24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شركات فلامنكية تجلب تقنيين مغاربة في "الحواسيب والمعلوميات"

شركات فلامنكية تجلب تقنيين مغاربة في "الحواسيب والمعلوميات"

شركات فلامنكية تجلب تقنيين مغاربة في "الحواسيب والمعلوميات"

يبدو أن المغرب بات سوقا نشيطة لجلب اليد العاملة إلى البلدان الأوربية، إذ أعلن المكتب الفدرالي الفلامنكي للتكوين المهني وإنعاش الشغل، رفقة عشرات الشركات الفلامنكية، عن عروض عمل مخصصة للخبراء في مجال الإعلاميات بالمملكة، نظرا للخبرة الكبيرة والمهنية العالية التي تتمتع بها الكفاءات المغربية في ميدان تكنولوجيا الحواسيب.

وعبّر العديد من رؤساء الشركات الفلامنكية، الموجودة بالجزء الشمالي من بلجيكا، عن الخصاص الفادح في سوق الشغل السنة الجارية، إذ سبق أن تعاقدت هذه الشركات مع ما يزيد عن تسعمائة تقني في المعلوميات، توفرت فيهم الشروط المناسبة، السنة الماضية، علما أن الوظائف الشاغرة وصلت إلى نحو 4000.

وتبحث الشركات الفلامنكية عن متخصصين في المعلوميات، إذ ترتقب تشغيل الدفعة الأولى في النصف الثاني من الموسم الجاري. وستقوم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) باختيار الطلبة المغاربة الذين تتوفر فيهم شروط التقدم للوظيفة؛ وذلك بعقدة عمل تمتد ما بين ستة أشهر وسنة واحدة في البداية فقط، مع إمكانية التوظيف بعقدة دائمة في حال توفرت في المرشح جميع الشروط التي تنادي بها الشركة.

وكشف المكتب الفدرالي الفلامنكي للتكوين المهني وإنعاش الشغل أن الشركات المتخصصة في المعلوميات وتكنولوجيا الحواسيب أعلنت عن عروض العمل الموجهة إلى اليد العاملة الموجودة خارج القارة الأوروبية لأول مرة في تاريخها، إذ تسعى إلى جلب ما يزيد عن ثلاثين مغربيا في أقل من سنة ونصف، في أفق توسيع المشروع الجديد في السنوات المقبلة، على اعتبار أن المغرب يشكل بلدا شريكا يحظى بعلاقات وثيقة مع بلجيكا.

وأوضح رئيس المكتب الفدرالي الفلامنكي للتكوين المهني وإنعاش الشغل، في تصريحات مختلفة لوسائل الإعلام البلجيكية، أن "الهدف من هذه الخطوة يتمثل في تلبية احتياجات سوق العمل الداخلية، إذ ستساهم هذه الوظائف الجديدة في تخفيف الضغط على الشركات التي تفتقر إلى الأطر الكافية في هذا المجال بالتحديد، فضلا عن إضفاء الشرعية على الهجرة الاقتصادية القادمة من دول خارج الاتحاد الأوروبي".

ألكسندر دي كرو، وزير التعاون الإنمائي البلجيكي، قال في تصريح صحافي لجريدة "de standaard": "ينبغي على بلجيكا التفكير مستقبلا في البحث عن القوة العاملة الأجنبية التي تشتغل في العديد من المجالات".

وأبرز رئيس المكتب الفدرالي الفلامنكي للتكوين المهني وإنعاش الشغل أن "هجرة اليد العاملة لطالما شكلت حساسية للدولة من الناحية السياسية، بفعل التدفق الهائل للعمال المهاجرين في مجالي الصناعة ومناجم الفحم في ستينيات القرن الماضي، لكنهم واجهوا صعوبات في الاندماج داخل المجتمع، لأن سياسة الإدماج فشلت في الحقيقة آنذاك".

وختم المتحدث تصريحه بالقول: "قمنا بإقرار سياسة مواكبة جديدة، إذ يدرك أصحاب الشركات والمؤسسات أن العاملين يجب أن يخضعوا لمواكبة مستمرة بعد انقضاء ساعات العمل، الأمر الذي دفع المكتب المهني إلى تقديم يد العون للعمال المهاجرين في تعلم اللغة الهولندية، فضلا عن تلقي دروس مكثفة في الثقافة واللغة الفلامنكية والبلجيكية؛ كما سيتم مساعدتهم في العثور على مسكن لائق أثناء العمل، لكن عليهم أداء سومة الإيجار لأنهم يتلقون راتبا شهريا"، مشددا على أن المشروع يكلف 1.2 مليون أورو بدعم من المفوضية الأوروبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Youssef الأربعاء 16 يناير 2019 - 05:36
Le Maroc forme et investit et on vient récolter le fruit
.d'un travail de plusieurs années.
2 - محمد سعيد KSA الأربعاء 16 يناير 2019 - 05:57
السلام عليكم

ها هو الحاسوب يقتحم كل تفاصيل حياة الفرد والدول ونافذة للمستقبل وفي نفس الوقت باب خلفي للإرهاب السيبراني (الهجمات الإلكترونية بالدويدات والفايروسات).

أتمنى من المملكة المغربية سرعة معالجة تأخر الحوكمة الإلكترونية ودعمها بأمن سيبراني وبكوادر وطنيه والفكيه من يتعض بغيره.

قبل 15 عام تم تطبيق الحكومة الإلكترونية في السعودية ومنذ ذاك الحين تتم معظم إجرائات المعاملات الإدارية في القطاع الحكومي والخاص والمصرفي بطريقة إلكترونية ومثال ذلك (إعادة إصدار جواز سفر فقط يتم الطلب عبر حساب وزارة الداخلية الإلكتروني ومن ثم دفع الرسوم آليا وبعدها يصل الجواز إلى المنزل بواسطة البريد خلال تقريبا 48 ساعه) وقس عليها أخي القارئ بقية المعاملات.

هذا التطور ساهم في تقدم البلاد وتطورها ولكن لا شيئ كامل حيث تم صد ملايين محاولات الإختراق لمواقع الصحف والوزارات والشركات الحساسه ..والحمد ستر رب العالمين، وإستجابة لهذا الإستهدافات الإرهابية ولا يخفى على أحد مصدرها من الدول الإقليمية التي تعادي السعودية قامت المملكة بإنشاء ما يسمى (الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز) وبكوادر وطنيه.
3 - Lekbir الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:29
ديو تومة الكفاءات و خليونةبلاش
قريو ولادكم
4 - الريفي بلجيكا الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:55
نظرا للخبرة الكبيرة والمهنية العالية التي تتمتع بها الكفاءات المغربية في ميدان تكنولوجيا الحواسيب.....!!!!!
كيف لك مغالطة الناس وأنا اسكن في بلجيكا وسمعت الخبر بالفلامنية يقول كالتالي:بلجيكا اقتصادها في نموا وتحتاج يد عاملة وهي تريد التوجه الى المغرب لأن معضم شبابها عاطل عن العمل ولكن يجب أولا تكوين هؤلاء الشباب عن طريق VDAB...لأن مستواهم ضعيف ولا يوازي السوق البلجيكية ويجب على الاقل سنتين تكوين ....
وانت تقول ذي خبرة!!!!!
سبحان الله حاسبين الناس ساكنة في المريخ.
5 - غير دايز الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:30
هادي ضربة موجعة لهادوك اللي كيبررو للبطالة بعدم توافق التكوين مع سوق الشغل فالمغرب .. نهار على نهار كيبان بللي الدولة المغربية هي التي لا تتلاءم مع التكوين فالمغرب
6 - Driss الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:46
Pour Yousserf le Maroc ne forme pas et n'investit rien... toute les grandes ecole informatique au Maroc sont privées... j'ai été formé au Maroc grace au porte feuille de mon pére 100000 Dh pour 4 ans a l'IGA entre 2000 - 2004... j'ai términé ma formation a Lyon grace au porte feuille de mon pére encore une fois... j'ai obtenu 2 master 2 et un DEA a l'université publique de Lyon ... aprés mon retour au bled ils m'ont compliqué l'obtention de reconnaissance d'etat et ce la fait 6 ans que je travail dans le secteur privée. avec plusieurs mois de retard de salaire(pour la justice elle est inexistante dans ce pays)... je vais repartir cette fois en europe et croyez moi je promets de ne plus jamais revenir dans ce pays... car si je suis encore retenu ici c'est pour une seul chose les parents....
7 - مغربي الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:57
2 - محمد سعيد KSA

كيتكون حكومة الكترونية، يجب ان تكون هنالك حكومة أصلا، والحكومة يجب أن تكون من الشعب، بمعنى انتخابات، وعندما نقول انتخابات نقول ممارسة السلطة والتداول عليها. وليس حكم الأسر والعشائر وروابط الدم والانسام وغيرها من انماط الحكم المتخلفة ..

وادع لكم موقعة مجتمعكم على خارطة تطور الأفكار التدبيرية على مر التاريخ ...

أما عن استخراج وثيقة عبر الانترنت، فهي لا تحتاج حكومة الكترونية وامن سيبراني قحطاني، بل لا تحتاج لأكثر من طالبي سنة 3 هندسة معلوميات من أي معهد متخصص.
8 - احمد الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:27
زعما بلجيكا اميين والمغرب زعما قريين راه غير بقاو فيها العاطلين انتويربن الى بغات تخدم راه في بروكسيل معندهومش خدما ولياج ووو
9 - مغربي الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:33
هاد الحيحة كاملة على 30 مغربي في افق سنة و نصف، حاربنا البطالة بكري
10 - نصيحة الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:02
انها فرصة العمر فرصة تحقيق احلام لطموحين ومجتهدين ونشيطين والعيش في اروبا ارخص من العيش في المغرب مواد غداءية رخيصة بعملات المحلية السكن رائع الحياة جميلة في اروبا.
المهم هو اجاد عمل في اروبا اولا!
11 - الى الريفي الحقود الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:37
هدا يدل على كفائة وقوة المواطن المغربي في علم البرمجيات و من قال العكس فهو حااااسد
12 - ilias الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:00
jawab 3ala ra9m De VDAB gaat in Marokko op zoek naar informatici. Dat doet ze omdat duizenden vacatures niet ingevuld geraken. Computerspecialist is hier al jaren een knelpuntberoep. “De krapte op de arbeidsmarkt is ­gigantisch”, zegt Bert Mons, directeur van Voka West-Vlaanderen, vandaag in De Standaard en Het Nieuwsblad.
Anapec, de ­Marokkaanse tegenhanger van de VDAB, zal studenten selecteren die aan de profielen voldoen. Vervolgens krijgen die contracten tot één jaar. Daarna is er de optie op een vast contract. Over zes maanden ­zouden de eerste Marokkanen aan de slag moeten zijn. voor nummer vier
13 - مهاجر الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:17
الشباب المغربي له فعلا قدرات معلماتية عالية. اعرف شركة بلجيكية هنا في بلجيكا استقدمت تقنيين مغاربة الان يصنعون العجب. للاشارة هذه الشركة فتحت الباب امام تقنيين مغاربة في المهجر خصوصا من بلجكا وهولندا فلم تجد الكفاءة المرجوة. نطلب من الاسر المغربية في هذه البلدان الاهتمام بدراسة ابنائهم. مع الاسف الكثير منهم يقضي اوقاته في المقاهي والعلب الليلية. يا حسرة
14 - 007 الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:23
نظرا للخبرة الكبيرة والمهنية العالية التي تتمتع بها الكفاءات المغربية في ميدان تكنولوجيا الحواسيب.....!!!!!
سبحان الله ... موقع مسار خير دليل
بدون تعليق
15 - حميد الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:29
الله يسخر لأولاد الشعب. فرصة للهروب من جحيم هذه البلاد. ولكن المشكل العويص هو أن الأنبيك المغربية هي من سوف تقوم بالإختيار وأنتم تعلمون ما وراء ذلك من محسوبية وزيونية. الله يسر وصافي
16 - 30 سنة تجربة الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:51
ليكن في علم الإخوان اللذين يحتقرون كفاءة الشباب المغربي في ميدان الإعلاميات أن المغرب تمثله في آسيا، الشرق الاوسط،شمال أفريقيا واوربا شركات معروفة باختصاصاتها في ميدان يخص عالم المال، ألا وهو " الإعلاميات في النقديات " بالفرنسية نسميها
"la monétique "
وهي طريقة الاداءات بالبطاقات البنكية.
لهذا أنصحكم بعدم احتقار وطننا المغرب الحبيب.
كفانا من الكلام الفارغ.
والمثل يقول "الفياق بكري بالذهب مشري"
من زرع حصد
17 - Karim الأربعاء 16 يناير 2019 - 22:23
إذا كانت وجهة نظرك أن الكفاءات المغربية غير مؤهلة فأنت تحتاج لطبيب نفسي عاجلا، أنظر فقط عدد الشركات في أوروبا و التي تنادي على الكفاءات المغربية في المعلومات
Passeport talent, cartes de séjour 4 ans
شخصيا أشتغل في شركة عالمية في أوروبا و تكويني ميا فالميا مغربي و كنتخلص أحسن من البلجيكيين أنفسهم.
المهم أعيد يلزمك زيارة طبيب نفسي عاجلا...
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.