24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. رفع أسعار الأدوية يدفع "وزارة الصحة" إلى تنبيه مصحات خاصة (5.00)

  2. حراك الجزائر بعد الجمعة الرابعة (5.00)

  3. علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟ (5.00)

  4. جمعويون يطالبون بمقاربات تنموية ناجعة في زاكورة (5.00)

  5. "إنوي" تراهن على العصرنة لإطلاق الجيل الخامس (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المصدرون المغاربة يطالبون بمراجعة اتفاقية التبادل الحر مع واشنطن

المصدرون المغاربة يطالبون بمراجعة اتفاقية التبادل الحر مع واشنطن

المصدرون المغاربة يطالبون بمراجعة اتفاقية التبادل الحر مع واشنطن

دعا المصدرون المغاربة إلى ضرورة مراجعة اتفاقية التبادل الحر التي تجمع الرباط وواشنطن منذ سنة 2006، والبحث عن السبل الكفيلة بتسهيل ولوج المنتجات المغربية بكميات أكبر نحو أسواق الولايات المتحدة الأمريكية، وفتح المجال بشكل أكبر للاستفادة من الإمكانات التي تتيحها.

واعتبر حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين المغاربة، أن اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية تتيح مجموعة من الفرص للولوج إلى أسواق هذا البلد، والتي لم يقم المصدرون المغاربة باستغلالها على الوجه الأكمل، بسبب المساطر الصارمة التي تواجههم في هذا الشأن.

السنتيسي اعتبر أن الشركات المغربية، العاملة في قطاع التصدير، لم تتعود بعد على هذه المساطر والمعايير التي تفرض على الشركات الأجنبية الراغبة في تسويق منتجات داخل أسواق الولايات المتحدة الأمريكية، داعيا إلى ضرورة مراجعة هذه الاتفاقية عبر الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة العاملة في المجال.

يشار إلى أنه سبق لتقرير حكومي أمريكي حول مناخ الاستثمار في العالم أن صنف المملكة المغربية في المرتبة السادسة والعشرين عالمياً كشريك تجاري؛ مسجلا أن المغرب لا يزال يعاني عجزاً تجارياً معها منذ توقيع اتفاقية تبادل حر سنة 2006.

وأشار التقرير، الذي أصدرته خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن لدى بلاد العم سام فائض بقيمة 0.9 مليار دولار مع المغرب حسب إحصائيات سنة 2016، أي بارتفاع قدره 48 في المائة مقارنة مع السنة التي سبقتها.

وأفادت معطيات التقرير بأن صادرات الولايات المتحدة الأمريكية إلى المغرب تبلغ 1.9 مليار دولار، في مجال الطائرات وقطع غيارها.

كما تصدر أمريكا إلى المغرب زيت الوقود والحبوب والعلف الحيواني، وقد ارتفع حجم هذه البضائع بحوالي 19 في المائة منذ سنة 2015؛ وذلك راجع إلى تسليم ثلاث طائرات جديدة للخطوط الملكية المغربية من نوع دريملاينر وارتفاع حجم مشتريات المملكة من زيت الوقود.

في المقابل، بلغ إجمالي صادرات المملكة المغربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية حوالي مليار دولار، بزيادة 1 في المائة سنوياً، وعلى رأسها توجد الأسمدة والآلات الكهربائية والملابس والمنتجات الفلاحية والأسماك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - غيلان قدور الخميس 21 فبراير 2019 - 12:27
هل يعلم هولاء ماهي مساطر مراجعة الاتفاقيات الدولية ؟؟ وبالأخص مراجعة الاتفاقية مع امريكا ؟؟
امريكا لا تعترف بكل هذه الاجراءات فهي تزن البلد وليس الدولة وما تجنيه من فوايد من الناحية الاقتصادية والاستراتيجية والعسكرية ولا تعترف بالدبلوماسية والجوار وحسن النية والصداقة والأخوة فقط المصالح والمصالح ولاتنظر لطبيعة النظام بل لما يمثله البلد من أهمية اقتصادية وعسكرية لها !!
مع الأسف هولاء خارج الزمان زمان امريكا اما اعادة كتابة الاتفاقية فآخر ما تفكره فيه
2 - abdel الخميس 21 فبراير 2019 - 12:28
C'est le pire moment pour renegocier un accord de libre echange. Vous pensez mieux faire que le Canada ou la Chine? Reveillez vous
3 - maghribi الخميس 21 فبراير 2019 - 12:29
بمعنى ان المصدرون المغاربة يريدون اعادة النظر في الاتفاقية حتى يتاح لهم تصدير السلع المزورة والمغشوشة.. والتي يغرقون السوق المغربي بها الى الاذنين.
هل هذا ما تريدونه.
4 - محمد العمراني الخميس 21 فبراير 2019 - 12:56
هذه السلبيات بدأت تظهر مرده تعطيل مجلس المنافسة السابق كجهاز استشاري،عليه أن يسابق الزمن،ليستدرك مافات،وهذه واحدة من كثرة المخلفات وأعطاب تحملها الجهاز القضائي كان في منأى عنها لكثرتها وتضييع فرص لا تضيع،لا نأسف على ما فات ولانعلق الصوط من أجله ونقف عنده،علينا بتغيير العقليات لأن العالم أصبح مفتوحا ويزيد انفتاحا أي دولة منغلقة على نفسها ستنهاروعلى رأسها الصين رغم تقدمها ،الان تبني أربع بوارج بحرية حربية مثيلتها عند:و.م.أ،التي لها11أو12، بل تبني جزر جديدة في البحر لتكسب مياه دولية،وتبني قاعدة عسكرية كبرى،وتعرف أنها لاتقوى على خصمها القوي،ولكن سنغفورة والتايوان من الصين تغريهم للانضمام اليها،رغم محاربتها للفساد الصارم بدون هوادة،ولكنها مستقبلا ستقع النظام الامريكي أحسن الانظمة في العالم بتوافقاته وقوانينه المحكمة المراقبة ثلاثية والمخابرات مستقلة يعطيك قضاءا مستقلا وقويا فهي نعمة من الله على الكون لايعرف ذلك الا عارف،توجه النظام المغربي الى امريكا توجه حكيم يحتاج الى التدبير ما يناسبه،الصين لها ترلونين دينا على أمريكا الدولة الاولى في العالم التي لا تريدها أن تنهار،لأنها سوق......
5 - Tarik الخميس 21 فبراير 2019 - 12:56
الى ممكن شوفو معاهم واش يمكن تصدروا ليهم بنادم،انا لول صدروني راني نقلب على خدمة من 2011 مالقيت والو
6 - محمد سعيد KSA الخميس 21 فبراير 2019 - 13:06
السلام عليكم

"كما تصدر أمريكا إلى المغرب الحبوب والعلف الحيواني" !!!!

إذا ما فائدة الأنهار والتربة الخصبة التي من الله بها على المغرب؟
7 - Karim Usa الخميس 21 فبراير 2019 - 13:15
مليار دولار تصدير، ضعيييييفة جداً لاقتصاد يبلغ حجمه 18 ثرليون دولار!!!!!
8 - LGD1951 الخميس 21 فبراير 2019 - 13:38
On voit bien que l'association des exportateurs est nulle et tres mal gérée . Est ce que c'est le moment idéal pour renégocier quoi que ce soit avec les USA ? . Sont ils au courant des tractations cruelles qui se déroulent entre ces derniers et nombre de mastodontes au niveau mondial ? . Restons tous petits , rentrons dans nos coquilles et attendons des jours meilleurs
9 - نبيل الخميس 21 فبراير 2019 - 13:43
يقولون العولمة وانا اقول القولبة
10 - ايت واعش الخميس 21 فبراير 2019 - 13:44
نشرت هسبريس في زاوية كتاب واراء ..مقالا مطولا لاحد المغاربة المقيمين بكندا تحدت فيه عن الموضوع بشكل احترافي وتبين المعلومات انه كان مطلع ..بشكل جيد على ما يجري في الاروقة ومنها قوله ان الاتفاقية لا تعني البلد بكامله بل تعني مصالح خاصة وان المفوضون الامريكان ضغطوا على المغاربة بشكل لا يصدق لدرجة ان احد الامريكان صرخ على شكل مزحة هل ستوقعون ام نشنقكم....التفاصيل في المقال المتشور مند اعوام...
11 - محمد الخميس 21 فبراير 2019 - 14:37
العجز التجاري يَصْب في مصالح ميزان الولايات المتحدة لان جل التجار والصناع المغاربة لايعرفون الخطوات للاستفادة من الاتفاقيات شرحوا لنا تفاصيل الاتفاقيات وهذا هو دور الاعلام
12 - السوســـــي الخميس 21 فبراير 2019 - 15:02
المشكل فالمغرب ماشي في الإتفاقية
ماذا يقصد المصدرون المغاربة ب "مراجعة الإتفاقية" ؟؟؟
هذه قمة الغباء !

كل ما في الأمر هو أن السلطات الأمريكية جد جد متشددة في ما يخص جودة المنتجات و آحترامها للمعايير و الحفاظ على صحة المستهلك الأمريكي
و نفس السياسة يتبعونها مع كل المصدرين من كل بلدان العالم

و الغالبية العظمى من المنتجين المغاربة يشتغلون في ظروف إنتاجية كارثية
و لا يحترمون المعايير الدولية و النتيجة هي منتوج ردئ جداً لا يمكن تسويقه إلا في المغرب و باقي الدول المتخلفة..
و أنا هنا لا أتحدث عن المنتوجات الفلاحية التي تصدر إلى أوروبا كما خلقها الله بذون تحويل
أنا أتحدث عن الصناعات التحويلية

المغرب يزخر بالثروات الطبيعية و يمكنه أن يجد كنزا من المستهلكين في السوق المريكية
و لكن الله غالب، عقلية البريكولاج و الرداءة و الغش و التخلويض و التدليس و التزوير في كل شيئ هو الذي يجب معالجته و ليس الإتفاقية.

الإدارة الأمريكية تتشدد في حماية المستهلك الأمريكي
و بالتالي منتوجاتنا المغشوشة يستحيل أن تذخل السوق الأمريكي
قهرو بيها خوتكوم لأنه عندنا لا يوجد حسيب ولا رقيب !!
13 - يوسف الخميس 21 فبراير 2019 - 16:14
للأسف المغرب وقع على الاتفاقية دون الرجوع إلى البرلمان لأنها لا تشمل المناطق الجنوبية حيث كان على المغرب الغاء الاتفاقية أو مراجعتها لتضم الصحراء المغربية.
14 - مفتاح الخميس 21 فبراير 2019 - 16:43
الخير من امريكا و الشر من امريكا.لقد انقدت اليابان وعمرت اروبا plan marshall الخ.فعلى المصدرين المغاربة ان يجتهدوا اكثر لولوج اسواقها.الاتفاقيا ت التجارية تتطور وتتجدد والمواكبة ضرورية بدل التباكي وطلب تدخل الدولة في التفاصيل
15 - Adam الخميس 21 فبراير 2019 - 17:48
وجدت في محل تجاري علب السردين المغربي واشتقت الى سندويتش بالطون ولحرور ودكريات الطفولة في المغرب لكنني صدمت لما فتحت العلبة أن السردين غير منضف ممنقينوش مزيان من لمصارن ولقشور فكرهت اكله. وعدت إلى السردين الأمريكى رغم أنه غير لذيد فهو نضيف. نسي المصدرون المغاربة أن الأمريكي لو وجد أنه مغشوش ارجع البضاعه الى المحل التجاري ويقوم بإعطاء رأيه في نت .أما نحن المغاربة فنرميها ونسكت لأنها بضاعة بلدنا الحبيب.
16 - NeoSimo الخميس 21 فبراير 2019 - 18:33
المشكل ليس في الإتفاقية ولا في المعايير الأمريكية... بل في الأسلوب المغربي المشهور "كوَّر واعطي للعور" فالمنتجين في المغرب لا يتبعون المعايير الواضحة التي يتبعها غالبية المصدرين لأمريكا من جميع دول العالم...

هذا بالإضافة إلى طغيان اللغة الفرنسية في المغرب رغم أن لغة التجارة في العالم هي الإنجليزية... وحتى المصدرين الفرنسيين أصبحوا يتقنونها...
17 - Azizi الخميس 21 فبراير 2019 - 19:23
المقاولات المغربيه اعتادت على الغش داخل السوق الوطنيه.وهدا ما يجعلها تجد صعوبه في ولوج الاسواق الدوليه.التي تحارب الغش بحزم.
18 - المغترب الحزين الخميس 21 فبراير 2019 - 20:50
بالامس زرت وصديقي محلات عربية باحد المدن الامريكة وجدنا منتوجات مغربية من اواني وقفف ومعلبات وزيت وزيتون وحتى الصابون البلدي جيد جدا ونريد المزيد ولكن ومن هذا المنبر الاعلامي اقول للمصدرين المغاربة اياكم والغش اوو تلاعب في المواد الغذائية فاسبانيا تلقت السنة الفارطة لست صفعة انما لكمة في نوع من زيت الزيتون لقد امروا بارجاع السلعة وفاتورة الارجاع كانت على شركة اسبانية عليكم بالتلفيف الجيد ومعامل نظيفة وهنا انا لادافع عن امريكا بل اشتغلت كQuality control وكان لى الشرف ان اقابل FDA وما ادراك FDA كان ارباب العمل الامركيون يرتعدون لما يعلموا انهم سيزورون المعمل اذن عليكم بمراقبين صارمين في الجودة وستفتح لكم امريكا ابوابها لان الزبون هو من يحكم وحظ موفق ومزيد من السلع
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.