تحرير الدرهم المغربي .. العُملة الوطنية في أول مرحلة نحو التعويم

تحرير الدرهم المغربي .. العُملة الوطنية في أول مرحلة نحو التعويم
الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:00

في آخر رصد قام به بنك المغرب، تبين أن سعر صرف الدرهم انخفض بنسبة 0,42 في المائة مقابل اليورو، وبنسبة 0,11 في المائة مقابل الدولار، خلال شهر دجنبر من السنة الماضية، لكن الملاحظ طيلة سنة كاملة أن هذا السعر لم يعرف تطوراً لافتاً أو غير متوقع.

ويتزامن هذا الأسبوع مع مرور عام على دخول المغرب مرحلة جديدة فيما يخص عملته الوطنية؛ إذ أعلن في 14 يناير 2018 عن التحول من نظام صرف ثابت إلى نظام صرف مرن، وهذا يعني السماح للدرهم بأن يتحرك في نطاق تقلب نسبته 5 في المائة، أي 2,5 في المائة في كل اتجاه، مقابل 0,3 في المائة سابقاً.

وتقوم السلطات النقدية في المملكة بتحديد سعر صرف الدرهم على أساس سلة من اليورو والدولار، بنسبة 60 في المائة و40 في المائة، حسب التعاملات الخارجية، والنسبة الكبرى لليورو لما تشكل المبادلات التجارية مع الاتحاد الأوروبي من أهمية.

وأثيرت الكثير من التخوفات من إمكانية انخفاض قيمة العملة قبل اعتماد التحرير التدريجي لسعر صرفها بداية السنة الماضية، كما كانت التوقعات تشير إلى إمكانية تأثير ذلك على التضخم كما حدث في بلدان أخرى مثل مصر، لكن شيئا من ذلك لم يحدث في المملكة.

ومستويات تحرير سعر الصرف ثلاثة، وهي الثابت والمرن والعائم، ويتطلب الوصول إلى نظام عائم بشكل كامل مدة طويلة قد تتجاوز 15 سنة، ويساهم في هذا الإصلاح كل من وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب ومكتب الصرف، ويسهل هذا الأمر اندماج الاقتصاد في السوق الدولية.

وفي نظر ادريس الفينا، أستاذ بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، فإن السنة الأولى من مرحلة نظام سعر الصرف المرن كانت بيضاء، فـ “سيكولوجياً، استوعب الناس هذا النظام الجديد بدون تفعيله بشكل كامل، وذلك بالنظر لعجز الميزان التجاري وعجز الحساب الجاري، ورغم ذلك بقي الدرهم ثابتاً أمام الدولار واليورو”.

وأوضح الفينا، في حديث لهسبريس، أن الدرهم بقي شبه ثابت رغم تسجيل ارتفاع في سعر البترول، وهذا يعني، في نظره، أن “المغرب ما يزال في إطار تمرين بيداغوجي ونفساني من أجل تهييئ مختلف الفاعلين المعنيين، خصوصاً الأبناك، لكي يصبحوا فاعلين في هذا النظام عوض البنك المركزي، وهذا الأمر يتطلب سنوات”.

وأبرز الأستاذ الجامعي أن التدرج في تفعيل نظام سعر الصرف المرن له أهمية كبرى، لأن الأمر يتعلق بانتقال بنيوي كبير يمر بالدرهم من نظام ثابت إلى نظام مرن، وقد مكن هذا التدرج من تجنب صدمات خارجية من قبيل انخفاض كبير لرصيد العملة الصعبة أو ارتفاع غير متوقع لأسعار المواد الأولية.

من جهته، يرى المهدي فقير، خبير اقتصادي، أن الدرهم بقي مستقراً طيلة هذه الفترة، وأشار إلى أن موجودات النقد الأجنبي لم تعرف أي ضغوط وبقيت في مستويات مقبولة في حدود 25 مليار دولار، وهو ما يوفر، إلى جانب ظروف أخرى، ضمانات جيدة لنظام الصرف.

وأوضح فقير، في حديث لهسبريس، أن سعر صرف الدرهم لم يتحرك بشكل كامل في النطاق الجديد، وهو ما اعتبره أمراً مشجعاً يؤشر على أن المرحلة مناسبة للتقدم في هذا الإصلاح الخاص بالتحرير الكامل.

وأشار الباحث الاقتصادي إلى أن “المغرب لم يدخل ضمن التحرير القسري لعملته الوطنية كما وقع لبلدان أخرى، بل تم ذلك بشكل اختياري وباستعداد تام من طرف السلطات المعنية”، لكنه أكد أن البنى الاقتصادية يجب أن تواكب هذا التطور الذي حققه الدرهم.

ولا تستعجل السلطات المغربية المرور إلى نطاق أوسع لتحرير سعر صرف الدرهم، فعدد من الدول أمضت خمس سنوات في المرحلة الأولى للمرونة، ويسهر على التتبع المستمر لهذا الورش كل من بنك المغرب ومكتب الصرف ووزارة المالية.

ورغم أن المغرب لا يربطه برنامج قروض مع صندوق النقد الدولي، إلا أن المؤسسة الدولية تتابع السوق المغربي عن كثب، وقد سبق لها أن أوصت بضرورة المرور إلى المرحلة الثانية من تحرير سعر صرف الدرهم في أقرب وقت ممكن.

‫تعليقات الزوار

29
  • عبد السلام
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:18

    السلام عليكم
    من الجزائر يقول لكم حذاري ثم حذاري من التعويم عملتكم ستكون كارثة على البسطاء يعني ( الفقير سيزيد فقرا و الغني سيزيد غنا ) اتمنى من السلطة ان يتقوا الله في الشعب //// بلدي فعل ذلك في بداية زمن شادلى و النتيجة كارثية ولكن حسبيا الله و نعم الوكيل فيهم

  • زكرياء.ن
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:27

    نحن في حاجة إلى تقييم مرحلي لنتائج تعويم الدرهم للوقوف على آثاره الاقتصادية إن سلبا أو إيجابا، ورصد التوقعات المستقبلية

  • ملاحظ
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:29

    الدرهم بقي مستقرا لأن نسبة التحرير هي %5 يعني مزال متحكمين فيه اما كون عوموه بنسبة %100 ديك الساعة تبان قيمتو الحقيقية

  • من حنوب افريقيا
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:35

    عندي واحد التساؤل
    دابا الى جبت $$$ من الخارج و دخلتهم للمغرب عندي الحق 6 اشهر لي نقدر نخرجهم فيها
    الى فاتت 6 اشهر و بغيت نخرجهم كيتسما تهريب او تبيض الأموال و هاذو فلوس ضربت عليهم تمارة و تغربت على قبلهم
    خلاصة
    ديك البلاد و الله حتا غادي تمص ليك الدم ديالكم كيفما درتي
    و نتا المغربي راه كيفما درتي غادي تبقا مجرد ( معرفتش باش نشبه راسنا ) كيستغلونا
    معوفتش و الله معرفت ما نقول

  • Chouaib Mouhaabat
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:59

    يالاه فينكم أصحاب المحكومة دبا أشنو غاتقولوا على هاذ النازلة كايسحاب ليكم ديما الدرهم إلى أنخفض أمام الأورو راه غايرتافع أمام الدولار والعكس إلى أرتافع أمام الأورو راه غاينخافض أمام الدولار إيوا هاهوا دبا شهرين دبا أوهوا كاينخافض أمامهم بجوج عمر حسابكم ماخرج لشي عاقبة تبشر بالخير أيتها المحكومة تجاه المواطنين المغاربة ديما غاديين بنا غير الهاوية أوشكون واكل العصا من غير المواطن الضعيف والمقهور إلى ماتراجعتوا فهاد النازلة غاتخليونا نعانيوا كيما كايعانوا بعض الدول كمصر وتركيا حاليا إلا أن تركيا لا نقدر عليها لا نحن ولا بعض الدول الأوروبية حتا المواطنين ليكانوا كايخبوا شوية فالرصيد ديالهم في بعض البنوك المغربية سحبوا فلوسهم أوعرفوا بأنهم غايجي واحد النهار عاجلا أم آجلا إيطيحوا فمشكل بحال هذا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم كون غير قدمتوا أستقالتكم أوعطيتونا غير التساع حنا مسامحين ليكم فلي نهبتوا أوسرقتوا من ممتلكات الدولة يالاه ديروا النفس أوحطوا الدرابوا ديالكم الما والشطابة…..

  • amine
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:06

    جل المعلومات المذكورة نعرفها من خلال سلسلة #أجي تفهم ، نشكر أحسن يوتوبر في المغرب

  • مروان
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:18

    أنصح من يمتلك عملات ( يورو ، دولار ، عملات خليجية ) لا يحولها الى درهم وكذلك من لديه دراهم مغربية يحولها الى عملات صعبه من بعد التعويم سيرتفع الصرف على الأقل مع نهاية هذه السنه ومعها ربما ترتفع الأسعار .

  • Ahmed
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:26

    في المغرب كل شي قابل للبيع حتى قطاعات الدولة العامة والأقتصادية لم يبقى شي ملك للدولة وصارت الدولة تعتمد بإقتصادها على المنح والمساعدات والأقتراض والضرائب على المواطنين والسياحة وتحويلات مغاربة الخارج وبيع القطاعات والمتبقية اما الموارد الاساسية والمستدامة فقد تم بيعه بسوق النخاسة حكومة تفكيرها بالمقلوب تم إغراق البلد وأهم شي عند الحكومة هو ان من هذه الموارد تكفي لمعاشاتهم والامتيازات

  • عبدو 23
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:26

    من قال أن تحرير سعر الصرف كان اختياريا فهو كاذب.. ومن يحكم على السنة الاولى من تحرير سعر الصرف أنها ناجحة قهو كاذب لان ما تم الاعلان عنه لم يتم تطبيقه وهو ما يفسر استقرار سعر الصرف رغم الحصيلة السلبية للاقتصاد وتراكم الديون لحد مقلق

  • ولد الشعب تمازيرت
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:33

    تعويم الدرهم يساوي انخفاض قيمة العملة الوطنية بالمقارنة مع العملات ذات قيمة كعملات الدول الصناعية التي يكثر الطلب عليها وبالتالي يؤذي ها بدوره الى ارتفاع الاسعار بسبب ارتفاع المواد الاستهلاكية الاولية المستوردة مما ينعكس على انخفاض القدرة الشرائية لذا المواطن وبهذا نطلب زيادة 1500 درهم كتعويض عن الضرر الذي سينجم عن سوء تدبير هؤلاء المرتزقة لهذه الحكومة الملعونة والمشؤومة اقلك 600 درهم بزاف وجهو صحيح.
    والله لأصبحتم مهرجون وتتغافلون هذا الشعب.
    انتم الوزراء والبرلمانيون الستم من الميسورين والاغنياء، ولماذا تستفيدون من الامتيازات والمكافآت والتسهيلات والبريمات والكريمات والاراضي والاعفاءات وتقاعدات مريحة ومربحة ومفرحة وما الى ذلك من مظاهر اكل مال هذا الشعب. والله ثم والله لن نسامحكم على دهم واحد اخذتموه بغير وجه حق وحسابكم عند ربكم عسير.

  • السوسي
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:44

    الى المتدخل من جنوب أفريقيا
    تستطيع ان تخرج عملتك متى شات وعن طريق البنك وبكل أريحية فلقد جربت ذلك وليس هناك مشكل ما عدا بعش لبيروقراطية حيث ان البنك لابد ان تطلب إذن وهذا يتطلب مدة تصل الى ثلاثين يرما قدتكون الظروف تحسنت لأني قمت بذالك في تسعينيات القرن الفارطة

  • lahsen
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:15

    انا متفق مع صاحب التعليق4 الدرهم غي دوشو ليهla douche كون عوموه صافي مشينا فيها

  • مفكر
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:36

    الى الرقم 1
    حنيني مسكين ومادخلكم انتم في عملتنا انتم تخافون انخفاض الدرهم وبالتالي كثرة السياح الحزاءريين الى المغرب وجحافل من القوافل حاملة الفواكه الجافة من المغرب اتجاه اخواننا الامازيغ في الجزاءر حنيني مسكين بقيتي فيا وبقات فيا الجزاءر والله لوكان كتبغيو الربح لينا لوكان حليتو الحدود باش نستافدو تا حنا من العملة المنخفضة ديالكم بحال الزمان اوماكانش عندكم الازمة بحال دابا حنيني مسكين ها العملة منخفضة تزيدو عليها تسدو ابحدود على الجيران ديالكم فهم هاد المعلق في ميزان العملات تسطا.راه خصكم التصدير والاستيرتد مع الجيران اااااااحنيني.

  • ريفي2
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:17

    النتيجة التي ستحصل عليها من تحرير الدرهم هو نفس النتيجة التي حصلنا عليها من تحرير البنزين والغازوال، فالفقير سيعوم في الفقر والغني سيعوم في الغنا. اصحاب النفوذ سيستغلونه حسب مزاجهم.

  • الحقيقة بلا كدوب
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:54

    الاخوة في الجارة الشرقية يغفلون عن بلدهم الدى يصدر عملة لاتساوى الا قيمة الورق الدى طبعت به ويتحدتون عن المغرب الدى يسير بحكمة وتخطيط نحو فرض عملته على المستوى الدولى الله يشافيكم هكدا فعلتم مع التيجفي

  • mre
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:07

    تعويم الدرهم في النهاية هو خراب الاقتصاد غير وكان كيديروها دقة دقة باش مانحسو بيها حتى توصل للعضم. بحال الزيادة فالمحروقات.

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:09

    السلام عليكم

    توجد طريقتان لتطبيق التعويم وهما التعويم الحر والتعويم المقيد والفرق بينهما بأن الحر نسبته 100% ولا تتدخل الحكومة أبدا بعكس المقيد الذي يمكن للحكومة التدخل في الحالات الحرجه.

    التعويم عبارة عن ترك سعر الصرف للعمله يتجاوب مع الطلب والعرض بشكل حر.

    طبعا التعويم هو عملية جراحية للإقتصاد لا بد منها وله فوائد ومساوئ والمجال هنا ليس أكاديمي للتوسع في الشرح ولكن الذي يهم القارئ أن إنعكاس التعويم على أثمان المواد الإستهلاكية إيجابي ولكن لا يعني بالضرورة نقصان هذه الأثمان.

    هذا والله أعلم.

  • عبد الوهاب
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:30

    كل هده الاستنتاجات خاطئة لانه ليس هناك تعويم حقيقي لدرهم انما ؤسعنا وعاء او الهامش من 0.5 نقطة الى 2.5 نقطة ولا يمكن ان نقول اننا صمدنا او حققنا شىء و كل المؤشرات الاقتصادية و التجارب التي حولنا تقول بان التعويم سيكون كارثي على الفقراء.

  • ouadie
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:41

    بعد سنة من التعويم الجزئي الملاحظة الوحيدة هي هامش الربح لدى البنوك ارتفع و هذا غير مقبول يجب عمل سقف لثمن البيع و الشراء 0.70 درهم فرق السعر بين البيع و الشراء كثير جدا

  • rachid
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 15:36

    التعويم تضررت منه الجالية……. و المافيا التي وراء التعويم تعرف بان الجالية الكبيرة المهجرة في الخارج وكدلك كبار اباطرة المخدرات الى جانب مداخيل المغربياتxxx من الشرق الاوسط والخليج وحتى شرق اسيا…….كل هؤلاء هم الرقم الصعب في ادخال العملة الى المغرب و بذلك تشترى منهم الان بارخص الاثمان والمخزن هو المستفيد الوحيد,,,,

  • روجينا
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 16:34

    تعويم درهم كان في صالح اليورو يعني في صالح ماما فرنسا والمشكلة أن أنجلتر بجلالة قدرها تريد الخروج من اليورو وقارن بين أقتصاد أنجليز وأقتصاد بلدنا الحبيب!!! ونحن متشبتين في فرنسا في جميع قراراتها حتى تعوم الدرهم تحتاج ألى موازنة الصادرات أكثر من واردات ونصيبك من الدهب وتنمية وهذه نقط ثلات معدومة في بلدنا الحبيب ولاننسى السياسة التي أنعدمت في وجوه كنا نظن أنهم مخلصون أصبحوا بيادق في دار المخزن

  • Zzz ناصح
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 17:47

    انصح المسؤولين للكف عن فكرة تعويم ادرهم لأن في تلك الحالة سيصبح اليورو يساوي علا الأقل 40درهما و الدولار 35 درهما علا الأقل نفس الشي… كل المستوردات سترتفع 300% أو اكتر…
    كل الدول التي كانت تحتكر الصرف و أجبرت علا تحرير عملتها فقدت 80% من قيمتها….

  • ريم
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:01

    هناك فرق كبير بين البيع والشراء وهذا يجعل الابناك وتجار العملة يحققون أرباحا خيالية. يعني ان الشعب دائما هو الضحية لجشع الصرافة .

  • الامازون
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:23

    ا لمغرب مدان للصندوق الدولي بالملايير الدولارات فعلى المغاربة ان يسددوا ما عليهم لمدة لا تقل عن 35 سنة اما تعويم الدرهم فهذه البداية النهاية لاصحاب النهب وبشرى للجياع والمظلومين

  • au commentaire 1
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:25

    vous avez le petrole et le gas et le dinar algerien ne vaut rien et moi je ne comprends rien?

  • au commentaire 4
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:47

    arrete ton cinema tu te crois aux etats unis. de quel $ tu parles l,afrique du sud et mesirable.

  • انا
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:57

    راهم غي كي بليجوا فينا بهاذ 5 % باش المواطن يدير الثقة و يحرروه و يعوموه و يغرق و يزيد يغرق المواطن الفقير.

  • Bassou
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:12

    المغرب بسمكه وخضره والجزائر بغازه وبتروله كافي للعيش الكريم لكل الطرفين. ومنه توحيد العملة بين الدولتين وإزالة كافة العوائق رهين بكسب قوة اقتصادية والتمكن من القيمة الشرائية .

  • تاجر
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 22:59

    بحكمي أني تاجر في هذا البلد الحبيب فمنذ مدة لم نعهد هذا الركود الإقتصادي الغريب خصوصا في النصف الثاني من السنة الماضية الى و قتنا هذا
    هل نتائج التعويم بدأت بالظهور ؟؟ لا أدري
    المهم أن القدرة الشرائية أصبحت في الحضيض فما هو الحل ؟؟

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد