تشدد الأبناك في معالجة ملفات التمويلات يخفض أسعار العقارات

تشدد الأبناك في معالجة ملفات التمويلات يخفض أسعار العقارات
الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:00

واصلت أسعار العقارات السكنية تراجعها بشكل أدخل مزيدا من القلق في نفوس المنعشين العقاريين في مدينة الدار البيضاء، موازاة مع تشدد مجموعة من المصارف المغربية في معالجة طلبات الحصول على تمويلات عقارية لاقتناء الشقق السكنية من طرف الزبناء.

وقالت مصادر مهنية إن العديد من البنوك المتمركزة في العاصمة الاقتصادية بدأت تأخذ وقتا أكبر من أجل التدقيق في ملفات الحصول على التمويلات الخاصة باقتناء السكن المتوسط والفاخر، تفاديا لأي مغامرة غير محسوبة المخاطر.

وسجلت معاملات العقارات السكنية انخفاضا قياسيا مع نهاية السنة المنصرمة، وفق معطيات رسمية، نتيجة تراجع حجم مبيعات الشقق المعدة للسكن بنسبة 7.7 في المائة، في سابقة هي الأولى من نوعها التي يشهدها القطاع.

ويواصل المنعشون العقاريون محاولاتهم المستميتة من أجل إنقاذ مشاريعهم السكنية من الإفلاس، عبر طرح بدائل تسويقية للمنتجات السكنية الموجهة إلى الطبقة المتوسطة، بعد تسجيل ركود مقلق في مجال السكن الاجتماعي، الذي كان يدر أرباحا كبيرة على كبريات المجموعات العقارية المغربية طوال العقدين الماضيين.

ويسعى المنعشون العقاريون إلى طرح منتجات سكنية بديلة للشقق الاقتصادية، سيبلغ سعرها ما يقارب 35 مليون سنتيم، موضحين أن هذا المنتج الجديد ستتوفر فيه مجموعة من المعايير على مستوى السعر الذي لن يتجاوز 5000 درهم للمتر المربع، دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة، وعلى صعيد المساحة التي ستكون أكبر من تلك السائدة في السوق.

يشار إلى أن مخاوف كبريات المجموعات الاستثمارية تزايدت بسبب اتساع دائرة الركود في قطاع العقار بالمغرب سنة 2019، في ظل وجود مؤشرات سلبية بخصوص تسجيل مزيد من تراجع الطلب على الوحدات السكنية بالحواضر الكبرى للمملكة.

‫تعليقات الزوار

42
  • عثمان
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:10

    مكرناش زعما شي سنة المغاربة يديرو عزوف تام عن شراء اي عقار مهما كان نوعه
    لنرى اسعار معقولة وتقنين من طرف الدولة لقطاع العقار الموجه للفئة الضعيفة

  • إبراهيم
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:12

    لا نملك ثقافة المساحات الخضراء الكافية لينعم المواطن بمتنفس طبيعي . الإسمنت في كل مكان . المرجو إعادة النظر في منح الرخص

  • mustapha
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:14

    مزيدا من الركود حتى يصبح السكن في متناول الشباب لتشجيعهم على الزواج وترك الفاحشة

  • يكره الميزيرية .
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:17

    ان التسيير الفاشل التي اعتمده حزب الندالة والتعمية في تسير شؤون البلاد والعباد سبب بتلاشي واندتار الطبقة المتوسطة فاصبحت فقيرة من موظفين صغار وحرفيين وبالتالي حلمها في اقتناء شقة صغير قد تبخر. ايعقل اقتناء شقة بملايين السنتيمات لموظف بسيط لا يتجاوز راتبه الشهري 3000 درهم شهريا ولو اراد ان يتجه للسلف من الابناك فالكراء ومصاريف المعيشة من تطبيب ودقيق وزيت وسكر وبوطة وخضر ووووووووو… لن تسمح له ولو في التفكير لاقتنائها!!!!!!!

  • محمد
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:19

    بيعو لنا مباشرة بالتقسيط دون اللجوء الى الابناك… نحن مستعدون لاقتناء مساكن بعيدا عن الربا

  • Khalid ca
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:22

    تضحكون على الناس بما يسمى السكن الاقتصادي، انا اسميه السكن السجني، صناديق مثل السجون، تسمع. كل. ما يدور عنر جيرانك وحتى شكل البنايات مثل السجون يخجل الواحد يسكن فيها والمضحك ان الثمن هو 25 مليون كاش وتصل الى 40 مليون ادا اضفنا القروض، لن اتكلم عن جودة ال التجهيزات بداخل الشقة يكفي مشاهدة بعض الفيديوهات عبر اليوتوب.
    كل من اراد الاغتناء يدهب للعقار، هانتوما غرقتو السوق وبمنتوجات فاشلة.

  • النصوح
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:22

    ‏الحمد لله على نعمته نرجو من الأبناك ان تقوم بتشديد في دراسة ملفات وبهذا سوف تكون الأبناك في طريق الافلاس أن شاء الله وسوف ينعم علينا ربنا الكريم من فضله بحيث يمكننا ان نسكن بدون ربا ولا فوائد ، و أسعار العقار سوف تنخفض

  • جمال
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:24

    انها الاثمنة التي لا تتناسب مع القدرة الشرائية للمواطن المغربي وان انخفض جشع المقاولين واكتفو بهامش ربح معقول% 30 % à 40 عوض% 300 وأكثر السكن الاجتماعي تقدر تكلفته حوالي 60.000 dh ويباع ب 250.000 dh فلو اكتفو بهامش ربح معقول لتمكن المغاربة من شراء منتوجهم وإعطاء دفعة اخرى لهذا القطاع الذي يحتضر لا بيع لا شراء لا بناء والكل يتفرج فلن يزيد ذلك الا في اتساع الخرق على الراقع

  • عمر
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:27

    حذاري فالعرض أصبح يفوق بكثير الطلب "منازل جديدة ومنازل قديمة يبيعها اصحابها " ويجب ان تباع الشقق الفارغة اولا او ان الكارثة ستحل وستكون الابناك اول الضحايا ..

  • taozari
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:32

    خاص المنعشين العقاريين يعرف بأن المغرب ليس قاعدة اقتصادية الكل في المغرب مهدد .على سبيل المثال سلك تعليم اصبح في خطر.زيد عن دلك الشركات كلهم اصبحوا يعملون بمايسمى بالعقد مؤقت.ادن هناك اقتصاد مؤقت.أدن الكل مهدد…اساسدة مؤقتون.عمال مؤقتون.موضفون مؤقتون..أدن الكل مأقت…..ادن العقار مؤقت……

  • حميد
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:44

    سبب الركود العقاري الاجراءات الحكومية منها التشدد في الجانب المالي بحيت أن هناك زيادة في التحفيظ العقاري، زيادة في ضرائب الارباح وض ع ق م بل أكثر من تراجع أتمان المبيعات على هواها بالإضافة إلى الزيادة في الضرائب المحلية….

  • chakib
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:47

    سأقولها بصراحة،انا موظف و زوجتي موظفة ورغم هذا حنا غي غاذيين مع الحيط،هاذي كثر من 3 سنوات ماخرجنا سفر لأسبوع للاستجمام، حيث تسلفنا من عند العائلة و شرينا طوموبيل على قد الحال،وهاذي أربع سنوات و حنا باقي مارديناش الدين،يعني خاسنا نكملو الدين ديال الطوموبيل،و نبداو نجمعوا للفلوس باش نشريو الدار ،يعني فلوس التحفيظ و النوطير.لمهم لي بغيت نقول بإختصار القدرة الشرائية ديالنا حنا المغاربة ضعييفة و المعيشة غالية و هاذ الشي لي أدى الكساد،المانضة ديالي انا و المرأة تساوي سميg فأوربا،موظفين بالشنعة،خاس الزيادة فالأجور فالقطاع العام و الخاص.

  • اسكندر
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:51

    اخيرا ستنفجر فقاعة العقار المغربي ،واضح ان الركود الاقتصادي للمغرب مع تراجع العقار قريبا سيفلس المغرب

  • صديق
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:02

    نحن الشباب لا نستطع شراء شقة ب 25 مليون. ولا نستطيع اخد سلف من البنك. نظرا لغلاء المعيشة وتدني الأجور. ونستطيع شراء الشقة إذا كانت ب 14 مليون. فهادا ثمن مناسب شكرا.

  • العقار
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:14

    القروض لا من اجل المنازل رزاق الله

  • كازابلانقا
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:26

    كازا غالية وباقة وعمرها ترخاص حيت بزاف باغين يعيشو فيها رغم الزحام والخنز

  • خالد. إحصائي
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:30

    العرض اصبح يفوق بكثير الطلب والمنعشون العقاريون لازالوا متشبتين بالاثمتة الخيالية.
    النمو الديموغرافي في تراجع رغم عدم تصريح الدولة بذلك.
    اي مواطن بسيط يستطسع ان يستنتج من تراجع الزواج وتزايد الطلاق المبكر زيادة على الاكتفاء بطفل او طفلين بالنسبة للمتزوجين بأن عددنا في تراجع.
    لمن تبنون هذه المباني اذا.؟؟؟

  • Abou majd
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:36

    لقد بدأت الكارثة منذ ٢٠٠٨ والحكومات المتعاقبة تركت اللوبي يفعل ما يشاء في كل شيء اجهزوا على القدرة الشراىية اجهزوا على القطاع العام اجهزوا على الوظيفة العمومية جمدوا الاجور الخ المخلصين للوطن لا أحد سمع منهم ما وقع في قطاع العقار يندى له الجبين مال عام و أراضي عمومية واعفاءات ضريبية الكل بالملايير
    ولا نتيجة تذكر بل خرب لوبي العقار ليس فقط الاقتصاد الوطني من خلال ركود القطاع جراء الاسعار التي فرضت فرضا على الشعب بل خربوا شبكة التضامن الاجتماعي إلي تساعد على الاستقرار الاجتماعي والقيم الاخلاقية عبر خلق مساكن تعزريت ٥٠ مترا أو اقل حيث الاطفال والشباب والشابات أصبح الشارع هو ملادهم القطاع كان يشغل ٦٠٠ الف والان لا يتعدى ١٠٠ الف كارثة بكل معنى الكلمة
    الله يعفو

  • texas
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:39

    أكبر خطأ هو انني اشتريت في المغرب ،شقتين كنت اضن انه امر طبيعي .كمغربي لازم نشري علاش نولي.ولكن بعد كل سنة انزل إلى المغرب ومع عدم تحسن الأوضاع الإدارية وكترة الرشوة ،حتى في دفن زوجتي التي توفت شاهدت كيف صاحب اللمبيلانس يدفع الرشوة في كل مرحلة .وكرهت ما حصل حتى في الدفن لازم تدفع.مع الاسف لا أرى كيف اقنع اولادي بان المغرب بلدهم .ولن ارغمهم ما داموا مسلمون فالإسلام موجود في كل مكان وهاد هو ما يهمني صراحة .

  • نور دين
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:42

    طبعا هذه هي حالة الجشع واش عباد الله شقة 48متر تايبعوها بي 25مليون والاسعار في تركيا ديال شقة مساحة 70متر تسطيب سوبر لوكس داير 35مليون للعلم شقق في مغرب من نوع تشطيب سوبر لوكس تمن ديالها تايبدا من 100مليون لفوق الشعب راه فقرتوه ياله مدابز غا مع الاكل واللباس ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • Mohamed
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:46

    La loi d'offre et de la demande est déséquilibré tant que les banques offrent du crédit à tous le monde. Je trouve que c'est bien d'arreter le financement des banques même. Les prix vont chuter significativement. Ce qui est bien pour le consommateur .

  • المكلخ
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:13

    الا بناك تعلم تن تمن العقار اكتر من قيمة القرض وبالتالي لاتستطع المغامرة…..

  • المنجرة
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:20

    السبب هو سياسة الدولة حيت اتقلت القطاع بكترة انواع الضرائب المباشرة والغير المباشرة والمراجعات الضريبية خصوصا ادا كان المشتري من فئة التجار او المحامين او الاطباء والصيادلة حيت يخصعون بمراجعة ضريبة الدخل الخاصة بهم بناء على قيمة العقار المقتنى……لكل هدا فالدولة هي سبب انهيار مبيعات العقار

  • مروان
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:41

    سبب الركود هو ان العرض اصبح يفوق الطلب بكتير حتى في السكن الراقي اتوقع المزيد من الركود فالانسان اصبح يفكر في جلب قوته اليومي

  • احمد
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:55

    بكثرۃ مشاهدتي فيديوهات المغاربۃ والمغربيات التي يعرضهايوتوب للمشاهدۃ وحصوصا مغاربۃ العالم وهم باكون وباكيات من النصب والاحتيالالذي ينعرضون له في المغرب في عمليۃ اقتناء سكن وربما هذا هوسبب تخفيض ثمن العقار بالمغرب .

  • باغي شقة
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:00

    اريد قبر من قبور الدنيا ولكن الغالب الله باقي العقار غالي اعلينا
    الله افرجها على الجميع

  • مغربي
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:04

    الربا حرام وتسبب الغلاء والفقر وتغني الغني وتفقر الفقير . لهذا حرمها الله وجعلها حربا مع الله .لعندو الفلوس يشري لمعندوش يصبر ويكري.

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:04

    السلام عليكم مافيا العقار ولوبي العقار في المغرب معروفون والدولة تحميهم و تزكيهم ؟؟؟!!! ولهم نفوذ في الدولة فهذا برلماني وهذا وزير وهذا جنرال وهذا مستشار ملكي وووووو انا شخصيا اعرف أناس استولو على أراضي ليس لهم بمباركة الدولة اَي القضاء ؟؟؟؟!!! لاحضو معي منزلك أو ارضك يجب عليك ان تدهب مرة في السنة كي تتاكد انها لك ؟؟؟!! اين حماية الدولة ؟؟؟!! والاحض ان كتيرا من المغاربة المقيمين بالخارج يبيعون منازلهم أو شقتهم بالمغرب ليشترو شقق ببلاد المهجر ؟؟؟!! الوضع كارتي والاسوء قادم ؟؟؟! ان حبل التواصل بين المهاجرين والدولة هي الشقق والأراضي ؟؟؟! ففي المستقبل فالمهاجريين لن ياتو الى المغرب ؟؟؟! وتحركو يا مسؤولون ؟؟؟!

  • الحر
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:08

    المغاربة فقدو التقة فالمنعشين العقاريين. الغش، النصب، النوار، زيادة على أثمنة لا تتوافق معى جودة المنتوج ! هذه هي أسباب الركود

  • رأي1
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:53

    العقار من اهم المجالات التي تؤدي الى خلق السيولة النقدية وبالتالي الحد من البطالة وخلق الرفاه الاقتصادي.ويبدو ان السياسة الحالية ستزيد من تفاقم مشكلة العجز عن اقتناء السكن.فاذا ما نجحت هذه السياسة في القضاء الوظيفة العمومية الرسمية وتعميم التقاعد وبالتالي التسبب في عدم الشعور بالاسقرار الوظيفي فلا احد سيورط نفسه في قرض لا قدرة له على تسديده او ينتزع منه المسكن الذي اشتراه به اذا مة فقد الوظيفة.

  • متتبع
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 20:11

    لو قاطعنا الابناك لنخفض الثمن الى النصف ولاكانت تسهيلات من اصحاب العقارات.اسباب الغلاء هو الربا ( وهاذه حرب من الله)

  • Usa
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 20:15

    Le pouvoir d achat est tres faible c est ca le problem au maroc

  • ابو الوليد
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 20:25

    حبدا الابناك والتامين الخاص بالسكن يقومان بمراقبة البناء وجودة دورة الماء والمراحيض والواد الحار قبل الموافقة على منح القرض التمويلي لحماية المشتري من الوقوع في شراك الغش…وتضييق الخناق على الغشاشين…في البناء…

  • marwan
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 21:26

    انا افضل الانتظار ولا اشتري حتى تتراجع أسعار الشقق السكنية إلى الثمن المعقول لاداعي للسرعة أتوقع مزيدا من الانخفاض

  • كريم فرنسا
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 22:01

    مزيد من الركود والإفلاس لمن اغتنوا على ظهر المُعوزين وأغرقوهم في ديون بفوائد ربوية فاقت كل التصورات ، باعوهم شققاً مغشوشة البناء بمساحة تقل كثيراً عما هو مكتوب في وصلاتهم الإشهارية الكاذبة….
    إن الله يمهل ولا يهمل.
    انشري هسبريس مع خالص الشكر

  • المواطن
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:03

    مزيدا من الإفلاس والركود. يبيعون القبور ويمتصون دم الفقراء.
    نتمنى لهم. الخسارة في الخسارة

  • جلال
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:25

    الأزمة العقار هي الأزمة مفتعلة خلقتها الشركات العقارية الانتهازية منعشين العقاريين يدفعون الآن تمن جشع وعدم الحساب تقلبات السوق لا علاقة لها بي الأبناك ولا القروض هذه الشركات العقارية ومنعشين استفادوا من طفرة كبيرة إنعاش بيع العقارات التي حدثت في العقد الماضي بسبب العوامل أدت إنعاش السوق غير مسبوقة استفادوا من القرار المغادرة الطوعية التي جعلت آلاف الموظفين يستفيدون من المبالغ المغادرة دفعهم الإقبال كثيف الشراء الشقق ومحلات دوير الزمان وإيجاد مشاريع تعوضهم على الوظيفة بي إضافة الاستفادة من الإقبال الجالية في الخارج شراء السكن داخل المغرب قبل الأزمة المالية العالمية كذلك استفاد القطاع من الزيادة في الاجوار في عهد حكومة عباس الفاسي الزمان الربيع العربي مما دفع الموظفين شجع طلب القروض شراء الشقق الأرباح الخيالية جعلتهم يرفضون تنازل تخلي على جزء من الأرباح التي استفادوا منها سابقا الظروف دفعت المغاربة إقبال الشراء المساكن لم تعد متوفرة الموجة المغادرة انتهت تجميد الاجوار الأزمة المالية الدولية عدم اقتناع المغاربة جودة المساحة الشقق مما دخل السوق في ركود رفض الشركات تنازل

  • simo
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:38

    هاجرت الى المانيا في التمانينات واشتريت عمارة فيها اجرت كل الشقق والان اعيش في بلد الامن والامان بمدخول الكراء اشترت باسبانيا فيلا ب مئة وستون الف هنا يعيشون الاجانب من فرنسا المانيا انجليز الدين يبحتون على الراحة.صديق لي اشترى في سيدي معروف استغلها بعض السنين والان إستولى عليها اخوه ابناءه لا يفضلون الدهاب الى المغرب يدهبونالى تركيا اسبانيا يأتون عندي لما اسأله على المغرب يجوبني لاأحبه فيه الناس قباح بزاف البوليسي الجمركي في المطار ينظرون كانني مجرم في الشوارع ازبال في الطريق السرقة (السعاية) التسول في كل مكان الحكرة ….اما انا احمد الله على نعمه الكثيرة الحياة احسن بألف مرة من المغرب

  • kamal
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 00:57

    ناس خايفة من النصب والاحتيال المتداول به في العقار.

    شي حملة جدديدة خليها تريب

  • Aziz hamouichi
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:31

    انا مقيم في المانيا لمدة 22 ستة اشتريت عمارة قبل 9سنوات والان قيمتها تضاعفت 5 مرات ولله الحمد استفيد من الكراء انا المغرب اشتريت فيلا ستة 2008 بالناظور سرقت وضعت في أزيد من 8 ملايين سنتيم جراء السرقة بعتها واشتريت فيلا في وجدة قبل 4 سنوات بعتها وخسرت ما يقارب 20 مليون سنتيم لا انصح احد شراء العقار في المغرب الاثمنة غالية ولا تستحق جودة متدنية عليكم بالمقاطعة والاستثمار في أوروبا احسن

  • احمد
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:20

    اقترح على الابناك المسماة إسلامية ان تشتري مجموعة من الشقق و تعرضها للبيع بالتقسيط…و سترى العدد الهائل من المغاربة الذين سيقبلون على الشراء.

  • محمد
    الخميس 21 مارس 2019 - 12:02

    بسبب خروج وزير الوظيفة العمومية بتصريحات بخصوص أجور الموظفين أصبحت الرأيا المستقبلية للموضف لإقتناء شقة يسودها الضباب ويسودها كذلك نوع من الخوف وعدم الاستقرار.
    ولهذا أتنبأ بأزمة عقارية وبنكية خطيرة بسبب سياسة التعاقد وسياسة الهجوم على ترقية الموظفين التي كانت في أربع سنوات بكوطا 100 في 100 وأصبحت على 6 سنوات مع الكوطا 11 في 100 وكذلك حرمان التقنيين المرتبين في الطبقة المتوسطة أي السلم 11 من الترقة إلى خارج السلم.
    إذن الرأيا المستقبلية للإستتمار الناجح أصبح يسوده الخوف والهلع لا بالنسبة للمستتمر ولكن كذلك بالنسبة للمستهلك.
    هذه التغييرات القانونية لا يجب التلاعب بها بهذه البساطة وإنما يجب أخد الحيطة والحدر على ما سيترتب عنها من تأتيرات سلبية على الاقتصاد والعملة المغربية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة