24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

  5. سفارة أمريكا تلاقي شبابا مغاربة بعلماء من "ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

1.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الملك يدشن مشروع "المحطة الجوية 1 الجديدة" لمطار محمد الخامس

الملك يدشن مشروع "المحطة الجوية 1 الجديدة" لمطار محمد الخامس

الملك يدشن مشروع "المحطة الجوية 1 الجديدة" لمطار محمد الخامس

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، على تدشين مشروع توسيع وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، المشروع الذي رصدت له استثمارات بقيمة 1,585 مليار درهم.

وأعطى الملك، بهذه المناسبة، انطلاقة تشغيل المركز الوطني الجديد للمراقبة الجهوية لسلامة الملاحة الجوية بأكادير، وكذا المحطات الجوية الجديدة بمطارات كلميم وزاكورة والرشيدية مولاي علي الشريف، التي أنجزها المكتب الوطني للمطارات بغلاف مالي إجمالي يبلغ 647,73 مليون درهم.

وتأتي هذه المشاريع تجسيدا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تزويد مختلف مدن المملكة بتجهيزات أساسية بالمطارات، حديثة تستجيب للمعايير الدولية، وقادرة على مواكبة النمو المطرد لحركة المسافرين، مما يحدث انعكاسا إيجابيا بمناطق تواجدها، ومواكبة إقلاعها السوسيو -اقتصادي والسياحي.

كما تندرج في إطار إستراتيجية المكتب الوطني للمطارات الرامية إلى رفع الطاقات الاستيعابية للمطارات الجهوية، وتعميم مطابقتها للمعايير الدولية في مجالات تدفق حركة النقل الجوي، والأمن الجوي، والأمن بالمطارات، وجودة الخدمات.

وهكذا، فإن مشروع توسيع وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 للمطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء يرفع الطاقة الاستيعابية الإجمالية لهذا المطار، الذي يعد أرضية أساسية للربط بين المطارات (محور للمطارات) على المستوى الإقليمي وبإفريقيا، إلى 14 مليون مسافر سنويا.

كما تشكل المحطة الجوية الجديدة أرضية مهمة من أجل إضفاء الدينامية على الأنشطة الاقتصادية والمالية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، لا سيما القطب المالي للدار البيضاء.

وتشتمل المحطة الجوية 1 الجديدة، التي تبلغ مساحتها 76 ألف متر مربع، والتي ستمكن من استقبال ومعالجة حركة نقل جوي سنوي تبلغ 7 ملايين مسافر، على 8 مراكز لتوقف الطائرات، ثلاثة منها للطائرات ذات الحجم الكبير، وواحد مخصص لطائرات "إيرباص 380".

وتتوفر المحطة الجوية الجديدة، التي ستخصص لأنشطة شركة الخطوط الملكية المغربية وشركائها، على كافة التجهيزات الضرورية التي تستجيب للمواصفات والمعايير المعتمدة على المستوى الدولي في مجالات الأمن والسلامة، وجودة الخدمات.

وتم تزويدها كذلك بأجهزة أوتوماتيكية للتسجيل الذاتي، تمكن المسافرين من تسجيل معطيات السفر وأمتعتهم بأنفسهم، وكذا بتجهيزات لضمان انسيابية تدفقات المسافرين (أرصفة متحركة، أبواب أوتوماتيكية، أدراج ميكانيكية، ومصاعد)، فضلا على علامات تشوير واضحة، و9 ممرات تليسكوبية من ضمنها ممر تليسكوبي بإمكانه استقبال طائرات من طراز إيرباص 380.

وتشتمل المحطة الجوية 1 على منطقة لعبور الرحلات الداخلية والدولية، بالإضافة إلى مكاتب لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، مخصصة لتقديم الإرشادات والمساعدة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، ووكالات بنكية وأخرى للصرف، وأروقة تجارية مهيئة طبقا للمفهوم الجديد "والك ثرو"، وكذا فضاءات توفر خدمات المطعمة والاستراحة للمسافرين، فضلا على أماكن للعبادة، وأخرى للأطفال.

وهمت أشغال التوسيع إعادة التهيئة أيضا، تهيئة فضاء للراجلين بمساحات خضراء خارج المطار، وموقف للسيارات على مستويين، بطاقة استيعابية قدرها 2075 مركن، وفضاء للتوقف السريع.

وقد تم إنجاز هذا المشروع، الممول ذاتيا من طرف المكتب الوطني للمطارات، بفضل مساهمة 25 مقاولة وطنية و6 أجنبية.

وأعطى الملك، بهذه المناسبة، انطلاقة الشروع في استغلال المركز الوطني الجديد للمراقبة الجهوية لسلامة الملاحة الجوية بأكادير، الذي سيمكن من تفعيل لامركزية خدمة المراقبة الجوية وزيادة الطاقة الاستيعابية للفضاء الجوي المغربي في ما يخص حركة الطائرات العابرة.

ويرتقب أن يمكن هذا المركز الوطني الجديد للمراقبة، الذي ينضاف إلى مثيله بالدار البيضاء والذي دشنه الملك بتاريخ 14 دجنبر 2007، من تقليص مخاطر الاضطرابات في حالة عدم جاهزية المركز الوطني للدار البيضاء.

ويأتي المركز الجديد (186,10 مليون درهم)، الذي يمتد على مساحة إجمالية قدرها 3 هكتارات على مقربة من مطار أكادير المسيرة والمتوفر على بنيات تحتية حديثة وتجهيزات تكنلوجية من الجيل الجديد، إلى جانب مركز الدار البيضاء، لتأمين سلامة حركة الطائرات التي تعبر الأجواء المغربية.

كما أشرف الملك على تدشين مشاريع أخرى، تخص المحطات الجوية الجديدة لمطارات كلميم (273,5 مليون درهم)، وزاكورة (106,03 مليون درهم)، والرشيدية مولاي علي الشريف (82,10 مليون درهم).

وقد هم مشروع تطوير المحطة الجوية الجديدة لمطار كلميم، بناء محطة جوية جديدة على مساحة 7 آلاف متر مربع، بطاقة استيعابية سنوية تصل إلى 700 ألف مسافر، وكذا إقامة بنايات إدارية وتقنية على مساحة 2000 متر مربع، وتوسيع وتأهيل ساحة تحرك الطائرات، وتقوية مدرج الطيران، وبناء موقف للطائرات يتسع لاستقبال 4 طائرات متوسطة الحجم.

ويندرج هذا المشروع بشكل تام ضمن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، الذي يروم تزويد هذه المنطقة ببنيات تحتية حديثة. وبخصوص مشروع تطوير مطار زاكورة، فقد شمل بالأساس بناء محطة جوية جديدة بطاقة استيعابية تصل إلى 250 ألف مسافر في السنة، وبناء برج للمراقبة وبنايات تقنية وإدارية متعددة، والزيادة في طول وعرض المدرج، وتوسيع وتقوية موقف الطائرات.

من جهته، همّ مشروع تطوير مطار الرشيدية مولاي علي الشريف، بناء محطة جوية جديدة تبلغ مساحتها الإجمالية 3500 متر مربع، تصل طاقتها الاستيعابية إلى 300 ألف مسافر في السنة، ومن تم المساهمة في إضفاء الدينامية على النشاط السياحي بالمنطقة.

وقد شمل المشروع، على الخصوص، تأهيل وتوسيع الطريق المؤدية إلى المطار، وإنجاز موقف للسيارات بطاقة استيعابية قدرها 375 مركنا، وكذا تقوية السور المحيط بالمنشآت المطارية والمراقب.

وستسهم مختلف هذه المشاريع، التي تنضاف إلى مشاريع أخرى دشنها (المحطات الجوية الجديدة بمطارات مراكش المنارة وفاس سايس) أو أعطى انطلاقة أشغال إنجازها (المحطة الجوية الجديدة لمطار الرباط -سلا) الملك محمد السادس، خلال السنوات الأخيرة، بدون شك، في تعزيز شبكة المطارات الوطنية وزيادة طاقتها الاستيعابية، فضلا عن تأمين المجال الجوي المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - مواطن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:08
الله يبارك في عمر سيدي .الله نصرك. الله الوطن الملك
2 - معلق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:10
بكل أمانة. يتوفر المغرب الآن على بنية تحتية محترمة تضاهي بعض الدول المتقدمة. نسأل الله الخير لهذه البلاد.
3 - متغرب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:15
محطة رقم 1 لماذا أعطيت الانطلاقة في هدا الوقت ؟؟؟ سوف يكون في عطلة صيف الازدحام !!! وا ضغط على رقم 2
4 - Abdel الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:17
في حين لا زال مطار الناظور العروي يعرف سير و اجي منذ 2013 . و عباد الله 6 سنوات و المشروع مزال موصل 20%
حشومة...
5 - anversois الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:17
المغرب غادي مخير.. هادشي كيفرح ويتلج الصدور. السلبيين مكيركبوش فالطيارة بلا ميتقلقو
6 - ضحايا المأذونيات الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:22
بسم الله ماشاء الله اللهم بارك بالتوفيق والنجاح إنشاء الله يارب العالمين
7 - مواطن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:28
يوميا يتم انهاء مشاريع ضخمة حول العالم و بي ملاير دولارات و لا يعطي الاعلام اهمية لهده المشاريع لانها مشاريع مخصصة للمواطنين و من أموال الضرائب ..
يعني مشاريع عادية جدااا ولا تحتاج الى تدشين ..
8 - فجيجي بأوكلاهوما الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:28
جميل جدا... لكن لا أفهم لماذا يستمر المغرب في منع مرافقي المسافر من الولوج إلى صالات المطارات المغربية لانتظار المسافرين أو توديعهم،،بدل الانتظار خارج المطار ب 200 متر على الأقل، تحت الأمطار والبرد شتاء و الحرارة وأشعة الشمس صيفا، ودون وجود لدورات المياه أو أماكن الجلوس؟؟؟ أما إذا كان المسافر شيخا كبيرا، أو امرأة حاملا، أو شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة...فالأمر أشد وأعظم، حيث يمنعك أمن المطار من اصطحابه إلى مصلحة تسجيل الأمتعة وتوثيق بطاقة السفر..! ما هذه العقلية المتحجرة؟!!
9 - Brahim adib الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:35
اعزك الله يا مولاي وابقاك ذخرا وملاذا لهذه الامة واقر عينيك بسمو الامير مولاي الحسن وباقي افراد الاسرة العلوية الشريفة انه سميع مجيب .
10 - محمد من فرنسا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:38
السلام عليكم
أقولها دائما المغرب بخير إنشاء الله وسيواصل مسيرته بأذن المولى عز وجل رغم كيد الحساد والخونه.
حذاري من أصحاب التعاليق المندسين بأسماء مغربيه وهم ليسوا كذلك. وحذاري من تعاليق الكسالى، أصحاب النوم والمقاهي.
العز للمغرب
11 - Sadik YEMLAH الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:42
شمرا لجلالة الملك على هذه التدشينات الطيبة. كون تبعنا شي ناس كون ما دشنا حتى بلاكة ديال الطوبيس.
و لكن ... مازااااال خص الخدمة على العنصر البشري لي خدام ف المطارات !
12 - من اكادير الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:07
دائما في خدمة مصالح الشعب وهدفه تقدم المغرب وازدهاره ...الله اكون في عونه
13 - مشكل الانتضار الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:14
ما هو الغرد من التوسيع ان لم ءولا تحل مشكل الازدحام الذي يغض الصفوف الطويلة اللثي تنتظر اكثر من ساعة و20 دقيقة لكي يصل دور المسافر كان مغربيا او اجنبيا ليمر عبر الاجرءات القانونية لدخول البلد عبر شرطة مراقبة الحدود. فالانتظار في وصول دور المسافر الا اتخاد الاجراءات القانونية لكي يسمح له بالدخول الى المغرب طويلة ومتعبة لمسافر قضى 4 ساعات في الجو وبعد دخوله ارض المملكة يجد نفسه امام نظام مهمش لا يسعاد على راحة المسافر كما هو الشان في مطارات باريس ولندن وفرانكفورت الخ...فمتى سنصل الى مستوى يمكن للمسافر ان يمر عبر الاجرءات الامنية في وقت يسمح له ان يصل الى مكان اقامته مرتاحا بدون ان ينتظر في صفوف قد تريق عطلته وصحته ووجوده في المغرب
14 - امر لا أفهمه الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:15
المطار الوحيد في العالم الذي لا يسمح للمسافرين بالدخول مع أسرهم إلى مكان تسجيل الأمتعة . مما يصيب المسافر وأهله بصدمة كبيرة. عالجوا هذا الأمر فإنه يسيء لسمعة المطار.
15 - لا يهم الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:16
صاحب التعليق رقم 9 : هناك الكثير من المقاعد و المقاهي بجانب مكان الإنتظار و كذالك دورة المياه بجانبهم. وبالنسبة لذوي الإحتياجات الخاصة، الأمن لا يمنع المرافق من الدخول بثاثا وهذا ما اراه كل يوم في المطار. أما بالنسبة لمنع العامة من الدخول و هذا أمر منطقه و من السلامة و لمنع من ليس له حاجة بالدخول و إلا سيأتي من هب وذب و تصبح هناك فوضى و إزدحام لا فائدة منه، و هذا يعتبر ثغرة فالسلامة
16 - سعيد عاميري الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:21
أعداء الوطن والخونة المرتزقة البوليزاريو خدامين بديس ليك ألف مبروك محطة الأولى مطار محمد الخامس راءعة مزال خص القطار السريع بين مراكش وإكادير والطريق السيار مراكش ورزازت والطريق السيار أكادير داخلة المدينة والميناء الأطلسي داخلة والله ينصر سيدنا والشعب المغربي العضيم
17 - Ali Rifi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:21
حشومة الدولة مقابلة غير رباط و كازا
مطار الناظور الذي يستقطب جالية كبيرة جدا مزال عبارة عن كوخ للدجاج
منذ 2013 و الاصلاحات لم تراوح مكانها
جلالة الملك توقف عن زيراتنا.....
18 - علال تحت الشلال الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:24
السلام عليكم عاش الملك وإلى الأمام في المشاريع التنموية نحن ورائك يا مليك البلاد. اللهم إحفظ بلدنا المغرب من الفتن، وإفعلوا الخيرات تجدوا الخيرات. شكرا هسبريس
19 - Tanja balia الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:31
هذه هي الاخبار التي نحب أن نسمعها وتثلح قلوبنا. وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله و المومنون. صدق الله العظيم.
20 - جمال الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:47
المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي لا يسمح بالزوار دخول المطار ومرافقة ذويهم. دولة بوليسية بامتياز
21 - Marocain الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:01
Le pire aéroport que j'ai jamais vu de ma vie et j'en ai vu des aéroports !!
22 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:11
السلام
كاين شي ناس هنا حتى حاجة ماعجباهم.معرفتش اشنو باغين جالس ف مقهى الويفي فابور و غير ديسلايك و الهضرة كبر من مستواه الاجتماعي و الدراسي كلنا عندنا شواهد و ديبلومات و لكن خرجنا عرينا على اكتافنا لا انتظر مبارة او شفقة من اي مسؤول كيف ما كان وزنه.صراحة بدات براسمال 1000درهم في 2007 و الحمد الله اصبحت ادير مقاولة تجارية براسمال 2 مليون الدرهم صافية و لم ابكي قط او اعلق شماعة الفشل على الدولة بل كنت عصامي و كونت نفسي بنفسي.مرحبا ب ديسلايك ايها العدميين و الانتهازيين يا اصحاب النفس الباردة .
23 - Salek abdelmoghit الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:44
‏هذا يعني أننا نفهم أحسن من جميع دول الدنيا التي تسمح لأهل المسافرين من الولوج إلى المطار .
عجيب
24 - يقظان الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:49
لا يعقل منع المرافقين من ولوج المطار كما كان الحال سابقا.. هذا فيه اذلال و احتقار للمواطن المغربي بل و حتى الاجانب. الظروف خارج المطار كارثية بكل المقاييس و المطار ملك لكل المغاربة.. أما التحجج بالسلامة فما هو الاعذر مردود لأن الكل كان يرتاد المطار الى عهد قريب..
25 - جوال الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:54
هنيئا للجميع المرجو من المسؤولين...ربط الرشيدية بنقاط رئيسية ببعض دول العالم وبالاخص بريطانيا فرنسا وإسبانيا ومكة المكرمة المقر الأهم.. .وشكرا..
26 - مكناسي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:32
بغينا مطار ف مكناس باراكا من التهميش الله يرحم بيها الوالدين راه متنا و كانعانيو و تاحد مادايها فينا
27 - مواطن مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:38
حفظ الله مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي يواصل تأهيل المملكة بمختلف البنيات التحتية و التجهيزات التكنولوجية لتأمين الإقلاع المغربي بكل جهاته
28 - محمد المغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:56
يتوفر المغرب على بنية تحتية تضاهي الدول المتقدمة..?? ياخراب بيتك.. اي اعتزاز بالنفس واي جهل...!! يا اخي لتصل الى مصاف الدول المتقدمة يلزمك قرون شرط ان تتوقف هي عن العمل لتنتظر وصولك...
29 - ملاحظ الثلاثاء 22 يناير 2019 - 23:27
في تركيا "العلمانية" وقبل مجيء حزب العدالة والتنمية
كل مؤسسة وطنية تتوفر على مسجد والمطارات والموانئ والمحطات الطرقية ... صدقوني ولا مبالغة حتى المستشفيات الخاصة والأجنبية (المستشفى النمساوي والالماني...) ناهيك عن المصانع والمعامل التي تشغل حدا أدنى من العمال حيث المطعم والمسجد ....
هلا أخذنا العبرة واقتدينا بمن سبقونا .. .؟؟؟!!!
ونحن دولة مسلمة أي غالبيتها مسلمين.. ...ولكم واسع النظر
30 - عابر عبر المطار الأربعاء 23 يناير 2019 - 01:22
من نهار عقلت و الخدمة و التوسعة في داك المطار ، ولا بغا يتقاد ، ما كتعرف ليه ساسو من راسو ، ديما مشقلب .
31 - وديعة الأربعاء 23 يناير 2019 - 02:53
السلام عليكم

الى المنشغلين بالنقذ الهدام لهوا في المقاهي ... اظن ان جحا الكوفي ما زال ينتظر حلا مرضيا لكل الناس .. هل يركب هو فوق الحمار ويترك ولده الصغير يمشي على رجليه او ينزل هو ويترك طفله الصغير يسير مرتاحا فوق الحمار ، اويركب هو وابنه .. او يحملان الحمار على كتفيهما رافة بهذه الدابة .. ؟؟


ارضاء الناس امر صعب وشاق للغاية خصوصا لفئة ينقصها الحمد .. او بعد رؤيا


المغرب يعمل على مختلف الاوجهة والأصعدة من مشاريع رائدة لها بعد امام الخارج واخرى داخلية للنهوض بالمجالات العملية والاجتماعية والاقتصادية وتحسين اوضاع الفئات الهشجة

والتغيير لن ياتي بين ليلة وضحاها .. فتغيير العقلانيات والقناعات شيء صعب .

احترامي ،
32 - قصباوي الأربعاء 23 يناير 2019 - 03:23
ما نريده هو معاملة محترمة للمسافرين والزوار وليس التباهي بالمشاريع الخاوية.فالسائح يتفاجأ عند ذخوله للمغرب بالمعاملة السيئة من طرف بعض ضباط الشرطة .حيث يستعملون الغلظة و الحكرة في التعامل مع زوار يدعمون البلد بالعملة الصعبة ...ولا يجدون فور استقبالهم سوى هذه المعاملة....إظافة الى حالة المراحيض المقززة....والمرشدين الشلاهبية...و زيد ....و زيد...آش خاصك آ لعمى....ابنوا الإنسان أولا.
33 - عبدالرحمان الأربعاء 23 يناير 2019 - 06:49
إنشاءالله الي المزيد يامغربنا الجميل أما الناس اللي ماعاجبهم التطور الذي يحدث في المغرب فلا شيء يجبرهم علي البقاء وتركيا في إنتظارهم غير مأسوف عليهم المغرب يتطور بسواعد الناس الذين يعشقونه وليس بمن يأكلون من خيراته ويدعون ويشكرون علي تركيا .
34 - Aziz الأربعاء 23 يناير 2019 - 06:55
كتتكلمو على منع المسافرين من الولوج للمطار مع المسافر
بيناتنا واش واحد جاي اةو غادي مسافر جاي معاه الدرب كامل كيف غادي يولي هاد المطار و زايدينها تلقاه مفرش في الارض و جالس مني دارو هاد القضية ديال اللي مسافر هو اللي يدخل اللي عاجز او كبير في السن كيسمحو للمرافق يدخل معاه اصبحت كتبان الدنيا شوية تقية
الاخوان و الاخوات اطاك لي الديسكلايك
35 - مغربية غيورة الأربعاء 23 يناير 2019 - 07:16
ملكنا الهمام مافتئ يولي جل اهتمامه بهذا الوطن العزيز في كثير من المجالات التنموية للرفع بالبلاد نحو التقدم والازدهار حفظكم الله ورعاكم يا ملكنا الغالي ودمتم ذخرا لهذا البلد الأمين تحت شعار الله الوطن الملك
36 - HOPE الأربعاء 23 يناير 2019 - 08:23
WHAT ABOUT STRONG WORLD WIDE DUTY FREE, ISN T IT TIME??? IT IS NESSESARY TO BRING TO YOUR ATTENTION THAT AMONG ALL THE FACILITIES THAT YOU HAVE MANTIONED? IT IS A MUST NOWADAYS, TO SETTLE A BRAND KNOW DUTY FREE INCLUDING ALL SECTIONS SUCH AS LUXORIOUS BRANDS, CONFECTIONARIES AND PARUMES/COSMETICS WHICH GOING TO HELP THE AIRPORT TO BRING HUGE INCOMES.ADDED TO THAT, WE HAVE A RESPECTABLE NUMBER OF PASSENGERS THAT ACROSS OUR AIRPORT DAILY THAT COULD BE A LOST POTENTIAL FOR THE AIRPORT GROTH.
37 - ali الأربعاء 23 يناير 2019 - 10:11
فقط اريد ان اطرح سؤال بسيط.هل اصحاب الدسلايك هم مغاربة ام....... المرجو النشر وشكرا
38 - Amine الأربعاء 23 يناير 2019 - 11:45
كلنا نعرف مطار محمد الخامس وزرناه كم من مرة لكن هل يمكن مقارنته مع مطار دبي في دولة الامارات التي انشئت في التسعينيات هل يمكن مقارنته مع مطار تركيا الجديد اريذ اجابات لمن يصدر اتهامات
39 - jamal الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:02
قبل سنة سافرت لاول مرة فحياتي خارج المغرب و كانت جولة ل 4 دول منها دولتين نفس مستوى المغرب ، قبل السفر احسست اننا دولة متقدمة من شكل مطارنا
لكن بعد العودة احسست اني بمحطة اولاد زيان مقارنة بمطارات الدول الاخرى

** تلقيت تعاملا افضل في البلدان الاخرى مقارنة بتعامب السلطات مع ( ولاد البلاد ) في مطاراتنا
40 - مغربي الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:11
اللهم دم الصحة و السلامة و العز و النصر و التمكين و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين وكن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات و على السائر الاسرة الملكية الشريفة و على الكفاءات المغربية الكفوءة التي تخدم و تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار .
41 - توفيق الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:10
انا انسان كنسافر كثير والحمد لله المغرب زايد للقدام والامور بدات للاحسن هو مكافيش ولكن احسن من الي فات والناس الي معندها شغل غير التشاؤم الله يهديهوم ويهدي على هاد البلاد المسؤولين الي خربوها والله ياخد فيهم الحق والله ينصر محمد السادس صح يستاهل
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.