24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | نقابة تحذر من تبعات تحرير سوق الغاز بالمغرب

نقابة تحذر من تبعات تحرير سوق الغاز بالمغرب

نقابة تحذر من تبعات تحرير سوق الغاز بالمغرب

طالبت النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بـ"احترام الاتفاقية الجماعية للشغل بشركة سلام غاز، ثم التجاوب بدون تماطل ولا اجترار مع الملف المطلبي للمأجورين"، محذرة من "التداعيات السلبية للقوانين التحضيرية لتحرير سوق الغاز على المواطنين والعاملين بالقطاع". وأضافت "ننتظر من السلطات المعنية تقديم التوضيحات اللازمة في مصير اتفاقية تمرير الغاز عبر المغرب من الجزائر لأروبا".

وعبّرت النقابة، في بيان تتوفر هسبريس على نسخة منه، عن رفضها "التعامل السلبي للحكومة المغربية مع قضية شركة سامير، بحيث نعتبر بأن الدولة المغربية مسؤولة ومطالبة بالتعاون في تيسير شروط الاستئناف العاجل للإنتاج بالمصفاة المغربية للبترول، والمحافظة على المكاسب الاجتماعية والاقتصادية والتنموية التي توفرها صناعات تكرير البترول لفائدة البلاد".

وجددت النقابة ذاتها "المطالبة بتوضيح معالم الاستراتيجية الوطنية لضمان الحاجيات الوطنية من البترول والغاز، وتشجيع ودعم الاستثمارات في الاستكشافات النفطية والغازية، وتطوير صناعات تكرير البترول، وتنظيم قطاع الاستيراد والتوزيع"، مؤكدة على ضرورة "تأسيس الوكالة الوطنية للطاقة ومحاربة كل أشكال التركيز والاحتكار والحرص على توفير الطاقة النفطية بالجودة والمخزون والسعر المناسب".

وطالب المصدر ذاته "بمأسسة وتنظيم الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات وأرباب العمل، بغية توفير شروط السلم والاستقرار الاجتماعي والتجاوب مع المطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة، وكذلك تحسين الظروف المادية والاجتماعية للمأجورين، وحماية الحق في الشغل الكريم، فضلا عن حماية المقاولة والصناعة المغربية ومساعدتها في مواجهة الصعوبات والتحديات".

وأشارت النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز إلى "الانعكاسات الخطيرة لتوقف الإنتاج بمصفاة المحمدية للبترول وتحرير أسعار المحروقات، إلى جانب التحضير لتحرير أسعار الغاز في ظل غياب الاستراتيجية الوطنية الواضحة لتأمين الحاجيات الوطنية من النفط والغاز، ثم حماية المكاسب التي توفرها هذه الصناعات لفائدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز متطلبات الأمن الطاقي الوطني".

ودعت النقابة عينها جميع المأجورين والمتقاعدين إلى المشاركة في حمل الشارات الصفراء، خلال 20 فبراير المقبل، والانخراط في المسيرات الإقليمية في 24 فبراير الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - عمار دزيري الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:17
اتفاقية انبوب الغاز الجزائري الاوروبي العابر لاراضي المغرب سيتنهي مع 2020 وستعوضه الجزائر بانبوب ميد غاز الرابط بين مرسى بن مهيدي في تلمسان والميريا الاسبانية والتي انتهى انجازه نهاية 2018 اما انابيب المتبقية الحديدية صدقة لكم من الجزائر حتى تستثمروها في انبوب الغاز النيجير المغربي الممتد على طول 56.001الف كلم والتي سيتم تدشينه مطلع 521556ملادي وحينها ستكون البوطة عندكم ب4562.درهم بعدما تستوردونها من الجزائر.
2 - MAROQUI الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 13:43
عندك لوجه لي تقول انا دزيري عندنا الغاز اش عندكم غير جوع الماء تتبقاو حالين فامكم على سنبور تتسناو إمتا أي عطفو عليكم لي واكلين رزق ديال داك الغاز لي قلتي أو نزيدو حتى البترول أجي تشوف الخير ديال انواع الخضر و الفواكه غير كول أو شرب بلا غاز بلا بترول أو ملي إجيك لعطش شرب ليصانص
3 - yousfi الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 14:05
تحرير عندنا بدون تقنين كما وقع في المحروقات أتفق الموردون على تمن معين لا يثأتر بالنزول في الأسواق الخارجية و جنو أموال طائلة على حساب الشعب و لتهبت الأسعار إلى اليوم و تحججها الحكومة بأن مجلس المنافسة لم يكن مفعل، ألم تكن تعلم دالك.
4 - تايكة غرماد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 15:32
كان هناك مخطط رهيب لتدمير هذا المصنع خطط له منذ تم تحريره رغم انه يعد استراتيجي لأمن الطاقي حيث بيع عبر صفقة مشبًوهة وبعدها بدءت مكيدة الافلاس ابطالها معروفين لكي يستحوذوا على مصادر الطاقة وهذا خطير جدا رغم ان هناك قانون يحذر بيع المؤسسات الاستراتيجية للحفظ امن الدولة رغم ذلك بيع ولم تباع موسسة القطار المفلسة وكذلك الطائرات والمطارات والفنادق غير الضرورية سوى انها تستغل بشكل رهيب من طرف رموز الفساد السياسي والسلطوي
5 - دمحم الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 17:37
على المغرب المحافظة على السمير و لكن مع الأسف بيع و سيباع في العلاني نظرا أن الحكومة لن تتحكم فيه.... أما أنابيب الغاز الأول متر غاز سيرجع إلى المغرب بموجب اتفاق بين المغرب و اسبانيا الممول الأول للأنباء و ليس الجزائر إطلاقا. و هذا بموجب اتفاق بين المغرب و اسبانيا و فرنسا بشركة طوطال... أما ثاني بين نيجيريا و المغرب لقد اتفق المغرب و 6دول لجر غاليه إلى أوروبا و سيشارك في ذالك احباب الجزائر نيجيريا و موريتانيا و روسيا... أما الأخ عمار الجزائري أن لن نتحكم في الغاز فأنتم لن تحكموا حتى في بلادكم التي تملكها بوتفليقة و أصحابه أما انتم فلكم الصور و الصور المنقولة لعملة الدينار. لكم عيون لتبكون و ألسنة لتكون ثورتكم التي لا تموت حتى بعد موت السوفياتي. السنتكم و النميمة و إحياء البوليساريو المغربي.
سيطالب باسترجاع الصحراء الشرقية المغتصبة من الجزائر منذ استعمارية من طرف فرنسا...
6 - مغربي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:30
رغم البترول والغاز في الجزائر فأنتم فقراء جدا .قارن حالكم بدول الخليج العربي . الفرق كبير جدا . رغم هذا فأنا لا اتشفى فيكم . ولا يسرني ذلك . أتمنى لكم ولنا ولكل العرب والمسلمين الخير والرفاه .( شعب واحد من المحيط إلى الخليج)
ملاحظة : من القلب أتمنى أن يحكمهم شخص يهتم بكم وبمصالحكم وليس شخص معوق لا ينفع حتى نفسه .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.