24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هل تعرقل "لوبيات السياحة" إخراج قانون تصنيف الفنادق المغربية؟

هل تعرقل "لوبيات السياحة" إخراج قانون تصنيف الفنادق المغربية؟

هل تعرقل "لوبيات السياحة" إخراج قانون تصنيف الفنادق المغربية؟

تَطرحُ الوضعية التي توجد عليها بعض المؤسسات الفندقية المُصنّفة، على مستوى التجهيزات أو الخدمات، أسئلة حول المعايير المُعتمدة في تصنيف مؤسسات الإيواء السياحي في المغرب، وإدراجها في جدول التصنيف بناء على عدد النجمات الممنوحة لها، خاصة أنّ بعض الفنادق لا تلائم وضعيتُها عدد النجمات التي تحملها.

منذ سنة 2014 تمت المصادقة على القانون المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي، الذي وصفه مصدر لجريدة هسبريس الإلكترونية بـ"الممتاز"، ونُشر في الجريدة الرسمية، لكنّ نصوصه التنظيمية لم ترَ النور بعد، لأسباب رجّح المصدر ذاته أنْ تكون متعلقة بعرقلة تطبيقه من طرف لوبيات المؤسسات الفندقية.

وأرجع المصدر ذاته سبب عرقلة خروج مشروع القانون المتعلق بالمؤسسات السياحية إلى الشروط الصارمة التي جاء بها، بخلاف الشروط التي كان يتضمنها القانون السابق، رقم 66.00، الذي اعتبره "متجاوزا جدا، لكونه غير قادر على مواكبة التطور الكبير الذي يشهده الإيواء السياحي بالمملكة".

وتُلزم المادة 4 من القانون الجديد، رقم 80.14، المؤسسات السياحية الجديدة أو التي يتمّ تغييرها وتوسيعها بالتقيد بمعايير البناء القياسية والوظيفية المتعلقة بالسلامة وحفظ الصحة. وحسب المعلومات المتوفرة فإنّ المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ONSSA هو الذي سيتولى مراقبة هذا الجانب. وفي حال عدم التقيد بالمعايير التي حدّدها مشروع القانون المذكور، لا تُسلّم شهادة المطابقة.

الصرامة نفسُها تعامَل بها نصّ القانون الجديد المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي مع تسليم شهادة التصنيف، إذ نصّ على أنه لا يمكن منح رخصة الاستغلال إلا بعد حصول مؤسسة الإيواء السياحي على تصنيف مؤقت تحدد كيفياته بنص تنظيمي.

ويتمّ تشديد إجراءات المراقبة الخاصة بتصنيف الاستغلال بالنسبة لبعض أنواع وأصناف مؤسسات الإيواء السياحي باستكمال العمل الذي تقوم به اللجنة الجهوية للتصنيف بـ"مراقبة سرية"، تجري دون علم سابق للتأكد من مدى جودة الخدمات المقدمة للزبناء.

وفيما يشتكي زبناء بعض مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة من عدم مطابقة تصنيفها مع الخدمات التي تقدمها، قال مصدر لهسبريس إنّ التطوّر الذي عرفتْه مؤسسات الإيواء السياحي على المستوى الكمّي لم يواكبْه تعزيز لجان المراقبة بأطر بشرية جديدة، بسبب عدم تخصيص الحكومة لمناصب مالية كافية في قانون المالية، وهو ما يحدّ من فعالية عمليات المراقبة.

وحسب المعطيات التي توصلت إليها الجريدة فإنّ مدينة الصويرة، التي تُعدّ من أبرز الوجهات السياحية في المغرب، توجد بها 184 مؤسسة للإيواء السياحي، يتولّى مهمّة مراقبتها وتصنيفها موظّف واحد فقط، يقوم بمهمّات أخرى خارج عملية التصنيف والمراقبة.

وفيما لازال القانون رقم 80.14 المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي معلّقا، رغم مرور أربع سنوات على نشره، بسبب عدم صدور نصوصه التنظيمية، اعتبر المصدر الذي تحدث لهسبريس أنّ إخراج هذه النصوص "يتطلب جرأة سياسية لتجاوز العراقيل التي تضعها لوبيات القطاع السياحي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عبد الله الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:16
أوطيل رونالدو اش من تصنيف غتعطوه؟ ههه مدورين اللعاقة بيناتكم تعطو التصنيف لمن بغيتو مكين لالجنة لا هن يحزنون.
2 - Chahine الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:30
لوبيات السياحة تعرقل، لوبيات التجار تعرقل، لوبيات مقالع الرمال تعرقل، لوبيات الحشيش تعرقل، لوبيات البنزين تعرقل، لوبيات الصيد تعرقل، لوبيات الخضر تعرقل ...... وانمشيو نقلبو على شي دولة فيها حكم و قانون حنا مابقينا عارفين شكون تيحكم! واش الحكومة ولا اللوبيات!
3 - عادل الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:43
بيناتكوم ايلا كان اوطيل جوج ولا تلاتة دالنجمات ماتقدرش على التمن ديالو عطيوهوم تا عشرين ولا صفر نجمة. سوقكوم
4 - ملاحظ الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:51
لوبيات السياحة لوبيات العقار لوبيات الصحة لوبيات التعليم والدستور يكفل حق المواطن في السكن والتطبيب والصحة والتنقل ووووووووو ولا شيء من هذا وذاك والتجنيد الاجباري واذا شاب ان ينخرط في صفوف ضباط الصف يشترط عليه ان يكون حاصل على بكالؤريا جديدة وان يبلغ من العمر مابين 18 و23 . حلل وناقش المتناقضات
5 - hamid الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:01
rien a voir avec un 5¤ et rien a voir avec un hotel et pourtant
6 - Bachar Abdelkrim الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:01
vraiment il ya des hôtels qui mérite pas leur classement et surtout pour la clientèles étrangères qui voyage et qui profite d autres classement meilleurs plus la prestation dommage pour notre cher Maroc.
7 - تايكة غرماد الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:04
المجاملة والفساد دمرت السياحة كما دمرت مختلف القطاعات الاخرى !!
هذا شيء طبيعي في بلد تنعدم فيه دولة الحق والقانون ويغيب عنه قضاء مستقل !
تضعف الدولة وتنهار مقوماتها ويتحكم فيها مختلف اللوبيات مدعمة من طرف رموز الفساد السياسي والسلطوي كما ارادت ذلك سلطة التحكم .
8 - vive le maroc الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:37
j'ai réserver pour 2500euro en Espagne pour la famille booking les hotels en Espagne presque tous complet au mois février pour cette été et leurs prix bien raisonnable et le reste aussi ----et les responsables au maroc des annees ils cherche des solutions ces des corrompus ont va pas avancer avec cette mafia wassalam
9 - LGD1951 الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:05
S'il faut voir des étoiles , il faut regarder le ciel et encore par temps claire . Quant aux hotels du maroc et à part quelques uns à compter sur les doigts d'une main , il faut prendre le nombre des etoiles que la mafia du tourisme leur a attribué et le diviser par deux , c'est tout ce qu'ils méritent comparés aux établissements européens.ceci durera tant que le lobbie mafieux est responsable de ce classement.
10 - عقبة بن نافع الفهري الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:25
بسم الله الرحمان الرحيم أولا اشكر هسبريس على نشر هذا الموضوع المهم لان قطاع السياحة هو واحد من ركاءز الاقتصاد المغربي وفي نفس الوقت اهم حل لمشكل البطالة في المغرب لاكن السوءال يبقى كيف يمكن تدبير هذا القطاع لكي يعطي نتيجة مهمة للاقتصاد ؟ أولا وقبل كل شيء وضع الإطار المناسب في المكان المناسب ابتداءا من وزير السياحة إلى اخر موظف في القطاع الكفاءة والتجربة والتكوين في الميدان من مستوى أكاديمي إلى تكوين فندقي ثم سوف ترون ماسيحصل من تغير أما الفنادق وتصنيفها فيرجع إلى أولا الاعتماد على التصنيف الدولي لان المنتوج يسوق للعالم اجمع فمن العادي ان تكون المنظمات الدولية لها الاحقية في التصنيف وسترون الفرق وسيقل التزوير والسلام
11 - mous الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:34
hotel imprial holidays a marrakech classé 4 etoiles il ne merite meme pas 1 etoile sale chauffage ne marche pas vieilles serviettes jus d orange en poudre
12 - مهني مبتدأ الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:24
65 % من السياح الذين اسالهم على كيف كانت الخدمة و المبيت في الفندق او االرياض يجيبون بأنهم غير راضون
بل اخبرني سائح انه بعد مغادرة المغرب سيراسل المسؤولين الكبار ليخبرهم ما تعرض له من نصب واحتال
بعض المهنيين لا يهمهم الا الربح الآني المؤقت اما السائح فأكيد لن يعود للمغرب
13 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:14
غالبية الفاعلين في المجال السياحي في المغرب لا علاقة لهم بالسياحة ولا بثقافة الاستقبال هم مجرد أصخاب الشكارة يستثمرون في الفنادق كما يستثمرون في الفيرمات وفي المقاهي و..
وعرقلة خروج مشروع القانون المتعلق بالمؤسسات السياحية يضر بتجار السياحة قبل غيرهم
حينما يدعي صاحب مشروع سياحي ان له فندق من 3 او 4 نجوم، ويأتي السائح ويجد خدمات وغرف ذالك الفندق لا علاقة لها بالإشهار الكاذب الذي جعل السائح يحجز فيه فإنه سينفر من السياحة في المغرب كله وسيكتب وينشر صور وفيديوهات ذالك الفندق على صفحاته في المواقع الاجتماعية وفي المنابر التي تتحدث عن السياحة في المغرب، وسيقوم بدعاية مضادة فيها تشويه وتنقيص من المنشئات السياحية المغربية ومن كرم المغاربة مما سينعكس بشكل كبير على السياحة في المغرب كله وسيجعل السياح الأخريين يفكرون الف مرة قبل الإقبال على المجيء الى المغرب، وبذالك يضر صاحب الفندق وصاحب النجمات المزورة بنفسه وبالفاعلين الحقيقيين على قلتهم بالسياحة المغربية كلها
وعليه وجب تنظيف حقل السياحة من التطفلين والدخلاء وفرض تكوين عميق على كل من يريد ان يفتح اي مشروع سياحي كيف ما كانت طبيعته قبل الترخيص له
14 - CONARDINHO الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:48
وليس هناك من مشهد أكثر تعبيرا عن هذا الواقع، من اللقطة التي جاءت في فيلم الرسوم المتحركة (The Adventures of Tintin : The Secret of the Unicorn) للشخصية الكرتونية المشهورة tintin، والذي تجسدت بعض أحداثه في المغرب، حيث أنه وفي أثناء إحدى المغامرات الصاخبة لبطل الفيلم، تعرض أحد الفنادق للتدمير، حتى أن المبنى كله نقل من مكانه... وفي لقطة يقصد منها بعض الطرافة وكذلك انتقاد حال الفنادق في المغرب، خرج من الفندق المدمر رجل يلبس زيا مغربيا (جلباب وطربوش أحمر) وهو يحمل نجمة ذهبية، وعلقها في باب الفندق بجانب نجمة أخرى، في دلالة على التدليس في تصنيف الفنادق، وكأن هذا المأوى المدمر يستحق فعلا أن يكون من نجمتين.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.