الكتاني: "وفا بنك" يواكب الاستثمار لتنمية إفريقيا

الكتاني: "وفا بنك" يواكب الاستثمار لتنمية إفريقيا
الخميس 14 مارس 2019 - 22:04

أثنى المشاركون في الدورة السادسة من المنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية على الدور المحوري الذي تلعبه المصارف المغربية في النهضة الاقتصادية التي تشهدها القارة الإفريقية، معتبرين أنها تساهم بشكل فعال في مواكبة الاستثمارات المغربية بدول جنوب الصحراء الكبرى.

وأوضح مجموعة من المتدخلين في هذا الملتقى القاري، الذي ينظم تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، أن المصارف المغربية، وعلى رأسها مصرف التجاري وفا بنك، تساهم أيضا بشكل فعال في مواكبة المشاريع التي يطلقها المستثمرون المحليون في دول إفريقيا جنوب الصحراء وشمال إفريقيا، التي تتمركز بها هذه البنوك التي يوجد مقرها في الدار البيضاء.

وقال محمد الكتاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة التجاري وفا بنك، إن هذا الملتقى الذي تمتد أشغاله إلى غاية يوم غذ الجمعة، يركز على مجموعة من المحاور المرتبطة بتفعيل التكامل داخل القارة من حيث خلق القيم والفرص الاستثمارية.

وأوضح الكتاني أن جميع الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة واعون بأهمية إعادة تموقع الشباب الإفريقي لخلق القيمة، والعمل على دعم النساء الإفريقيات رائدات الأعمال، وتثمين الأثر الإيجابي المحفز على النمو التضامني المسؤول بدول القارة.

وشدد محمد الكتاني على الدور المحوري الذي تلعبه مجموعة التجاري وفا بنك من أجل مواكبة المستثمرين المغاربة وباقي دول افريقيا، والعمل على تمويل مشاريعهم التي تساهم في خلق قيمة مضافة حقيقية للاقتصادات المحلية، ومن خلالها للاقتصاد القاري والدفع به نحو الأفضل.

من جهته، أكد رئيس جمهورية سيراليون، جوليوس مادا بيو، أن المغرب نجح في مراكمة قصص النجاح في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، ويعمل على تقاسم تجربته مع باقي الدول الإفريقية.

وأفاد الرئيس السيراليوني بأن القارة الإفريقية تتوفر على مؤهلات كبيرة، وساكنة كبيرة، علاوة على موارد طبيعية تعد الأكثر تنوعا على المستوى العالمي، إلا أنها بحاجة إلى مزيد من البنيات التحتية، لافتا إلى أن القارة توفر فرصا استثمارية هائلة في مختلف القطاعات، منها الصناعة الغذائية، والطاقات المتجددة، والسياحة.

ودعا المتحدث إلى ضرورة تعبئة الفرص واغتنامها لما فيه خير للقارة الإفريقية، مع العمل على تحقيق الاستقرار السياسي والنهوض ببيئة تجارية ملائمة، ومواجهة التغيرات المناخية، وتحسين مناخ الاستثمار، إلى جانب تعزيز الشفافية ومحاربة الفساد.

‫تعليقات الزوار

5
  • السفير
    الخميس 14 مارس 2019 - 22:17

    السي الكتاني نمي المغرب اولا بعد ذلك إذهب الى اَي مكان تريد

  • محمد آل الشيخ
    الخميس 14 مارس 2019 - 22:53

    البنك لا ملة له و لا جنسية له بل هو السياسة لا عهد و لا وطنية الا المال و العمل و النهب الخفي… تضع مالك فتصبح عبدا للابناك و رؤوس الأموال بدون عقاب و لا لحاق إلا ما رضوا عنك و بشروط.هم

  • ملاحظة
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:03

    إلى رقم 1
    متفق معك و لكن ادا توقف العقار في المغرب فلا بد من البحث عن أسواق خارجية و كدلك جلب العملة الصعبة و لا يوجد مستثمر يوظف أمواله بدون أن يربح سواء في المغرب أو دول أخرى اما الاستثمارات بأفريقيا فلن تظهر نتائجها الان بل هو مخطط على المدى المتوسط

  • التجاري...
    الجمعة 15 مارس 2019 - 00:11

    وافا بنك …مصرف اقتصادي كبير في الداخل و الخارج و لا سيما القارة السمراء…!
    فأقترح بأن يسمى… : أفريكا وافا بنك…AFRIQUA WAFA BANK… و الله الموفق… اسم يناسب القارة الأفريقية و يحتفظ بالأصول المغربية …!

  • طاطاوي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:15

    ماذا عن الحسابات المتوقفة مند 2013 ومازال البنك يراكم عليها رسوم تصل إلى آلاف الدراهم رغم أنه غير قانوني

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية