24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | اعمارة يبرز استراتيجية تحديث قطاع نقل المسافرين

اعمارة يبرز استراتيجية تحديث قطاع نقل المسافرين

اعمارة يبرز استراتيجية تحديث قطاع نقل المسافرين

قدم وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، اليوم السبت في الرباط، الخطوط العريضة لرؤية واستراتيجية الوزارة الرامية إلى تحديث وتطوير قطاع النقل العمومي للمسافرين في المغرب.

وأكد اعمارة، في تدخل له خلال يوم دراسي "حول تأهيل قطاع النقل العمومي للمسافرين"، أن هذه الرؤية الاستراتيجية ستفعل من خلال التعاون الوطيد بين الوزارة والمقاولات العاملة في قطاع النقل العمومي للمسافرين، وذلك عبر التوقيع على عقد برنامج يتضمن أربعة ركائز.

وتهم الركيزة الأولى، حسب الوزير، تطوير الترسانة القانونية التي تنظم القطاع والتي تضم أربعة محاور تتمثل في مراجعة الإطار القانوني للقطاع، وتعديل عدد من مقتضيات مدونة السير، وملاءمة تسعيرة النقل العمومي للمسافرين مع التغيرات الاقتصادية والاجتماعية، وتبسيط الإجراءات الإدارية.

وفيما يتعلق بالركيزة الثانية فتهم وضع مرجع لجودة الخدمات والسلامة في القطاع يتفرع إلى خمسة محاور وهي تحسين جودة الخدمات المقدمة لركاب الحافلات، والرفع من جودة البنيات التحتية للاستقبال، وتحسين الشروط الاجتماعية للأشخاص العاملين في القطاع، والسلامة الطرقية، وتشجيع النجاعة الطاقية والحفاظ على البيئة.

وأضاف المسؤول الحكومي أن الركيزة الثالثة تتعلق بتحسين مستوى مقاولة النقل؛ وتشمل أربعة محاور متمثلة في الرفع من جودة المقاولات العاملة في قطاع النقل العمومي للمسافرين، وتعزيز مؤهلات وكذا مهنية الموارد البشرية للقطاع، وتجديد أسطول الحافلات وتنظيم التمثيليات المهنية وتشجيع تكتلاتها.

وبخصوص الركيزة الرابعة فتهم، على حد قول الوزير اعمارة، حكامة القطاع وتشمل أربعة محاور وهي المرصد الوطني للنقل، ووضع آلية وطنية لتنظيم القطاع على ضوء الجهوية الموسعة، وتحديث وتطوير نظام وأجهزة للمراقبة التقنية، ومراقبة المنافسة غير الشريفة والمضاربة في الأسعار.

وتم خلال هذا اليوم الدراسي تقديم عرض حول مونوغرافية القطاع وآخر حول تحديث قطاع النقل الطرقي العمومي للمسافرين، كما عرف هذا اللقاء مشاركة حوالي 250 مشارك يمثلون عشرين تمثيلية مهنية للنقل العمومي للمسافرين بالمغرب، وممثلي القطاعات الوزارية المعنية، ومنتخبون بمجلسي البرلمان، فضلا عن مسؤولي المؤسسات العمومية المعنية بقطاع نقل المسافرين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - من الرباط السبت 09 فبراير 2019 - 23:48
عييينا من كترت البلا بلا ... حالة المحطات الطرقية تعطيكم الخبار ... بلاد راجعة للوراء
2 - Abdou الأحد 10 فبراير 2019 - 00:15
كفى من الاصلاح الشفوي لقد ارهقتونا بكلامكم الفارغ والحال بالنقل العمومي يندى له الجبين ، ارجوك سيدي الوزير أن تتفضل بزيارة إلى محطة سطات
3 - مغربي الأحد 10 فبراير 2019 - 00:32
السلام عليكم

الله يجازيكم بخير ، باركا من الرؤى ، الناس بغات الحلول وتطبيقها في الحين ، لتحسين الحياة اليومية ولو من أجل جيل مستقبلي يكون خيراً منا ..
لأنه ذلك الجيل الذي سيكون بعدنا من الصعب اقناعه بالاستقامة والمواطنة السليمة في حياته ، بكل بساطة لأنه يعيش معنا الرؤى وهو صغير .
4 - الورزازي الأحد 10 فبراير 2019 - 01:01
يجب التفكير اولا في ادخال المحركات الكهربائية او المحركات الهجينة لحافلات
و سيارات النقل العمومي خلال برنامج يمتد لعشر سنوات سيعمل على:
1/ تخفيض الفاتورة الطاقية للبلاد وتفادي اي انعكاس سلبي في حالة ارتفاع غير متوقع لاثمان المحروقات
2/ الحد من الثلوث بمدننا
3/ تشيع صناعة البطاريات و سنكون من اكبر منتجيها خاصة اذا اختيرت احدى مدن الجنوب لذلك و في هذا الصدد اقترح مدينة تازناخت لذلك و هي و سط محور اكادير و مناجم بوعازر المنتجة للكوبالت كما ان المدينة تقع على بعد 90 كلم شرق ورزازات
اذا توفرت الارادة سيصبح اقليم ورزازات من المراكز الكبرى لصناعات الطاقات النظيفة ليس فقط بايفريقيا بل ربما في العالم اجمع.
5 - ذ.عبدالقاهر بناني الأحد 10 فبراير 2019 - 01:04
بدأ السيد الوزير في إستعراض قوته بعيد قلب الطاولة وإنسحابه من إجتماعات المهنيين نظرا للإبتزاز في الرخص الذي أضحى ظاهرا (الغزالة كمثال )وفي هذا اليوم الدراسي تبرز مخرجاته أن السيد الوزير سيروض النقابات أمام قوته المستمدة من قوى خارجية للهيمنة على قطاع نقل المسافرين الذي لم تعد فيه الدولة تلعب إلا دورا بعد أن ولى عهد تأطير محطات المسافرين من طرف الدولة. فلم تعد هاته المحطات لها ذلك الدور لتقريب خدمات نقل المسافرين عبر تعرفة نقل موجهة والتي هي في الأصل خدمات عمومية وحق للمواطنين.
6 - فرحات الأحد 10 فبراير 2019 - 01:16
مند تولي الحكومة 2011 ونحن لا نرى شيئا تحقق للمواطن .سوى ارتفاع الأثمنة
وتشديد القوانين ورفع الضرائب وتحسين وضعية البرلمانيين وكبار الموظفين. الزيادة في الأسعار واثقال كاهل المواطن الضعيف لاحول ولا قوة الابالله
7 - راه راه الأحد 10 فبراير 2019 - 01:17
كلمة الإصلاح تبدأ عند اقتراب الانتخابات و خاصة عندما يحس بأن البساط بدأ يسحب من تحت القدمه . سيد النابوبي بدا عاود ثاني
8 - kata الأحد 10 فبراير 2019 - 09:05
السلام عليكم بديتوا تفرشوا من دابا صافي تفرشوا ؟؟ ءوالله لا نجحتوا الشعب يريد التغيير الملموس لا النابوبي قهرتونا نتوما زيدوليكم في الماندا وحنا زيدولينا في المعيشا ربي غادي ينتقم منكم ء كروش لحرام يمهل و لا يهمل
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.