24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | نقابة لطب العيون تتهم النظاراتيين بـ"الاحتيال"

نقابة لطب العيون تتهم النظاراتيين بـ"الاحتيال"

نقابة لطب العيون تتهم النظاراتيين بـ"الاحتيال"

اعتبرت نقابة أطباء العيون بالقطاع الخاص أن قياس البصر وفق تأويل لظهير الحماية لـ1954، والذي تم إمضاؤه من طرف المستعمر في شخص "الكوميسير" المقيم العام فرانسيس لاكوست، والذي يعطي الحق في قياس البصر بالأسلوب القاضي بتحديد ذاتية العلة refraction subjective، يعتمد فقط على علبة زجاج ونظارات تجريبية، لا غير.

التوضيح الذي توصلت به هسبريس جاء ردا على تصريحات سابقة لمينة أحكيم، رئيسة النقابة الوطنية المهنية للمبصاريين المغاربة، حيث قال أطباء العيون: "تحدثت أحكيم عن قياس البصر فقط "للعين السليمة" دون أن تعرّف هذه الأخيرة، وحصَرَتها "حسب الظهير المتقادم" في حِدّة بصرية تفوق 6/10، فمن الممكن أنها لا تعلم أن حدة بصرية جيدة لا تستثني أمراضا خطيرة كالزراق، أمراض الشبكية، الأورام وغيرها، فلا شك أن تكوينها في علم "الزجاج" لا يمكنها من معرفة هذه الحالات...أو تتعامى عنها".

وأضاف الأطباء ذاتهم: "تكلمت أحكيم عن صراع مصالح، فما مصلحتها في تأكيدها وإصرارها على تمرير قانون يمكّنها وغيرها من تجاوز الطبيب والقيام بالممارسة غير الشرعية للطب؟ وتضارب المصالح، أي كيف يمكن للنظاراتي أن يقوم بفحص للمريض ولو جزئيا في محل تجاري، وهو ما يمنعه قانون مزاولة الطب 131/13؟".

ونفى أطباء العيون الاتهامات بسعيهم إلى إلغاء مهنة النظاراتي، موردين: "هذا لا أساس له من الصحة، لأن الطبيب يعطي للمريض وصفة يتم تنفيذها من طرف الصيدلي لاقتناء الدواء ومن طرف النظاراتي لاقتناء الأجهزة البصرية، فهل بزعمها هذا ستصبح طبيبة للعيون؟ مع العلم أن تكوينها تقني وتجاري يبعد كل البعد عن مهنة الطب".

وتساءل النقابيون: "هل صحة المواطن المغربي لا تساوي شيئا؟ هل هي بخسة إلى حد أن تُفوض إلى أشخاص ليسوا أطباء، لا شرعية ولا كفاءة لهم ولا يمتون بصلة لطب العيون ليقوموا بفحوصات في محلات تجارية، يمنعها القانون، والذي يمنع من هو ليس مسجلا في هيئة الأطباء كمختص من فحص عين مريض (ولو كان طبيبا عاما)؟".

ودعت نقابة الأطباء النظاراتيين إلى توزيع النظارات مجانا إذا كانوا يرغبون في مساعدة المرضى، موردين: "نؤكد كأطباء عيون بجميع القطاعات أننا لا ندافع عن مهنتنا، بل ندافع عن حق المواطن المغربي في التطبيب، هذا المواطن الذي يوهمه النظاراتي، المتقمص لشخصية الطبيب وراء وزرته البيضاء، بأنه يفحصه، ولكنه في الواقع ينصب ويحتال عليه، مسببا بذلك كوارث صحية تتمثل في تأخير تشخيص الأمراض المستترة الخطيرة التي يستعصي علاجها عند فوات الأوان. وبما أن صحة النظر لا تعني صحة البصر، وجب الكف عن المغامرة بصحة المواطنين وترامي العشوائيين الفوضويين على المهنة الشريفة، مهنة الطب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - سليم الأربعاء 20 مارس 2019 - 05:27
شيء عادي جدا ان يقيس المبصاريون حدة البصر، في ألمانيا غالبا ما يقيس المبصاريون البصر ولا حاجة للذهاب عند الطبيب الا اذا استطعت الضرورة ذلك، هذه فقط حرب مصالح
2 - momo الأربعاء 20 مارس 2019 - 05:28
عيادات "أطباء" العيون : هي كذالك عبارة عن محلات تجارية. معضم أطباء العيون همهم الوحيد هو جيب المواطن وفي أسرع وقت ممكن.... كفاكم من هذه الصراعات الفارغة، صراعات المصالح ل غير واتقوا الله.
3 - منديل الحياتي الأربعاء 20 مارس 2019 - 05:32
كلمة حق اريد بها باطل. أطباء العيون لا يريدون مصلحة المرضى بل ثمن الفيزيتا التي يتنازل عنها المبصريون مقابل خدمة صناعة النظارات. وبين هؤلاء وأولائك تبقى عيون المرضى ضحية لجشع من ادو قسم ابوقراط وجهل حرفيي الزجاج المصقول.
4 - مؤمن الأربعاء 20 مارس 2019 - 05:46
أجزم تمام الجزم أن نقابة أطباء العيون لا تهمها من وراء هده الانتقادات للمبصاراتيين صحة المواطنين بالدرجة الأولى. بل ما يهمها هو الفيزيتا ال200 او 300 درهم في زمن قد لا يتجاوز الخمس دقائق. فطب العيون ادن من القطاعات المؤدية إلى الاغتناء السريع. صحيح هناك حالات مرضية تحتم زيارة الطبيب .انا لا أدافع عن اي طرف لكن صدقوني في بعض الأحيان يكون قياس النظاراتيين أدق وأحسن من قباس الأطباء لان الطبيب يحاول فحص أكبر عدد ممكن من المرضى وملء لمجر بالزركات وبالتالي لا يعطي لكل مريض وقته اللازم .للاشارة انا مريض عانيت الويلات من أطباء العيون
5 - اسكافي يشرب نسكافي الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:13
يا ودي ليس في القنافذ أملس...l'ophtalmo يجبد معاك ب 300 درهم و l'opticien يصرفقك ب700 درهم كل 6 أشهر ....عندي 2 بنيات 6 و 10 سنوات كل 6 أشهر مضطر نكحب 2000 درهم.
6 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:22
وباقي. مزال هذو. أصحاب النظارات ( المبصراتيين ) معروفين وقاريين. شوية على النظر..وكفاش يدوز لك على العين باش يعرف لعبار متاع البصر والنظر...واجي. الى وجدة..وسوق. الفلاح...كلشي رجع طبيب نتاع العينين .والنظاظر..حتى لامتوال بعمرها لك..يدوز لك على عينك. يخدم لك. النظاظر. وتخرج من عندو تشوف. ومعاك ورقة عامرة للماتوالmutuelle ......يبعوا les montures متاع النظاظر. ويركبوا النظاظر.....اطباء أكفاء...وحتى الدواء ....غي حداهم جيب غي ordonnance والدواء اللي مكانش عند الصيدلي تجده عندهم....والثمن. كيردوا لك احسن من لا متوال....السيبة دير اللي. تبغي يا دكتور...اما احكيم. دافعت عل حرفتها بحال انتم. تدافعون على فلوسكم مشي على المواطن وصحته..... ... المواطن. سوق الفلاح..دواء..تدواز..ونظاظر...
7 - said الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:34
السلام
شكرا جزيلا على هدا الموضوع مع الشرح الكامل لاكن اتساءل لمادا انتم الاطباء لا ترفعون دعوى قظائية ضد هؤلاء الناس وانتم لديكم معرفة اكثر من المواطن العادى في هدا المجال ادا تهمكم بصراحة صحة المغاربة .
8 - فلاح الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:15
ويبقى السؤال المحير الذي لا أجد له جواباً !!
إلا المبصاري بدون مستوى و و و هاد الهضرة لي قالو الأطباء، علاش فاش كنمشي لمصحة العيون أجد المبصاريين هم الذين يقيسون البصر، والطبيب يتكفل بأمراض العين ؟؟
عندما يشتغل النبصاري لحسابه يكون بدون مستوى، وعندما يشتغل عند الطبيب يكون مزيان ولد الناس ؟؟
الرأسمالية المتوحشة لا أخلاق لها
9 - شاكر الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:17
من الأحسن كل جهة تقوم بالتخصص الموكول لها . وتطوير قدراتها العلمية لحماية صحة وجيوب المواطن التائه وسط الصراعات.
10 - صاحب الطبيب الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:38
ما حد مازال عندناهاد اللوبيات ديال الأطباء ما عمرنا نطفروه. اسي طبيب واش باقي عندك شي وقت فاش تأكل هاديك البركة الي جمعتي. سير فوتعليك دراوش .راه كاين عائلة تتكون من 5 اشخص كلها دايرة نظاظر خاصهم!2000 درهم غير ديالك
نقابتكم اسستها غير البارح ملي جاتكم المراجعات الضريبية خايفين على جيبكم ...قاليك مصلحة المواطن...ألله الله
11 - عزيز الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:06
في الحقيقة أطباء العيون لا يهمهم لا الموطن لا مواطنة ما يهمهم هو جيبهم و الدليل هو انه حقا لو كانو يرأفون لحال هذا المواطن لنقصو من الفيزيتا ، و السيد تيضربك 30شخص في الصباح و 40 في العشية و تيقول ليك حق المواطن في التطبيب ، ا سيدي خلصو غير الضرائب ديالكم عاد هضرو ، و أنا لا أدافع عن الطرف الآخر لكن الحقيقة عن تجريبة شخصية بحكم أني من مستعملي النظارات أنا و عائلتي فاني عانيت من جشع هؤلاء الأطباء ما كاين غير جبد، لا رحمة لا شفقة ، أما اصحاب النظارات ففهم شوي الرحمة و تيتصنتو ليك ، و عباراتهم و الله تحسن من ديال الطبيب ، لانه شحال من مرة غلط لي الطبيب و ضيعني في فلوس النظارات ، حتى وليت تنعبر عند opticien عاد تهنيت .
بلا مايكثرو في الكلام الحقيقة باينة
12 - Mohammed الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:19
Sans trop de démagogie, je ne comprend pas pourquoi les ophtalmo veulent dévier à un article de loi qui existe déjà et à ce qui se passe dans plusieurs pays d'europe. L'Opticien (et non le Lunettier) a le plein droit réglementaire et technique pour faire le contrôle de la vision.
13 - داكوستا الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:23
عندما كنت أتابع دراستي بكندا، دهبت عند طبيب العيون لأغير نظاراتي، بعد الفحص العادي، وجهني عند المبصاري لقياس البصر، فعلا ذهبت عنده وقام بعملية القياس،، ونس الشيئ بالنسبة لأخي بألمانيا الطبيب يهتم بأمراض العين و المبصاري يقيس البصر.
هل الطبيب المغربي أكثر كفاءة من أطباء كندا و ألمانيا ؟؟
عجيب أمر أطباء المغرب !! لاهم لهم إلا جمع الأموال و بكل الطرق.
14 - الورداني عمر الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:24
أشتغل كنضاراتي منذ 17 سنة وقريب جدا من أطباء العيون .لا أريد حربا مع أطباء العيون..لكن اعارض كل من يريد التقليل من دور المبصاري وأعرف من أطباء العيون من لا يعرف الاشتغال حتى علي الفاكو اميلسيفكصيون .إذن فلنحترم بعضنا بعضا. اما ان تلعب دور المحامي في الدفاع عن صحة المواطن فهذا هو البهتان..والكذب وهذا واضح عندما يقوم طبيب عيون في مدينتي بفحص أزيد من 50 زبونا في اليوم!!
15 - مواطن متضرر الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:31
وتساءل النقابيون: "هل صحة المواطن المغربي لا تساوي شيئا؟ هل هي بخسة إلى حد أن تُفوض إلى أشخاص ليسوا أطباء..
عبارة تستفزني لاني اعلم ان اغلب الاطباء لا تهمهم صحة المواطن . في مراكش لدينا رجال اعمال وليس اطباء.
16 - حقيقة الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:33
droit d citoyen mon oeil. j me suis tjrs demandé pourquoi un ophtalmo ou médecin d yeux sensé déniché les maladies des yeux. s'amuse à me dire droite gauche haut bas qui est un travail physique banale qui devrait se limité à l'optisien.
17 - yousfi الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:36
زعما أطباء العيون تتهمهم صحة عيون المغاربة هم لا يهمهم إلا جيب المغربي و كيف يستخلصون اكبر ما يمكن من المال هالفيزيتا هاترويض العيون عشر حصص عند معرفو هالليزر تجارة و تبزنيس.
18 - متتيع الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:51
المبصاري في اوروبا له شان كبير فله صلاحيات في قياس البصر واعطاء حتى بعض الادوية وهنا في المغرب لما قام المبصاريون بالقياس مجانا قامت . القيامة ما هذا الظلم ومع العلم ان علم القياس هو من اختصاص المبصاري واؤكد هنا ان عدة حالات من اخطاء صححها المبصاراتي للاطباء وباحترام كبير للاطباء وينصحون زبناءهم بزيارة الطبيب لفحص العين والشبكية .دون حساسية.واذا ارادوا الاطباء المحافضة على صحة المواطن فهناك طرق اخرى دون تبخيس دور المبصاري.
19 - مراكش الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:53
تهمهم جيوبهم وليس صحة المواطن، الأطباء في المغرب استفادوا من الاحتكار وقلة العدد حتى إن من أطباء العيون في مراكش من يربح أكثر من 700000 درهم (70 مليون) شهريا في عياداتهم، وأهل مراكش يعرفونهم بدون أي حس للوطنية والنظر من حال الضعفاء شعارهم " جيب الفلوس". على الدولة أن تتنبه لاستراتيجيتهم الآتية "تهمنا صحة المواطن" وتفتح كليات خاصة في الطب وطب الأسنان والعيون لتوفير أطباء بالعدد الكافي، وليس على قدر ما يوافق عليه لوبي الطب المتاجر بصحة المغاربة.
20 - عبداللطيف الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:55
أظن أن هناك فرق كبير ما بين تكوين أطباء العيون وتكوين المبصاريين لدا وجب على أي مواطن عندما يريد فحص عيونه أن يتجه إلى الجهة المخول لها قانونيا ولها التكوين المناسب وذلك قصد تجنب لا قدر الله بعض الأمراض التي ليست من المهام المنوطة للمبصاري وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات قد يصعب استرجاع ما قد تفاقم. عيوننا كنز لا يمكن أن نخاطر به وأن نضعه بين أيادٍ غير متمكنة من الهدف الذي نتوجه إليه ألا وهو الحفاظ على بصرنا.
21 - Youssef الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:07
La réfraction que fait l'opticien sert à compenser un défaut visuel qui est une anomalie réfractive de l’œil donc c'est une anomalie qui demande compensation optique par des dioptres ou des verres optiques, cela n'a rien d'un acte médical, c'est une mesure purement optique faisant partie de la science physique faisant intervenir le savoir-faire de l'opticien pour compenser ces amétropies. Nous ne sommes pas entrain de supprimer l'intervention de l'ophtalmologiste, nous proposons une alternative au citoyen dans le cas de non disponibilité de l'ophtalmo pour une seule partie de sa spécialité qu'est la mesure de l'amétropie et non l' "examen de l’œil" dans le cadre des prérogatives permises par la loi. Beaucoup d'ophtalmos délèguent la réfraction aux orthoptistes se basant sur les pratiques en France alors que cette discipline n'est pas encore réglementée à ce jour au Maroc. Ce que nous voulons c'est collaborer pour l’intérêt du citoyen par notre proximité au niveau national.
22 - Youssef الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:31
L'anamnese faisant partie du protocole optometrique chez l'opticien permet de cerner les problèmes du sujet, la grille d'Amsler utilisée depuis 1945 permet de détecter des altérations de la fonction maculaire ( DMLA, nerf optique ...) pour pouvoir référer le sujet chez l'ophtalmologiste.
Même chez l'ophtalmo, le fond d'oeil et la PIO ne sont pas fait systématiquement. Ils les font à partir de 45-50 ans et pour le fond d'oeil soumi à un supplément. Ce que je fais quand quelqu'un me demande de lui faire une réfraction, je lui demande " pourquoi vous ne voulez pas aller chez l'ophtalmo ? Après, je lui demande s'il n'a pas de couverture sociale et lui rappelant qu'il ne sera pas remboursé s'il ne passe pas par ophtalmo. Si quelqu'un me demande de faire un test pour un enfant, je refuse s'il n'a pas 16 ans. Si je n'atteint pas une AV de 10/10 du sujet après compensaton, je réfère à l'ophtalmo Si le sujet n'a jamais consulté chez un ophtalmo, je lui dis de d'abord faire une première visite
23 - كازاوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:41
10 دقاءق للكشف عين العين كل مرة 200dhs حرام
24 - نتائج الجشع الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:12
نفس الصراع القائم بين طبيب الاسنان وصانع الأسنان ،
25 - المنسي الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:15
السلام عليكم إن مهنة طبيب العيون هي افظل مهن بالمغرب لانها قليلة ومذخولها خيالي على طبيب العيون هناك مدن صغرى وحتى الكبرى بالمغرب لايوجد بها طبيب العيون 90 في المائة من المدن المغربية ليس بها طبيب العيون مما يجعل المواطن ان يقطع مسافة 200كيلومتر لكي يذهب عند طبيب العيون لقياس نظره مقابل 300درهم على الاقل ويعود شيئ غير مقبول من هذا المنبر اقول اذهب عند النظاراتي لاقيس نظري لانه قريب مني وبثمن مناصب ولا أذهب عند طبيب العيون وأقطع مسافات طويلة دون فائذة لان بغض اطباء العيون ليست لهم الكفائة فكم من مواطن فقذ النظر بسبب التشخيصات الخاطئة.
26 - dahah dahah الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:54
تحية لاسكافي لي يشرب نسكافي والله اعوضك فيهم ولبنات يخرج طبيبات ان شاء الله
27 - محمد أناس الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:07
اولا العديد من القوانين التي تحكمنا هي وريثة الظرفية التي كان يعيشها المغرب في 1954كما ان بعض القوانين الفرنسية مأخوذة من الفقه المالكي كقانون الغائب عن اهله...صدق او لا تصدق)فهل ستنبذونها ثم ان الدور المنوط للمبصاري قد حدد سلفا وقد أتى الاوان لتحديثه فهل la refraction subjective توقف بها الزمن سنة 1954 بمعداتها القديمة ام تطورت وسايرت العصر التكنولوجي الجديد؟بل انها تطورت قد اصبحت تنجز بمعدات جديدة وتدرس في المدارس والمبصاري يعلم جيدا كيف يشتغل بها ويقيس النظر و يوجه الحالات التي استوجب ذلك الى طبيب العيون الشيء الذيتتنكرون له كتنكر بعضكم لهذا الوطن و خير دليل على هذا الكلام رفضكم لمقترح الحكومة التي طالبتكم بالعمل في بعض المناطق النائية.
فهل فعلا تهمكم مصلحة المواطن اشك في ذلك ولي الحق في ذلك فقد جرد بعضكم المهنة من جانبها الانساني و اصبح يتاجر جهارا في صحة المواطن
ثم كيف تزعمون انكم تريدون تجريد المبصاري من هذا الدور الممنوح له قانونيا وبين ايديكم نصف مليون حالة (جلالة) في المغرب.
أفليس في مصلحة المواطن ان يجد من يوجهه الى طبيب العيون؟
هذا مع تمركز عددكم القليل في المدن الكبرى
28 - Optométristes الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:36
قياس البصر من تخصص المبصري وليس الطبيب لان قياس البصر تقنية فزيائية علمية و ليس طبية و المبصري اثناء التكوين تلقى تطبيقات مكتفة في قياس البصر تدوم ثلاث سنوات نهيك عن التدريبات اما الطبيب اثناء تخصص جراحة العيون فيدرس علم قياس البصر كمادة ثنوية
في الدول المتقدمة المبصري يوجه المريض للقيام بعملية جراحية مثلا عند طبيب العين او عند وجود مرض و ليس لتصحيح البصر
في بلدنا الحبيب بعض الحلات تحتاج الى تدخل جراحي لتحسينها وغالبا ما تنتهي هذه العمليات بالفشل (رغم انها عمليات غالبا ما تكون سهلة كازالة المياه البيضاء )و تودي الى العمى الكلي للمريض مع تقرير هذا الطبيب بنجاح العملية
وعند العودة الى هذا الطبيب لن تستقبل او يرجح السبب لاشياء تافهة رغم ادائه اثمنة باهضة
29 - محمد ريسوني الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:28
انا من تجربتي وخلال عيشي فعدة دول اوروبية الطبيب دالعينين عمرو قاسلي النظر.. الاختصاص ديالو العمليات والامراض معندوش وقت لشي آخر.. ديما كيسيفطوني ل opticien يعبرلي وهو نيت كيعمرلي لوراق وكلشي.. هنا فالمغرب شحال مرة مشيت عند طبيب فنفس الوقت كل طبيب كيعطيني عبارات فشكل ويقولك لفيزيتا ب300 درهم وفتالي تا عبار مكنرتاح ليه كنمشي عند المبصاري كيقيسلي العبار ويقادولي باش منتقولبش
الحاصول الطبيب لي مكيعرفش للعمليات خايف على المبصاري لا ياخدلو التدويزة وجايين كيخلعو عباد الله
لكن الشعب الحمد لله عااااق وفاق وبلادنا كتتقدم رغم هاد المافيات واللوبيات دالقطاع الصحي فالبلاد... ولي لقا شي طبيب او مبصاري مزيان ميفرطش فيه
دوز للطبيب يشوف الشبكة... ويدوز عند لوبتسيان يقادليه العبار ويتأكدلو منو.. هدشي لي كندير منذ سنوات والحمد لله
30 - الهاشمي الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:21
جشع الأطباء لم ينته في هذا البلد، في أمريكا تقوم بقياس حدة البصر لوحدك وتجد مقاسك في الوقت والحين، وهذه الخدمة متوفرة في جميع المحلات التجارية الكبرى شيء عادي جداً.
31 - مول جافيل الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:23
الطبيب الخاص في المغرب حينما يفتح العيادة يضع هدفه الأول أولا سيارة فارهة فيلاة فخمة فيرمة كبيرة حساب بنكي سمين طبعا كل على حساب جيوب الضعفاء
32 - غساسي من فاس الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:42
منذ تولي المكتب النقابي للمبصاريين المسؤولية ونحن نرى انجازات لا مثيل لها من توافقات وتلاؤمات على جميع الأصعدة
نتمنى من العلي القدير ان يوفقنا لما نصبو اليه من لم شمل الاسرة البصرية جمعاء
تحياتي لكل الشرفاء المناضلين من مبصاريين وأطباء العيون.
33 - الشفراوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:19
انا مبصاري من عين تاوجطات بين فاس ومكناس امارس مهنة مبصاري منذ زمن طويل وأقوم بالفحص للساكنة واكشف عن أعينهم ولا أحتاج الى الطبيب اخصائي في العيون بتاتا نظرا لخبرتي الطويلة في الميدان ودراستي في بلجيكا الموقرة
انا شريف وزاني والكل يعرفني في عين توجطات إلا البعض القليل من ساكنة عين توجطات
اني رهن اشارة المواطن المغربي المحتاج إلى نصائح في العيون
34 - محمد الخميس 21 مارس 2019 - 11:12
عجيب امركم يا اطباء العيون تحاولون ان تتدخلوا في مهنة النظاراتي
الم تحسوا بجشعكم ؟
هنا في فرنسا النظاراتي يقوم بقياس النظر فاين المشكل ؟
كل مهنة لها اختصاصاتها والنظراتيون تلقوا التكوين الكافي لذلك
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.