المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية الصيد البحري في بروكسيل

المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية الصيد البحري في بروكسيل
الإثنين 14 يناير 2019 - 11:00

جرى، اليوم الاثنين بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسيل، التوقيع على الاتفاق الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بعدما كانا قد وقعا عليه بالأحرف الأولى في الرابع والعشرين من يوليوز من العام الماضي في العاصمة الرباط.

وحضر حفل التوقيع زكية الدريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، إلى جانب أحمد رضا الشامي سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي، وفؤاد يازوغ السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

أما عن الجانب الأوروبي، فقد حضر سفير رومانيا أودوبيسكو لومينيتا تيودورا باسم الرئاسة الرومانية للاتحاد الأوروبي، وأغيرا ماشادو جواو المدير العام للشؤون البحرية بالمفوضية الأوروبية.

ويستمر الاتفاق الجديد لأربع سنوات، ويشمل الأقاليم الجنوبية المغربية، عكس ما كانت تسعى إليه جبهة البوليساريو الانفصالية بدعم من الجزائر.

ويوضح الاتفاق الجديد أن منطقة الصيد تمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب إلى غاية الرأس الأبيض بجنوب المملكة.

وبموجب هذا الاتفاق، سيتم رفع عدد السفن الأوروبية المبحرة في المياه المغربية إلى 128 سفينة، وسيكون بإمكانها الإبحار من كاب سبارتيل بالعرائش إلى الرأس الأبيض نواحي الداخلة؛ في حين تم استثناء البحر الأبيض المتوسط بهدف الحفاظ على موارده التي تعاني من الإفراط في الاستغلال.

وبخصوص العائد المالي للمغرب من هذا الاتفاق، سيرتفع بنسبة 30 في المائة، ليصل بمتوسط سنوي من 40 مليون أورو إلى 52.2 مليون أورو سنوياً.

ويتضمن الاتفاق على المقتضيات الهادفة إلى تثمين الانعكاسات والمنافع بالنسبة إلى الساكنة المحلية بالمناطق المعنية، كما تم إدراج شروط تقنية بهدف الحفاظ على استدامة الموارد البحرية وحماية البيئة البحرية.

ومن المنتظر أن تصادق اللجان المعنية بالبرلمان الأوروبي على هذا الاتفاق قبل المصادقة عليه في جلسة علنية، ومن ثم دخوله حيز التنفيذ ليكون بإمكان السفن الأوروبية العودة إلى الصيد.

وحسب ما أفاد به مصدر من الوفد المغربي فإن المصادقة على الاتفاق في البرلمان الأوروبي ستكون على أبعد تقدير قبل بداية شهر فبراير، كما يتوجب على البرلمان المغربي أيضاً أن يصادق على الاتفاق وفق المسطرة التشريعية المعتادة.

‫تعليقات الزوار

56
  • علي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:16

    تحية عالية للسيد الوزير عزيز أخنوش، على سهره وحسن تدبيره لهذا القطاع الهام

  • منال
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:16

    هدشي بفضل مجهودات السيد وزير الفلاحة و الصيد البحري عزيز اخنوش

  • ماتمزقوش ثرواتنا فابور
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:16

    المستفيدين الاولين من هاد الاتفاقية هما المخزن والشعوب الاروبية اما احنا المغاربة مازال ما عندنا حتى الصبيطارات فين نتعالجو ولا خدمة ولا تعليم

  • بشرى
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:18

    ااصيد البحري في تطور ملحوظ بوئاسة السيد الوزير برافو

  • Jihan
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:22

    ما بغينا اتفاقية اخليو لينا حوتنا احنا نعطيو لشفارة هادوك جوج أورو

  • SAID
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:23

    Voici un accord de plus qui nous reconnaît toute notre souveraineté sur nos terres et mers de Tanger a Lagouira .
    J espère qu il va aussi moderniser notre pêche artisanale et améliorer les conditions de travail de nos pêcheurs qui travaillent dans des conditions très dures .
    UN nouveau clash pour nos ennemis …

  • كلثووم
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:24

    تبارك الله على السيد وزير الصيد من أحسن الناس اللي دازو فالمغرب

  • من روما
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:24

    آه مسح الله زلطك ادريويش لحوت غادي تبقى تشوفو غير بعينيك آه ياوطني كم انت عزيز لكن التماسيح ابو أن تكون هكذا

  • ولد حميدو
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:25

    بعد خروج بريطانيا من البريكست فجميع الاتفاقيات سيتم التوقيع عليها بأغلبية مريحة
    تمشي دبا جنوب أفريقيا تشوي الكبال

  • محلل
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:26

    الحمد لله هذا مدخول جيد حيث عرف ارتفاع بنسبة 30 بالمئة

  • الهااام
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:27

    عمل جبار ومتواصل يقوم به وزير الفلاحة والصيد البحري، من الطبيعي أن نرى هذا القطاع يزدهر ويحقق نتائج مرضية واشادة ملكية، مزيد من التوفيق للسيد عزيز أخنوش

  • سعد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:29

    لا وجود لأي جمهورية وهمية بين المغرب وموريتانيا،فقط هناك عبر التاريخ الجنوب المغربي أي مما يسمى بالصحراء المغربية التي أستعمرها الإسبان كما أستعمر كذلك شمال البلاد ثم أسترجت من طرف المغاربة الاحرار من طنجة لكويرة

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:33

    …كل هذا يدخل بالمجهودات المغربية لقطع الطريق على تشويش جردان الانفصال.الذين راهنوا على السراب.ومن المتوقع ان يصادق البرلمان الاوروبي بأغلبية ساحقة يوم الخميس القادم على تجديد الاتفاقية الفلاحية مع المغرب لمدة اربع سنوات.ومن المتوقع كلك مصادقة هذا البرلمان على تجديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب لأربع سنوات اخرى متم الشهر الحالي او بداية الشهر القادم..تشمل جميع المياه والمغربية بما فيها مياه أقاليمنا الجنوبية.اذن ماذا جنت العصابة الانفصالية من دعاويها الباطلة سوى اهدار مزيد من اموال الشعب الجزائري على تفاهتها.كمغربي لا تهمني العائدات المادية التي سيجنيها المغرب بقدر ما يهمني الانتصار السياسي.الذي اجبر الاتحاد الاوروبي على الاعتراف بمياه اقاليمنا الجنوبية التي كان الجردان يراهنون على استثناىها في الاتفاقيات.فهنيئا للشعب المغربي على هذا النصر.والخزي والعار لأعداء وحدتنا الترابية…

  • مغربي حر
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:44

    الصنارة غمزات مرة اخرى
    راه حنا الي خاسرين
    السنة المقبلة نفس المشكل وتبقى قضية الصحراء الورقة الرابحة لضغط على المغرب وغض الطرف عن هذا الملف الشائك

  • ميمون
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:45

    يعني ما مجموع 30 درهم واحد كيلومتر مربع …باش نكلو الحوت حنايا ب 30 درهم للكيلو غرام ..جمعو علينا هاد 52 مليون أورو وخليو لينا البحر أسيدي نتصرفو فيه ويتصرفو فيها البحارة ديالنا علاش كتقهرونا على سبيل دريهمات لا تسمن ولا تغني من جوع ..خليو البحارة ديالنا يتصرفو باش كل المغاربة ينتفعو من خيرات البحر ديالنا إتقو الله فينا .

  • azzouz dahbani
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:46

    الثروة السمكية وخيرات 3400 كلم من البحار لا حق لنا فيها إذ توزع بين لوبي الصيد في أعالي البحر مواطني الاتحاد الأوروبي أما أبناء الشعب المساكين فلا طاقة لهم ولا قدرة على اقتناء ما تشتهي أنفسمم من خيرات هذا البلد …السردين وشوف تشوف …لكن عند ربكم تختصمون …الله ياخذ الحق

  • ولد حميدو
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:53

    لا يهمنا من يستفيد من الاتفاقية ادا كان الخصوم مع بغرير العصير و خلق النعرات عفوا تقرير المصير و نهب الثروات اسطوانتهم البالية
    فقط عندي ملاحظة فلمادا البعض يرجع الفضل لوزير الفلاحة في اتفاقية دولية

  • مراد القنيطري
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:53

    كل هذه الضجة ليربح المغرب 40 مليون أورو سنويا فقط. إنه رقم ضعييييف جداً لا يستحق كل هذه الإجتماعات و مصاريف سفر المسؤولين. بإمكاننا ربح أموال أكبر بكثيييييير إذا أحسننا استثمار الثورة السمكية. فالنرويج مثلاً تصدر مِلياريْن أورو سنويا من صيد و تربية السلمون فقط. و إذا كان الهدف هو كسب اعتراف ضمني بمغربية الصحراء من أوروبا، فقضيتنا عادلة و نحن في صحرائنا و لا نحتاج المزيد من التضحيات من أجل هاته القضية. دفعنا الكثير، و يكفي ….

  • متابع
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:08

    لا تقربوا السردين ، لأنه مخصص للمغاربة …

  • Hicham
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:09

    MAROC
    LATITUDE & LONGITUDE

    Latitude/Longitude (Absolute Locations)
    Rabat: (capital city) 34° 0' N, 6° 49' W
    Arfa: 32° 28' N, 4° 58' W
    Tangier: 35° 46' N, 5° 47' W
    Tarfaya: 27° 56' N, 12° 55' W

    SAHARA
    LATITUDE & LONGITUDE

    Latitude/Longitude (Absolute Locations)
    Ad Dakhla:23° 41' N, 15° 56' W
    Mahbes: 27° 10' N, 9° 49' W

    ويوضح الاتفاق الجديد أن منطقة الصيد تمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب إلى غاية الرأس الأبيض بجنوب المملكة.

    ضعييييف جداً

  • vvv
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:09

    من ناحية اقتصادية لا اتفق
    من ناحية سياسية اتفق وبشدة

  • ولد حميدو
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:14

    ادا كان المغرب يريد استغلال ثرواته البحرية فمن سيمنعه و لكن المستثمرون المغاربة يستهويهم الربح السريع المضمون في العقار اما سفن الصيد فيخافون من تعرضها للغرق فدائما نيتهم سيئة و لهدا فاتفاقيته مع الاتحاد الأوربي عضة من الفكرون و لا يمشي بلاش

  • مغربي غيور على وطنه
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:24

    من المستفيد من ثروة الصيد البحري؟ لأني وحسب ما أرى وأسمع لا أحد من المواطنين المغلوب على حالهم والذين لا يجدون قوت يومهم من المغاربة لا يصلهم ولو ثلث هذه الثروة التي تعد عائداتها بالمليارات!!!؟؟.. إذا أنا كمغربي لماذا سأفرح وسأقول بأن الوزارة المعنية حققت إنجاز بإبرام هذه الاتفاقية "السخيفة" ؟
    إتقوا الله في الناس يامن تنهبون ثروات البلاد ويامن يكدسون الأموال في "الأبناك السويسربة" عيب عليكم وعار ونحن في سنة 2019 ونجد أناس يعيشون في الكهوف وأناس لا يجدون حتى قطعة قماش تدفئهم في هذا البرد القارس. .. لكن حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم والحساب عنده إن شاء الله وتحاسبون على كل شيء يا لصوص المغرب

  • أيمن الرباطي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:29

    السلام عليكم
    شكرا للسيد أخنوش على مجهوده الجبار لبيع خيراتنا بأبخس الأثمان وفي الأخير المواطن الضعيف و المتوسط لن يرى السمك الا في الأحلام .أغراس أغراس….

  • faridsay
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:31

    الفوسفاط وجوج بحورا عايشين عيشة مقهورة

  • مواطن مغربي حر
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:31

    بالتوفيق للمغرب وضرب قاضية للخونة اتمنا من المغرب ان يرفع التمن فى المرة المقبلة من اجل المغاربة من اجل بناء مستشفيات ومدارس وطرق وتنمية المغرب من طنجة الى الكويرة اتمنا التوفيق للمغاربة بصفة خاصة

  • الرياحي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:31

    الحق التاريخي للمغرب في صحرائه لا يسقط بالتقاوم و إنما يكرسه المغرب واقعا كل يوم عبر شراكات و إتفاقيات هو حر فيها و أمام سيادة المغرب على صحرائه يتراجع مخطط الأعداء الجبان بشكل واضح أمام المشروع المغربي السيادي فسيادتنا لا تنطفىء ولا تزول بفعل خيانة الجارة المهزومة لأن سيادة المغرب على صحرائه سياسية تعني السيطرة والإشراف الفعلي و قانونية تعني الحق الشرعي المغربي الصحراوي الذي لا يجوز التفريط فيه إنها قوة المغرب الضاربة المرتبطة بحقوققه التاريخية في صحرائه التي لا يمكن تزويرها و التي تخول له إمتلاك السيادة السياسية والقانونية على كل صحرائه الغربية عاجلا و الشرقية أجلا

  • بائع القصص
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:40

    ويستمر هدر ثروات البلاد إلى أوروبا بثمن لا يصل حتى مردودية ساعة من الصيد في المياه الإقليمية، هل هناك أي عقلانية في التدبير ام ان الفوضى هي السائدة ؟
    كمية الأسماك التي سيتم جلبها من أطباق المغاربة تكفي لتغذية ربع مليار نسمة بمعدل 20kg في السنة.
    مقابل صدقة لا تعدو أن تكون رمزية.
    علينا أن نتحد لتوقيف هذه الجريمة في حق الشعب، ولو بعريضة توقيعات تنديدا بسياسة التفقير.

  • Mustapha
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:46

    السلام عليكم فرحانين لهاد الاتفاق لمفيهش اربح للمواطن العدي المستفيد الاول هو اوربا التي سترجع أموالها في أسبوع من الصيد والمغربي العادي غدي يشري السردين بعشرين درهم أما الأنواع الأخرى نخليوها لدوك الناس لوقعو علا الاتفاق

  • wood
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:50

    هذه الإتفاقية هي سرقة ثروات الشعوب بواسطة المخزن الذي دائما يلعب الدور القذر بينما هم يستفيدون في النهاية . فالاتفاقية في حد ذاتها خرق سافر للقوانين و الأعراف الدولية ، فالمخزن لا يملك أي صفة ليوقع أي إتفاقية من أية نوع لأن المنطقة هي كانت تحت الإستعمار الإسباني الذي أنسحب منها سنة 1975 بينما المخزن أقتسمها مع موريطانيا بهدف إستمرار خدمة مصالح إسبانيا !!!

  • الدكالي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:53

    هههههه 40 مليون دولار تربحه سفينه اروبيه واحده خلال عمليه صيد واحده ! انها سرقه و نهب ممنهجه تتم بخنوع المغرب و ركوعه امام اروبا التي تمارس عليه الشانطاج ! احقر سمك يتم بيعه هنا في فرنسا بي 5 اورو ! سياده المغرب منتهكه و اخنوش شريك في هدا النهب !

  • Mohammed Touzani
    الإثنين 14 يناير 2019 - 12:58

    هذا لا يساوي ثمن لاعب كرة القدم في أوروبا. هذا هو شراء الدمم.

  • غير انا
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:22

    كاع لي كايضر على اخنوش عيالات……….ما فهمتش

  • الرياحي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:30

    الصحراء مغربية ، والعيون المغربية عاصمة أبدية لها لأرض المملكة المغربية أرض البحر و المحيط و الأركان و الزعفران من طنجة للكويرة وما من قوة في العالم تقصي المغربي من صحرائه 40 عاماً من مدافعة الأعداء الحاسدين لها لا بأس، فالأوطان أثمانها الأعوام و التضحيات ، أي خطوة للأمام في الدفاع عن صحرائنا كبيرة كانت أو صغيرة هي إيقاد للأعداء من هلوستهم و تيههم ، ونهاية الهلوسة و التيه هي الإنكسار الذي يدفن عادة أكاذيب الأعداء و زورهم الخلاصة يعرف المغربي بل و متأكد و لا عزاء للحاقدين أن الكثير من التوازنات السياسية و القطبيات العالمية و المعاجم السياسية قد تغيرت، وعالم برمته قد تغير، والثابت الوحيد هو مغربية صحرائه الأبدية و سيادة المغرب على صحرائه و أعلامه الخفاقة في سمائها سيادة للذات المغربية وإرادتها الحرة، سيادة للشخصية والهوية المغربية وهذه السيادة المادية والمعنوية لا تقدر بثمن فالمغربي يتمتع بصحرائه التي يمشي على ترابها ولا يسأله أحد من أين أنت؟ ولماذا أنت هنا؟ ومن أي بلاد جئت؟ ومتى سترحل عن هذا المكان؟ و من الذي أعطاك إياه؟

  • issam
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:43

    علاش الناس تتبدا تكتب على اخنوش الى اخنوش تيخدم هو منين مواطن يمشي يشري لخضرا القاها رخيصة و كذالك السمك و الفواكه …الخ اما اتفاقية سمك مع الاتحاد الاروبي و بيعه بثمن بخص و نحن لا نستفيد من هذه الاتفاقيات فهذا شيء لايجب التباهي به أو ذكر فلان أو ففرتلان

  • rachid
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:46

    لعلمكم ان المغرب لم يكن يريد تجديد اتفاقية الصيد مع اوروبا لانه علم ان السمك في تناقص كبير نظرا للافراط في الصيد واستعمال اساليب ممنوعة من جل مراكب الصيد ولكن الاتحاد الاوروبي لعب لعبة قذرة بورقة البوليزاريو مند مدة حيث طالبوا بحصتهم من اموال الاتفاق وبذلك جعل المغرب يوافق على الاتفاقية رغما عنه اما اخنوش ورباعتو لم يفعلوا اي شيء. الوزير زاد شرا سفن الصيد اعالي البحار ودخل مع الباطرونا

  • عاش الملك المناضل
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:10

    على كل حال الشكر موصول لكل الأحزاب التي كانت تلهج منذ سنة 1975 بمغربية الصحراء وكذلك بكل الأحزاب الجديدة التي آمنت بهذه القضية ، والشكر موصول كذلك كل الأمناء العامين الذين دبجوا خطبهم بما يؤكد مغربية الصحراء بما فيهم الأسلاميون وأهل اليسار الجذري ، هذا دون أن ننسى التضامن الذي أكدت عليه أكثر من مرة المركزيات النقابية ، موصول الشكر كلك الصحافة المغربية التي أيدت الخيار المغربي بما في ذلك ما ألف من كتب مثل كتاب اليازغي إودراسة الأخ علي يعتة ، والشكر موصول كل المعلقين على قضية الصحراء منذ تأسيس الهسبرس . الكل كان يساهم من زاويته من أجل هذه القضية ، بل ومهد لأن تمرر خيرات البلاد إلى الغرب الاوروبي وهو ماكان حلمكم ، هذا في نفس الوقت الذي يستمرفيه مسلسل تفقير الشعب المغربي ، ومنهم أنا الذي طردت من العمل بدون تعويض ، حقا فأنتم تصنعون التاريخ ، وتدوسون على مواطنين كأنهم فئران !

  • عمر
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:25

    أوصل بنا الخوف والذل وقلة الوطنية حتى نبيع كل أسماك المحيط مجانا….أي بنصف عقد لا عب كرة قدم محترف بأوروبا….هذه فضيحة كبرى….أبهذا الثمن أصبحنا نشتري 'مساندة ' الاتحاد الأوروبي للصحراء…أم هو خنوع ورضوخ مقابل حيادهم….للعلم فقط…نفس الاتفاقية مع موريطانيا كانت مداخلها 990 مليون أورو خلال السنة الفارطة!!!

  • سليم
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:36

    يمكنك ان تستعمل اي صفحة تقيس خطوط الطول و العرض ليتبين لك يا هشام رقم 20 الجزائري انك كذاب , خسئت بكذبك.. ان خط 22° يمتد الى بير كندوز في اقصى الجنوب من الداخلة .

  • خالد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:37

    للدين يقولون بأن المغرب لا يستفيد من الصحراء
    ادن المغرب لا ينهب ثروات الصحراء و يصرف من جيبه على سكانها
    كيما دارو الخصوم فيهم فيهم

  • الحقيقة ببلا كدوب
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:42

    المرتزقة وعلى الخصوص صانعيهم قامو بكل شيئ لعدم تمرير الاتفاق وفشلو كالعادة والان دبابهمم سيتقمصو اسماء المغاربة ليتحدتو عن زوج بحور والسردين ولك الله يا وطنى ههه

  • ساخط
    الإثنين 14 يناير 2019 - 15:11

    اعيش في دولة اوروبية والله العظيم لما اتجول في بعض الاسواق الاسبوعية.ما يثير انتباهي هو ثمن السمك.فلما اقارنه بالاثمان في المغرب اتأسف كثيرا على حالنا.الكثير من انواع السمك المستهلكة في المغرب اجد ثمنها هنا ارخص.فكيف يعقل دلك؟؟.مع العلم ان القدرة الشرائية لا مجال لمقارنتها.خلاصة القول خيرنا داه غيرنا.حنا باركة علينا السردين وكبايلا والشرن.اويلا لقيناهوم!!

  • مغرب التحديات الكبرى !
    الإثنين 14 يناير 2019 - 15:37

    لقد بلت النخبة المغربية البلاء الحسن فهي في مناسبة لم تكن تتوانى في الاشادة بالمجهودات الرامية إلى حل نهائي لقضية الصحراء ، بل أصبح كل شخص مثقف إذا أراد أن تعترف به المؤسسة التي يشتغل فيها أن يكون وحدويا ، وقد قام السيد علي يعتة بدراسة جدية عن قضية الصحراء ، وكذلك السيد اليازغي في كتابه " الصحراء هوية " ، ومنذ عقود كان الأمل يحذو المغاربة سواء داخل الأحزاب والنقابات والجمعيات الأهلية ، وكلهم كانوا يجهلون أن الرابح الأكبر هو المخزن بل كانوا يجاهلون ذلك ، ولا أحد يتسائل عن مصير أموال الفوسفات ولا عن عائدات أموال السمك ، كلهم ، كل على شاكلته ، كان يمهد لعملية النهب الكبرى …صدقوني أنه من فرط ضعف قدرتي الشرائية لا استهلك السمك المغربي ، وإن فعلت فهو السمك الرخيص ، أما الأنواع الجيدة فمصيرها الأسواق الأوربية ، رحمك الله المرحوم علي يعتة لقد كنت تساهم في صنع التاريخ ! والشكر موصول لك الأخ اليازغي ، نحن نجد اطباقنا فارغة وأنت تتحدث عن الهوية وحكامنا في القائمة الأولى من اغنياء العالم !

  • رد على الاخ الساخط
    الإثنين 14 يناير 2019 - 16:32

    هناك تناقض في كلامك اد بعد ان دكرت بانك تعيش في دولة اوربية عدت لتقول السردين والشرن يلا لقيتيه كما ان السمك الدى تصيده السفن الاوربية تبيعه مجمد لقضائها مدة في البحر وطول المسافة لدلك اخى العزيز ينطبق عليه التعليقاعلاه 41

  • Lorient
    الإثنين 14 يناير 2019 - 16:34

    إلى رقم 42
    لا تعطي معطيات خاطئة فارخص سمك باوربا هو السردين بين 8 اورو و 10

  • رشيد بنعمر
    الإثنين 14 يناير 2019 - 16:39

    ما أرى الثعالب الجزائرية تتألم؟أين الشروحات و التحاليل وترديد أعزوفة تقرير البغرير والعصير وتزوير الحقائق واتهام السياسة المغربية في القضية بالهاوية؟أين الخونة ومن يأكلون الغلة ويسبون الملة؟

  • الهدف
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:15

    واش صادق شي برلمان اروبي على شي اتفاقية وحنا مافروسناش.راه غير كيوقعو بالحروف الأولى مالكم زربانين راه تقدر ماتصدق.اه المغرب كايبيع السمك للأوروبيين بثمن بخس ماشي بحال موريتانيا الي كتبيع بتمن طالع ب 990 مليون اورو.حيت الي شافر شي سلعة كايبيعها بالنص فهمتيني دابا
    ايوا ماتبقاوش تزربو وتسبقو ليلة العرس بليلة………ونتمنى هاد الإتفاقية تستافدو منها واخا غير تكرعوها حوت الخوت

  • Sahraoui
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:42

    Je demande a tous les marocains de cesser de demander chaque fois leurs part de la peche de l’or du phosphate c debile tous ces pensés soyer heureux que l’Europe a reconu que le sahara est une partie du maroc déjà prener le temps peut de patience apres on regle le reste

  • مغربي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:24

    الميرلا كدير 100 درهم للكيلو فالسوق أي طن فالسنة كيدير 100000 درهم يعني 1 مليون اورو هذا غي نوع من الاسماك و الدولة باعت الثروة السمكية بثمن لاعب عادي في الدوري الانجليزي هزلت .

  • الواقع
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:54

    إلى من يتفننون في الحسابات ويقارنون مدخول الإتفاقية بعدد السكان ويتفلسفون كذا وكذا: الرجاء أن لا تتعبوا أنفسكم فإن المغرب لم يكن أبدا مهتما بالقيمة المالية للإتفاقية التي هي أصلا زهيدة بل مضحكة وتصب في صالح الشريك الأجنبي تماما زيادة على حرمان الشعب البسيط من التمتع بسمكه. ولكن أكبر همه كان أن يحرز على اعتراف ضمني بسيادته على الصحراء من خلال هذه الإتفاقية ليبرز هذا الإعتراف في المحافل الدولية كدليل لصالحه وهو في أمس الحاجة له.
    والكارثة الكبرى هي في كمية أسماك الأعماق التي تصل إلى 7000 طن سنويا وهو رقم مهول. هل تعلمون أن بعض السفن المخصصة للصيد في الأعماق مجهزة بشباك يتم مدها على عمق يصل 2000 م (2 كلم) فتسحق كل شيء حي؟ ولا تبالي بالعواقب بما أنها في مياه الغير.

  • وحدوي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:36

    دعوات الجزائريين استجاب لها الله عندما قالوا الله ينصر الحق والمظلوم …

  • Libre
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:11

    Rira bien qui rira le dernier!!
    Pas si vite l Europe c est la démocratie c est la justice …les sous développés c est l injustice l oppression se mettre à plat-ventre

  • اكرد المصطفى
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:37

    ملك البلاد يحتاج الى رجال اكفاء جديين ونزيهين. وهذه الصفات متوفرة في اخنوش ومريم بنصالح. لكن الذين الفوا حلب الدولة وابتزازها والاستمرار في نهب خيراتها باستغلال الادارة، هم الذين يقومون بحملات مغرضة ضد عزيز اخنوش. لا لشيء سوى لانه ليس من ابناء الرباط او فاس. انصحك ان تعتز بامازيغيتك وسيعتز بك الامازيغ داخل وخارج الوطن.

  • fasamim
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:43

    بيع خيرات البلاد وسهرة ممتعة في بروكسل

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 00:52

    الى WOOD 30.انبح كعادتك.المغرب ربح رهانه مع الاتحاد الاوروبي.فلعلمك ان البرلمان الاوروبي سيصوت يوم الخميس القادم على تجديد الاتفاقية الفلاحية مع المغرب.بأغلبية ستفوق كل التوقعات.وفي نهاية هذا الشهر او بداية الشهر القادم سيصوت نفس البرلمان الاوروبي على تجديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب بأغلبية ستصدم جردان الانفصال الذين راهنوا على السراب بتشويشهم.اذن ماذا يعني هذا.يعني ان الاوروبيون مدركون لمصالحم مع دولة ذات سيادة.عضو في الامم المتحدة.دولة صاحبتهم وهم صغار ( السوق الاوروبية المشتركة ) الى ان اصبحوا كبارا.وهل الاوروبيون حمقى حتى يرتبطوا ( بكيان وهمي)
    وعصابة انفصالية لا تصدر الا الاوهام للمحتجزين.اذن الجردان يجترون الخيبات تلوى الخيبات.والاتي اعظم والايام بيننا.

  • مجهول
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:01

    نيمار ب 200مليون يورو و 3000كم بحر بلاد 50 مليون ضحك على بني ادم غير عطيوه فابور احسن ويفتحو الحدود احسن

صوت وصورة
مدير “الفاو" وتجربة المغرب
الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:10

مدير “الفاو" وتجربة المغرب

صوت وصورة
سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:17

سفينة ألمانية ترسو بميناء طنجة

صوت وصورة
الأيام العلمية "سماء بلا حدود"
الخميس 18 أبريل 2024 - 23:08

الأيام العلمية "سماء بلا حدود"

صوت وصورة
شراكة بين "لارام" و"سافران"
الخميس 18 أبريل 2024 - 22:17

شراكة بين "لارام" و"سافران"

صوت وصورة
استكمال هياكل مجلس النواب
الخميس 18 أبريل 2024 - 21:53 1

استكمال هياكل مجلس النواب

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44 7

تفاصيل متابعة كريمة غيث