24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المغاربة والوعي بالانتماء إلى إفريقيا (5.00)

  2. "امرأة من الماضي".. فيلم تلفزي مغربي يستعيد زمن "الحبّ العذري" (5.00)

  3. باحث: التربية الموسيقية مكسب للنظام التعليمي (5.00)

  4. تحدي الراتب (5.00)

  5. "مالي" تنتقد تستّر السلطات على العنف الذكوري والمنزلي ضد المرأة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة

"الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة

"الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة

أطلق صندوق الضمان المركزي، وهو مؤسسة مالية عمومية تعنى بتحفيز المبادرة الخاصة لخلق المقاولات، منتجات جديدة لفائدة المقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة.

وجرى إطلاق هذه المنتجات الجديدة في اجتماع ترأسه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، على هامش الاجتماع الثالث والثلاثين لمجلس إدارة صندوق الضمان المركزي، الذي انعقد بمقر الوزارة في العاصمة الرباط.

وحسب بلاغ صادر عن الصندوق، تضم المنتجات الجديدة عرض الضمان الجديد يشمل، بالإضافة إلى منتوج "ضمان إكسبريس" الذي يغطي حاجيات استثمار وأموال دوران المقاولات الصغيرة جداً، منتوج "ضمان الاستثمار" والذي يتضمن حلول الضمان الخاصة بالاستثمار وبصفة عامة، القروض المتوسطة وطويلة الأمد. كما يشمل العرض الجديد كذلك منتوج "ضمان التسيير"، والذي يغطي قروض تمويل حاجيات أموال دوران المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

كما جرى إطلاق منتوجين للتمويل، وهما "ميزانين المقاولات الصغيرة والمتوسطة" و"تمويل القروض الصغرى". ويتمثل المنتوج الأول، الذي يعالج مشكلة نقص الأموال الذاتية للمقاولات، في قرض تابع لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة الصناعية والمصدرة. أما المنتوج الثاني فهو خط تمويل مخصص للمقاولات الصغيرة جداً المنظمة والمستفيدة من خدمات جمعيات القروض الصغرى، ويهدف إلى خفض تكلفة التمويل لهذه الفئة من المقاولات.

وتأتي هذه المنتجات الجديدة إطار تفعيل الإستراتيجية الوطنية للإدماج المالي، والتي تسعى إلى تعزيز آليات الولوج إلى التمويل لفائدة المقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة.

ويعمل الصندوق، حالياً، على اعتماد عدد من التدابير التي جاءت ضمن قانون المالية لسنة 2019؛ من بينها الرفع من سقف القروض الممنوحة من قبل جمعيات القروض الصغرى من 50.000 إلى 150.000 درهم.

ومن أجل إنجاح هذه الخطوة، سيتم خفض سعر الفائدة على القروض الصغرى؛ من خلال تخصيص صندوق الضمان المركزي لخطوط تمويلية لفائدة جمعيات السلفات الصغرى، والتي ستنضاف إلى مواردها لتمكينها من منح المقاولات الصغرى النظامية قروضًا بشروط تفضيلية.

كما أعلن صندوق الضمان المركزي، خلال اجتماع مجلس الإدارة، عن تبسيط عروض الضمان لتجاوز صعوبات التمويل الرئيسية التي تعترض المقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة والمتمثلة في حاجيات الاستثمار وأموال الدوران.

وبالنسبة إلى المقاولات الصناعية والمصدرة والعاملة في قطاع الطاقة النظيفة، قرر الصندوق مضاعفة سقف الضمان الخاص بها.

وفيما يخص حصيلة الصندوق لسنة 2018، وصل نتائج النشاط الإجمالي له إلى مجموعه ما يفوق 26٫6 مليار درهم من القروض المضمونة والممنوحة، محققا بذلك زيادة قدرها 10 في المائة مقارنة مع سنة 2017.

ويتجلى من خلال أرقام الحصيلة أن النشاط الموجه إلى المقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسط سجل ارتفاعاً مهماً وبلغ 20,5 مليار درهم من القروض المضمونة، بزيادة قدرها 15 في المائة مقارنة مع سنة 2017، لفائدة حوالي 10.800 مقاولة.

أما العرض المخصص للابتكار، في إطار صندوق "إنوف انفست" فقد سمح بتمويل 59 مقاولة ناشئة مبتكرة، بما مجموعه 41 مليون درهم، وفيما يتعلق بالنشاط لفائدة الأفراد فقد حقق ما مجموعه 5 مليارات درهم لفائدة 22.000 مستفيد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - marocain الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:04
القروض البنكية الربوية حرام وسبب المشاكل والمصائب وافلاس الشركات...
2 - نورالدين العيسي الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:53
المرجوا الكف عن الاعلانات و الجلسات التي لا تمس الى الواقع بشيئ .
الدنيا حضوض فالمغلفون بانتمائهم المعلوم للوائح المدعويين من جنباتكم اصلا نسمهم بين قوسين الطابور الاول او الانتماء العشائري للعشائكم هذا.
اسمائهم تتكرر لاكن الملفات تتجدد بعناوين جديد كي لا يرثون الصنادق بنفس الواجب .
لدي قصة في قرصكم المدمج ضاع مني وانا ابحث عن التنمية.
منذ تسلمكم مهامكم وانتم في بحث مثلي عن تشتيت انتباه المهتمين بحصيلة مؤشر النجاح .
3 - zoro الأحد 24 فبراير 2019 - 23:54
قهرتونا بي الشفوي لكي تأخد قرض خصك تكون سبع ولا تمساح اما وحد بغي يخدم او يخدم عباد الله كيعطوه ليستا ديل الشورط التعجزية إقتصاد التوجيهة
او مول تلي كومند ناعس على رزق العباد
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.