التعاونيات والمقاولات الذاتية تقترب من اقتحام الصفقات العمومية

التعاونيات والمقاولات الذاتية تقترب من اقتحام الصفقات العمومية
الإثنين 11 فبراير 2019 - 02:00

تعتزم حكومة سعد الدين العثماني تعديل مرسوم الصفقات العمومية لإتاحة الفرصة للتعاونيات والمقاولات الذاتية للمشاركة فيها، بهدف تشجيعها وفتح المجال أمامها للمساهمة في تعزيز دينامية التشغيل.

وسيتم هذا الأمر من خلال مرسوم ستصادق عليه الحكومة قريباً، وبموجبه ستخضع الصفقات للتحصيص للسماح للمقاول الذاتي والتعاونية بالولوج والمشاركة في الطلبيات العمومية.

وبقدر ما يعتبر هذا التعديل بالغ الأهمية لنسيج التعاونيات بالمغرب، إلا أنه يطرح رهانات كبرى بالنسبة لها، خصوصاً أن أغلبها تعمل في القطاع الفلاحي، كما تشكو ضعف المواكبة والتسويق.

وفي رأي عبد الله سُهير، رئيس الشبكة المغربية للاقتصاد التضامني والاجتماعي، فإن النسيج التعاوني المغربي “غير مؤهل” لمواكبة هذا التعديل الذي أعدته وزارة الاقتصاد والمالية لفتح الباب للمشاركة في الصفقات العمومية.

وأضاف سهير، في حديث لهسبريس، أن التعاونيات بالمغرب تبقى غير مؤهلة بشكل كبير للانخراط في هذا العملية، مشيراً إلى أن نجاح هذا الأمر يتطلب برنامجاً للمواكبة والتأطير والتأهيل لفائدة العاملين في التعاونيات.

وأبرز المتحدث أن هذا التعديل لطالما طالبت به التعاونيات، لكنه أشار إلى أن إشكالاً يطرح في هذا الصدد، يكمن في كون 67 في المائة من التعاونيات تشتغل في القطاع الفلاحي.

وحسب الإحصائيات الرسمية الخاصة بسنة 2018، يبلغ عدد التعاونيات أكثر 20 ألفا، ضمنها 2677 تعاونية نسائية بنسبة 14 في المائة. وتنشط 67 في المائة من التعاونيات في القطاع الفلاحي، و16 في المائة في أنشطة الصناعة التقليدية، و6 في المائة في الإسكان.

وتجاوز عدد المنخرطين في التعاونيات نصف مليون متعاون، 29 في المائة منهم نساء متعاونات. وتبقى هذه الأرقام جيدة مقارنة مع الوضع في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لكن مقارنة مع دول أوروبا تبقى منخفضة جداً.

ويتوجب على التعاونيات المغربية اليوم تنويع مجالات اشتغالها والاستفادة من الهامش الذي يوفره القانون الجديد رقم 112.12. وقد ظهرت بضع تعاونيات خدماتية وأخرى في مجال السياحة.

ويرى الفاعل في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني عبد الله سُهير أن النجاح في محطة مشاركة التعاونيات في الصفقات العمومية رهين بتنويع مجالات تدخل التعاونيات وتقوية قُدرات المتعاونين.

ويعتبر سهير أن هناك حاجة إلى خلق مسلك في المجال التعاوني في قطاع التكوين المهني لسد الفراغ الحاصل في هذا المجال، مشيراً إلى أن المتعاونين حالياً يغيب لديهم الفكر المقاولاتي، ويعتمدون في غالب الأحيان على المُمارسة والتشبيك مع الفاعلين من المجتمع المدني.

كما أشار المتحدث إلى أن نجاح هذه المحطة رهين بتفعيل أمثل لهذا المرسوم الجديد من خلال إجراءات تقطع الطريق على المضاربين الذين سيُفكرون في الانتقال من مقاولة إلى تعاونية للاستفادة من التحفيزات.

ويعرف المغرب تأسيس بضعة آلاف تعاونية كل سنة، وذلك بمعدل 3500 تعاونية سنوياً، ونظراً لهذا التطور المتواصل للقطاع التعاوني، ستقبل الحكومة على إنجاز إحصاء عام وطني للتعاونيات واتحاداتها من أجل تحيين قاعدة المعطيات الشاملة وإغنائها بمعلومات حديثة ومتنوعة.

ولجأت الوزارة المعنية بقطاع الاقتصاد التضامني في السنوات الأخيرة إلى تنظيم أسواق متنقلة ومعارض جهوية، إضافة إلى المعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي، وتخصيص فضاءات بالأسواق الكبرى وفضاءات خاصة في المطارات.

كما تعمل الوزارة أيضاً على تشجيع جميع المبادرات الرامية إلى تنمية التسويق الإلكتروني لمنتجات التعاونيات، وهو الباب الذي لا يتم استغلاله بشكل كبير من طرف التعاونيات رغم ما يوفره من فرص تسويق خارج البلاد.

‫تعليقات الزوار

6
  • ilias87
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 03:18

    احس اننا في حكومة يقودها اطفال يلعبون. العبرة تكمن في التلاعب والفساد اللتي تمارسه الادارة في مجال الصفقات. دون ان ننسى الولاة والعمال واصحاب النفوذ. حاربو الفساد و وسيصلح المجتمع.

  • ابن شمال افريقيا
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 07:36

    تخيل معايا واحد تعاونية فيها المئات ديال العمال والشاحنات هذا راه شركة قد الخلا وباش متخلص الضرائب اجاي نكونوا تعاونية
    وها الصفقات تا هي فاطمة ومي رقية عندهم تعاونية تربية الأرانب وفي نفس الوقت تنتظر صفقات بناء المحاكم والمدارس بمليارات الدراهم

    ميركان ومدرتهاش قيمة العبثية

  • ابو الطيب
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 11:35

    عن اي تسهيلات نتحدث لصالح التعاونيات و هي تتخبط في مشاكل مستعصية. لنا تعاونية سكنية أنشئت منذ ثلاثين سنة لا زالت تعترضها اكراهات جمة تهددها بالتشطيب رغم كفاءة و مجهودات أصحابها. أدت الضريبة على القيمة المُضافة رغم الاعفاء.

  • marwan
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 18:12

    طريقة جديدة لنهب المال العام و التملص من الضرائب. قانونيا الجمعيات لاتخضع للمحاسبة و تعيش فوضى من التسيير

  • مقاول داتي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 16:41

    كيف يعقل نحن المقاولون الذاتيون الدولة لاتعطينا أي اهتمام ولا تقدم لنا أي دعم مادي.. وحتى الدعم المعنوي غير متوفر .. كيف سندخل إلى الصفقات العومية ونحن نفتقد لتجهيزات الخاصة بمشروعنا ..التعاونيات تأحد الدعم مادي كبيييييير جداااا ولاتفعل اي شيء …

  • حمو لحسن
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:52

    المرجو من الإخوة المعلقين مراجعة الموضوع في سياقه ومن ثم يمكن إصدار التعليقات على شرط أن تكون بناءة وإيجابية لأن المنطق السلبي لا يدفع إلى التقدم…القانون ١٢-١١٢ وضع التعاونيات في صف الشركات عليها مسؤوليات وواجبات ولها حقوق من جملتها الحق في المشاركة في الصفقات شريطة أن تتوفر فيها الشروط المنصوص عليها في دفتر التحملات حسب الخدمة المطلوبة. وهي كذلك ملزمة بأداء الضرائب…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة