فدرالية اليسار تعدد "خروقات" تنفيذ مشروع "الرباط عاصمة الأنوار"

فدرالية اليسار تعدد "خروقات" تنفيذ مشروع "الرباط عاصمة الأنوار"
الخميس 14 فبراير 2019 - 05:00

قالت فدرالية اليسار الديمقراطي إن مشروع “الرباط عاصمة الأنوار”، الذي أشرف على إطلاقه الملك محمد السادس قبل أربع سنوات، ورُصدت له ميزانية تناهز 9 مليارات درهم من المال العام، يفتقر إلى الحكامة ولا يتوفر على رؤية مستقبلية للعاصمة.

ويطمح هذا المشروع إلى جعل العاصمة قطباً للإشعاع الثقافي من خلال الارتقاء ببنياتها التحتية، وتطوير الإنارة العمومية والمرافق الإدارية والثقافية والترفيهية بها. كما يسعى إلى تثمين التراث وحماية الفضاءات الخضراء وتحسين الولوج إلى مختلف الخدمات بهذه المدينة.

وكشفت الفدرالية، في ندوة صحافية نظمها مستشاروها الجماعيون بمجلس مدينة الرباط، أنها رصدت خروقات كثيرة في المشروع الذي تنفذه “شركة الرباط للتهيئة”.

وقال عمر الحياني، وهو مستشار جماعي بمجلس المدينة عن فدرالية اليسار، إن مؤاخذات الفدرالية على المشروع تتضمن أربع مؤاخذات، تهم الحكامة والاختيارات والصفقات العمومية وإهمال مجالات مهمة.

وأوضح الحياني، في الندوة التي احتضنها مقر حزب الطليعة بالرباط، أن مضمون برنامج “عاصمة الأنوار” لم تتم مناقشته من طرف المنتخبين الذين يمثلون السكان.

وأضاف أن مستشاري مجلس الرباط “لا علم لهم بتفاصيل المشاريع المقررة، رغم الطلبات المتعددة التي وجهت إلى رئاسة مجلس المدينة، وإلى شركة الرباط للتهيئة”.

وبخصوص مؤاخذات فدرالية اليسار على المشروع أشار الحياني إلى “برمجة أشغال جد مكلفة لا تكتسي أولوية بالنسبة إلى المدينة من قبيل إعادة ترصيف حيي الرياض وحسان، في الوقت الذي تفتقر أحياء بكاملها بمقاطعتي يعقوب المنصور واليوسفية إلى أرصفة في حالة مقبولة”.

كما رصد “عدم احترام معايير السلامة الطرقية في تصميم الطرقات، وهو ما أدى إلى ارتفاع السرعة المتوسطة للسيارات بوسط المدينة، وبالتالي التسبب في حوادث عديدة راح ضحيتها الراجلون على الخصوص”.

وقال الحياني إن تنفيذ هذا المشروع عرف “إنشاء مدارات عديدة عوض الإشارات الضوئية بدون أساس علمي، وهو ما أدى إلى ارتفاع الازدحام ببعض التقاطعات، وحتّم وجود شرطي في أوقات الذروة”. وكمثال عن ذلك أشار الحياني إلى تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد بشارعي النخيل والمليا، ومدار مسجد لالة سكينة.

وحسب مستشاري فدرالية اليسار، فقد تم الترامي، ضمن أشغال البرنامج، على ملك مشترك خاص بإقامة حي الانطلاق بشارع الحسن الثاني عبر استعمال القوة العمومية، رغم صدور حكم قضائي ضد مصادرة هذه الملكية الخاصة لأجل المنفعة العامة.

وفيما يخص الأشجار والمساحات الخضراء، قال الحياني إن السلطات لجأت إلى زرع العشب الأخضر بكثرة، رغم أن ذلك يتطلب كمية كبيرة من مياه السقي. كما تم اللجوء بشكل مكثف إلى زرع أشجار النخيل في مختلف شوارع الرباط، رغم عدم ملاءمتها لمناخ المدينة، يضيف الحياني.

أما فيما يتعلق بالإنارة، فقد كشف مستشار فدرالية اليسار أنه تم استبدال أعمدة الإنارة القديمة بأعمدة إنارة عادية عوض تلك المزودة بمصابيح اقتصادية، وهو ما أدى إلى زيادة فاتورة الكهرباء لمجلس الرباط بأكثر من 40 في المائة في سنة واحدة، ويتوقع أن ترتفع خلال السنة الحالية بنسبة 100 في المائة.

وكشف الحياني أن تنفيذ هذا البرنامج لم يعرف احترام دفتر تحملات تجهيز كورنيش الرباط بأعمدة كهربائية مضادة للصدأ، وهو ما أدى إلى تلاشيها بعد أقل من سنة على إنشائها.

وبخصوص موضوع الصفقات، قال الحياني إن العديد من صفقات الأشغال منحت لشركات بعينها، اثنتان منها مملوكتان لرئيسي جهتين ينتميان إلى حزب الأصالة والمعاصرة، فيما منحت صفقات الإنارة لشركة مملوكة لوالٍ ووزير سابق، دون أن يذكرهم بالاسم.

وفيما يخص الرؤية المستقبلية، أوضح الحياني أنه رغم الميزانية الضخمة المرصودة للبرنامج، فإن هناك غياباً تاماً لبرمجة مشاريع أصبحت أساسية في كل المدن الكبرى في العالم، من قبيل الممرات الخاصة بالدراجات التي تساعد على حماية أصحابها من حوادث السير. بالإضافة إلى غياب مشاريع خاصة بالإشارات الضوئية الذكية التي تساعد بشكل كبير على التخفيف من الازدحام في الطرقات.

وبسبب ما اعتبرته خروقات عدة في تنفيذ هذا البرنامج الضخم، الذي تعادل ميزانيته ميزانية الرباط عشر مرات، سبق لفدرالية اليسار الديمقراطي أن راسلت المجلس الأعلى للحسابات، لكنها لم تتوصل بأي رد، حسب ما كشف عنه الحياني في الندوة الصحافية.

‫تعليقات الزوار

17
  • ملاحظ موراكشي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 06:36

    شكرا على هذا المقال. الرباط ولت مدينة صحراوية كلها نخيل ونخيل. الناس بدأت تكره هاد الشجرة. هل يعقل ان يقلع الشجر المحلي و يزرع في مكانه نخل. حتىى الطاءر بلارج طاءر الرباط لم يجد اين يعشش: طاءر بامتياز طاءر الرباط وسلا وزعير. انها كارثة بيءية كبرى… .

  • Hamido
    الخميس 14 فبراير 2019 - 06:54

    مع الفيدرالية لفضح المفسدين والمبذرين. طبعا العاصمة تبتلع أموال الشعب المغربي دون حسيب أو رقيب.شكرا لمناضلي فيدرالية اليسار على هده التوضيحات التي لا نسمعها إلا من الوطنيين أمثالكم.

  • متتبع
    الخميس 14 فبراير 2019 - 07:07

    عاصمة الظلمات لم اري الا المتسكعين والناصبين واصحاب البوخ الخاوي الا من رحم ربك.مدينة تحتاج الي كثير من الاصلاح.

  • محمد بلحسن
    الخميس 14 فبراير 2019 - 07:15

    أشعر بالـــغــــيــــرة و أنا أقرأ الفقرة "بخصوص موضوع الصفقات، قال الحياني إن العديد من صفقات الأشغال منحت لشركات بعينها، اثنتان منها مملوكتان لرئيسي جهتين ينتميان إلى حزب الأصالة والمعاصرة، فيما منحت صفقات الإنارة لشركة مملوكة لوالٍ ووزير سابق، دون أن يذكرهم بالاسم" انا الذي أنتمي لقطاع الأشغال العمومية طيلة 40 سنة من 1979 بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية إلى سنتنا هاته 2019.
    أشعر بالغيرة و أنتظر بفارغ الصبر موعدين:
    يوم 23 فبراير 2019 القادم لحضور الجمع العام السنوي لـ "ترانسبرنسي-المغرب".
    يوم 13 مارس 2019 المحدد لتطبيق قانون حق الوصول الى المعلومة رقم 13-33.
    لا للإعلان على ثورة ضد المستفيذين من الصفقات العمومية و لا لتوجيه تهم و نقد لجهة من الجهات و لكن لمساعدة المسؤولين بالقطاعات كلها (العمومي و شبه العمومي و الخاص) العاملة بقطاع الهندسة المدنية على نشر قيم الجدية و المسؤولية بصفوفها بالاعتماد على خبرات و تجارب و ابداعات ميدانية مكتسبة بالمغرب و بالسنغال.
    أشعر بالـــــغــــــــيــــــرة لأنني في أكتوبر 2006 خلقت مقاولة في أشغال متنوعة ماتت بسبب تعطيل في أداء المستحقات دام 3 سنوات

  • معطي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 07:23

    ومتى سينجلي الظلام على مدينة خنيفرة…لتكون أقرب شبها من الرباط وغيره من مدن الشمال والجنوب الساحلي ؟ قياس الخير طبعا…

  • علال كبور
    الخميس 14 فبراير 2019 - 07:28

    وما خفي كان اعظم !!عند معرفة من هم اصحاب المقاولات التي حظيت بصفقات الأشغال والى اَي جهة سياسية ينتمون يمكن معرفة السبب ويبطل العجب !!
    Un pillage systématique de l’argent public

  • سأنقلب 180درجة على العدالة
    الخميس 14 فبراير 2019 - 07:37

    ياربي تتصبرني وطول في عمري حتى الإنتخابات المقبلة لأنتقم من تجار الدين عملاء المخزن ركعاء للفساد وأصوت بإدنك يالله ممن يخافك فينا ولا يخاف مصصاصي الدماء الدين أكلو خيرات البلاد وجوعو وهمشو العباد وزرعو فيه فساد أخلاقي وإداري أحراره في السجون وناهبي تروته محرصون يجولون مقدسون في دولة الحق والقانون.
    إستعدي أيها المرأة الحديدية عدوة الباجدة والمخزن أنت أملنا الوحيد وتقتنا الأخرة في شأن وطننا الغالي وشعبنا المناضل المؤمن بالله وبرجال ونساء شرفاء هدا الوطن بأن تحقي لنا حلمنا بإنصافنا في حقنا ممن خان أمانتنا وتقتنا ممن وهبنا لهم صوتنا الغالي.
    نريدو المحالسبة قبل ولايتين أو أكتر يامركل المغرب فأنت إمرأة بأ100رجل من..؟.

  • sohail
    الخميس 14 فبراير 2019 - 07:44

    رؤساء جهات وولات ووزراء يستفيظون من صفقات باسم امتلاكهم لشركات بينما هم عبارة عن سماسرة كيف سيدافعون هؤلاء على حقوق المواطنين وحياتهم كلها مبنية على الخداع كما ان عاصمة للانوار ليست فقط تهئ الارصفة وتوزيع وتحسين الانارة واشارات المرور بينما هناك مشاريع شيدت بالملايير على ضفة ابي رقراق وبالضبط قرب المسرح الجديد وتوقفت الاشغال بها ولم تكتمل وبقيت اسوارها كأطلال وليلي ولم نسمع عن محاسبة المسؤولين عن هذه الكارثة

  • yousfi
    الخميس 14 فبراير 2019 - 08:35

    منين المستشاريين الجماعيين لمدينة الرباط ما عارفين و لا شيئ عن هاد المشروع شكون لي بغيتي يكون عارف هدش علاش نحن نسير في درب التنمية سير السلحفاة .و المال العام عبارة عن كعكة يلهطها أغنياء هادا البلد .

  • exemple
    الخميس 14 فبراير 2019 - 09:31

    Hay Ryad,avenue Mehdi ben Barka:des trous qui peuvent causer des accidents aux piétons,des carrelages mal faits ,pleins de ciments,une machine qui fait trop de bruits rabote ces ciments et laisse les poussières dessus ,des poussières soulevées par les vents aveuglent les piétons et ceux qui attendent les baraques bus,
    les trottoirs voisins des villas pour piétions sont occupés par les voitures,les plantations des villas,
    ville des lumières où circulent des bus baraques délabrées

  • المغرب الغير النافع خنيفرة
    الخميس 14 فبراير 2019 - 09:41

    المغرب يجب ان يستثمر في البنيات التحتية العقلية وليس في الاسمنت . يجب الاستثمار في التعليم ونشر الوعي لأن من له بنية تحتية عقلية نظيفة و متماسكة سيجعل من المكان الذي يعيش فيه جنة النظافة والتسامح والابداع حتى لو كان هذا المكان مزبلة نتنة، أما من تراكمت الازبال في بنتيه العقلية بفعل الجهل و اللاوعي واللاتسامح والفقر والهشاشة فسيجعل من محيطه مزبلة نتنة ولو كانت جنة عدن. استثمروا في البشر وليس في الحجر لأن العنصر البشري هو القادر على الارتقاء بفضاءه الداخلي والخارجي.

  • يوسف
    الخميس 14 فبراير 2019 - 10:56

    كيف يمكننا ان نتحدث عن مدينة الانوار ولايزال هناك احياء تعد بالنقط السوداء مثل دوار الدوم الدي سمعنا مامرة ان الدولة ستعيد ترحيل الساكنة اضف الاطلالة على البرج المزمع بناءه كيف نتحدث عن مدينة الانوار و هناك احياء الظلام مثل دوار الحاجة او بيزنطة الغريب اغادة الترصيف والمناطق الخضراء لا تخص سوى حى الرياض و السويسي

  • امينة
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:12

    عرفت مدينة الرباط اصلاحات متعددة لايمكن انكارها حيث اصبحت تبدو جميلة باستثناء بعض الشوائب اذ لازالت هناك دور ايلة للسقوط وارصفة في عدة احياء كالعكاري والقبيبات في مظهر غير لائق ساهمت فيه شركةت ريضال حيث قامت بحفر الازقة وبعد الانتهاء من اشغالها لم ترمم ماافسدت نتمنى ان يشمل الاصلاح كل مناطق الرباط ولم لا كل مدن المغرب

  • محمد المغربي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:38

    " حشمو " عن اي الانوار تتحدثون ??…باريس منشا النور ومدينة الانوار. اما الرباط, فالازبال في كل مكان, والفوضى في كل شارع وحارة… عن اي انوار تتكلمون??…لكنكم عميان…التواضع… التواضع يا هاذ الناس…اعملوا ..اعملوا.. والزموا الصمت…

  • العبدي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:07

    المعارضة في العالم الديمقراطي تقدم برامج حلول ترتكز على دراسات وليس نقض تدبير بالكﻻم الدي تعتبره الدول الديمقراطية شوشرة والدليل اسبانيا بجانبكم اتقوا الله في هدا الوطن .في اسيلتيا النقابات تتعاون مع صاحب المعمل لتحسين دخله ويمكنه من اصﻻح وضعية عماله. عندنا النقابة تعتبر صاحب المعمل عدو .عقلية خبيتة تهدم المستقبل مثل اليسار.

  • نيبل
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:14

    لم نرى رباط مدينة الأنوار بل لا زالت عاصمة المغرب مدينة الظلام. الغش في المشاريع والصفقات . غياب حاويات آلأزبال بالشوارع. تضييق الطرق . وعشوائية تصميم بعض المدارات. ضعف الإنارة في بعض الشوارع والأزقة

  • حائر
    الخميس 14 فبراير 2019 - 18:00

    اي خط سياسي تناضلون داخله يا يساريي هذا الزمن؟عهدناكموكما رددتم لعقود انكم ((استمرار لحركة التحرير الشعبية)) وانكم ((اليسار الجذري)) ….دخلتم 'النضال المؤسسي فتحولتم الى حزب كباقي الاحزاب المعروفة بالانبطاح والبهرجة.لا تعولوا على تلك اللغة الجديدة القديمة للتميز عن الرجعيين والظلاميين.انتقاداتكم للحكومة لا ينفعنا نحن ولكن قد ينفعكم انتم(؟).انها الميوعة الحزبية والانتهازيةقد استشرت داخل اعشاشكم ونحن نفول لكم ((الله يسهل )).ايها الرفاق ايتها الرفيقات بلا بلا بالا بلا بلا بلا وبوم وطاح واتفو..صحيح انكم هذه الايام تناضلون حسب قناعات اشخاص معروفين بينكم ولكنكم ابدا لستم حزب الفلاحين الفقراء ولا الطبقة العاملة ولا المشردين ولا المهمشين وانما انتم لانفسكم ((تكافحون(؟) وتحاولون الركوب على اكتاف الفقراء يوم التصويت وبذلك تضعون الخميرة في عجينكم.سبحان مبدل الاحوالخصوصا لبعض العناصر (المناضلة) التي تعلمت السباحة والطيران والعدو نحو الكراسي وبلا حياء.انكم تتجهون لضرب ما تبقى من اليسار.اليس كذلك؟ ومتى كنتم ترصون بالتقد حتى تتقبلون الانتقاد وخصوصا الجارح منه اي الفاضح.لكم دينكم ونحن …..

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا