24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1320:4522:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  2. واقع القطاع السياحي في إقليم تنغير .. كنوز هائلة وخدمات هزيلة (5.00)

  3. المغربي الصالحي ينال جائزة مرموقة للبحث العلمي (5.00)

  4. النائب العام السوداني يعلن قرب محاكمة عمر البشير (5.00)

  5. أباء طلبة "الطب والصيدلة" يرفضون ربط الاحتجاج بأجندات سياسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس يراهن على التشغيل بالعالم القروي

الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس يراهن على التشغيل بالعالم القروي

الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس يراهن على التشغيل بالعالم القروي

وضع الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب برسم سنة 2019، الذي تستضيفه مدينة مكناس انطلاقا من 16 إلى 21 أبريل المقبل، قضية التشغيل في العالم القروي على رأس الأولويات في هذه الدورة.

وقررت إدارة الملتقى، الذي اختار هذه السنة دولة سويسرا ضيف شرف، أن تجعل من التشغيل في العالم القروي الموضوع المحوري؛ وذلك انسجاما مع التوجهات الملكية، وكذا بالنظر إلى رهانات المغرب في هذا الباب.

وحسب ما أكده جواد الشامي، المندوب العام للملتقى، في ندوة صحافية للإعلان عن تاريخ ومستجدات هذه النسخة، عقدت بأحد الفنادق بالدار البيضاء، مساء الخميس، فإن هذه الدورة، التي اختير لها موضوع "الفلاحة، كرافعة لخلق مناصب الشغل ومستقبل العالم القروي"، تؤكد "الطموحات الكبرى للقطاع الفلاحي المغربي ومساهمته في الورش الوطني الكبير للتفكير حول النموذج التنموي بكل أبعاده".

ولفت المتحدث نفسه، بحضور سفير دولة سويسرا بالعاصمة الرباط، إلى أن جمعية الملتقى تسعى إلى وضع التشغيل في العالم القروي ضمن اهتماماتها لهذه الدورة؛ وذلك استلهاما من الأحداث الراهنة والاهتمامات الكبرى للبلاد، وسياق الخطاب الملكي في افتتاح البرلماني يوم 12 أكتوبر 2018.

وشدد مدير الملتقى الدولي على أَن توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول تحديات العالم القروي وآفاق تنميته شكلت أيضا دافعا لاختيار هذا الموضوع، على اعتبار أن "مختلف التحولات التي تعيشها الساكنة القروية تسائل جميع الفاعلين المتدخلين في المجال الزراعي، بل وأكثر من ذلك، تستدعي تحسين الأدوات التقنية في الاستغلال الزراعي".

وأردف المسؤول نفسه أن ربط العالم القروي بالديناميكية الوطنية يتطلب رفع التحدي الثلاثي المتمثل في الأداء الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بهدف انبثاق طبقة متوسطة فلاحية قادرة على تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

من جهته، شدد السفير السويسري، الذي ستكون بلاده ضيف شرف هذه الدورة، باعتبارها من الدول الرائدة في مجال الصناعات الغذائية، على أن المشاركة في هذا الملتقى الدولي تنطوي أهمية كبرى لبلاده، موجها الشكر إلى الملك محمد السادس ووزارة الفلاحة على دعوتهم لبلاده.

وأكد المسؤول الدبلوماسي أن هذا الملتقى ومشاركة بلاده فيه سيكون فرصة سانحة من أجل تطوير العلاقات في المجال الفلاحي بين سويسرا والمملكة المغربية، وتثمين العلاقات والتعاون الثنائي القائم بين البلدين.

وأكد المنظمون، من خلال ملف صحافي، أن الملتقى تمكّن من فرض نفسه "كمنصة سنوية" رائدة بامتياز في مجال خلق فرص الأعمال بالنسبة لمهنيي قطاع الفلاحة. كما أضحى هذا الموعد يشكل بالنسبة إلى المقاولات وجهة أساسية، ويوفر فرصا استثنائية للأعمال والتجارة.

وينتظر، حسب المنظمين، أن تستقبل هذه الدورة ما يناهز مليون زائر، إلى جانب مشاركة 1500 عارض من 72 دولة. وسيقام المعرض على مساحة إجمالية تصل إلى 180 ألف متر مربع؛ ضمنها 100 ألف متر مربع مغطاة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - احمد الخميس 24 يناير 2019 - 22:11
التشغيل في العالم القروي يجب أولا قبل كل شيء رفع أجر العامل الفلاحي الذي يتراوح بين 60 درهم و 70 درهم و الله لا عيب
2 - فلاح مهمش الخميس 24 يناير 2019 - 22:13
من المستفيد الاول من مداخيل المعرض. العارض يؤدي 2000dh للمتر مربع . أما التشغيل في العالم القروي يجب تعديل أجرته و رفع من قيمة SMAG . 1800dh في الشهر ماذا يفعل بها. على الأقل 4000dh .
أذا أردتم فعلا تنمية العالم القروي.
فادرسوا جيدا أسباب الهجرة القروية.
3 - عماد تريكي الخميس 24 يناير 2019 - 22:28
الكلام في قاعات خمس نجوم من طرف أناس لم تطأ اقدامهم في المغرب العميق لن يجد مخرج لمأسي البادية التي تم تدميرها عبر سياسة التجاهل والاقصاء منذ عشرات السنين واصبحت منكوبة بكل المعنى من كلمة إهمال واقصاء وتفقير وطلق اليد لرموز الفساد السلطوي والانتخابي لفعل كل شيء من اجل الاغتناء السريع .
اذا المشكل أعمق نتيجة تراكمات لعشرات السنين من وعود وهمية ومخططات لمشاريع على الورق في حين انهارت كل وساءل العيش الكريم من خدمات وبنيات تحتية ومشاريع تنموية فقط التطبيل والنفخ والتهليل من طرف الابواق الرسمية بقيت على نفس النغمة .
البادية اصبحت منكوبة يتطلب إصلاح الوضع فيها ارادة سياسية وتحقيق دولة الحق والقانون والمحاسبة والديمقراطية لانها لا زالت تعيش تحت رحمة ريع الأعيان والموالين وتجبر السلطة .
4 - ولد حميدو الخميس 24 يناير 2019 - 23:17
سبق أن وقع كساد في أمريكا و أصبح الفلاحون يرمون منتوجاتهم التي لم يكن عليها إقبال بسبب هزالة الأجور وقتئد حتى جاء خبير اقتصادي و اقترح عليهم رفع الأجور للعمال و المستخدمين و الموظفين
و عندما طبقوا تعليماته أصبح الرواج فارباب العمل يبيعون لتجار الجملة ثم توزع البضائع على المعامل التحويلية و بعدها تصل لتجار التقسيط و المستهلك أصبحت عنده القدرة الشرائية و عندما يكون الرواج حتى الدولة تستفيد من الضرائب و الحركة دايرة
5 - نور الدين العيسي الخميس 24 يناير 2019 - 23:55
الرهان على الضرائب في هته السنة
و هذا التوجه سيمنح الفلاحة امتياز استقطاب استثمار اضافي بعد تسيج المتهربين في جل القطاعات .
يجب كذالك اقرار ضريبة على مياه سقي وخصوصا المزارع التي تستهلك المياه الجوفية.
6 - رشيد السقالى الجمعة 25 يناير 2019 - 06:43
التشغيل بالعالم القروي يجب على وزارة اللفلاحة توفير الماء مثل حفر الابار وبناء سدود تلية لكى يتمكن الفلاح الصغير من العمل واعطاء قيمة مضافة للعالم القروى
7 - sliman الجمعة 25 يناير 2019 - 17:49
العالم القروي يعرف خروقات خطيرة للقوانين بفعل الدوربة 40 لوزارة الداخلية. دورية تحث المواطن على الهجرة للمدينة فهناك الناس سواسية امام القانون. نواب الامة منشغلون بالرواتب والعلاوات. اتحدى ايا منهم ان يكون قد حاول الغاء هذه الدورية العنصرية
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.