24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير دولي يتوقع تحسن اقتصاد المملكة وبروز طبقة متوسطة كبيرة

تقرير دولي يتوقع تحسن اقتصاد المملكة وبروز طبقة متوسطة كبيرة

تقرير دولي يتوقع تحسن اقتصاد المملكة وبروز طبقة متوسطة كبيرة

قالت المجموعة الاستشارية البريطانية "أوكسفورد بزنس غروب" إنها تتوقع أن يتحسن النمو الاقتصادي للمملكة في السنوات المقبلة، بفضل التطورات الكبرى التي تم اعتمادها في مجالات مناخ الأعمال والبنيات التحتية وتحرير الدرهم والاستثمار في الصناعات الموجهة إلى التصدر.

وأشارت المجموعة، في تقرير مفصل حول المغرب برسم السنة الحالية 2019، إلى أن البلاد تتوفر على العوامل الأساسية للتنمية التي من شأنها تعزيز اقتصادها في السنوات المقبلة، وقالت إنها كفيلة بالرفع من مستوى العيش وإتاحة بروز طبقة متوسطة وطنية كبيرة.

في المقابل، لفت التقرير إلى أن النمو الشامل يواجه تحديات عدة، وهو ما يتوجب من المسؤولين بذل مزيد من الجهود للتغلب عليها، خصوصاً المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والبطالة المتفشية. لكن رغم ذلك يتوقع التقرير مساراً تصاعدياً للناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط، وبالتالي سيكون عنصراً مساعداً لإيجاد الحلول لمختلف المشاكل.

وفي ما يخص القطاع البنكي، جاء في التقرير السنوي أن المغرب تمكن في العقود الأخيرة من إرساء أحد أكثر القطاعات المصرفية تنافسية وتطوراً في المنطقة، وهو ما يتجلى في مستويات التغلغل الكبيرة للخدمات المصرفية في جميع أنحاء القارة الإفريقية.

أما في الصناعة فقد رصد التقرير أن هذا القطاع ساهم بين عامي 1985 و2016 بنحو 19 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وفي سنة 2017 ارتفعت هذه النسبة لتصبح 25 في المائة، وذلك بفضل تنوع العرض الصناعي ما بين السيارات والإلكترونيات والنسيج والأوفشورينغ والصيدلة والكيمياويات.

ويتوقع خُبراء أوكسفورد بزنس غروب أن يستمر هذا القطاع في لعب دور أساسي في الاقتصاد المغربي، إذ من المقرر أن ينمو بنسبة 5 في المائة إضافية بحلول سنة 2022، تماشياً مع خطط البلاد في زيادة قدرات الصناعة النسيجية لتصبح مركزا عالمياً للأزياء السريعة.

وفي قطاع الطاقة، رصد التقرير أن المملكة استطاعت خلال السنوات الأخيرة أن تُطور مهارات ومعارف في قطاع الطاقات المتجددة، والنهوض بقدراتها الإنتاجية في مجال الطاقات النظيفة، كما أنها نجحت في إنشاء صناعة جديدة تتيح جلب الاستثمارات وخلق مناصب الشغل.

ويقول التقرير: "نظراً لعدم وجود احتياطات من الهيدروكربونات، والاعتماد على واردات الوقود الأحفوري، تُرك البلد عرضة لتقلبات أسعار الطاقة العالمية، وهو ما أثر على وضع الميزانية العامة. ومن أجل مواجهة هذا الوضع اتخذ المغرب تدابير للحد من الاعتماد على واردات الطاقة".

وعلى مستوى قطاع النقل، أبرز تقرير "أوكسفورد بزنس غروب" أن الاستثمار العمومي الكبير في البنيات التحتية خلال السنوات الأخيرة أسهم في توسيع النقل الداخلي والخدمات اللوجستيكية، مشيراً إلى أن مد حوالي 1800 كيلومتر من الطرق السريعة الجديدة وتوسيع شبكة السكك الحديدية وتطوير مناطق لوجستيكية وصناعية نتج عنه ارتفاع كبير لعدد المقاولات النشطة في مجال النقل واللوجيستيك.

وحسب التقرير فإن قطاع النقل بات يُساهم بشكل مباشر بـ3.6 مليارات أورو في الناتج الداخلي الخام، أي ما يمثل 4 في المائة، ويشغل نحو مليون شخص. لكن التقرير أشار إلى أن تأمين هذا النمو في المستقبل يستوجب تسهيل الاستثمار الخاص في هذا القطاع، والذي لازال منخفضاً.

ولم يغب التعليم عن التقرير السنوي لمجموعة أوكسفورد بزنس، إذ أشار إلى أن مُعدلات الالتحاق بالمدارس والإلمام بالقراءة والكتابة آخذة في الارتفاع، لكنه أكد أن القطاع لازال يواجه مجموعة من التحديات، أبرزها جودة التدريس ومدة تمدرس التلاميذ والطلبة.

وفي مجال الفلاحة، يرى معدو التقرير أن مخطط المغرب الأخضر يوجد على بعد سنتين من انتهاء مدته، وأشاروا إلى أن هذا الأمر يستلزم توفير المزيد من التمويل لتحقيق الأهداف والاستعداد للتحديات المستقبلية، وأبرزها الأمن الغذائي وتغير المناخ والسوق العالمية التنافسية على نحو متزايد.

وأكد التقرير، الذي تضمن حوارات مع وزراء ومسؤولين في مختلف القطاعات، أن المغرب يحتاج إلى وضع خطة إستراتيجية ليكون قادراً على تحمل تأثيرات تغير المناخ والظروف الجوية غير المتوقعة، إضافة إلى ضمان مرونة القطاع الفلاحي والنمو المستمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:12
هذا هو ما نريده.
مغرب يتقن أبناؤه الفرنسية و الإنجليزية و الاسبانية و الألمانية و يرتبط بعلاقات متينة مع دول الاتحاد الاوروبي و أمريكا و كندا و غيرها من الدول التي يمكن أن نستفيد منها.
يجب أن نكون براغماتيين.
تعلموا الفلسفة من الأمريكيين و اتركوا الإغريق يرتاحون في قبورهم .
2 - خبير اقتصادي الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:12
عندما أقول لبعض أصدقائي أن المغرب فوق السكة الصحيحة فقط تنقصه الحكمة في تدبير بعض الأشياء. ....يتهمونني أنني أدافع على النضام وووو.....انا اعرف العديد من الدول المتقاربة لنا في الاقتصاد. ولهم نفس الدخل القومي. ..لكن بكل صراحة المغرب يتفوق عليهم في العديد من الأشياء خصوصا البنية التحتية ...ووفرة المواد الغذائية. ...لكن عيب المغرب الكبير هو الصحة العمومية وهي إلى جانب الأمية هي من تجعل مؤشر التنمية البشرية مرتفع ....المهم انا متفائل بمغربنا ادا تضافرت الجهود من كل الأطراف. ..
3 - الرباطي الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:17
للاسف بدون تعليم في المستوى ومجاني وممنهج وايظا تكوين بيداغوجي وتاْهيل مهني بمعايير دولية .وتطبيب مجاني .وبلديات في المستوى و الخ.لن ننهض أبدا باقتصاد ينهض بالمواطن للعيش الكريم.اخد اهم موعقات التطور الاقتصادي هو الجهل وتجاهل المواطن.وها نحن نحصد كل ما زرعناه من جهل،وغلاء واحتكار وتهور في الطرقات والعنف
4 - bouthirit الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:21
لو صرف المغرب كل المال الدي ضيعه في المخطط الاخضر على الصناعة الموجهة الى افريقيا لا أصبح متل تركيا . لاكن للاسف. فشل آخر المسوولين
5 - استاذ السلم ٩ الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:21
مادام هناك استاذ قابع في الزنزانة التاسعة و يتقاضى 4000درهم في الشهر فعلم ان المغرب غادي فلهاوية
6 - واو الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:22
الحكومة لا دخل لها في هذا
هذه نتيجة الحكمة الملكية و الخطة التي سار عليها لتحقيق التقدم على المدى المتوسط.
ثمار المشاريع سنراها قريبا انشاء الله
7 - مغربية غيورة الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:26
اصلحو التعليم و الصحة و القضاء و سترون العجب من المغاربة الغيورين على وطنهم
8 - مغربي فخور الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:28
فعلا والحمد لله المغرب واحة الامان وفي الطريق الصحيح وما يعرقل مسيرته بعض بؤر الفساد التى يب القضاء عليها ونظام الوظيفة العمومية الدى يكلف ميزانية الدولة دون نتيجة وقطاع التعليم الدى مع الاسف تسيطر عليه فئة انتهازية
9 - تسويق الوهم الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:29
بالفعل كل المؤشرات التخريبية تدل عل دلك تخريب التعليم وسحق طبقة الشبه ابتوسطة ان وجدة اصلا ونهب ثروات الشعب وتقديمها ببلاش لمامي فرنسا واختها اسبانيا تم تنصيب حكومة خرافة ممررة كافة مخططات الراس مالية لمهلكة 90 بالمئة من المواطنين وتحويل ماتبقى من المدن المشيدة من طرف فرنسا الى قرى اسمنتية هده كلها مؤشرات تدل على الرخاء والمستقبل الزاهر
10 - علال الفقير الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:32
هذه الدراسة غير واقعية وليست علمية.والاصح هو بروز طبقة متوسطة فقيرة كبيرة تشحت في آخر الشهر بسبب ارتفاع الاسعار وهزيلة الاجور ولقد بدات تظهر معالمها.
11 - طالب المعرفة الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:33
التقرير لن تتركة حكومة ب ج د التعليم مشا تبعاتوا الصحة الوظيفة العمومية في ابريل ... لن تنتهي صلاحية حكومة ب ج د 2021 حتى تطحن الطبقة المتوسطة اما الضعيفة سلات شحال هادي .اللهم لطفك بعبادك اللهم ابرم لهذه الامة امر رشد اللهم فرج الهم واكشف الغم اللهم ردنا ردنا جميلا لما فيه رضاك في الدارين امين.
12 - حسن الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:33
الضحك على الدقون طبقه متوسطه كبيره من الفقراء وليس من تحسين الدخل ولكن بالنقصان من الدخل يشوفو على من يدحكو
13 - خبير الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:37
واقع التعليم والصحة والشغل والبحث العلمي والامية والعدالة تعطينا مؤشرات صحيجة اين نسير
14 - لنكن متفاءلين الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:38
هذا التقرير عادي،لناخد مثالا المهندس الذي سيشتغل في شركة صناعة الطيران سيتقاضى اكتر من 10000 درهم في الشهر.والسووال هل سيتحسن
مستوى المستشفيات ؟،هل ستنخفض البطالة؟،هل سيستيقض ضمير لصوص المال العام،هل ستشمل الزيادة راتب المو ظف وراتب المتقاعد.بصفة عامة هل سيتحسن المغرب الى الافضل.
15 - moha الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:41
ا تفق مع هذا التحليل بشرط القيام بحملة تشغيل كبرى تعويضا للعدد الهائل للمتقاعدين ثم الزيادة في السميك والاجور زيادة تاريخية انذاك يمكن ان نؤكد هذا التحليل
16 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:44
Ce rapport pertinent vient confirmer la clairvoyance de Sa Majesté le Roi Mohammed VI que Dieu l’Assiste et n’a rien à voir avec la conjoncture de la France, l’Espagne, l’Algérie et du Brexit.

D’ailleurs, j’avais signalé à Hespress que tout va pour le mieux dans le Royaume du Maroc et qu’il est même possible de financer les budgets 2019-2021 avec des moyens internes,

pourvu que le Gouvernement me prête oreille et que Dieu me prête vie.
17 - الحكامة الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:46
الله يرحمنا. راه إلى ما طاحتش الشتا المغرب كيتكرفص.
لكن راه خاص إعادة النظر في السياسة المائية. المغرب بلد فلاحي بالدرجة الأولى. إعادة هيكلة السدود و بناء سدود جديدة بعد دراسة جيدة. القروض هاصها تمشي فب بناء معامل تحلية مياه البحر حيث هذا استثمار مربح 300 %. إسعى يا عبدي و أنا أسعى معك.
18 - Simmo الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:48
40 عاما أخرى في الضياع. المزيد من المتسولين والمشرملين والمزيد من الحراكة للبحث عن بلد محترم دمقراطي.
19 - saad الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:52
والله اوما قفلتيه لا فورلك غير اجي و كبر الطبقة المتوسطة واا الطبقة المتوسطة هلكوها
20 - Wiseman الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:56
Well said Khalid n# 6. I totally concur.
21 - hamid الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:57
هاد الناس كيبينو للمغاربة بأن كولشي بخير
باش إزعموهوم على الإقراض
ديك الساعة عاد تشوف تحسن الإقتصاد المغربي أو زيد أو زيد...
22 - Abou majd الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:04
ينظرون إلى الامور من زاوية مصالح بلدانهم البلد يتقدم اذا كانت اموره تسير مع مصالح إنجلترا مثلا من هذا التقرير يتبين أن الدولة وفرت اللوبي الاروبي كل الظروف ليشتغل على المستوى المالي والقانوني والاقتصادي والجمركي الخ هم يعيشون الان ونحن سنتقدم على الامد الطويل وما علينا إلا انتظار أن تثمر الخطط التي قد يظهر فيما بعد أنها جاورها في المملكةالمغربية واغصانها المثمرة في المملكة المتحدة
لا نحتاج بشهادة احد نحن كفيلين بالشهادة على انفسنا ولنا في المغرب كثير من الشهود العدول حضروا الوقائع ويعرفون مالاتها بكل دقة
والله على كل شيء شهيد
23 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:19
انا موظف كنت لخير و اصبحت اعاني منذ عهد بن كران والى الان كنت استطيع توفير مبلغا ماليا كل شهر و اليوم لا كنت اتناول اللحم و السمك عدة مرات في الشهر و اليوم لا كنت اتعالج في المصحات و من بعد اسدد الثمن عبر التفطية و اليوم اسدد المبلغ مسبقا لاتعالج و زيز و زيد...
24 - benha الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:30
ما اراه ممكنا ان يساعد في تطوير البلاد ونموها هو : اولا اصلاح الادارة لان فسادها و النقص في تكوين موظفيها الذين يجب ان يدربوا على حسن اداء مهامهم وعلى التعامل الجيد مع المواطنين، يوءثر في النمو . . ثانيا اجادة التعليم باجادة تكوين المدرسين بيداغوجيا . واختيار البرامج المتطورة وتحديد الاهداف المتوخاة منه بدقة والكفيلة بضمان السبق في المجالات الحديثة والمستقبلية . ثالثا تشجيع الكفاءات وتشجيع الابداع والابتكار والانتاج ، وذلك باستثمار الكفاءات الوطنية والحيلولة دون مغادرتها للبلد ، مع العلم ان المغاربة اصبحت لهم مهارات وكفايات في شتى الميادين يجب عدم هد رها والاستفادة منها ، وهكذا يمكن ان نضمن الاقلاع والتطور لبلادنا .
25 - صحيح الأمور قد تحسنت كثيرا الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:34
صحيح الأمور تحسنت كثيرا، وخير المثل أدنى المعاش الذي إرتفع الى 1500 درهم في الشهر أي 50 درهما أو 5 دولارات في اليوم، في الوقت الذي يصل فيه ثمن 1 كيلو غرام من اللحم 80 درهما، أي 8 دولارات.
26 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:44
عجيب أمر بعض المعلقين يكرهون سماع أي شيء إيجابي عن المغرب ولو جاء على لسان جهات محايدة
هل هؤلاء فعلا مغاربة
المغرب قطع اشواطا كبيرة مقارنة مع العديد من جيراننا العرب إلا تابعوا الأخبار
27 - عبدالله الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:46
غريب أمر بعض المشوشين فعندما يكون تقرير ليس في صالح المغرب يصدقونه و عندما يكون العكس يكدبونه
اما اسود أو ابيض و ليس الانتقاد و لا أحد ابتكر شيئا مفيدا فحتى و ان لم تكن عندك الإمكانيات كاين اللي يشري من عندك حقوق الاختراع
28 - Touhali الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:54
avancer les Recherches scientifiques et technologiques et commencer à fabriquer les bateaux et matériaux maritimes.
زيادة في ميزانية بحث العلمي والمخترعين المغاربة.
بحث عن لموستثمرين، فتح مشاريع استثمارية تصنيع منتجاتنا وتشجيعها، فتح مشاريع إصلاح طرق وبناء الجديدة. وبناء سفن المﻻحة وصيد البحري، وحتى الحربية. المغرب في موقع ستراتيجي لدينا جوج بحور المغرب يجب أن تكون لديه قدرة على لحفاض على مياهه البحرية التي يبلغ طولها أكثر من ثلاثة ألف كيلومترا. المغرب يمكن ان يكون بلد صناعي يكفي فقط إنها لفساد وتهريب ﻷموال وإرجاع ﻷموال المهاربة وفتح مشاريع. إنشاء شركة وطنية مجهازاء بكل مستلزماتها وبذا تصنيع سفن إنه مشروع مهم.
29 - abohamza الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:07
زعما هاذ الخبراء متيعرفوش بأن المغرب في طريق الهاوية وأنه في السنين القريبة القادمة غدي اتقسموا المغاربة لزوج فئات غنا فاحش وفقر مدقع مع هذه الحكومة الطموحة
30 - مقهورة الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:07
متى هذا الامر .في احلام الحكومة فقط اما
على مستوى الأرض فهذا لن يتحقق مادمنا نعيش مع تماسيح ووو... هدفهم الرئيس هو أنفسهم واما الشعب. يضرب بباه الخلا والجايحة. العيش الكريم للخدام الدولة اما نحن الشعب المقهور فلنا الاحلام و التمني حتى تدركنا الممات...الحمد لله للكفن والقبر يوحد الجميع
31 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:32
لكن يبقى شيء لافهمه شخصيا
نقول المغرب متقدم حسنا
لكن عندما ننظر الى الناتج الداخلي لاسبانيا نجدع يتجاوز المغرب عشر مرات 1500 مليار دولار مقابل 150 مليار دولار للمغرب
اريد خبيرا يشرح لي هدا التناقض
32 - متتبعة الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:54
يا لكثرة التقارير الدولية ويا لها من توقعات؟ما لكوم عايشين معانا ؟فين غادي يكون شي نمو وكاينين 2طبقات غني وفقييير بتكرار الياء المزرية ..تفاوت طبقي ومعيشي وحتى على مستوى درجات السلم والرواتب ..لما يكون موظف من الاطر المشتركة مهضومة الحقوق و عنده اجازة او ماستر وهو في السلم 6 كمساعد اداري يتقاضى 3100 درهم في الشهر "ماقاداه لوالو" ويكمل الشهر غير بالسلف ومحروم من ابسط ما يتمناه الانسان ومدابز غير مع المعيشة الغالية ..اش من نمو مع هاد تجار الدين اللي ردونا 100 عام للوراء ..فعن اي نمو تتكلمون ؟ما حاس بالمزود غير اللي مخبوط بيه
33 - نورالدين الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:12
BOUTHIRIT !
راه بالمغرب الأخضر باش انت و أنا كناكلو النعمة .
اولا بغيتينا نستوردو ما ناكلو؟
واقيلا كاذبين عليك المسلسلات التركية.
اردوغان راه عسكري دكتاتور في خفاء.
واش كتعرف شحال من صحافي كيدخل السجن يوميا.؟
وضرب شي دويرة لتركيا و اجي عاود لينا اش شفتي.
34 - نورالدين الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:25
المثل المغربي يقول البس قدك يواتيك.
جل الشباب الذين ينتقدون النتائج المحققة حاليا ما عارفين والو زيادة على هذا معرفة منعدمة. لاحظت هذا من النقط المحصل عليها في امتحانات الباكالويا مادة الفلسفة.
يعني لا تقنية في النقاش والو. حادقين في الخاوي.
بنادم كي يتبدا العمل يريد الدار كريدي السيارة كريديالزوجة كريدي وزيد شي حوايج حشوما نذكرهم.
الله يهدينا. البلاد غادية مزيان و لكن خاصنا نتعاونو ما خصناش مديرو العصا في الرويضة.
واللي بان ليه ما ينفع جيرانو بيه يتوكل على الله.
باراكا من الهضرة الخاوية.
35 - ايمان الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:34
فعلا المغرب زايد القدام انا باك +2 + اكثر من 6سنوات خبرة و في العاصمة الاقتصادية و.ملقيتش خدمة هادي اكثر من سنة و مخاليت فين قلبت اللي سولتيه مكاين ما يدار ...انشري هسبرس راه صراحة تقهرت انا بعدا اول مرة نقول هكدا الله يعفو علينا من هاد البلد و حكامها ياربي انشري هسبرس
36 - نجم الدين مهلة الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:55
Mon oeil! Il n'y a plus de classe moyenne au Maroc. C'est une vue de l'esprit. Autant demander la lune. Plus de 21% de chômeurs et une partie non négligeable vit au seuil de la pauvreté. Que demander de plus?!
37 - بوشعيب مساعد الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:20
"لفت التقرير إلى أن النمو الشامل يواجه تحديات عدة، وهو ما يتوجب من المسؤولين بذل مزيد من الجهود للتغلب عليها، خصوصاً المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والبطالة المتفشية"
مع كل هذه التحديات التي يقر بها التقرير بما فيها من مشاكل اقتصادية واجتماعية وتفشي للبطالة،كيف يمكن بروز طبقة وسطى كبيرة والحال أن الطبقة الوسطى الموجودة آخدة في التآكل
38 - ملاحظ الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:48
الدراسات والتخمينات لا تنفع في شيء الجواب سترونه في العشر سنة القادمة ان شاء الله جنة ولا نار كما يقول عبد الحليم حافظ في اغنيته تقدم في البنيات التحتية لا يعني ازدهار الطبقة المتوسطة
39 - dandana الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:59
باخرتنا تغرق تغرق وهذا الخبير يقول الطبقة المتوسطة ستنتعش حقيقة ستنتعش من الازمة هذا الخبير موجود على هسبريس فقط الخبير الذي يعرف واقع المغرب لايمكن له ان يكتب هذا التقرير يستحيل جميع المؤشرات في الاحمر ويكتب هذا البهتان حقيقة اذا كان يعني البورجوازية الكبرى ممكن وصحيح اما الطبقة الوسطى فانها تنتحر.
40 - ما فاهم والو الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:56
السلام عليكم الشارع هو المقياس لأي دولة ؟؟؟؟ الشارع مليء بالمتسوليين والعاطلين و الشمكارة والنصابة و الكاردينة وووووووووو اي تقرير هذا ؟؟؟؟؟ اتمنى ان اكون خاطء؟؟؟؟
41 - بودواهي الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:02
هكذا هي التقارير التي تصدر من مثل هده المؤسسات الامبريالية الاستغلالية سواء الأمريكية منها أو الفرنسية أو الانجليزية حيث تعتمد كثيرا على الكدب و التغليط و الخطابات الديماغوجية و تزييف الحقائق و تزيين وجه الدولة المخزنية التي تنهج سياسة تبعية لهده المراكز الامبريالية حيث تكون الحماية للحكم و الحفاظ على استمراريته مقابل ضمان كل الامتيازات لها ....
أن محاولات تبييض وجه الدولة المغربية لا يمكن أن يغطي الشمس الغربال حيث الحقيقة و الواقع هي الفقر و الأمية و الجهل و الحكرة و التخلف الفضيع و الاستغلال البشع و استفحال هجرة الشباب المغربي عبر قوارب الموت و الموت في المتوسط ...
42 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:20
الى 34 واش بغيتنا نصفقوا لحزب العتمة و التعمية و الموس مدكوك حتى لعظم
43 - ht.brahim الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:35
إصلاح التعليم => إصلاح القضاء => إصلاح كل شيء
44 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:06
يوجد مجموعة من التقنيين في الوظيفة العمومية مرتبين في السلم 11 مند أكثر من 14 سنة ومنهم من سيحال على التقاعد وبدون ترقية لأنه لا يوجد في قانون الوظيفة أي ترقية للتقنيين إلى خارج السلم.
وربما سيبقى التقني المسكين أكثر من 30 سنة مرتبا في السلم 11.
اللهم إن هذا منكر.
45 - توفيق الخميس 21 مارس 2019 - 06:47
هذه التقارير تكون في الغالب مدفوعة الاجر قصد تلميع الصورة. الواقع يقول العكس تماما. تفشي البطالة بشكل مخيف، القدرة الشرائية للمواطن في تراجع مستمر مع خوصصة القطاعات الاجتماعية كالصحة والتعليم، ثقل الضرائب، محاربة المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولة الذاتية من طرف غباء ادارة الضرائب والدليل ان العديد من هذه المقاولات اختفت ودفنت لان ادارة الضرائب تعتبر ان كل مقاول غشاشا ومتهربا رغم افلاس مقاولته. النموذج التنموي اخفق بشهادة المسؤولين فما بالك بالمواطن الذي يرى ان وضعه يزداد سوءا مع خوفه الدائم من المستقبل.
46 - ال عباسي رضى الخميس 21 مارس 2019 - 19:40
فاش الغرب كيمدحك عرف بلي راك في الهاوية.
وفاش الغرب كينتاقدك عرف بلي راك في طريق الصحيح.
الصحة .
التعليم.
الشغل.
العدل.
معندناش هادو را معندنا والو
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.