600 ألف مسافر استعملوا "البراق" خلال 3 أشهر

600 ألف مسافر استعملوا "البراق" خلال 3 أشهر
الخميس 28 فبراير 2019 - 04:25

كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه منذ انطلاق الاستغلال التجاري للقطار فائق السرعة “البراق”، في الـ26 من نونبر المنصرم، استعمله أكثر من 600.000 مسافر، “مسجلا بذلك تطورا متواصلا من أسبوع إلى أسبوع وشهرا تلو آخر”.

واعتبر المكتب، في بلاغ له، توصلت به هسبريس، أن “البراق” استطاع أن يحظى منذ البداية بإعجاب المسافرين بفضل التقليص الكبير في مدة السفر، وتقديم خدمات متميزة بالمحطات وعلى متن القطارات وتسجيل دقة في المواعيد (نسبة انتظام تتعدى 93%)، وأثمنة جذابة أقنعت مختلف الشرائح من الزبناء.

وأعلن المكتب أنه بعد ثلاثة أشهر من الاستغلال التجاري، ومن أجل تلبية الطلب المتزايد للمسافرين وإرضاء حاجيات تنقلاتهم، سيتم الرفع من عدد قطارات البراق من 18 قطارا إلى 20 قطارا في اليوم في الاتجاهين، كما سيتم تعديل مواعيد القطارات مع تحسين وتيرتها ومرونتها.

وبخصوص المواعيد، أورد البلاغ أنه ستتم إضافة قطارين على الساعة الثامنة صباحا و55 دقيقة انطلاقا من طنجة، وعلى الساعة الرابعة مساء انطلاقا من الدار البيضاء المسافرين، وقطارين إضافيين يوم الأحد على الساعة السادسة مساء انطلاقا من الدار البيضاء المسافرين وعلى الساعة الرابعة مساء و55 دقيقة انطلاقا من طنجة، على أن ينطلق أول قطار يوميا في السابعة صباحا في الاتجاهين.

ويقدم هذا العرض السككي الجديد، وفق المكتب الوطني للسكك الحديدية، العديد من الامتيازات؛ منها مواصلات أكثر، عبر 20 قطارا في اليوم مع قطارات على رأس كل ساعة بين السابعة والعاشرة صباحا، وبين الثالثة والسابعة مساء بالإضافة إلى قطارات نهاية اليوم على الساعة التاسعة مساء والثامنة و55 دقيقة مساء على التوالي انطلاقا من الدار البيضاء المسافرين وطنجة، و20 مواصلة بمحطة القنيطرة، من أجل الوجهات من ونحو مكناس وفاس والجهة الشرقية.

كما ستضمن البرمجة الجديدة 14 مواصلة بمحطة الدار البيضاء المسافرين، من أجل الوجهات من ونحو مراكش والجنوب، ومواصلات عديدة مع القطارات المكوكية في اتجاه مطار محمد الخامس بالدار البيضاء وسطات والجديدة، و8 مواصلات عبر حافلات سوبراتور نحو تطوان ومرتيل.

وتلبية للطلب المتزايد للمسافرين والمعجبين بقطارات “البراق”، “خصوصا بفضل جودة التجربة الجديدة للسفر التي يقدمها”، سيطلق المكتب، ابتداء من شهر مارس المقبل، عروضا للانخراط خاصة بقطارات “البراق”، على محاور البيضاء- الرباط- القنيطرة، البيضاء-طنجة، الرباط- طنجة والقنيطرة- طنجة.

بالإضافة إلى مدة السفر الاستثنائية، يقول البلاغ، والتي تمكن من ربط البيضاء بطنجة في ظرف لا يتعدى ساعتين و10 دقائق، والرباط طنجة في ظرف ساعة و20 دقيقة، والقنيطرة طنجة في ظرف 50 دقيقة فقط، مكن “البراق” من تقديم تجربة جديدة للسفر على متن القطارات والخدمات بالمحطات، مع ضمان ولوجيات ملائمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ونقط استقبال رحبة، وقاعات انتظار مريحة، وقاعات مخصصة لزبناء الدرجة الأولى، وأكشاك، وقاعات للصلاة، ومرافق للتسوق والإطعام السريع، وربط بالأنترنيت “ويفي”، وخدمات كثيرة.

أما على متن القطارات، يؤكد المكتب، فـ”كل وسائل الراحة مضمونة في الدرجتين: إضاءة خافتة، تكييف هواء، موضع أقدام، رفوف قابلة للطي، مساحات للأمتعة ومقابس كهربائية”.

كما يقدم قطار “البراق” عروضا تعريفية ملائمة للجميع، سواء من أجل تنقلات خاصة أو للترفيه أو من أجل السفر لأغراض مهنية، حتى يستفيد كل مسافر من امتيازات تعريفية للتنقل بأثمنة منخفضة خاصة عند الإعداد المسبق للسفر.

‫تعليقات الزوار

8
  • القادري
    الخميس 28 فبراير 2019 - 05:47

    لا أحد ينكر المجهودات الجبارة التي بذلها المكتب من أجل تحسين خذماته ، لكن المحير فعلا هو كيف يفكر المسؤولون عن التسويق ، فلماذا فرض على المسافر ضرورة حجز التذكرة قبل موعد السفر باربع وعشرين ساعة قبل موعد السفر وإلا تفرض عليه زيادة ١٠بالمائة ، وهذا ليس فقط على مثن البراق بل معظم القطارات ، فهل يلزمني التنقل من حي الولفة مثلا الى المحطة لاحتجاز التذكرة وأعود في اليوم الموالي للسفر ؟؟؟؟ علما أن نسبة قليلة من المغاربة يتوفرون على البطائق البنكية لاجراء الاحتجاز، أين رد فعل جمعيات المستهلك،؟ أين البرلمان؟

  • simo danmark
    الخميس 28 فبراير 2019 - 07:45

    600 الف خلال 3 اشهر،نسبة جد قليلة مقارنة مع عدد سكان المغرب….دليل على تردي الخدمات والإشهار والتسهيلات

  • Juba 2 Paris
    الخميس 28 فبراير 2019 - 08:19

    قطار الطلقة البراق المغربي نقل نصف مليون مسافر في اقل من ثلاثة اشهر والقطار السريع الجزاءري كوراديا نقل ماءة وخمسين الف مسافر في سنة كاملة، كوراديا انطلق عندهم في بداية مارس العام الماضي !

    حلل وناقش ..

  • مول السكة
    الخميس 28 فبراير 2019 - 10:22

    المشكل هو أنه خاص يعطيو أرقام المداخيل حيت شحال من واحد مشى غير فابور ولا بتذكرة مخفضة بحال موظفي المكتب و البرلمانيين و موظفي عدة وزارات في الدولة… أما تدير أرقام أعداد المسافرين و دخل فيها الناس لي مشاو فابور أيام الإفتتاح راه أرقام غير واقعية …

  • Juba 2 Paris
    الخميس 28 فبراير 2019 - 11:09

    تعقيب على رقم 1

    اسي القادري الله يهديك اراه داك الشي يسمى ال yield اش بغيتي بحال كيما كان كيسرا لنا من فبل نخلصوا بطاقة السفر ل400 km وكنا كانشيوا واقفين ؟

    الحجز مزيان وبالعكس الي كيحجز عدة ايام من قبل كيخلص 30% اقل واللي بغا يخلص البلاصة ويمشي واقف ما كاين مشكل يخلص التران ويمشي في القطار العدي غير قطار intercity

  • Khalid
    الخميس 28 فبراير 2019 - 17:58

    Let run this by the numbers, the country investec more than 2 billion dollars on a project , the project provides a service to no more than 7000 users a day.
    You call this progress? I call it incompetence

  • القادري
    الخميس 28 فبراير 2019 - 19:20

    الى السيد جوبا صاحب التعليق الخامس ، نعم سيدي أنا معك فيما يخص ضرورة الحجز، لكن نظام الحجز المسبق هو في الواقع نسق يشمل مكونات مجتمعية أخرى ، الحجز لايمكن أن يعطي ثماره في مجتمع مازال يظبط مواعيده ب (نتلاقو مور العصر!!!!)، في مجتمع يتوفر معظم سكانه على بطاقات بنكية تسمح بالحجز بواسطة الانترنيت دون التنقل الى المحطة قبل تاريخ السفر مع يفرضه ذلك من نفقات التنقل، ينجح هذا النظام في دولة تتميز إدارتها بالانضباط، فلو توجهت الى الرباط أو الدارالبيضاء لاجراء فحوصات طبية من يضمن لي متى سأنتهي من هذه الزيارة حتى أكون متأكد من ساعة الرجوع … لسنا في اليابان ، إننا في بلد مازال يعاني من تجاهل أو جهل مفهوم الزمان، أخيرا المستفي الاول والاخير من هذا النظام هو المكتب لان معظم الزبناء سيؤدون العشرة بالمائة الاضافية، هع احترامي لرأيك

  • Juba 2 Paris
    الخميس 28 فبراير 2019 - 21:45

    @ 7 & 6
    في الحقيقة ال LGV نتاع المغرب تقامت غير بواحد مليار اورو فقط المليار الثاني خصص للقاطرات (نصف مليار ) ومعامل الصيانة والمحطات ومدرسة التكوين الخ..

    وعلى اي ارجو منكم ان تراقبو معي اخر المشاريع السككية الحديثة في العالم الثالث مشروع سكة اثيوبيا وكينيا تقام ب خمسة ملايير دولار لخمسماءة كلم من السكة ونقلوا فقط ماءة الف مسافر في عام تقريبا، قطار الحرمين تقام بسبعة ملايير دولار ويشتغل فقط في ثلاثة ايام في الاسبوع وتقل ماءة الف مسافر في خمسة اشهر، مشروع تيحيفي استانبول انقرة التركي انجز منذ سنين وينقل اقل من مليون مسافر في السنة في ظرف خمس ساعاك لطول اربعماءة كلم الخ….

    اما الحجز فهو مفيد الذي انتقده هو فقط لماذا لم يخصصوا قطار تيجيفي يكمل السير الى مراكش واخر يكمل السير الى فاس ؟ هذا خطاء ارتكبوه والخطاء الثاني هو لماذا لم يفتحوا محطة تيجيفي في العراءش ؟!

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين