مسؤولون يحفزون تمويلات المقاولات التكنولوجية الصاعدة في المغرب

مسؤولون يحفزون تمويلات المقاولات التكنولوجية الصاعدة في المغرب
الأربعاء 13 فبراير 2019 - 22:00

أكد المشاركون في ملتقى للمقاولات الصغرى أن هناك توجها رسميا لتشجيع التمويلات المخصصة للمقاولات التكنولوجية الصاعدة في المغرب، إلى جانب وضع آليات قانونية وتنظيمية لتحفيز المصارف المغربية وصناديق الاستثمار على تمويل مشاريع المقاولات الصغيرة.

وأثنى محمد الكتاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة التجاري وفا بنك، على الشباب المغربي الذين يستثمرون في مجالات اقتصادية متنوعة عبر إنشاء المقاولات الصغيرة أو الذاتية.

من جهته قال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، خلال هذا الملتقى الذي نظمه مصرف التجاري وفا بنك اليوم الأربعاء بمدينة الدار البيضاء، إن تطوير المقاولات الصغيرة جدا يعتبر أولوية وطنية، نظرا للدور الذي تلعبه هذه الشركات، التي تمثل 90 في المائة من النسيج الاقتصادي الوطني، في خلق فرص عمل كبيرة بكلفة أقل.

وأضاف بنشعبون: “المقاولات الصغيرة جدا تساهم في تحسين المستوى المعيشي للأسر، كما تساهم أيضا في خلق الثروة. وقد باشرت الحكومة عدة إصلاحات شملت الجوانب المرتبطة بمواكبة وتمويل أنشطة المقاولات، مع وضع خطة متكاملة لتسهيل ولوج المقاولات الصغرى للتمويلات المصرفية”.

من جهته أكد وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، مولاي حفيظ العلمي، أن العمل منصب على تشجيع المقاولات الصغيرة، وفتح المجال أمامها للولوج إلى الصفقات العمومية بشكل أكبر، إلى جانب التمويلات المصرفية.

وأضاف العلمي أن هناك نية لمنح مزيد من التشجيع لهذه المقاولات، خاصة المقاولات الناشئة العاملة في مجال الابتكار، على صعيد التمويلات وتسهيل الولوج إلى آلياته.

وقال المتحدث نفسه: “هناك مشروع ميثاق استثماري جديد لدى الأمانة العامة للحكومة، يتضمن تشجيعا كبيرا للمقاولات الصغيرة والمقاول الذاتي والمقاولات الصاعدة، تتضمن الجوانب التمويلية من جهة، وتخصيص نسب معينة من الصفقات العمومية لفائدتها”.

وأفاد صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بأن تقديم تحفيز لفائدة المقاولات الصغيرة جدا من شأنه أن يعطي دفعة حقيقية للاقتصاد الوطني، خاصة في ما يتعلق بخلق فرص العمل.

‫تعليقات الزوار

6
  • TEXAS
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 22:48

    في خلق فرص عمل كبيرة بكلفة أقل.
    إلا ركزتوا في هاد الجملة مزيان غتفهموا المعنى ديال الإستعباد الحقيقي،بالله عليكم واش مشاريع ضعيفة فاشلة لاتقوى على المنافسة بدون خطة عمل هي لي غتنمي البلاد ولكم في برنامج مقاولتي خير دليل.

  • السلام
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 23:09

    مرحبا بالمغرب الرقمي نظاما واقتصادا وتنمية مجتمعنا المغربي ولكن يجب أن يكون واقعا حقيقيا ملموسا إيجابيا تحت دولة الحق والقانون والمساواة لافرق بيننا كما قال محمد السادس قائد البلاد والعباد

  • مغربي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 00:40

    المرجوا تشجيع المقاولات الرقمية ايضا فهي اكثر درا للمال بكثير

    ابسط متال هي شركات عالمية بدأت فقط كمشاريع رقمية على الانترنت منها اوبر, ايباي, امازون ,ايرينبي , جودادي, حسوب (شركة عربية), سوق كوم (شركة عربية) والعديد من الشركات الاخرى والتي بدأت فقط بحاسوب واشتراك بالانترنت وبعض الدولارات

    وللعلم اغلب هاته الشركات التي ذكرت راسمالها يفوق راس مال المغرب كاملا

    المرجوا تشجيع الشباب على دخول هذا المجال ولو على الاقل بانترنت جيد وبثمن مناسب لانه عيـــــــب في 2019 مازلنا ندفع 200 درهم مقابل صبيب ضعيف لا يتعدى 4 ميغا بالتانية

    وعيــــــــب في 2019 مازالت بنوكنا بمختلف اساميها لا توفر خدمات في المستوى تستطيع من خلالها سحب اموالك التي تجنيها من الانترنت او حتى استثمار اموالك عبر ضخها في تلك البنوك لتعامل بها في مشاريعك الرقمية (من تجربة شخصية)

    هذا بالاضافة الى العديد من المشاكل……..

    .

  • Mustafa
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:49

    Il faut encourager les petites entreprises pour participer aux appels d'offres publiques en facilitant un peu les réglements de consultation pour permettre aux PME de présenter des offres qui sont plus innovantes et plus créatives. Le deuxième le plus important est l'accès aux financement. Il faut accompmagner les PME comme
    l'a dit M. Le ministre des finances.Troisième point, il faut résoudre le probèle des retards de paiement. par exemple une PME qui gagne un marché de 300 000 MAD et le réalise dans le délai ne peut pas survivre plus d'un an sans paiement et ne peut en même temps mener d'autres projets en parrallèle à cause des problèmes de financement. C'est un problème général mais les PME sont plus sensibles et plusieurs PME déclare faillite rapidement à cause de cela. Enfin, et comme la souligné Sa Majesté dans son discours, il faut pas être négatif il faut créer, oser et donner le maximum de soi même. Le vent est toujours bon pour celui qui sait naviguer.

  • مخمد
    الخميس 14 فبراير 2019 - 16:39

    لا اعتقد أنهم يواكبون المقاولة الصغرى سواء من ناحية التمويل أو من ناحية المحاسبة. ذهبت عند التجاري وفا بنك وقوبلت باحتقار شديد من طرف الموظف المسؤول عن دراسة الملف لأجل منحي مبلغ بسيط. رغم مؤهلاتي العلمية وبالرغم من فاءدة المشروع الدي سيشغل ويفتح افاقا جديدة لفريق عملي.
    عقلية متخلفة صراحة

  • مفتاح
    الخميس 14 فبراير 2019 - 18:30

    بصراحة لا اعتقد ان هؤلاء مغاربة . ويعيشون في المغرب . عن اي تكنولوجيا تتحدثون . هل التكنولوجيا الاستهلاكية فقط . اقول لكم انها سوف تنجح في المغرب . اما التكنولوجيا الانتاجية او المنتجة فلا مكان لها في وطن تعمه الامية والجهل بالمعلوميات واساسياتها . انتم تريدون شعبا استهلاكيا لتكنولوجيا شركات غربية . ولا تريدون استغلال هذه الاخيرة في الانتاج والابداع . وذلك من اجل تربح الشركات الغربية على حساب ذوي الدخل المتوسط . والاغنياء الاغبياء . وقد يكون مشروعكم هذا يمس فقط طبقة معينة من المغاربة وهم اقلية . ليتم استكمال تهميش الشعب الجاهل الامي . وفق سياسة خبيثة يأتي بها من تعلموا على يد ماما فرنسا . ولا يحملون لهذا الشعب الا الحقد والاحتقار . والنظر اليه كبقرة حلوب . وتحت كل المسميات . فالاسلاميون ينهبون والتقدميون ينهبون واليساريون الاشتراكيون واليمينيون ينهبون وكل يغني على ليلاه . ليزداد تكريس الطبقية اكثر فاكثر . من اجل احداث شرخ اجتماعي وصدام طبقي خطير قد يقود المغرب الى حافة الهاوية . والتي هو فيها في الاصل

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين