24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  5. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شركات مغربية تستعد لرمضان برفع استيراد تمور تونسية ومصرية

شركات مغربية تستعد لرمضان برفع استيراد تمور تونسية ومصرية

شركات مغربية تستعد لرمضان برفع استيراد تمور تونسية ومصرية

رفعت الشركات المغربية من حجم وارداتها من التمور منذ شهر فبراير الماضي، استعدادا لتسويقها في القنوات التجارية بالحواضر الكبرى المغربية.

وسجلت المصالح الحكومية التابعة لوزارة المالية إقبالا كبيرا على استيراد التمور التونسية والمصرية من طرف كبار المستوردين المغاربة، في محاولة منهم لعرض بضائع بأسعار تقل عن أسعار التمور المغربية التي سجلت مستويات قياسية خلال العام الجاري.

ويلجأ المهنيون المغاربة العاملون في مجال تجارة هذه المادة الحيوية إلى استيرادها قبل حلول شهر رمضان بأسابيع، لطرحها في هذا الشهر الذي يتضاعف خلاله استهلاك الأسر المغربية من المواد الغذائية، بما فيها التمور.

وبلغ معدل سعر استيراد التمور الأجنبية من طرف الشركات المغربية خلال العام الجاري ما يناهز 14 درهما للكيلوغرام، شاملة للتمور متوسطة ومرتفعة الأسعار، مقابل 13.71 درهما في الفترة نفسها من سنة 2017.

وقال مهنيون عاملون في مجال بيع التمور بالجملة إن التمور المصرية والتونسية تشهد إقبالا لافتا على استهلاكها من طرف المغاربة خلال شهر رمضان، وهو ما يدفع تجار الجملة إلى التركيز على استيرادها، من أجل الاستجابة للطلب وضمان هامش ربح مهم.

ويؤكد التجار أن معدل أسعار التمور العربية يقل بنسبة تتراوح ما بين 20 و30 في المئة مقارنة مع معدلات أسعار التمور المغربية، وهو ما يدفع الزبناء إلى اقتنائها بالنظر إلى أسعارها المواتية التي تتلاءم مع قدرتهم الشرائية.

وبلغت القيمة الإجمالية لواردات المغرب من التمور التونسية ما يقارب 660 مليون درهم، مقابل 534 مليون درهم خلال سنة 2017، بزيادة بلغت 126 مليون درهم.

واستورد المغرب ما يقارب 141 مليون درهم من التمور المصرية، بزيادة بنسبة 17 في المائة مقارنة مع سنة 2017، التي بلغت فيها قيمة واردات المغرب من هذا المنتوج المصري ما يزيد عم 117 مليون درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - تمور مغربية الأربعاء 13 مارس 2019 - 07:03
جودة التمور المغربية احسن من مثيلاتها في مصر و تونس

و بالأخص في مصر يعني مذاق الفاكهة غريب شيئ ما يعني لا يعادل الجودة المغربية و هاد يعود للسقي بمياه البحر المعالجة ....

و الله اعلم
2 - محمد المغربي الطانطاني الأربعاء 13 مارس 2019 - 07:35
لماذا لا يتم الاستثمار بشكل كبير في مناطق الجنوب الشرقي للمملكة لتحقيق الإكتفاء الذاتي من جهة، و مساعدة الفلاحين و الساكنة المحلية من جهة أخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3 - الكازاوي ولد البلولي الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:05
نطلب من الجمارك و جميع المصالح المختصة مراقبة صارمة على كل المنتوجات المستوردة من ثمور وتوابل وغيرها من المواد الغذائية المستهلكة بكثرة في شهر رمضان المبارك.. حفاظا على سلامة ابداننا من جميع الأمراض... وتبقى صحة جميع المغاربة أمانة ومسؤولية جميع المصالح المذكورة ...
4 - العباس الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:17
بالنسبة للتمور التونسية جودتها مقبولة اما المصرية فاظن انها تحمل الاسم فقط فالمنتوجات الاسرائيلية تعرف طريقها الى الموائد العربية اما باسم انتج في مصر او الامارات فالمغرب به36مليون ولايحقق اكتفائه الذاتي فما بالك بمصر التي بها ٩0 مليون ان تحقق الاكتفاء وتصدر !؟!؟!؟
5 - جشع الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:22
تعنت تجار التمور و تشبتهم باسعار خيالية يجعل من المستهلك المغربي مقبلا بدون تردد على التمور المصرية و التونسية بل و حتى الاماراتية.
السؤال المطروح، لماذا يمارس منتجو التمور المغاربة ضغطا على المستهلك المغربي؟
ما الفرق بين المنتج المحلي و نظيره العربي؟
المرجو النشر.
6 - Amine الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:24
Chaque année en entend et on voit des nouveautés dans le monde des occidentaux
Nouvelles technologie pour l’espace dans les telecom, l’industrie automobile aéronautique dans la médecine etc..
Sauf sauf chez le arabes et musulmans
De quoi vous nous parlez
De la bouf pour le ramadan, des mosquées des prières des guerres
Voilà c’est tout ce que vous inventez
Continuez comme ça jusqu’au vous vous rejoigniez votre créateur
7 - نور الدين الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:28
احسن التمور في العالم هي التمور الجزائرية ،،دڨلة نور ،،ذات الجودة العالية حيث يكثر الطلب عليها من طرف الالمان والفرنسيين وجلها يصدر الى الخارج ورغم ان سعرها مرتفع جدا ..جدا. مقارنة بالتمور الاخرى الا انها نكهة خاصة وهي تتميز بطور الثمرة وشفافة تظهر منها النواة الرقيقة جدا ، اما التمور التونسية والمصرية فاغلبها يقدم كعلف للحيوانات خاصة في موسم الجني
ان اردتم الاستمتاع بالتمور فعليكم بالتمور الجزائرية ذات النوعية الرفيعة ولكن اسعارها ضعف التمور الاخرى، فسكان المغرب الشرقي كانوا لا يشترون في رمضان الا التمور الجزائرية وهي المفضلة لديهم
8 - زاكورة الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:30
الى السيد وزير الفلاحة. والى السادة الوزراء المكلفون بحماية الاقثصاد الوطني.
انا فلاح و مزارع التمور بزاكورة. اعلن لكم بان اشتيراد التمور الاجنبية يضر باقتصاد الواحات بشكل كبير كبير جدا جدا.
النرجو منكم التدخل لمنع بوشكارة من استيراد الثمور الاجنبية.
ان منتوجاتنا من التمور تعرف كسادا كبيرا.فبعد عملنا وكدنا واجتهادنا. وننتظر شهر رمضان لتصريف منتوجاتنا.ياتي المستورد بوشكارة ليخرب ليحل ازمة الاجانب.مقابل كساد فلاحتنا
ان كنتم تشجعون الاستيراد.فالمرجو اننا نحن كذلك استيراد اللحوم والاسماك والموز والافوكا والسيارات.....والخدمات الطبية.....راه كلشي غالي علينا.
المرجو التدخل لحماية اقتصاد الواحات.لمنع الهجرة نحو المدن
9 - فارس الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:35
اسواقكم مليانه فواكه وخضروات اسبانية طبعا ما تقدرو تتكلمو امام الاسبان !! اما عندما يقتضي الامر بمنتوجات عربية زي التمور التونسية والمصرية او الكراس التونسي فتعتبرونه خطرا قوميا . يا ريت مصر وتونس وليبيا والجزائر يؤسسو سوق مشتركة ومفتوحة بين البلدان الاربع و بس .
10 - واو الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:56
صراحة الثمور المغربية احسن جودة . انا لا اشتري الا المغربية . الثمور الاجنبية يضاف اليها مواد محافظة و هذا خطر على صحة الناس . انشري هسبريس و شكرا
11 - الحقيقة الأربعاء 13 مارس 2019 - 08:57
احسن التمور هو التمر الجزائري معروف بجودته العالية وتمنه مرتفع عن باقي التمور الأخرى
12 - واو الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:01
9 فارس
ضحكتني . الاسواق الاسبانية هي المملوءة بالمنتوجات المغربية و ليس العكس و لك ان تتاكد.
انا كنت اود ان نشتري الثمور الجزائرية لانها الاحسن
و الجزاؤر اقرب الشعوب لقلوبنا رغم المشاكل السياسية .
13 - معتوه الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:04
أين مخطط المغرب الاخضر وزراعة 3 مليون نخلة وملتقى التمور بأرفورد والمخلص أخنوش, اين ذهبت ملايير الدراهم لدعم الفلاحة؟
14 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:07
اصلا لماذا نستور ثمر تونس ومصر ودول اخرى هذا لسؤال المطروح . اين استراطجيتا الفلاحة الفعالة ؟ هنا يظهر لنا سياستنا الفلاحية الفاشلة وهناك اناس وضعوا في اماكن سياسية غير مناسبة لهم . كيف يمكن لبلد كالمغرب ان يسترود ثمور التصدير كما انه لم يكن لدينا ما يكفي من الاراضي الزراعية للنخيل . كم من مساحة لا تزال وتبقى دائما قابلة للاستغلال من منطقة ( تندرارة الى فجيج ومن الراشدية الى مناطق طاطا )
vous vous rendrez compte à tel point cette surface de terre reste inexploitable ! c'est vraiment entonnent
15 - ليكن في علمكم الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:07
اعلموا أن أغلبية الدول العربية وخاصة تونس تلجأ إلى عملية الإشعاع لكي يتم الاحتفاظ بالتمر أكبر مدة دون تلف. و هذا الإشعاع مضر للصحة و عليه تبقى جودة تمور المغرب أفضل بكثير لأنها تحتفظ بطبيعتها المخلوقة عليها
16 - Houssam الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:17
و هل تفكرون في استيراد التكنولوجيا الحديثة و العلوم الحقة لنسمع في يوم ما ان المغرب يستعد لغزو الفضاء و اطلاق اقمار اصطناعية.اما رمضان فهو شهر الصيام و القيام و ليس الأكل و السهر في المقاهي و التغيب عن العمل و تأجيل كل شيء الى ما بعد رمضان؟
17 - Observateur Marocain الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:34
Pourquoi cette bouffe exagégrée des dattes. Il faut concentrer sur la production nationale. Il ne faut pas pousser lee marocains à manger plus que le necessaire des dattes. Il serait portant de manger aussi les figues sèches qui sont plus nutritives que les dattes. l
18 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:15
أصلا لماذا نستورد ثمور تونس ومصر ودول أخرى السؤال المطروح أين هي استراطجيتنا الفلاحية الفعالة؟ هنا يظهر لنا هناك سياسة فلاحية فاشلة في بلادنا هناك أناس وضعوا في أماكن سياسية غير مناسبة بهم. كيف يعقل كبلد المغرب أن نستورد ثمور التصدير من الاجانب كما أنه ليس لدينا ما يكفي من الاراضي الزراعية للنخيل. كم من مساحة لا تزال قابلة للاستغلال في عديد من مناطق البلاد
A l'origine, nous importons des fruits dattiers(Tunisie, Egypte et autres pays) telle est la question Où est la paysannerie efficace de notre pays? Cela nous montre que notre politique agricole a échoué qu'il y a des gens qui sont placés dans des endroits qui ne leur conviennent pas. Comment pouvons-nous, en tant que pays marocain, importer des fruits de l’étrangers et ce nous n’avons pas assez de terres agricoles pour planté des arbres dattiers de nos terres? Combien d'espace sont encore inexploitable dans de nombreuses régions du pays (Tandarara à Figuig et d'errachidia aux régions de Tata) vaste région laissée sans exploitations
19 - كرموصي الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:16
أحسن ثمور هي التي تصنع منها ماء حيات ههه
20 - الأصييييل الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:20
أجود الثمور هي ثمور أرض الحجاز ولاسيما منطقة القسيم والمدينة المنورة. أما ما يستورده بعض التجار المغاربة من تونس ، فهي ثمور عديمة الجودة وممزوجة بمواد حافظة خطيرة على جسم الإنسان. والهدف من إستيراد هذا النوع، الربح المادي لاغير.
21 - Mansour Essaïh الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:22
أطالب بأن تقوم مصالح وزارة الصحة من مراقبة الثمور في الموانئ و الحدود قبل وصولها إلى المستهلك. ما وصلنا من تمور، في السنة الماضية و التي قبلها، جدير بعلف البهائم. كفانا من تبذير أموالنا على الخردوات و كفانا من اللامبالاة فيما يخص صحة المواطنين الذين لا بديل لهم إلا استهلاك التمر المدود و الحامض.
22 - عايش برا الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:23
استغرب من وزارة الفلاحة التي لا تقدم يد المساعدة الى الفلاح الفقير الذي يسترزق من تموره فالسؤال المطروح كالاتي: اين ملايين النخل الموجود بجنوب المغرب واين يتم تسويق تموره ؟ ولماذا الاسعار غالية اذا كانت هناك مساحات شاسعة في الجنوب؟ هل مساحة تونس اكبر من المغرب؟ هل مصر تحقق اكتفاء ذاتي لتصدر لنا تمورها؟
الجواب هو اما الوزارة الوصية في سبات عميق ولا تقدم اي حلول تسويقية للفلاح المغربي او ان الاستيراد فيه اشياء تحت الطاولة ، ادعو المستثمرين المغاربة ان يدعموا المنتوج المحلي كيفما كان وشكرا.
للعلم فقط الدقلة الجزائرية احسن انواع التمور لانني رايت بعض التعليقات حولها وانا من زبائن هذا النوع الجيد وموجودة بكثرة في الاسواق الخليجية.
تحياتي
23 - Karim الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:25
التمور الاسرائلية احسن التمور جودة ومذاقا. سبحان الله تمرة واحدة تسكرك بحلاوتها.
هيا تعالوا بدسلايكتكم
24 - soufian الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:29
غير جودة التمر ديال السعودية ما كاينش غير التمن ديالو طالع
25 - عالي&&&&&& الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:36
انصح الجميع ان يحاولوا شراء ثمور ناميبيا فإنها افظل الثمور التي تناولتها وبثمن مناسب مقارنة مع ثمور الاْردن وتونس والسعودية اما الثمور الحزائرية والمصرية فليست بشيء وحذاري من الثمور الإسرائيلية
الثمور المغربية جودتها عالية لكنها ليست في متناول الفقير لذى اتركوها للأعراس والحفلات
26 - Mansour Essaïh الأربعاء 13 مارس 2019 - 10:44
إلى رقم 14 ــ افران الاطلس المتوسط

الفلاح وصياد السمك الأول عندنا يهتم هذه الأيام بحملته الانتخابية السابقة لأوانها و لا يظهر إلا في المعارض الدولية ليطمئن نفسه أن زبناءه في الخارج راضون عن ما يتمتعون به من خضر و فواكه و أسماك، التي لا نراها نحن إلا في وثائقيات National geographic و التي تصدر إليهم بأثمنة قريبة من أثمنة مول الكروسة الخضار و مول المركبة - الدراجة السماك (Triporteur).
27 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:18
جواب الى 26 - Mansour Essaïh
كلامكم كله صحيح ولهذا اصيح ان حكومتنا فاشلة تماما . لو كنت في مكان رئيس الحكومة لطلبة باستقالة وزير الفلاحة من منصبه وكذلك المسؤلين بالمياه والغابات سياستهم كلها فاشلة . نستورد الثمور من الدول الاجنبية ونحن لدينا ما يكفي من الاراضي الزراعية ! ونتفرج في غابتنا كلها متدهورة وندع الكل ونقول " العام زين " كما لو لم يحدث شيء في البلد ! كيف ماهي مسؤلة رئيس الحكومة اليس هو الماقب الاول عن جميع وزراته .
28 - اللهفة ...؟ الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:21
بعيدا عن اللهفة التي ترافق الأثمنة في المواد المستوردة...(!) المطلوب المراقبة الصارمة للجودة...و سلامة المادة من سموم
"المبيدات" ...السم القاتل...كثيرون من أصيبوا
بتسمم بعد تناول ثمور الجزائر مثلا...
جودة الثمور الجزائرية عالية و لكن إكثار المبيدات تفسدها لأنها تضاف بشكل عشوائي...؟
29 - Maroc1 الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:58
أنا مغربي


أشتري دائما و أحب دائما الثمر الجزائري


شكرا الجزائر
جودة الثمور الجزائرية عالية
30 - BENSLIMANE الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:10
هذا هو حالنا الدول و الشعوب تفكر في التنمية و الذيموقراطية و الإقلاع إلى الأمام و نحن نفكر في بطننا !!!! البرلمانات الراقية تعالج مشاكل تحسين التعليم و الصحة و العدل وووو. و برلماننا يفكر في توفير التمر و الفول و العدس و الحمص !!!!!!
31 - Mahcen الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:25
ربما الشيء الةحيد الذي لت يزال طبيعيا في فلاحتنا هو التمور. لازال الفلاح ينتجها بشكل طبيعي .لذلك قد تجد بداخلها بعص التسوسات. عكس التمور المستوردة من الخارج.فتجدها لامعة وغير مسوسة.لانه تضاف لها المواد تاحافضة. لذلك فمن المستحسن شراء التمور المغربية وستشجع الفلاحة النغربية. انكم باستعمال المواد المغربية ستشاركون في اقتصاد البلاد.شعارنا القديم
32 - حسن الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:34
احسن التمور هي تمور المغرب أين تمور العرب والعالم من ملك التمر المجهول بلا منازع والفقوز دو الجودة العالية وكذلك البسكري الحلو والجيهل والخلط بكل انواعه... في المغرب لمن لا يعلم هناك452 نوعا من التمور ولا أظن بلدا تحتوي أرضه على هذا التنوع الكبير في الالوان والاشكال والرطوبة وغيره... حتى دجلة النور لدينا الجيهل افضل منها بكثير واكليد كذلك...احرضان... المهم انها السياسه الفلاحية الفاشلة لدولة.. من خلال جعل سد المنصور الذهبي فقط لمشروع نور ورزازات وبالتالي ساهم في جفاف واحاتنا....نصيحة التمور المغربية صحية وbio لانها لا تحوي مواد حافظة المسببة لسرطان
33 - Au commentaire 23 (Karim) h الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:35
إلى التعليق 23 (Karim ):
التمور التي تأتي من المستوطنات الاسراءلية هي في الحقيقة تمور عراقية حيث بعد اجتياح هدا البلد سنة 2003 قامت الجيوش الاسراءلية التي رافقت المارينز الأمريكية بنقل الآلاف من أشجار النخيل التي طورتها وزارة الزراعة في عهد صدام نقلوها إلى إسرائيل كذلك نهبو التحف النادرة التي يفوق عمرها 7000 عام من اوان خزفية و معدنية كذلك كتب نادرة و غيرها من الصفائح البابلية المكتوبة بالمسمارية لكي لا تبقى اثر للتاريخ و بالتالي تزور إسرائيل التاريخ كيف ارادت
34 - mhamd الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:28
انصح المستهلك عدم تناول تمور تونس وأيضا تمور مصر ليسة بالجودة خطيرة جدا مواد حافظة وتعفن مع إضافة جلكوز وهذا مضر بصحة المشكل يتم فسحها والجمارك تعرف باضرارها على الصحة
35 - جام مغربي الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:35
ثمن التمر هذه السنة غالي جدا

المرجو فتح الاسواق امام الاستراد
36 - IBN JAZAIER الأربعاء 13 مارس 2019 - 16:26
حق الرد على صاحب رقم 28
يا اخي هل تعلم مذا قال القط عندما لم يصل لاكل قطعة لحم قال انها عفنة هذا هو حالك انت لن تقدر ان تشتري دقلة نور ب 40 او 50 درهم فما عليك الا ان تشتري الرخيصة وتصبر ولكن اكيد محاولتك فاشلة وااكد لك والله ان اردت ابعثو لك عرجونا من تمور دقلة نور البسكرية وخاصتا حقول وحات طولقة ااكد لك هي الاحسن فالعالم فهي ليس سوى فاكهة بل هي دواء لصحة والحمد لله على نعمته دعك من الحقد والكراهية احسن من تاءزيم صحتك النفسية وشكرا
اما انت يا صاحب رقم 35
هل تعلم لمذا ارتفعت اثمنة التمور بالمغرب سببها الحقود الشرقية مغلوقة وهذه السنة زاد الخناق اكثر لان التمور الجزائرية كانت تهرب بكثرة الى شرق وشمال المغرب وكانت اثمنتها في متناول الجميع ولا تتعدى 20 درهم اما الان وصل سعرها حتى الى 50 درهم وهذه هي الحقيقة وشكرا
37 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 13 مارس 2019 - 16:53
جواب الى 32 - حسن
انت خطائت الجودة العالية في نوعية الثمور في العالم يرجع الى الجزائر( الدكلة) ثم السعودية وربما العراق يبدوا انهم عندهم جودة عالة في هذا الانتاج الثمور اما المغرب ابدا لديه الكمية الكافية صح لكن ليس لديه الجودة العالية في جميع منتجاته الثمور . ثمور توس بدون تعليق لا علاقة كلها عامرة بخوش استسمح للقراء
38 - IBN JAZAIER الأربعاء 13 مارس 2019 - 17:36
بكل صراحة التمور التونسية معضمها تمور مهربة من الجزائر وتباع باءسم تونس وهذه هي الحقيقة وشكرا
39 - Ali الأربعاء 13 مارس 2019 - 17:49
وااااالمغاربة إشترو تمور البلد ولو متوسطة الجودة ...روجو على عمي سليمان وابراهيم وادريس وأمي فاطمة وبنت المكي نصيحة
40 - علي الأربعاء 13 مارس 2019 - 18:08
شخصيا لا أستهلك إلا التمور المغربية مهما كان ثمنها . دائما عندي صطوك في الدار و الحمد لله . نطشطر في كلشي إلا التمر و المكسرات و أركان و الزعفران و غيرها من المنتوجات المغربية الرائعة .
أصلا التلفون عندي عادي شاريه ب200 درهم.و التعبئة 10 دراهم في 3 أشهر ، و الموناضا عمرني شربتها منذ 20 سنة . أكره دانون و كل الأغذية المصنعة.
و لا أدخن و لا أشرب الخمر و القهوة ما نجلس فيها إلا غبا ...إلخ
الفاهم يفهم و لا كاع بلاش
41 - Alucard الأربعاء 13 مارس 2019 - 19:12
الأمية الاقتصادية والتجارية ضاربة أطنابها في التعليقات:
1. لا توجد امة على الأرض تستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي في كل شيء.
2. فتح سوق امام مصر وتونس أو غيرهم هو معنى عبارة "مبادلات حرة"
3. ان أغلقت سوقك هم أيضا يستطعون ذلك وانت تصدر لهم سيارات فمن هو الرابح إذن.
4. لا علاقة ما بين تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير، تستطيع ان تصدر ب/وبدون اكتفاء ذاتي،المهم من يدفع أكثر. العملة الصعبة هي الحافز الاول لتصدير.
42 - أبو بدر السعودي الأربعاء 13 مارس 2019 - 19:45
أكبر مدينة للتمور بالعالم بمدينة بريدة بمنطقة القصيم بالسعوديه . ويعتبر التمر السكري من أفضل أنواع التمر بالسعودية .. مدينة التمور ببريده في موسم التمر يأتي لها الزوار من جميع دول العالم . شاهدت التمر السكري في أسواق المغرب .
43 - Med-dz الأربعاء 13 مارس 2019 - 20:41
بدون مزايدة على الاخوة المغاربة , التمور التونسية مصدرها ولاية بسكرة الجزائرية التي تشتهر بالنوعية الرفيعة والرائدة عالميا وهي دقلة نور .
المستوردين التونسيين يشترونها كا عراجين ثم يعلبونها في تونس و يكتبوا منتوج تونس هذا كل ما هو .
44 - محمد الأربعاء 13 مارس 2019 - 21:34
يجب تحقيق الاكتفاء الذاتي في كل ما نستهلكه .سلامتنا اولى قبل كل شيء لان اغلب الامراض من التسممات الغداءية.الجسم السليم في الطعام السليم جوج تمراث بلادي خير لي من عشرة تبرا
45 - الحسين الجزائري الأربعاء 13 مارس 2019 - 21:40
أكبر بلد منتج للتمور هو العراق و هي التي أنقدهم من المجاعة عندما حاصرها الغرب بسبب طيش صدام و عندما قصفوها ركزوا على غابات النخيل فدمروا الكثير منها
تمور الجزائر خاصة دقلة نور هي الأجود حسب الخبراء و قد تم سرقتها من طرف تونس و إسرائيل
تونس تستورد التمور الجزائرية و تعيد تعبأتها ثم تصدرها كمنتوج تونسي
تمور إسرائيل رغم جودة منظرها الجذاب بحكم تعديلها وراثيا إلا أنها الأسوأ من صحيا لأنها معدلة جينيا و لتلوثها بمختلف المواد علما أن جل منتوجات إسرائيل الغذائية تعاني نفس السبب و كمثال حليب البقر الإسرائيلي لا ينصح حتى تذوقه للكمية الرهيبة من المضادات الحيوية التي يحتويها .
- في الحقيقة كل أنواع التمور جيدة و كل واحد يفضل النوع الذي يعجبه و على الحكومات العربية تشجيع إنتاج التمور لأن النخلة تكاد ألا تنمو إلا في بلادهم
- في عشرينات القرن الماضي أخذت أمريكا تمور من جنوب الجزائر و زرعتها في كليفورنيا و لا تزال تنتج كميات كبيرة منها
- البيوض هو المرض الأشد فتكا بالنخيل المنتشر في المغرب و الجائر ، و حبذا لو تتطرق إليه هيس بريس
46 - ‏حسين الأربعاء 13 مارس 2019 - 22:27
‏‏لا تقول التمور الإسرائيلية من فضلك قل التمور الفلسطينية لأننا نحن لا نعرف بلد اسمها إسرائيل نحن نعرف بلد اسمها فلسطين
‏أرض فلسطينية التي انجبت التمور الفلسطينية
47 - عاشق للعجوة الأربعاء 13 مارس 2019 - 23:03
اكلت الكثير و الكثير من التمور

أحسنها هي العجوة من شبه الجزيرة العربية
ثانيها هي تمور زاكورة المغربية
و في المرتبة ٣ الجزائرية الدقلة الجيدة
48 - محمود ذهني (مصر) الخميس 14 مارس 2019 - 06:17
أخواني وأحبابي من المغرب الشقيق
أرى الكثير من التعليقات العشوائية التي تتم بدون دراسة أو معلومات كافية أو إطلاع وتتهم مصر بأنها لا تكفي ذاتياً أو أنها تسقى مزروعاتها بمياه البحر المحلاه أو أن منتجاتها تقدم كعلف حيوانات ... والله أغلبها تعليقات مضحكة
فما لا تعلموه أن مصر هي الأولى عاليماً في إنتاج التمور بمعنى أوضح أن أكبر دولة في إنتاج التمور في العالم هي مصر تليها إيران فالسعودية والتمور كما فيها الغير جيد هناك التمور الممتازة التي يتم تصديرها للحصول على العملات الصعبة أو الدولار وهاهي إحصائية منظمة الفاو المتاحة:
أكثر عشرين دولة منتجة للتمور — 2013 - 2014
(طن)
مصر 1,501,799
إيران 1,083,720
السعودية 1,065,032
الجزائر 848,199
العراق 676,111
باكستان 526,749
عمان 269,000
الإمارات العربية المتحدة 245,000
تونس 195,000
ليبيا 174,040
الصين 150,000
المغرب 107,611
اليمن 54,197
إسرائيل 45,195
الكويت 36,978
تركيا 33,232
النيجر 22,154
قطر 22,100
الولايات المتحدة 21,768
تشاد 20,000
المصدر:
منظمة الأغذية والزراعة (FAO)[41]
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.