نظام الضمانات المنقولة يخضع لتعديلات جديدة لتسهيل تمويل المقاولة

نظام الضمانات المنقولة يخضع لتعديلات جديدة لتسهيل تمويل المقاولة
الأحد 3 مارس 2019 - 02:00

سيخضع نظام الضمانات المنقولة بالمغرب لتعديلات جديدة بهدف تمكين المقاولات الصغرى والمتوسطة من الولوج إلى التمويل، وضمان حصولها على القروض لتحقيق حركية في الاقتصاد الوطني.

إعلان هذا التوجه جاء ضمن تقرير قدمه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، أمام أعضاء الحكومة في اجتماعها الأسبوع الجاري، بعدما قام بمشاورات واسعة مع القطاعات الحكومية المعنية، بالإضافة إلى بنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب.

ومن المنتظر أن يصادق مجلس الحكومة في غضون الأسابيع المقبلة على مشروع قانون خاص بذلك، سيكون له أثر على تصنيف المغرب في التقارير الدولية حول مناخ الأعمال، كما يعتبر أداة هامة وإستراتيجية لدعم القطاع الخاص وتقوية ركائز النظام المالي الحديث.

ويأتي هذا التحرك بعدما سبق للحكومة أن أجرت مراجعات على مستوى قانون الالتزامات والعقود ومدونة التجارة. لكن رغم ذلك بقيت الحاجة إلى اعتماد إطار قانوني متكامل لوضع منظومة واضح لفائدة المقاولة.

ومن أجل ذلك، أعدت الحكومة مشروع قانون نظام الضمانات المنقولة ووضعت ضمن أهدافه تسهيل حصول المقاولات التي لا تمتلك إلا بعض المنقولات على التمويل، وتطوير مستويات الائتمان وتخفيض تكلفته.

وتراهن الحكومة على هذا القانون من أجل المساهمة في تعزيز إشعاع وتنافسية القطب المالي للدار البيضاء عبر تطوير الإطار القانوني للضمانات، والذي سيوضح المصطلحات ويدققها ويوضح شروط كل واحدة.

وبموجب هذا القانون، الذي ستصادق عليه الحكومة قريباً قبل إحالته على البرلمان، سيتم تسهيل الضمانات المنقولة وتبسيطها، كما سيتم إحداث سجل وطني إلكتروني للضمانات المنقولة يتم تدبيره من قبل وزارة العدل بهدف إخبار الدائنين بالتقييدات المسجلة على الأصول المنقولة المستعلمة كضمان، وتحديد ترتيب المستفيدين من حق الأولوية على هذه الأصول.

تحرك الحكومة لتعديل هذه المقتضيات مرده، حسب مصادر مطلعة، إلى أخذ الوضعية المالية لبعض المقاولات الصغرى والمتوسطة بعين الاعتبار، إذ لا تسمح وضعيتها بطمأنة الدائنين؛ ولذلك سيتم السعي إلى تقوية الإمكانات المتاحة للمقاولات وتمكينها من تقديم الأصول المنقولة المادية وغير المادية كضمان لتعزيز فرصها في الحصول على التمويل.

كما سيعمل القانون الجديد على الحد من التأويلات المتضاربة للمصطلحات المرتبطة المستعملة في الضمانات المنقولة، إذ سيبقي في هذا الصدد على “الرهن الحيازي” المعرف كضمان، مع الحيازة و”الرهن” كضمان من دون حيازة.

كما يفصل مشروع القانون الجديد أيضاً أنواع الضمانات المنقولة الأخرى، من قبيل الراهن المهني الذي يعني كل شخص ذاتي يقدم مالاً مرتبطاً بنشاطه المهني أو شخص معنوي كضمانة، والرهن، والامتياز والضمان المنقول.

‫تعليقات الزوار

3
  • بوسهلي
    الأحد 3 مارس 2019 - 06:45

    تسعى الحكومة بسن هدا القانون الى تقديم خدمة للابناك كي تطمانها على قروضها الى اقصى حد دون ان تقدم ادنى خدمة للمقاولة الصغلرى والمتوسطة التي عليها وحدها مواجهة كل الاخطار وكل التبعات المالية بينما كان بامكان الحكومة خلق هيئة ضامنة للطرفين مصحوبة بتامين راسمالهما بانصاف وتقدير لكل منهما بطريقة رابح رابح

  • مجهول
    الأحد 3 مارس 2019 - 09:10

    المقاولات المغربية ضعيفة و لا تستجيب لحاجيات السوق فهي عالة على الجميع و لا يمكن أن تنافس في السوق و أكبر الأخطاء التي يرتكبها المقاول تراكم الديون و النصب و راءة المنتوج و وعدم القدرة على تطوير و الإعتماد على الدولة في مواجهة الإفلاس و طرد العمال ….المقاولة المغرب غير ناجحة و لا تزيد إلا تأزيم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

  • narjisse
    الأحد 3 مارس 2019 - 11:41

    العشوائية هي سيدة الوضع بالنسبة للمقاولة جد صغيرة والمقاولة الصغرى والمتوسطة. كيف يعقل أن المقاولة بدأت اشتغالها منذ أزيد من 7 سنوات بشخص واحد، لأنه اتفق مع الشركة التي كان يشتغل بها بالمغادرة الطوعية على أساس أن ينشئ مقاولة جد صغيرة ليتابع عمله مع الشركة الكبيرة كمقاولة SOUS TRAITANT وبعد سنوات طالبته الشركة بCNSS وحين قصد ادارة CNSS لتسوية وضعه طالبته CNSS بأداء مبلغ خيالي الذي يشمل 7 سنوات الماضية. فما معنى هذا معناه سير فحالك ودير افلاس.. لاحول ولا قوة الا بالله…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين