العلمي يُطمئن التجار حول الفوترة ويعقد مناظرة وطنية في أبريل

العلمي يُطمئن التجار حول الفوترة ويعقد مناظرة وطنية في أبريل
الأربعاء 16 يناير 2019 - 22:55

أعلن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، عن عقد مناظرة وطنية حول التجارة في شهر أبريل المقبل، لفتح المجال لكل المهنيين والتجار لبسط مشاكلهم ومقترحاتهم من أجل مناقشتها في المناظرة الوطنية الخاصة بالإصلاح الجبائي المقررة في شهر ماي القادم.

جاء ذلك خلال لقاء عقده العلمي مع التجار والمهنيين، اليوم الأربعاء بمقر وزارته بالعاصمة الرباط، على هامش جدل الفوترة الرقمية التي أثارت غضب التجار عبر ربوع المملكة، وهو ما دفع الحكومة إلى قرار وقف العمل بعدد من الإجراءات الجديدة ابتداءً من يناير الجاري.

وانعقد هذا اللقاء ليُكمّل اجتماعاً دام يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، وانتهى بتوقيع اتفاق بين إدارتي الضرائب والجمارك والهيئات الممثلة للتجار، في إطار سعي الحكومة إلى تبديد القلق الذي ساد لدى فئة التجار التي تمثل قرابة مليون و300 ألف شخص.

وحضر هذا الاجتماع عُمر فرج، المدير العام للضرائب، ونبيل لخضر، المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشر، التابعتين لوزارة الاقتصاد والمالية، ومسؤولو التجارة بوزارة الداخلية، إضافة إلى مسؤولي غرف التجارة والصناعة والخدمات والنقابات المهنية للتجار.

وقال العلمي، في تصريح للصحافة، إن اللقاء تطرق لسوء الفهم الذي استمر لدى التجار، موردا أن “التعريف الموحد للمقاولة، المعروف بـ ice، يتعلق بالتاجر الكبير الخاضع للمحاسبة، أي إن البقال أو التاجر الصغير غير معني بالأمر بتاتاً”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن مراقبة إدارة الجمارك للسلع المنقولة عبر الشاحنات في الطرقات إجراء يهدف أساساً إلى محاربة التهريب الذي يُضعف الاقتصاد الوطني، وشدد على أن هذا الأمر كان أحد أبرز مطالب التجار وجعلته الوزارة ضمن أولوياتها.

وفي هذا الصدد، كشف العلمي أنه جرى الاتفاق على قبول “البون” كوسيلة لإثبات حيازة السلع المنقولة عبر الشاحنات، وأوضح أن الفاتورة ليست ضرورية، وأن الأساسي هو معرفة السلع المنقولة على الطريق والتأكد من أنها بضائع مغربية وليست مهربة.

أما بخصوص الفوترة الرقمية التي أثارت الجدل طيلة الأسابيع الماضية لدى التجار، أكد المسؤول الحكومي أن النص التنظيمي الخاص بها لم يخرج بعد، وتعهد باعتماده بعد عقد اجتماعات مع المعنيين بالأمر، وقال: “سندرس ما إذا كان سيتم العمل بها مستقبلاً أم لا”.

من جهته، قال عمر مورو، رئيس جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، في تصريح لهسبريس، إن اللقاء كان بمثابة “اجتماع تكميلي وقف على كل لُبس لدى المعنيين بالأمر”، وأضاف أنه كان إيجابياً بعدما قدم المدير العام للضرائب توضيحات بخصوص المادة 145 من المدونة العامة للضرائب التي تضمن إجراء الفوترة الرقمية.

وأشار مورو إلى أن “الفوترة الرقمية موجودة في القانون المالي لكن تنزيلها يتطلب نصا تنظيميا، وهذا الأخير سيتم التوافق بخصوصه مع المهنيين قبل إخراجه”، وأضاف أن قرار عقد مناظرة وطنية حول التجارة أمر إيجابي سيوفر فرصة لإدخال كل ما يتعلق بالتجار ضمن الإصلاح الضريبي المرتقب.

واعتبر رئيس جامعة غرف التجارة أن ليس هناك “ما يدفع إلى تعكير الجو، وليس هناك داع لإضرابات أو احتجاجات”، وأضاف أن “قطاع التجار يعيش بعض الإكراهات، ولا يجب التأثير عليه أكثر بسبب الإضرابات والاحتجاجات”.

‫تعليقات الزوار

22
  • السعدي
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 23:31

    حزب التجمع ينهج المقاربة التشاركية، في اتخاذ القرارات المتعلقة بالقطاعات التي يشرف عليها وزراء الحزب.

  • مريم
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 23:31

    أكد الحزب في بلاغ رسمي على مساندة التجار والمهنيين، باعتبارهم أحد أعمدة الاقتصاد الوطني

  • ايوبي
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 23:33

    هكذا هي الشجاعة السياسية.. التراجع عن بعض المواقف التي ترى الحكومة انها ليست في مصلحة الجميع.

  • ايمان
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 23:36

    أكد الحزب في بلاغ رسمي على مساندة التجار والمهنيين، باعتبارهم أحد أعمدة الاقتصاد الوطني

  • المتتبع
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 23:36

    السيد الوزير هذه المناظرة كان يجب عقدها مع المعنيين بالامر قبل اخراج قانون المالية لسنة 2019 لانه من حق هؤلاء التجار ان يخبروا بالاجراءات التي تنوي الحكومة اتخاذها قبل اقرارها ولكن بما انكم لا تفكرون الا في انفسكم والقرارات تتخذ في غياي المعنيين بالامر ها هي الخلاصة اضرابات عامة ارضخت المحكومة

  • نهييد
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 23:44

    تفاعل سريع من طرفكم السيد الوزير والتفاتة مفرحة لتدخلك في هذا الموضوع بهذه السرعة الذي كان مقلقا للتجار

  • Karim
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 23:54

    هذا الشخص هو من كان يستحق رئاسة الحكومة، شخص براغماتي عكس الثرثار وخليفته الاخرس اللذين خربوا كل القطاعات بسياساتهم الصبيانية. لكن للاسف هذا لم يحدث لان المواطن خدع باسم الدين، و لن يحدث لان العلمي ليس امينا عاما لحزب التجمع الوطني للاحرار، كما ان كونه رجل اعمال و الرئيس المؤسس لسهام للتامينات يجعله محل شك الشعب رغم انه الكفاءة و النزاهة لا علاقة لهما بالمستوى الاجتماعي. شخصيا احترم هذا الوزير.

  • وطني
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 23:55

    انكم تكدبون على الشعب ايها السياسيون
    و لمادا صودرت بعض السلع من اصحابها بداع عدم وجود الفاتورة؟؟
    التقة غير موجودة انتم مسؤولون عن كل ما وقع و سيقع في هدا الوطن العزيز نحن نريد الاستقرار نحن ضد الفوضى و للشغب

  • agadir
    الخميس 17 يناير 2019 - 01:59

    ألا تلاحظون المراوغة و النفاق …لوكان التجار قليلين و لم يستطيعو الظغط على الدولة لمررو القوانيين ومنتم تطبيقهم كما ترو في بداية السنة . عندما أدركة الدولة أنها لم تستطع مسايرة الغضب المتزايد والذي سيؤدي إلى الأزمة قبل تحقيق الهدف تتراجع يتظح أنها تقوم بالإصلاح بالجزر و بالقوة بدون تكلفة
    لكي تكون مصلحا لابد أن تكون لديك حكمة و نية الإصلاح و ليس الركوب فوق الأمواج

  • amine
    الخميس 17 يناير 2019 - 02:43

    محاربة السلع المهربة تبدا عند الحدود و المهرب هو لي خاصو يتحاسب عليها اما تخليوها دخل وحتى يشريها التاجر الصغير و تحيدوها ليه
    و اصلا لو كانت القطاعات الاساسية كالتعليم والصحة و الامن و الضمان الاجتماعي في المستوى كن راه الناس بالفرحة عليهم يخلصو الضرائب اما تاخدو رزق الناس و يقسموه الشفارة الكبار و تلوح للشعب داكشي لي شاط راه السرقة المنظمة هاديك

  • بربري
    الخميس 17 يناير 2019 - 04:41

    سياسة تضييق الخناق على التجار و المقاولات الصغيرة و المتوسطة لن يزيد الوضع إلا احتقانا و تأزما بل سيفضي إلى ما لا تحمد عقباه ,يكفي ان المغرب يحتل المرتبة العاشر عالميا من حيث الضرائب المفورضة على المواطنين,مرتبة لا تحتلها حتى اكبر الدول الديمقراطية التي تتزعم المنظومة الاقتصادية عبر العالم
    ارخف قبل لا تسخف يرحمك الله

  • Observateur
    الخميس 17 يناير 2019 - 04:45

    Si l'état mettait autant de zèle à contrôler et sanctionner tous ceux qui profitent des deniers publics ou les incompétent et les corrompus qui les gèrent, et rompre avec le favoritisme et le renvoi d’ascenseur, Le paiement des impôts serait un moment certes douloureux mais considéré comme juste.

  • ادريس
    الخميس 17 يناير 2019 - 06:21

    اهم مطلب لي في هذه السنة، هو حل هذه الحكومة، وتقليص عدد الوزراء إلى عشرة.

  • مواطن
    الخميس 17 يناير 2019 - 06:21

    إضراب التجار في منطقة سوس شل الحركة الإقتصادية تماما وهرع المواطنون بجموع غفيرة و بشكل مخيف نحو الاسواق العصرية الكبرى لتخزين المؤنة الى درجة يخيل للمرء أننا في بلد منهوك بالحروب الداخلية.اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكننا نسألك اللطف فيه.شراهة صناع القرار واستخفافهم بالمواطن وتغييبه في اتخاد قرارات مصيرية دون التوفر على رؤية توقعية استباقية قد تجر الويلات على هذه البلاد الآمنة

  • وعزيز
    الخميس 17 يناير 2019 - 07:22

    قالوا ان هذه الأمور موجودة في القانون المالي ….
    من جعل الفكرة قانونا ؟
    من صوت على القانون هذا ؟ و جعله ملزما ( قانون)

    و الان نسمع من يتبرأ من هذا كله ؟؟؟
    من بيده المالية ؟

    طلع تأكل الكرموس ….

    البحث عن الشعبية ….
    ابحثوا
    على الاقل .. لا تتناقضوا …
    الم يقولوا جاء في قانون المالية …؟
    هذا يكفي .. اذا كنا نعرف ماذا نفعل و اذا كنا نحترم ما نسميه قانونا ..

    اما التبرا من القانون ..فهذا غير لائق ..
    القانون فوق الجميع ..
    ردوا البال قبل .. اثناء الشروع في طرح الفكرة … !!

    الضحك على الجهلة … اضحكوا على الجهلة ..!
    و صدق من قال : ( الخيبة ديالي و المزيانة ديالكم )

  • نوال
    الخميس 17 يناير 2019 - 07:53

    الحكومة كانت عازمة على تمرير القانون وتطبيقه ولما اتضح لها اتحاد التجار والمهنيين وصمودهم وخافت من المزيد من الاحتقان بدأت تتراجع كان عليها محاربة التهريب من الحدود هي داءما تتجه الى الحلقة الأضعف للحصول على كل ما تريد التاجر الصغير والموظف لقد ندم كل من انتخب على هذه الحكومة نحن فقط نجني ثمار سوء اختيارنا ولكن لن نعيد الكرة في الانتخابات القادمة .

  • عدالة اجتماعية
    الخميس 17 يناير 2019 - 08:15

    أي عدالة اجتماعية و ضريبية هاذه؟؟؟
    هناك من يأدي الضرائب و يفرض عليه القانون و لو كان مجحفا، و هناك من يعفى أو يستثنى ناهيك عن من يغير القانون برمته من أجله…

  • طارق
    الخميس 17 يناير 2019 - 09:15

    فينا هوا صمود التلاميذ على الساعة الاضافية …تكرفصو على الشعب و وليداتو و ايخذا القرار متيشوفش الفجر كيف داير و البرد و الظلام ….متيشوفش الترانسبور سكولير تبهز الوليظات ديال 5 سنين مع 5 د الصباح..

  • متتبع
    الخميس 17 يناير 2019 - 10:39

    عمق الأشياء هو ما موقع الضريبة في الاقتصاد الوطني… اولا يجب النظر الى الضريبة بإيجابية وهي سك المواطنة بدون تأدية الضريبة لايمكن مطالبة الدولة بأي شيء هذا من جهة ومن جهة اخرى يجب على الضريبة ان يؤديها الكل دون استثناء أحد وان تكون عادلة ومناسبة جدا المداخيل والضرب بلاهوادة على أيدي المتملصين مهما على شأنهم. والفترة الالكترونية شيء رائع وجب مسانده وليس وضع بوزات تكتب باليد بأرقام جزافية لاعلاقة بها بالواقع…. انه بداية الشفافية والعصرنة واليتنافس المتنافسون.

  • علال البيترول
    الخميس 17 يناير 2019 - 11:15

    بصفتي تاجر صغير لم ولن استوعب خطوات هؤلاء المجانين
    هذه الفوتوة تساهم بشكل فعال في اعدام التاجر المحلي و الرفع من فيمة التجار الكبار و البراني و يساعد في ضخ المياه الباردة في ركابي التجار في المغرب
    ماحنا نحاربو فسلعة ديال الشينًوا و مرجان تزيدونا الفاتورات
    درب عمر القلب النابظ للتجارة في المغرب اصبح سوق عشوائي وكلشي حاضي جنابو
    عطيونا غير بالتيساع راه السكين وصل العظم
    استفزازات الدولة للشعب المتضرر ليس الا سياسة البادي اظلم
    انا بعدا مابانت ليا شي مشاوارات ولا لقاءات هاذشي كولو كايوقع فالكواليس و حنا كي الحمير لي درتوها نتبعوكم و بزاااف بزااف

  • عبد الله
    الخميس 17 يناير 2019 - 12:02

    شوف آصحبي: يخافوا ما يحشموا. ولكن باللاتي، موعدنا الانتخابات المقبلة. هذه الهزيمة ديالهم هي بمثابة صفعة. يالله حكوها ودوزوها بشي خطبة فاعلة تاركة.

  • محمد
    الخميس 17 يناير 2019 - 22:13

    وزير المالية ووزير التجارة والصناعة المنتميان للاحرار هم من اقترح هذه الاجراءات في قانون المالية والكل يتحدث عن العدالة والتنمية

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب