"وجهة المغرب" تستقطب أزيد من 12 مليون سائح خلال 2018

"وجهة المغرب" تستقطب أزيد من 12 مليون سائح خلال 2018
الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:30

أعلن عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني للسياحة، اليوم الثلاثاء في الدار البيضاء، أن القطاع السياحي في المغرب سجّل إنجازا جديدا تمثل في استقطاب أزيد من 12 مليون سائح خلال سنة 2018، أي بارتفاع بلغ 8 في المائة، مع حلول مليون سائح إضافي مقارنة مع الموسم الماضي.

وأفاد المدير العام للمكتب، في ندوة صحافية خصصت لتسليط الضوء حول حصيلة سنة 2018، بأن مجموع مؤشرات القطاع تشير إلى أن السياحة المغربية تسير على الطريق الصحيح، مبرزا أنه إلى غاية نونبر الماضي تجاوز عدد السياح 11.3 مليون شخص بمتوسط مليون سائح شهريا بزيادة قدرها 8.5 في المائة مقارنة مع سنة 2017، واستقر رقم ليالي المبيت في 22.2 مليون (زائد 8.4 في المائة ) ونسبة ملء بلغت 47 في المائة ( زائد 3 في المائة).

وكشف عادل الفقير أن التقديرات المتعلقة بمجموع سنة 2018 تتوقع استقطاب 12.3 مليون سائح، مبرزا أن هذه الأرقام الإيجابية تؤكد مدى قوة ومناعة الصناعة السياحية المغربية، أحد الوجهات الأكثر تنافسية على الصعيد العالمي، إذ حققت، في الفترة بين 2000 و2018 نموا سنويا قدره 6 في المائة، متجاوزة المعدل العالمي بنقطتين؛ وهو ما جعل المملكة تتموقع كأول وجهة سياحة على الصعيد الإفريقي و30 عالميا.

وعززت البيانات المتعلقة بحركة الطيران الحيوية التي يتمتع بها القطاع، إذ أنه قبل اعتماد مفهوم الأجواء المفتوحة (2004) و2018، تضاعفت قدرة الاستقبال من 3 ملايين مسافر إلى أكثر من 11 مليونا.

وأضاف أنه، علاوة على ذلك، سجلت الشركات العاملة في المملكة نشاطا تصاعديا، حيث أضحت وجهة المغرب بالنسبة إلى عدد من الشركات الأوروبية ضمن الوجهات الثلاث المفضلة عالميا.

واعتبر أن هذه النتائج هي ثمرة إستراتيجية وطنية متعددة القطاعات، والتي مكنت من تطوير البنيات التحتية الطرقية، والبحرية والجوية، وبصفة خاصة البنية التحتية السككية التي شهدت إطلاق الخط فائق السرعة حديثا، هذا دون تجاهل جهود تقوية جاذبية الوجهة السياحية المغربية مع استقرار علامات وشركات دولية في المغرب.

ومن أجل مواصلة هذا المنحى التصاعدي، أبرز الفقير أن المكتب الوطني المغربي للسياحة يعمل من خلال مخطط العمل لسنة 2019، على استثمار الوسائل والآليات التي يتوفر عليها، من قبيل خبرة موارده البشرية التي استطاعت تطوير خبرة المكتب في مجال الترويج السياحي، مضيفا أن المكتب يراهن أيضا على مكتسبات المشاريع السابقة التي تم إطلاقها، لاسيما على مستوى تطوير الملاحة الجوية وتسهيل ولوجيتها.

وأكد أنه بالنظر إلى أهمية وقوة هذه المكتسبات، يتركز مخطط العمل 2019 للمكتب الوطني المغربي للسياحة، حول مهمتين أساسيتين تتمثلان في ترويج وتسويق العلامة السياحية المغربية عن طريق وسائل مبتكرة تمكن من مواجهة المنافسة الإقليمية والعالمية، مبرزا أنه على هذا المستوى تفرض الرقمنة نفسها كورش محوري.

ومن أجل ذلك، يضيف المسؤول ذاته، سيتم في إطار مخطط عمل 2019 تنزيل مجموعة من الإجراءات البنيوية والتي يهدف من ورائها المكتب إلى الانخراط في تحول رقمي شامل؛ وهو ما يعكسه اعتماد المكتب لخطة اتصالية رقمية مائة في المائة، مرتكزا على التحليل الرصين للبيانات قصد تبني إستراتيجية تسويقية دقيقة وعقلانية.

كما أكد أن ترويج السياحة الداخلية، التي تستهدف مغاربة العالم، تشكل أيضا تحديا مدرجا ضمن مخطط عمل المكتب الوطني المغربي للسياحة لسنة 2019.

وحسب المسؤول ذاته يطمح مخطط 2019 إلى تفعيل دينامية جديدة في إطار السعي إلى تحول عميق للمكتب على المدى المتوسط، مع الحفاظ على تسريع المخططات والأوراش التي توجد في طور الإنجاز، بتشاور مع مختلف الشركاء.

‫تعليقات الزوار

26
  • مجلوق ف نيويورك
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:37

    كانت هناك رؤية 2020 باستقطاب 20 مليون سائح هههه كافة الرؤى والمخططات مسارها الفشل بكل بساطة لانها اتت من طرف أشخاص يطلقون المشاريع من داخل المكاتب المكيفة في غياب تام للتفاعل مع الواقع المرير لهاته البلاد السعيدة.

  • Maroc
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:44

    السائح الذي يأتي إلى المغرب لا يعود، وذلك بسبب غلاء الفنادق، و بعض التصرفات الغير اللائقة لبعض المغاربة. السياحة لها دور مهم في الإقتصاد، في تركيا السائح الذي يذهب إلى تركيا يعود مرة أخرى.

  • رسالة
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:50

    ازدهار الشعوب له مقياس واحد ولا غير وهو التنمية البشرية(IDH) والتي تتجلى في ثلاث نقاط اساسية: التعليم والصحة والأجور المتناسبة مع المعيشة. حينها لن نحتاج لا فيزا للسفر ويكون المواطن له قيمة داخل وطنه وخارجه. غير هذا طبلوا وزمروا ما شأتم. جميل ان ترتفع السياحة والبنية التحتية والطيران والقطارات والبواخر…ولكن لا ازدهار بدون تنمية بشرية وديموقراطية حقى.

  • أكاديري من ألمانيا
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:52

    هههه الجالية المغربية المقيمة بالخارج للي يأتون لزيارة الوالدين يعتبرونهم سياح ههههه .

  • الهروي
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:53

    نصفهم هي المهاجرين المغاربة في الخارج,اما السياح لي تايجيو را هي المتقاعدين.اش كاين في المغرب لي هيخلي السياح يجيو? والو

  • lhoussain
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:56

    plus de 8 millions de touristes en 2018 seulement… c est bien oui …Mais il est ou cet argent?? on le voit pas cet argent!!!

  • مزيدا من الشفافية من فضلكم
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:00

    "واعتبر أن هذه النتائج هي ثمرة إستراتيجية وطنية متعددة القطاعات، والتي مكنت من تطوير البنيات التحتية الطرقية، والبحرية والجوية، وبصفة خاصة البنية التحتية السككية التي شهدت إطلاق الخط فائق السرعة حديثا، "
    زعما غير على بعد شهر أو شهرين من إطلاق البراق استنتجتوا بانه ساهم في إرتفاع عدد السياح بالمغرب !!! هذا ما أتمناه و لكن هل بإمكانكم أن تخبرونا بمعدل الملء به (taux de fréquentation) مند بداية اشتغاله إن لم يكن سر من أسرار الدولة؟
    انشري يا هسبرس مشكورة…

  • سعيد عاميري
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:02

    الحمد لله 12مليون ساءح عيني مدخول لكل مجالات المتعلقة بالسياحة من العملة الصعبة تصل إلى أكتر من تسعة مليار دولار والأهم هو الربط السككي القطار السريع بين مراكش وأكادير والطريق السيار مرامش ورزازت ستمكن المغرب لدخول المغرب تلقاءيا فالوجهات العشر الأولى عالاميا باكتر من عشرون مليون ساءح فالسنة

  • متتبع
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:18

    قولوا اللهم بارك وزد في ذلك…لكن اين نحن من رقم 20مليون سنة 2020 اللذي وعدتم به المغاربة؟؟؟
    مغربنا جميل ويستهوي الزوار لكن شريطة ان تكون لدينا ديموقراطية حقيقية ,استقلال القضاء, محاسبة الفاسدين ,التوزيع العادل للثروات ,محاربة الغش في جل المشاريع ,بنية تحتية بمعايير دولية,محاربة الجريمة والمخدرات والتهريب الضريبي,التقليص من البطالة والفوارق الاجتماعية والمجالية و…و…
    ربما يوما ما ان شاء الله سنصل الى رقم 80 مليون اللذي يزور فرنسا وغيرها!!!

  • (واش أحنا،هما أحنا)
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:27

    آهيا آهيا ، حذاري يا الدراري .
    بصراحة ، لقد أثارني ذلك العدد ، لقد إستكثرته ،
    ـ و الآن قد تبين لي السبب ، هو أحصوا المشردين الأفارقة ،
    التائهين في ربوع المغرب ، فالمرافق السياحية لا تستفيد مع
    هؤلاء ، بينما تدعَّـم الحكومة من طرف أوروبا . كما أنهم قد
    يحصون الناس العابرون ، جواً و بحراً إلى دول أخرى .
    *المهم يجب التدقيق في ذلك المعطى ،و لا للدعاية الكاذبة .
    * من كثرة كذبهم علينا أصبحنا نشك في أي شيء، و حتى في أنفسنا .
    (واش أحنا،هما أحنا ، حتى عَـوَّا يحسبوها مع السياح)

  • شيكاغو
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:41

    رقم هزيل جدا…يجب على المسؤولين -و المهنيين -في قطاع السياحية تقديم استقالة جماعية.
    عمارة واحدة في مدينة شيكاغو تستقبل 2 مليون سائح سنويا. willis Tower
    في بلدنا اللي تياغولو عليه احسن بلد في العالم, تيحسبوا الجالية المغربية لتضخيم الأرقام….و هاد الرقم في تراجع بسبب تكرار الصدمات التي نتعرض لها في المغرب ابتداءا من المطار!

  • مول الصاكة
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:48

    زعما حنى فاتنا جنوب افريقيا…راه باريز وحدها 80 مليون … 12 مليون ديال المغرب نقاص منها 6 مليون مغاربا بقات 6 …لموهيم مازال خصنا نخادمو …

  • مول القهوة
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:03

    ١٢ مليون سائح خلال عام ٢٠١٨
    اللهم بلغنا بالخير .. و مع جريمة شمهروش سنري إحصائياتكم نهاية ٢٠١٩ كيف تكون….هل سيزيد السياح ام سيغيروا وجهاتهم الي بلدان اخري ؟

  • Mouris
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:36

    وزارة الخارجية الكندية اصدرت بيانا واضحا صريحا : زيارة المغرب يساوي الموت …الارواح المزهوقة ظلما و غدرا في شمهروش لازالت حاضرة وستظل كذلك في قلوب كل من سولت له نفسه ان يحزم حقيبته في اتجاه المغرب … كمغربي لا استطيع ان اتجول في وطني السعيد كما اريد و ما بالك اجناس واجانب لا يعلمون حول المغرب اشهارات وزارة السياحة في شبكة الانترنيت….
    المغرب حاليا ،الداخل اليه مفقود والخارج منه مولود …لكن احسن من فرنسا كما قال السي العثثماني.

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:42

    صراحتا عندما افكر تدخل المغرب والخروج من الموانء المغربية
    او زيد عليها الطرق الوطني وانت مستهدف من الدرك في اول يوم اكره العودة الى المغرب
    اغلبية المغاربة اروبا غيرو الوجهة
    في السنين القادمة سيتبين لكم انا كلامي محق

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 23:13

    الوزير لم يوضح الامور كما هي لانه اضاف المهاجرين المغاربه الذين ياتون للارتبطات عاءليه الى عدد السياح حتى يخفي الرقم الحقيقي للسياح فاكاذير عاشت السنه الفارطه ركود سياحي لم تعهده من قبل

  • مصطفى من مراكش
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 00:00

    أكن كل الاحترام والتقدير لهذا الرجل.
    زيادة على كفاءته و تفانيه في عمله، له غيرة على البلاد و يتمتع بحس المواطنة

  • محمد علمدار
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 00:38

    بلادنا من افضل بلدان العالم….تنوع طبيعي و ثقافي …..لكن للاسف الشعب ضايع و الدولة موضرة….عاش المغرب..عاش المغرب…والله يهدي الدولة و الشعب

  • كريم
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 01:54

    الأخ سعيد عاميري تحية ليك كلامك على صواب لو كان القطار السريع بين مراكش وأكادير والطريق السيار مراكش ورززات عبر أنفاق تيشكا لحققت السياحة المغربية قفزة نوعية نحو الدخول مع الوجهات العشر الأولى عالميا بأكتر من عشرين مليون ساءح فالسنة وستدخل إلى خزاءن المملكة من العملة الصعبة أكتر من 17مليار دولار سنويا يعني أكتر من مداخيل الفوسفاط بتلات مرات

  • mre
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 06:09

    من يزور المغرب من الجالية 4 مرات في السنة يعتبر سائحا 4 مرات، يعني متل 4 سياح.

  • عبدالله
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 07:14

    لايزال الكثير من العمل في مجال التنشيط الاوروبيون الذين يأتون الى المغرب شتاء يبحثون عن الطقس الجيظ والشمس لكن في الليل لا توجد أنشطة و ترفيه ….الثقافة المسارح المتاحف السهرلت الفنية العلب الليلية المهرجانات الفلكور هناك الكثير الذي يجر فعله

  • زازا
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 07:49

    المرجو توفير برامج سياحية في المغرب للمغاربة و مغاربة العالم لانهم ينفقون بسخاء في الدول الاخرى. و خيرنا نحن اولى بيه.

  • ali
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 09:26

    استغرب كثيرا من التعليقات كلها في واد والموضوع في واد اخر .يجب على السادة المعلقين ان يفهموا مسءلة 20 مليون تعد مسؤلة وقت لا اكثر المغرب يبني بتبات بالامس فقط تم تدشين 3 مطارلت جديدة بكل من كلميم على ما اظن ومطارين اخرين .الفنداق في المغرب عالمية الطرق كذالك توسع شركة الطيران ربما الاول او 2 في افريقيا كل هذا يصب في الاتجاه الصحيح .اما اصحاب مقولة التعلبم والصحة اولا فهذا صحيح لاكن يجب تنشيط قطاعات اخرى للحصول على اموال واسثتمارها في هاذين القطاعبن .لانه التعليم والثحة يحتاجان اموال طاؤلة .اما من يقولون ان نصف السواح من المغاربة المقيمين بالخارج فنحمد الله انهم يزورن بلدهم عكس بلدان مجاورة مغتربيهم يقضون عطلهم في تركيا والمغرب او تونس .كفاكم من التعليقات الهدامة

  • ملاحظ
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 10:54

    بإمكان المغرب استقبال أكثر من 30 مليون سائح سنويا شرط محاربة أصحاب السيوف والمشردين وتكوين سائقي سيارات الاجرة الصغيرة والكبيرة في كيفية استقبال والتعامل مع السياح باحترام وعدم الزيادة في الاسعار بسكل غيىر شرعي وتكوين العاملين في المطاعم والمقاهي وتعليمهم كيفية استقبال السياح والنظافة …لأن هناك بعض العاملين في بعض المطاعم خاصة الصغيرة يرتدون ملابس متسخة تسد الشهية ….كما أن كلامهم في بعض الاحيان لايمت بصلة بالاستقبال الجيد.

  • صفاء
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:01

    رقم هزيل وهزيل جدا … ذكرني هذا المقال بالرؤية التي تم إطلاقها قبل سنوات وهي الوصول ل 10 ملايين سائح في أفق 2010 نحن الان في 2019 بعد مرور سنوات وسنوات لم نصل لهذه الرؤية الفاشلة .الغربب أن اللصوص الفاسدين في الدولة يخططون من المكاتب المكيفة مع الاكل والعصائر .رؤاهم كلها فاشلة. قابلت قبل اسابيع سيدة عربية زارت تركيا 15 مرة ﻷنها أعجبها البلد .تركيا أمنة جميلة هادئة رخيصة خدمات في المستوى والقائمة طويلة . تركيا تجازوت 20 مليون سائح .لماذا لان من يحكمها صادق وعادل وليس لص .

  • Ahmed de barcelena
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:51

    Slm en Espagne 85 millions de touristes 2018 barcelena 20 millions de touristes qui

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة