السياحة المغربية تخسر 72 مليار درهم و335 ألف منصب في 2020

السياحة المغربية تخسر 72 مليار درهم و335 ألف منصب في 2020
الأحد 17 فبراير 2019 - 07:00

ساهم قطاع السياحة في المغرب بـ6.6 في المائة في الناتج الداخلي الوطني الخام وفق إحصائيات سنة 2017، وأدر إيرادات مالية مهمة ناهزت 69.7 مليار درهم، من خلال استقطاب قرابة 11.35 مليون سائح أجنبي في تلك السنة، قضوا 22 مليون ليلة في الفنادق المصنفة.

وتفيد مُعطيات وردت ضمن تقرير مفصل تطرق لمعظم قطاعات الاقتصاد الوطني بأن قطاع السياحة أصبح يكتسب عبر العالم وزناً اقتصادياً واجتماعياً متزايد، خصوصاً في الدول الناشئة، حيث ساهم سنة 2017 في خلق الثروة بـ10.4 في المائة من الناتج الداخلي العالمي، كما عرف القطاع نسبة نمو بلغت 4.6 في المائة في العالم.

وبات هذا القطاع يلعب في مختلف دول العالم دوراً مهماً في الحد من الفقر والهشاشة وعدم المساواة المجالية، وهذه الملاحظة تجد صدى لها في حالة المغرب، حيث يُساهم قطاع السياحة في خلق 532 ألف منصب شغل مباشر، أي ما يمثل 5 في المائة من اليد العالمة في الاقتصاد ككل.

لكن تحليل نتائج القطاع، بحسب التقرير الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية، يذكر بـ”الفشل الهيكلي الذي يُعاني منه القطاع، وهو ما يحتم على الفاعلين المعنيين أن يواجهوا هذه الاختلالات التي تظهر أساساً فيما يتعلق بأهداف رؤية 2020″ بأن يصبح المغرب من بين عشرين أبرز قبلة سياحية في العالم.

وبحسب معطيات التقرير، فإن “جاذبية قطاع السياحة تقوضت، ويتضح ذلك من بطء تطور السياح الوافدين الذين بلغ عددهم 11.35 مليونا نهاية 2017، بمتوسط زيادة بلغ 4.1 في المائة بين 2007 و2017″، كما يشير التقرير إلى “تآكل القدرات الاستثمارية لسلاسل الفنادق الكبرى، وتدهور هوامش أرباح منظمي الرحلات السياحية”.

كل هذه النقط أثرت على جودة العرض الوطني للسياحة، ليخلص التقرير في هذا الصدد إلى أنه “على الرغم مما حققه قطاع السياحة، إلا أنه بعيد كل البعد عن تحقيق الأهداف التي حددتها رؤية 2020؛ إذ إن الناتج المحلي الإجمالي للسياحة سيخسر ما قدره 72.1 مليار درهم سنة 2020، وهو ما يمثل 335.272 وظيفة لن يتم خلقها”.

ويرى معدو التقرير أن السنة المقبلة تعتبر حافزاً قوياً لإعادة صياغة أهداف رؤية 2020 لتنفيذ تعافي القطاع تدريجياً، وبالتالي تحقيق نمو أكثر استدامة، لكن ذلك يتطلب أيضاً الإعداد لمرحلة ما بعد 2020 من خلال حكامة مركزية وإقليمية تعتمد على الحصيلة المؤقتة والتغيرات السوسيو-اقتصادية وآفاق السوق العالمية بحلول عام 2030.

وأوصى خبراء وزارة الاقتصاد والمالية بمراعاة توسيع نطاق المنافسة خارج حوض البحر المتوسط، نظراً للتنافسية المتزايدة للوجهات بعيدة المدى، ودعوا إلى عدم إغفال الفرص الجديدة في الأسواق الناشئة الجديدة، مثل دول أميركا اللاتينية وجنوب شرق آسيا وشرق وجنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا.

‫تعليقات الزوار

42
  • marrakechia
    الأحد 17 فبراير 2019 - 07:19

    الرباط هي المسؤولة على افلاس السياحة , بحيث الذي يخطط مطارات المغرب يجلس في كرسيه في العاصمة ولا يدرك الواقع في مراكش…مثلا او اكادير…

    لاتتمشى الامور هكذا , سائح يدفع الالاف € ولاينتظر ثلاثة ساعات في الجمارك…

    اما ابناء الوطن لا احد يسمع منهم ولهم…

  • Billal
    الأحد 17 فبراير 2019 - 07:34

    كمغربي اتمنى ان نرتاح من السياح . لعدم الاحترام الاخلاقي و التعري المفضوح و بيع الخمر من اجلهم و انتشار الدعارة .

  • مروان
    الأحد 17 فبراير 2019 - 07:35

    اذهبو الى المغرب لتعرفو كيف يعامل السياح هناك لتعرفو السبب. السرقة، التسول، المآثر التاريخية مهملة الى حد لا يتصور، لا طرق لا مواصلات، لا تعامل، و زيد و زيد….

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 17 فبراير 2019 - 07:37

    ان شاء الله قريبا سيتم تسريح جميع موظفي الدولة وربما احالتهم على التجنيد والفضل يعود الى تضخم في الريع وتكدس الثروات في يد فئة قليلة في البلاد

  • خودنجال
    الأحد 17 فبراير 2019 - 07:40

    تحل عينيك نهار الاحد على مقال بحال هادا احسن تبقى مكمش فداركم
    متعرف كيغطلع النهار

  • said
    الأحد 17 فبراير 2019 - 08:07

    لا أفهم…. اسبانيا تبعد عنا ب 15 كلم و لها 85 مليون سائح…ونحن لم نصل بعد ل 10 مليون…هده هي الحقيقة…اقطاعيون احتكروا السياحة كما المجالات الأخرى واقفلوا الأبواب بمساعدة الأعداء ولايهمهم تطور السياحة او المعرفة او الرياضة او الفن أو العدل أو الصحة….إلا بالقدر الدي لا يضر بمصالحهم…!!!

  • الورزازي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 08:13

    من السهل جدا ان نصل الى زيادة 4 او5 ملايين سائح من امريكا الشمالية في غضون 3 سنوات اذا فتحنا الاجواء للشركات الامريكية العملاقة لفتح خطوط مباشرة من كبرى مدن الولايات المتحدة الى المغرب .
    لماذ لا يتم العمل على استقطاب شركات كبرى ك :
    American Airlines او Delta او United ???
    السائح "ما كايبغيش التمرميد" خاصة اذا كان الامر يتطلب استبدال طائرات مختلفة لشركات طيران مختلفة . و اسالوا مغاربة كاليفورنيا و الغرب الامريكي عن ال parcour du combattant للوصول الى الدار البيضاء و الرجوع منها!!

  • Hooollandddddddssss
    الأحد 17 فبراير 2019 - 08:17

    مستقبل السياحة يوجد في اطراف المغرب المترامية حيث تلمس الحية الطبيعية وهذا لا يكون الا باصلاح الطرق وتنظيف المدن والقري واتمام الامن والامان لكل زاءر.
    فتح طرق سيار بين مراكش وتطوان عبر مدينة فاس وبين مراكش ومدينة وجدة عبر مدن المنطقة الشرقية

  • zyyani
    الأحد 17 فبراير 2019 - 08:18

    إن الإرهاب ومضايقة السياح الأجانب من طرف الباعة المتجولين وتجار المحلات التي تبيع المنتجات السياحية لثنيهم على الشراء إضافة إلى ثقافة التسول التي التي تزعجهم.
    هناك عدد كبير من السياح أصبحوا يفضلون قضاء عطلتهم في الدول التي يعاملون فيها بطريقة لائقة.

  • مواطنة
    الأحد 17 فبراير 2019 - 08:18

    هذا أمر طبيعي ..المغرب يزخر بطبيعة و شواطئ رائعة لكن للأسف غياب البنية التحتية و غياب منشٱت سياحية بثمن معقول . زد على هذا إنعدام وسائل النقل المريح ..و إنتشار الأوساخ و الأزبال .. كمثال الطريق من الرباط الى الراشدية فمرزوكة ..طريق حشومة في هذا العصر تكون كلها حفر …وكأن الحكومة ليست فيها وزارة للسياحة. إذا قارنا بلدنا بدول كتركيا و اسبانيا بل حتى تونس. الفرق شاسع الحكومات أرست بنية سياحية بمواصفات عالمية و هذا ما يجدب السياخ اليها

  • Abdelghani
    الأحد 17 فبراير 2019 - 08:52

    السياحة المغربية غير مطلوبة دوليا ﻷسباب عدة :
    1 – ارتفاع ثمن الفنادق و المطاعم مقارنة مع دول اخرى كإسبانيا و تركيا و حتى تونس و مصر
    2 – رداءة البنية التحتية من فنادق و مطاعم ( يااا المزوق من برا اش خبارك من الداخل )
    3 – انتشار ظاهرة الغش و التدليس و النصب و التسول و اﻹجرام و الدعارة
    4 – انتشار المتطفلين على الميدان الذين يسيئون إلى الميدان و إلى صورة المغاربة
    5 – غياب اﻷمن و توفير جو من اﻵمان لهؤلاء الوافدين حيث يظلون وجها لوجه مع المشرملين و اللصوص و النشالين و المتسولين الشيء الذي يخلق لهم الرعب و الفزع
    6 – اغلبية الوافدين يأتون لممارسة الجنس او اخذ جرعات من الحشيش المغربي … و هنا يجب تنويع اﻷهذاف السياحية : تنشيط ، تثقيف ،

  • Massinissa
    الأحد 17 فبراير 2019 - 09:04

    كيف لمدينة أن تستقطب السياح و هي لا تتوفر حتى على مراحيض عمومية؟

  • التخلف والجهل
    الأحد 17 فبراير 2019 - 09:05

    من الاسباب الرئيسية التخلف الفكري للبشري بالمغرب.يكفي ان تستمع لفيديوهات السياح باليوتيب وتعرف مدى العضاب لاالدي يمرون به خصوصا مدينة مراكش انتقاداتها تصل لاكبر المواقع العالمية … يجب حدف مراكش من الوجهات السياحية بالمغرب

  • Hassan
    الأحد 17 فبراير 2019 - 09:14

    11 مليون سائح قضوا 22 مليون ليلة وصرفوا 70 مليار درهم أي بمعدل 2 ليال لكل سائح بتكلفة 3000 درهم لليلة !!
    إما أن هناك نقص في المعطيات والأرقام وإما أن السياحة في المغرب تكلف الكثير في مدة جد قصيرة!!

  • khalud
    الأحد 17 فبراير 2019 - 09:22

    باز يا خويا كنشوف ان عائدات السياحة هي ملايير من الدولارات . ولكن المغرب لا ينفق شيئا . لا بنى تحتية . لا طرق . لا نظافة . لا امن . لا وسائل نقل . لا شيئ . اين تذهب هذه الاموال كلها . عيب او عار . شوهتوا بالمغرب . خرجتوا عليه . قوم الشفارة .

  • Simo
    الأحد 17 فبراير 2019 - 09:42

    دعيم معايا الله يدوز العطلة ديالي في مراكش على خير، حيث صحابي وزملائي الاوروبيون لصقوا فيا وبغاوني نديهم ل المغرب. غادي نمشيو ل مراكش في أبريل الجاي. بينا 7 ناس. ولكن خايف من تصرفات ديال شي مغاربة يخصرو لينا العطلة في المغرب كيف ماقال تعليق 9: مضايقة السياح الأجانب من طرف الباعة المتجولين وتجار المحلات التي تبيع المنتجات السياحية لثنيهم على الشراء إضافة إلى ثقافة التسول التي تزعجهم… الله يستر و صافي.

  • مفكر
    الأحد 17 فبراير 2019 - 09:57

    من خلال استقطاب قرابة 11.35 مليون سائح أجنبي في تلك السنة، قضوا 22 مليون ليلة في الفنادق المصنفة
    ليس هناك سياح في العالم يقضون ليلتين فقط شيء ما فيه خلل (11 مليون ساءح × ليلتين= 22 مليون ليلة فقط) الا رجال الاعمال او السياسيين ففي اوروبا متعارف عليه حينما يذهبون السياح في العطلة يقضون على الاقل اسبوع سياحة كحد ادنى فهل هناك مغربي يذهب مع عاءلته الى فرنسا لمدة يومين ؟ هذا يعني:
    11 مليون ساءح × 3 ليالي = 33 مليون ليلة
    11 مليون ساءح × 4 ليالي = 44 مليون ليلة
    11 مليون ساءح × 5 ليالي = 55 مليون ليلة
    11 مليون سلءح × 6 ليالي = 66 مليون ليلة
    11 مليون ساءح × ( 7 ليالي كحد ادنى كما هو متعارف عنه ) = 77 مليون ليلة
    ناهيك عن السياح اللذين يقومون بعطلة لمدة اسبوعين اوثلاثة او حتى شهر.

  • سواح
    الأحد 17 فبراير 2019 - 10:07

    لن استغرب انقطاع السياح عن المغرب . عندما تهبط بالمطار المغربي وانت تقوم بختم جواز السفر يطلبك منك المسئول الاكراميه . تتوجة للجمارك يقوم المسئول بتعطيل خروجك طلبا للاكراميه . تخرج من صالة القدوم تتوجه لاحد مكاتب صرف العملة لتاخذ الدرهم المغربي يقوم بالاحتيال عليك . تذهب للقطار لتتوجه للدار البيضاء يقوم موظف التذاكر بعدم ارجاع باقي المبلغ ويطلبها اكراميه . هذه قصتي عندما زرت المغرب انا وعائلتي بالعام ٢٠١١ كنت ارغب بقضاء اجازتي بالمغرب لم استطع الصمود امام النصابين والمحتالين والمتسولين والادهى من ذلك ان اتاك التسول من مسؤول يحمل شعار العلم المغربي على كتفه . صمدت يومين فقط من عشرين يوما مخصصة للمغرب ثم توجهت لاسبانيا حيث الفرق كالبعد بين السماء والارض مع ان المسافه لاتتجاوز ١٥ كيلو بينهم

  • بائع القصص (عبقري)
    الأحد 17 فبراير 2019 - 10:18

    واييه السياح جاو باتو الجمعة والسبت ونهار للحد تموا هاربين هههههه
    ولاكن حتى زعما إلا حسبنا 2 مليون من الجالية لي كتبات في ديورها تبقى القضية في شكاااال احمادي
    القضية فيها التهرب من الضرائب عاين باين.
    السياح إباتوا اسبوع ولا اسابيع ولاكن مول الفندق اعدل الأرقام، والضريبة خفيفة وضريفة
    يلاه فيقو العثماني من نعاس باش يخدم منين يجب لفلوس، السوسي ما يزكل ريال.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 17 فبراير 2019 - 10:24

    اين سياحة الله اهديكم حتى مراحض ما وجدناها لهم . المغرب ما يتكلم على السياحة خلوا الامور الى تركيا الى اسبانيا الى البرتغال كذلك بلد نظيفة جدا . اما المغرب بعيدا عن السياحة سراحة . مزال يخصه الكثير . وهذا المشكل يرجع كله لارادة الوزارة المعنية لم تريد او ترغب في اتجاه تحديث السياحة في جميع مدن بلادنا زورو تركيا و اسبانيا الى البرتغال فسوف ترون الفرق

  • Morad
    الأحد 17 فبراير 2019 - 10:34

    نحن لازلنا في 2019 لاتقل اني فاعل كدا غدا الا ماشاء الله وقل ربي اهدني الى اقرب رشدا

  • عابر سبيل
    الأحد 17 فبراير 2019 - 10:35

    اسبانيا تبعد عنا بسنتميترات وهم 82 مليون سائح و نحن 12 مليون فقط. الاخ عبد الغني سرد سلفا الاسباب وانا ازيد لفت الانظار الى ما قاله ان الاسباب الرئيسية:
    -1 الغش ثم الغش في كل شيء. السائح يتعرض للابتزاز المادي والمعنوي من الطاكسيات و من البزارات ومن المطاعم ومن المرشدين السياحيين فمن قدم للسائح خدمة ولو كانت بسيطة في باله طمعا تعويض مادي (السائح كلشي باغي يجعبوا وينصب ويحتال عليه).
    2- انعدام النظافة الشاملة والمعنى ان تكون المدن مجهزة باليات لضبض النظافة في جميع زقاق المدن بطريقة عادلة ومتكافئة وليس الاقتصار على احياء وتهميش الاخرى. فاين هي المراحيظ العمومية النظيفة بمراكش عاصمة البلاد السياحية عددها قليل جدا يجب ان يضرب مئات المرات كي نصل للهذف المنشوذ.
    3- نحن المغاربة قوم لايقنع بما منحه الله له من هامش الربح دائما طامعين في الربح اللحظي( نرى قد انيوفنا) وليس لنا بعد النظر: سائق الطاكسي، مروض الثعابين بائع البلغة بمراكش مثلا يهمه ربح 100 درهم الان ويدمر سياحة بلاد على قدها لا يهمه الامر. النظافة في المخبزات والمطاعم والحانوت والجزار وعادة لمس كل شيء باليد المجردة دون لباس القفزات.

  • أكاديري من ألمانيا
    الأحد 17 فبراير 2019 - 10:55

    يريدون السياحة وهمشوا مدينة سياحية بشواطئها الجميلة وهمشوا عمدا مطاراها على حساب مدينة أخرى ههههه …
    نعم إنها مدينة أكادير التي حطموها وهمشوها لكي ينهضوا وينموا مدينة مراكش ….
    تكاد لا تجد خطوط مباشرة من أوربا إلى أكادير ، حولوها كلها إلى مراكش ….
    اما قضية المرافقين يجلسون خارج المطار حدث ولا حرج. .. وقضية عشرات رجال الشرطة يتصفحون الجواز كل عشرة خطوات يقفك شرطي لكي يرى جوازك ..
    وزيد علك تلك النظرات عند رجال الشرطة والجمارك كأنهم هم من سيدفعون لك إقامتك بالمغرب هههه أو أنهم وجدوك في صالة منزلهم … نظرات احتقار واستهزاء. ..
    المصيبة أن وزراة السياحة يحسبون الجالية مع السياح ههههه … لو مافيه الجالية لكان عدد السياح بالمغرب بالمئات هههه . فيه من يزور المغرب مرتين إلى ثلاث مرات في السنة ويقولون لك هذا سائح هههه ..

  • محسن.com
    الأحد 17 فبراير 2019 - 11:00

    يجب على الدولة أن تبدأ وبشكل فوري بالربط السككي بالقطار البراق بين مراكش وأكادير وبالقطار السريع بين مراكش الصويرة وبالطريق السيار بين مراكش وا ورزازت وأن يتم ترميم القصبات والأسوار التاريخية وتنضيف كل المعالم الحضارية السياحية في المغرب وان يتم القضاء على ضاهرة تسول على الصعيد الوطني وبشكل نهاءي عندها سيستقبل المغرب أكتر من تلاثون مليون ساءح فالسنة وستدخل خزاءن الدولة من العملة الصعبة أكتر من عشورن مليار دولار يعني اكتر من مداخيل البترول عند الجارة الشرقية

  • abdellah
    الأحد 17 فبراير 2019 - 11:11

    اثيوبيا الدولة الافريقية التي كان اسمها يقرن بالفقر و المجاعة تحتل الان المرتبة الرابعة في افريقيا في عدد غرف الفنادق،ياتي بعدها المغرب في المرتبة الخامسة.حلل و ناقش

  • أكرم
    الأحد 17 فبراير 2019 - 11:15

    الأسباب في تراجع السياحة فالمغرب هاد الفترة سبب الاول هو وزارة سياحة شبعانة نعاس والتاني هو الجشع عند الناس ليخدمو مع السياح في كل المجالات والتالت ضاهرة التسول والرابع خطر الإرهاب والخامس غياب الربط السككي بالقطار بين الأقطاب السياحية مراكش الصويرة أكادير ورزازت تارودانت والسبب الخامس هو إهمال الأماكن التاريخية حتى أصبحت متهدمة ومتهالكة ومليءة بالأزبال

  • NeoSimo
    الأحد 17 فبراير 2019 - 11:15

    الدولة تفكر في الماكرو من زيادة عدد السياح بمئات الآلاف سنوياً و تهتم بتغيير سمعة المغرب وإبرازه كوجهة سياحية فريدة من خلال الاعلانات وتصوير فيديو كليبات بعض الفنانين مثل redone و french montana و تخطط لزيادة عدد الغرف الفندقية في المدن السياحية وإضافة مدن جديدة مثل التركيز على شفشاون مثلا…

    ولكنها لا تهتم بجودة تجربة زيارة المغرب كسائح من لحظة بحثه عن أماكن سياحية في جوجل إلى تجربته عند حجز تذكرة الطيران إلى دخوله التراب المغربي وتفاعله مع جوازات و أمن وموظفي المطار إلى تجاربه عند كراء سيارة أو استخدامه لطاكسيات عجيبة ومهترئة إلى دخوله الى الفندق وتعامل موظفي الفندق و زيارته إلى الأماكن السياحية فكل خطوة من هذه الخطوات سيواجه فيها جيشاً من الأشخاص الذين يحاول "إمتصاص" أكبر قدر من الأموال بطريقة بدائية منفرة… تجعله يلعن اليوم الذي قرر فيه زيارة المغرب… هذه التجارب السيئة سيتحدث عنها ملايين السائحين في بلدانهم وستصل رسائلهم إلى عشرات الملايين من الناس الذين سيفكرون ألف مرة قبل زيارة المغرب وعندها لن ينفع الإشهار البدائي الذي تصرف عليه الدولة الملايين من أموال الضرائب…

  • ههه
    الأحد 17 فبراير 2019 - 11:36

    مقال جميل جدا
    ـ أرقام على مستوى العالم ٤%
    ـ عمليات حسابية غاية في الدقة
    ماشي مشكل اصلا مفرب بلد فيلاحي ههههه

  • مروان
    الأحد 17 فبراير 2019 - 11:45

    سلام حار للمغاربه الشرفاء
    السياحة في المغرب ك عربي متزوج من مواطنه مغربية
    أعتقد من يمثل المغرب خارجيا السفارات والقنصليات والموظفين فيها والخارجية المغربية وتأخرها في منح الفيز للسياح والقادمين لزيارة المغرب هم السبب الرئيسي في ركود السياحة
    انا لما اقدم على فيزة سياحه للمغرب وتتأخر الى 3 و 6 اشهر و يمنع بعض الجنسيات العربية من السياحه تبقى ع السياحة في المغرب السلام
    دول اخرى فتحت ابوابها و سهلت دخول زوارها و اقتصادها قائم ع السياحة
    متى يفهم المغاربه أني اذا جيت سياحة فلن اتسول في الشوارع بل سأدخل معي أقل شيء 5000 دولار ينعش الاقتصاد وغيري كذا و ممكن أكثر
    يمنيين تجار ومستثمرين وسياح هاجروا من السعودية وكانت قبلتهم المغرب فلما اصطدموا بتأخر الفيز هاجروا دول اخرى من المستفيد يا مغرب الخير أليس صاحب الفندق والمطعم و صاحب التاكسي والبائع والأسواق الشعبية

  • مشرقي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 11:53

    انا كنت باندونيسيا.هناك بلاد فقيره.وبنيه تحتيه بسيطه.ولكن الفرق هو حسن المعامله.الشعب لطيف وبسيط لا يزعجك.لا سرقه ولا غش.السياحه بلمغرب لا تحتاج سوا حسن المعامله.لا بنيه تحتيه قويه ولا فنادق غاليه.فقط احترام الساءح وعدم ازعاجه وخداعه

  • مواطن
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:13

    إلى الخزائري مروان 29. ما قلته نابع فقط من حقدكم و غيرتكم ولا يمث للواقع بصلة فالبنية التحتية للمغرب من طرق و موانئ و مطارات هي الأولى في إفريقيا و من بين أهمها عالميا، و المعالم التاريخية تم عمل الكثير لترميمها و إضهارها في أبهى حلة…و على العموم نحن على الأقل لدينا تاريخ و معالم تاريخية… الله يداوي الحال…

  • صراحة
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:26

    اذا كان اغلبية المغاربة المقيمين بالخارج يفضلون قضاء عطلتهم الصيفية بإسبانيا او إيطاليا فما بالك بالسياح الاحانب

  • عبدالواحد
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:47

    فشل السياحة في المغرب لخصها المتدخل السيد بلال رقم 2. وهو يبين كيف ينظر عدد كبير من المغاربة الى السياحة ولن تستقيم الامور الا اذا اقتنع الجميع ان السياحة تضمن لقمة العيش الشريف لعدد كبير من المغاربة. وعليه يجب عدم مضايقة السياح ومعاملتهم كضيوف وعدم التدخل في شئونهم ومن له بديل للسياحة فليقترحه.

  • واحد من الرعية
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:31

    طبيعي أن تسير سياحتنا إلى نفس الهاوية التي صار إليها تعليمنا و صحتنا و خدمات إدارتنا ما دام المسؤول نائما و البقية تعيث فسادا في الأرض . المشكل ليس مشكل فنادق فقط ، أين هو الأمن ؟ أين هي الطرق ؟ أين هو الاستغلال العقلاني لما تزخر به البلاد من محفزات الجذب السياحي ؟ لا اهتمام بالمآثر الخفية في جل المناطق مثل قصبات عبدة ، مآثر تارودانت ، تراث الأطلس المتوسط … السائح العادي لا يجد أمامه كعرض متكرر إلا المثلث التافه مراكش أكادير ورزازات و أينما وضع قدمه ينظر إليه كفريسة ابتداء من سيارة الأجرة التي تقله من المطار إلى الفندق مرورا بالفندق الذي يبيعه قارورة الماء التي لا يتعدى سعرها 5 دراهم بأكثر من 30 درهما وصولا إلى الأسواق التي تزخر بالنصابين و المتسولين و اللصوص الذين يحولون رحلته إلى جحيم . إذن لم يتبقى لمسؤولينا إلا السائح الآخر الذي لا تهمه المآثر و الأسواق التقليدية بقدر ما يهمه سوق اللحم الرخيص "منتوج التفقير و الفساد و سياسة التجهيل" و الاستثمار فيه من خلال "فيلات و رياضات" الأنس غير مضمون بسبب أزمات مناطق سائحيه السياسية و الاقتصادية و منافسة دول جنوب شرق آسيا الخبيرة .

  • Youssef
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:45

    السلام
    انا حاليا في مطار استنبول وعإد للمغرب والفرق كبير جدا
    الفندق احسن من hilton المغرب ب 45 euros بالفطور، المغرب خاصك 1300 dhs على الأقل، الماكلة موجودة و أرخص واهم شئ الأمان ،مع 3 ديال ليل ميهدرش معاك شئ واحد مكاينش تحرش والو اصحاب parking
    عمر المغرب يوصل لهد niveau

  • تامر
    الأحد 17 فبراير 2019 - 15:13

    مشكلة المغرب الاولى هي ان الانتقائية في تطبيق القانون ومرونة القانون بحيث ان كل مسئول يعجنه بالطريقة التي تناسب مصالحة ، فمثلا تجد عشر قهاوي شيشة في نفس الشارع وياتي البوليس ويقفل واحدة منها ، وتجد عشرة دور للكراء يسكنها السواح لاقامة حفلاتهم وسهراتهم وياتي البوليس لواحدة منها فقط ويلقي القبض على من فيها ، ثم ان القوانين تتضارب مع بعضها فمثلا تجد الناس يذهبون للملاهي الليلية ويخرجون سكارى وكل واحد فيده صاحبته تحت نظر البوليس ولكن عندما يذهب بها لداره فان البوليس يقبض عليه ، لماذا اصلا سمحت لهم ان يتقابلوا في الملهى؟؟؟؟؟!!!!!!!!

  • AHMED
    الأحد 17 فبراير 2019 - 20:31

    voyons ce chiffre 335000 emplois seront perdus ;comment cet étude est arrivé à estimer ce chiffre ??? combien déjà d'emploi assure le tourisme au Maroc pour parler de ce chiffre monumental?? peut être il parle du monde entier ; Messieurs 335 000 emplois perdus dans un pays c'est la faillite du pays révison le SVP

  • Fatima
    الأحد 17 فبراير 2019 - 22:12

    Le Maroc a changer meme les retraites Francais ont quites le Maroc sauf qq uns ils sont partis au Portugal et en Espagne ils ont peur ils disent que le Maroc se renferme de plus en plus se radicalise c'est triste on n'est perdus.

  • Hich
    الأحد 17 فبراير 2019 - 23:13

    حاربوا غير تسول راه بزاف جيت مع شى نصارى حشموني

  • simo
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 07:59

    السياحة ببلدي غالية بدون جودة اتكلم على عملتنكم بالخارج وانا واحد منهم اولا عند الدخول الى الباخرة تنتظر ساعات لطبع الجواز واخرى لتسجيل السيارة والموظفون قليلون , وبالمناء مملوء كانك بتكنة مختلطة وكيرا من الشمكارى والازبال تنتهي من الجمركي بعد ساعة تم ياتي شرطي وبعد الشرطي ياتي شلاهبي وبعد الشلاهبي ياتي سيمي وبعد السيمي المتسولون وقطاع الطرق ووووو . وفي الطريق الجدارمية وبالمدينة تحس بانك في افريقيا الوسطا حراس السيارة في اوطيل كانك جاي تسال عن الشغل يتكلمون معك بالفرنسية هدا ما اكره في بلدي العربي واتكلم بلغة اجنبية هدا عيب انا اتقن الالمنا والانجليزة والاسبانيا والفرنسية حشكم ولكن اغتز بالدرجة المغربية والله عشرة الاف اويرو لاتكفي في ستة اسابيع انا الان باسبايا من اوكتوبر الى يومنا هدا بكتلونيا والله الفرق ما بين الارض والسماء اناس طيبون احترم تحترم في شهر ونصف وقفوني في المغرب اكتر من اربع مرات هنا مرة واحدة وتكلمو معي الاسبنيا انا الان استمتع جمال الطبيعة هنا والسلام الجميع

  • خالد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:26

    كمثال الرباط لايوجد بيه غير فندق واحد 5نجوم وثمن الغرفه 1200درهم كأقل ثمن وقبل عام افتتح فندق اخر بحي الرياض الفيو والتمن نفس الشيء كأنك بلندن ،من يسيطر على الفنادق ومنع الكوفيهات التي تقدم الشيشه لكي تنمو مبيعات السجائر التي هم اصحابها وأصحاب القرار

  • عماد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:43

    غالي كولشي غالي من تذاكر السفر حتى الفناذق

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة