24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنيعيش: المغرب واعد في قطاع صناعة السيارات

بنيعيش: المغرب واعد في قطاع صناعة السيارات

بنيعيش: المغرب واعد في قطاع صناعة السيارات

قالت سفيرة الرباط في مدريد، كريمة بنيعيش، إن المغرب يشكل أحد الأسواق الثلاثة الواعدة في العالم في قطاع صناعة السيارات .

وأكدت بنيعيش، في حوار مع مجلة "أوطو ريفيستا"، أنه " في غضون سنوات قليلة أضحت المملكة أول منتج للسيارات على المستوى القاري بـ340 ألف سيارة سنويا" .

وأضافت سفيرة المملكة بإسبانيا أنه تمت المصادقة خلال السنة الماضية على 26 مشروعا استثماريا، بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 1300 مليون أورو في ذات القطاع، بما في ذلك اتفاقية مع الفاعل الفرنسي في صناعة السيارات "رونو" من أجل الرفع من حجم توريد المكونات المحلية التي تدخل في هذه الصناعة بنسبة 55 في المائة .

وأوضحت الدبلوماسية أن المغرب أصبح الآن واحدا من الأسواق الناشئة الواعدة الثلاثة في قطاع صناعة السيارات في العالم، إلى جانب جمهورية التشيك وفيتنام، حيث يوفر القطاع فرصا كبيرة ومتنوعة للفاعلين في هذا المجال.

وأشارت إلى أن المملكة المغربية تمكنت، في غضون سنوات قليلة، من جعل قطاع صناعة السيارات واحدا من محركات اقتصادها بفضل استقطاب الاستثمارات الأجنبية، مشيرة إلى أن المغرب تمكن عام 2012 من استقطاب مجموعة رونو، التي كانت تتوفر في السابق على خطي إنتاج بطنجة بالإضافة إلى مصنعها التابع لفرعها "صوماكا" بمدينة الدار البيضاء، كما أن مجموعة "بي إس آ" ستفتح وحدة صناعية بمدينة القنيطرة بطاقة إنتاج أولية تصل إلى 200 ألف سيارة في السنة .

وقالت إن مجموعة "رونو نيسان ميتسوبيشي" أعلنت، مؤخرا، عن تحديث ومضاعفة الطاقة الإنتاجية لشركة "صوماكا" في الدار البيضاء، لتنتقل من 80 ألف وحدة حاليا إلى 160 ألف وحدة سنويا بحلول عام 2022، مضيفة أن استقرار مجموعة "رونو" بمدينة طنجة كان بمثابة "كاسحة الجليد التي مهدت الطريق للطفرة النوعية التي حققها قطاع صناعة السيارات بالمغرب" .

وحسب سفيرة المغرب بمدريد فإن مثل هذه المجموعات الرائدة في صناعة السيارات استفادت، عبر توسيع استثماراتها واستقرارها في المغرب، من المزايا العديدة التي تقدمها المملكة؛ بما في ذلك الخدمات اللوجستية والقرب من أوروبا وتواجد ميناء طنجة المتوسط، إلى جانب تحفيزات أخرى ساهمت جميعها في دعم وتقوية هذا القطاع .

وأكدت بنيعيش أن مجموعة "بي إس آ" ستنتج أول مركبة مغربية لها في مارس 2019، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بسيارة مصممة في المغرب من قبل المهندسين والمصممين المغاربة ؛الذين يشتغلون إلى جانب 1600 مهندس مع هذه المجموعة بوحداتها الإنتاجية التي تتواجد بالمغرب .

وبخصوص استقرار الفاعل الصيني في مجال صناعة السيارات الكهربائية "بيج"؛ أكدت السفيرة أن هذا الفاعل يعتزم إطلاق وحدة صناعية في مجال النقل الكهربائي بالمغرب ،في إطار اتفاقية شراكة وقعت في أواخر عام 2017 بين المملكة وهذا الفاعل الرئيسي في قطاعي الطاقات المتجددة والنقل الكهربائي .

وقالت المتحدثة إن هذا الأمر يعد الأول من نوعه، على اعتبار أن الإنتاج سيكون موجها في ذات الآن لتزويد السوق المحلي وكذا للتصدير، مضيفة أن هذه الوحدة الصناعية سيتم تشييدها على مساحة إجمالية تقدر بـ50 هكتار داخل المدينة الصناعية الجديدة لمدينة طنجة ومن المتوقع أن تحدث 2500 فرصة شغل مباشر.

وأضافت أنه مع انطلاق إنتاج هذه الوحدة الصناعية "سينخرط المغرب بالفعل في قطاع صناعة السيارات الكهربائية عبر تنمية وتطوير مختلف مكونات هذه الصناعة التي تتمثل في تصنيع البطاريات والأسلاك الكهربائية إلى جانب صناعة السيارات الخفيفة والحافلات والشاحنات وذلك بهدف إنتاج 100 ألف سيارة في السنة " .

وأوضحت سفيرة المغرب المعتمدة بإسبانيا أن هذا المشروع يشكل خطوة إضافية في إطار مجموعة من المبادرات التي تم إطلاقها تحت قيادة الملك محمد السادس، مع الالتزام الثابت والمتواصل تجاه البيئة ومكافحة تأثيرات التغيرات المناخية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - محمد جلال الأحد 20 يناير 2019 - 10:44
المغرب واعد في تركيب وليس في صناعة السيارات لأن الشركات الأجنبية تستغل ظاهرة البطالة وتستقطب اليد العاملة بأثمان بخسة.
2 - داخلاوي الأحد 20 يناير 2019 - 11:12
داسيا المركبة في المغرب تباع في إسبانيا بثمن أرخص من المغرب، حلل و ناقش؟!!!
3 - Amir douz الأحد 20 يناير 2019 - 11:25
المغرب بلد مصنع للسيارات. كل سيارة تصنع في المغرب هي صناعة مغربية100/100 وملك للمغرب لأن السواعد والاطر المغربيه هي من تصنع وتصمم. المغرب يخطو خطوات كوريا الجنوبية وتركيا. فإذا ما استمرت الجهود ومضاعفة الاستثمارات في 2030 سينتج المغرب 5 ملايين سيارة في السنة وستكون ضمن الدول العشرة الأوائل في صناعات السيارات.
4 - دمحم الأحد 20 يناير 2019 - 11:39
انا لا اتفق مع من يقف ضد الاستثمار لأنه يوظف باثمان بسيطة. الصناعية الثقيلة هي التي وصلت بها الدول المتقدمة و لكل حال أحوال. كانت الأجر في أوروبا ضعيفه بعد الحرب الثانيه و بفضل الصناعة و المعادن و التعليم ازدهرت أوروبا الغربيه. السلطان محمد الخامس زار مصانع فورد الامريكيه بعد الاستقلال فضحك منه أعداء المغرب. و أكد المهدي بن بركة عن الصناعية الثقيلة فضحك الناس من قوله. اليوم الصراع يتمثل في الاستثمار الموطف و ليست الأجر هي المهمة بل الاستقطاب و التكوين و الجودة و من ثم تأتي الأجر.
لابد لنا أن لا ننسى ابدا وحدة و أمنه و محاربة الفساد و السياحة و الاستثمار. الصناعة تكمل الأمل ام شاءالله.
5 - hamid الأحد 20 يناير 2019 - 11:50
يجب أن لا نغالط الناس. ففعلا المغرب رائد في تركيب السيارات وذلك لعدة أسباب منها اليد العاملة الرخيصة والكفاءات متوسطة التكوين التي تتطلبها، زيادة على صناعة بعض الأجزاء البسيطة في إيطار المناولة. أما الصناعة الحقيقية فهي تبدأ من قسم الدراسات Bureau d'études ثم مرحلة التصميم Conception ثم إنتاج profuctique القطع المكونة للمحرك وعلب التروس. زيادة على المعدات الإليكترونية Calculateurs.
6 - عين العقل الأحد 20 يناير 2019 - 11:51
الرجال يجلبون الاستثمار اللهم زد و بارك و اشباههم يركبون و يتلاعبون بالكلمات الله يهدي ما خلق
7 - الربوت الأحد 20 يناير 2019 - 12:26
كل مايدور في صناعة السيارات معامل نقلت من اروبا وركبت فوق الاراضي المغربية
8 - البلعيزي ابراهيم الأحد 20 يناير 2019 - 12:32
حبذا لو أن المسؤولة المحترمة تتفضل و تعطينا نبذة عن مدى مساهمة قطاع السيارات في الناتج الوطني المحلي و في النسيج الاقتصادي المغربي و لما لا خصوصا في المجال الاجتماعي. لأن هذا القطاع حصة الأسد تستفيد منها هذه الشركات بما فيها اليد العاملة والتحفيزات. جميل استقطاب الاستثمارات خصوصا الصناعية التي تعتمد على التقنيات و التكنولوجيا و لاكن ليس دائما على حساب طرف دون الآخر. اتمنى ان ننتقل من مجرد بلد يستقطب الاستثمارات إلى بلد يصنع و يخلق الاستثمارات وترجع هذه الأخيرة بالنفع على البلاد و العباد.
9 - Touhali الأحد 20 يناير 2019 - 13:08
quand on veut faire il faut de confidences.
نعام المغرب تمكن من تركب مجموعة من أنواع سيارات الفرنسية، لكن الجزائر تحض بتركيب أنواع مختلفة الفرنسية وألمانيا وتشيكية وغيرها، المهم ان سمعت الجزائر بأخبار صناعة المغرب لسيارات الكهربائية فإنها ستاسبيق المغرب. ليكون في علم لجميع أنا ﻷعيون وﻷذنين ورادارات الجزائرية ومخبرتها متجها نحو المغرب.
10 - ادريس الأحد 20 يناير 2019 - 13:08
عجبا سفيرة ولا تعلم ما يجري في بلدها

الا تعلم السفيرة ان مشروع المدينة الصناعية الجديدة لمدينة طنجة لم يعد لها وجود بما فيها شركة الصنية لصناعة السيارات الكهربائية التي اسمها "بايد BYD"؛ وليس "بيج"؛

وان المجموعة الصينية "هايتي" التي كانت صاحبة مشروع المدينة الصناعية الجديدة لمدينة طنجة انسحبــت والتي كان من المفروض ان تستثمر 10 مليارات دولار

ولمن يريد معرفة هذا الموضوع ما عليه الا كتابة

طنجة تيك".. المدينة السراب























.
11 - مواطن الأحد 20 يناير 2019 - 13:40
بعض المعلقين هنا الذين يعلقون عن جهل أو ربما من الجارة الشرقية يقولون أنه تركيب بينما في المغرب تنتج 55 في المائة من سيارة رونو عبر موردين يصنعون تلك الأجزاء محليا وبوجو ستنتج سيارة مغربية من تصميم مهندسي مغاربة. للي مكيعرفش للحجة يسد فمو حسن.
12 - ياءس الأحد 20 يناير 2019 - 16:32
فين الليل و الحجة اسي مواطن
حنا مجرد سخارا نوجدوا المكان نوفروا اليد العاملة الرخيصة نوفروا الموانىء باش نسهلوا الاستيراد و التصدير ومايخلصوش الضراءب او نشريوا سياراتهوم من الفوق
كاينا شي حكرا اكثر من هادي
ما كا نصنعوا حتى لوقيد
حتى الصناعات اللي كانت عندنا قتلوها الشناوة بوساطة حكامنا
توحشنا ديك الباكية ديال لوقيد اللي مكتوب فيها صنع في المغرب
13 - الحقيقة الأحد 20 يناير 2019 - 21:34
ردا على بعض المعلقين المهم ان الصناعة تزدهر في بلادنا وهي سائرة إلى الأحسن بفضل جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده
14 - Omar33 الأحد 20 يناير 2019 - 21:50
il faut tout miser sur la formation professionnelle et créer une vraie dynamique entrepreunariale pour le développement d'un tissu industriel marocain
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.