مراجعات ضريبية متلاحقة تخيم على أرباح شركات مدرجة بالبورصة

مراجعات ضريبية متلاحقة تخيم على أرباح شركات مدرجة بالبورصة
الجمعة 1 مارس 2019 - 00:00

أثّرت عمليات المراجعة الضريبية لحسابات كبريات الشركات المغربية المدرجة في بورصة الدار البيضاء على نتائجها المالية، للسنوات الثلاث الماضية.

وبرز التأثير واضحا على الحصيلة السنوية للعديد من الشركات العاملة في قطاعات العقار والتأمين والصناعات الغذائية، بعد رصد مجموعة من الاختلالات في تصاريحها الضريبية من لدن مفتشي الضرائب.

وعقدت الإدارة العامة للضرائب محاضر صلح جبائية مع العديد من الشركات المدرجة في البورصة؛ من ضمنها ساهام للتأمين، التي سددت مبلغ 60 مليون درهم لإدارة الضرائب، وهو ما أثّر سلبا على نتيجتها المالية التقنية.

مجموعة الضحى، من جهتها، خضعت لعملية مراجعة ضريبية على حصيلتها المالية للسنوات الثلاث الأخيرة، إلى حدود نهاية سنة 2017، وقامت بتسديد ما يقارب 126 مليون درهم لإدارة الضرائب.

شركة المشروبات للمغرب قامت بدورها بتسديد ما يناهز 90 مليون درهم للإدارة العامة للضرائب، و40 مليون درهم بالنسبة إلى سلفين؛ وهو ما يتوقع معه المحللون أن يؤثر تأثيرا كبيرا على حصيلتهما المالية التقنية النهائية.

ويتزامن هذا التأثير السلبي على الحصيلة المالية السنوية لكبريات الشركات المغربية مع رفع الإدارة العامة للضرائب لوتيرة عمليات المراجعة الضريبية منذ سنة 2016، وفق تأكيدات مهنيين عاملين في مجال تدبير المحاسبات المالية للمقاولة وإنشاء الشركات، الذين قالوا إنها استهدفت شركات كبرى ومتوسطة عاملة في قطاعات التصدير والاستيراد والصناعات.

ويؤكد محاسبتيون أن مسألة المراجعة الضريبية التي تقوم بها الإدارة العامة للضرائب تدخل في صلب اختصاصاتها المحورية، التي تسعى من ورائها إلى محاربة كل أشكال الاختلالات في التصاريح الضريبية للمقاولات؛ وهو ما يعترض عليه الصناعيون المغاربة الذين يؤكدون أنهم يلتزمون بالقانون الجبائي المغربي بحذافيره.

‫تعليقات الزوار

7
  • bouthirit
    الجمعة 1 مارس 2019 - 01:04

    الضريبة حق الدولة موجودة في كل مكان في العالم . لاكن المهم هو وضع نضام ضريبي يشبه الفرنسي . لمادا استوردنا وقلدنا فرنسا في كل شيء ولا نريد أن نخرج بنظام ضريبي شبيه له. انا بفرنسا العديد من المغاربة التجار والفقراء وقفوا ضد الإصلاح الضريبي . لانه لم يكن شفافا. لاكن من واجبي أن أشرح طريقة العمل الضريبي . في فرنسا ويفهم الفقراء لمادا يحاربوه الأغنياء في المغرب . و لأن الموضوع كبير سأركز على نقطتين . التسجيل في الضريبة لا يعني أن التاجر والمواطن الفقير سيودي الضريبة . الضريبة يوديها الدي تجاوز الحد الأدنى للارباح مع مراعات عمل الزوجة أو عدمه و مراعات عدد الأطفال اقل من 18 سنة . متال في فرنسا ادا تجاوز للكوبل 1700 اوروا شهريا انداك يودي الضريبة اما اقل فالدولة هي من تمنحه منحة ضريبية . سنوية . المغرب الارباح لا تصل إلى هدا الحد عند الفقراء . وبالتالي فنحن مع نضام ضريبي . لأن الفقراء هم الخاسرون من عدم شموليته.

  • سكزوفرين
    الجمعة 1 مارس 2019 - 02:28

    سبب المراجعات الضريبية هو ان الاقتصاد المغربي تهلك بالمفيد لان ما يهم الحكومة اكثر هو ضمان الاجور والتعويضات والعلاوت والتقاعد.

  • صافي هذا جهدكم
    الجمعة 1 مارس 2019 - 04:03

    عوض ان تقودوا مدراء مجالس الادارة الى السجن ليكونوا عبرة، تطبقون تلك السياسة التصالحية، وصافي نديرها مرة اخرى عوتاني والا حصلت اجي نتصالحوا. كل شيء شفار من أولهم الى آخرهم الا من رحم ربي. في امريكا عقوبة التهرب الضريبي قد ترمي بصاحبها 25 سنة وراء القضبان، مع الاداء او مصادرة الشركة. اتمنى كذالك قيامكم بمراجعة ضريبية لشركات الغولكينع و احنتوش ووو….

  • ilyass
    الجمعة 1 مارس 2019 - 08:08

    Si les entreprises cotées en bourse présentent de faux bilans et les services accepent ça c'est anormal les petits porteurs de titres en bourse croient toujours que les résultats présentés sont exact !
    Je ne comprends plus rien!!!!!

  • معلق
    الجمعة 1 مارس 2019 - 09:10

    في كل الدول التي تحترم نفسها التهرب الضريبي جريمة كبير لانها سرقت أموال الشعب و الدولة هنا في المغرب حاميها حراميها …..

  • عبد العالي.
    الجمعة 1 مارس 2019 - 10:31

    المبالغ التي أذته تلك الشركات تافهة جدا بعد مراجعة لأربع سنوات. تلك الشركات تتفاوض مع الادارة و لها وسطاء كبار و يدها طويلة.
    مامعنى حواي 3 ملايير سنتيم في السنة لشركة مثل الضحى تحقق رقم معاملات يتجاوز 500 مليارات سنتيم و معفية من كل الضرائب الوطنية و المحلية او 15 مليون درهم لكل سنة لشركة عملاقة للتأمين.

    مبالغ اكبر تطالب بها الدولة شركات عقارية صغيرة و تجار عاديين لانهم لا احد يسمع لهم.

    العدالة الجبائية مجرد كذبة!

    هل يمكن لادارة الضرائب ان ترسل ATD لحسابات البنكية للضحى مثلا لاستخلاص الضرائب كما تفعل مع مول الحانوت.

    المقال دليل على مستوى الفساد الذي وصلت اليه البلاد.

    هذه المبالغ ت

  • Naturaliat
    الجمعة 1 مارس 2019 - 11:50

    الغريب في بلادنا هو عندما تفتح محل للتجارة وتذهب الى ادارة الضراءب يسجلونك بسرعة.

    على العكس عندما تغلق المحل يصعب التشطيب عنك من سجل الضريبة وقد يستوجب الأمر سنوات.

    احد اقريباءي باع محلا للتجارة عن طريق موثق وادى 20% من مبلغ البيع لإدارة الضرائب وسلموه الوصل mise en regle

    والمحل أصبح في ملكية شخص ويمارس فيه نشاط
    آخر وبعد 6 سنوات توصل قريبي ببلاغ لأداء ضربية السنة 6 المحل تحت تهديد استعمال جميع الطرق القانونية لاستخلاص المبلغ

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال