24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يرفض ضُغوط الاتحاد الأوروبي بشأن "الملاذات الضريبية"

المغرب يرفض ضُغوط الاتحاد الأوروبي بشأن "الملاذات الضريبية"

المغرب يرفض ضُغوط الاتحاد الأوروبي بشأن "الملاذات الضريبية"

عملت جريدة هسبريس، من مصدر مسؤول في وزارة الاقتصاد والمالية، أن المغرب رفض الرضوخ لضغوط من الاتحاد الأوروبي من أجل اعتماد إجراءات فورية فيما يخص المجال الجبائي في علاقة بما يُسمى بـ"الملاذات الضريبية".

وتبّنت المفوضية الأوروبية، منذ يومين، لائحة سوداء للسلطات غير المتعاونة مع الاتحاد الأوروبي في المجال الضريبي، ولم يكن المغرب من ضمنها؛ لكن أدرج في قائمة البلدان التي بادرت بالقيام بإصلاح في إطار الالتقائية في المجال التشريعي، أو ما يطلق عليه بـ"اللائحة الرمادية".

المصدر المسؤول في وزارة الاقتصاد والمالية، الذي تحدث لجريدة هسبريس الإلكترونية، أشار إلى أن هذا الترتيب جاء "نتيجة لعدة مشاورات بين المفوضية الأوروبية وبين كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي طيلة السنة الماضية وبداية السنة الجارية".

وأكد المصدر أن "هذا الترتيب جاء نتيجة للنهج الذي اعتمدته الحكومة، والذي يرتكز على إرادة ثابتة للانفتاح على التجارب الدولية الفضلى"، كما أشار إلى أنه "يترجم أيضاً العزم الشامل، كيفما كانت الضغوط الممارسة، على عدم قبول أي إجراء من شأنه إلحاق الضرر بنسيجنا الإنتاجي وبمصالحنا الوطنية".

ويحاول الاتحاد الأوروبي فرض عدد من الإجراءات في مجال الضرائب على مختلف البلدان التي يتعامل معها؛ لكن المغرب امتنع عن "اعتماد أي إجراء في القضايا المتعلقة بالتشغيل وفعالية ميزان الأداءات خارج المنظور الشمولي والمتفق عليه مع مجموع الفاعلين الوطنيين".

ويُعوّل المغرب على المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، المقرر عقدها يومي 3 و4 ماي المقبل، لإعادة النظر في المنظومة الجبائية الوطنية لتكون في خدمة التنمية وإحداث فرص الشغل، حيث ستفضي إلى اعتماد قانون-إطار يحدد خريطة الطريق في السنوات المقبلة".

وستكون هذه الخريطة معتمدة على المدى المتوسط، وتراهن المملكة المغربية عليها كثيراً من أجل التوفر على نظام جبائي عصري وعادل وناجع وفي مستوى الممارسات الدولية الفضلى مع نهاية السنة الجارية؛ وهو ما سيكون متوافقاً مع آجال الاتحاد الأوروبي التي أمهلت الدول نهاية السنة الجارية لتطبيق الالتزامات.

ويُقصد بالقائمة السوداء للملاذات الضريبية، التي يُعدها الاتحاد الأوروبي، تلك الدول أو المناطق التي توفر وسائل للتهرب من الضرائب، سواء للشركات أو الأفراد، بتقديمها لإعفاءات أو تخفيضات ضريبية لجذب الأموال والاستثمارات إليها.

ويكمن التحفظ من قبل الاتحاد الأوروبي في اعتماد عدد من الدول لتعامل ضريبي تفضيلي يتيح المنافسة غير العادلة لجذب رؤوس الأموال، وفي حالة المغرب يبرز التحفظ بخصوص المناطق الحرة الصناعية ومناطق الأفشور التي تلجأ إليها بعض الشركات والبنوك إضافة إلى الأنشطة التصديرية التي تحظى بمعاملة ضريبية تفضيلية؛ لكن المغرب يراهن على هذه المناطق الصناعية الحرة وأنشطة التصدير لكونها توفر عشرات الآلاف من فرص الشغل، ولذلك رفضت الحكومة اتخاذ إجراءات فورية بخصوصها بعيداً عن إجراء دراسة الأثر والتشاور مع الفاعلين الوطنيين المعنيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - يونس الجمعة 15 مارس 2019 - 07:15
هذا تدخل في السؤون الداخلية للدول، يجب إعطاء إعفاء ضريبي لجذب الإستثمار.
2 - tagrawla الجمعة 15 مارس 2019 - 07:19
لا يمكن للمغرب أن يتعاون مع الأوروبيين ولا كل من يلزم الشفافية لأن إقتصاد المغرب يتأسس على التهرب الضريبي وتبييض الأموال الآتية من المخدرات والممنوعات ونهب الثروات وما يقترضه المغرب من المؤسسات الدولية وكذلك الهبات يتم الإستيلاء عليها وتذهب إلى الوجهات التي يعلمها الجميع ,,,,
3 - عبد الله الجمعة 15 مارس 2019 - 07:29
40 مسلم قتلوا هذا الصباح في نيو زلاندا خبر يظور دون انقطاع على كل الاخباريات العالمية الا عندكم
من انتم ما هدفكم ما هي سياستكم ومن وراءكم
4 - عبد الصمد الجمعة 15 مارس 2019 - 07:43
شوف المصطلحات ديال التخربيق باش هاد الد لة ديما كاتدوخ البشر قولو نيشان حنا مع التهرب الضريبي و السلام و بغينا البشر اهرب فلوسو عندنا و السلام
5 - من الرباط الجمعة 15 مارس 2019 - 07:46
و هل نحن افضل حالا من سويسرا لنقوم بالتغيير من اجل الخروج من القائمة الرمادية ؟؟ اوروبا تخشى على نفسها من هروب رؤوس الاموال الى المغرب خاصة و ان شعوبها داقت بكترة الضرائب مما سيدفع المستثمرين الى تغيير الوجهات.
6 - ايت سيذار الجمعة 15 مارس 2019 - 08:52
هكذا يتعامل القوي مع الضعيف
إلزامات إلزامات إلزامات
وان لم يلتزم يقهر
وماذا عن الجزر الهولندية في وسط امريكا
اردنا العزة في غير ديننا فصار بنى إلى الذل الذي نحن فيه
7 - Abdelghani الجمعة 15 مارس 2019 - 09:25
نحن مثل الضفادع لا نحب إلا العيش وسط التخلويض و التنوعير و الرشاوي ... أطر كبار في مديرية الضرائب عندهم سماسرة ديالهم تيجيبو لهم ذوك الناس للي عندهم مليار و عشرة د المليار تتسالها لهم مديرية الضرائب ... تيوريوهم أش يديرو و كيفاش يخلوضو ... فتصبح ذيك مليار ديال الضريبة غير 100 مليون بين عشية و ضحاها ... طبعا هاد الشي يتم بمقابل و برشاوي صحيحة ... في حين موظف بسيط لا يملك و لا يعلم إلا منزله يتم تجرجيره و تسخسيخه و الضغط عليه بشتى الوسائل من أجل اداء 700 درهم ...
المغرب راه ماشي غير خصو اللائحة السوداء ... خصو يكون ف اللائحة القطرانية ( القطران ) ...
8 - mehdi الجمعة 15 مارس 2019 - 09:32
العجب هدا ... الضرائب سلخة لينا الجلدة وقولوا ملاد ... إيوا أجيو جربوا وستقولون أين المفر هههه
9 - ماسين الريفي الجمعة 15 مارس 2019 - 09:48
انا الذي استغرب منه هو ان بعض المعلقين لا يفهمون ما يقرؤون.
الموضوع ياسادة لا يتعلق بالضرائب المحلية التي يجب ان يوديها المغاربة كلهم وبدون تمييز، وانما بالملاذات الضريبية الآمنة التي ترصد المستثمرين والمناطق الحرة المنافسة والتضييق على رجال الاعمال حتى لا يستثمروا في تلك البلدان،اوربا تريد ان تبق الملاذات الضريبية الآمنة فقط في اوربا لا غير والا لماذا تسكت اوربا على الاموال المنهوبة من الدول الفقيرة خاصة الافريقية والمودعة في ابناكها من طرف الناهبين والفاسدين من ملوك ورؤساء وأمراء ورجال اعمال وأباطرة مخدرات؟ لماذا لا تساعد اوربا الدول ومن بينها المغرب لاستعادة الاموال المهربة الى سويسرا وانكلترا وفرنسا وغيرها؟ لماذا تتستر حكومات اوربا على ارصدة واسماء حكام العرب ؟ سويسرا هي اول بلد في العالم يقتات من اموال الدول الفقيرة ويساهم في فقرها وإضعافها وذلك باستقبال اموال تعرف مسبقا انها مسروقة من طرف الحكام الفاسدين وتدعي ان الابناك سرية لا يجب البوح بها، وهذا ما شجع الأنظمة الديكتاتورية الفاسدة على تفقير شعوبها وملىء خزائن اوربا تحسبا لأي طارىء والغريب ان هذه الدول تعطي الجنسية ...
يتبع
10 - مطرنن الجمعة 15 مارس 2019 - 10:46
ملاذات الأموال المهربة من المغرب والجزائر هي أوروبية ، وأموال فقراء أفريقيا مكدس في هذه الدول، الجمل لا يرى حذبته لكنه يضحك من حذبة جاره.
11 - Mansour ESsaïh الجمعة 15 مارس 2019 - 11:10
يوم يغلقون سويسرا، و لِخْتَنْشْتَايْنْ، و موناكو، و جبل طارق، و أندورا و مستعمرات أخرى في المحيطات كلها، آنذاك قد يحق لهم أن يتهموا بُلداناً أخرى. ما تنهبه أوروبا من إفريقيا بواسطة ملاذاتها الضريبية و ما ت سرقه مباشرة لا يُحصى و لا يُعد.

إنهم، فقط، بارعون في الكذب، و الافتراء، و في تشويه الحقائق، لا لشيئ، بل لابتزاز الشعوب و الأوطان المغلوبة على أمرها أو الدائرة في فلكها.
12 - mohamed3 الجمعة 15 مارس 2019 - 11:16
Mehdi n8
انهم لا يقصدونك لا انت و لا انا كمواطنين عاديين لاننا ندفع من الضرائب اكثر من شعوب العالم. الاتحاد الاوروبي يتحدث عن اصحاب الشركات الكبرى في وطننا التي لا تؤدي الضرائب (المعفية او المتهربة) اضافة الى التسهيلات التي يعطيها المغرب للشركات الاجنبية. اما انت وانا فلا احد نهمه بقدر ما تهمهم جيوبنا
13 - ماسين الريفي الجمعة 15 مارس 2019 - 11:41
تتمة...
... والغريب ان هذه الدول تعطي الجنسية مسبقا لهولاء الفاسدين حصانة لهم من اي متابعة.
اوربا يجب ان تغلق ابناكها امام حكام العرب والمسلمين ويجب اعادة او مساعدة الدول في استعادة أرصدتها المنهوبة والمودعة في بنوكها.
ان الدول التي يجب ان توضع في اللائحة السوداء وليس الرمادية هي الدول الاوربية التي تطالب الدول الفقيرة بالتعاون وتبادل المعلومات...
هل تتبادل سويسرا هذه المعلومات مع الدول الفقيرة التي نهبت ثرواتها وودعت في بنوكها؟
هل تتبادل إنجلترا وفرنسا وإيطاليا وامريكا ... المعلومات مع الدول الفقيرة التي لا حول لها في استعادة أرصدتها ...
كم من الملايير التي جمدت في بنوك أوربية بسبب تعقيدات تضع الحكومات الاوربية من اجل عدم تسليمها الى من يطالب بها..
هل أعيدت ملايير موبوتو الى زائير ؟
هل أعيدت اموال القذافي الى ليبيا؟
هل أعيدت اموال حسني مبارك لمصر؟
هل أعيدت ملايير السعودية وإيران والإمارات ... الى شعوبها؟
هل وهل وهل؟؟؟؟؟
اوربا تستحمرنا وهي تعرف مسبقا انها المعنية بهذا اولا وأخيرا لهذا تحاول ان ترمي بهذه الكرة الملتهبة في ملعب الدول التي تعلم ان يوما ستطالبها هذه الشعوب بأموالها ...
14 - معاذ الجمعة 15 مارس 2019 - 11:42
لو تعاون المغرب مع اوروبا فستحل كارثة بالمهاجرين غالبيتهم يملكون الملايير ويستفيدون من اعانات اوروبا والبطالة
15 - bouthirit الجمعة 15 مارس 2019 - 13:40
صراحة اول مرة اتفق مع الشروط التي يضعها الاتحاد الأوروبي على المغرب . التهرب الضريبي موجود بالألف من المليارات. على حساب الشعب الفقير . اتمنى الخروج لإصلاح ضريبي شامل من حكومة العدالة والتنمية قبل 2021.
16 - toto الجمعة 15 مارس 2019 - 15:05
l,union europeen veut faire comme l,administration trump mais ca ne marchera pas.
17 - حمو ولد عمو الجمعة 15 مارس 2019 - 16:28
لا اظن ان المغرب سيضر بمصالحه التي هي اكثر واهمو بدون تنازل او مقابل مع مهاجريه في الخارج فهم الهدف من هكذا إتفاقيات فكل العملة الصعبة التي تأتيه من المهاجرين سيفقدها لانهم متابعون على ممتلكاتهم التي اشتغلوا و ضحوا من اجلها بشبابهم و صحتهم. فأي فرد يجيب ان يدفع الضرائب على ممتلكاته او استثماراته الى البلد التي هي موجودة في. حذاري ثم حذادي من هذه الافخاخ والا سيقطع المغرب يده بيده و الى الابد. واجب الرفض. بلداننا لا تسأل عن أحد جنبب أو تطالبه بضرائب على املاكه في بلاده او غير بلاده....
18 - blkhfds الجمعة 15 مارس 2019 - 18:15
الى بعض المعلقين الذين يقفون مع تهريب الاموال الى المغرب من اجل التهرب الضريبي، على الاقل في اوربا تدفع الضرائب وتضمن حقك، اما في المغرب غادين اديو كلشي راس المال اولد عمي ولكم العبرة فيما يقع لمغاربة المهجر.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.