24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. سفيرة مغربية تدعو إلى تحقيق دعوة أركون بِلمَّ شمل بلدان المتوسط (5.00)

  3. "نوبل الاقتصادية" تعود لهنديّ وأمريكي وفرنسيّة (5.00)

  4. عشرات المستفيدين من حملة جراحية في إقليم طاطا‬ (5.00)

  5. "حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أزمة الطلب تعمق خسائر قطاع العقار للسنة الرابعة على التوالي

أزمة الطلب تعمق خسائر قطاع العقار للسنة الرابعة على التوالي

أزمة الطلب تعمق خسائر قطاع العقار للسنة الرابعة على التوالي

عمق قطاع العقار بالمغرب من خسائره للسنة الرابعة على التوالي عقب تراجع أدائه العام سنة 2018، بنسبة مقلقة بلغت 3.7 في المائة.

ويتابع المنعشون العقاريون تراجع الطلب على مشاريعهم السكنية بقلق كبير، إذ انخفض حجم مبيعاتهم بمستويات غير مسبوقة، والأمر نفسه ينطبق على التمويلات المصرفية.

ووفق معطيات رسمية صادرة عن السلطات الاقتصادية المغربية فإن القروض المصرفية العقارية تراجعت بنسبة 2.4 في المائة مع نهاية شهر نونبر الماضي، مقابل ارتفاعها بنسبة تجاوزت 4 في المائة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ويتزامن هذا الانخفاض مع تراجع قيمة الضمانات المالية التي تقدمها الدولة المغربية لفائدة موظفي القطاع الخاص، عبر صندوق "فوكالوج" المخصص لضمان عمليات اقتناء الطبقة المتوسطة للسكن، العام الماضي، بنسبة قاربت 8 في المائة.

وبلغت القيمة الإجمالية التي قدمها صندوق "فوكالوج"، خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وغشت 2018، لتمويل السكن ما يربو عن 1.21 مليار درهم، مقابل 1.32 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة المنصرمة، مسجلة تراجعا بقيمة 111 مليون درهم.

ويعيش قطاع العقار بالمغرب أيامه الحالكة، إذ شهدت سنة 2018 تحقيق أسوأ أداء للمنعشين العقاريين، الذين حققوا أرباحا خيالية في نهاية العقد الماضي وبداية العقد الحالي.

وتسببت حالة الركود التي يمر منها قطاع العقار بالمملكة في نشر جو من القلق وانعدام الثقة في أوساط العاملين في القطاع العقاري منذ أزيد من أربع سنوات، ليتفاقم هذا الركود بشكل كبير مع بداية العام الجاري نتيجة مطالبة المصارف المغربية بتسديد أقساط الديون التي تسلمها مجموعة كبيرة من المنعشين لتمويل مشاريعهم المتوقفة حاليا.

ولا يتوانى المهنيون العاملون في قطاع العقار بالمغرب في التعبير عن تخوفهم من المستقبل، بسبب التراجع المتواصل للطلب على منتجاتهم السكنية من المستهلكين المغاربة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - الكرموسي السبت 26 يناير 2019 - 03:25
المنعشين العقاريين يستاهلو الإفلاس على طمعهم الكبير و غشهم في البناء البقع كتساعدهم الدولة بتمن رمزي لا يتجاوز 80000 درهم كيبنيو عمارة من 12 حتى 16 شقة و يبيعوها 250000 درهم يعني كتر من نصف و أكتر بكتير من النصف يعني كل تلك الأموال حرام في حرام لدلك ترى أبنائهم كلهم خارجين الطريق و مفسدين هادا ما ينتج عنه المال الحرام
2 - الصحراوي السبت 26 يناير 2019 - 03:25
نتيحة حتمية فالبداية كنتو مزيانين منازل كبيرة وتسبيق 30 الف درهم من بعد قفص صغير تسبيق 100 الف درهم راه غيرنا من دول مشات بعيد بدوام والمعقول الثقة اساس التعامل التجاري
3 - ابوسيبوعة السبت 26 يناير 2019 - 03:28
المنعشين العقاريين دائما يحبون الربح على حساب الجودة فخسرو كل شيء وسيخسرون الكثير كل منتج يرى في المغاربة ابقار تدر الحليب ويجب مص ضرعها حتى تجف آخر قطرة لكن معه سيجف مورد قُطّاع الطرق المنعشين العقاريين وكل من يستهدف الربح فقط لانهم نسو المثل القائل يا الطامع في الربح رُدْ بالك من الخسران وهذا ما سيلاقونه الان ومستقبلاً .
4 - منير السبت 26 يناير 2019 - 03:31
وما زال الحبل على الجرار، لقد اذاقونا الأمرين ولم تشبع بطونهم بعد . " النوار " وصل إلى حدود 30 في المائة اللهم هذا منكر، لا بد ن حملة مقاطعة حقيقية لمشاريعهم الليبرالية المتوحشة، وآنذاك تصبح المنازل في متناول الجميع،
5 - سيمو السبت 26 يناير 2019 - 03:52
مزال ما شفتو والو الله كبير منعيشين العقاريين و باز مهليكين هادو إنشاء انزل التمن كتار من النصف و تبداو طلبو الشاري الله يمهل ولا يهمل
6 - riro السبت 26 يناير 2019 - 04:03
C'est normal qu'on achete pas ces appartements ! le m carré avec 10000 dh c'est inacceptable !! De plus la qualité est vraiment minable ! comment des appartements qui coutaient 40 millions en 2006 coutent 80 millions en 2007, Qu'est qu'il a changé en une année !!! Alors les prix vont encore baisser inchallah jusqu'á 4000 dh le m carré et là on va acheter !
7 - مدينة تنجداد المهمشة و المنسية السبت 26 يناير 2019 - 04:05
غي لي جمع شي حصيصا و تلف ماعرف مايدير بها تايشد الارض
فلوس المغريب تكبو كاملين فالحيوط و الزفت، أما هادوك لي تتسميوهوم "منعشين" راهوم ما منعشين ماحتا زفتة ، البرطما تتقام ب 9 د لمليون و يبيعوها ب 25 .
لمهم خليونا من هاد الاسطوانة ديال العقار ، عندي واحد المساج للمسؤولين على البلديات و الجماعات الحضرية راه حشومة حنا فالقرن 21 تايتصاوب الشارع و يتزفت و بعد مرور وقت قصير تاتعاودو تحفروه ، علاش ؟ حيت نسينا مادوزناش الواد الحار ، بقا تشوفو شويا بعيد باش مايكونش تبدير المال العام.
8 - younes السبت 26 يناير 2019 - 04:12
اول شئ التعاملات الربوية التي حرمها الله 2 شئ ردائة المنتوج وضيق المساحة والربح المهول للمنعشين العقاريين ......وزيد زيد
9 - عبد العالي السبت 26 يناير 2019 - 04:26
يجب توقيف الفساد،والضغط أكثر على هؤلاء للحد من التوسع على حساب الأراضي وكذا مطالبة بالتحقيق في صفقات البيع والشراء في ما يخص ما يسمى الاقتصادي فلا يمكن تقبل امتلاك شخص ل 10 شقق فارغة في حين هناك من يعاني مع سومة الكراء
10 - ياسين السبت 26 يناير 2019 - 05:05
جشع المنعشين العقاريين في تحقيق أرباح خيالية دون تقديم اي جودة في البناء مع غياب شبه تام لمراقبة الدولة في الميدان بالإضافة الى تدخل الأبناك الربوية بشكل مباشر كطرف ثالث في عقد البيع بعد مالك العقار والزبون حيث تفرض على هذا الاخير اداء نسبة فائدة جد مرتفعة على القرض الذي يريد الحصول عليه ووفق شروط معينة صارمة اذا ما أراد استكمال عملية شراء العقار ... كلها اسباب جعلت الاقبال على العقار في تراجع بعدما شهد صعودا مهولا في الأثمان خاصة بعد اقتحام البنوك الربوية للميدان منذ بداية الأزمة الاقتصادية مستغلة الأوضاع المادية المتدنية التي يمر بها الأجير المغربي واغرئهم بتسهيلات الأداء. وهو ماتسبب في النهاية الى ارتفاع في اثمنة العقار بشكل مضاعف مقارنة بفترة ما قبل الأزمة الإقتصادية العالمية.
11 - محمد السبت 26 يناير 2019 - 05:09
قدرة شرائية في الحضيض يعني اعراض المواطن عن شراء سكن وشراء سيارة واقتناء لوازم البيت وووو في المغرب يجب إعادة توزيع الثروة. لايعقل 7 ،/' تستحوذ على كل الثروة وتبذرها في الخارج. والباقي يكافح لأجل الخبز فقط.
12 - أبو السبت 26 يناير 2019 - 05:09
"إذ شهدت سنة 2018 تحقيق أسوأ أداء للمنعشين العقاريين، الذين حققوا أرباحا خيالية في نهاية العقد الماضي وبداية العقد الحالي."
الله إعطيهم الفلاس أكثر مما هم فيه.
13 - amin السبت 26 يناير 2019 - 05:09
لا هلا يتنفس عليكم علبة سردين ب 25 مليون سنتيم ماطالعا حتى ب 6 مليون وزتوها غرقتوا الناس بالربى.
14 - mohamed de tanger السبت 26 يناير 2019 - 05:27
عند مشاهدت المواد الإشهارية لهاته الوحدات ، تكاد تكون مطمأنا على الصورة اللتي ترسمها للشقة اللتي سوف تقتنيها من هذا المنعش أو ذاك لكن عندما تستلم الشقة تجدها في أكفس الحلات وذلك لكثرت الغش و الخداع في بنائها ، هذا بالإضافة إلى قائمة الإصلاحات التي سوف تقدم عليها من ماء و كهرباء و طلاء و ووووو.... زد على ذلك كله الربا ، الشقة تكلفتها 100000 درهم. يبيعها لك المنعش ب 250000 درهم ثم ان ردتها ان تأخدها عن طريق البنك فأنت مجبر لأداء 470000 درهم على شكل أقساط شهرية على امتداد 25 سنة
شخصيا اقول اللهم ان هذا منكر و حسبي الله ونعم الوكيل
15 - laloli السبت 26 يناير 2019 - 05:50
غير صبرو إخواني المغاربة وماتشريوش السكن هاذ السنة و سترون كيف ستهوي الأتمان
16 - يوغرطة السبت 26 يناير 2019 - 05:54
...الذين حققوا أرباحا خيالية نهاية العقد الماضي وبداية العقد الحالي.....إذن ازمتهم هي أن أرباحهم لم تعد خيالية، مما يعني أنهم لا يرضون عن الارباح الخيالية بديلا. طبعا لانه قطاع تعود على الهدايا الجبائية مقابل علب كرطونية حتى لا أقول أسمنتية. هذا للقطاع(المنظم) اما الغير المنظم فأرباحه كانت وربما لازالت خيالية لانه يبيع تحت الطاولة بضعف الثمن المصرح به (ثمن النوار يوازي الثمن المصرح به) ولا يخضع إلى أي مراجعة بتواطء مع بعض الفاسدين في إدارة الضرائب. ادن هي أزمة نهاية الارباح الخيالية وليس عدم وجود أرباح بالمرة. (القناعة مبقتسي وكان . والله اعمر قلبنا بالله.)
17 - younes السبت 26 يناير 2019 - 06:05
Il faut baisser le taux d intérêt et vous aller faire des ventes .mais tant les banques ne change pas leur attitude le marché contunera à babaisser
18 - امودو السبت 26 يناير 2019 - 06:22
ربما تنخفض المبيعات ب %2 او %3 لكن دلك ليس بمهول

ما لا افهمه هو لمادا كل شيء يجب أن يزداد باستمرار و بشكل متسارع
كل سنة ترتفع الكمية المباعة
كل سنة يرتفع التمن
كل سنة ترتفع الضرائب
كل سنة ترتفع المديونية
كل سنة ترتفع الاقتطاعات على الدخل

...
هناك حتما خطأ مقصود في المعادلة
19 - Said-Casablanca السبت 26 يناير 2019 - 06:26
C'est aussi simple comme un bonjour, il faut reduire vos marges de benifice entre 10 et 15% au lieu de 100 a 200 ou meme parfois 300%. L'age d'or est fini....
20 - abdel السبت 26 يناير 2019 - 06:56
Salam alaykoum, tous cela est du au prix des biens qui nettement plus élever par rapport au pouvoir d achat des marocains et la folie des entrepreneurs et les banques!!! qui veulent s enrechirent rapidement sur le dos des pauvres( pour ma par bien fait pour leur gls). à savoir que les MRE préfèrent investir en Espagne, en Italie et la nouvelle destination far LA TURQUIE qui est un pays très développé avec ces infrastructures la gentillesse des gens le respect la propreté de ces villes y a qu à voir des reportages sur ce beau pays avec les vrais valeures musulmanes.
21 - من الرباط السبت 26 يناير 2019 - 06:58
مع القوانين الضريبية الجديدة و مراقبة مصاريف الطبقة المتوسطة انتظرو ازمة اسبانيا و تخلي الكتير عن منازل تم اقتنائها بالقروض. انه هجوم دوو النفود على الطبقة المتوسطة التي اخترقت احيائهم و مناطق اصطيافهم.
22 - Younes السبت 26 يناير 2019 - 06:59
الازمة الحالية لقطاع العقار كانت متوقعة وهي نتيجة طبيعية لعملية نصب تاريخية تعرض لها المغاربة من طرف الابناك و سماسرة العقار بزرعهم لوهم وسراب امتلاك سكن داخل نفوس الطبقة المتوسطة لتاتي بعد دلك الابناك وتغرقهم بقروض لا قبل لهم بها لترهن مستقبلهم ومستقبل ابنائهم وتقضي على احلاهم في اي تطور لان القيمة المضافة للسكن دهبت لصناديق الابناك وشركات التامين اما الزبون المسكين فلم يبقى له سوى الفقر بسبب اقساط القرض و حيطان اسمنتية لا تساوي نصف قيمة ثمنها
23 - Adil السبت 26 يناير 2019 - 07:02
هذه الارقام لا تعني للمواطن اي شي مادامت هده الشركات العقارية تقوم ببيع شقق غير صالحة للسكن، شقق مغشوشة في البناء بثمن يضاعف التكلفة مرتين او ثلاثة، لا يمكن الحديث عن ازمة مادامت اسعار العقار لم تنخفض، وذلك في نظري راجع الى الدولة التي اتفقت مع المنعشين والابناك كي لا تنخفض اسعار العقار بمنحها امتيازات للمنعشين العقاريين
24 - مغربي دايخ السبت 26 يناير 2019 - 07:11
أولا الله كيخلصهم على نيتهم . طحنو الدرويش شبر ب 30 مليون . ثانيا غير هوما الي حاسين بالركود خرج قلب على شي شقة الي سولتيه يزندفك
25 - مواطنة السبت 26 يناير 2019 - 07:13
طبيعي أن تكون هناك أزمة في العقار.. أولا أثمنة صاروخية لم تعرف أي إنخفاض خاصة في المدن الكبرى ثانيا ضرب القدرة الشرائية للمواطنين التي تنهجها الدولة الإقتطاعات من الأجور ..رفض الزيادة. حتى أصبح المواطن بالكاد يوفر قوت يومه أما كي يشتري سكن أصبح مجرد حلم ..
26 - Yassine السبت 26 يناير 2019 - 07:28
اتمنى الركود ثم الركود كيف يعقل قفز ب250000 DH وزيد الأرباح الخيالية للبنك ونثا تثخلص ب 3500dh هذا لا يعقل هذا هو الطنز والضحك على المواطن البسيط هادشي كاملوا مع انعدام الجودة وخاصك اجمي 60000dh باش تصلح صراحة دولة معلى بالهاش بالمواطن المواطن عندها اخوتي القراء بحال الفأر التجارب.
27 - تطوان السبت 26 يناير 2019 - 07:34
فعلا الركود التام على مستوى بيع الشقق الجاهزة في حين هناك رواج شبه نسبي فيما يخص القطع الارضية المجهزة في مدينة تطوان وهدا ما اكتشفته من خلال بعض الاصدقاء المشتغلين في الميدان .
28 - رميساء السبت 26 يناير 2019 - 07:45
نتيجة متوقعة والاتي أشد لان الطبقة الوسطى من تجار وأطباء ومقاولات صغرى تم خنقها بضرائب مجحفة عن طريق التجسس عن ارصدتها البنكية وعن ممتلكاتها المسجلة بوكالة المسح العقاري مع العلم أن هذه الطبقة بقوة في بناء الاقتصاد وتشغل الفقراء وهي الطبقة الوحيدة التي تستثمر كل مالها داخل الوطن عكس الطبقة الثرية التي تستثمر الفثاث في الداخل وتكدس الباقي في ابناك الخارج.
من جهة أخرى على المنعشين العقاريين نسيان ارباح الماضي التي تفوق 800% والقناعة بارباح معقولة رحمة بالمستهلك المغربي الذي لا حيلة له داخل هذا الوطن
29 - abohamza السبت 26 يناير 2019 - 07:52
بطبيعة الحال سوف يتراجع الطلب لان أكبر فئة محتاجة للسكن هي الفئة المتوسطة والضعيفة وهذه الفئة لاتستطيع المجارات مع ما يطلبه العاملون في القطاع والمؤسسة البنكية الان العاملون في القطاع يريدون مبالغ مالية تحت الطاولة غير ثمن السكن والابناك تريد من يتقاضى فوق الحد الأدنى من الأجر وأغلب هذه الفئة لاتتقاضا هذا المبلغ لذلك تجب معاقبة من يريد مبالغ تحت الطاولة وكذلك تسهيل ظروف البنكية معهم
30 - كريم السبت 26 يناير 2019 - 07:54
خمسون سنة وانتم تربحون بلا حسيب ولا رقيب جاء وقت الخسارة رغم مساعدة الدولة لكم.
31 - ahmed ben mohamed السبت 26 يناير 2019 - 07:54
السلام عليكم هذه نتيجة متوقعة ولكن لازالت في البداية لماذا لان المتهافتون ع لى الاقتراض من المستهلكين جلهم اقتنوا
وبقي جزء احدثوا له الابناك التشاركية لكي
يستدرجونه عندما تنتهي هذا الجزء الأخير مع العلم ان البطالة في تزايد سيدخل العقار حالة اصعب من هاته
الحل هو عقلنة الاثمنة والتحلي بروح الوطنية من طرف المنعشين واشاعة ثقافة الادخار والابتعاد عن الاقتراض وخلق فرص الشغل وتجويد المنتوج
32 - فؤاد السبت 26 يناير 2019 - 08:01
أنا باغي نشري داري وعندي 96 مليون محطوطة ولكن والله لا شريت حتى يطيحوا المنعشين العقارين دوووك الاثمنة الخيالية ويبدو يبرحوا في الاسواق والتلفزة بثمن منخفض واما ديك النصبة 25 مليون يزيدوها في راسهم ....خاص المواطن تكون عنده ثقافة الاستهلاك ....ماشي هما تيسولوا بعضياتهم على ثمن المتر وتيلتزموا بيه كاملين في نفس سيكتور ولا المدينة واحنا مستهلكين نكونوا بحال البقرة لي غادية لمدبح ....تريتوا في الشراء غير عام واحد اخر وشوفوا كيفاش الدار 25 مليون تولي ب 15 مليون غير يتفكوا
33 - soussi السبت 26 يناير 2019 - 08:03
البعض ممن تسمونهم منعشين عقاريين ليسوا إلا مافيا متحالفة مع السماسرة ورجال السلطة والقضاء لنهب البلد والعباد ..... لكن الله يمهل ولا يهمل
34 - جلال السبت 26 يناير 2019 - 08:13
رغم كل هذه الخسائر يرفضون تخفيض الاسعار شقق المغشوشة لو طارت االمعزة يفضلون تبقى الشقق والعمارات على أنيخفضوا االأسعاراإذنمزيد من الخسائر والافلاس اتمانه لكم يا وحوش العقار مدمرين المدن
35 - ملاحظ السبت 26 يناير 2019 - 08:15
يدعون أن هناك ضعف في الطلب. و هم لا يخفضوا الأثمنة. كيف يعقل هذا?
36 - مصطفى السبت 26 يناير 2019 - 08:16
السلام على من إتبع الهدى
جل الشركات في العالم تلتجأ إلى تخفيض الأسعار في حالة الركود إلا الشركات المغربية للعقار فهي وفية للهيمنة والإحتكار بنفس الأثمان
رخفو على الناس الله إهديكم
الله يعاملكم كما تعامل الناس
37 - مهتم السبت 26 يناير 2019 - 08:21
السبب هو الغش اولا في كل المجالات الترصيص الكهرباء الزليج التبليط مواسير الواد الحار النجارة السطوح الكل مغشوش والاثمان بعد تدخل الابناك تصبح خيالية لا تطاق فكيف تستمر هده الحالة ويزدهر القطاع هدا مستحيل
38 - ما فاهم والو السبت 26 يناير 2019 - 08:28
السلام عليكم وا عباد الله جل الموظفون والمستخدمون والعمال تجاوزو الحدود المعقولة للديون ؟؟؟؟!!! والدولة حاليا لا تشغل ؟؟؟!!! بل تقلص بناء على دراسة صندوق النقد الدولي الاستعماري ؟؟؟؟؟!!! ادن المنعشون العقاريون لمن يبيعوا منتجاتهم ؟؟؟؟!!! للافارقة أو للبطاليين المغاربة الدين جلهم تفروحوا ؟؟؟؟!!! وانا واحد منهم ؟؟؟! الخلاصة على الدولة ان تقوم بدراسة شاملة للاوضاع حتى لا تكون انزلاقات؟ واش اعباد الله لما تسمع رءيس الحكومة السابق يقول الحركة واقفة ؟؟؟!! وكملو منراسكم؟؟؟؟!!! كان يحارب الريع والآن 90000الف درهم مت وبت الريع ؟؟؟؟!
39 - Lhsn السبت 26 يناير 2019 - 08:30
لهذا التراجع أسباب منها:
- رداءة شققكم
-جشعكم والأثمنة الخيالية ،شقة تكلف صاحب المشروع من ألفها إلى يائها 9ملايين وتباع ب 25.
-تفقير المواطن من طرف هذه الحكومة ،فبالكاد يوفر لقمة أسرته
40 - Rachid de france السبت 26 يناير 2019 - 08:33
واه وقيدة 50 متر ب 25 مليون ،وهي اصلا طالعة غي ب7مليون، احيي الشعب على مقاطعة مصاصي الدماء.
41 - Nocer kamal السبت 26 يناير 2019 - 08:40
المواطن المغربي فقد ثقته في كل شيئ، بما فيها قطاع العقار.
بناء رديئ مساحته ضيقة بثمن باهض، ومبالغ أخرى "نوار" تؤدى خارج الثمن المعلن...
الدولة أعجبت بتحقيق هؤلاء اللصوص لأرباح كبيرة وشجعتهم على هذا النمط من اللصوصية عبر منحهم أراضي الدولة بمبالغ 20 درهم أو أقل للمتر المربع، فيبيعها المنعش بثمن 5000 درهم للمتر أو أكثر في مشهد مثير للدهشة والحنق...
الكثير من المغاربة يبحثون عن سكن بمواصفات معقولة، لكنهم لا يجدون ذلك، المنعش " ولف الضرع عامر حليب".
ننتظر إصلاحات تجعل مسألة السكن مسؤولية دولة تدبره بشكل عقلاني وليس بمنطق تسمين اللصوص..
42 - سيد مواطن السبت 26 يناير 2019 - 08:41
تجد شاب يكد ليل نهار من أجل أن يوفر ثمن شقة من أجل الزواج إلا أنه يصطدم بثمنها الخيالي إنه الجشع يريدون أن يحققو أرباحا في أقل مدة ممكنة و كما يقول المثل ادا زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده
43 - jawadi السبت 26 يناير 2019 - 08:42
لا جودة لا بني مقاد لا والو و زايدينها ب خمسة و عشرين مليون
تت تكون الجودة و الاثمنة مناسبة و ديك ساعة مرحبا
44 - مغربي السبت 26 يناير 2019 - 08:45
هادا غير ذنوب المساكين الي تيتفرض عليهم الشراء بالنوار. الكرش لكبيرة في الاخير كتطرطق
45 - محمد أسرارأمزيان العمراني السبت 26 يناير 2019 - 08:47
المغرب خطى خطوة غير محسوبة بدقة في مجال العقار كأنه لايعنينا ما حصل في اسبانيا وهي مازالت على وقع الأزمة لاأعتقد أنها ستتوقف حاليا يوميا العقار في نزول مهول،لقدر الله وحصل ذلك في المغرب ستكون كارثة علما أن اسبانيا هناك من أنقذها وتتميز بالجودة على المغرب والصرامة الضريبية والفائدة المتدنية لاتتجاوز1،5،في المغرب فحش في الفائدة،أغنت البنوك والمقاولون بشكل مذهل وليس في ذلك عيب ولكن عند الأزمة الله أعلم حجم الكارثة،أحسن طريقة في السويد،مع وجود مشاكل خارج ثلاث مدن كبرى،يتعاملون بحذر،هناك مناطق سكن بدون مقابل وأجرة سنة،ولكن من المستحيل أن تعيش فيها،أما داخل المدن الكبرى العقار منضبط عبر الشركات الكبرى(التأجير زائد الصيانة)كل شيء خاضع للضريبة ومكشوفة،ويعرفها الجميع المداخيل والمصاريف والصحافة تتأكد من ذلك شفافية تامة رغم وجود فساد بسيط،وهي دولة صناعية بامتياز،بالمقارنة معها ومع اسبانيا يخيفني الموضوع كثيرا كلعبة الدومينو،اللهم اذا كان هناك احتياط كالفسفاط لتغطية الجائحة،العقار غير معقلن في المغرب وتحرير صندوق الايداع والتدبير ليس وقته لأنه منافس مهم ويعمل على التوازن العقاري يجب مراقبته أكثر
46 - اكس يون السبت 26 يناير 2019 - 08:47
انتم ايها المستثمرون من ساهم في هدا الركود جشعكم وطمعكم وسرعة الاغتناء على حساب جيوب الفقراء ضف دور الابناك عفوا مصاصي الدماء انا بغيت هاد الركود او التراجع ابقا بادن الله حتى يكون سببا لاقتناء البسطاء هده الشقق باثمنتها الاصلية والحقيقية وهو ما لا تريدونها لكن الله يمهل ولا يهمل شكرا هسبريس ........
47 - وجدي السبت 26 يناير 2019 - 09:03
وماذا تركت هذه الحكومة للمواطنيين كي يقتنوا قفص حياتهم حتى الطبقة المتوسطة التي كانت تحرك الاقتصاد نزلت الى الحضيض ولا شك ان قطاع العقار سيعرف ازمة شبيهة باسبانيا على الاقل اسبانيا تعافت بسبب وجودها في الاتحاد الاوروبي
48 - Ysf السبت 26 يناير 2019 - 09:15
المشكل راجع الى ارتفاع البطالة وانخفاض مستوى العيش وكذا ارتفاع اسعار المواد الاساسية.
وإلا كيف لابن كيران وامثاله من خدام الدولة ان يحصلوا على معاشات استثنايية بالملايين وينعمون في الريع على حساب شعب اغلبيته جاهل فقير ومريض؟!!!
49 - لهلال عبدو السبت 26 يناير 2019 - 09:21
السبب الرئيسي يكمن في الوسطاء المندسون في العملية فقبل الدخول في الاتفاق يطالبون بتسبيقات من دون مكاتبة او تعاقد وهذا يشكل العائق الاساسي الذي ينبغي الوقوف عليه وحذفه والدخول مباشرة في التعاقد والبيع ثم قضية فرض الموثق من جانب واحد ورفض الموثق من جانب المشتري .
50 - تطوان السبت 26 يناير 2019 - 09:29
فعلا الركود اللدي يشهده اقتناء الشقق في مدينة تطوان ليس له سابق هناك لكن هناك مازال اقبال شبه نسبي فيما يخص اقتناء القطع الارضية المجهزة مع العلم انه في السنوات القليلة الماضية كان هناك اقبال على طول السنة وخصوصا من طرف المغاربة المقيمين بالخارج .شئ غير مفهوم لكن ما يقال هناك بعض المنعشين العقاريين يعرقلون عمل المصالح المكلفة بقطاع التعمير وخصوصا مسالة تسليم رخص البناء حتى لا تبور تجارتهم .
51 - ساخط على الوضعية السبت 26 يناير 2019 - 09:30
اضن ان الثمن و الجودة في البناء في أروبا احسن بكثير من المغرب ادا اشجع جميع المغاربة اللذين لديهم الإمكانيات بشراء في اروبا
52 - وسيط السبت 26 يناير 2019 - 09:33
انا شخصيا كوسيط عقاري بالرباط و مدينة تمارة لم اشهد ركود كالذي نشهده هذه السنة منذ ٢٠ سنة هناك عزوف تام عن حركة البيع و الشراء في هاتين المدينتين اولا نضرا للاسعار الخيالية التي وصل لها المتر المربع و الذي تسبب في شل حركة البيع اذ لا يعقل للحصول على سكن خاص من طابقين في تمارة يجب على المواطن ان يدفع قرابة 2 مليون درهم وهدا غير معقول بتاتا . انا بحكم خبرتي المتواضعة اقول ان اسعار العقار ستتراجع ب 50% على الاقل على مدى 10 سنوات المقبلة وهدا اكيد
53 - Akram السبت 26 يناير 2019 - 09:35
صراحة أتعجب من وجود عروض لاقتناء السيارات بقرض بدون فوائد في حين اقتناء عقار بواسطة القرض يلزمك أداء فوائد يمكن أن تصل إلى ضعف ثمن العقار وربما أكثر !!! إنه البله بعينه وشيء طبيعي عزوف المواطنين عن اقتناء العقارات في الوضع الراهن، المشكل الذي لا تريدون ايجاد حل له واخراج المعاملات العقارية من الأزمة هو بين ايدي المنعشين والأبناك، بكل بساطة أقول أن عروضكم ليست جيدة ويجب التفكير في صيغ مقبولة والقروض المجانية هو أول طريق انفراج الأزمة. حقا غريب؟!! الكماليات قروضها فابور والأساسيات أجي نفركك
54 - Ahmed السبت 26 يناير 2019 - 09:40
c'est du Blabla , le probléme est que ces promoteurs veulent des marges de bénéfices très élevés, je connais personellement des promoteurs immobiliers qui augmentent les prix du simple au double , des ptites appart a casa pour plusieurs centaines de milliers d'euros mm en europe y'a pas ces prix
55 - مغربي السبت 26 يناير 2019 - 09:44
كتقرا جريدة كيقول لك العقار نزل. و ملي تمشي تشريه تلقاه طالع ل السما. ما عرفنا شكون نتيقو. الدرويش ليه الله
56 - said السبت 26 يناير 2019 - 09:55
quel bon nouvel , j'espère que la crise continuera jusqu'à la baisse des prix de plus de 80% et mon grand rêve c est de voir ces banques disparaître et que dieu ne pardonne pas les patron de ces banque et qu'il les envoie à l'enfert éternel
57 - سعد السبت 26 يناير 2019 - 09:56
الغريب هو عدم انخفاض الاسعار رغم انخفاض الطلب هذا يدل على ان مافيات العقار هي من تحكم السوق وليس منطق العرض و الطلب
58 - عبدالحليم السبت 26 يناير 2019 - 10:20
الغشاشين يجب ان يفلسوا ويفتح هذا القطاع للاجانيب٠٠٠٠٠
59 - قبر الحياة السبت 26 يناير 2019 - 10:54
الشقة مقيوما عليهم ب 6 ملايين ويحسبوها للمواطن البسيط ب 25 مليون اللهم إن هذا منكر لا صلاح إحمر لوجه إنهم مصاصى الدماء ...
60 - MED LKING السبت 26 يناير 2019 - 11:03
رغم كثرة المنعشين العقارين ليس هناك منافسة في الاثمان ؟
اغلبهم يجني اكثر من 60% ارباح في الشقة الواحدة؟ وشقق لا تصلح حتى لتكون مسكن للحيوانات !!!بسبب تهالكها رغم حداثتها الكل شاهد فديوهات توضح ذالك من يعض المتضررن و الطامة الكبرى ان بعض العمارات لم تسكن بعد و رى بها تشققات و تصدعات من ينظر اليها يحسب انها مبنية من الحرب العالمية الثانية .
وما خفي كان اعظم
ناهيك عن البنوك و الفوائد الخيالية وووو
61 - مغترب السبت 26 يناير 2019 - 11:36
كمغترب عدلت عن شراء اي سنتيمتر في المغرب
1,القانون الجائر الذي سنه" البرلمان "وتسربت من خلاله مافيا العقار لتسريع السرقة والاستيلاء على ممتلكات المواطنين ولاسيما المغتربين الذين قد يتعذر عليهم زيارة المغرب احيانا لسنوات وظروف عملهم....فإنهم سيظلون لقمة سهلة للاستيلاء على ممتلكاتهم....
2,المنهشين العقاريين فقد احتال البرلمان على هذه الصفة "المنعش" العقاري ليحلب وينهش من ميزانية الدولة ونيل الامتيازات تحت مسمى دعم القدرة الشراىية للمواطن لكن يبدو ان العكس هو الحاصل ..حيث يشتري الارض بثمن مدعم وينال القروض الميسرة من البنك ثم الاعفاء الضريبي ودعم في مواد البناء والربط بالشبكات والطرق ...والتسهيلات في الاداء بل الاعفاء احيانا تحت ذريعة فشل المشروع .....كل هذا على حساب المواطن المغلوب والمسلوب الارادة ....
3,البناء كله مغشوش (لا قدر الله) هزة زلزال خفيفة قد تسقط مدينة بكاملها ....لولا الطاف رب العالمين....البناء بالمغرب غش في غش نقص في الأسمنت ونوعية الحديد والربط بالشبكات المائية والكهرباء والصرف الصحي ....حيث تتلكأ المراقبة والمتابعة من طر ف المسؤولين والمهندسين....
62 - miloud allaoui السبت 26 يناير 2019 - 11:41
مزيدا من الإفلاس .لأن المشفرين العقاريين هم اعلانوا الحرب على الله والشعب المغربي
63 - الهاشمي السبت 26 يناير 2019 - 11:49
الكل ساهم في تفاقم هذا القطاع من منعشين عقاريين و أبناك بالإضافة إلى الدولة التي لا تراقب أي شيء بدءا بالمساحات الخضراء التي يتحول مكانها عمارة وبذالك فقدت المدينة جماليتها بسبب موظفين مفسدين والجشع أصاب الكل، فحتى الدولة لا تسمح بسقوط ثمن العقار لأنها الرابح وخير دليل نظام المراجعة.
64 - yousfi السبت 26 يناير 2019 - 11:50
السبب ان المغاربة فقدو التقة في المنعشين العقاريين شقق متدنية الجودة و بشاعة و ضيقة المساحة.
65 - محمد السبت 26 يناير 2019 - 12:08
اذا عرف السبب ذهب العجب عادي يكون هناك ركود في المجال العقاري وذالك راجع الى تراجع القدرة الشرائية للمواطن منذ تولي بنكيران بحيث للاول مرة في تاريخ المغرب ينقص الاجر بقدر مهم وهذا ستكون له انعكاسات على المذى المتوسط والبعيد اقتصاديا والنقطة الثانية جشع المنعشين العقارين الذين يستفيدون من امتيازات الدولة ويطالبك بالنوار والغش في البناء حتى الدولة لا تتبع نوع الاشغال هؤلاء وهما المستفدون من ريع الامتيازات
66 - abdo السبت 26 يناير 2019 - 12:16
واش الوزارة الوصية مافراسهاش بلي كاين النوار ؟ مثلا شقة 25 مليون يفوق ثمنها 35 مليون مع النصب والاحتيال . مدينة مراكش نموذجا . كيف يمكن القضاء على البناء العشوائي بهذه العقلية؟ كيف يمكن تطوير البلاد بهذه العقلية؟ بعض هؤلاء المستثمرين العقاريين هم أعداء الوطن ولا يهمهم سوى أنفسهم.
67 - med السبت 26 يناير 2019 - 13:05
كاتقم عليهم الشقة ب 8 دلمليون و كايبيعوها ب 25 مليون و غير كاتزيد عليها الفائدة دالكريدي كاتقام ب 45 مليون . الله ياخد فيهم الحق يقول تعالى "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين " صدق الله العظيم
68 - مواطن السبت 26 يناير 2019 - 13:21
سبب ذلك الأثمنة الخيالية والنوار وسكوت الدولة عن تجاوزاتهم، نسأل الله العلي القدير أن يرزقهم الإفلاس والتفالس.
69 - مغربي أصيل السبت 26 يناير 2019 - 13:52
أظن أن العقار سيعيش سنة خامسة سوداء على التوالي، بحكم اهتمامي بمجال العقار، فالدولة لم تتدخل لحماية المواطن من جشع المنعشين العقاريين فهناك شقق لا تكلفهم حتى مبلغ 80000 كأقصى تقدير و يتم بيعها ب 250000 درهم يعني 170000 كربح إن تم دفع ثمنها نقدا، أما ان تم دفع ثمنها قرضا عن طريق الاقتطاعات الشهرية فقد يصل مبلغها إلى 440000 درهم، اظف إلى ذلك رداءة المنتوج و الذي ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في فضحه بشكل كبير، كما أن هناك مبالغة خيالية في ثمن الشقق الموجهة للأسر الميسورة و الطبقة الغنية فلا يعقل أنه يتم احتساب 20000 للمتر المربع بدعوى أن الإقامة تتموقع في موقع جيد داخل المجال الحضري يعني أن شقة 100 متر مربع سيصل ثمنها 200 مليون سنتيم مع العلم انها لن تكلفهم حتى 300000 إن كانت "بفنسيون" عال الجودة، بالطبع فالاثمنة الخيالية للعقار لا تشجع المواطن في خوض المغامرة و لا تشجع الأبناك في منح قروض للمواطنين خاصة موظفي القطاع الخاص.
70 - Amine السبت 26 يناير 2019 - 14:09
الركود كاين بشكل واضح خصوصا الشقق الاقتصادية حيت هناك متلا في مناطق الدارالبيضاء عمارات انشات مند سنين لم تتكتمل عملية بيعها لحد الان لان شجع اصحابها لم يتركهم ينزلون عن اتمنتهم الصاروخية او على الاقل اصلاح تلك الشقق من الداخل والخارج وتجهيز المرافق العامة المحادية الغير موجودة اصلا
71 - Eaza السبت 26 يناير 2019 - 14:37
يغشون في الحديد في الاسمنت في خيوط الضوء في كل شي ء
72 - Ali السبت 26 يناير 2019 - 14:46
المقاطعة. و تفادي الربا. و المطالبة بالجودة. و الضمانات
73 - احمد السبت 26 يناير 2019 - 15:24
القطاع تدهور و سيزيد تدهوره بسبب
جشع المضاربين و المنعشين العقاريين
بسبب الفوائد الكبيرة التي تفرضها البنوك 5 % مقارنة مع 2 % في فرنسا
فشل الحكومة الذريع في انجاح الحوار الاجتماعي منذ بكيران و تسببها في القضاء على الطبقة المتوسطة
الحلول
التخفيض من الفوائد
انعاش القطاع عبر تخفيض الاثمنة
انجاح الحوار الاجتماعي و الزيادة في الاجور
اقسم بالله العظيم انني لست متحزبا و لا علاقة لي بالسياسة لكن ارى انه اذا ما اراد المغرب الخروج من ازمته وجب انهاء عمل هذه الحكومة الغير منسجمة
74 - مالك الحزين السبت 26 يناير 2019 - 15:47
الغش.والتاخر في تسليم السكن.والنصب والاحتيال.التجهيزات المتآكلة.انعدام المصداقية.التلاعبات. كل هذا جعل المواطنين والجالية المغربية،يعزفون عن شراء الشقق والبيوت بالمغرب.حيث فضل اغلبيتهم شراء المنازل باسبانيا خصوصا الجالية. وحتى من اشتروا منازلهم بالمغرب فانها تعرضت للسرقة ان بقيت فارغة.ومن اجرها فقد تعرض للتماطل وعدم الاداء،زيادة على تعطل الملفات بالمحاكم المغربية.وهناك دوافع اخرى يعرفها الجميع تنفر الناس من شراء الشقق كانعدام الأمن .وضعف الصيانة والسانديك والنظافة. والخ..........؟...
75 - Agddi السبت 26 يناير 2019 - 16:47
ثمن العقار بالمغرب يتجاور اوربا وامريكا. مع ضعف الاجور.والغش في الجوده.اتعجب من افراد الجاليه الدين يشترون بالمغرب منزل لايسكنونه. ويعطونه للاقارب..ويعيش في شقه صغيره مع اسرته بالخارج.
76 - مغربي السبت 26 يناير 2019 - 16:58
الطمع يعمي و الفساد يخرب. هذا حال العقار في البلاد.
77 - عزالدين السبت 26 يناير 2019 - 17:57
عموما المنعشون الذين يتعاملون مع البنوك ستكون خسائرهم مضاعفة وهم أكثر من سيعض اصابع الندم ان شاء الله
78 - Hafid السبت 26 يناير 2019 - 18:53
و الله هاذ الاثمنة ما كاينة في أوروبا، دار في ميلانو ب 120000مليون دار في الدار البيضاء 160000مليون
دار في جنوب اسبانيا 80مليون دار في جنوب المغرب 100مليون، الجودة في أوروبا 10 الجودة في المغرب 0
79 - غيور على بلده السبت 26 يناير 2019 - 20:30
السلام عليكم شقة ب dh 70000 تباع للمواطن ب 300000 dh عبر وسيط (البنك) الذي بدوره يمتص من المواطن 250000 dh لتصبح شقة 70000 dh ب 550000 dh متبوعة بربى و تقصيط طول عمر المواطن يعني لا دنيا لا اخرة المقاطعة حتى تصبح الاثمان معقولة في متناول المواطن البسيط (المسكين) و الجودة في البناء
80 - موظف السبت 26 يناير 2019 - 21:15
أفضل أن كراء شفة محترمة على أن اقتني" متزل كارتوني " بسعر خيالي بالإضافة إلى الربا.
81 - سلاوي السبت 26 يناير 2019 - 21:38
فالوقت لي المنعش العقاري فالمغرب تربح كثر من 25% فالسكان الاقتصادي متتعداش الربح من السكان الاقتصادي ففرنسا 2.5% فرق شاسع ولكم واسع النظر
82 - Khalil السبت 26 يناير 2019 - 23:35
خلاصة القول تبنوا الحكمة التي تقول حاربوا الغلاء بالاستغناء.
83 - مواطن2 الأحد 27 يناير 2019 - 15:36
ورد في المقال ان المنعشين العقاريين حققواارباحا خيالية في العقد الماضي.وهذا يعني ان ثمن بيع الشقة كان اضعافا مضاعفة لثمن تكلفتها ..قد يتعدى 200 في ال100.بشهادة عدد كبير من ذوي الاختصاص.وبدون اية مراوغة...رغم ركود العقار فان الربح الفاحش لا زال قائما..ربما نسبة المبيعات انخفضت...شخصيا عرفت شخصا لا علاقة له بالميدان مطلقا...كلفه صهره بمتابعة اعمال بناء عمارة مقابل عمولة..وليست له اية خبرة في هذا المجال.باختصاراتفق مع مقاول بالمتر المغطى وكان يقضي اليوم كله في
اغراضه الشخصية الى ان تم بيع جميع الشقق.باختصار عمارة من فئة 28 شقة حققت ارباحا صافية بمبلغ 200 مليون سنتيم...وبعدها تعاطى للعقار بصفة رسمية...فكيف لهؤلاء ان يشتكوا...وبناء عمارة واحدة تغنيه عن العمل لسنين.انهم يستحقون اكثر من الركود الذي يعانون منه.قوم لن يشبعوا ابدا.
84 - احمد الحركاني الأحد 27 يناير 2019 - 16:54
تحالف الثالوث الخطير سلطة تنفيذية -ابناك تستقبل ببالابتسامةوالحيلة ثم تمتص الدماء و شركات عقارية يهمها الربح فقط
85 - المعياف مايربي اكتاف الأحد 27 يناير 2019 - 17:23
لمغاربة الحمد لله عاقوا اخيرا.بعدما راوا بام اعينهم مدا جرى لاصحاب الشقق المساكين.غش في البناء.. النوار وصل للا معقول.قفص لايسع حتى لزوجين وتلاتة اطفال..مؤامرات بين الابناك والمنعشين.جيران سوء وازبال في السلالم ولايدفع بعض الجيران شهرية وء السلالم والنضافة نزاع الاطفال وشباب الحشيش والبوليس يطاردونهم ليل نهار....هده هي العمارات في المغرب.ولاسيما عندما يحال اصحابها على التقاعد واراك للضامة والروندا امام البيوت المقابلة بعضها بعض..اسيدي نشري ارض ونبنيها بشويا بشويا.بابي بوحدي ولازربة اتلى اصلاح.تاخد قرض اعلى شقة خودو اعلى محلك بوحدك ويادار مادخلك ريح اوشر....نصيحة من تجربة العمارة 5سنوات في الجحيم مع الجيران ..وخمس سنوات محكمة بيننا ومنعش عقاري.غش في البناء.ماصورنا ليه ولو دكة ابرة
86 - Abdou الاثنين 27 ماي 2019 - 17:20
تدخل دولة وهياكلها في الاقتصاد دئما يكون سلبي لا محافضة تخد الحق لا بلدية
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.