24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مجلس جطو "يُعَري" نقط ضُعف تسيير المجمع الشريف للفوسفاط

مجلس جطو "يُعَري" نقط ضُعف تسيير المجمع الشريف للفوسفاط

مجلس جطو "يُعَري" نقط ضُعف تسيير المجمع الشريف للفوسفاط

رصد المجلس الأعلى للحسابات عدداً من أشكال القصور ونقاط الضُعف في تسيير المجمع الشريف للفوسفاط للنشاط المنجمي؛ أبرزها تتعلق بمعالجة الفوسفاط، واستعمال وصيانة معدات الاستغلال، والأثر البيئي.

جاء ذلك في تقرير صدر الاثنين يُعدّ الأول من نوعه حول أكبر مقاولة وطنية هي أول مُصدر للفوسفاط ومشتقاته على الصعيد العالمي؛ لكن التقرير لم يكشف عن كافة المعطيات التفصيلية لمجمل المهمة الرقابية، بمبرر حساسيتها.

معالجة الفوسفاط

فيما يخص معالجة الفوسفاط، أشار تقرير المجلس الأعلى للحسابات إلى أن التدبير الحالي لوحدات معالجته التي تسمى المغاسل يجعلها تشتغل في كثير من الأحيان دون مخزونات احتياطية؛ وهو ما ينتج اضطرابات في برامج الإنتاج.

كما لاحظ تقرير المجلس، الذي يترأسه إدريس جطو، أن تتبع أنشطة المغاسل في شكله الحالي لا يمكن من توفير قيادة ملائمة بسبب التأخير المسجل في تشغيل النظام المعلوماتي الذي من المفترض أن يوفر استخراجاً آلياً للمؤشرات المتعلقة بالأنشطة المذكورة.

وتهدف عملية معالجة الفوسفاط إلى الرفع من جودته عبر إغنائه لجعله قابلاً للتسويق، وتتم معالجته حسب خصائصه عبر عمليتين أساسيتين هما الغسل والتعويم في المغاسل.

وقد قام المجمع الشريف للفوسفاط بالرفع من طاقته الإنتاجية بالمغاسل من 10 ملايين طن إلى 34 مليون طن سنة 2017 في إطار الإستراتيجية التي اعتمدتها منذ سنة 2008.

كما رصد التقرير تأخراً في إعمال مشروع تطوير وظيفة العمليات fonction process الذي جرى إطلاقه سنة 2015 باعتباره ورشاً أساسياً للارتفاع إلى مستوى الاحترافية وبلوغ هدف التميز التشغيلي الذي ينشده المجمع.

معدات الاستغلال

يتحدث تقرير المجلس الأعلى للحسابات عن تأخر مهم في العديد من الأوراش الخاصة بالارتقاء بالصيانة إلى مستوى المعايير الدولية بغية الرفع من نسبة جاهزية العتاد والتحكم في نفقات الصيانة.

ويشير التقرير في الصدد أيضاً إلى تسجيل تأخيرات متكررة في المشاريع المندرجة في الارتقاء بالصيانة إلى مستوى الاحترافية خصوصاً مشروع تسريع الاشتغال بنظام تدبير الصيانة بمساعدة الحاسوب GMAO ومشروع الارتقاء بمكاتب طرق التنظيم ومشروع تدبير أجزاء الآليات وقطع الغيار.

أكثر من ذلك، يقول التقرير، إن "أشغال الصيانة تتسم بنقص على مستوى الصيانة الوقائية وتنفيذ الأشغال المبرمجة، حيث ما زالت المؤشرات الخاصة بها دون الأهداف المحددة من لدن المجمع؛ وهو ما ينعكس على نجاعة الصيانة، ويؤثر على أنشطة الاستغلال".

وفيما يخص الموارد البشرية، رصد المجلس الأعلى للحسابات نقصاً بأغلب الوحدات من العديد من الاختصاصات والمهارات الضرورية لإنجاز أشغال الصيانة في ظروف ملائمة.

كما كشف التقرير أن عدم تجانس حظيرة المعدات يؤثر على أشغال الصيانة على مستوى كلفتها أو توفر الموارد البشرية المؤهلة لإنجازها بالنسبة إلى أنواع مختلفة من المعدات".

الأثر البيئي للنشاط المنجمي

لم يكشف التقرير تفاصيل أوفى حول الأثر البيئي للنشاط المنجمي للمكتب الشريف للفوسفاط، واكتفى بالإشارة إلى أن OCP أطلق سنة 2013 برنامج التميز البيئي بهدف تقليص الآثار البيئية.

ويعتري هذا البرنامج، حسب التقرير، بعض النواقص، ولذلك وجب بذل مجهود إضافي من أجل إعادة تأهيل المساحات الكبيرة المستغلة والتي لا تزال دون معالجة.

قضاة المجلس رصدوا إشكالية تصريف الأوحال الناتجة عن غسل الفوسفاط، حيث قالوا إنها تعرف تنامياً مستمراً لمساحات الأحواض المستعلمة لتخزين الأوحال؛ وهو ما يؤدي إلى تدهور مساحات مهمة من الأراضي، بالإضافة إلى الآثار البيئية التي قد تحدثها.

مقترحات التحسين

لتجاوز مشاكل معالجة الفوسفاط، أصدر المجلس الأعلى للحسابات عدداً من التوصيات في هذا الصدد؛ أبرزها ضرورة تحسين استغلال القدرة الإنتاجية المتاحة بالمغاسل، من أجل الرفع من مردودية هذه المنشآت.

كما دعا المجلس إلى تسريع وتيرة تطبيق الإجراءات المتعلقة بحل المشاكل المتكررة بالمغاسل والتي تؤدي إلى خسارات متوالية تحد من أداء هذه الوحدات.

أما بخصوص معدات الاستغلال، فدعا التقرير إلى إعداد وتطبيق سياسة خاصة بتجديد حظيرة المعدلات، وتسريع الاستغلال الكامل للنظام المعلوماتي المتعلق بتدبير الاستخراج من المنجم التجريبي وتعميمه على باقي المناجم.

وفي الجانب البيئي، شدد المجلس الأعلى للحسابات على ضرورة بلورة وتنفيذ خطط لمعالجة وإعادة تأهيل الأراضي المستغلة من أجل تدارك المساحات المتراكمة في أفق زمني معقول.

وأوصى المجلس أيضاً بالبحث عن حلول ملائمة للتحكم في تنامي مساحات الأحواض المستعلمة لتخزين الأوحال الناتجة عن غسل الفوسفاط، بالتركيز خاصة على البحث العلمي ودراسة وتتبع الآثار البيئية للأحواض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - Souhail الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:08
يعري يكشف يحقق لكن ما الجدوى ؟؟ الفقير يزداد فقرا و الغني يزداد غنى ،، مجلس جطو من يحاسبه ، أجور مرتفعة جدا و النتيجة 0
2 - المقاطع بوربعين الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:21
هذاهوالذي يصيح به الشعب المغربي
فلوس الفوسفاط فين كتمشي؟
الشعب يريدحقه من هذه الثروات
المهربة.المهم في الموضوع لم يتطرقوا
إليه يعني كل وقيس
3 - متتبعة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:22
جطو يعري ويفضح و يتوعد .. ولكن للاسف لا يطبق المساطر القانونية في حق ناهبي المال العام من المسؤولين كبارا كانوا او غير ذلك.. عدة اختلالات بعدة برامج اهدرت فيها الملايير بدون حسيب ولا رقيب ولا حتى محاسبة..عدة ملفات حارقة كملف البرنامج الاستعجالي وعدة قضايا تم التغاضي عنها واكلتها تاجيلات السنين والمسؤولين عن فشلها في نعمة ببروجهم العاجية.. فاين المحاسبة يا سيد جطو؟؟!
4 - Abas الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:22
Salam , la moitié des gents qui travaillent a l'OCP sont des retraités contractuels, Mr jettou n'a pas vu ça¡!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!¿????????!!!!!!!!!!!!!
5 - الله غالب .. الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:34
منذ إنشاء هذا المجلس و هو يُعرّي ...
هل تمت محاسبة أحد ؟!
لا
إذن فلا اهتم ..
6 - يسن الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:38
وهل مداخيله المعلنة هي الحقيقية؟وهل صحيح أنّه يساهم في اعانة العاطلين عن العمل بفرنسا ؟مجرّد اسئلة
7 - ها، ها، ها كل شيء واضح الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:39
ها الفساد ها الريع ها الدلقراطية، ها المسراحية الإنتخابية، ها الفقر ها معاش 1500 درهم في الشهر، ها حكومة من 6 أحزاب، ها حكومة الظل ها حكومة الكراكيز، ها المخدرات ها تهريب أموال، ها الجريمة، ها لعنوسة، ها ها ها وغير ذلك، لكن ماذا بعذ ذلك ؟.
8 - قريب إنتهاءالبلدبيئياوترواتي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:44
أنا أتأسف على الأموال هدا المجلس التي تكلفنا أموالا هائلة ونحن بحاجة ماسة لها لنغطي بها حاجيات بعض المغاربة المنسيين في القرى والجبال وشوارع المدن من بينهم أطفال.
المساد تجارة مشروعة مخوصصة والله مايدوني كروش لحرام بالبرتكولات والتقارير،الشفارة يسرقون والشعب الجبان يحلب كالأبقار لتبرع مجموعة صغيرة بأكتر مايمسكه الشعب من عرق جبينه.
كلو وأشربو ولوتو ياخدام فرنسا،لنا الله فيكم .
9 - علولة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:52
هناك اخبار زائفة طبعا ولا اخد يدري الهدف منها الا ان تمضي سنوات مثل ايّام المعطي بوعبيد لا ادري متى سيكف ذاك اليد الممتدة عن تسليطها
الفسفاط والسمك والارانبوم والقصدير والضرائب كلها مداخل والشعب يهاجر الى المجهول وسيارات الإسعاف لا تحتوي على وقود والمستشفيات لا تتوفر على أدنى المواصفات والكل في إضراب من التعليم الى المجازر ومسلسل سامحيني لم ينتهي وها نحن في فصل الربيع نستعد لقضاء عطلة الصيف بالكورنيشات حلل أيها الواعي ماء العينين تتمتع ويتيم تزوج والمداويخ نحن ويبقى الدعاء في رمضان مستجاب
10 - الوطنية الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:54
ذكر التقرير الفسفاط والأكثر البيئي وسائل المعالجة ولكن لم يذر الأموال المكتسبة من الفسفاط أين تذهب وفي أي شئ تصرف ما دام هناك فسفاط وبجانبه فقر مدقع يعني مجلس جطو يفضح ولا يحاسب
11 - جليلة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:00
نسمع كثيرا عن رصد اختلالات من طرف المجلس الاعلى للحسابات دون معرفة نتائج ما بعد الرصد ............هل هدا المجلس انشا من اجل الرصد فقط...كما هو الحال بالنسبة لمجلس المنافسة ومجلس حماية المستهلك...و...و...و...وهل ترك المحاسبة لله عز وجل.
12 - متتبع خريبكي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:09
Ocp بعدما تم توزيعه على مجموعة من المقاولات في إطار المناولة، و هذا التدبير ليس في مصلحة المجمع، إنما في مصلحة لوبيات يعملون OCP منهم خلق مقاولة لفائدة زوجته أو إبنه أو قريب له، و منهم من يتوصل بنصيب حسب المشاريع التي تبرم مع الشركة المواطنة التي تنهب خيراتها من قبل مجموعة من الخونة و لا أحد من حقه مراقبة ما يجري داخل أجهزته التسيرة، و لا حق لك حتى في الحصول على المعلومة، و الدليل على ذلك بعدما فكروا في توزيع الغنيمة قاموا بتخذير العمال فرفعوا من الأجور بمبالغ خيالية، و منحهم قروض الاستهلاك و أخرى بفوائد تفضيلية و فتحوا في وجه أسرهم جميع الأندية، و ينظمون لهم رحلات جماعية، و المناضلين الذين يدعون أنهم شرفاء أسكتوهم بالمسؤولية لأجل تغليط الرأي العام المحلي و
الوطني.
أتسأل لماذا ل Ocp اعتمد على الشركات المناولة؟ علما ان أمس الحاجة إلى أطر و عمال. كما أن العقد المبرم بين ل Ocp و المقاولة حسب فرد واحد يفوق بكثير ما يتقاضاه فرد ب Ocp.
هذه أشياء غير مفهومة في هذا القطاع و الذين يدعون أنه قطاع مواطن.
قطاع مواطن مستغل من مافيا الخونة..
13 - HDA الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:11
كل تقارير السيد جطو "تعري" المؤسسات وتدبيرها و في المقابل هناك من يغطي ما "عرته" التقارير...انها لعبة لا ولن تنتهي...
14 - Germanydiaspora الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:15
لماذا لم يتطرق سي جطو إلى أهم نقطة وهي ظلم المكتب الفوسفاطي الذي سلب ونزع أراضي الكثير من الناس من أجل المنفعة العامة في حين حولها بقدرة قادر إلى فيلات ومرافق تجاريت تعود عليه بمليارات الدراهم في حين سيعوض؟ مالكيها ب 25 سنتيم للمتر المربع وسيبيعها هو ب 20000 درهم للمتر الواحد على الأقل وكل هذا باسم صاحب الجلالة دون علمه يكذبون عليه يسلبون أراضي الناس ظلما، يتعلق ذلك بمشروع المدينة الخضراء بمدينة بن جرير، دشنها الملك دون علمه بأن الأراضي مسلوبة ظلما من مالكيها، فتدخل يا صاحب الجلالة لإنقاد مايمكن إنقاده قبلل فوات الأوان.
15 - و حايد يديك علية الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:15
طبعا جطو لن يستطيع الخوض في المداخيل الحقيقية والتثبت من الذين يستنزفون الكنز الفوسفاطي في بلادنا لصالحهم.
فهو لم يتجرأ على الغوص في الأضرار البيئية الناجمة عن عدم اتخاذ التدابير والاحتياطات وإجراءات السلامة البيئية المقبولة دوليا حتى لا يثير منظمات البيئة وتقاريرها المرفوعة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.
يخافو ما يحشمو.
خلاصة.
اللي سرق الجبال ديال الذهب وتايصدرو للامارات وتايربح زوج ملاير ديال الدولار سنويا هو نفسو اللي تايسرق الفوسفاط وغيرو.
16 - rhiwi الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:31
يبدو أن التقرير هو للمكتب نفسه وطرح الحلول للإشكاليات التي يواجهها. لا اعتقد ان مكتب الحسابات له من الخبرة والامكانيات ماياهله لتشخيص شركة من اكبر الشركات في العالم.
17 - قضاة جطو الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:39
ا قترح تعيين خبراء اجانب لافتحاص مالية مجلس قضاة جطو
18 - شامة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:40
ولم يبحث جطو في الأحقاد العنصرية التي أبعدت اكثر من كفاءة وتجميد ترقياتها وتنصيب مدراء بلا تجربة ولا خبرة والاعتماد على القرابات في المناصب ضد القانون
كان على جطو ان يبحث في الدواخل البشرية ليعرف من يسوء لهذا النشاط المنحني ويوزعون خيراته بينهم عبر الوصايات والهواتف
19 - الصالحي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:50
كنت اتمنى ان يطلعنا مجلس جطو على الأمور ذات أهمية بالغة بالنسبة للمواطن المغربي : المداخيل من قيمة الصادرات و المصاريف و أجور الموظفين و التسيير الإداري ......
20 - م م ط الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:53
اين الجانب المالي في التقرير. ؟ ماذا عن المداخيل وماذا عن الصفقات؟
نشر نتاىج الجانب التقني للمراقبة على شكل كلام في كلام لا يفيد.
بينما المهم هو الجانب المالي وبالارقام !
21 - المتابع الصامت الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:57
النقط التي تطرق لها السيد جطو فهي نقط تتمتل في تدابير إنتاجية للنهوض بالمكتب الفوسفاطي لكن لماذا يتغادى عن التطرق لعمليات التوضيف السري بين احباب والأصحاب و أولاد المدن المنجمية يتم استبعادهم ومايزيد الطين بله استرجاع المتقاعدين للعمل بالعقود في حين يهليلون في المنابر الصفراء بالتشبيب و تسهيل تكوين الشباب خلاصة القول بلاد غاديه في خسران أحمادي
22 - محمد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:58
وماذا عن الأزمة التي تسبب فيها المكتب في مناطق الإنتاج؟التصحر،العطالة،تدمير العالم القروي،كارثة الآبار،......
23 - rachid rabat الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:00
الكل يعرف اين الثروة....تتسطاو علينا... و فيقوا قبل فوات الاوان.
24 - سليم الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:05
والله لا أفهم ...في شطر الموارد البشرية... كيف أنه يوجد خصاص في بعض المؤهلات...نحن نعلم أن الفوسفاط هو من أهم المواد في العالم وقريبا سيصبح أكثر بكثير من الغاز والبترول لأن البنتاغون أعلن أنه في 2025 سيصبح اغلى مادة في العالم لأنه مند أكثر من سنة تقول الإحصائيات العالم أصبح يستهلك أكثر مما ينتج ...و يحتاج إلى الفوسفاط لتسميد التربة... لتفادي المجاعة...ونحن مند أكثر من 60 سنة ونحن نبني الجامعات و المعاهد التقنية و شبابنا يدرس في جميع الجامعات في العالم ويعمل حتى مع نازا... ولدينا عاطلين دكاترة ...و ياكد لنا السيد جطو أنه ليس لنا أطر الكفءة في بعض المناصب...هدا أما كدب أوبهتان والحقيقة انه حان الوقت ان ناتي بالالمان أو اليابان أو... لتسيير هدا المركب الدي يقال أنه كان عليه أن يدفع لكل مغربي 10 دراهم شهريا إبان الاستقلال ...أي مايعادل ثمن عجل! نرفض مثل هده الادعاءات الزاءفة...يمكن ان تقول ان سياسة باك صاحبي هي السارية المفعول في المجمع و لهدا وصلوا إلى هدا الوضع بكل صراحة وعليهم أن يحاسبوا...و يؤدوا ما ضيعوه على المغاربة و تسلب ترواتهم...
25 - متابع الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:32
المكتب الهريف للفسفاط يعني الهرفة في مدينتنا نزعوا ملكية اراض واسعة ملكوها لعمالهم زبقي اصحابها ساكنين عشواءيا العمال اغلبهم بعيدين عن مدينتنا وابناء المدينة عاطلون ونحن ااساكنة ننعم فقط بالرواءح الفظيعة ليل نهار هدا ما جميناه من تلمكتب الهريف للفسفاط
26 - مجرد رأي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:37
و الاجور المرتفعة لموظفي OCP .والتعويضات .حتى تعويض عن الماكياج.....مشافهاش المجلس
27 - ملاحض الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:38
حتى لو تحول تلفسفاط الى دهب ستنهب كل عاءداته نظرا للفساد المستشري شركات تابعة للمسؤولين وصفقات مشبوهة وتلاعبات متقنة يمتاز بها اغلب من المفروض فيهم حماية المال العام لكن الله يهمل ولا يهمل قد يجازيهم الله بمثاءب وامراض لهم ولدويهم ولكن هل يتعضون كما انني انوه بالشرفاء المخلصين طبعا
28 - غسل وصيانة البيئة المالية الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:51
غسل المادة الخام، وصيانة المعدات واحترام البيئة،...ما علاقة هذه العناصر الثلاتة بالرقابة المالية؟ هناك غسل وصبانة البيئة المالية للمجمع،،
29 - استاذ مدة 30 سنة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:59
يجب إخراج التقرير كله إلى العلن من باب الشفافية!!
أين الجانب المالي والتجاري في التقرير ؟ ولا حكرين غير على قطاع التعليم والصحة !!!!!
30 - الحاج محمد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:59
التقارير الاقنصادية العالمية تشير الى ان المفرب يستفيذ من خلال بيعه للفوسقاط بازيد من 6.000.000.000 دولار سنويا في حين يقول المسؤولون ان مداخيل الفوسفاط لا تصل حتى 3 ملايير ..... اذا اين الباقي مذ 60 سنة
31 - BOUYAOMAR الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:00
on attend la justice qui ce qu'il va dire à ce sujet
si bien sur il y a une poursuite en justice
mais comme le reste je ne crois pas
au Maroc chacun vole de son côté
et ne reste plus rien pour les pauvres

bouyaomr
32 - alpha الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:05
vraiment ceux qui ont parlé de pays bananiers ne se sont pas trompés des clowns avec veste et "cravate" no comment
33 - أسد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:44
هل تؤخد التوصيات بمحمل الجد؟ هل يتم تقييمها والعمل بها؟
34 - bouthirit الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:52
فلوس الفوسفاط فينهيا هدا هو الي بغينا
35 - يوسف الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:00
سَمُّوا الأسماء بمسمياتها ،هو ليس ضعف وسوء تسيير، هو فساد ينهش في لحم هذه المؤسسة حالها كحال كل المؤسسات العمومية.
يوميا نسمع عن تقارير المجلس الأعلى للحسابات ولكن ولا مرة سمعنا بمحاسبة مسؤول أو إحالته على القضاء.
"التقارير هاهي والمحاسبة فينا هي"
36 - الجماني الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:28
للأسف يبدو أن التقرير سطحي و ذو طبيعية تقنية و يبدو أنه مقدم مبدئيا من طرف تقنيي المكتب الشريف للفوسفاط لتقنيي السيد جطو من أجل صياغة تقريرهم. قطاع التدبير داخل OCP و تحليل الاستراتيجيات المستقبلية و ملاامتها لطابع الاستدامة غير منصوص عليهما. إضافة إلى ذلك تقبير و طمس مكتب الدراسات والبحوث حول للفوسفاط الذي كان له ليكون مؤسسة رائدة في مجال البحث و الهندسة ببلادنا و الذي أسندت مهامه إلى jacobs في إطار صفقة من أجل إرضاء الإدارة الامريكية. اضف الى هذا و داك العدد الكبير من شركات الريع المنشأة من طرف متقاعدي المكتب من أجل تزويد الشركة بما تحتاجه وما لا تحتاجه و الحصول على هامش كبير من الربح في إطار صفقات غير معلنة مع شركات أجنبية .....والغائب كان اعظم...
37 - عتمان الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:44
لماذا لم يشمل هدا التقرير دور عمال الوساطة في رفع من الانتاجية و المردودية و دور الكبير الدين يقومون به في جميع الاوراش و في جميع الخدمات... استغلال كبير لهاته الشريحة من العمال بابخس تمن
38 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:56
مجلس جطو "يعري" على ضعف تسيير المجمع الشريف للفوسفاط . ما عنده ما "يعري" . هو اصلا يصرح انه لم يريد فضح اي شخص مع هذا النوع من الناس يمكننا الانتظار لشيء ابدا يجب تغيير هؤلاء الناس من هذه الوظيفة . هذا الرجل نسخة من السيد بنكيران (عفى الله على ما سلف)
39 - الناجي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:47
ما نصيب سكان الرحامنة من ما يستخرج من فوسفاط؟
واين وصلت للمشاريع التنموية للمنطقة؟
40 - جعجعة بلاطحين الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:53
قرارات مجلس الاعلى للحسابات غالبا ماتبقى في الرف لذا فان تاثيره محدود جدا وحتي تكون لهذا المجلس فعالية ينبغي تفعيل قراراته فعلى سبيل المثال يتم القيام بزيارتين لاي مؤسسة الاولى للوقوف على تسييرها وعلى اهم النواقص والاختلالات التي تعاني منها مع تنبيه مسؤوليها الى ذلك اما الثانية قتكون للمحاسبة وكل من ثبت تورطه يدفع الثمن
41 - Madi الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:52
الغريب في الامر بلدنا اول منج للفوسفاط. ولا نجد درهم واحد من مداخيله في ميزانيات الدوله. يجب سن قانون.يمنح الجهات ثلث مداخيل المعادن. اخريبكه. وطاطا.وتزنيت. افقر المناطق .رغم غنى ارضها بالمعادن.
42 - الرحيق المختوم الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:02
الضحك على الذقون. أين هي الثروة الناتجة عن كل هذا؟؟ لماذا لا يستفيد منها المغاربة كلهم اجمعون؟؟؟
43 - وناغ الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:28
لاول يقول جطو ان هناك فقط سوء التسيير
ولم يكن فساد
ادن Felicitation Mr TERRAB
44 - محند الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:44
أين هي الحسابات يا مجلس الحسابات، ما هي المداخيل ومصاريف. أين تنجز حسابات المجمع ؟ في المغرب ام خارجه. ما نصيب الميزانية العامة من مداخيل الفوسفاط ؟ ما صحة الأخبار حول الاختلاسات ؟
45 - Mohamef الثلاثاء 19 مارس 2019 - 20:24
حسب دراسات علماء مغاربة الفسفاط كفيل بمحو فقر المغرب.
هذه النقطة وجب تضع في نقاش هيئة السيد جطو.
في غياب الشفافية احسن طريقة للتنمية توزيع عايد الفسفاط نقدا
46 - مصطفى الثلاثاء 19 مارس 2019 - 22:21
وبعد التعري السترة وعفا الله عما سلف
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.