إسبانيا تضغط على بروكسيل لتحويل 140 مليون أورو إلى المغرب

إسبانيا تضغط على بروكسيل لتحويل 140 مليون أورو إلى المغرب
الخميس 24 يناير 2019 - 12:00

تحرُّكٌ جديدٌ للحكومة الإسبانية صوبَ بروكسيل لتحرير الأموال الأوروبية الموجهة إلى الرباط، لمنع تدفق مزيد المهاجرين إلى الجنوب الأوربي؛ فقد طالبت كونسويلو رومي، كاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة، المفوضية الأوروبية الإفراج “بشكل استعجالي” عن هبة مالية كانت قد وعدت بها المغرب، من أجل دعمه في مجال تدبير تدفقات الهجرة ومحاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

تأخر ضخّ أموال أوروبية إلى المغرب دفعَ الحكومة الإسبانية المعنية الأولى بمشكل المهاجرين إلى إيفاد مسؤولة حكومية صوب بروكسيل لإقناع أصحاب القرار داخل المفوضية الأوروبية بالإسراع في تحويل المساعدة المالية المقدرة في 140 مليون أورو إلى الرباط، حتى يستمر دور المغرب في إبعاد المهاجرين من الحدود الأوروبية.

وأوردت كونسويلو رومي، كاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة، في زيارتها إلى بروكسيل التي دامت يومين، أنَّ “أوروبا تعاني من “بيروقراطية متفاقمة” كانت سبباً في تأخر استفادة الرباط من حصة مالية مهمة، مدافعة عن النموذج المغربي في تدبير مشكل الهجرة “إذ تُحترم حقوق المهاجرين في هذا البلد” وفق تصريحات الوزيرة الإسبانية نقلتها جريدة eldiario.es..

ووفقاً للمصادر ذاتها، فقد طارت المسؤولة الإسبانية إلى العاصمة الأوروبية بروكسيل لمواجهة هذه البيروقراطية الضيقة التي تؤخر صرف المستحقات المالية وفتح الباب أمام 140 مليون يورو لمساعدة المغرب في حربه ضد الهجرة غير الشرعية.

وتريد الحكومة الإسبانية، حسب المنبر الاسباني، أن تعجّل بهذا المساعدة المالية حتى يستمر دور الرباط في توقيف تدفقات المهاجرين. ولا يزال المغرب ينتظرُ الأموال الأوروبية من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وفي هذا السياق، شجبت المسؤولة الإسبانية أمام الأوروبيين “البيروقراطية المتفاقمة” في أوروبا، وطالبت “بالمزيد من الأموال للمغرب (…) ليس فقط لمعدات المراقبة، ولكن أيضا للبرامج الممولة في المنطقة من أجل إدارة الهجرة القانونية وتثبيط الهجرة غير المشروعة، تضيفُ رومي.

وحسب ما ذهبت إليه الجريدة الإسبانية، فإنَّ كاتبة الدولة المكلفة بالهجرة رفضت مناقشة مسألة حقوق الإنسان في المغرب مع الأوروبيين، وقالت: “نحن هنا لإطلاق هذه الأموال التي ينتظرها المغرب”؛ وبينما تشجبُ منظمات غير حكومية معاملة المغرب للمهاجرين، ردّت رومي “من يقول ذلك؟.. تقارير.. “أيُّ تقارير؟”.

ورفضت المسؤولة الإسبانية اتهام المغرب وإسبانيا بانتهاكات حقوق المهاجرين، منتقدة “التقارير الدامية ووسائل الإعلام التي تطل من خلالها المنظمات غير الحكومية للتنديد بمعاملة المهاجرين، على وجه الخصوص حالة منظمة أطباء بلا حدود، التي تخلت عن أنشطتها في المغرب في عام 2013”.

وقبل بضعة أشهر فقط، نشرت صحيفة “إلدياريو” أن المغرب كان يضغط على أوروبا للحصول على مساعدات إضافية لإبعاد المهاجرين من الحدود الإسبانية، بعد الوعد بالأموال الأوروبية.

يذكر أن إسبانيا أصبحت البوابة الأولى في أوروبا بالنسبة إلى المهاجرين، حيث شددت إيطاليا سياسة استقبالها، وأغلقت موانئها أمام المنظمات غير الحكومية. وفي كل يوم، يشهد البحر المتوسط عمليات إنقاذ متواصلة، حيثُ يحاول المهاجرون الوصول إلى الجنوب الأوروبي خاصة من السواحل المغربية والليبية.

‫تعليقات الزوار

25
  • أستاذ الاجتماعيات
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:13

    و من هذه 140 مليون أورو ستذهب 90 ألف درهم مغربي كمعاش شهري للسيد عبد الإله بنكيران!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • samih
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:15

    السلام عليكم
    هده الاموال ستدخل مباشرة لحسابات معلومة و سيبقى المهاجر الافرقي في غابات الشمال في مناوشات مع عناصر القوات المساعدة والحرس المدني الاسباني و سكان الشمال ولا شيء دائما المغرب يلعب دور الدركي الدي يتقنه أما الحلول الجدرية التي تحل مشكل الهجرة من الاصل مثل وقف تدفق المهاجرين من الجنوب أو إعادتهم إلى بلدانهم الاصلية أو إدماجهم لاكن من يستحقون الادماج ليس كل من هب ودب نعطيه بطاقة لكي يتسول او يتشرد بطريقة قانونية

  • عابر سبيل
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:16

    هاته الأموال لن يستفيد منها أحد لا المهاجرين ولا القوة العمومية التي تحمي الحدود إنما ستذهب إلى جيوب الأغنياء وصناع القرار إذن أفضل الا يفرج عليها

  • تجارة غير مربحة
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:16

    لماذا الدول الاوروبية تحمي حدودها من المهاجرين؟ وكذلك أميريكا تريد أن تبني الحائط بينها وبين المكسيك.اماالمغرب البيبان مترعين،ويحمي أوروبا من أجل حفنة من الاوروات،ولن يظهر مفعولها في شيء في البلاد.

  • زكرياء المغربي
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:18

    الاتحاد الأوروبي عليه دفع المزيد من الأموال والتعزيزات للمغرب للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية فالمغرب لن يكون شرطي أوروبا لحماية القارة وحدودها من المهاجرين

  • مواطن
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:26

    في الحقيقة هذه ظاهرة اصبحت تشكل خطر انا كمهجر في كندا لمدة 20 سنة مع الاسف شديد إن بعض المغاربة هامجين بزاف يجب على المغرب محاربة هذه ظاهرة لا يعقل وصول اعداد كبيرة من المهاجرين يشكل خطر على الراحة البلاد وبالاخص اسبانيا بلاد العبور يجب تشديد المراقبة اكثر وفرض عقوبات قاسية .

  • mounir paris
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:31

    ياربي بلجيكا متعطيهم والو خلي شباب مسكين يخرج دبره على راسو من فقره و شفارة تع برلمان أكالو خيرت بلاد خلاو مسكين يعاني

  • مواطن من المانيا
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:33

    تُحترم حقوق المهاجرين في المغرب

    والمغاربة ليس لهم حقوق , لا د اخل ولا خارج المغرب

    المهاجرين اتركوهم يصلوا للضفة الاخرى

    اتركوهم يدخلوا عند مخربي افريقيا

    فرنسا وراس الافعى انجلترا هم اكبر مخربي افريقيا

    كل واحد يتحمل عواقب اجرامه

    والمغرب ليس قمامة اوربا

    يجب الضغط على موريطانيا والجزائر كي لا يتدفق اكثر من المهاجرين

  • جبلي
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:37

    الدولة ملي كتلقى دوك الأموال كيتقاسموها الرؤوس الكبار والشعب كيقمعوه بالسلاح والترهيب والقتل – حياة – لمن حاول الهجرة مع أن المفروض أنه بدوك الفلوس يتم العمل على خلق فرص للعمل ومكافحة البطالة واستجلاب المشاريع لأن دافع الهجرة أولا وآخرا هو الفقر والبطالة، ولا حياة لمن تنادي .. والذي تسمعه ليس حيا !

  • الى 5 زكرياء المخربي
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:44

    راه كاينين اتفاقيات دولية وبزز من اي دولة تحمي الدول المجاورة من تدفق المهاجرين الغير الشرعيين

  • يوغرطة
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:46

    الصينييون بنوا صور الصين العظيم لصد الأعداء. لكن الأعداء قاموا بإرشاء الحراس و فتحوا لهم أبواب الصور. المشكل في الانسان وفي المجتمع المتطبعين مع الفساد. لا تغادر شحنة بشر او شحنة مخذرات سواحل المغرب دون أن يؤدى عنها للحراس سواء في الساحل او في عرض البحر.

  • ورديغة
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:47

    ولكن مان نساوش بان المهاجرين الافارقة كتوصلهم اخبار هذا الفلوس ولاوا بغاوا حقهم منها وولاوا امفرعنين علينا

  • نونو
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:51

    مدافعة عن النموذج المغربي في تدبير مشكل الهجرة "إذ تُحترم حقوق المهاجرين في هذا البلد"
    اجل المغرب يفتح لهم آفاق في التسول و الجريمة و الابتزاز …..و اقتحام السكنيات بالقوة …و نعم التدبير !!!!

  • mbarak
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:57

    لا حاجة للمغاربة بهذه الأموال التي ستذهب معاشات استثنائية للأغنياء ويبقى الأفارقة في المدارات و الطرقات وأحيانا يلجأون إلى المظاهرات ، وقد وصلوا إلى السرقة والقتل ، ومن يعلم بعد زمن سيصبح المغاربة الأصليون لاجئين عند الأفارقة في المغرب ، فهم يتكاثرون بشكل سريع ..

  • خديجة المزابية عاجل
    الخميس 24 يناير 2019 - 13:09

    المسؤولين المغاربة من أجل المال مستعدون لابادة الشعب المغربي الفقراء مستعدون لإذبتهم في حمض الكلور أو حمض النتريك

    140 مليون اورو ستضخ مباشرة في أرصدة الفءة التي تستفيد من الفوسفاط و الذهب و الصيد البحري و الفضة و صناديق السوداء

    ستنهب أيضا 140 مليون أورو مثل القروض الدولية التي فاقت اكثر من 45 مليار دولار

    وسيترك جحافل الأفارقة بالمغرب و تفرق على الغابات و القرى و الجبال و المناطق النائية

    المغرب عبارة عن مستنقع
    المغرب عبارة عن كعكة أو بقرة حلوب لطائفة
    محاطة ببعضها

  • كمال
    الخميس 24 يناير 2019 - 13:15

    الحراكه الى اروبا معظمهم مغارببون حسب اخر احصائيات نشىرت في اسبانيا مؤخرا وليسو افارقه جنوب الصحراء والساحل. والبتالي المغرب والجزائر بالدرجه الاؤولى هم من عليهم اداء الفاتوره الى الاروبيين نظرا لما تطالهم من أضرار والمتاعب وليس العكس. .

  • مغربي حشمان كاعي
    الخميس 24 يناير 2019 - 13:48

    في كل مره نسمع… ومازالت الدوله المغربيه تنتضر …. ان ترمي بعض دول اروبا ببعض الفتات لكي يتصارع عليها التماسيح .. وواقع الهجره في نمو مستمر لن يستطيع لا المغرب ولا اروبا ايقافه مهما حاولوا . ولعب دور دركي اروبا بالنسبه للمغرب له انعكاسات خطيره على المدى المتوسط والبعيد للبلد نظرا لان نسبه كبيره من مهاجري الجنوب ستستقر في المغرب وستزداد مشاكلهم اكثر مما نراه الان . تبا ان كان لا بد من التسول فكان على الاقل ان يطلب هولاء اللا مسوولون مبالغ مهمه ومرتفعه مثل تركيا 600 مليون اورو. دفعه واحده وهناك دفعات مثلها . مسوولون فاشلون حتى في (السعايه )

  • بودواهي
    الخميس 24 يناير 2019 - 14:01

    كل هده الأموال لا توظف في محاربة الهجرة و لا في التنمية و لا في اي برنامج اجتماعي او غيره بل تدهب مباشرة كريع في جيوب المخزن أولا و في جيوب بنكيران ثانيا و العثماني و الرميد و الحقاوي و الخلفي و الرباح و غيرهم من العصابة التي تقود الندالة و التعمية و بالتالي تحكم المغرب …
    أوقفوا من فضلكم هده المنح حتى تتاكدوا أين تصرف بالضبط …!!!!

  • rad
    الخميس 24 يناير 2019 - 14:04

    ما لم أفهمه هو أن اامغرب يحصل على 140 مليون أورو كحارس أمن لأوروبا بينما يحصل فقك على 60 مليون أورو مقابل بحاره للصيد!

  • Zaloufi
    الخميس 24 يناير 2019 - 14:30

    فرنسا و اسبانيا دولتان مستعمرتان …..هاهو رئيس اطاليا يفضح ماذا يجري في افريقيا على يد الاستعمار. .الخفي….فرنسا تطبع الفرنك الافريقي ل 14 دولة افريقية و ملزم عليها وضع الا حتياط في فرنسا….. اسبانيا تستنزف خيرات البلاد عن طريق مليلية وسبتة……..وترشي المغرب ليلعب دور شرطة…… رئيس اطاليا خرج علانية هده المرة. ….

  • مهاجر
    الخميس 24 يناير 2019 - 15:43

    لا نريد شيء من أوروبا
    ولا من أفريقيا
    لا نريد ان يلعب المغرب دور الشرطي الذي يحرص الشواطئ الإسبانية
    نريد من المغرب ان يحرس حدوده و ان يراقب من يدخل و يخرج

  • ملاحظ
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:48

    اذا استمرت اوروبا في تقديم مساعدات مالية مهمة للمغرب لمحاربة تدفق الهجرة السرية فحتما عذا سيسعد اخواننا من اصحاب القرار وسوف يغضون بصرهم عن جحافل الافارقة التي تدخل بلادنا من جنوب الصحراء في حين سوف يشددون المراقبة في الحدود مع اوروبا لانه سيكون في مصلحتهم اغراق البلد بالمهاجرين الافارقة لكي يهددون بهم اوروبا ويضمنون استمرار مساعداتها المالية التي تعتبر كعكة لذيذة يتقاسمونها فيما بينهم ومن لا يصدق هذا فليرينا هل عمدت الحكومة الى بناء ولو مركز اقامة واحد لهؤلاء المهاجرين كما هو الحال في ايطاليا هذا المركز يكون مجهزا بخيام واسارير ومطاعم ودواء ويتم الاعتناء بهؤلاء المهاجرين الى حين ترحيلهم لبلادهم هذا لا يعمل به في بلادنا الحل لديهم هو تركهم يتسولون ويفترشون الازقة ويسكنون الكهوف او يتعرضون للمواطنين الذين بدورهم تعتبرهم الحكومة اقل شانا من المهاجرين ولا تعيرهم اي اهتمام فعلا نحن امام معضلة تتجلى في بنية الدولة ومؤسساتها الهشة والغريب في الامر اننا نسمع تصريحات من بعض السياسيين الذين يتبجحون بكون بلدنا يسود فيه القانون والامن والامان وحقوق المواطنة

  • جلال
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:53

    الطبيعي اسبانيا تضغط الصرف المبلغ إلى المغرب اسبانيا تنتظره أيام صعبة سوداء خاصة مع فرض المغرب القانون التجنيد الإجباري القانون ليس في المصلحة اسبانيا خاصة مع المبلغ المهين 1050 خصصته حكومة التفقير المجندين اتوقع الهجرة السرية سوف تعيش عصرها الذهبي في المغرب فلوكة وباطيورات يخرجوا يوميا من البحر التجنيد الإجباري سوف يجبر كل من لا يريد الخروج من المغرب الى الهربة منه لا يوجد الحل آخر أمام الشباب بن كيران تأخذ التقاعد 9 مليون في الشهر واحد يأخذ في الشهر 1050 كيف تريد منه البقاء في المغربي والدفاع عليه

  • منال
    الجمعة 25 يناير 2019 - 00:05

    ياخدون الاموال من هنا و يضعونها في حسابات بنما و سويسرا و السيشل و يسلطون الامن على المهاجرين على اروبا ان ترسل مراقبيز و محاسبين لتعرف اين تدهب الاموال

  • عبد ربه
    الجمعة 25 يناير 2019 - 00:47

    الى الجزايري رقم 12 الجزاير غنية بالنفط والغاز وهي من الدول الغنية في افريقيا , لكن هل تعلم ان الجزاير صنفت من بين سبع (7) دول الفقيرة في العلم ؟ وهذا صرحت به قنواتكم في أخبارها. هل يستطيع المواطن الجزايري ( ولو كان موظفا) أن يستهلك اللحم مع انواع الخضر والفواكه كما يفعل المغربي ؟ ابدا. عليك يا سيدي ان تعرف ان راتب موظف مغربي يساوي حوالي راتب 13 الموظف جزايري ( معلم مغربي يتقاضى من 900 اورو الى 1150 أورو. اما عندكم فلا يتعدى 250 اورو. فمن الجاءع ؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال