فقدان الثقة وتراجع الطلب يُدخل قطاع العقار المغربي في أزمة خانقة

فقدان الثقة وتراجع الطلب يُدخل قطاع العقار المغربي في أزمة خانقة
الخميس 7 مارس 2019 - 12:00

تزايدت مخاوف كبريات المجموعات الاستثمارية من اتساع دائرة الركود في قطاع العقار بالمغرب خلال سنة 2019، مع وجود مؤشرات سلبية بخصوص تسجيل مزيد من تراجع الطلب على الوحدات السكنية بالحواضر الكبرى للمملكة.

وبالرغم من إصرار المنعشين العقاريين على الاحتفاظ بمستويات الأسعار نفسها، إلا أن ضعف المعاملات العقارية دفع بمجموعة منهم إلى توقع الأسوأ خلال العام الجاري.

وتعترف الجمعية المغربية للوكلاء العقاريين بوجود أزمة خانقة تعيق نمو القطاع، خاصة في ظل استمرار تراجع حجم المبيعات من الشقق السكنية بجميع فئاتها، الاقتصادية والمتوسطة والفاخرة.

ويربط الخبراء في مجال العقار هذا التراجع المقلق بمجموعة من العوامل المرتبطة بفقدان الثقة في جودة البناء والتشطيبات النهائية، خاصة بالنسبة للسكن الاقتصادي والمتوسط، إلى جانب ارتفاع الأسعار وعدم ملاءمتها للقوة الشرائية للزبناء.

وساهمت هذه المعطيات في تراجع مستوى إنتاج الوحدات السكنية بنسبة 51 في المائة خلال العام الماضي، مقارنة مع المستويات الإنتاجية التي كان يسجلها القطاع قبل سنة 2012.

ووفق معطيات رسمية صادرة عن السلطات الاقتصادية المغربية، فإن القروض المصرفية العقارية تراجعت بنسبة 2.4 في المائة مع نهاية شهر نونبر الماضي، مقابل ارتفاعها بنسبة تجاوزت 4 في المائة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ويتزامن هذا الانخفاض مع تراجع قيمة الضمانات المالية التي تقدمها الدولة المغربية لفائدة موظفي القطاع الخاص، عبر صندوق “فوكالوج” المخصص لضمان عمليات اقتناء الطبقة المتوسطة للسكن، خلال العام الماضي، بنسبة قاربت 8 في المائة.

وبلغت القيمة الإجمالية التي قدمها صندوق “فوكالوج”، خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وغشت 2018، لتمويل السكن، ما يربو عن 1.21 مليار درهم، مقابل 1.32 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة المنصرمة، مسجلة تراجعا بقيمة 111 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

105
  • احمد
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:06

    كثرة الضرائب جعلت الناس يحجمون عن اقتناء السكن الثانوي. و معروف أن الطبقة الميسورة و المتوسطة زاد طلبها على هذا شقق ثانوية للإستجمام في الشواطى ، و تراجع الطلب سيؤثر على قطاع البناء.

  • 0007
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:10

    جشع المنعشين العقاريين وارتفاع الفوائد البنكية هما السبب.

  • بوعو
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:10

    إوا مزيان ما كرهناش الأسعار تهبط أكثر فأكثر حتى يصبح للجميع ملك خاص يسكن فيه.

  • وكواك الحق
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:11

    حال العثماني و حكومته و قراراته تفسر حال العقار و الصحة و التعليم و البلد بكامله .
    الله يلطف بنا .

  • Adilon
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:11

    وأنا سأنتظر حتى تنخفض الأسعار
    كاري و ساكن أفضل من شركة تشمتني

  • شري بدوبل
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:11

    ثمن تكاليف بناء الشقة + ارباح=ثمن البيع×2.
    واش اعباد الله شقة ديال 50 متر مربع مقيوما بي 6 مليون وكيبعيوها بي 25 مليون + 25مليون ديال البنك هي 50مليون.
    يعني في المجموع 46 مليون كلها ربح لبنكا اللعينة والمقاول الجيعان.

  • احمد احمد
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:15

    المراجعات الضريبية ساهمت في قتل الاستثمارات للطبقة المتوسطة فلا أحد يريد أن يشتري عقارا مخافة الخضوع للمراجعة الضريبية
    ما كسبته مديرية الضرائب في المراجعات الأخيرة للأطباء و المحامين و المهندسين و الموقفين و الشركات …خسرت إضعافه عند توقف عمليات التسجيل و التخفيض و الضريبة على الربح
    و أصبح الركود متسلسل و أصبح الكل متخوف من وضع أمواله في البنوك و هبطت السيولة و هبطت الاستثمار في العقار و ازدادت البطلة المتعلقة بالبناء

  • سعيد
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:15

    ضعف القدرة الشرائية وارتفاع المصاريف اليومية اضافة الى جشع المنعشين العقاريين وقلة الجودة سيؤدي حتما الى كساد عقاري . والمواطن هذا ما يريد.

  • الأسعار هي المشكل
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:16

    الأسعار مُبالغ فيها بشكل كبير، المُنعشون العقاريون حقَّقوا أرباحا خيالية خلال السنوات الماضية

  • مغربي
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:17

    السلام
    لانهم قوم جشع ليس في قلبهم درة احسان و ايمان و الشعور بالفقير.غش خداع تملص بناء مفكك.فاءدة ربوية كبيرة جشع طمع تسويف.لو جميع مكونات الشعب قاطعت هاته الصناديق و القروض البنكية لاصبح المسكن في متناول الجميع.اخدنا قرض من احدى الابناك بفاءدة كبيرة و لمدة 10 سنين و بقسط شهري في حدود 4500 درهم اقسم بالله حياتنا جحيم و عداب و امراض و بركة ممحوقة في الرزق و الاكل و الدين.
    اتمنى لكم ركود في ركود و كساد في كساد.و اتمنى من الله ان يغفر لنا خطاينا لاننا دخلنا الى عالم كله حرب من الله و رسوله.

  • على الله
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:20

    على الله شي أزمة خانقة صحيحة لتصحيح اثمنة العقار لانها وصلت لمستويات لا تتماشى مع حالة المغرب الاقتصادية بسبب لوبيات و عصابات العقار!!!

  • المغترب
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:25

    السبب هو ان الشركات التي تسمي نفسها عقارية مجرد مكاتب تسويق تعطي لمقاولين والمقاولين يعطون لمقاولين اخرين مهمات التشييد والبناء وهذا يؤثر على الجودة والمواد المستخدمة…ثانيا توقف او بطئ نمو المدن الكبرى ولجوء الناس الى السكن في الدواوير المجاورة للمدن حتى وان كانت عشوائية نظرا لسعر الكراء او مساحات المنازل…يجب اعادة النظر في مساحات الشقق لانها لا تصلح للعائلة المغربية حيث يكثر الزوار تعدد افراد الاسرة

  • مستفيد
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:25

    انا من الناس ضحية تلاعب العقاريين مافيا علنت الحرب ضد المواطنين الغلبة .والمشكلة ولا من يردعهم نهبوا وسرقوا زائد الغش وعدم الجودة الله ياخد فيهم الحق

  • زيد
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:27

    يستهلو افلاس شركات نصابة لآ جودة واسعار غالية عاد زيد 7مليون نوار و1300درهم في الشهر مواطن الفقير منين غادي يجيب هد الفلوس

  • سمسار
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:28

    كاع للي شراو ف السكن اﻹقتصادي و اﻹجتماعي ندموا بزاف ، كاين للي باغي يبيع و يتفك من هاد الورطة للي تصيد فيها و مالقى للي يعطيه الثمن غير باش شرا … السكن اﻹقتصادي هو ف الحقيقة بحال ساكن ف البرارك تماما لا وجود ﻹي فارق : الديور تتقطر شي على شي .. الدرديك .. الصداع .. العزارة .. جيران ليس في المستوى … و و و و … نبقى كاري و مانشريش ف الجحيم

  • pere
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:29

    هناك حل لهده المعضلة وهو ان تسمحوا لصاحب شقة
    قد اشتراها من السكن الاقتصادي ان يشتري اخرى
    وبهدا قد تحل هده المشكلة و في نفس الوقت يستفيد المقتني للشقة التانية بالتوسع و كدلك ترفيها لاولاده

  • المكلخ
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:30

    عدم استقرار العامل والموظف والعمل بالعقود فشل الحوارالاجتماعي….على الحكومة الرجوع الى مفهوم الدورة لتعي ما اقول…فالمال متل المادة يجب ان يخضع لدورة وتدفق لخلق دينامية ….انتظروا الركود في مجالات اخرى…

  • اقتصادي
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:30

    في الحقيقة يجب اعادة النظر في الملف العقاري الشاءك من طرف الحكومة بمحاولة ضبطه كاملا بجرد محاسنه ومساوءه واعادة هيكلة القطاع لما فيه خير الساكنة بعيدا عن التهليل والتطبيل لمافيات العقار اللتي ما فتءت تاتي علئ الاخضر واليابس دون البلوغ لنتيجة ترضي الجميع .

  • 0007
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:31

    ودادية للموظفين أقامت مشروعا سكنيا بمنطقة الشريفة بالدار البيضاء. فوتته ب 5300 درهم م2. (ثمن الكلفة) للمنخرطين. في حين مشاريع مجاوة مماثلة لمنعشين عقاريين تباع ب 14.000 درهم إلى 17.000 درهم للمواطنين. أي هامش ربح يتراوح بين 120 و 240 في المائة.
    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    اللهم إن هذا منكر.

  • yassine benfkir
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:32

    أتمنى هذا لأن كتير من المغاربة لايستطيعون اقتناء شقاق ولا أراضي.

  • wood
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:33

    الدولة قامت بكل شيء بهدف إدخال قطاع العقار النفق المظلم ، فهي بدأت هذه العملية بتشديد القوانين العقارية و تعقيدها و شن حملة لإستيلاء على كل العقار المتوفر حول المدن و إشعال حرب مضاربات لا مثيل لها . فالطفرة النوعية في السنوات الاولى من هذه الحملة شجع أصحاب المال على الإنخراط في شراء الأراضي و العقارات حتى لو كانت أسعارها تفوق قيمتها الحقيقية لانهم أعتقدوا أن الأسعار ستبقى ترتفع. إضافة إلى الفوضى و الرسوم و التكاليف المترتبة عن إقتناء شقة أو بناء بقعة سكنية ، فإقتناء شقة في المغرب قد يكلف الزبون كثيرا قد يصل إلى عشرة ملايين سنتيم دون إحتساب ما يسمى النوار و لا قيمة الشقة ، و أكثر من ذلك بكثير عند بناء منزل فردي ، أما القروض البنكية فضاعف ثمن الشقة ضعفين على أقل تقدير ، أما الآن فالمنعشين العقاريين في أزمة لانهم غير قادرين على تخفيض الأسعار لانهم سيخسرون بكل بساطة !!!

  • El hazzat
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:35

    شركات البناء كلهم شفارة والبناء كله مغشوش ويسرقون المواطن بشكل مفضوح ونحن نتمى من الله العلي العظيم أن يدمرهم وأن يفلسهم ومن يقول من غير هذه الحقيقة فهو متملق

  • ملاحظ
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:45

    بصراحة أثمان العقار في واد و المدخول الضعيف مع غلاء المعيشة في واد آخر ، لو يقنعون بعشرة في المئة من الربح كن باعوا و استراحوا المهم أظن أن الجشع منعهم و غطى عيونهم.

  • bouchra zago
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:48

    شقة شراو الأرض ديالها ب 250 درهم للمتر. كلفاتهم فالمجموع ب 7 المليون. لا بني صحيح ولا فينيسيون. و ساهمت الدولة ب 5 المليون
    و بغاونا حنا نشريوها ب 25 مليون هههه. كنقول الدولة كون بغيتي تشجعينا جهزي الاراضي و بيعيها لينا بالاأتمنة لي كتبيعي للضحى ز العمران و خلينا نتكلفو بالبني. لكن نت عارفة شكون أصحاب العقار لي هم نفسهم اصحاب البنوك ههه

  • شقق لمن؟
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:49

    هل نصيب اسرة مغربية من ارضها و بلادها 50 متر مربع فقط؟
    سؤال يجب ان تطرحه الدولة ثم المنعش العقاري؟
    زيادة على هذا الطرح، الاسعار جد جد مرتفعة، الخاسر الأكبر فيها هو المواطن المغربي.
    السؤال الجوهري لمن نبني هذه الشقق؟

  • موحا
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:49

    -الشقق جودتها ضعيفة – الاثمنه عالية جدا – البنوك ارباحها خيالية خصوصا التشاركية منها – رسوم التسجيال والتخفيص عالية وغير معقولة – تكاليف الموثف مجحفة ومبالغ فيها – السماسرة اصبحو مثل النمل وباتعاب غير مفهومة – المنعش العقاري بمختلف احجامهم لا يخاف الله ارباحهم حرام في حرام …..بالله عليكم كيف تشجعون على اقتناء السكن في هذا البلد العزيز؟

  • غيورة على بلدي
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:53

    السبب الاول والاهم هو قتل وسحق الطبقة الوسطى، اجل الطبقة الوسطى تعتبر هي الدينمو المحرك للاقتصاد الوطني ولكن مع هذه الحكومة تعيش هذه الطبقة احلك ايامها. فان الاطر العليا والمتوسطة تعاني الامرين باجرة 7000 او 8000 درهم شهريا لم يعد الموظف يسطيع اقتناء سكن ملائم بالاظافة الى ارتفاع الضرائب والاقتطاعات التي عرفتها الاجور مؤخرا لاصلاح التقاعد اصبحتالموظفون والاطر العليا والمتوسطة في الذرك الاسفل من الهرم. فمن سينعش الاقتصاد? قمة الهرم?
    انهم شردمة من الانتهازيين واصحاب المصالح يستثمرون خارج الوطن. لنا ولك الله يا وطني

  • لبزخ
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:53

    جشع المقاولين و ردائة و هشاشة البناء زِد على ذلك الفوائد البنكية المبالغ فيها وراء هذا التراجع أرجو من المغاربة جميعا ان يقاطعوا شراء العقار لايعقل ان تكون الفائدة في فرنسا 0.90% و المغرب كبلد إسلامي 6% و نقول عنهم كفار

  • عادل
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:54

    ‏لا أفهم لماذا تستمر في نشر مثل هذه الأخبار التي لا تمت بالواقع ‏بسالة ، الواقع شيء آخر ليس هناك أي أزمة ،فقط الشيء الوحيد هو انه ‏المنعشة العقارية عودة أن يربح 500% ‏ ‏ ‏اصبحوا يروحون فقط 400 %، وهذا رقم خيالي ‏مقارنة مع دول ‏ ‏ ‏أخرى، أتحدى صاحب المقال أن يذهب ‏هو يسأل ‏في ما يسمى مربع ‏الموت :طنجة، القنطرة سلا، الدار بيضاء، ‏سوف يكتشف الحقيقة بنفسي إن إرادة رؤيتي ء ، ‏ ‏هناك شوقا يتم بيعها بأتمنى خيالية ويتم بيعها للناس على أنها مسكينة moyen standing
    ‏أكيد اجزم أنها حملة دعائية من اصحابي ‏شركة العقار ‏لتضليل و ‏ايهاما الرأي العام المغربي أن هناك فرصة ذهبية ‏الشراي العقار في هذه الظروف . ‏أتمنى من صاحب المقال أن تكون لديه رحابة الصدر أنا لا اتهموه أن يكون طرفا في هذا الموضوع ولكن أطلب منه أن ‏ينجزه تحقيق صحفي مبنيا على أرقام حقيقية حتى يتبين له الأمر كما تبين لي في الأشهر الأخيرة

  • bejelloul thami
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:56

    أنا أرى الدافع ﻷكبر هوا إنعدام الجودة وﻷثمنة الباهضة

  • الزيزفون.بلا غصون.كونيتو
    الخميس 7 مارس 2019 - 12:56

    اللهم صداع مول لكرا ولا الفواءد الربوية اللي امعيشة الناس في جحيم.الناس كانت باغيا تستقر.ساع الاستقرار ماتيشعر به حتى حد.من كثرة جشع المخزن.والدولة.واصحاب الشكارة.كلشي ابغا يربح على اضهر لكوانب ولكن لكوانب قالوا بناقص.الاستقرار كاين في دار القرار….اوهدا هو المشكل الحقيقي اللي اوقع فيه قطاع العقار والبناء وحتى مواد البناء….وستتكقس….عليهم مستقبلا بادن الله

  • ام ندى والبنون
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:01

    طبعا ستكون ازمة والله يزيدكوم ازمات ومزال مشفتو والو …فانتم لا تشبعون ولا تحسون بمعاناة المواطنين البسطاء ..تتفلاو عليهوم بجودة بناء رديئة والثمن فالسقف ..شنو تتسناو ؟ وكلنا عليكوم الله ..مادام انتم طماعة وفشاشة عمركم تشوفو الربح ..

  • Marocains
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:04

    سنضرب على الشراء

    لن نشتري أبدا

    شارع كله محفر
    رائحة الأزبال
    الأوساخ في كل مكان
    البناء مغشوش

    ثم

    الثمن مرتفع .

    الأثمنة وكأنك في سويسرا

    الأغنياء يضحكون عن الفقراء .

    سننتضر حتي يقع لكم الإفلاس ثم سنشتري بثمن رخيص جدا
    والدي هو الثمن الحقيقي في الواقع الحقيقي .

    لن تضحكون علينا عقنا بكم

  • كمال
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:04

    العقار في المغرب غير السمية مكاين لا عقار ولا حتي حاجة البناء بحال البناء العشواءي الفيلات حذي العمارات السكن الاقتصادي معندوش الطريق الواد الحار مكاينش البنية التحتية ديال عام غير يكملوا ويبان العيب كلشي هذشي وينعكش علي العقار بالركود الناس راه ولات تتشري العقار في اسبانيا وتركيا تتعجب فاش تشري من عندهم بحال لشري أحسن ملك في المغرب غير بتمن المتوسط واماالبنية التحتية لا حديت والمناطق الخضرة وأماكن للعب الاطفال والتسوق وكل ماتحتجوه الحياة امانحن نبحت عن من يجمع الأزبال والأمن اما اذا دخلت في نطاق السلف ستبقي حتي يكبر ابناءك ويكملون الأداء الجحيم بعينيه

  • الحمريطي ااطاشرون
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:06

    تشخيص الاسباب .. اولا الترخيص .. بعد شراء قطعة أرضية وتريد الحصول على ترخيص البناء استعد لجولات مكوكية في عدة مصالح هنا وهناك وتأخير و .بدون تعليق ثم يأتي انعقاد اللجنة التي سوف تعطيك الضوء الأخضر.. وهنا تقف تنتظر مصيرك .. زيادة البحث .. تأجيل.. تعديل التصاميم . و و بدون تعليق .. ثم تدخل إلى عالم الرسوم والجبايات المحلية …الضريبة على الأرض على البناء و و..ثم عملية البناء كل صباح يزورك مراقب من هنا وآخر من هناك … غلاء مواد البناء.. ومواد الفينيسيون.. تصبر وتدفع .. تنتهي من البناء …تريد رخصة مطابقة البناء أي بيرمي لا بيتي ..اوا تما الحصلة لكبيرة.. الرفض ولعبار باسانتمتر..هذه زايدة هذا ناقصة و و بدون تعليق … ثم اخيرا المحافظة الكداستر اوا سير تقلب على فكاك لوحايل… النهاية .. البيع للشقق …كان في مضى عدد من المستثمرين يشترون الشقق لكراءها .. ويستفيدوا ويستفيد معهم صاحب المشروع .. لكن مصلحة الضرائب قتلت ما تبقى من امل في فرض ضرائب على المستثمر الذي عزف على شراء الشقق… ويبقى المواطن لا طاقة له بالشراء … هذا هي مشاكل العقار .. نريد الحلول ……شكرا

  • صالح صالح
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:06

    البناء مغشوش .وصاحب الملك غشاش. والبنك الغش والربى. ومواد البناء مغشوشة .والصباغة مغشوشة.واﻻنتخابات مغشوشة والمرشحين مرتشين. فكيف ينتعش سوق العقار. سيزيد من الركود حتى تبقى الشقة بأقل ثمن التكلفة إن شاء الله.

  • مواطن
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:09

    أسعار خيالية للشقق، خصوصا بالمدن الكبرى كالرباط والدار البيضاء. أين هي الإمكانيات المالية للمستخدمين والموظفين حتى يتمكنوا من شراء شقة محترمة.
    إضافة إلى ذلك سعر الفوائد البنكية المبالغ فيها التي تثقل كاهل المواطنين.
    لذلك فالغالبية الساحقة أضربت عن اقتناء العقار والاكتفاء بالكراء فقط لأن مسألة الاقتناء أصبحت من المستحيلات

  • المغربي
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:10

    ليكن في علم الجميع ان مافيا العقار ادخل العمال والموظفين في ازمات لا تحصى بحيث يتم اقتناء المستثمرين لاراضي الدولة ب 60درهم ويشيدون عليها شقق تباع للمواطنين ب 25 مليون زائد فوائد الابناك وخير دليل alance darna في الفنيق +شقق مبنية على الصرف الصحي قرب حي الاميرة زززززززززد ازد ثمنها من 30مليون الى 40مليون زوروا هذه الاماكن لتقفوا على الحقيقة.
    انها الطامة الكبرى والسلام.

  • citoyen
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:10

    جشع المنعشين العقاريين:الأسعار مُبالغ فيها بشكل كبير
    ارتفاع الفوائد البنكية
    كثرة الضرائب
    ضعف القدرة الشرائية

    ======= كساد عقاري

  • Allal
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:10

    Salam,
    Ce n est qu' un début de cycle qui se confirme. La crise immobilière à commencé en 2015 pour être plus violente début 2020. Les mouvements sociaux rajouté au boycott des MRE pour investir au Maroc et retrait de leur dépôts vont certainement faire plus de dégâts.

  • Ahmed
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:11

    ll faut plus de contrôle fiscales sur les promoteurs immobiliers et les banques plus de redressements fiscales car c'est leur avarice qui a causé la crise immobilière controle de la vente en noire

  • بائع القصص
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:22

    العقار مرآة الاقتصاد، بما ان العقار في أزمة اذا هناك أزمة اقتصادية آتية، ارتفاع الديون وضعف القدرة الشرائية والبطالة هي مكونات لمسحوق ناسف في طور التكون، ولا ننسى أن اثمنة المحروقات في هذه السنة عرف انخفاضا ملحوظا ولاكن هذا سيتغير بشكل مهول في السنوات القادمة مما سيكب الزيت في النار.
    ولاكن الحكومة تفضل الهروب إلى الأمام بدل الواقعية

  • الفاسي
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:22

    توقعوا الاسوء مع جشع المقاولين و الابناك زيادة على الغش في البناء ونعدام الجودة

  • ملاحظ
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:24

    المنعشون العقاريون حققوا أرباحا طائلة في السنوات الماضية. وجاءت هذه اللحظة لكي يتقاسم ا جزء من أرباحهم مع المغاربة ذوي الدخل المحدود.

  • سكزوفرين
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:26

    كاين الدوباج والمضاربة الخيالية
    مثلا واحد يطلب ليك مبالغ خيالية لمحل تجاري الخسارة فيه مضمونة
    راه الى جينا نديرو كاع الحوانت وللى المحلبات وللى القواهي وللى بارافارمسي …..وللى طباسري …
    كالك كوميرسيال
    اشمن كمورسيال

  • le pauvre
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:30

    الحل لمن ضاقت عليه الدنيا و ضاقت به السبل|| بسيييط جدا

    دموع صادقة بجوف الليل بين يدي رب العالمين, و الالحاح كل ليلة حتى يأتي الفرج,

    ربنا يعلم حالنا و هو القادر على كل شيء

  • ILYASS
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:30

    Trops d'impôts tue l'impôt. Ce gouvernement a instauré le paiement de 30% sur la plus value donc le makhzen reçoit le tiers de ton bénéfice mais si tu perds c'est ton affaire , donc personne n'ose ni acheter ni vendre du fait que le fisc vas prendre la moitié de son argent. Donc personne n'achète et ne vends en sus des impôts locaux terrains non bâtis, taxe urbaine taxe d'édilité

  • mine
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:31

    السبب هو اتقال كاهل الطبقات المتوسطة بالضرائب ومصاريف التعليم والصحة حت انضمت الى الطبقة الفقيرة والبتالي لااحد يشتري العقار

  • Yasin
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:33

    السبب هو ارتفاع نسبة الضريبة عند بيع او شراء عقار. والسبب هو الدولة عاجزة عن ايجاد موارد لانعاش الصندوق

  • مواطن
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:34

    مشاكل الشقق متعددة : ارتفاع الأثمنة مع ضعف القدرة الشرائية Inflation . المصاريف عند الشراء( الإكتتاب الماء و الضوء النوطر الكونسييرج المصعد إصلاحات كالشبابيك إلخ …) . حيث مثلا إذا اشتريت شقة ب 40 مليون ، كن واثقا أنك ستؤدي 10 ملايين إضافية يعني 50 مليون في المجموع . زائد ارتفاع فوائد البنوك . هذا يؤدي إلى أن الحصة المقتطعة من الأجر تضاعف ثمن الكراء و هي مدى الحياة عندما تنقضي مدة القرض يتوفى المستفيد أو تنهار عليه العمارة . و بالتالي فالذي يريد شراء شقة بمثابة فريسة وجدت نفسها وسط عدة أنواع من المفترسين : الأسود الضباع الذئاب …

  • مغاربة المهجر
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:39

    تعنت المنعشين العقاريين و استمرارهم في نفس الاسعار مع ردائة المنتوج العقاري منقدرش نخسر رزقي في شقة قياسها 60 متر ب 25 مليون سنتيم مع العلم ان موقعها بعيد عن وسط المدينة بعشرات الكيلومترات

  • Abou majd
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:39

    من القطاعات التي يجب مقاطعتها حتى رجع الى الصواب هؤلاء العقاريون وحتى الدولة معهم لم يعد لهم حسرات فران الحصول على سكن أصبح مستحيلا على الاغلبية الصامتةفي هذا البلد العزيز قاطعوهم حتى يرجعوا الى الجودة والثمن الصواب والله الموفق

  • اقو الحقيقة
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:53

    اشتريت شقة اقتصادية ؟ مساحتها 60 متر مربع بثمن 25 مليون دفعت 10 مليون ما ذخرته طول حياتي . الباقي قرض من البنك بالإضافة ألى مصاريف التأمين و عقد الوعد بالبيع و ملف القرض و عقد البيع عند الموثق و التسجيل و التمبر و رسوم المحافظة و الربط بشبكة الماء و الكهرباء كلفني 3 ملايين . هرب النوم من عينيي و أفكر باستمرار كيف أنظم مصاريفي و أدخل في سياسة تقشف . الحصول ندمت ندما شديدا على التفكير في شراء شقة . كنت أكتري في حي شعبي رغم مشاكله و لكن محاسنه لانراها إلا عندما نفقدها توفر الخضر و الفواكه و المتاجر و الثمن مناسب مقارنة مع الأحياء الجديدة .

  • elhachmi
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:55

    أين هي الأثمان المناسبة في مربع الموت طنجة، القنيطرة، الرباط، الدارالبيضاء. هنا لا يوجد تخفيض. الأثمان دايماً في إرتفاع صاروخي. المواطن الضعيف أصبح غير قادر على إمتلاك سكن لائق…

  • Mc Maroc
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:57

    لن نشتري

    نحن ننتضر " إفلاس شركات العقار "

    ممنوع الشراء حتى يقع لكم الإفلاس

    لقد ضحكتم على الشعب المغربي مند عقود

    و الٱن جاء دوركم لكي نضحك عليكم أيها الغشاشين

    الإفلاس ننتضره لكم .
    ممنوع الشراء حتى يقع لكم الإفلاس
    لقد ضحكتم على الشعب المغربي مند عقود

    ثمن المنزل 10 ملايين تبيعونه ب 50 مليون
    تمن المنزل 20 مليون تبيعونه ب 100 مليون

    درتوا طحشة كبيرة و حناك غلاض بأموال الضعفاء

  • اودمنات
    الخميس 7 مارس 2019 - 13:59

    ان جميع الموظفين والموظفات اقتنوا تلك اللاكواخ وسوف يموتون قبل أن يسددوا ما في ذمتهم من الديون للابناك وهذا يعني أن ملكية تلك الاكواخ ستنتقل ملكيتها إلى الورثة هذا من جهة ومن جهة أخرى فإنه التوظيف أشبه شبه منعدم وهذا يعني أن شركات العار بل العقار ستجد صعوبة في بيع الاكواخ المتبقية.والنتيجة أن كل من الشركات العقارية والابناك وكل من أقدم على اقتناء هذه الاكواخ سيكون مصيرهم الكساد والبوار وانا احد من هؤلاء الزمرة المشؤومة والسبب في ذلك أن الله عز وجل قال أن الله يمحق الربا.

  • نورا
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:01

    الاستقرار ينعدم تماما بمجرد شراءك لهذه الشقق جودة ضعيفة كريدي طول الحياة بفائدة خيالية كتعاودها كاملة مشارك الحيوط والدروج والسطح والمشاكل مع الجيران إذن أين هو الاستقرار اللهم الكرا نيت أو الواحد يشري أرض فيما كانت ويبنيها ويتكمش

  • مواطن
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:04

    أتمنى من الله ان يضرب الإفلاس جميع المقولات الكبيرة والافلاس جميع البنوك خصوصا بنك ch السياحي والعقاري بنك يسرق بي القانون بي مباركة الحكومة

  • غريب
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:05

    أستغرب حقا للوبيات العقار في المغرب التي رغم هذه الازمة غلا ان جشعها يجعلها تحافظ على الاسعار الفلكية للعقار في دولة نسبة الفقر مرتفعة فبالله عليكم كيف يعقل لبلد مواطنوه اغليتهم فقراء واسعار السكن تتجاوز مليون درهم للمنزل وهذا ما يساهم في تخوف الموظف البسيط من الزواج وارتفاع نسبة العنوسة

  • سعيد الدار البيضاء
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:07

    مللي كتسول شي منعش عقاري على إرتفاع الأسعار كيكولليك راه الدولة هي للي محدّة لينا ثمن ديال البيع حسب الموقع ديال العمارة يعني الدولة هي رأس المحاين ديال الطبقة المتوسطة و الضعيفة

  • مواطن
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:07

    نتمنى لهم الإفلاس والتفالس، إنهم يحاولون نهش لحومنا أحياء بتواطؤ مع من يستفد منهم

  • محمد صلاح
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:14

    كيف يمكن لي أن اشتري عقارات واحفظه وبعد أربعة سنوات يأتي من يخرجون بقوة القانون على أنه اشتباكاترى الملك من أحد أفراد المنيا وأرقى منه لان الشارع اشترى بحسن النية. أو أعوض بابتسامة التمن.
    هل قانون العقار في المغرب منصف؟

  • عبدالإله
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:14

    ممنوع الشراء حتى يقع لكم الإفلاس

  • MAO 1951
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:15

    Avec toutes les taxes appliquées , la partie à verser en noire et pour laquelle l 'état n' a j'aimais combattu ou voulu combattre , la mediocre qualité des offres en appartements toutes catégories confondues et enfin les taux de crédit appliqués font fuire toute personne sensée . Messieurs les promoteurs vous avez fini par tuer la poule aux oeufs d'or .

  • كازاوي
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:16

    مشكل العقار يكمن في تدني جودة البناء وكثرة الغش وغياب المراقبة ان لم نقل منعدمة وعشوائية البناء وظهور العيوب فيه دون حسيب او رقيب فشراء المسكن اصبح مغامرة محفوفة بالمخاطر .ناهيك عن الضرائب المجحفة التي تعقد التفكير في شراء عقار .اما ظاهرة عدم احترام الجار فحدث ولا حرج .

  • الامازون
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:21

    ما على الذين اشتروا الا الصبر والسلوان اصطادوا في حفر ملوثة زد على ذلك لا امن ولا امان كل يوم كارثة والضحية هم الاطفال الصغار

  • mostafa
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:22

    الدولة هي السبب برفع الضراءب و قلة الخدمة و الرفع من ثمن التسجيل و التحفيظ وزيدددددددد…..الله يدير تاوين الخير المتدرر ليس المقاول لانه يملك ما يكفيه حتى الممات العامل البسيط الذي سيكون عرضة لشارع.

  • مغربي
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:37

    ماشارينش اسيدي لعقار لوالو معدنا منديرو بيه.من هنا ادعوا المغاربة الى اكبر مقاطعة لشركات العقار حتى تنخفض الاسعار والجودة في العقار

  • طهى
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:40

    أسهل طريقة اليوم للخضوع لمراجعات ضريبية عشوائية و مجحفة و غير منطقية هي شراء عقار. بمجرد تسجيل العقار سيأتيك اعلام بمراجعة ضريبية بسبب انك لباس عليك لان اشتريت العقار نقدا و بلا قرض. المراجعة ياسادة هي ثمن العقار الذي دفعته هو بالنسبة للادارة ارباح لم تدفع عليها ضرائب و سيسألوك عن السيارة و الساعة و مدرسة الاولاد لتجد نفسك امام مراجعة يتجاوز مبلغها ثمن العقار. أتحدث عن تحربة صديق تعرض لارهاب جبائي افقده عقله بسبب مبالغ يتخيلها مفتش الضرائب لونه اشترى فقط شقة ب ٣ ملايين درهم رغم ان الرجل اشتغل مدة ٣٥ سنة و اخد نصف الثمن قروض من العائلة ( نصحه المفتش ان لا يتحدث عن افراد العائلة لكي لا يتعرضوا لتفتيش هم ايضا و طالبه بصل ودي بعد دفع مبلغ ١٤٠ مليون سنتيم). الجوع الضريبي سيوقف ليس فقط العقار و لكن كل شئ و أحسن شئ هو مغادرة هذه البلاد فأحد اصدقائي مقيم بكندا و لم دخل وجد ٣٦ مليون سنتيم ضريبة على كراء محل مسدود مند ١٩٨٥.
    لا أعرف من المسؤول واش الحكومة او الادارة او مافوقهما و لكن هناك رغبة غير مفهومة لمراجعة اي شئ و تضريب اي شئ بدون منطق.

  • حميد
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:44

    السلام عليكم.انا كاري شقة ب1800 درهم واحس براحة كبيرة.ولن اشتري شقة بالربا لانني لا اريد حربا من الله ورسوله صل الله عليه وسلم.هدا التراجع لا دخل للقدرة الشرائية فيه لان الواجب الشهري للحرام ارخص من ثمن الكراء ولكن الناس عاقوا ولله الحمد

  • وناغ
    الخميس 7 مارس 2019 - 14:45

    لا توجد هناك ازمة
    انما يريدون مزيدا من الامتيازات

  • hamza
    الخميس 7 مارس 2019 - 15:01

    اولا اسعار صاروخية زيادة علئ هدا التوافق بين البنك و المنعش العقاري
    اسن حل هو تاخد منزل بدون فينيسيو و تصيبو على دوقك

  • احمد
    الخميس 7 مارس 2019 - 15:04

    الاسباب: القدرة الشرائية للمواطن(12% اثرياء والباقي الزلط)ضعيفة، الفوائد المرتفعة للقروض، الابتعاد عن الربا،النصب والاحتيال بكل اشكاله، اضافة الى الضرائب التى تجعلك نادما على شراء اي عقار او بناء سكنى. نتمى ان تنهار الاسعار.

  • رشيد
    الخميس 7 مارس 2019 - 15:32

    لما يتضرر الاغنياء فان الحكومة سوف تتحرك لتجد الحل الدي سيكون لا محال على حساب الفقير كي يخضعوه ببعض الضمانات الواهي كي يشتري و من تم احصل

  • ناصح
    الخميس 7 مارس 2019 - 15:48

    الضرائب هو الخوف و الخطر في المغرب. لا تنتهي مثلا: تشري منزل تدفع الضراىب و الذي يبيع يدفع و بعد سنة تبيع تدفع و الذي يشتري يدفع … ربما سكن واحد يباع و يشترى في سنة مرتين و كل مرة يدفع إلى لا نهاية…و الله هذا ظلم للبشر. و الموضفين هم من يجلسون على الكراسي و لا يقومون بأشغالهم كما يحب و إذا طلبت حقك هددوك و تركوك …و أنت أيها المسكين خلص و اسكت

  • سعودي محب للمغرب
    الخميس 7 مارس 2019 - 15:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأسعار والجشع ليست متوقف فقط على ارتفاع الأسعار على شراء وبناء السكن في المغرب بل وصل حتى كرا الشقق
    فهل من المعقول شقه غرفتين ودورة مياه في النخيل توصل قيمتها اليوميه إلى أكثر من 2000 درهم
    نرجوا من وزير الإسكان والسياحة مراجعه ذلك حتى لأتنهار السياحه ويصبح عزوف وركود في المغرب
    أخوكم أبو فارس

  • abdo vr
    الخميس 7 مارس 2019 - 15:52

    هذه نتائج حكومة عدالة والتنمية فقر وازمات وركود إقتصادي وارتفاع أسعار مواد غذائية وفساد في كل قطاعات المجتمع

  • nabil
    الخميس 7 مارس 2019 - 16:00

    le problème est plus grave que ca ,les MRE investissement beaucoup dans l immobilier au maroc,mais le youtoube nous montre chaque jours des gens qui perdent leurs investissement et le pire dans tous ca la justice marocaine a montré son impuissance face a ce fléau .personne ne fait confiance a la justice marocaine donc les MRE préfère acheter en Espagne ou les prix sont intéressant et surtout une justice digne de ce nom

  • Simo
    الخميس 7 مارس 2019 - 16:06

    لو قمنا بتحسين دخل الطبقات الجد فقيرة و المتوسطة سيتطور الطلب في مختلف القطاعات

  • gru m i
    الخميس 7 مارس 2019 - 16:18

    ورشة ااقنيطرة مدة اامروع 10 سنة الى حدااساعة ما زال في الانتظار وهاده تابعة للجيش اامغربي

  • مغربي فخور بوطنه
    الخميس 7 مارس 2019 - 16:22

    هنا بالمانيا لا تتعدى الفوائد البنكيةلاقتناء مسكن. 1٪.هناك قرض بنكي خاص بالسكن.
    لا أفهم كيف يمكن لشخص دخله الشهري 3000 درهم اقتناء سكن ولو كان سكنا اقتصاديا. يجب على البنوك تخفيض الفائدة.

  • مهلوك
    الخميس 7 مارس 2019 - 16:26

    المشكل الكبير هو عملية رفع اليد أو main levée عباد الله تقهرو لي شرى هاذ الأقفاص ما عمرو يشري مازال إلى وسع الله عليه………
    يا عباد الله حذار من شراء هذه الأقفاص قبل أن تسألوا عن عملية رفع اليد…راه مصالح الضرائب عامرة بمغاربة يبكون الدم ولا من يفهم حالتهم……..
    ألا قد بلغت……..نرجو من هسبريس التحقي في موضوع عملية رفع اليد وضحاياها وخصوصا العمال المهاجرين والموظفين الصغار ……وتحققوا مما يحدث في فصل الصيف داخل مصلحة الظرائب….شيء فضيع.

  • كاري والحمد لله
    الخميس 7 مارس 2019 - 17:14

    اتمان العقار في المغرب ادا ماقورنت بنضيرتها في دول اوربية وحتى كندا وامريكا تعتبر فلكية وغير منطقية وتدعوا الى طرح التساؤل اين الخلل ؟هل فيما يسمى بالمستتمر العقاري واللدي لا يعدوا ان يكون في غالب الاحيان مول الشكارة في صفة مستثمر رغم انه لا يفقه شيئا في القطاع الا ان الضمانات والتحفيزات الممنوحة لهدا الاخير جعلتة مركز قوة في عملية البيع والشراء يتحكم في طرفي المعادلة كيف يشاء . انا شخصيا ورغم هاجس السكن اللدي يحضر في مخيلتي كل يوم الا اني فضلت الكراء ومطمئن البال على ان اسلم رقبتي رهينة لاحدى البنوك .وما يتبع دالك من مشاكل صحية ونفسية وعائلية ومهنية …

  • Citoyen
    الخميس 7 مارس 2019 - 17:14

    Nous avons donné une avance de 25% du prix de l’appartement à jetsakan devenu aujourd’hui avenis dans le projet de tamesna et le projet reste sur papier depuis 10ans que nous attendions. Franchement l’etat Ne nous donne aucune garantie pour qu’on investisse.

  • marroqui
    الخميس 7 مارس 2019 - 17:33

    il faut que bank al maghrib abaisse son taux directeur car l'économie est au ralentie et les taux de crédit sont très élevés
    en Amérique et au canada quand l'économie ne marche pas bien ils abaisse les taux pour inciter les gens a consommer et a dynamiser l'économie

  • ملاحظ
    الخميس 7 مارس 2019 - 17:53

    هذا السكن الذي تم به الضحك على ذقون الناس سوف يتهاوى ويتصدع في العشرين سنة القادمة نظرا لهشاشة بناءه وسوف يعود الناس الى سكن القصدير والبراريك سجلوا ما قلته وموعدنا العشرين سنة القادمة

  • مغربي من أمريكا
    الخميس 7 مارس 2019 - 17:56

    في المرة الأخيرة التي زرت فيها المغرب، زرت شاطىء طاماريس فرأيت مدرسة بلجيكية وبجانبها فيلات (فاخرة) بالاسم فقط تباع بالملايير والله أعلم من يشتريها…والله ليس فيها الواد الحار ، ويرمون المياه العادمة مباشرة في الشاطئ . وأنا أتذكر أيام الطفولة وكم كان هذا الشاطئ روعة فإذا به أصبح مرتعا للتلوث والناموس والخنز…حينها عرفت كيف هو فاسد وطني…الخراب.
    هل هذا بناء . بناء وإعمار لا يحترم البيئة ولا يحترم الانسان ولايحترم الجمالية المعمارية ويباع للناس بالملايين والملايير. هذا جنون. والله لحماق .العقار في المغرب صناديق للدجاج تباع أغلى من دول راقية والله العقار في المغرب أغلى من هنا في الولايات المتحدة.

  • حميد
    الخميس 7 مارس 2019 - 18:02

    مهاجر : اخواني المغاربة المُهجّرين استثمروا اموالكم في بلدان اقامتكم..نساوا المغرب و احقظوا اموالكم . انا شتريت منزل في المغرب و بعد وفاة الوليدة
    -رحمها الله-بحجة الضرورة وحسن النية و صلة الرحم سكنوا فيه نسابي -عائلة الزوجة- .فلا هم يساعدونني في لاداء الديون المتراكمة علي من البنك ولا هم يريدون ان يتركوا البيت لصاحبه لا هم يسمحون لاسرتي في الاستقرار في بيتي
    فاصبحت كلما رجعت الى المغرب اجري بين المحاكم والمحامي و الشرطة..نفس المشكلة في كاراجات ديالي : مراتي كراتهم بدون علمي و نصبات علي في فلوس تسبيق والكراء. 3 سنوات وانا اجري في المحاكم . بلاد الغاب لا قانون ولاعدالة ولا حقوق. الان بعد 12 سنة ندمت كل الندم على اي استثمار في المغرب. الان قررت ان ابيع البيت و اسدد الديون واشتري لي بيت في اسبانيا حيث الرخاء وحلاوة العيش وبلاد القانون. والسلام

  • Berkane
    الخميس 7 مارس 2019 - 19:07

    Bonjour…moi un citoyen marocains de létranges en 2008jai acheter un appartement sociale son prix exact et 190000dh le vendeur de la résidence ma demandé 190000en chèques et 10000dh en espèce en tous j'ai paye 290000+,les frais de noter qui s'élève à 22000 à vous de juger chers frère

  • مواطن2
    الخميس 7 مارس 2019 - 19:44

    زمن الغفلة انتهى…المنعشون العقاريون حققوا ثروات فاحشة من خلال ارباح تعدت كل المقاييس…ولم يدركوا ان المواطنين سيصحون من غفلتهم ذات يوم.وقد اتى هذا اليوم…وعليهم ان يؤدوا الثمن…مع العلم ان الخسارة غير واردة اطلاقا….هامش الربح هو الذي تقلص بنسبة هزيلة…انهم الفوا الارباح الفاحشة..ولن يتضرروا ابدا ما دامت ارباحهم قد تتعدى اضعاف ثمن التكلفة.

  • Omar33
    الخميس 7 مارس 2019 - 19:49

    Ce secteur souffre de la corruption comme tant d'autre cela n'est ni éthique ni attractive pour les éventuels investisseurs sérieux et donc pour l'économie marocaine

  • Najib
    الخميس 7 مارس 2019 - 20:01

    ثمن العقار بالمغرب مضبوط من جانب إدارة الضرائب لايتراجع .هناك شبه كساد في البيع . برأيي يجب وضع تحفيزات كبرى أكيد ستنعش السوق لا محالة كتخفيضات ضريبية جادة و وضع سقف مالي لمسألة المراجعات الضريبية التي تعد السبب الرئيسي لقلة المشتري .

  • Yassine
    الخميس 7 مارس 2019 - 20:07

    il n y a aucune crise, celui qui n'achète pas en 2019 va acheter en 2030, le temps est negligible dans notre pays

  • مغربى
    الخميس 7 مارس 2019 - 20:31

    أختصر واقول : المعيشة ضاقت فى مغربنا الحبيب وضيقها من يحكمنا ويتحكم فى كل صغيرة وكبيرة …

  • Howa
    الخميس 7 مارس 2019 - 20:59

    Les causes racines du problème :
    Insécurité, taux chômage élevée, salaire très bas pour tt le monde, moins de couple marié, appartement cher avec qualité bas, salaire inadapté avec les besoins d'aujourd'hui entre écoles privée et heure sup, et les marocains n'ont plus de confiance dans le système depuis l'arrivée ta3 l7aya

  • Nour
    الخميس 7 مارس 2019 - 21:08

    اولا هذه الشقق واقصد السكن الاقتصادي لا تصلح للسكن لانها لا تتوفر على شروط السكن من ناكية المساحة تم جودة البناء اذا اشتريتها فستقوم باعادة اصلاحهة بالكامل ناهيك عن مشاكل الجيران فهناك منهم من لايريدون اصلاح الاعطاب التي تجمعك بهم ناهيك عن الضجيج كما ان ثمنها مرتفع جدا ٢٥مليون زاءد ٥مليون ديال الدولة راه هذا منكر

  • جبيلو
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:00

    اشتريت من الشركة السكن الاجتماعي الشقة في البلان بمساحة 68متر. وبعد مدة رجعت الى الشركة. اد اتفاجئ ان مساحتها اصبحت 52متر فقط. طبعا حيحت مزيان . حتى جا عندي المدير. واشرح ليا. بانهم فعلا بنوا الشطر الاول بنفس المساحة. ولكن عندما دفعو الملف لوزارة لتدفع لهم 48600درهم عن كل الشقة رفضت الوزارة .والسبب ان المساحة المسموح بها لاخد الدعم هو 60متر .طبعا لم اثق به . ولكن الصاعقة هي انني عندما دهبت عند الموثق اكد لي بان الخبر صحيح. وشووووفو على الدولة حتى بعض المنعشين يريدون ان يوسعوها على المواطنين. تاتي الدولة وتنغصها عليهم. اللهم يارب كل من ساهم في اخراج هدا القانون ان تجعل قلبه الضيق حتى يتمنى الموت ولا ياتييه.

  • ما فاهم والو
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:18

    السلام عليكم السبب الرئيسى للكساد هي الدولة لماذا؟؟؟؟؟ الجواب حين تشتري متلا ارض بمبلغ معين لمدة خمس سنوات واضطر لبيعها فالدولة تاخد لك التلث من الأرباح؟؟؟؟؟ يمكن هذا تقبله اذا كانت الدولة تحميك من الأمراض و النكسات وووو بمعنى تلمس أن هناك دولة من تطبيب و امن و دراسة وووو وعدل والله أغلب المغاربة يخشون المرض ؟؟؟ لماذا لان ليس هناك دولة تحميهم زالسلام

  • Hassan
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:33

    المواطن المغربي يساهم في ارتفاع الأسعار بسبب نظرته المحدودة جدا. اصبح الجميع يلهث وراء السكن ولو كان حراما ( البنك الربوي). كما لو أن امتلاك سكن اصبح ينجي صاحبه من الموت أو يدخله الجنة.

  • من المتضررين
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:38

    كنت دائما أنتقد المقاطعة التي قام بها الشعب المغربي لمواد غذائية و مياه معدنية التي لا تؤثر على جيبه بقدر ثأتير مصاريف السكن و النقل. لهذا إن كانت هناك مقاطعة جديدة فينبغي أن تستهدف هذه الشقق. و كلنا أمل في أبناء وطننا العزيز من المستتمرين أن يخدموا بلدنا عوض استغلال وضعية ضعفائها

  • محمد
    الخميس 7 مارس 2019 - 23:28

    السلام عليكم، لمضاعفة إنتاج الوحدات السكنية يجب الاعتماد على البناء الداتي، المواطن لا يجد العرض الملائم إذ يلجأ إلى المغامرة لشراء بالتنازل والوكالة من عند من المستفيدين من البقع الخاصة بسكان الصفيح، لماذا هذه المغامرة لأنه لم يجد الطلب الملائم له، خير دليل ألأرض المجهزة قرب اشراكة بعين عودة الرباط، بقع أرضية من فئة 65، تهافت عليها المواطنون بشراهة، وبنيت بأجود مواد البناء وبحلة رائعة،
    إذن يتبين أن المنتوج المطلوب هي البقع الارضية ما بين 65 و75 متر مربع وببيع قانوني لأن المواطن المغربي يجب أن لا ينهك رزقه بين المحاكم والقضاة.
    إذن البقع الأرضية الكبيرة غير مرغوب فيها.

  • ahmed
    الجمعة 8 مارس 2019 - 08:36

    ما دام الدم يجري في عروقك, و مادام هناك ليل تخلو فيه في سجدة مع رب العالمين, فلا تدري ما يدبره رب السماوات و الأرض,
    و ما تدري نفس ماذا نكسب غدا و ما تدري نفس بأي أرض تموت

  • Abdou ilyasse
    السبت 9 مارس 2019 - 07:53

    بصراحة وكل الصراحة حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ضيعونا وتعداو علينا (لاجودة ولا تصميم ) دارو لينا بحال القفوزة ديال الدجاج والثمن غالي والمشكل خاصك تذخل ليها وتصلحها من جديد تطلق الماء في المطبخ يخرج ليك فالدوش وتشعل الپولة فالمرحاض تسوطة ليك ديال بيت النعاس الله ياخد الحق فيهم تعداو علينا بالمعقول همهم الوحيد هو الربح اما نحن (موت ولاعيش )

  • نور دين
    الأحد 10 مارس 2019 - 18:35

    المنهشون العقاريون لاتهمهم مصلحة المواطن مايهمهم هو يكون جيبهم عامر على حساب المواطن الضعيف النتيجة هاهي بانت هادشي غا البداية فقط لان العقار مرتبط باقتصاد الوطن كلما كان الاقتصاد قوي ازداد استتمار المواطنين في العقار والعكس صحيح حاليا راه شباب غابطالي انا شخصيا واخا باقي صغير فكرت نشري عقار في مدينة جديدة سكن متوسط ساعة درت بناقص من وليت تانشوف سمسارة دايرين عليا منافسة مشيت بنيت دار على شكل فيلا في بادية من طراز رفيع تقامت عليا بي27مليون

  • رشيد ل
    الجمعة 10 يناير 2020 - 15:10

    يارب تفرج علينا
    اتشوف من حال الدرويش لراه تقهر من هاد اللوبيات

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات