24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مجلس المنافسة يردُّ على الحكومة: تسقيف المحروقات "غير قانوني"

مجلس المنافسة يردُّ على الحكومة: تسقيف المحروقات "غير قانوني"

مجلس المنافسة يردُّ على الحكومة: تسقيف المحروقات "غير قانوني"

لمْ يتأخّر ردُّ مجلس المنافسة على الإحالة التي تقدّمتْ بها الحكومة، المرتبطة بتقنين أسعار المحروقات السائلة، إذ اعتبرها ادريس الكراوي، رئيس المجلس، "لا تسْتجيب للشروط القانونية المطلوبة المحددة في المادة 4 من قانون حرية الأسعار والمنافسة"، مشيراً إلى أنَّ "المجلس لن يبتَّ، في إطار طلب الرأي هذا، في وجود ممارسات منافية للمنافسة في هذا السوق".

وتشيرُ المادة الرابعة من القانون رقم 104.12، الذي بموجبه بنى مجلس المنافسة قراره هذا، إلى أنَّ "حرية الأسعار والمنافسة تشترطُ اتخاذ تدابير مؤقتة تهدف إلى الاستثناء المؤقت لمنتوج أو خدمة من حرية الأسعار إذا تحقق شرطان مجتمعان، وهما حصول ارتفاع أو انخفاض فاحش للأسعار، وتبريره بظروف استثنائية، أو كارثة عامة أو وضعية غير عادية واضحة للسوق في القطاع المعني".

ويشرحُ الكراوي في رأيه، الذي صادق عليه أمس مجلس المنافسة، وتم تقديمه اليوم الجمعة في ندوة صحافية، أن "المجلس لا يقوم، باعتباره سلطة للنظامة وليس سلطة للتقنين، بمهمة تحديد المستوى الأمثل للأسعار والهوامش القصوى المعتمدة في سوق المحروقات"، وزاد: "يعود هذا الاختصاص إلى الحكومة وحدها"، مورداً أنه بعد تحليل وبحث مفصل لشروط مشروعية مشروع تسقيف الأسعار وهوامش الربح في قطاع المحروقات اعتبر المجلس أن "طلب الحكومة لا يستجيب للشروط القانونية المطلوبة".

وقال الكراوي في هذا الصددّ إنه "باعتبار الحكومة سلطة تتمتع وحدها بمسؤولية اللجوء إلى تقنين الأسعار، وإذا هي اختارت تسقيف هوامش الربح للمحروقات، فإن مجلس المنافسة يعتبر أن هذا الاختيار لن يكون كافياً ومجدياً من الناحية الاقتصادية، والتنافسية ومن زاوية العدالة الاجتماعية".

وأورد الكراوي في جوابه على أسئلة الصحافيين أن "التسقيف يمثل تدبيراً ظرفيا في الزمان، نظراً لأن مقتضيات المادة 4 من القانون 104.12 تحدد مدة تطبيقه في ستة أشهر قابلة للتجديد مرة واحدة"، مشيراً إلى أن "هذه المدة رغم كونها محدودة في الزمن، فهي مدعوة كما هو الحال دائما في سوق المحروقات إلى مواجهة تغييرات متكررة نتيجة للتقلبات غير المتوقعة وغير المتحكم فيها للأسعار العالمية، التي لا تضبطُ الحكومة بأي شكل من الأشكال التغييرات الفجائية التي تعرفها".

وأشار الكراوي إلى أن "التسقيف يشكل تدبيراً تمييزياً يطبق بدون استثناء على كافة المتدخلين في القطاع مهما كانت أحجامهم وبنية تكاليفهم، وهذا يمثل خطراً حقيقيا قد يضر بالمتدخلين الصغار والمتوسطين الذين تتصاعدُ هشاشتهم"، مشيراً إلى أن "التسقيف يؤثر سلباً على الرؤية المستقبلية للمتدخلين في القطاع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - ادهم الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:49
سألخص تعليقي في هذا المثل (لا يوجد في القنافذ أملس)
2 - yassin الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:50
عوض ان يكون مع مصالح المواطن مجلس المنافسة ضد الشعب
3 - عبدالصمد الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:50
اودي الله يخد الحق فديك حكومة ديال بيجيدي حيدو لنا الدعم هوما سباب هاد الغلاء ديال اسعار المحروقات
4 - رضا الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:51
وما هو القانوني عندكم نهب جيوب المواطنيين؟
5 - mohamed الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:51
الداودي وزير فاشل و مكلخ ... برافو مجلس المنافسة ... الخطأ لي كان هو التحرير فحد داتو.... بنكيران و رباعتو سيرو الله ايخد فيكم الحق
6 - يوسف الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:51
وهل 1700 مليار التي نهبهتها شركات المحروقات قانونية؟!!
ومتى كان القانون يطبق في المغرب على الحيتان الكبيرة ولوبيات الفساد؟!!!
جاوبونا يا مجلس 6 ملايين كتعويضات لأعضائه فقط، والتي صادقت عليها حكومة الكراكيز.
7 - سلامي الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:51
المحروقات أثمنتها في المتناول لكن هناك من يريد الركوب على هذه المسألة لأهداف سياسية أصبحت اليوم مكشوفة
8 - مواطن الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:53
الكراوي معروف منذ اعتصامات الدكاترة في فترة التسعينات و حتى 2005، يعرفه الكثير خاصة "باك صاحبي" و تعيينه و تفعيل المجلس لكبح الحكومة و ليس دفاعا عن الشعب.
9 - Zipto الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:53
تبارك الله هذا هو المجلس الذي انتظرنا ان يقف مع المواطن ضد اللوبيات ؟
و ما موقف هذا المجلس في تسقيف ثمن الادوية مثلا ليس قانونيا؟
10 - Noureddine الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:54
صافي حتى هذا معاهم، الفقير غادي ادزاد فقر و الغني غادي ادزاد غنى. كان الله في عونكم.
11 - المغترب الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:54
جبناه يعاونا فحفير قبر بانا هرب لينا بالفاس هههه كنا كنتسناو مجلس المنافسة يجي يسقف الاسعار ساعة رجع هو كيطعن فالحكومة باش ما تسقفش ههه دبا عرفت علاش جراو على المدير السابق وجابو هادو باينين تعشاو مع البتروليين
12 - متامل الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:58
بيت شعري جيد و راءع ويلخص الشيء في حد داته دون ان يحله بل يجعله في حال الانتظار انتظار اللدي يا تي او لاياتي / متئ يستكمل البنيان تمامه°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°ادا كنت تبنيه وغيرك يهدم .
13 - Salim الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:59
لم يسبق لنا أن سمعنا عن هذه المؤسسة شيئا سوى معرقلات وجودها.. لكون هدفها حماية المستهلك أولا و اخيرا. وفي اول مبادرة في تاريخ وجودها تعارض تسقيف ثمن البيع .. قال جدي : "سكت دهرا ونطق كفرا" . لك الله يا وطني.
14 - ADAM الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:04
الحكومة أقرت لأعضاء مجلس المنافسة مبلغ ستون ألف درهم كتعويضات شهرية ؤباغيينهوم أعارضوها و فوق ه.ا كله فرايهم أستشاري فقط يعني زايد ناقص
15 - Nejjar الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:05
قبيل صدور بينهم "يقرر" ان يكون راتب أعضاء مجلس المنافسة 6 ملايين فالشهر و بالصدفة يرفضون التثقيف خوفا من أولياء المحروقات
بعدي والطوفان
16 - حماد الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:05
باركا عليكم 6 مليون للواحد وماجاورها من تعويضات والمحروقات بالمجان فلماذا إذن التسقيف؟
17 - سكزوفرين الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:07
الناس ما فهمات والو
قرار مجلس المنافسة فضح الحكومة والداودي.
بتعبير اخر
الحكومة بغات تغالط المواطن وتكول ليه راه عدم التسقيف سببه مجلس المنافسة.
بمعنى الحكم ي يرفع راية التسللل على حكومة العثماني.
يجب التنويه بموقف الكراوي.
18 - بنالما ني الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:08
المجلس يعمل بالرأي الذي يقول كم قضينا بحاجة من تركها .
19 - سعيد من تمارة الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:13
تبارك الله عليكم. تستاهلو هاديك ستة المليون ديال الشهرية
20 - احمد الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:16
انا الى حد الان لم استوعب الدور الذي سيقوم مجلس المنافسة هذا.هل خلق ليخدم مصالح اللوبيات المفترسة التي تنهب جيب المواطن المقهور أو يقف في صفه أشك في ذلك.لماذا لم يرد الكراوي هذا على قرار الحكومةبعد تحديد رواتب أعضاء المجلس 6 ملايين شهريا و يقول لها لا هذا كثير هذا حرام.
21 - دارلمان الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:21
نواب رئيس مجلس المنافسة 50 الف درهم شهريا للراس,المستشارون 12 الف درهم للواحد.لي عارف خلصة رئيس المجلس يفيدنا
22 - صابرعبدالصبور الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:21
غياب شروط التنافسية يعني الاحتكار.اذن فقرار تحرير المحروقات هو خدمة اخرى تقدمها الحكومة باسم الاصلاح ومصلحة المستهلك للاغنياء ومحتكري الثروة في البلاد من اجل المزيد من الغنى.فطوبا لك يا ابن كيران وطوبا لجماعتك.ومزيدا من الرفاهية لك ولامثالك.
23 - كريم الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:26
ما هكدا عهدناك يا استاد...لما كنت تدرسنا كنت مع الطبقة البسيطة المسحوقة وضد كل اللوبيات...لكن عندها كنت استادا فقط...ولم يكن لك صيت...لم يكن يعرفك او يسمع صوتك الا الطلبة...فما غيرك ؟
24 - مواطن الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:26
تبارك الله عليكم " الفقيه لي نتسناو باراكتو دخل الجامع بلغتو " لا حول ولا قوة إلا بالله و حسبي الله و نعم الوكيل فيكم.
25 - من الرباط الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:27
تمخض الجبل فولد فارا. شحال و حنا كنسناو فهاد مجلس المنافسة باش يقول التسقيف غير قانوني. دخلت عليكم بالله شنو بغيتوهم يقرروا من بعد الأجور السمينة لي سناوليهم عليها البارح. أول مرة كنشوف حكومة ضد الشعب على طول الخط
26 - khalid الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:27
راه الشعب هو من يحدد الاسعار . ولكن للاسف ايام المقاطعة . كنا نرى بعض الخونة لا يسيرون في نفس تيار الشعب . نحن من اعطى الضوء الاخضر للحكومة و اللوبيات ان تفعل بنا كل شيئ . لا نتفق على كلمة واحدة . الله المستعان .
27 - الكريم العدل الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:28
وشنو هو القانوني اسي الكراوي ؟خوصصة القطاعات العمومية وبيعها في المزاد العلني بحال لي درتو نتوما الاتحاديين؟!
من كان بيته من زجاج فلا يقدف الناس بالحجارة.
28 - عباس الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:29
خلاصة القول قرار مجلس المنافسة يخدم الشركات الكبرى
29 - Ali الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:33
بصراحة الحكومة الحالية لا تعي خطورة اقترحاتها خاصة في مجال المحروقات اولا تصقيف اثمنة المواد المحروقات السائلة سيسبب أضرار كبيرة ك التضخم وانكماش اقتصادي وتدهور الإنتاج العام وطنى بالكامل .
و انا متاكد ان آلية مجلس المنافسة لن يؤثر بصالحيته على الاسعار اصلا الإنتاجية ضعيفة ولا تتوفر على مقومات التنافسية سواء على مستوى السوق الداخلي او الخارجي.
30 - صريح الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:34
ما يقوله هدا المجلس صحيح لان مبدء المنافسة في تحرير الاسعار و ادا تم التصقيف فلم تبقى هناك منافسة المشكل في تحرير هدا القطاع لانه هو الدي فتح الباب لهده المشاكل
31 - Brahim الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:35
je me demande pourquoi ne pas ouvrir le marché des hydrocarbures à d'autres sociétés pour une vraie concurrence et les prix seront redressés d'une manière automatique.
32 - مغير الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:36
كالعادة لغة الخشب و المناورة و تبادل الأدوار في مسرحيات مكشوفة لا أعرف جدوى هذه المجالس و لا هذه الحكومة صرت أعتقد أنها ريع لا أقل و لا أكثر....
33 - الحبشي الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:37
سبحان من خلقك ......سبحان من خلقك سبحاااااااااان من خلقك
34 - مفكر الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:42
اذن على مجلس المنافسة تقديم ملتمس الى البرلمان يستشيرهم على اخراج جخافل من القوانين لتسقيف الاسعار سواء المحروقات او العقارات فالقوانين يصنعها البرلمان والبرلمانيين اللذين يمثلون الطبقة الفقيرة والمتوسطة اي غالبية الشعب فالبرلمانيين لايرون في قبة البرلمان غرفة للنوم او الا ضيعة فلاحية لنقاش هاد الموسم هل تمطر السملء ام لا.
والله الا حشومة على هاد المجلس راه غير البارح خرجو ليهم السميك ب 6 مليون.
35 - مواطن مقهور الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:43
حسبنا الله ونعم الوكيل في هاد المسؤولين والوزراء ومجلس المنافسة
إلى متى سنضل نتحمل مسؤولية قرارات هذه الحكومة اللعينة الفاشلة وزادنا حتى مجلس المنافسة بتعويضات أعضاءه إلى متى السكوت على هذا المنكر
الله يأخذ فيكم الحق يا حكومة النصابين
36 - نفاق الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:45
وهل إحتكار وزير في الحكومة للقطاع اامحروقات قنوني ؟.
37 - مغربي الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:46
سلام عليكم , تمخض الجبل فأخر فارا , مبروك عليكم ستة المليون لشهر باش تزيدو طحنو شعب
ماالقيمة المضافة التي سوف يستفيدها الشعب من هد المجلس من غير إستهلاك ميزانية الدولة التي يدفعها الشعب من عرق جبينه و الله العضيم عار.
الضاهر أن هدا المجلس أنشأه أصحاب الشركات الكبرى حتى يختبؤ خلفه و يزداد غنا و يهضمو حقوق المواطنين.
يجب مراقبة هدا المجلس عن كتب فإن لم يفد الشعب في شيئ و جب إزالته
38 - ملاحظ الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:49
الا بانت المعني لا فاءدة فالتكرار .هاد المجلس تدار باش احمي المقاولين الكبار .واللعبة تفرشات .مابقا عندكم دور ا المحكومة.باراكا من الثمتيل البايخ كلكم علينا نحن الفءات الشعبية المقهورة في هاذ البلد.نتوسل الي الله سبحانه وتعالي لاعطاءنا حقوقنا.وصل السيل الزبا.
39 - لمن تشكي حالي الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:49
شركات المحروقات اشترت صمت المسؤولين بالملايين على حساب شعب لا حول ولا قوة له فيما المسرحيات التي تتداول اليوم بين الحكومة وما يسمى بمحلس المنافسة هي موجهة للاستهلاك اليومي و الرضى بالأمر الواقع تدريجيا بعد ان يمل المواطن ويدعن نفسيا لشجع شركات المحروقات مادام المواطن غير مؤطر هو في واد و من بيدهم القرار في واد آخر.
40 - moroccan الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:51
ما الجدوى من هدا المجلس؟ يجب حله ترشيدا للنفقات.
41 - الشويحية الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:52
" تسقيف المحروقات "غير قانوني"
هاكم أول نتائج ريع ستة ملايين ذي المفعول السحري.
البراح ما تيغوت غي بكلام للي خلصو
42 - ben الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:53
هذا المجلس المؤسس بتوصية من نواب الشعب والمفعل من لدن الحكومه والمؤجر من جيوب الشعب اصبح وفي اول خروج له ارقى سلطة من صانعيه:البرلمان والحكومة وفي تحد صارخ لبرنامج سياسي توافقي ولانتظارات الشعب .من الاجدر حله وربح كلفته الثقيلة على اموال الشعب ولا حاجة لنا بكثرة المتدخلين. (معارضة جديدة هذا المجلس او جراة زاءدة ماجورة.)
43 - Abou anas الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:54
هذا باقي ما سخن بلاصتو باع الماتش، حسبنا الله و نعم الوكيل
44 - ضد الضد الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:57
هذا المجلس لا يزيد للمواطنين إلا تمزيقا للجرح. إذن وجب إسقاطه ليربح الشعب تلك الست الملايين التي يتسلمها كل واحد منهم شهريا كتعويضات فقط.
45 - Said الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:02
واخة مافهمت حتى زفتة بغينا نعرفوا نعرفو حاجة وحدة واش هاد 6 مليون لغتشدو في الشهر غتخليكم تنقصو الاثمة في كل المواد او غتبقاو علينا المادة 4 او 100 حيث الى بقينا فهاد المدة اوتلك غادين تخويو غير الصندوق بلا فايدة
46 - حكومة والكرة الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:03
حكومة ومجلس المانفسة والمحروقات! مثل الكرة تتقاذف بين الجانبين والمواطن البسيط هو الخاسر الأكبر، لكن في هذه الجمعة نرجو الله أخذ الحق في المتلاعبين بمصالح الشعب؛ آمين، لأن تحرير الأسعار وملف المتقاعدين وتدهور قدرة شرائية، تثبت القصد بالاضرار بالطبقات المتوسطة والفقيرة
47 - الطاطاوي الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:04
اعباد الله الشركات راه من حقها ان تربح. ولديهم تكاليف العمال الشاحنات التأمينات. وكدلك الحوادث. من حرائق وغرق البواخر الى غير دلك. ومقدار 30 فرانك حتى 50 فرانك لا يغير شيئا.
المشكل هي الضريبة التي تفوق 3 دراهم ومنها ستصرف الدولة أجرة مجلس المنافسة.
48 - hichaaam الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:05
وهذا يمثل خطراً حقيقيا قد يضر بالمتدخلين الصغار والمتوسطين الذين تتصاعدُ هشاشتهم"
ان فههمت جيدا هذه الجملة فالمتدخلين هم شركات المحروقات يا سلااام
49 - اردغان الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:07
اريد ان اعرف من يحكم هده البلاد هل الحكومة ام مجلس المنافسة هدا ...من يحكم ...إنها خدعة يخدعون بها الشعب فالحكومة لا تحكم ...والعتماني لا يحكم ...هل مجرد لعب أو بالأحرى دمى في يد من يحكم
50 - ولد حميدو الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:11
اجرتكم قانونية
بقي أن نعرف كم تعويض جلسة هدا اليوم
خصنا غير نعرفو و الرزق على الله
51 - Donald trump سيدكم الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:11
مجلس المنافسة هو مجلس ابان عن فساده بهدا القول تسقيف المحروقات غير قانوني.
52 - مراد الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:12
الإخوة الهربة لمن استطاع هاد البلاد غادا الهاوية، كل المؤشرات توحي بذلك حتى الأجهزة الإستخباراتية العالمية
53 - البوعزاوي الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:13
ماكاينش لخرج على المغرب قد الصناديق والمجالس....ليست إلا متاهات قانونية للمزيد من النهب والسلب..هادشي علاش عوضهوم ب 60000درهم للواحد...
54 - عبدو الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:16
اين هي المنافسة اصلا الكل بيد اخنوش
55 - مهاجر الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:16
يجب تحديد سعر البنزين لمدة 6 اشهر أو عام بعد هذا التقييم لمعرفة ما إذا كان يعمل بشكل جيد للمواطنين ، إذا كانت النتيجة سلبية ، فابحث عن الخطة وابحث عن حل آخر
56 - المواطن الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:22
"واشناهو القانوني، هو اتفقرو الناس باش تغنيو شردمة منهم."
57 - Abou majd الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:26
الفقيه لي كنتسناو بركتو داز على الشعب بجبتوا هذا السوق وكثير مثله ليس فيه اي منافسة مثل سوق السيارات الجديدة وسوق السلاح وسوق مجلس المنافسة لأنه ليس فيه منافسة لان كذبة قانون الاسعار والمنافسة أخرج بدون منافسة وإنما وضع من أجل السياسة إذن حتى نخلص انفسنا من استغلال ضعفنا لا بد تغيير الساسة وحل مجالس المناقشة وممارسة السياسة وإخراج قوانين للشعب فيها الرياسة تزرع روح الاناسة والفراسة وتبعد الدىاب عن الحراسة
58 - محمد الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:27
فما عليكم الا تغيير القانون.
الحل سهل.
جميع المجالس مهمتها هي تكريس الوضع لإدامة هيمنة فئة قليلة على ثروات البلاد وصد اي محاولة لتوزيعها بشكل عادل
59 - كمال الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:30
قضية فيها ضغط من اللوبي الذي يستحوذ علي الطاقة في المغرب وهم معرفون عند المغاربة بجشعهم ولكن الزمن هو الذي سيكشفهم
60 - مواطن مغربي الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:36
مجلس المنافسة ابان على أنه لا يخدم مصلحة المواطن لا أهمية من وجوده
61 - بنادم الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:41
الفقيه اللي نتسناو برَكتو دخل للجامع ببلغتو
62 - Saïd الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:43
المجلس ينفذ التعليمات اللي نازلة من الفوق
63 - اقتصادي الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:46
هل من شك ان لا منافسة في القطاع، اذا ماذا تقترح؟ ان نترك الحال على ما هو عليه؟ ان كان التسقيف غير مجدي فما هو إذا الاجدى. تحرير الاسعار كان فكرة بائسة للتهرب من تكاليف المقاصة. الآن وقد حرر بدون ضوابط فمن واجب الحكومة تاميم وتهييئ لاسامير لجعلها اكبر شركة محروقات في المغرب والفرصة مواتية لان الشركة مفلسة آنذاك سينتظم القطيع من اكبر خروف الى اخر نعجة.
64 - agadir الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:53
الذي يمكن أن يأتينا بالخير هو إزالة قانون 104.12 و ليس مجلس المنافسة الذي حرص عليه و يؤكده و لهذا الغرض أوحدث هذا المجلس و ليس حماية المواطن .لأن المواد الأساسية لا يمكن أن تكون فيها المنافسة حيث لابد من المراقبة لها من طرف الدولة وكذالك لابد لجميع المواطن أن يكوون قادريا عليها
65 - Rachid الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:54
ماذا ننتظر من شخص عينته الباطرونة ? وجعلت راتبه 6000000 سنتيم.
طبعا سيدافع على من عينوه.
ما لينا غير الله.
و نعمة بالله وكيلا.
66 - simo الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:54
على سلامة هدا المجلس . على الاقل برهن بأنه موجود
67 - ملاحظ الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:02
يبدوا ان هذا المجلس لا تهمه الدورة الاقتصادية مع القدرة الشرائية للمواطنين. فما يهمه الا الربح و خاصة عندما ترتفع الاسعار باي قاعدة اقتصادية. فما موقف هذا المجلس اذا تضرر المواطن او الاقتصاد الوطني من عواقب ارتفاع اسعار المحروقات.
68 - مفكر الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:02
السي المدير راه الارباح ديال شركات الطاقة كانت يالترليونات اي الارقام نتكلم عن ارباح فلكية انتزعت من جيوب الفقراء والمساكين والمقاولات الصغرى والناشءة.ومتى ىستنضرون الى فاتورات الكهرباء والماء؟ام ان المادة 4 ستبقى متمسكة في دبري الفقيرة الى يوم يبعثون. بغينا نعييييييييييييششششششششوووووو اونفكو مع الاضرابات
69 - الكل اصبح مسيس بالريع....! الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:03
الكل اصبح مسيس بالريع.....!
ماجدوى من مجلس المنافسة اذا
كان يسيس المنافسة لصالح الاقوياء
من اجل طحن ااضعفاء .....!
مجلس بمزانية كبيرة من اجل خدمة
مصالح الاغنياء المتحكمين في السوق
التسقيف هو الحل من اجل خدمة
الطبقة المتوسطة والفقيرة......!
70 - yassine الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:06
السلام عليكم ، لقد تكالبوعلينا جميعا ، كل واحد من جهته يقوم بغرس سهامه في ظهورنا ، لك الله يامواطن
71 - مقهور الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:11
عندما كان مجلس المنافسة في عهد بنعمر يقف بجانب المواطنين والفقراء تحركت آلة الأغنياء والراسماليين ومصاصي دماء الشعب من الحد من أنشطته وتجميدها في انتظار البحث عن شخصية تعتمد عليها الباطرونا في حماية مصالحها الاقتصادية والاغتناء الفاحش على حساب الطبقات الهشة والمحرومة وبالفعل وجدوا الرجل المناسب في المكان المناسب الذي اتخذاول قرار يصدره مجلس المنافسة ضد الشعب المقهور والمغلوب على أمره. فلا تنتظروا منه خيرا
72 - Ahmed الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:13
la prolifération des majaliss sans aucune utilité sauf pour purger le budget de l'état , majliss économique et sociale , majliss de la compétitivité ,majliss des conseillers... police de l'environnement ,... résultat y'a ni économie ni sociale , les pays démocratique un seul parlement décide de tout et nous chaque fois le magicien nous sort un majliss de son chapeau pour nous donner l'impression qu'il fait des choses . ça sert a quoi de créer ces majaliss inutiles . sous prétexte de réduire la masse salariale le gouvernement coupe les budgets de la santé publique et l'éducation et on vient créer des majaliss inutiles
73 - Falcon الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:14
Voilà pourquoi on a offert 60000 dhs comme salaire à ces ennemis du peuple, tout ennemi du peuple est le mieux payé dans ce pays
74 - Nadia الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:14
Je ne comprends pas ceux qui

critiquent la décision du conseil de la concurrence.
Si le gouvernement plafonne les prix les vendeur peuvent fixer n’importe quel prix et il n’y aura p’us De concurrence.
Si par exemple le prix plafonné est 10, tant que le vendeur x vend à 7 et le vendeur y vend à 9, tous les 2 sont en règle car en dessous de 10 par contre, celui qui vend à 9 arnaque le client.
Si le prix n’est pas plafonné , le principe de la concurrence joue à fond et la le conseil de la concurrence va jouer son rôle pour que tous les
Vendeurs vendent à un prix raisonnable au risque de payer une forte amende.
Donc on doit saluer la décision du conseil de la concurrence au lieu de la critiquer et surtout de souvenir que celui qui nous a privé de prix abordables pour le carburant est le pjd et Benkirane et donc aux urnes citoyens pour anéantir ce parti de profiteurs qui fait de la religion un moyen de s enrichir.
75 - هل تعلم الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:24
هل تعلم ان كل الدول الأوربية تضع كل شهر سقفا اقصا للمحروقات يمنع تجاوزه وتترك المنافسة مفتوحة في التخفيض لمن يريد أن يخفض الثمن اكثر دون تحديد سقف أدنى. وعاد اللجنة قالت ممنوع خايفين يغضب عليهم اخنوش.
76 - امين الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:35
وهل اتضحت لكم منافسة بين شركات توزيع المحروقات يا سيد رئيس مجلس المنافسة..أم تمثيل على المواطن بفارق سنتيمات بين ثمن الشركة والأخرى..
اتقوا الله في هذا الوطن.! فإلى اين انتم به ذاهبون؟
77 - مدوخ ومقاطع الى الابد الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:44
زيدو ضحكو على الشعب....السياسة تمثيلية فقط والمواطنين لا يصلحون الا للتصويت. شخصيا لم اعد صالحا في بلدي حتى للتصويت لام السياسين همهم الوحيد هو ملئ جيوبهم حلى حساب الشعب. وهل الزيادات الصاروخية وضرب القدرة الشرائية قانونية؟؟؟؟؟؟ الى متى........
78 - باحث عن الحقيقة الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:46
هذا راه مجلس للمنافسة ، يعني للمنافسة في جمع الاموال وحصدها ، ماشي للمنافسة لحماية المواطن من جشع المضاربين .
لفقيه الي نتسناوا باراكته
79 - Dodoh الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:47
أوكلتم تنظرون تخفيض أسعار المحروقات عندما تم تنصيب مجلس المنافسة أيها المداويخ ؟
يتم خلق المجالس وإعطائها تعويضات سمينة على حسابكم أيها المداويخ لتقوم بدراسات ونقاشات عميقة ومعمقة مع من نصبوهم وسنوا القوانين وتريدون أن ينصفوكم أو ينصفوا أولياء نعمتهم. فعلا أنكم مداويخ
80 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:56
لماذا غير قانوني بغيتوا شركة توزيع البنزين تعمل في المواطن ما بغات . الربح يجب ان يكون محدد ما بين شركات التوزيع والمضخات . ما تبقى يعود للدولة يعود وإلى المورد الأجنبي
81 - محمد87 الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:07
سألخص تعليقي في المثل المغربي"الفقيه لي نوينا براكتو دخل الجامع بلغتو"
82 - hamid الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:12
يجب حل هاذا المجلس اللذي لا فائدة من أعضاءه سوى أنهم بكلفون خزينة الدولة 6 ملايين لكل واحد شهريا و يصوتون ضد مصلحة المواطن المغلوب على أمره.
83 - لص مخادع الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:24
الطغاة قد ألفوا الإجرام و لا فرق عندهم بين الحلال و الحرام . اللهم ادخر لنا حسناتهم يوم القيامة يوم نكون في أمس الحاجة إليها يا رب
84 - اخداد احمد الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:27
انا مع تحرير الاثمان و لكن لوبي الوقود يتفقون بينهم و بهذا يتحايلون في المنافسة
85 - احمد الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:28
داك مول الكومبلي الأزرق جنب الكراوي مالو داير ديك التخنزيرة.راه احنا مخلوعين خلوق ا حبيبي فهمناك مزيان:اللي هدر يعرف...
86 - ياسين الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:38
عطيه 6مليون في الشهر باش يخبرنا أن التسقيف غير قانوني . مجلس المنافسة يشعل المنافسة على الزيادة في الأسعار....هزلت
87 - Gourrami الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:40
Le problème c'est que les intervenants peuvent s'entendre sur le niveau des prix et feront la loi de la jungle.
88 - ملاحظ الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:47
مجلس المنافسة يشتغل في إطار النصوص القانونية التي تحدد عمله، وهو كيفما كان الأمر مجرد هيئة استشارية، رأيها لا ينفع ولا يضر. المشكلة هي في سياسة بن كيران وحزب الباجدة الذي قام بتحرير اسعار المحروقات خدمة لمصالح اللوبيات والشركات. إذ عوض أن يراعي التوازن بين مصلحة شركات توزيع النفط، حرر الأسعار كلية، وتركها تفترس جيوب المواطنين... وهاد الداودي اللي كيحل فمو اليوم، أليس هو الذي نزل أمام البرلمان يلقن عمال شركة الحليب الفرنسية الشعارات المنددة بالمقاطعة، والآن يتباكى على التسقيف؟ حزب الندالة يبيعو القرد ويضحكو على من شراه..
89 - مجلس المشاكسة الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:47
مجلس منافسة مسيس لا قيمة و لا شرعية له على الاطلاق. السيد الداودي ما قال الا الحق لكن لوبيات الفساد السياسي و الاقتصادي تريد السيطرة على الشعب و محاربة مصالح الشعب و توظف كما العادة جيشها الالكتروني في التعليقات الذي يمولونه بمنح مالية من الدولة اي من جيوب دافعي الضرائب ! الله ياخد فيكم الحق حتى مجلس المنافسة تريدون شرائه لمحاربة حقوق اساسية للشعب و تستعملون ورقة السخط على الداودي و حزبه لتمرير هذه المصيبة العظمى و شرعنة الظلم و الخطفة و الكذب. اما شبيحة الالكترونية التي تكتب اذلكم الله يا مرتزقة و يا من لا وطن لهم و لا قلب لهم و لا عقل و لا شهامة و لا رجولة لهم ! و انشري مشكورة يا هسبرس.
90 - انشروا الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:48
اولا, ان البيجيدي موظف عند المخزن, بنكيران لم يأخذ الا راتبه التقاعدي, كأي وزير اول, نعم ان رواتب كل الوزراء والمدراء في المغرب مرتفعة, بل هي خطة المخزن, لابقاء الاوضاع كما هي عليها, ان المحروقات بيد شخصين او 3 في المغرب ويتلاعبون بالاسعار كما يشاءون.
ماهو راتب مجلس الحاكمة مثلا واعضاءه, الفساد هو مرادف للمخزن
91 - kch الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:51
Si la planification des prix n'est pas légale, est ce que votre conseil de concurrence est légal? qui vous a donné l'autorisation? n'est ce pas ce gouvernement? vous vous moquée de ce peuple ignorant
92 - طلب توضيح الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:59
ارجو من السيد الكفراوي أن يشرح للشعب المغربي العبارة التالية: "في وجود ممارسات منافية للمنافسة في هذا السوق"
93 - قنيطري 1 الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:03
أعضاء هذا المجلس هم جماعة من المنعم عليهم بتعويضات سخية مقابل جهد بسيط جدا، ولا ينتظر منهم أي طائلة. لتخفيض أسعار المحروقات يجب تخفيض الضرائب المفروضة عليها ، ولتعويض الخصاص الضريبي الناتج عن ذلك يجب حدف الإنفاق العمومي التبديري والريعي، ومن ضمنه العديد من المجالس والمؤسسات الزائدة التي هي مجرد ديكور يلتهم المال العام، وحدف جميع مصاريف الدولة الطائشة من قبيل السيارات والإقامات والتعويضات التي لا تخضع لأي رقابة أو نقاش
94 - Hamid الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:10
Mr le président , c’est le plafonnement est illégal parce qu’il touche les investisseurs , l’entente est mille fois illegale car elle touche la capacité des consommateurs avant d’affaiblir les investisseurs non participants
95 - احمد الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:26
آخر ما يناقش هو القدرة الشرائية للمواطن ومجلس المنافسة جاء ليقنن تقسيم الارباح على الشركات الكبرى فقط.
96 - توفيق الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:35
لم نرى شيئا من هذا المجلس منذ إنشائه سوى التعويضات السمينة والسخية لاعضائه. وما نراه هو القوي ياكل الضعيف ويشطب عليه نهائيا من السوق ولا يبقى لك سوى ملاحقتك من طرف ادارة الضرائب والامراض النفسية والعضوية.
97 - معلق الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:07
اذن هذا المجلس جاء ليمتص ميزانية أخرى فقط وهيكل فارغ، كنا نتمنى أن يتخذ قرارا شجاعا بتوقيف جشع الشركات وتوقيف هذا النزيف، وإذا به جاء بكلام فاشل وأكثر من الهياكل الموجودة في الساحة، هذا الهيكل جاء ليمنح المناصب والتعويضات السمان لعناصره فقط
98 - محمد امين الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:14
وإذا وافقوا على تسقيف الأسعار من اين يدفعون ستة ملايين لأعضاء مجلس المنافسة، إدريس الكراوي لا يعرف حتى كيف يعبر عن فكرته، كان يحاورنا كمعطلين، فيقول:" لا التدهور في الشارع العام"، وهو يقصد:" لا للتظاهر..." هههه
99 - Touhali الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:31
il faut qu'on active les projets internes, comme
construction des barrages, réparation des routes dans tout le Maroc et construire d'autres nouvelles tout cela pour réduire le champ de l'oisiveté.
يجب المجلس المنافسة على إيجاد لعمل وخلق الشارع قصد محاربة الفقر والبطالة.
المنافسة الحقيقية هي أن تتنافسو مع العالم الخارجي المتقدم لتجعل المغرب في مكان رافع بين دول العالم من حيث ﻻقتصادية والقضاء على الفساد و البطالة وجلب المستثمرين وتصنع وتشجيع مصناعاتينا ومحاربة التهرب من جملتها ﻷموال العملة الصعبة. الجزائر اليوم أصبحت هي التى لديها منافسة قوية في إفريقيا شمالية تشتغل كثيراً وتبحث في كل مكان على جلب المستثمرين.
نحن نتكلموا كثير وجيرانونا يشتغلون كثيرا بصمت.
nous tournons toujours sur la même orbite dont rien n'est variable.
100 - مغترب الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:33
اذا كان "تسقيف" اي تحديد الأرباح بنسب مئوية تابثة تتحرك بتحرك الاسعار العالمية للبترول سواء صعودا او نزولا مسألة غير قانونية في نظر مجلس المنافسة والذي ينال أعضاؤه رواتبهم من ميزانية الشعب ...هنا نطرح في المقابل السؤال التالي :
هل الاحتكار وضرب القدرة الشرائية والتلاعب بها مسألة قانونية ؟؟؟!!!
الاحتكار في جميع الشراىءع السماوية محرم وفي القوانين الوضعية مجرم (الشدة والفتحة للراء).....
وبما أن المغرب بلد فقير ويعج بالفقراء هل ستترك الحكومة والبرلمان غالبية الشعب عرضة لسماسرة المحروقات والتي تشكل عصب الاقتصاد كلما زادت أسعارها زاد كل المنتجات بدءا من النقل والمصانع والمعامل ...وتزيد تكلفة المنتجات.....في حين الأجر تبقى تابثة وهذا ما يهدد امن واستقرار البلاد كلها
101 - مواطن الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:06
ولكم في اصحاب "السترات الصفراء" قدوة يا مواطنين لعل الله يحدث بعد دلك خير
102 - مغربي الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:34
لك الله يا وطني نفقر الفقير ونغني الغني
والله هو الغني العزيز
103 - ابراهيم الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:40
لوبي الفساد الذي يعيش على مص دم الفقراء جاء بهذا المعتوه للمساعدة في دفن قرار تسقيف الاسعار للابد خصوصا وان هذا القرار هو في صالح الشعب وضد مصلحة مصاصي الدماء وفي مقابل ذلك حصل هو ورباعتو على منحة شهرية ضخمة تعادل 6 مليون في الشهر لكل واحد منهم وهذا من اموال الشعب
فاذا الهدف من وجود هذا المجلس هوا الدفاع عن الحيتان الكبيرة ومساعدتها على مص دماء الفقراء اكثر فاكثر فاني اطالب بالغاءه وتوفير 3600000 درهم التي سيحصل عليها اعضاءه خلال 5 سنوات التعيين لاطعام ساكني دور العجزة الذين يموتون جوعا كل يوم
104 - lahcen الجمعة 15 فبراير 2019 - 20:02
هد المسؤولين خصهم 100سنة باش يوصلو المستوى ذيال الانسانية. معندهم الضمير.
105 - نهرو الجمعة 15 فبراير 2019 - 20:24
لك الله أيها الشعب المغربي
المؤسسة التي كان الشعب ينادي ويطالب بها قصد الدفاع عن الفدية الشرائية من خلال وضع حد لفوضى أسعار المحروقات ، يلاحظ جليا ان هذه المؤسسة خلقت لتدافع على الأغنياء ولوبيات الاقتصاد ولا سيما المحروقات ،
لوبي المحروقات يحكم ويتحكم ،
وتبقى المقاطعة وعي الشعب وحده هو الكفيل بردع جشع وإقطاع الاقتصاد المغربي
لك الله أيها الشعب المغربي
و
#المقاطعة
106 - يا سلام الجمعة 15 فبراير 2019 - 20:27
واش اعباد الله بغيتو مجلس المنافسة راهم خصهم يزيدو في المازوط باش يوفروا الميزانية ديالوا ( تعويضات بالملايين 6 م 5 م 4 م زيد السيارات التعويضات السكن ,,,,,,) منين بغيتو يجبلوم اللفلوس ههههههههههههههههههه
107 - طهط الجمعة 15 فبراير 2019 - 20:52
عمل مستشار لعدة وزراء لم يعطي نتيجة رجل فاشل لا ينتظر منه الخير والابتكار!!!!!!
108 - Hassane الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:39
إما مقاطعون. أو امام الشاشات عاكفون.
109 - احمد الجمعة 15 فبراير 2019 - 22:22
وتستمر سياسة در الرماد في العيون في هذا البلد السعيد كثرة الموسسات والمجالس الصورية بينما يقف الفاعلون الحقيقيون خلف الستار
110 - chenthaf الجمعة 15 فبراير 2019 - 22:34
بكل بساطة مجلس المنافسة أبان بأنه لا يعرف اختصاصاته, فكلام رأيسه كلام في مجمله فارغ وخارج عن الموضوع,
111 - مغربي في المهجر الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:20
هل تعلمون أن حكومة لوكسمبورغ luxembourg تحدد الثمن الأقصى للمحروقات . وهو الأدنى في أوروبا مع العلم أنها دولة غنية و السميك يساوي. 2000 يورو أي 21500 درهم شهريا.!!!
ثمن الأقصى للكزوال حاليا 1.07 يورو = 11.50 درهم .
112 - محمد السبت 16 فبراير 2019 - 07:53
رغم ادخال لجنة مجلسة المنافسة كان من المتوقغ لن ياتي بالجديد هناك لوبيات فساد وراء الجدران هيا من تقرر و تغير اللهم ان هذا لمنكر
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.