24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بركة: أزمة الثقة تعطّل مصالح المواطنين والمستثمرين في المغرب

بركة: أزمة الثقة تعطّل مصالح المواطنين والمستثمرين في المغرب

بركة: أزمة الثقة تعطّل مصالح المواطنين والمستثمرين في المغرب

قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن "الحكومة تغذي الأزمة انطلاقا من منطق الثقة، نتيجة غياب المقاربة الاستباقية وعدم الإنصات إلى المشاكل"، مضيفا: "لا حوار لا تواصل، وإنما يوجد تردد وبطء في المواقف، فضلا عن اعتماد المقاربة الحلول الترقيعية الإطفائية، المتمثلة أساسا في الحسيمة وجرادة والمقاطعة والفوترة الرقمية، وكذا حملة الضرائب التي مسّت جميع الطبقات".

بركة، الذي كان يتحدث خلال ندوة نظمت بمدينة الدار البيضاء، مُعنونة بـ"الثقة محرك النمو الاقتصادي بالمغرب"، الأربعاء، أشار إلى أن "التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية يخوضان حملة انتخابية سابقة لأوانها، لكن النتيجة هي تعطيل مصالح المواطنين، ومن ثمة يدخل المستثمر في منطق الانتظارية".

"قامت الحكومة بتخفيض أجور الموظفين في إطار إصلاح التقاعد، علاوة على رفع المدارس الحرة لأسعار التمدرس، وعجزها عن تسقيف الأسعار منذ أبريل 2018. ويلاحظ أيضا الصمت وعدم التفاعل واتخاذ الإجراءات المناسبة في وقتها، ناهيك عن التملص من المسؤولية، لأن الحكومة لم تقدم تصورها للنموذج التنموي الجديد إلى حد الآن، ولا تلتزم بالآجال التي يحددها الملك ومقتضيات الدستور، في آن واحد"، يردف المسؤول السياسي ذاته.

واعتبر الأمين العام لحزب الاستقلال أن أن "الثقة هي المحرك الأساسي للتنمية، إذ بيّنت العديد من الدراسات المتنوعة أن الرأسمال الاجتماعي يؤدي إلى خلق فرص الشغل وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي، ثم ارتفاع الاستهلاك والطلب الداخلي".

وأضاف بركة أن "الثقة تؤدي إلى تحسين نجاعة السياسات العمومية وتقوية الروابط الاجتماعية، لكن يمكن الجزم بكل موضوعية بأن المغرب يعيش أزمة ثقة متعددة، سواء تعلق الأمر بالحكومة أو الأحزاب أو المؤسسات المنتخبة أو النقابات أو البرلمان".

وشدد الأمين العام لـ"حزب الميزان" على أن "الاستثمار متوقف منذ سنتين، فضلا عن تراجع نسبة الاستهلاك، ثم تدهور القدرة الشرائية ومستوى المعيشة والخدمات الاجتماعية المُقدمة، وكذلك تراجع نسبة التشغيل والساكنة النشيطة، إلى جانب تزايد وتيرة الاحتجاجات الاجتماعية والإضرابات".

"لماذا توجد الأزمة بقوة؟"، يتساءل الفاعل السياسي، قبل أن يعود إلى تعداد المؤشرات التي وصفها بـ"الخطيرة" حول الظاهرة، موردا أن "الهجرة السرية رجعت بقوة، ثم هجرة الأدمغة؛ بعدما سجلت هجرة 600 مهندس و300 طبيب خلال الموسم المنصرم، ما جعل المغرب الرقم الأول في التجنيس".

وأوضح بركة، الذي طالته الكثير من الانتقادات حول "فرنسة العلوم"، أن "البطالة تنتشر في صفوف الشباب حاملي الشهادات، إضافة إلى اتساع الفوارق الاجتماعية والمجالية، لأن المواطن يحس بنوع من "الحًكًرَة""، وزاد: "كما تتساءل الطبقة الوسطى عن مصيرها، فضلا عن التراجع المستمر لنسبة النمو، التي انتقلت من أربعة في المائة سنة 2017 إلى ثلاثة في المائة سنة 2018، بينما نترقب تحقيق 2.9 في الموسم الحالي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - محمد الخميس 21 فبراير 2019 - 00:14
من معايير الثقة في نظري عندما تكون المرأة تشعر بالامان ان تخرج في اي وقت بدون تن تسعر انها مهددة
ملاحظة نحن امام مدارس خصوصية وليس مدارس حرة لان المدارس الحرة كما يعلم السيد أمين العام لحزب الاستقلال أهدافها التربية والتعليم وليس الأرباح فقط
2 - مواطن عايق فايق الخميس 21 فبراير 2019 - 00:20
بصراحة لم نعد نثق باحد منكم فكلكم وصوليون هدفكم تاوحيد قضاء مصالحكم الخاصة ومصالح دويكم من المقربين و كل من تربطه بكم صلة فانتم من كرستم باك صاحبي وهذا ديالنا وووو المهم الشعب اليوم وصل الى الحقيقة التي تقول (كل حزب بما لديهم فرحون الا ان حزب الله هم المفلحون )
3 - Mhmd الخميس 21 فبراير 2019 - 00:33
افتقدنا حزب الاستقلال يتوفر على الاقل على اطر قادرين على اخراج المغرب من المأزق الدي هو فيه.كما قال امينه ان الحكومة تفكر في الانتخابات المقبلة عوض ان تقوم بالعمل التي هي كائنة لاجله.وحزب الحمامة والعدالة لا يحلمون بالانتخابات المقبلة لانهم مهرجين اكتر من سياسيين. ادا اراد حزب الميزان ان يكتسح الانتخابات فما عليه الا ان يقدم برنامج اجتماعي قوي وخاصة فرص الشغل لحملة الشواهد العليا كما كان عليه قبل مجيئ الدجال بن كيران اي بالرجوع الى التوظيف المباشر لحاملي الماستر والدكتورا.
4 - سيكيريتي الخميس 21 فبراير 2019 - 00:42
ما يحدث هو متوقع، أما صمت الحكومة فهو لعدم امتلاكها لاي نوع من الحلول، وهي لن تجد الحل مهما حاولت كونها تستخدم نفس العقول المتوارثة. ومهما تغيرت الحكومات في المغرب فلن تتطور أبدآ.يغيرون الوجوه ولكن طريقة التفكير واحدة. التفسير لما يحدث هو أنهم فعلا لا يستطيعون ادارة الدولة او انهم مصرون عن قصد بإرهاق هذا الشعب حتى ينتحر.
5 - أكرم الخميس 21 فبراير 2019 - 01:45
أنا مهاحر من إيطاليا دخلت المغرب هادي تلات سنوات بنيت دار ودرت مشروع وخدمت بزاف الناس عندي ولكن أقول للمسؤولين راكم خربتو البلاد حتى هربتو المستتمرين والناس من المغرب كرهتونا فبلادنا بالضراءب والتحايل والبيرقاطية المنتفخة الفارغة حاليا انا سديت المشروع وبعت السلعة جملة ودابا أن راجع فحالي إيطاليا بشكل نهاءي وندمت علاش دخلت المغرب ومبقيش نرجع
6 - النجاة الإماراتية الخميس 21 فبراير 2019 - 01:59
* أخي بركة ، أنت لم تتكلم من فراغ ،
* أزمة الثقة ليست وليدة اليوم ، وإنما كانت أيضاً لما
كان حزبكم في الحكومة . أَلَا تذكرقضية النجاة الإماراتية !!
7 - السؤال لبركة الخميس 21 فبراير 2019 - 03:02
من كان سببا لازمة الثقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
8 - تارجيست تشتكي إلى الله الخميس 21 فبراير 2019 - 06:37
في عهد حكم حزب الاستقلال بمدينة تارجيست كانت تنموا وتتقدم بالإصلاحات.
أما الآن أصبحت هذه المدينة مشلولة ومعزولة ولازال سكانها يهاجرون إلى تطوان وطنجة وإلى آخره. بل هجرت عشرات الألف من هذه المدينة المشلولة.

لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لحماية هذه المدينة المعزولة بإنشاء عمالة تارجيست كما تعاهدت الحكومة السابقة.

الله الوطن الملك.
9 - كمال جعافري الخميس 21 فبراير 2019 - 08:35
بصراحة عندما يتكلم السيد نزار بركة تحس على أنه يشخص بشكل كبير وضعية البلاد الاجتماعية والاقتصادية ويقترح حلولا لذلك ،ليس كما يقع مع هذه المشؤومة التي لا تحرك ساكنا من أجل إنقاذ البلاد من السكتة ......
متمنياتي ان يكون رئيسا للحكومة الموالية.
10 - أحزاب كارتونية الخميس 21 فبراير 2019 - 09:45
أختصر وأقول لقد تعبنا من وعودكم الكاذبة ونفاقكم والتواءاتكم كل الأحزاب تشبه بعضها لا هم لكم إلا مصالحكم الشخصية الضيقة وتسمين أحزابكم لا أقل ولا أكثر ... أحزاب كارتونية محكومة فاشلة لا قيمة لها عند المغاربة الناضجين عقليا ...
11 - احمد الخميس 21 فبراير 2019 - 11:52
لم تتكلم بتفصيل عن كثرة الضرائب التي اثقلت كاهل المواطن خصوصا الفقير والمتوسط اضافة الى المساطير المعقدة. الطبقة الثرية تدفع القليل من الضرائب وتستفيد اكثر. اين هو العدل؟هناك العديد من الشباب يرغبون في احداث مقاولات صغيرة لكن الضرائب وتخلف ادارة الضرائب تقف في وجوههم وفي الاخير يقررون "مناقص" ويبحثون عن الهجرة. مراجعة المنظومة الجبائية امر مستعجل.
12 - مواطن حر الخميس 21 فبراير 2019 - 13:17
حزب الاستقلال حزب النفاق يحاولون الرجوع إلى الواجهة بكل الأساليب. حقا احنا ضد عراقيل الإستثمار حقا احنا مع التعريب...افتضح أمركم...
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.