24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مهنيو نقل البضائع يحتجون ضد نظام "بورتنيت" في ميناء البيضاء

مهنيو نقل البضائع يحتجون ضد نظام "بورتنيت" في ميناء البيضاء

مهنيو نقل البضائع يحتجون ضد نظام "بورتنيت" في ميناء البيضاء

عبر مهنيو شحن البضائع عن تخوفهم من الانعكاسات السلبية لانطلاق خدمة عملية حجز مواعيد ولوج الشاحنات إلى ميناء الدار البيضاء بشكل إلكتروني على نشاطهم.

وقالت الوكالة الوطنية للموانئ إن هذا النظام الإلكتروني، الذي سينطلق العمل به ابتداء من فاتح مارس القادم، "سيساهم في تسهيل وتسريع إجراءات الاستيراد والتصدير بميناء الدار البيضاء".

ويرى عادل الضحوكي، نائب رئيس الجامعة الوطنية للنقل، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن نظام "بورتنيت" "سيتسبب في الإضرار بالمصالح الاقتصادية للمقاولات الصغرى والمتوسطة العاملة في القطاع".

وأوضح الضحوكي، في تصريح لهسبريس، أن المنصة الإلكترونية الخاصة بتشغيل نظام تحديد مواعيد ولوج الشاحنات نحو ميناء الدار البيضاء "ستمنع الناقلين من الولوج بحرية إلى الميناء".

وأضاف نائب رئيس الجامعة الوطنية للنقل، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، في التصريح ذاته، أن "هذا الإجراء تعسفي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث لم يتم إشراكنا في أي مرحلة من مراحل المشاورات من طرف الوكالة الوطنية للموانئ، وقد تم وضع هذا النظام دون الأخذ بعين الاعتبار الواقع الميداني في ميناء الدار البيضاء، علما أنه كانت هناك اتفاقية لتشييد محطة طرقية".

وتابع المتحدث أن "نظام برتنيت لا يصب في مصلحة المهنيين، وسلبياته أكثر من إيجابياته"، مبرزا أنه "بين عشية وضحاها، جاء قرار الوكالة بالشروع في العمل بهذا النظام ابتداء من شهر مارس ونحن نعمل على وضع نظام لتأهيل المقاولة الصغرى والمتوسطة العاملة في القطاع".

واعتبر عادل الضحوكي أن نظام "بورتنيت" "يصب في صالح المعشرين، وسيمكنهم من السيطرة على مقاولة النقل"، متسائلا باستغراب: "كيف يعقل أن نضع أسطول الشاحنات التابعة للناقلين رهن إشارة المعشرين؟"، موردا: "لا يسعنا سوى أن نطالب الوكالة الوطنية للموانئ بالتراجع عن هذا القرار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - محمد سعيد KSA الخميس 21 فبراير 2019 - 08:25
السلام عليكم

عام 2019 يكمل مسيرة العشر السنوات الأخيرة التي شهدت ثورة حقيقية في مجال التطبيقات الإلكترونية التي سهلت حياة البشر وأعطت دفعة قوية نحو الإزدهار الإقتصادي و التقني التجاري.

حقيقة مهنيوا هذا الميناء يريدون حماية مستقبلهم الوظيفي بطلبهم الإبقاء على مسارات العمل القديمة التقليدية (البيروقراطية) بدلا من تقبل التقنية الحديثة والتكيف معها وهذا تحديدا الذي حدث مع جماعة سائقوا سيارات الأجرة الذين تسببوا بإغلاق خدمات اوبر في المغرب !!!

فلنتخيل سائح يزور المغرب ويصدم لعدم تواجد اوبر في البلاد!!!

يجب على الحكومة الأخذ بعلم (إدارة التغيير) في توجهاتها فإقناع الناس له أساليب وطرق وأكثر شيئ يتميو به بن آدم هو كراهية التغيير.

الإعلام مهم للغايه في تنفيذ التغيير خاصة بوجود أحزاب ونقابات في البلد.

مرة آخرى المهنيون في الميناء سيتسببون بتأخر إنطلاقة هذا الميناء على الأقل في مجال الأخذ بأحدث طرق أعمال الموانئ العالميه.

أحس أحيانا بأن هناك حكومات داخل البلاد وليس حكومة واحده (التعدديه لا تعني الإزدواجية في القرارات وتأخير التقنيات وتطوير الأعمال الإداريه).
2 - Youssef الخميس 21 فبراير 2019 - 08:43
Ce système de prise de rendez-vous est un dispositif important pour l'organisation de la circulation et des mouvements des transporteurs au sein du port pour plus de fluidité et moins d'incidents de sécurité
Je ne comprends pas les raisons de cette résistance non justifiée pour organiser une situation de désordre total actuellement. Le port n'est pas un lieu de circulation libre. un transporteur est supposé avoir une commande préalable pour se rendre au port sinon pourquoi y aller et attendre!
3 - داز من هنا الخميس 21 فبراير 2019 - 09:35
المشكل ليس في البورتنيت ،المشكل الحقيقي يكمن في عدم الكفاءة في الاشخاص اللدين يشتغلون في هدا القطاع ،من مصرحين جمركين حتى المفتشين في المكتب الوطني للسلامة الصحية،انا كمصدر من اسبانيا لباقي دول بلدان شمال افريقيا ،لا اجد اي مشكل في الاوراق الا في المغرب ،شاحناتنا تبقى في الميناء بدعوى يجب بعت البضاعة من اجل التحاليل من طنجة حتى اغادير ، كيف يعقل ان المكتب الوطني للسلامة الصحية لا يوجد لديه نقط لاجراء التحاليل في الموانئ لتسهيل عمليات الاستيراد ،و المشكل الاكبر ان رغم وضع جميع الاوراق و النسخ في البورتنينت الا في كل مرة اقوم بتصدير اي بضاعة يجب ان ارسل مع الشاحنة محفضة من الاوراق لاتجنب كل المعيقات التي اجدها كل مرة ،و مع دلك و لحسن حظي انني اجد شخص في الميناء يقول لي لقد نسيت ان تضع النقطة اخر الجملة في هده الوتيقة وهده النقطة فهي مهمة لنا ، و يجب على الدولة ان تعرف ان معضم المستوردين من بلدنا الحبيب لا يتوفرون على مستوى تعليمي ،حتى المسؤولين في هدا القطاع ، و يبقو اصحاب النفود هم المسيطرين على هدا القطاع،كما اسمع كل مرة هده حاويات السيد فلان يجب ان تخرج اليوم ،
4 - Ahmed الخميس 21 فبراير 2019 - 10:04
Ce systéme est important mais il doit étre tjrs accessible donc il faut mettre les moyens pour qu'il /soit disponible 7/7 24/24
5 - الخطابي الخميس 21 فبراير 2019 - 11:55
هذا مثال اخر على تصدر هؤلاء البدو للمشهد البدائي ومحاوله تكريس الدولة البيروقراطيه المتخلفة القديمه هؤلاء ضد كل تقدم وتطور ومرور المغرب عبر بوابه التقنيه والتكنولوجيا للاستشراف المستقبل وطبعا دائما يحملون رأيه لم لم يستشر معنا احد ؟ زيد عليها قراصنه الطرق الطاكسيان الكبيرة عندما عارضوا خط الميترو في الدار البيضاء تهما قالوا لم لم يستشر معنا احد . دأبه كلما اردنا ان نحسن الوضع لازم ان نستشير ارباب وقدماء التخلف وننتظر تأشيرتهم وموافقتهم .
6 - من الرباط الخميس 21 فبراير 2019 - 12:52
هده بوادر زواج السياسة و الاقتصاد . الموت لكل المقاولات الصغرى و المتوسطة لصالح الشركات الكبرى اخنوش و العلمي و بن صالح.... السؤال هو من هي شركة portnet و لمادا لوحدها لكل موانئ المغرب ؟؟ و ما مدة العقد بينها و بين وزارة التجارة والصناعة ان كان اصلا هناك عقد. 3600 درهم عن كل شركة سنويا كريمة تساوي الملايير.
7 - ن. شكري الخميس 21 فبراير 2019 - 21:17
نحن مع بوادر التقدم التكنولوجي، لكن هل فكرت هذه الدولة وهذه الحكومة ككيان في المقاولات الصغرى والمتوسطة؟ والأدهى والأمر من هذا كله، هل فكرت في الشريحة الإجتماعية اللتي ستشرد بسبب هذا النظام المعلوماتي؟
بكل مصداقية وشفافية أستطيع القول أن المتحكم الرئيسي في سيرورة الإقتصاد المغربي "كباقي القطاعات الأخرى" هو اللوبي الداخلي من غيلان الكروش اللتي نهبت ومازلت تنهب هذا البلد، وكذا الغيلان الخارجية اللتي مازالت تتحكم في مصير هذا البلد وشعبا وحكومة وتستعبدهم.
8 - رشيد الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:17
سلام اظن ان نظام بورنت الشباك الوحيد لتبسيط مساطر التعشير الكترونيا هو نظام تعقييييد للمساطر يصب في صالح الشركات الكبرى التي تدفع 3600 درهم سنويا و تقوم بكثير من العمليات سواء استيراد او تصدير مع قتل للشركات المتوسطة و الصغرى التي لا تستطيع المنافسة و مع ما تعانيه من اكراهات ضريبية و غلاء الأسعار في المحروقات و في اداءات الطريق السيار و افقار لعمال التعشير في الميناء أين سيذهب هؤلاء العمال ؟ .....بورنت يعني احتكار و نهب اموال للمقاولات باطل
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.