24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | موغيريني: شراكة المغرب والاتحاد الأوروبي صامدة أمام الضربات

موغيريني: شراكة المغرب والاتحاد الأوروبي صامدة أمام الضربات

موغيريني: شراكة المغرب والاتحاد الأوروبي صامدة أمام الضربات

قالت فريديريكا موغيريني، ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، إن " الأربعاء شهد حدثا إيجابيا بالنسبة للعلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أن صوت البرلمان الأوروبي بفارق شاسع لصالح إعادة تجديد الاتفاق الفلاحي الذي يجمع بين الطرفين"، مشيرة إلى أن "الاتفاق سيعطي روحا جديدة وسيسطر حقبة تاريخية أخرى من التعاون".

موغيريني التي كانت تتحدث في ختام لقائها بوزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، مساء الأربعاء بالعاصمة الرباط، أضافت أن "المغرب بلد مفتاح ولدى الاتحاد الأوروبي شراكات تاريخية معه، كما أنه حليف طبيعي واستراتيجي"، وشكرت البرلمانيين الأوروبيين على "نظرتهم العميقة للاتفاق الفلاحي الذي بدا معقدا في البداية لكنه انتهى بشكل جد إيجابي".

وأشارت موغيريني إلى أن "النتائج تحققت بفضل اشتغال الاتحاد والمغرب جنبا إلى جنب"، مشيدة بالتطور الذي يشهده المغرب على عدة أصعدة، مبدية استعداد الاتحاد الأوروبي لدعم مسار المملكة في الإصلاحات التي تبنتها، موردة أنه "تم تسليم 30 مليون يورو إلى المغرب خلال نهاية دجنبر تهم ملف الهجرة، وبقية الأموال تأتي في الشهور القليلة المقبلة".

وأوضحت موغيريني أن "الشراكة المغربية الأوروبية صامدة أمام كل الضربات، وستواجه كل من يريد أن يخلق أزمة بين المملكة والاتحاد"، مشددة على أن "الاتفاقية الجديدة تحتفي بـ50 سنة من التعاون، في أفق الاشتغال لصالح القارة الإفريقية والمنطقة المتوسطية".

وبخصوص الطاولة المستديرة التي جرت أطوارها في جنيف وتداولت قضية الصحراء، قالت موغيريني إن "الاتحاد الأوروبي ينظر بأمل كبير إلى اللقاء، ويترقب الجلسة الثانية في الشهر المقبل"، مسجلة دعم الأوروبيين لمساعي الأمم المتحدة ومبعوثها الشخصي هورست كولر.

وفي السياق ذاته، قال ناصر بوريطة إن "الاتفاق الفلاحي بين الطرفين سيدخل حيز التنفيذ بعد إتمام المغرب لكل إجراءات المصادقة المنصوص عليها في الدستور"، مشيرا إلى أن الطرف الأوروبي أنهى عمله في هذا الباب، موردا أنه "بالمصادقة على الاتفاق، فإن المنتوجات القادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة سيكون لها نفس وضع بقية الأقاليم".

وأضاف بوريطة، في الندوة الصحافية التي تلت لقاءه بالمسؤولة الأوروبية، أن "زيارة موغيريني إلى المغرب مهمة جدا، وتأتي في سياق تجديد الاتفاق الفلاحي بعد مسار قضائي كبير"، مشيرا إلى أن "الاشتغال على هذا اليوم دام لأزيد من سنتين ونصف، تحلى خلالها كلا الطرفين بروح المسؤولية اللازمة".

وأردف المسؤول الحكومي المغربي أن "تصويت البرلمان هو تتويج لمسار العلاقات بين المغرب والاتحاد"، لافتا إلى أن "أهم نقطة في المصادقة على الاتفاقية الحالية هي دخول أطراف سياسية واسعة على خط الموافقة، فضلا عن كونها حظيت بأعلى نسبة تصويب إيجابي في علاقة الاتحاد الأوروبي ببلدان خارجية".

ووصف بوريطة الاتحاد الأوروبي بـ"الصديق"، مشددا على أن "توقيع أي اتفاقية رهين بضم الأقاليم الجنوبية إليها"، مشيدا بالاستقرار والرؤية الاقتصادية التي يتوفر عليها المغرب، والتي مكنته من تبوء أدوار مهمة في إفريقيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - ولد حميدو الخميس 17 يناير 2019 - 01:25
سياسة الدق و السكات التي أصبح المغرب ينتهجها أعطت أكلها لأن الأوربيين يريدون الثقة و لا ينفع معهم كثرة الكلام أو الضغوطات كما يفعل الخصوم
2 - ما تعطيش رأس الخيط الخميس 17 يناير 2019 - 01:47
من الأحسن أن نقرأ تعليقات الخصوم و لا نرد عليهم
باش ما يعرفوش اش تحت راسنا و نمرضوهم
و لكن ولد حميدو لن يصبر خصني نخلوض شوية
3 - الصحة والتعليم والشغل الكرامة الخميس 17 يناير 2019 - 03:46
المشكل وهو ان احنا كشعب ماكنستفدو والو من هاد الاتفاقيات ومازال عندنا النساء كيولدو في الشارع والحراكة كيموتو في البحر وزيد وزيد
4 - ولد حميدو الخميس 17 يناير 2019 - 04:21
شي وحدين غادي يحماقو
ما زالوا يقولون بأن أروبا لا تعترف بمغربية الصحراء
فهل هدا الاتفاق الدي يشمل الأقاليم الجنوبية وقعته أروبا مع الموزمبيق
5 - nourkech الخميس 17 يناير 2019 - 05:23
صفعة موجعة لقصر ألمرادية والبوليزاريو هكذ نريد ألسياسة ألخاريجية دق أوسكات.
6 - ابو ريان الخميس 17 يناير 2019 - 05:42
اتفاق استراتيجي وتاريخي بين المغرب والاتحاد الأوربي يضمن ادخال الصحراء في الاتفاق رغم بنوده المجحفة للمغرب على اعتبار المردود المادي الهزيل مقابل الخيرات التي تذهب للاتحاد الأوربي لكن مرغم اخوك لا بطل المهم انه شامل لكل المناطق بما فيه الصحراء العزيزة ولا عزاء لاعداء الوحدة الترابية الذين اصابهم السعار بعد هذا الاتفاق رغم المحاولات المراطونية واهدار الأموال من طرف الجزاير وربيبتها لايقافه لإلحاق الاذى بالمغرب وتقسيمه لكن الله كبير عليهم..
7 - Hanane hanane الخميس 17 يناير 2019 - 06:48
الشراكة المغربية الأوروبية صامدة أمام كل الضربات، وستواجه كل من يريد أن يخلق أزمة بين المملكة والاتحاد......شراكة قوية رغم انف الحاقدين.
8 - nasser karim الخميس 17 يناير 2019 - 07:03
للاتحاد الأوروبي لديهم مصالح معنا و اكيد سيتضررون من إلغاء اي اتفاق مع المغرب ....بلدنا الغالي أصبح قوي بكفاءاته.
9 - sofia الخميس 17 يناير 2019 - 07:09
هكذا يجب التعامل مع الشركاءالاقتصادين. التجارة أخذ و عطاء برضى، و دون خضوع أو إذلال. كن حازما و لا ترضخ....تخراج العينين عطا نتيجة.
10 - Hassan jawadi الخميس 17 يناير 2019 - 07:12
كل البشر كاموني الا من رحم الله . حتى يتحكوا عاد باش عطيو الريحة .الاتحاد الأوروبي كاموني خاصهم يتحكوا عاد باش يقرروا. المهم كنا أقوياء بقراراتنا اتجاههم.
11 - Marocain musulman الخميس 17 يناير 2019 - 07:17
الحق يعلوا ولا يعلى عليه
مرحبا بجميع ذوي النيات الحسنة في مغرب لقاء الحضارات لصالح الانسان
12 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 17 يناير 2019 - 07:33
المغرب و الاتحاد الاوروبي يواصلان علاقاتهما و شراكتهما الاستراتيجية في مختلف المجالات و النظام الجزائري مستمر في النباح و العويل و هدر اموال نفطه و غازه على تفاهة البوليساريو و على اوهامه و احلامه على قضية خاسرة لا تعني الشعب الجزائري الشقيق في شيئ المغرب يبحث عن مصالحه و يدافع عنها مع 27 دولة اوروبية المشكلة للاتحاد الاوروبي و النظام الجزائري منشغل بتفاهة لبوليساريو يوم امس يقيم تحالفا مع نظام جنوب افريقيا من اجل ماذا تحالف من اجل مساعدته في قضيته المصيرية قضية مليشيات البوليساريو التي اصبحت سيدة الجزائر و المليشيات التي تستحق التضحية باموال الشعب الجزائري الشقيق مازال يعتقد ان جنوب افريقيا دولة عظمى تملك الحل و العقد و تستطيع مساعدته في التخلص من عقدته التي شكلتها له الامبراطورية المغربية لكنه لم يعرف ان تلك الامبراطورية هي التي انتقصت من عظمة جنوب افريقيا الوهمية وقصت اجنحتها و عرفت حجمها الحقيقي في واقعة اديس ابابا 42 صوت للامبراطورية المغربية مقابل 9 اصوات لنظام جنوب افريقيا و مع ذالك مازال هذا النظام ينظر اليها كدولة تستطيع فك حبل المشنقة الملتف على عنقه لكن الاثنان في الهوى سوى
13 - متتبع الخميس 17 يناير 2019 - 08:00
الشراكة مع الاتحاد الاروبي اصبحت دات نزعة سياسية اكثر مننها اقتصادية. فهذه ضربة موجعة لخصوم وحدتنا الترابية ولكن من الملاحظ ان هذا يوثر سلبا على القدرة الشراءية للمواطن البسيط المغربي لان اسعار المواد الاستهلاكية ترتفع بهذه الاتفاقية. في الحقيقة سيف دو حدين.
14 - حكيمdz الخميس 17 يناير 2019 - 08:14
اوروبا تاريخها كله استعمار ونشتيت وتعذيب وتقتيل للشعوب هذا نوع اخر من الاستعمار والاستغلال اخذت كل ثرواتكم البحرية بثمن رمزي وانتم تختبؤون وراءهم وخاءفون مقابل ارضكم وثرواتكم
15 - wood الخميس 17 يناير 2019 - 08:20
تجديد الإتفاق الفلاحي بين المغرب و الإتحاد الأوروبيين كان من المفروض أن يتم تجديده في شهر يوليوز أو غشت من السنة الماضية ، و قد تأخر بسبب قرار المحكمة الأوروبية حسب ما يدعون التي أعتبرت أن الصحراء ليست جزءا من المغرب ، لكن على ما يبدو ان الأسباب الحقيقية التي جعلت هذا الإتفاق يتعثر كل هذا الوقت هي خلافات حادة بين الدول الأوروبية حول هذا ( الإتفاق الغنيمة ) . فحكم المحكمة كان وراءه جهات ترى أنها لم تحصل كفاية أو تم إقصاءها ، ففرنسا حصلت على نصيبها بصفقة البراق و القمرين الوهمينين و هي تمتص الإقتصاد المغربي طول الوقت ، اما الإسبان فيملكون اسطول ضخم من سفن الصيد التي تجرف الأخضر و اليابس في البحر ، أما بعد أن توافقوا على كيفية توزيع الغنيمة فيما بينهم فوجدوا تخريجة لإبرام هذا الإتفاق تحت ذريعة أنهم أستشاروا الساكنة التي ستستفيد منه ماديا . و لا يستبعد أن يكون سعي بريطانيا للخروج من الإتحاد سببه خلافات حول غنائم المستعمرات السابقة ، أما المخزن فلا حول و لا قوة له و إنما يبصم على ما يقرره الأخرون ، و كل هذا الهرج هو مسرحية للتغطية على خلافات الدول الأوربية حول توزيع الغنائم !!؛
16 - النوم ممنوع الخميس 17 يناير 2019 - 08:23
على المغرب أن لاينام لأن العدو يبحث دائما عن وسائل جديدة للهجوم على



المغرب.




هذا الانتصار لا يجب أن يجعلنا ننام لأن العدو دائما ينتظر غفلتنا و يهجم علينا




يريد أن نغفل لأنه لا يملك شجاعة المواجهة وجها لوجه و يجب وضع ألغام



في طريقه لأنه يحب الهجوم على بغتة.
17 - متتبع الخميس 17 يناير 2019 - 08:30
المغرب يعرف من أين تؤكل الكتف وكيف يحقق الامتياز على أعداءه من كبرنات الجزاءر وبيدق ها البول زاريو.فالاتحاد الأوروبي والغرب عموما لايمكن أن يفرط في المغرب مهما كانت الظروف.بما يمتاز.به في منطقة شمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط من استقرار وهو شريك استراتيجي على جميع الأصعدة مع الاتحاد الأوروبي. بخلاف أعداء المغرب الذين يتخبطون في الوهم والهسترياء والجزاءر تلو أخرى.
18 - احنا مقهورين مهمشين مفقرين الخميس 17 يناير 2019 - 08:48
كتعطيو ليهم الحوت والخظرة والفواكه والزنك والنحاس والنقرة فابور ومكيعترفوش بمغربية الصحراء والله انا بعدا ما فهمت والو
19 - مغربي ماشي عياشي الخميس 17 يناير 2019 - 10:49
الى أصحاب كل هاته التعاليق..كفى من التطبيل والتهليل والاحتفال والتعريض...
هل فيكم واحد اطلع على مضامين هاته الاتفاقية...
تنازلات وتنازلات دايما على حساب جيوب المغاربة
20 - Madrilaine الخميس 17 يناير 2019 - 10:59
الى 12 - عبدالكريم بوشيخي
لو تعرف الطريق الذي يسير فيها المغرب لا فتحت و علقت على هذا المقال. عن قريب سترحل او ام تغير افكارك و انا على يقين. باختصار و حتى لا اطيل عليك في الكلام, لان حاليا لا ينفع الكلام, سياسة المغرب اصبحت كالطير المذبوح لا تعلم الى اي جهة تصد, سواء داخل او خارج الوطن.
21 - mohammed Bruxelles الخميس 17 يناير 2019 - 11:11
Cher frère Algérien. Je pense que vous vivez sur une autre planète. Le monde est un village et toute l’économie, dans ce monde, est mondialisée. L’accord en question est une réussite, avant tout, économique pour le Royaume du Maroc. Que nous produisions et vendons dans le monde et achetons aussi n’est qu’un principe premier des échanges économiques entre les états. Quand l’Algérie vend du gaz à X ou Y, est-ce que ce X ou Y l’exploite ? non. Alors arrêter de vous morfondre en public, faites-le discrètement pour que vous ne deviendrez pas plus la risée des nations.
Milles excuses si je suis direct mais la réalité.
22 - أزغوذ الخميس 17 يناير 2019 - 11:37
نرحب بهذا الاتفاق بشروط أن يراعي خصوصيات الشعب المغربي الذي هو في أمس الحاجة للإستفادة من ثرواته الطبيعية بحيث أن الاتحاد الأوروبي استغل مشكل قائم بالأقاليم الجنوبية لاستيراد أسماك المغرب بثمن بخس و هزيل .و هذا ما نرفضه كمواطنين .أسماك مغربية في أوربا بثمن أقل من ما هي عليه في المغرب . سردين المغرب بأوربا ب 10 دراهم و في المغرب ب 20 درهم .كذلك إذا كانت أوربا ستعترف بمغربية الصحراء من أجل أن تأخذ نصيبها فهذه اتفاقية هشة .ثم نتسائل كمواطنين أين تذهب أموال هذه الاتفاقية ؟و هل يستفيد منها الشعب سواء ؟ الصحراء المغربية دافع عنها الفقراء المغاربة بدمائهم و أرواحهم و لم يستفيدوا من خيراتها .أسر الشهداء و قدامى المحاربين و المعطوبين يتسولون في الشوارع المغربية .أليسوا أحق بالاستفادة من غيرهم ؟
23 - متتبع الخميس 17 يناير 2019 - 14:49
لو صرفت 1000مليار أورو في الاستثمار في مشاريع ضخمة في الجزاءر لأصبحت. احسن تقدما من دول.الخليج.لأن لديها.ميادين أخرى لا تتوفر عليها دول.الخليج.كالفلاحة والسياحة وقربها من الاتحاد الأوروبي. ولكن نهبت هذه الأموال من طرف مافيا وكبرنات الجزاءر .
24 - Med الخميس 17 يناير 2019 - 15:28
سياسة المغرب تبنى على التنازلات و لم ادري كيف يفكر على كيفية التعامل مع الدول الاوروبية و لكن سياسة المغرب لا يهمها الامر بما ان الشعب خنقه الجهل و الانبطاح لسيده. باختصار, من يدفع الثمن هو المواطن البسيط, لا حول له و لا قوة. كيف يصح لبلد لها دين يتجاوز 80 مليار دولار و حكامها يتباهون كان اقتصاد بلد وصل للقمة.
25 - Fassi الخميس 17 يناير 2019 - 17:42
Atous les algeriens ,occuper vous de votre pays et de votre voisin les polisabeles de tindouf sa sera tout
26 - وجهة نظر الخميس 17 يناير 2019 - 21:46
لا أظن أن خصوم الوحدة الترابية سيهدأ لهم بال...ولا ننتظر منهم الكف عن مناوراتهم...سيتوارون عن الانظار وقلوبهم الحاقدة تعتصر ألما... من أجل البحت عن مناورات أخرى.... فهم مثل المقامر يغامر بكل شئ ولو استدعى الامر بيع كل مايملك أملا في تحقيق السراب الذي يسكن مخيلته....لكن مانريد أن نؤكده لهم أن الشعب المغربي لن يتنازل عن صحرائه مهما تعددت أو تلونت ألاعيبهم فنحن لهم بالمرصاد...قد يطل علينا البعض ليسمعنا كلاما أجوف بكون ان المغاربة لايستفيدون ووو...نقول لهؤلاء أيضا أن هذا نقاش آخر داخلي ...لكن ليس مسوغا للتفريط في وحدتنا الترابية ....الكلام التيئيسي لا يقدم حلولا وإنما يخدم أجندة الأعداء....لذلك نطالب الدبلوماسية المغربية بمواصلة العمل بصمت وفعالية وعدم الالتفات للخصوم فالعبرة بالنتائج وليس الغوغائية
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.