدولة .اضف لامسؤولية الهيئات المدنية وقلة الوعي الاجتماغي والسياسي اسفرت عما نعيشه اليوم.
المشكل الاكبر والخطير مع افتقاد الحل حاليا بما تكتسيه هته الظروف هو اقتراب النفجار في وجه الجميع ولن يسلم منه احد.
7 - عادل مغربي معتدل الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:10
والله الى عيب وعار اغلب الضرائب في المغرب غير مشروعة نهائيا تركها المستعمر منها tva والمحافضة العقارية
اغلب المغاربة ليس لهم تغطية صحية ليس لهم تقاعد لايحصلون على مساعدات من الدولة ورغم دالك راضون بما قسم الله لايطلبون الا ان تعطيهم الدولة شبر التساع
8 - لحسن افعدسن الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:10
على مديرية الضرائب ان تراقب ما يؤديه المواطنون من الضرائب على السكن و الذي تتسلمه قباضاتها دون أن يدخل إلى الخزينة العامة إلا بعد معانات الذهاب و الاياب وانا شخصيا اديت المستحقات الضريبية عن سكناي منذ دجنبر 2017 عن السنوات 2015'-2016 -2017 و لازالت لم تتوصل بها الخزينة العامة .كأنني لم أقم بتسديدها. (على مديرية الضرائب التحقق من هذا).بدل الاتجاه إلى الضعفاء من البقالين و البراعة المتجولون ووو....
9 - لينا الله الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:14
لك الله يا وطني .... حكومة مشؤومة منذ قدومها للسلطة ... لم نر معكم إلا الويل والتقهقر في المكتسبات ... قبحكم الله
10 - رشيد البركة الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:15
مديرية الضرائب في المغرب تريد تفقير المواطن البسيط أكثر لأن المواطن هو الضحية من تطبيق هذا النظام الفرنسي في أرض المغرب.
ما يثير الاستغراب هو أين تذهب أموال الشعب من الضرائب والجمارك والثروات؟؟
طبعاً لدعم أحزاب فاشلة ومهرجانات غنائية وسنمائية تافهة لا يستفيد منها الشعب في شيء
كان الله في عون البقال المغلوب على أمره
11 - Wislani الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:16
التهرب الضريبي يلبسونه المقاولات والشركات الكبرى غطاء المحاسب والحسابات ..والموظفون يؤدون الضراىب من المنبع ..والتجارة الفلاحة معفية ..فلماذا يتابع التاجر الصغير باداء ضريبة لكيس ملك لا يتعدى نصف درهم..
12 - أو لا لا لا الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:19
حكومة اكل الخضر واليابس كالنار يلتهمون الضرائب والخدمات متدنية. والبنية التحتية متدنية. الصحة منهارة. التعليم يتجه للأفلاس. قطاع السكن الاكتضاضي نفخت فيه المليارات من الدولارات. ولازال عشوائية ...أضعف حكومة عايشتها في العصر الحديث
13 - ريندو الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:19
سيأتي وقت تؤدي فيه الضريبة حتى إذا سلمت على صاحبك أو أقرأته السلام .....
14 - Abdou الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:21
قاليه ماكد ايزيد قاليه عكسوه اي قيدوه
قاليه اش خاصك العريان قال ليه خاتم امولاي
قاليه ماقدو فيل قال ليه زيدوه فيلة
البلاد في واد اوهما كيفكرو في واد
وقيلا افهمت شي واحد في ولادهم دخل آلات الفوترة الرقمية او خصو يفك السلعة بالزربة باش يمشي يرتاح على برا
15 - الكيحل الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:22
الى حكومتي الموقرة، كفى من التضييق على المواطن المغلوب على أمره ،الذي كافح وناظل من أجل خلق فرصة ذاتية للخروج من مستنقع البطالة.كفى قبل أن ينقلب السحر على الساحر، ويخرج المواطن المقهور والصبور في إحتجاجات عارمة لا نهاية لا.
16 - imad الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:22
و الله اذا سكتم على هذه المهزلة حتى ياكلوكم من الرأس إلى الرجلين... بقا لينا غير الدا حماد مول الحنوت مسكين ادير تهو محاسب و احل شركة باش ابيع الخبز و النعناع .... ططززززز .... تخربيق.... الحياة اتغلى عشر مرات ... كروش الحرام كلاو المواطن. اخ تفوووو
17 - Amine الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:22
الحكومة تفرض قوتها فقط على التجار والشركات الصغرى اما المناجم والمقالع وتهريب الاموال ومافيات العقار فهم غير معنيين بطبيعة الحال
18 - marocain الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:24
دعيناكم ال الله هو لي غادي ياخد فيكم الحق. وجدو روسكم الحساب لهيه ماشي هنا.يا حكومة الفساد
19 - الهاشمي الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:25
حكومة كل يوم توقد فتنة في هذا الوطن الحبيب، ولن يهدأ لها بال حتى ترى المواطنين أمام البرلمان يدعون بإسقاط النظام.
20 - هشام الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:26
ضريبة على ستراد ضريبة على شريكة ضريبة على بائع جمالة ضريبة على تاجير بتقسيط ضريبة على زبون مستاهلك مسكين هد صلع خمسة مراحيل من ضريبة ضريبة ساديس معفية هيا طواليط حشاكم كونو تحشمو بغين دخلو ناس ريبا بزز
21 - hobal الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:27
يعني شعب مكلخ ناقص عقل يحبون الفوضى والسرقة والرشوة
يجب االانصياع الى القانون اذا فعلتم سنطلب ان ينصاع كبار ناهبي المال العام كذالك للقانون لا احد فوق القانون
هذا كان طلب الزفزافي ان شاء الله برائة
22 - المخزن ثعلب الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:30
قالت ليك المديرية العامة للضرائب فهم التجار لاجراءاتها الجديدة فهم خاطئ. سبحان الله وانتوما معامن كتلعبوا. راها إجراءاتكم الكيدية مصيرها إلى الفشل. وهذا القانون الضريبي الجديد جاء ليكشف عن عورة التجار بصفة عامة. راكم كتقلبوا على أكبر وأخطر إضراب شامل في المملكة.
23 - مقاول مقولب الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:33
هته الحكومة المشلولة و المتسلطة على جيوب الشعب الفقير عوض البحت على ناهبي المال العام بالبلايين واستعادتها تستدرج المقاولين الصغار والتجار لشل هده القطاعات الضعيفة واتقالها ومحاصرتها بالضرائب ....الإصلاح الاقتصادي يجب ان يبدأ من الفوق دون استتناء ... أما الشركات الصغيرة والتجار فيجب على الدولة تشجيعهم وسحب الضراءب و إعفاءهم من فوائد البنوك ومحاربة الزبونية وووو لان هدا القطاع هو محرك ذاتي يعتمد على نفسه و مساعد لدولة في إمتصاص البطالة ووووووو
24 - منصف الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:34
حكومة كسولة مكلخة بزاف ....... في جميع الاتجاهات والميادين ...... تأخد دون ان تعطي. تقرر دون ان تدرس. الله يسترنا من حكومة الجاهلين.
25 - sociallllllllll الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:37
أي فوترة تتكلمون عنها وهل البقال الذي لديه 10000درهم ديال رأس المال سيتعامل بالفتورة يبع واحد كلينكس ب درهم واحد سيعطي فاتورة لا حولة ولا قوة الا بالله الفقير جوعتوه وخرجتو عليه حتى تشوفو جميع الفقراء حفرو كهف ليسكنو فيه مثل ذالك الأسرة لي شفنا في نواحي ميدلت عاد إرتاحو تبحثون في جيوب الفقراء لتنهبوهم ولا تعطونهم حقهم في ثروات بلدهم أعطوهم حقهم وفرضو حليهم هذه القوانبن هذه القوانين خلوها للناس لي يستهلوها ماشى لدولة الشفارة
26 - mosi. الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:39
كان على الحكومة ان تلزم اصحاب المخابز بإحترام اوزان الخبز الذي لم تعد الخبزة الواحدة او ااباكبط يزن حنى 50 غرام فما بالك ب 200 غرام الموجودة في القانون...
بالاظافة الى جميع المنتجات التي لا تتوفر على مقدار الثمن مكتوب على غلافها كمنتجات السمك مثلا حيث انتقل ثمن السمك المصبر الاسقمري من 6.5 دراهم الى 8 دراهم و السمك السردين المثبر من 3.5 دراهم الى 5 دراهم...رغم صدور قانون الزامية وضع ثمن اابيع للعموم على اغلفة المنتجات الا ان الدولة تطبق المثل القائل لخواض من سعد الفكرون..
لم يبقى للدولة الا الفوترة..هذي هي اااش خصك ا لعريان....
حكومة وصل لديها عجز ابتكار حلولا للشعب درجة بهلوانية القوانين و القرارات...
على من كاضحكو..واش على ريوسكوم ولا على الملك...اما الشعب راه عارفكوم مكور على خوه.
الله يعفو علينا من هاد البلاد...
27 - سعيد من فاس الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:42
نحن التجار لا خيار لنا سوى أن نكون سواسية يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة من الكبار إلى الصغار وليس العكس فهدا هو حب الوطن
28 - AHmed الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:46
لو تم تطبيق نظام الفاتورة بهذا الشكل العشوائي فستكون ضربة قاضية للشعب.
الشركات سترفع معظم البضائع بنسبة عشرون في المائة و البقال سيفرض الزيادة على المواطن و بذالك ستكون بداية الشرارة لا قدر الله.
اذا كانت الدولة تبحث عن مداخيل الضرائب فلتبدأ بمديرية الضرائب التي تساهم في و تشارك في تهرب اغلب أغنياء المغرب من التهرب الضريبي
29 - boui الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:47
لا احد منا يريد المعقول اي الحقيقة .رايت ابان السنوات التي كنت اعمل ان صاحب دكان واغلبهم يعمل في متجره لبضع سنين فيصبح له منزل في ملكه او اكثر ومشاريع اخرى.اما العامل اوالموظف لن يملك منزلا الا بعد مرور 40 سنة ان بقي على قيد الحياة ويؤدي الضريبة التي يتهرب منها الجميع. اثقوا الله في هذا الوطن .الكل يريد ان يجتر بدون احترام الحقوق والواجبات.
30 - masfiwi الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:50
أنا تاجر بالتقسيط لما طلبت السلعة من المطحنة طالبتني بالمعلومات الضريبية إن أردت الحصول على الدقيق والحكومة تقول هذا لا يعني التجار الصغار الآن من تصدق والله العظيم إلا حرنا مع هاد الحكومة طلع تاكل الكرموص نزل شكون كالها ليك
31 - حميد الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:53
أنا تاجر بسيط والكل يعرف أن التجارة في المغرب أصبحت موسمية يعني كيفما كنقولو حتى العواشر عاد كتحرك شوية الدعوة أما الأيام العادية أقسم بالله يلا كناكلو من رأس المال وفي الأخير تجي الدولة تبغي تقسم معك الأرباح وماشي هنا كاين المشكل المشكل ملي كتمرض أنت أو أحد أفراد العائلة وكتمشي لصبيطار وما أدراك ما صبيطار وكتبقا تشوف جميع الخدمات شبه معطلة يعني فين هو أثر هاد الضريبة ولماذا تصلح أصلا وغي بين قوسين أنا حاصل على الإجازة منذ 2007 ومتزوج وأب لطفل وما بقيت باغي من الدولة واااالو غير شبر ديال التيساع خليونا نخدمو على وليداتنا ها العار (المرجو النشر وشكرا)
32 - ولد الشعب الأربعاء 09 يناير 2019 - 23:55
هذا النظام الضرائبي الجديد سيؤثر على أثمنة المنتوجات الاستهلاكية، وبالتالي سيضرب القدرة الشرائية للمواطنين، ولن يخدم مصلحة التجار و التجارة الداخلية للمغرب
33 - مفيد الخميس 10 يناير 2019 - 00:02
لا تعليق على واجب الجميع في تأدية الضرائب.. لكن النسبة الماءوية هي المشكلة.. إنها من الأكبر في العالم.. اتحاولوا على جيوب المواطنين.. الدولة يجب أن تفتش عن الدخل من خلق مشاريع أخرى مدرة المداخيل.. و عليها أن تجتهد.. و أن تكون في مستوى طموح البلاد لا أن تتكاسل و تفضل أسهل طريقة على حساب مواطنيها..
34 - عبدالله الخميس 10 يناير 2019 - 00:08
حتى واحد ما بغى يخلص الضريبة، كولش بغا يعيش على ظهر الشعب ، اجيو تشوفو الضريبة ديال اوروبا والله حتى تقولو نحن ما عندنا باس.
بغيتو تعيشو في الغابة وتبكون على حالتكم يالله تعرفو تعلقو على حاجة ما عندكم فكرة عليها ولكن الفالطة ديال الدولة لي خصها توعي الناس او تقولهم راه الدول تا يعيشو من الضراءب والمغاربة بغاو كولشي فابور بحال الى الشتاء في المغرب كلها فلوس.
كيف بغيتو المغرب يزيد الى الامام او هو فيه اكثر من النص أمي وليس له حبة الفهامة ويزيد الا الفقر في الفقر، يبيعون اصواتهم بماءتين درهم ويسبون من بعد على الحالة ديالهم او ما يخليو حد يخدم بجدية.
الحاصول المغرب خصو شي ماكينة كبيرة ديال الكفتة لي تطحن كل ما هو بلا من كمل الى بغيتو يولي زوين لان البادية وتكلاخها ما زاد غير الطبن بلة. تصبحون على خير او ما تخلصو ح زفتة الله يعطيكوم شي هيتلير لي ينقي البلاد.
35 - مواطن الخميس 10 يناير 2019 - 00:11
نطالب # فورا بالغاء نظام العلاوت بوزارة الاقتصاد المالية.
رجال التعليم والاطباء والممرضين ورجال الدرك والامن بالمناطق النائية اولى بها.
36 - hassan الخميس 10 يناير 2019 - 00:30
نغلق الحوانيت وننضم الى جحافل العاطلين . ماطالعة ماطالعة . مانايضة مانايضة.
37 - ABDESSELAM الخميس 10 يناير 2019 - 00:37
على المغاربة وضع حد لهذا الحزب المتسلط على الضعفاء طرد هؤلاء المتاسلمين اصبح ضرورة ملحة
38 - anasi الخميس 10 يناير 2019 - 00:43
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
39 - Adam الخميس 10 يناير 2019 - 00:45
الفوترة هي هادي
تبيع 10 دريال تحميرة تعطيه فاتورة و تحسب tva هي 2 دريال و تقيدها كردي
40 - مجرد رايء الخميس 10 يناير 2019 - 01:07
الى الرقم 34 الفهيم تحنا من ايام الاستعمار واحنا كنخلصوا كانوا الناس كيخلصوا على الشجرات والدجاجات ديالهم وحتى انه. واحد السيد قطع 2 شجرات قدام داىوا بش ما يخلص عليهم وبالنسبة لا روبا وفرنسا بلاد الحقوق بين قوسين الناس كتدفع الضراءب حتى شدات التقاعد يعني بنات فرنسا بضرايبها ومنين شدوا التقاعد هربوا للمغرب حيت المعيشة رخيصة والتقاعد ديالهم ما ديرش ليهم والوا تما انا كنهضر على النصارى يعني باختصار انت تعطي ضرايب والبلاد تبنا وتقاد منين تسالى اجريوا عليك منها بالغلاء خوي ما بقاتش ديالك هده
الضرايب غير حق يراد به باطل يعني البلاد كتبنيها وتوجدها لغيرك دوقني وفهمني
41 - الماش رشيد الخميس 10 يناير 2019 - 02:06
قرار متسرع واش قد مول الفراشة قد مول شركة
42 - ملاحظ الخميس 10 يناير 2019 - 02:15
الحكومة حاصلة اشداها لصداع مازال ما وجدات والو وباغيا الصداع فقطاع غير مهيكل تقريبا ومازال ما كيتوفرش على الخبرة المحاسباتية ولا العاملين به على تكوين في الفوترة.اشنو باغيين؟ باغيين الصداع ؟
43 - agadir الخميس 10 يناير 2019 - 03:19
أعتقد أنه ستكون هناك أزمة بتطبيق هذا القانون بدون تفاهم و تراضي وتجزئ. فحداري من الثقة بأن المغرب يمكن أن تناور فيه بمثل هذه القوانيين
44 - مراقب للوضع المزري الخميس 10 يناير 2019 - 03:29
غادي يبقاو يجمعو فالفلوس بجميع الطرق من الشعب وفي الاخر غادي نسمعو مشاو مساعدات وهبات لافريقيا وتعويضات لكبار خدام الدولة يقسموها بيناتهم .
45 - يحيي الخميس 10 يناير 2019 - 07:28
انا مع الشطر الاول من مسالة ضرورة توفر التاجر على فواتير وان تكن الفكرة لا تعجب كثيرا لان مجموعة من التجار ولاسيما البقالة منهم يشترون بعض المواد والمنتوجات المهربة ويبيعونها للمستهلك بثمن السوق علما بان نقطة استفهام تلوح حول جودة المنتوجات وطريقة نقلها،نعم بعض التجار لا يمكنهم مد الزبون بفاتورة معينة حسب المادة المشتراة ولكن هذا ممكن لمجموعة كبيرة من المواد الاستهلاكية وهذه الخطوة مهما تبدو متعسفة بعض الشئ فانها في النهاية ضامنة لحق المستهلك
46 - hassan الخميس 10 يناير 2019 - 08:06
ي اما الجميع للقوتزة او الكل للفورفي درب عمر اقل محل مغاملاته اليومية بملايىن الدراهيم ا
حسبوها انتم كم يؤدون في السنة
التاجر لا ىستورد ولا يهرب او يتهرب يؤدي نفس الفورفي
47 - مهتم الخميس 10 يناير 2019 - 08:11
يجب مراجعة قانون الضرائب بحيث يكون منصف وعادل وقابل للتطبيق وكذلك يجب مشاركة جميع فآت المجتمع اولا لازم من البدء بتطبيق الضريبة عن الثروة تم خلق جدول ضريبي ياخد بعين العتبار كل فئة على حده وهكذا سيؤدي المواطن ما عليه وهو راض فعلى الحكومة ان تنجز برنامج ضريبي عادل منصف ومقبول من طرف الجميع
48 - ميكو الخميس 10 يناير 2019 - 08:39
مبقاتش الثقة ف الابناك،خاص الواحد مبينش ليهوم كلشي،خصوصا ان وزير المالية الحالي كان مدير بنك،ويعرف حجم التعاملات والودائع الخاصة بالتجار،وسيوظف هذه المعلومات في تضييق الخناق على تجار درب عمر.
49 - الشاهين الأموي الخميس 10 يناير 2019 - 09:08
هؤلاء التجار اغتنوا و جمعوا أموالا وثروة طائلة على حساب مداخيل الضرائب، لايعقل أن يدفع "موزع كبير" 4000 درهم كضريبة سنوية على الدخل في حين أن موظف متوسط يدفع نفس المبلغ شهريا، هؤلاء هم أيضا من الفاسدين اللصوص الذين يتهربون من أداء ماعليهم من مستحقات للدولة و للشعب، لو كانوا يدفعون ما عليهم ماكان الأجير ليدفع مبلغا ضخما كضريبة على الدخل شهريا، يجب تطبيق هذا القانون فورا و إجباريا كما هو الحال بالدول الأخرى، و إذا تعاطفت الحكومة مع هؤلاء اللصوص فلأنها ذات أغلبية أمازيغية تحمي مصالح أبناء عمومتهم على حساب باقي مكونات المجتمع المغربي، و إن أصرت فلننادي بالفدرالية لحماية مصالحنا و لكي لا نواصل الدفع لصالح هؤلاء اللصوص.
50 - la vérité الخميس 10 يناير 2019 - 09:13
إمكن حيت قرينا بالخشيبات المغاربة مبقاوش إفهمو إلا بيهم: أي منتوج كتشريه المواطن كيخلص 3 ديال لحوايج: المصاريف ديال الإنتاج + الارباح ديال الشركة و البائع + الضرائب. من المفروض الشركة خاصها تاخود تمن المنتوج + الأرباح و بنسبة لضريبة خاص تعطيها لدولة حيت هي غير وسط يعني غير مسخرة لدولة. منين البائع تيشري من هاد الشركة بلا فاكتورة ، الدولة مغتعرفش شحال شرا يعني ما غاديش تعرف شحال جمعات ليها الشركة من الضرائب. هادشي تايخلي مول الشركة إدير فجيبو الأرباح + الضرائب: و منين إقرا شي خبر أو مقال على الصحة أو التعليم كايبق إقول الدولة فيها غير شفارة و هو أكبر شفار. التاجر خاصو إتعاون مع الولة باش تحد من التهرب الضريبي إلا بغا إتبت بلي ممشاركش فالجريمة و بلي مقسمش الضرائب لي خدا من عند المواطن مع الشركة المنتجة أو الموزعة. هادشي لي كادير الدولة فصالح المواطن ولكن من كثرة الأمية و الفهامات الخاوية ولا المواطن كيدافع على الشفار الحقيقي بلا ميحس.
51 - عبد الحفيظ الرشيدية الخميس 10 يناير 2019 - 09:34
بسم الله الرحمان الرحيم
مكمن خلل هذا الوطن المكسور الجناحين
في بعض ضمائر أبنائه هداهم الله للخير.
ماذا تقولون في تقنين أمر الشركات
ما رأيكم في البضاعات الغير المجمركة
والتي ترهق التجار البسطاء في تسويق بضاعتهم
ماذا تقولون في تقنين مشكل الضرائب
إتقوا الله يا من تحملتم مسؤولية هذه الأمة
طالبونا بما شئتم،لكن إمنحونا حقوقنا وعل الأقل جزءاً من حقوقنا.
أقسم باللذي قسم الأرزاق،أمر هذه الأمة لا يبشر بخير
وحذار حذار ،
أسأل الله العلي القدير أن يجبر كسرنا ويؤلف فيما بيننا.
52 - miloud الخميس 10 يناير 2019 - 09:53
التجار لا يتهربون من الضرائب ولكن لا يقبلون أن يكونوا أكباش فداء ، يجب توفير أبسط الحقوق وهي التعليم الجيد والصحة والعدالة ، عندما سيأتـي اليوم الذي سأثق فيه بمؤسسات الدولة وأنه عندما أشيخ لن أحتاج للمساعدات من لدن الأشخاص لكي أجري عملية أو لتأدية الكراء ففي ذلك الوقت سنعطي كل ما في جيوبنا للدولة لأننا أبناء هذا الوطن الذي بهدلتموه ، توصيات البنك الدولي عليكم أن تطبقوها على أنفسكم أولا إلغاء سيارات الخدمة خارج أوقات العمل إقتناء سيارة اقتصادية ليست من الضرورة فرنسية أو ألمانية ،أجر الوزير يجب ألا يتعدى 30000درهم شهريا والبرلماني 14000 درهم وتقاعدكم ألا يتجاوز الحد الأدنى للأجور تستخلص بعد الستين سنة إلغاء البريمات والعلاوات الإستثمار في البحث العلمي والرأسمال البشري ....
53 - Wld cha3b الخميس 10 يناير 2019 - 10:08
لا صحة لا تعليم لا عيش كريم لا خدمة هالعار مابغينا منكم والو عطونا خير شبر ديال تساع خلونا نوكلو ونشربو وليداتنا ..ثروات لبلاد نهبتوها .شكون ف ابناء شعب لي عمرو سولكم على فاتورات لفوسفاط ولا صيدلبحري وزيد وزيد...من لاخير حتى لاخرة او نتحاسبو....حسبنا الله ونعم الوكيل
54 - Papa noel الخميس 10 يناير 2019 - 10:10
إلى كافة التجار و الحرفيين مهيكلين أو غير مهيكلين باستثنناء المستوردين الكبار (اللوبيات أو التماسيح) يجب أن تعلموا بأن الدولة ممثلة في حكومة الملتحين اللذين رضخوا وخنعوا ولايهمهم سوى مصالحهم سوف تطبق جميع القوانين التي تنشرها إن آجلا أو عاجلا لأنها بحاجة إلى سيولة لتسديد ديونها اتجاه البنك الدولي ولتغطية اختلاساتها بالبلايين.
الحل بين أيديكم: إغلاق حساباتكم البنكية واسترداد أموالكم، إغلاق محلاتكم ومتاجركم، وقف ديونكم اتجاه زبائنكم...
التغيير يأتي منكم وليس منهم....
55 - محسن الخميس 10 يناير 2019 - 10:22
لاحول ولاقوة إلا بالله لم يبقى الا البقال
56 - عبدو(برشيد الخميس 10 يناير 2019 - 10:37
السلام..هده..الحكومة..والحكومة..لقبل..منها..معملتش.. للشعب..والوا.. العصا.والقمع.والزيادة..في الفواتير.ولا مبالات.هد الحكومة.بغا.المشاكل..الدوال العربية.في.الفتن.والحروب.عوض.ان.تعطي.للشعب.الامان.والازدهار.والعيش.الكريم.والمحبة.بين.الحاكم.والمسؤول.على.نهضة.البلاد.والشعب.نرا.انها. كل.مرة.تفتعل.المشاكل...اتقوا.الله.في.البلاد.والشعب.وحافظوا.على.استقراره..... والسلام. انشري.ياهسبريس.وشكرا..
57 - cham3oun الخميس 10 يناير 2019 - 10:51
ce n'est que le debut. les marocains n'arrivent pas a comprendre que l'état marocain n'a pas d'entrée d'argent car les importations sont souvent exonérés et cela soit à cause des partenariat commerciaux liées soit à cause de l'importateur ( le plus souvent des gens de pouvoir et non des hommes d'affaires) soit à cause de la corruption. Cependant les dépenses des services publiques ne cessent d'augmenter. Du coup faut trouver des ressources pr subvenir aux besoins de nos services publiques et la seule alternative et de lyncher les classes moyennes et pauvres et ne parler jamais de la sphère des riches car ils sont non imposés. comme un médecin qui gagne facilement 2000 à 3000 dh par jour et qui paye 10000 dh d'impot par an. les ministre qui importent des voitures de luxe sont payés de douanes alors que le peuple est imposé a 300%. Lmouhim attendez vous au pire car l'état est en faillite en failliteen failliteen failliteen failliteen failliteen failliteen failliteen faillite
58 - mohim الخميس 10 يناير 2019 - 11:38
واش بنادم كيتقاتل باش يخدم راسو ويوكل ولادو الخبز الحافي جيتو ووقفتو الحركة د الرواج كاع وهي واقفا واقفا مقتولا كاع بقات لينا غير ها القوانيين
أجي بعدا فاين الحق في المدرسة فاين الحق في الشغل فاين الحق في الصحة فاين الحق ف التقاعد بقا ليكوم غي صحاب الحوانيت

زيدوها زيدوها ما نايضاش ما نايضاش
59 - الصواب هو توسيع الوعاء الضريبي الخميس 10 يناير 2019 - 12:46
مديرية الضرائب ﻻ تعرف اﻻ الموظف والتاجر
الصواب هو التفكير في توسيع الوعاء الضريبي
باحصاء تجار الفراشة والمتجولين بعد جمعهم في اسواق نمودجية وبعد تحرير الملك العمومي . وتسجيل الفﻻح المتوسط والكبير ووو. يعني الكل يدفع الضريبة .ومن حق الجميع ان بحاسب المديرية في التدبير والحكامة
ﻻ نريد المهرجانات ووووو
نريد البنية التحتية والصحة والتعليم والشغل والسلم اﻻجتماعي .
60 - مواطن مغربي الخميس 10 يناير 2019 - 12:46
الدولة و الحكومة منهاجها خاطئ يجب عليها أن تهيأ المواطن ليعطي الضرائب برضاه و هو مقتنع أن الدولة تستحق ذالك و ذالك بتوفير تعليم عمومي جيد و مستشفيات عمومية في المستوى و ذالك ما لن يتوفر في هذه البلاد حتى و لو أعطى المواطنون كل ما لديهم لهذه الدولة لك الله يا وطني
61 - Tazi tazi الخميس 10 يناير 2019 - 13:02
Il faut payer les impôts et les prétextes avancées par certains ne tiennent pas ceux sont les riches commercants qui créent cette zizanie pour arrêter les changements parce qu'ils jugent que ces changements vont poussés à plus de transparence
62 - الغني كيتكفل بالفقير الخميس 10 يناير 2019 - 13:17
العجب المواطن إيلا شرا خبزة كيخلص عليها الضريبة باش تمشي للدولة و مالين الحوانت و التجار مباغيينش يعطيو للدولة الضريبة اللي خلصها المواطن و باغيين كلشي لجيوبهوم و شحال منهوم ولاو غنادر غير من الحانوتكنعرف واحد مول الحانوت الثلاجة طافيها باش ميخسرش الضو و الياغورت كيحطو غير فوق الأرض يعني اللي شراه شرا المرض غير بشوية بشوية. راه دول كبيرة مثل ألمانيا مداخيلها الكبيرة من الضرائب على الدخل و بيها باش قايمة البلاد و اللي حصل متهرب من الضريبة على الدخل كيتشوه في وسائل الإعلام كلها و كتقوم عليه القيامة في البلاد و كأنه قتل شي حد. يجب أن يحدد سقف سنوي لمداخيل الفرد لكي يعيش على حدو قدو و ابتداءا منه تبدأ الدولة باحتساب الضرائب و من المفروض التزيار باش ميبقا حتى واحد يتهرب من أداء الضرائب و خصوصا الضريبة على الدخل ثم و المهم بعد ذلك توظف الضرائب في بناء المدارس و المستشفيات و المدن و إصلاح البنية التحتية للبلاد و هذا ما نعيشه في أوروبا مثلا راه بالضرائب و التزيار علينا باش الدول نقية و مبنية ماشي ربح اللي بغيتي و تغنا من الآخرين بلا متخلص على الدخل.
63 - Aziz casa الخميس 10 يناير 2019 - 13:44
راه غايكون اضراب يوماين متابعة 25و26 فهاد الشهر ثم اضراب مفتوح ديال جميع المحلات التجارية خلييني من اضراب الطكسيات اولا الكميوات
ياربي السلامةالدقيق غايولي ب50 درهم الكيلو فضرف 24ساعة.
بعض النس بداو يسطوكيو فالدقيق والسكر من دابا
64 - مواطن مغربي الخميس 10 يناير 2019 - 14:26
الضريبة لي خلصتي على الخبزة خلصها عليك قبل مول الحانوت عاد خلصتيها قرا على tva هو الأول عاد انتقد
65 - marouane الجمعة 11 يناير 2019 - 14:14
يريدون محاسبة البائع متجول و محاسبة البقال و محاسبة بائع مواد التنضيف و محاسبة فقير ... فهل يمكن للشعب المغربي محاسبتهم على ميزانية تهريب صد البحري الذي يساق مباشرتا الى اسبانيا وصين ... هل يمكننا محاسبتهم على ميزانية الفوسفاط التي هي ملك عام التي تقام مزانيتها في سرية كبيرة ويتم تزوير فواترها لكي يقولو ان لا تزيد ولا تنقص شئ هل يمكن محاسبتهم على المناجم اين يدهب كل هذا ؟هل لنا الحق . هل دسترنا يخول لنا حق محاسبة الفساد اداري لماذا نحن نزداد فقرا و بطالة يظحكني عندما ارى ان نسبة البطالة هي 10% لمادا ابناء فقراء يشتغلون ب 2500 درهم بينما اخرون اصحاب نفود و جاه يشتغلون ب باكثر من 7500 درهم هل من يجيب ؟
66 - ابو الوليد السبت 12 يناير 2019 - 12:00
يجب أعمال النظام الضريبي والفوترة هي في صالح الجميع لبحث الموضوع يجب أن يتم بتجرد وإحضار المصلحة العامة في كل المواقف .
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.